التجربة العامة لواقع ملموس ::

    • التجربة العامة لواقع ملموس ::

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      دائما مانسمع عن التغيرات الجذرية والعمليات التطويرية
      في مختلف الميادين وكثيرا مانراها ملموسة ع ارض الواقع
      تختلف النظرات بين تلك المشاهدة والمشاهدة الاخرى ولكن تبقى
      المثيرات هي نفسها والمعطيات تسبقها فأين القاعدة التي انطلقت
      منها تلك النخطيطات التي نراها تنطلق يوما بعد يوما وان دلت
      فهي تدل ع الخطى الحثيثة لمواكبة كل المتغيرات العالمية ووضع
      المجريات في مصافها الخصوصي .
      قد تكون المقدمة غير واضحة ولكن الاوضح هو انتم وما تنسجه
      اناملكم الطيبة وكلماتكم الراقية لمعرفة ان المعادلة 1+1=1
      لنتأمل في واقع ما يراه البعض من تصورات حياتية في مختلف
      نواحي الحياة ولكن هل وضعت نفسك في اي اتجاه انت ؟
      المعرفة بما يعمم وما يخصص بسيط للغاية ولكن التوجه الى الجوهر
      هو المعيار الذي نعتمد عليه في بناء الشخصية القيادية التي تسهم
      بشكل فعال في بناء الوطن ونقل الصورة المشرقة والمحفزة لعملية
      تربوية وتعليمة بحتة تلاقي الاستحسان من الجميع .
      كانت الزيارة العامة لاحدى الجامعات الخاصة لمعرفة بدائل الدراسة
      المتوفرة في اقسامها العليا .
      دخول من الباب وتوجه الى الاستقبال فكانت البداية التي تبشر بنهاية
      اعظم خليط من هذا وذاك تم السؤال وتم التوجية الى القسم المختص
      بالعملية نظرة عامة بالممر وصدمة عليا بالمقر حسافة ع وضعا
      حدث ومازال يحدث شاب يتلهف لمعرفة تلك واخر يرى تلك ويدا
      تصافح اخرى فأين رقابة ما انتم عليه ايها الاخوان .
      فتاة تبحث عن مخلصا للافكار واخرى تبحث عن نورسا طائرا
      يحلق بها ثم ترجع بذاتها بعد ان تعطلت اجنحتها .
      تلك الزيارة كانت مقسمة الى تأملات وتمت الموافقة ع الدراسة
      التكميلية ولكن في الافق يلووح خطرا بات سيدا للمواقف فهل
      هناك متابعات دائمة لسير الدراسة لمختلف الفئات كما كان يحدث
      سابقا من متابعات.وهنا الخطاب العام لعرض الازياء الذي بات
      جليا لفتيات بعضهن يتعمد اظهار ما في الباطن وتلك تحمل شارة
      واشارة للوقوف مكتوب عليها (قف واعطني قبلة)لن اطيل عليكم
      الحديث فهذا فيض من غيض ولكم الاسئلة التي احببت الاجابة
      عليها من قبلكم ايها الاعزاء ذكورا واناثا :


      المحاور:
      1-هل انت مع التواصل العام بين الشاب والفتاة خارج اطار العمل؟
      2-لماذا يتحول بعض الشباب من باحث الى صائد مغريات ؟
      3-لماذا تتحول بعض الفتاة الى قسم للاستقبال المغري؟
      4-ما سر التبرج الزائد والشعر المطول لدى بعض الفتيات؟
      5-ماهي وجهة نظرك حالة رؤية متبرجة والعكس؟
      6-هل تقوم بتوجيه المخطئين الى الصواب؟
      7-هل عشت تجربة مرت عليك او موقفا ما؟
      8-ما هي وجهة نظرك اذا رايت شابا بمظهر غير لائق؟
      9-لماذا نلاحظ كثرة اخطاء بعض المثقفات او المثقفين سلوكا واخلاقا؟
      10-ايها اكثر تأثير التربية الاسرية ام الصحبة ام المجتمع ؟
      11-اكتب كلمة توجهها نصيحة الى غيرك لتعديل سلوكه ؟
      نأسف ع الاطالة والمححدات مخصصة فقط لذوي الحالات المقتبسة وليس بها اشارة
      الى تعميم مسبق.
      قد تكون المشاركة مطولة قليلا ولكنها محتوى احببت ان ارى به وجهات النظر
      لعل المواضيع قد تحدثت مسبقا عن بعضها ولكن لنجمعها في سلة واحدة .
      .....لكم مني ارق واجمل تحية ......
      "أمل الشوق نارٌ لا تُرى، تُحرق القلب بصمت، وتُذيب الأيام انتظارًا للقاء"
    • أخي أشكرك على النقاط التي أوردتها في الموضوع ، بعض النقاط تم التطرق عليها في هذه الساحة ، لكنني سوف أرد عليها لاحقا . تقبل مروري
    • إليك أخي / رأي في النقاط التي تفضلت بإدراجها في هذه الساحة :ـ

      هل أنت مع التواصل بين الشباب والفتاة خارج نطاق العمل .

      إذا كنت تقصد التجمع في نادي ثقافي أو في أمسية منظمة من قبل جهات مختصة ، أوفي قاعة تدريب ، أو في برنامج تلفزيوني أو إذاعي نبحث قضية معينة فجوابي نعم ـ لكن يبقى التعامل مع البعض في حدود المسموح به والاحترام المتبادل ، أما التواصل الذي يخلق المشاكل ، ويبحر بنا إلى عالم لا بر فيه ـ فهذا لا يمكن أن أمشي فيه . لأنني فرد في هذا المجتمع يوهمني أن تبقي سمعتي مثل الثوب الأبيض بين أسرتي وأبنائي وأن أكون قدوة لهم وكذلك بين كافة أفراد المجتمع ، وهذا كل واحد فينا يسعى إليه . فما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك هذا مبدأ لا جدال فيه .
      لماذا يتحول بعض الشباب إلى صائد مغريات ؟
      (قلة الوازع الديني والفراغ ) فمن المفروض الابتعاد عن هذا الطريق والعمل بالمبدأ الذي ذكرته أعلاه .
      لماذا تتحول بعض الفتيات إلى قسم لاستقبال المغري ؟
      ( كذلك قلة الوازع الديني ، وانعدام التربية والرقابة من ولاة الأمر )
      ما سر التبرج الزائد والشعر المطول عند بعض الفتيات ؟
      بالنسبة للتبرج نهى عنه الشرع الحنيف ، فقلت في حديث سابق أن الفتاة مثل الجوهرة في نظر أسرتها ومجتمعها ، فإن حافظت على بريقها ولمعانها ولم تتقاذفه الأيادي المارقة بقيت قيمتها ، ولا يقدر أحد أن يمس سمعتها بكلمة واحد طالما معدنها نقي لا شوائب فيه ولا خدوش ، أما أن تركت لنفسها تتقاذفها الأيادي المارقة ، هنا ستفقد قيمتها وتضيع سمعتها بين أهلها وفي أوساط مجتمعها ، فلا أحد يقدرها وينظر عليها . أما تطويل الشعر فهو يزيد جمالا للفتاة وليس عيبا لكن يبقى في حدود المعقول بشرط أن لا يلفت النظر بأن يخرج عن إطار الملابس .
      ما هي وجهة نظري تجاه المتبرجة والعكس .
      ( هذه الفتاة خارجة عن نطاق الأدب والتربية يجب أن تتقي الله في نفسها وتحافظ على سمعتها )
      هل أقوم بتوجيه المخطئين إلى الصواب ؟
      نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لم يستطيع أن يهدي أقرب الناس إليه وهو عمه وإقناعه بالدخول في الإسلام .
      لكن تبقى توجيه النصيحة لذلك المخطئ إن قبلها ، وعليك تحمل الرد على قيامك بذلك ، وخاصة في هذا الزمن الذي فيه مبدأ الحرية راسخ في الدماغ . فقال تعالى في محكم كتابه العزيز " لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء " .
      هل عشت تجربة مرت عليك أو موقف .
      إذا كانت التجربة من ناحية النصيحة أبادر بتقديمها وأتحمل الرد الناجم عن ردت فعل مستقبلها .
      ما هي وجهة نظري إذا رأيت شاب بمظهر غير لائق ؟
      أوجه له النصيحة فإن قبلها كان بها وإن يقبلها فهو حر بنفسه لكن يبقى احترام الآخرين مبدأ يجب للجميع التقيد به لا مساس فيه ، أما أن يلبس الشاب ملابس تكشف معظم عورة جسمه أمام الناس بدعوى الحرية ـ فيتوجب توجيهه إلى الصلاح وستر جسمه ، فهذا تصرفا منافيا للآداب والأخلاق ولا يقبله عاقل في المجتمع .
      لماذا نلاحظ كثرة أخطاء بعض المثقفين سواء ذكور أو إناث في سلوكهم وأخلاقهم ؟
      أخي الكمال لله ـ طالما الإنسان والحمد لله أنير عقله بالعلم والمعرفة وكما قلت مثقفين فنادرا تجد إنسان مثقف تكون أحواله غير طيبة سواء من ناحية السلوك أو الأخلاق فإذا وجدت هذه الفئة فإننا نسأل الله لهم الهداية والصلاح .
      أيهما أكثر تأثير التربية الأسرية ، أم الصحبة ، أم المجتمع ؟
      تبقى التربية الأسرية دور عظيم في تربية الأطفال ، وغرس مبادئ الدين الحنيف والأخلاق الكريمة ، والتمسك بالعادات والتقاليد الحسنة المتوارثة من الأجداد منذ نعومة أظافرهم ، عاملا كبيرا في تربيتهم تربية صحيحة تنفعهم وتكسب احترام الناس لهم .
    • ولد الفيحاء كتب:

      إليك أخي / رأي في النقاط التي تفضلت بإدراجها في هذه الساحة :ـ

      هل أنت مع التواصل بين الشباب والفتاة خارج نطاق العمل .

      إذا كنت تقصد التجمع في نادي ثقافي أو في أمسية منظمة من قبل جهات مختصة ، أوفي قاعة تدريب ، أو في برنامج تلفزيوني أو إذاعي نبحث قضية معينة فجوابي نعم ـ لكن يبقى التعامل مع البعض في حدود المسموح به والاحترام المتبادل ، أما التواصل الذي يخلق المشاكل ، ويبحر بنا إلى عالم لا بر فيه ـ فهذا لا يمكن أن أمشي فيه . لأنني فرد في هذا المجتمع يوهمني أن تبقي سمعتي مثل الثوب الأبيض بين أسرتي وأبنائي وأن أكون قدوة لهم وكذلك بين كافة أفراد المجتمع ، وهذا كل واحد فينا يسعى إليه . فما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك هذا مبدأ لا جدال فيه .
      لماذا يتحول بعض الشباب إلى صائد مغريات ؟
      (قلة الوازع الديني والفراغ ) فمن المفروض الابتعاد عن هذا الطريق والعمل بالمبدأ الذي ذكرته أعلاه .
      لماذا تتحول بعض الفتيات إلى قسم لاستقبال المغري ؟
      ( كذلك قلة الوازع الديني ، وانعدام التربية والرقابة من ولاة الأمر )
      ما سر التبرج الزائد والشعر المطول عند بعض الفتيات ؟
      بالنسبة للتبرج نهى عنه الشرع الحنيف ، فقلت في حديث سابق أن الفتاة مثل الجوهرة في نظر أسرتها ومجتمعها ، فإن حافظت على بريقها ولمعانها ولم تتقاذفه الأيادي المارقة بقيت قيمتها ، ولا يقدر أحد أن يمس سمعتها بكلمة واحد طالما معدنها نقي لا شوائب فيه ولا خدوش ، أما أن تركت لنفسها تتقاذفها الأيادي المارقة ، هنا ستفقد قيمتها وتضيع سمعتها بين أهلها وفي أوساط مجتمعها ، فلا أحد يقدرها وينظر عليها . أما تطويل الشعر فهو يزيد جمالا للفتاة وليس عيبا لكن يبقى في حدود المعقول بشرط أن لا يلفت النظر بأن يخرج عن إطار الملابس .
      ما هي وجهة نظري تجاه المتبرجة والعكس .
      ( هذه الفتاة خارجة عن نطاق الأدب والتربية يجب أن تتقي الله في نفسها وتحافظ على سمعتها )
      هل أقوم بتوجيه المخطئين إلى الصواب ؟
      نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لم يستطيع أن يهدي أقرب الناس إليه وهو عمه وإقناعه بالدخول في الإسلام .
      لكن تبقى توجيه النصيحة لذلك المخطئ إن قبلها ، وعليك تحمل الرد على قيامك بذلك ، وخاصة في هذا الزمن الذي فيه مبدأ الحرية راسخ في الدماغ . فقال تعالى في محكم كتابه العزيز " لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء " .
      هل عشت تجربة مرت عليك أو موقف .
      إذا كانت التجربة من ناحية النصيحة أبادر بتقديمها وأتحمل الرد الناجم عن ردت فعل مستقبلها .
      ما هي وجهة نظري إذا رأيت شاب بمظهر غير لائق ؟
      أوجه له النصيحة فإن قبلها كان بها وإن يقبلها فهو حر بنفسه لكن يبقى احترام الآخرين مبدأ يجب للجميع التقيد به لا مساس فيه ، أما أن يلبس الشاب ملابس تكشف معظم عورة جسمه أمام الناس بدعوى الحرية ـ فيتوجب توجيهه إلى الصلاح وستر جسمه ، فهذا تصرفا منافيا للآداب والأخلاق ولا يقبله عاقل في المجتمع .
      لماذا نلاحظ كثرة أخطاء بعض المثقفين سواء ذكور أو إناث في سلوكهم وأخلاقهم ؟
      أخي الكمال لله ـ طالما الإنسان والحمد لله أنير عقله بالعلم والمعرفة وكما قلت مثقفين فنادرا تجد إنسان مثقف تكون أحواله غير طيبة سواء من ناحية السلوك أو الأخلاق فإذا وجدت هذه الفئة فإننا نسأل الله لهم الهداية والصلاح .
      أيهما أكثر تأثير التربية الأسرية ، أم الصحبة ، أم المجتمع ؟
      تبقى التربية الأسرية دور عظيم في تربية الأطفال ، وغرس مبادئ الدين الحنيف والأخلاق الكريمة ، والتمسك بالعادات والتقاليد الحسنة المتوارثة من الأجداد منذ نعومة أظافرهم ، عاملا كبيرا في تربيتهم تربية صحيحة تنفعهم وتكسب احترام الناس لهم .


      :)


      دلالة الكلمات وشمولية المصطلحات وطرق التعبير
      ان دلت فهي تدل ع تصور ايجابي تجاه اي موقف
      قد يظهر للعيان انها اللمسات التي رسمتها تلك
      الحروف اوضحت صياغتها وكشفت عن جوهرهااعطيت
      قلمك العنان للاجابة ع التساؤؤلات المطروحة كما رسمتها
      لنا من وجهة نظرك المحترمة شكرا لك .
      "أمل الشوق نارٌ لا تُرى، تُحرق القلب بصمت، وتُذيب الأيام انتظارًا للقاء"
    • شكرا أخي فبكم تسمى هذه الساحة وما اوضحته كان واجب علي طالما سخرنا اقلامنا لتسطر كلمات صادقة تفيد القاري وربما تكون نصيحة وتعالج ظواهر ربما البعض يتجاهل عقوبتها أو أنه يعرفها ويتمادى في الغلط فهكذا الكلمة التي تكتب في هذا المورد العذب ( الساحة العمانية ) ربما تجد صدى في أذان متلقيها وخاصة ممن تنطبق عليهم ما ذكرته أعلاه ، فترصخ النصيحة في عقولهم وتتغير بإذن الله أحوالهم إلى طريق الهداية والرشاد .
    • هي سلوكيــــات تُرجمت من عقول خاوية ونفوس لن أظلمها إن قلت عنهــــا مريضة
      البعض نسجـــــها بخيوط المراهقة وكأنهــــا لحظة ظلماء تمر على الفرد ويختفي العقل فيها
      فتبقـــــى تصرفاته معذورة ..

      هل انت مع التواصل العام بين الشاب والفتاة خارج اطار العمل؟


      بالطبع لا .. فمالداعي لـ هكذا تواصل .. ولماذا نفتح المنافذ للشيطان إن كنــــا في غنى عن ذلك

      لماذا تتحول بعض الفتاة الى قسم للاستقبال المغري؟


      ربمـــا تريد أن تخوض اللعبة وتجربها بنفسها حـــــتى ترى كيف تشوى السمكة في النار

      ما سر التبرج الزائد والشعر المطول لدى بعض الفتيات؟


      غياب الخشية من الله وفقدان حلاوة التلذذ بالإيمان ..

      ماهي وجهة نظرك حالة رؤية متبرجة والعكس؟


      تملكني الحسافة في نفسي ولكني لا أملك ســــوا الدعاء لها بالهداية

      هل تقوم بتوجيه المخطئين الى الصواب؟


      فقط لمن تربطنـــــي بهم معرفة ..
      ونصيحـــــتي غالبا لا تكون مباشرة
      فإمــــا بأسلوب مزاح أوضح لها ذلك أو بأسلوب نقاش أُدخله عرضاً على أي موضوع تحبه

      ايها اكثر تأثير التربية الاسرية ام الصحبة ام المجتمع ؟


      أنــــا اُشدد وبقوة على التربية الأُسرية خصوصا في الصغر
      فهــــو الأساس الذي سيتخذه الطفل والغربال الذي سيستخدمه في مسيرة حياته وإن واجهته المغريات

      حفظك الرحمن أينما كنت
















    • الابتسامة كتب:

      هي سلوكيــــات تُرجمت من عقول خاوية ونفوس لن أظلمها إن قلت عنهــــا مريضة



      البعض نسجـــــها بخيوط المراهقة وكأنهــــا لحظة ظلماء تمر على الفرد ويختفي العقل فيها
      فتبقـــــى تصرفاته معذورة ..




      بالطبع لا .. فمالداعي لـ هكذا تواصل .. ولماذا نفتح المنافذ للشيطان إن كنــــا في غنى عن ذلك




      ربمـــا تريد أن تخوض اللعبة وتجربها بنفسها حـــــتى ترى كيف تشوى السمكة في النار




      غياب الخشية من الله وفقدان حلاوة التلذذ بالإيمان ..




      تملكني الحسافة في نفسي ولكني لا أملك ســــوا الدعاء لها بالهداية




      فقط لمن تربطنـــــي بهم معرفة ..
      ونصيحـــــتي غالبا لا تكون مباشرة
      فإمــــا بأسلوب مزاح أوضح لها ذلك أو بأسلوب نقاش أُدخله عرضاً على أي موضوع تحبه




      أنــــا اُشدد وبقوة على التربية الأُسرية خصوصا في الصغر
      فهــــو الأساس الذي سيتخذه الطفل والغربال الذي سيستخدمه في مسيرة حياته وإن واجهته المغريات


      حفظك الرحمن أينما كنت




















      كانت كلماتك المصحوبة بالامثلة الصريحة
      هي القشة اللتي قسمت ظهر البعير .
      مقدمة حملت معها كل البنود في قبس واحد
      وادخلت كل الفروع بثقافة تزخر بها العقول النيره


      سيدتي الفاضلة دمتي ودام قلمك الواقعي فقد
      اعطيتنا مقادير مختلفة لحسافة واقعة لبعض
      الفئات التي تحتاج الى اعادة نظر في اطارها
      اختيارك لبعض الاسئلة وعملية التشبيه
      كذلك طريقة الشرح لايصال الفكرة الى
      من يحتاجها تعطي انطباعا جيدا وتجاوبا
      من المسقبل للفكر .


      النظرة الثاقبة للحلول المقترحة شكرا
      لك ولقلمك الباهر.
      "أمل الشوق نارٌ لا تُرى، تُحرق القلب بصمت، وتُذيب الأيام انتظارًا للقاء"