فن الفسيفساء أو الموزاييك
الموزاييك كلمة أعجمية تقابلها في اللغة العربية كلمة فسيفساء، ونحن نتداول الكلمتين معاً حين نريد الإشارة إلى هذا الفن، وإن كانت كلمة فسيفساء العربية هي الأفضل في الدلالة على فن يقوم بالأساس على تجميع قطع حجرية أو خزفية أو زجاجية صغيرة تعطي في النهاية الشكل المطلوب في صورة متفردة وبديعة
ولاشك في أن فن (الفسيفساء ) الإسلامي هو الأكثر تفرداً وتميزاً من بين كل فنون (الموزاييك) الأخرى، حيث يعتبر وحدة متميزة بذاتها رغم ما فيه من تنوع شديد الجمال والخصوصية، فعلي امتداد(14) قرناً من الانتشار في ربوع المعمورة، وبتحقيق الاتصال والامتداد والاتساع، لعب الفن الإسلامي دوراً هاماً في التأثير على الحضارات التي جاءت بعده ولايزال تأثيره شامخاً وموجوداً حتى الآن، ولايزال يفيض على حضارتنا المعاصرة، فالآثار الباقية من العصر الإسلامي الوسيط المتقدم تعطينا صورة بديعة عن شكل الحياة ووجوه الإبداع في ذلك العصر والذي تمثل بأفضل صوره في الزخارف الهندسية التي استخدمت بدقة في المساجد والأبنية التي بقيت لنا منذ ذلك العصر، واستمر استخدامها حتى أثناء العصر الإسلامي الوسيط المتأخر، أي في الفترة الممتدة بين نصف القرن الثامن وحتى القرن الخامس عشر الميلادي.
وقد استخدم الفنان المسلم منهجاً جديداً في فن الفسيفساء هو الذي حقق له تقطيع الفسيفساء بأشكال تميزه واختلافه عن الفنون الأخرى، وتجلى هذا الاختلاف في أبهى صورة في هندسية خماسية وسداسية وغيرها من الأشكال التي تنتمي للتصميم العام بألوانه المتباينة .
وقد شهدت مصر أروع أشكال الإبداع والابتكار في فن الفسيفساء، وخاصة في الأعمال الفنية التي يتم الاستعانة فيها بالأنماط الهندسية، ومنها (المشكاة) ذات الفسيفساء الرخامية الملونة. والتي تدل على انفراد فن الفسيفساء الإسلامي بخصوصية غاية في الاختلاف والتفرد.
أما في دول المغرب العربي فلا يزال الفنانون هناك يسيرون على نهج الأجداد، ويستخدمون الأنماط والأشكال النجمية والدائرية والخماسية والسداسية والرباعية والأشكال المعقوفة المصنوعة جميعها من مادة الرخام والخزف الملون، بحيث تعطي في تجميعها أشكالاً من الأطباق النجمية وغيرها من الزخارف الإسلامية التي يمكن استخدامها في أغراض عديدة مثل القباب والمحاريب والجدران والأرضيات.
وقد استخدم الفنان المسلم منهجاً جديداً في فن الفسيفساء هو الذي حقق له تقطيع الفسيفساء بأشكال تميزه واختلافه عن الفنون الأخرى، وتجلى هذا الاختلاف في أبهى صورة في هندسية خماسية وسداسية وغيرها من الأشكال التي تنتمي للتصميم العام بألوانه المتباينة .
وقد شهدت مصر أروع أشكال الإبداع والابتكار في فن الفسيفساء، وخاصة في الأعمال الفنية التي يتم الاستعانة فيها بالأنماط الهندسية، ومنها (المشكاة) ذات الفسيفساء الرخامية الملونة. والتي تدل على انفراد فن الفسيفساء الإسلامي بخصوصية غاية في الاختلاف والتفرد.
أما في دول المغرب العربي فلا يزال الفنانون هناك يسيرون على نهج الأجداد، ويستخدمون الأنماط والأشكال النجمية والدائرية والخماسية والسداسية والرباعية والأشكال المعقوفة المصنوعة جميعها من مادة الرخام والخزف الملون، بحيث تعطي في تجميعها أشكالاً من الأطباق النجمية وغيرها من الزخارف الإسلامية التي يمكن استخدامها في أغراض عديدة مثل القباب والمحاريب والجدران والأرضيات.
نماذج من الفن الإسلامي


((طريقة تنفيذ عمل من الفسيفساء))
[B]تحضير المواد[/B]
[B]تحضير المواد[/B]
[B]
[/B]
[B]** يجب التأكد من إحضار جميع المواد اللازمه إلى مكان العمل.[/B]
[B]** يجب مراعاة السلامه في العمل ولايجب إهمال إرتداء أدوات السلامه ( القفازات-النظاره) وعند إستخدام الغروت يجب وضع (الكمامه).[/B]
[B]** يجب حماية أسطح العمل (الطاوله-الأرضيه) بفرش الجرائد، وعدم العمل بغرفه ذات سجاد حتى لايلتصق فتات الزجاج بها أو السيراميك المتطاير.[/B]
[B]** عند لصق القطع يجب مراعاة أن لاتكون ذو أطراف حاده.[/B]
[B]الرسم والتشكيل [/B]
[B]** أولا تحتاج إلى رسمه لتنفذ عليها العمل : إما ترسم مباشرة الرسمة على الجسم المراد العمل عليه، أو ان تأتي برسمه وتنسخ على الجسم المراد العمل عليه.[/B]
[B]
[/B]

[B]** يجب التأكد من إحضار جميع المواد اللازمه إلى مكان العمل.[/B]
[B]** يجب مراعاة السلامه في العمل ولايجب إهمال إرتداء أدوات السلامه ( القفازات-النظاره) وعند إستخدام الغروت يجب وضع (الكمامه).[/B]
[B]** يجب حماية أسطح العمل (الطاوله-الأرضيه) بفرش الجرائد، وعدم العمل بغرفه ذات سجاد حتى لايلتصق فتات الزجاج بها أو السيراميك المتطاير.[/B]
[B]** عند لصق القطع يجب مراعاة أن لاتكون ذو أطراف حاده.[/B]
[B]الرسم والتشكيل [/B]
[B]** أولا تحتاج إلى رسمه لتنفذ عليها العمل : إما ترسم مباشرة الرسمة على الجسم المراد العمل عليه، أو ان تأتي برسمه وتنسخ على الجسم المراد العمل عليه.[/B]
[B]


[B]التقطيع [/B]
[B]**امسكي الفسيفساء من طرف واضغطي على الطرف الأخر بالكماشه لا ـاخذي قدر كبير من الفسيفساء بل خذي حوالى 1 ميليميتر فقط واضغطي بخفه وصرامه.[/B]
[B]**امسكي الفسيفساء من طرف واضغطي على الطرف الأخر بالكماشه لا ـاخذي قدر كبير من الفسيفساء بل خذي حوالى 1 ميليميتر فقط واضغطي بخفه وصرامه.[/B]
[B]
[/B]

[B]**امسكي الكماشه من طرفها وليس من الوسط.[/B]
[B]قومي أولا بالتدرب على التقطيع حتى تجدي نفسك متمكنه من التقطيع إلى أشكال مختلفه[/B]
[B]**يقام بتكسير قطع الفسيفساء حسب المقاس و الشكل المطلوبين.[/B]
[B]التثبيت [/B]
[B]** لتثبيت قطع الفسيفساء يفضل إستخدام غرا ذات خاصيه مقاومه للماء لضمان ثبات القطع أثناء وضع الغروت. [/B]


[B]**الغروت السائل يستعمل في حالة إستخدام القواقع أو الخرز او قطع الفسيفساء ذات النتؤات أو الزخارف.[/B]
[B]**عند الإنتهاء من تثبيت القطع يجب تركها لمدة يومين حتى يجف الغراء تماما قبل البدء بوضع الغروت.[/B]
[B]وضع الغروت[/B]
[B]يأتي الغروت عادة على شكل بودرة إسمنتيه بيضاء أو بلون أسمنتي كذلك يوجد مها المقاوم للماء ويعد الأفضل للعمل.[/B]
[B]وكذلك يوجد غروت سائل مخلوط مع الصمغ وذلك لزيادة التثبيت.[/B]
[B]**عند الإنتهاء من تثبيت القطع يجب تركها لمدة يومين حتى يجف الغراء تماما قبل البدء بوضع الغروت.[/B]
[B]وضع الغروت[/B]
[B]يأتي الغروت عادة على شكل بودرة إسمنتيه بيضاء أو بلون أسمنتي كذلك يوجد مها المقاوم للماء ويعد الأفضل للعمل.[/B]
[B]وكذلك يوجد غروت سائل مخلوط مع الصمغ وذلك لزيادة التثبيت.[/B]
[B]الغروت[/B]
[B]** يخلط الغروت الناعم مع القليل من الماء لتشكيل عجينه شبه سائله مثل الروب تقريبا. يفضل أن يتم عمل الغروت في يوم إجازه لأنه يأخذ الكثير من الوقت، ولا تتركي الغروت فترة طويله قبل التأكد من التنظيف حتى لا يجف وتصبح عملية التنظيف صعبه.[/B]
[B]** ضعي الغروت على السطح ووزعيه على كل اللوحة بوسطة الملعقة الخاصه أو باليد مع مراعاة توزيعه جيدا لإدخال الغروت مابين المسافات. [/B]
[B]وللحصول على غروت يناسب العمل الفني بالإمكان خلط الغروت الأبيض مع بودره ملونه و توجد منها ألوان كثيره ومعباءه بطرق عديده أو بأستعمال ألوان الكريلك ويتم خلطها بالماء ومن ثم خلطها مع الغروت:[/B]
[B][B]
[/B][/B]


[B][B]
[/B][/B]


[B]**اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقه ثم امسحيه بتأني ونظفيه ويفضل لتوزيع طبقه ثانيه الإنتظار لمدة ساعتين.
[/B]

[B]التنظيف [/B]

[B]**بعد ساعتين امسحي السطح بالإسفنجه وإذا لاحظتي أنه مازال رطبا أتركيه لمدة ساعه أو ساعتين .[/B]
[B]**امسحيه بلطف بعد أن يجف بقطعة قماش جافه.[/B]
[B]**اتركيه إلى اليوم التالي وستلاحظين انه بدأ يجف ويتماسك مع قطع الفسيفساء.[/B]
[B]**نظفيه جيدا ويمكنك أستعمال الإسفنجه المبلله للتخلص من الغروت الزائد.[/B]
[B]معلومه هامه (( عند العمل بالغروت وتنظيف العمل يجب وضع الكمامه لمنع تنشق الغروت المتطاير وللحمايه من الأبخره والغازات المنبعثه نتيجة للتفاعل الكيميائي للغروت.[/B]
[B]نماذج معاصرة[/B]
[B]
[B]
[/B]



بورتريه




أكبر لوحة فسيفساء بالشرق الأوسط

شكلت عُمان أكبر لوحة فسيفساء في الشرق الأوسط
شارك نحو 140 تلميذاً عمانياً من مدرسة محمد بن شيخان في مسقط في تصميم وتكوين لوحة فنية من الفسيفساء هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط.
واستغرق التلاميذ خمسة اشهر لتكوين اللوحة وهو زمن قياسي بالنسبة لحجمها.
وتتألف لوحة الفسيفساء التي يبلغ طولها 18.23 متر وارتفاعها 2.44 متر من نحو مليون قطعة صغيرة من السيراميك وتروي المراحل المختلفة لعصر النهضة في السلطنة منذ عام 1970.
لوحة من الفسيفساء بأنامل بنات الوطن

لوحة من الفسيفساء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، وكان وراء هذا العمل فريق متميز من ثلاث شابات سعوديات صنعن اللوحة بأنامل ذهبية في خمسة ايام وهن: منى رمضان، منى الفضيلي، نورة الدوسري وباشراف الفنانة التشكيلية سعيدة باغزال ، اللوحة تمثل رسالة هامة في دلالتها حيث تم من خلالها استقطاب مجموعة من الفتيات السعوديات لصنع منتج فني راق من خلال عمل دؤوب يثبت ان الفتاة السعودية قادرة على الانجاز الراقي الدقيق، سلمت اللوحة للأميرة حصة الشعلان الأميرة هيلة الفرحان رئيسة الفرع النسوي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
اتمنى أكون وفقت في إعداد الموضوع بطريقة واضحة ووافية وختامها مسك كما يقال ختمته باأحلى صورتين نفذت بالفسيفساء .