يقـولـون ونحن نقـول أن الشبـآب هم.....؟؟؟!!

    • يقـولـون ونحن نقـول أن الشبـآب هم.....؟؟؟!!

      بســــــــــــــــــم الله الرحمن الـ ـ ــــرحيـم


      السـ ـ ــــــــلام عليكم ورحمـة الله وبـ ـ ـركـــــــآإتـه


      وأسعـد الله مســــــــآءكم وصبــــــأإآحـــكم جميعـ ـ ــــــآ...:)


      حــــــآإبة أنـــــــــآإقشـكم في موضـوع كثيـر مهــــــــــم


      ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ*******ّ


      كثيـــــــر مانردد عبــــــــآرة أن الشبــــــآب هم لبنة المجتمـع وأساس رقيه وتطوره


      ومنآ من يقـــــووول بأن الشباب هم عمـــــــــآد الأمـة ومنا من يقــــــووول أن الشبآب هو الرمـز والمؤشر الذي يشار إلى قوة الدولة وتمآسكهآ أو العكـس..........,,,>> وتكثـر العبارات ...إلخ



      ماآ بطـول وبدخــــــل في الموضـوع اللي أبي أناقشكم فيـــــه وهــــــــو::


      [B]إذا لم نغرس الفكر السليـم والنجاح والإبداع لدى الجيل منذ الصغر

      متى سنغرسه؟؟؟


      [/B]


      أن مانراااه اليــــــوم هـــــو مايحدث في المدااارس


      كثير من طلبتنــــــــآإ لا يجيدون الكتابة والقراءة :110103_ig قد يصل بعضهم للصف التاسع ولا يعرف كتابة أسمه والنظاآم الجديـد هو أن ينقل الطالب إلى الصـف اللي بعده ولا يهم إذا هو يجيد شيء أم لا؟؟؟:110103_za (( هذا كلام واقعـي*))~!@q


      هل سنستطيـع على أن نعتمـد على هذا الجيــــل فيما بعد لخدمة مجتمعنـــــآإ؟؟؟!!$$t


      ومن هـو المسؤول وراء هذه الظآإهـ ـ ــــــــرة؟؟؟


      الأسرة


      المدرسـة (( المعلميـن ...؟؟))




      إذا ماهي إقترااااحـاآأتكــــــم للتخلص من هذه الظاهرة


      التي كثيرآ مانسمع عنها ونراها؟؟؟



      نحن نعلـم أن السلطنـة تولي اهتماما ظااهرآ بالتنمية البشريـة سواء كانـوا ذكـورآ أو إناثا... وتعمـــل جاآهـدة على إيجـاد البيئة المدرسيـة المناسبـــة ممـآ يساعد على إيجاد


      أجيال أكفاء.....~!@p


      لذالك حـــــــآإبـه أعرف آرااائكـــــــــــم؟؟:082502yes


      حول الموضـوع:)


      ************
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع ممتاز منج أختي السعيدية الله يعطيج الف عافية

      مشكلة القراءة والكتابه لدى بعض الشباب ملحوظة وخاصة في هذه الحقبة الزمنية ... الخطأ يحوّط الفرد من كل اتجاه ففي المدرسة نجد من المعلمين عدم التركيز على تعليم الطلاب بالشكل المطلوب والشكل الصحيح -وهنا أقصد بعض المعلمين- حيث يتم تعليم الطالب عقولتنا على الطاير هنا أين ذهبت الأمانه العلمية للمعلم؟ وفي سياق الأسرة لا يجد الأبن كامل الاهتمام من الآباء للحرص على التعلم والطالب نفسه يكمن به الخطأ فلو كان قلبه منشرحا للتعليم لوجدناه قد تعلم القراءة والكتابة ومن يسأل لا يظل أبداً....

      شكرا أختي على الموضوع الرائع

      المبدع لا يأتي إلا بالابداع

      تحيــــــــــــــــــاتي

      |a
      |a
      |a
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • ما شاء الله عليك السعيدية
      الموضوع غاية في الروعه


      بالنسبة للصعوبة في الكتابة بالنسبة للطلاب في نظام التعليم الأساسي من وجهة نضري ما نقدر نعتبرها مؤشر لفشل هذا النظام فالطالب صح أنه يفتقد مهارة الكتابة مثلا ولكن النظام الجديد أكسبة مهارات أخرى كثيرة..يعني معظم الطلاب في النظام السابق كانوا يخلصوا المدرسة وما عندهم قدرة على التعامل مع مهارات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وهي أشياء اساسية في الوقت الحالي...

      طبعا هذا ما ينفي أهمية أنه الطالب يكسب مهارة القراءة والكتابة والى يعتبرن عماد العملية التعليمية ويمكن أرجاع السبب في ضهور هذي المشكلة لأسباب منها:

      - غياب دور الأسرة في العملية التعليمية: الطالب في السابق كان يتعلم مهارات القراءة والكتابة في البيت عن طريق الأهل ومدارس القرآن الكريم..والحين مع التغير في ضروف الحياة وعمل المرأة تقلص دور الأسرة وبدأ الإهتمام بإلحاق الطفل بمدارس القرآن الكريم أقل وطبعا ما كل الأهالي عندهم القدرة على إلحاق أطفالهم برياض الأطفال.
      - نظام التعليم الأساسي نفسة لم يحظ بالقدر الكبير من الدراسة على واقع المجتمع العماني بحيث تم الإستفادة من التجربة الكندية ونقلها للمجتمع العماني دونما وجود قدر كبير من الدراسة علية.
      - غياب المتابعة والتقويم على تجربة التعليم الأساسي: والدليل على ذلك ظهور مشكلة القراءة والكتابة بعد تخرج أول دفعة من طلاب هذا النظام والحين بدأو يعملوا خطط علاجية للمشكلة..يعني لو كان فية متابعة وتقييم من البداية ما أعتقد أنا كنا ممكن نوصل لهالمرحلة..


      دمتم بود
    • تشكـــري اختى السعيديه على هذا الموضوع الممتاز ..
      من رأيي ان الطالب هوه العامــــل الاســــاسي في عدم تعلمــــه ثاني شي الهيئة التدريسيه ..
      مثل ما ملاحظيين الحين ان الطالب يعرف يقرا ولا ما يعرف المهـــم انه ينقــــل للصـــف اللي بعده بصراحه هذا شي غير معقوووول ..
      اما عن اوليــــاء الامور يحليلهــــــم يرسلــــووو اولادهـــــم ليتعلمــــووو وتحصلـــــي بعض العائــــلات الفقيره يدفع اللي وراه واللي قدامه علشان يعلم اولاده ولكـــــن نجد القصووور من الطالب نفسه ومن الهيئه التدريسيه ..
      لكــــي نضمــــن ان الطالي يجب ان يتعلم بصووووره طبيعيه يجب على الجهات العليـــا مراقبة الهيئة التدريسيه بشكــــل متوااااصـــــل على اثرهــــا ان تراقب الهيئه التدريسيه الطالب بشكـــل منظم ..
      السموووحه على الأطالــــــة وجهة نظري ..
      أحلـــى قطــــووو ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • الحــــ الشاعر ــــزين كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      موضوع ممتاز منج أختي السعيدية الله يعطيج الف عافية


      مشكلة القراءة والكتابه لدى بعض الشباب ملحوظة وخاصة في هذه الحقبة الزمنية ... الخطأ يحوّط الفرد من كل اتجاه ففي المدرسة نجد من المعلمين عدم التركيز على تعليم الطلاب بالشكل المطلوب والشكل الصحيح -وهنا أقصد بعض المعلمين- حيث يتم تعليم الطالب عقولتنا على الطاير هنا أين ذهبت الأمانه العلمية للمعلم؟ وفي سياق الأسرة لا يجد الأبن كامل الاهتمام من الآباء للحرص على التعلم والطالب نفسه يكمن به الخطأ فلو كان قلبه منشرحا للتعليم لوجدناه قد تعلم القراءة والكتابة ومن يسأل لا يظل أبداً....


      شكرا أختي على الموضوع الرائع


      المبدع لا يأتي إلا بالابداع


      تحيــــــــــــــــــاتي


      |a
      |a

      |a




      (( الشــــ الحزيـن ـــآإأعـر))

      هلااااابـك أخــــوووي الشــــآإآعر والتميـز دآئمـآإ من سمـــــآإتكـم#j

      شكرآ على المدح الجميل#i>> الإبداااع منكـم وفيـكم|a


      بعقب على كـ ـ ـــلاااامك أخـي:) وأعجبتني في البـدء عبااارة(( من يسأل لا يظل أبدآ))

      نعـم إذا نستنتج منهآ أن لو كــــآإن كل طفل يدخل المدرســة قبل دخوووله يسأل ماااذا أفعل في المدرسة وشو بسوووي كاان راااح يتيقن بأن ذهااابه للمدرسة لا للعب أو للأكل فقط ؟؟؟

      كذالك دوووور الأهل (( الأسرة هي الأسااااس )) أين غاااابت الأسرة حالياا عن أبناءها ؟؟
      أكل هذا سببته لنا العولمـة؟؟؟!!

      أمجرد أن نبعث ابناءنا إلى المدرسة
      إذا يعني ان نلقي عاااتق التدريس كله على المعلـم...؟؟

      هل هذآ هو تفكير سليم؟؟؟~!@q

      زمااان كنــــآإ ماااندخل المدرسة إلا وأخواانا محفظينآ كتابة أسامينا ,,,وكتابة الأحرف الأبجدية بالكامل ,,, وكتابة الأرقااام أضعف الإيمان للعشرة,,, وإذا مابنعرف بيضربوونآ بعصى>> وكآإنت ماتيبنآإ إلا ذيك العصى#i

      بالنسبـة للأمااانـ ـ ـة العلميــــة الآن = أظن بأن النسبة العليآ يفتقرووون إلى هذه الصفة وقليل من يتصف بالأمااانه العلميـة... أصبح بعض المعلميـن همـهم الأكبر متى سأنهي المقرر هذا الهدف الأسمى لديه لكن هل يهمه بأن الطالب استوووعب مااافي المقرر~!@q

      بآمإأنه هـ الأمووور محتـــــــآإجلهآ جلسـة لأنه نحن مسؤوليـن عن الجيـل الذي سيأتي بعدنآإ
      نريدهم أن يكوونوا أفضل منـــــآإ وليس للأســـــــوأ#j

      تحياااتي لك يالشإأعـر على مدآخلتك المووضوعيـة:)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • باحث اجتماعي كتب:

      ما شاء الله عليك السعيدية

      الموضوع غاية في الروعه



      بالنسبة للصعوبة في الكتابة بالنسبة للطلاب في نظام التعليم الأساسي من وجهة نضري ما نقدر نعتبرها مؤشر لفشل هذا النظام فالطالب صح أنه يفتقد مهارة الكتابة مثلا ولكن النظام الجديد أكسبة مهارات أخرى كثيرة..يعني معظم الطلاب في النظام السابق كانوا يخلصوا المدرسة وما عندهم قدرة على التعامل مع مهارات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وهي أشياء اساسية في الوقت الحالي...


      طبعا هذا ما ينفي أهمية أنه الطالب يكسب مهارة القراءة والكتابة والى يعتبرن عماد العملية التعليمية ويمكن أرجاع السبب في ضهور هذي المشكلة لأسباب منها:


      - غياب دور الأسرة في العملية التعليمية: الطالب في السابق كان يتعلم مهارات القراءة والكتابة في البيت عن طريق الأهل ومدارس القرآن الكريم..والحين مع التغير في ضروف الحياة وعمل المرأة تقلص دور الأسرة وبدأ الإهتمام بإلحاق الطفل بمدارس القرآن الكريم أقل وطبعا ما كل الأهالي عندهم القدرة على إلحاق أطفالهم برياض الأطفال.
      - نظام التعليم الأساسي نفسة لم يحظ بالقدر الكبير من الدراسة على واقع المجتمع العماني بحيث تم الإستفادة من التجربة الكندية ونقلها للمجتمع العماني دونما وجود قدر كبير من الدراسة علية.
      - غياب المتابعة والتقويم على تجربة التعليم الأساسي: والدليل على ذلك ظهور مشكلة القراءة والكتابة بعد تخرج أول دفعة من طلاب هذا النظام والحين بدأو يعملوا خطط علاجية للمشكلة..يعني لو كان فية متابعة وتقييم من البداية ما أعتقد أنا كنا ممكن نوصل لهالمرحلة..




      دمتم بود




      (( بــــــآإآحث اجتمــآإعي))

      حيـــــآإك البـــااااري أخوووي بـــــأإأحث |aتختفوون فجأة

      وتظهروون فجأة$$t#i

      الرووعـــــة هي طهارة نفوووسكم الزكيـــــة:)

      مدآإخلة جدآ مووضوعيـة وواقعيـــــــــــة تسلـم ويعطيييك العـآإفية لهلمدآخلة أخي

      بالنسبة للنقطـة اللي ذكرتهآإ بأنه فشل الطالب في النظاام الأساسي لا يعني فشل النظآأإم أكيـد

      أنا معاااك في هالنقـطة#j,,,, لكن بسبب تقفيز الطالـب إلى الصفوف الأخرى وهو لا يعي ولا يعرف كتابة الحروف ولا حتى كتابة أسمه ؟؟؟

      هذا من وجهة نظررري الشخصيـة حااافز لطالب لا يذاااكر ؟؟

      قد يكوون هذا الطالب يعيش وسط أسرة قد تكووون مهمله له
      بدرجة أولى وهو مهمل في دراااسته ويعلم بأنه سينتقل للصف الثاني والثالث ولا يهمه ماذا تعلم أهم شيء إنه انتقل للصفوف العليا؟؟؟

      هل هذآ جيد في رأيكـم؟؟؟
      أنا أعلـم بأن النظآإم لـم يضع هذه النقطـة إلا وهو يراااها من نظرة إيجابية للطلبـــــــــة؟؟؟

      ولكن للأسف هناك أصبح خلل في هذه النقـطة؟؟؟؟

      الطالب عندما ينقل إلى الصفوف الأخرى وفجأة يصل للصف التاسع ونجده لا يعرف كتابة أسمه >> يعني لا يعي أي شيء وكأنه لم يتعلم شيء خلااال تسع سنوآإت؟؟؟

      مصروووف الدولة والأهل هل يذهب بعد ذلك سدا؟؟؟~!@q

      نحن لا ننظر إلى المااادة بقدر مااا ننظر كيف سيكوون

      وضع هؤلاء لو أنهوا دراستهم بهذه الصورة؟؟

      هم ليس واااحد وأثنين إنماااا فئة كبيرة منهم:confused:

      نحن بأمااانه لابد أن نلتفت لهذه النقـطة نحن نبني جيل ليبني مجتمـع ولسنا نريد أن نمشي الأمور بكل سهولة وبالنهاية ستقع على مجتمعنـــــآإ؟؟؟

      نريـد أن نبني أجياااال أكفاااااء؟؟؟؟ من كل النواااحـي*****

      أشكرك بآأحث ع ذكر هذه النقإأط مااا قصرت

      ودمت بتألــــق ورقي داااائم في عملك من أجل وطنك:)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • أحلـى قطــو كتب:

      تشكـــري اختى السعيديه على هذا الموضوع الممتاز ..
      من رأيي ان الطالب هوه العامــــل الاســــاسي في عدم تعلمــــه ثاني شي الهيئة التدريسيه ..
      مثل ما ملاحظيين الحين ان الطالب يعرف يقرا ولا ما يعرف المهـــم انه ينقــــل للصـــف اللي بعده بصراحه هذا شي غير معقوووول ..
      اما عن اوليــــاء الامور يحليلهــــــم يرسلــــووو اولادهـــــم ليتعلمــــووو وتحصلـــــي بعض العائــــلات الفقيره يدفع اللي وراه واللي قدامه علشان يعلم اولاده ولكـــــن نجد القصووور من الطالب نفسه ومن الهيئه التدريسيه ..
      لكــــي نضمــــن ان الطالي يجب ان يتعلم بصووووره طبيعيه يجب على الجهات العليـــا مراقبة الهيئة التدريسيه بشكــــل متوااااصـــــل على اثرهــــا ان تراقب الهيئه التدريسيه الطالب بشكـــل منظم ..
      السموووحه على الأطالــــــة وجهة نظري ..
      أحلـــى قطــــووو ..


      (( أحلى قطـوو))

      حيأآأك وبيـــــــآإآك أخوووي قطـــــووو:) والشكر لله....#j

      أشكــــررر تعقيبــــك أخي جميـل ماآذكـ ـ ـــــرررته ولكـن أنت ركزت

      على دور المعلميـن بالدرجة الكبرى ,,, ولكن أنا أرى أن الأسرة هي أساااااس هذا

      الشيء ,,, قد لا نلوووم المعلم في بعض الأحيااان

      بالصف الواااحد أربعين طالب ولو جلس على واااحد واااحد راااح تخلص

      السنة وهو على شيء واااحد لكن لو كآأن الأهل مهيأيـن الطفل من وعمره

      خمس سنوات على الكتابه وتعويده على القراءة هذا سيسهل نوعا ما على المدرس,,,, ولكن نأمل أن يكووونوا المعلمين يخلصوون في مهنتهـــــم لأنه لهم دور ما نحن نراااه كذالك....


      أشكرررك مرة ثاانيـة قطـووو على المداااخلـة والتعقيب :)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • شكرا لك أختي السعيدية على الموضوع

      أعتقد بأن المسؤولية الاولى تقع على النظام الاساسي المطبق وما تبعه من قوانين وأنظمة
      فالمدرسة لها الدور الكبير على تعليم القراءة والكتابة أكثر من الاسرة ففي السابق نجد
      أن أولياء الامور أميين ولا يجيدون القراءة والكتابة ولم يهيئ الاغلب منهم أبناءه على
      الجو الدراسي ومع ذلك نجد هؤلاء الابناء قد نبغوا في الدراسة وأبدعوا فيها

      أما في الوقت الحاضر نجد أن أعلب الاباء متعلمين أو لديهم خلفية ثقافية أو يجيدون القراءة
      والكتابة الا أن أبناؤهم قد تخطوا مراحل دراسية ولا يجيدون القراءة فالاسرة أصبحت غير قادرة
      على السيطرة بشكل كافي أقول رأيي هذا وأنا موقنة بأن هناك عددا من الاسر التي تقوم بدور فعال
      في توجيه أبناءها

      كذلك ان النظام الاساسي اثقل كاهل الطالب بعدد من المناهج التي تفوق قدرات الطالب فما كان يدرس في
      المرحلة الثانوية أصبح الان يدرس لطلاب المرحلة الاعدادية فالسلطنة أخذت بالنظام التعليم الاساسي
      دون ان تجري تعديلات فيه أو مع ما يتناسب البيئة العمانية نحن لسنا ضد التطور أو توسيع مدارك
      الطالب لكن لابد أن يراعى طبيعة البيئة التي يطبق فيه النظام فمثلا في الدول الغربية المتقدمة
      المنهج الذي لا يستطيع الطالب فهمه في المدرسة تقوم الاسرة في المنزل بشرحه لأبناءها أما ففي
      مجتمعاتنا بما أنها مجتمعات ما زالت في طريق التطور وأغلب أولياء الامور أميين فيصعب هذا على الطالب
      مما يؤدي الى ضعف مستواه التحصيلي...

      وكذلك زيادة الاعباء المعلم أدى به الى التفريط في العملية التعليمية لذلك لا نجد تشجيع للابداع للطلاب فكلا من
      الطالب والمعلم قد بدأ يشعر بأن ما يقدم له فوق طاقته ولا يستطيع مواجهته....

      شكرا لك السعيدية مرة أخرى موضوعك مثير جدا للاهتمام
      في المدرسة
    • أضواء الفجر كتب:

      شكرا لك أختي السعيدية على الموضوع

      أعتقد بأن المسؤولية الاولى تقع على النظام الاساسي المطبق وما تبعه من قوانين وأنظمة
      فالمدرسة لها الدور الكبير على تعليم القراءة والكتابة أكثر من الاسرة ففي السابق نجد
      أن أولياء الامور أميين ولا يجيدون القراءة والكتابة ولم يهيئ الاغلب منهم أبناءه على
      الجو الدراسي ومع ذلك نجد هؤلاء الابناء قد نبغوا في الدراسة وأبدعوا فيها

      أما في الوقت الحاضر نجد أن أعلب الاباء متعلمين أو لديهم خلفية ثقافية أو يجيدون القراءة
      والكتابة الا أن أبناؤهم قد تخطوا مراحل دراسية ولا يجيدون القراءة فالاسرة أصبحت غير قادرة
      على السيطرة بشكل كافي أقول رأيي هذا وأنا موقنة بأن هناك عددا من الاسر التي تقوم بدور فعال
      في توجيه أبناءها

      كذلك ان النظام الاساسي اثقل كاهل الطالب بعدد من المناهج التي تفوق قدرات الطالب فما كان يدرس في
      المرحلة الثانوية أصبح الان يدرس لطلاب المرحلة الاعدادية فالسلطنة أخذت بالنظام التعليم الاساسي
      دون ان تجري تعديلات فيه أو مع ما يتناسب البيئة العمانية نحن لسنا ضد التطور أو توسيع مدارك
      الطالب لكن لابد أن يراعى طبيعة البيئة التي يطبق فيه النظام فمثلا في الدول الغربية المتقدمة
      المنهج الذي لا يستطيع الطالب فهمه في المدرسة تقوم الاسرة في المنزل بشرحه لأبناءها أما ففي
      مجتمعاتنا بما أنها مجتمعات ما زالت في طريق التطور وأغلب أولياء الامور أميين فيصعب هذا على الطالب
      مما يؤدي الى ضعف مستواه التحصيلي...

      وكذلك زيادة الاعباء المعلم أدى به الى التفريط في العملية التعليمية لذلك لا نجد تشجيع للابداع للطلاب فكلا من
      الطالب والمعلم قد بدأ يشعر بأن ما يقدم له فوق طاقته ولا يستطيع مواجهته....

      شكرا لك السعيدية مرة أخرى موضوعك مثير جدا للاهتمام
      في المدرسة


      (( أضواااء الفجـــ ـ ـــررر))

      يــــــأإأ هلااا والله وحيإأج إختي بالموضـوووع

      بأمااانه تعقيبج جدآ ممتآإز أعجبتني مدآأخلـتج كثيرآ

      وأحييـج من قلبي :110103_hlلهلمـدآإخلة المثريـة:)

      كل النقإأط موضوعيـة وواقعيـة,,,,كلااامج جدآ منطقـي إختي,,,,

      نعم في الساابق الأباء أمييين ولكن لم يمنــــــع من أن الكثير من الطلبة تفوقوا من أولى أعوامهم بالدراااسـة,,,,

      صحيـح المناااهـج لهااا دور كإأنت ممتعـة ونستوعبها... كذالك الإملااء كان حاااضر في الصف الثالث واللي مايعرف يكتب يعاقب بالدرجة وفي بعض الأحيااان يضرررب,,, يعني المناااهج مثل ماذكرتي لها دور بعد في عرقلة تقدم الطالب من الصفوف الأولى .,..

      المعلم والتكليفأإت نقطة أشدتني كثيرآأ صحيـح المعلـم لم يعد ذالك الذي كانت مهنته التدريس فقط إنما كلف بأنشطة وأصبح مزحووومآ،،، ربما أدى إلى إهمال بعض المعلمين في الإهتمام باستيعاب الطالب لذالك أصبح همه إنهاء المقرر ليس ألا..؟؟:110103_ig

      لابـد أن تتظااافر الجهوووود لإيجاااد حلول لهذه القضايا الظاااهرة في المدارس فكما نعلم المؤسسة الثانية في تنشئة الجيل هي المدرسـة من بعد الأسرررة....:110103_za

      أشكرج كـ ـ ـــل الشكر ع مداااخلتج الراااائعة إختي:tasfeeq:


      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • مرحبااااااااااااااااا



      مســـــالورد ...


      شو أخبــــاركم ؟؟ :)
      و شو أخبار مشرفتنا المتميزة k السعيدي ؟؟$$e

      ان شاء الله تمــــــــــــــام و على أحسن ما يرام ؟؟#j

      اي هوب ذاااات ..


      عاد ما اشتجتولي ؟؟ ~!@q


      :rolleyes:


      المهم ,, قمووووووووووورة اشتاجتلكم حيل ،،$$e







      هلا بج يالغلا ....
      مواضيعج متميزة و حلوووووووووووووووة ,،



      انزين شو أقول عاد ؟؟#i

      انزين ،، أنا فرايي أول حد مسؤؤل عن هالمشكلة هم الأهل ،، وبعدين المعلم (تو بيقولون لازم تدافع عن المعلم #i) ،، لكن لا بجد ،، يعني الأهل المفروض يعلمون أبناءهم القراءة والكتابة قبل ما يدخلون للمدرسة ،،، عشان يوم يدخلون يكون عندهم فكرة و فنفس الوقت يكون سهل للمعلم انه يعلم وللطالب انه يتعلم القراءة و الكتابة ،،


      و هذا اللي عندي فديتج قلبج ،،:)



      وعاد السموووووووووووووووووووووووووحة ما أعرف أرتقي بمستواكم ،،،$$-e



      و جذي سوالفي ،،،#i



      أشوفج ع خير يالغالية ،،،






      تحياتي
      قمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end
    • قمر الرؤية كتب:

      مرحبااااااااااااااااا





      مســـــالورد ...



      شو أخبــــاركم ؟؟ :)
      و شو أخبار مشرفتنا المتميزة k السعيدي ؟؟$$e


      ان شاء الله تمــــــــــــــام و على أحسن ما يرام ؟؟#j


      اي هوب ذاااات ..



      عاد ما اشتجتولي ؟؟ ~!@q



      :rolleyes:



      المهم ,, قمووووووووووورة اشتاجتلكم حيل ،،$$e








      هلا بج يالغلا ....
      مواضيعج متميزة و حلوووووووووووووووة ,،




      انزين شو أقول عاد ؟؟#i


      انزين ،، أنا فرايي أول حد مسؤؤل عن هالمشكلة هم الأهل ،، وبعدين المعلم (تو بيقولون لازم تدافع عن المعلم #i) ،، لكن لا بجد ،، يعني الأهل المفروض يعلمون أبناءهم القراءة والكتابة قبل ما يدخلون للمدرسة ،،، عشان يوم يدخلون يكون عندهم فكرة و فنفس الوقت يكون سهل للمعلم انه يعلم وللطالب انه يتعلم القراءة و الكتابة ،،



      و هذا اللي عندي فديتج قلبج ،،:)




      وعاد السموووووووووووووووووووووووووحة ما أعرف أرتقي بمستواكم ،،،$$-e




      و جذي سوالفي ،،،#i




      أشوفج ع خير يالغالية ،،،







      تحياتي

      قمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة





      (( قمرررنــــــــــــــ$$eــــآأ))


      حيااااج وهلااااابـج زووود الغاليـــــــــة,,,,,,,, والتميز مووووجووود فيج يالغالية


      تسلمين عيووونـج الحلوووة,,,,,وشكرآ قموووورتنآ ع المداااخلة الراااائعة


      بالنسبة للتعقيب صحيح الأهل لهـم دووووور في ذالك وكذالك المعلـم يعني قمووورة لا تنسي لما تعلمين الطلااااااب فهميهم وخليهم يفهمووون ترااااه المهنه مسؤووولية وأنا أدري إنج إنتي قدهآ|a
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:


      (( قمرررنــــــــــــــ$$eــــآأ))



      حيااااج وهلااااابـج زووود الغاليـــــــــة,,,,,,,, والتميز مووووجووود فيج يالغالية



      تسلمين عيووونـج الحلوووة,,,,,وشكرآ قموووورتنآ ع المداااخلة الراااائعة




      بالنسبة للتعقيب صحيح الأهل لهـم دووووور في ذالك وكذالك المعلـم يعني قمووورة لا تنسي لما تعلمين الطلااااااب فهميهم وخليهم يفهمووون ترااااه المهنه مسؤووولية وأنا أدري إنج إنتي قدهآ|a




      و لا يهمج يالغالية ،،، #j
      عاااااااااااااد مرة بعجبج ساعتها يوم بعلمهم الطلاب ،، |a

      ثانكس ماي دير ،،
      $$e
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end
    • شكرا على الموضوع الرائع والنقاش الرائع ايضا :)
      الخطأ / ليس من المعلمين ولكن من قوانين وأنظمة الوزارة فالنظام الآن لا يوجد رسوب وإذا رغب المعلم ترسيب طالب لضعفه تشكل لجنة تسمى لجنة التحصيل الدراسي ترأسها مديرة المدرسة والمعلمات الأوائل ومعلمات المواد وتستوي سالفة بعض الطلاب يرسبون ولكن حسب الشروط السنة الي بعدها لا يرسب بالعكس المعلمين مستأذين من هذة الفئة وهي كثير ة جدا
      الشي الثاني المناهج المناهج الحين مكثفة جدا جدا يتعلموا نحو وغيرها من صف الرابع ليش ما يركزوا على القراءة والكتابة بعدين يشوفوا النحو والصرف والبلاغة زمان تعلمنا نحو الصف الخامس وما شاء الله علينا كنا نعرف نقرأ
      بعدين المعلمين وبعده الأسرة فالمتابعة مطلوبة ~!@q
      أنا أتكلم عن خبرة في الميدان وهذا إلي اشوفة $$6
      ومع تقديري لك غاليتي$$e
    • قمر الرؤية كتب:

      و لا يهمج يالغالية ،،، #j

      عاااااااااااااد مرة بعجبج ساعتها يوم بعلمهم الطلاب ،، |a


      ثانكس ماي دير ،،

      $$e





      أوف كوووووووووووورس قمرررنآإ$$e
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • وردة الوفاء كتب:

      شكرا على الموضوع الرائع والنقاش الرائع ايضا :)
      الخطأ / ليس من المعلمين ولكن من قوانين وأنظمة الوزارة فالنظام الآن لا يوجد رسوب وإذا رغب المعلم ترسيب طالب لضعفه تشكل لجنة تسمى لجنة التحصيل الدراسي ترأسها مديرة المدرسة والمعلمات الأوائل ومعلمات المواد وتستوي سالفة بعض الطلاب يرسبون ولكن حسب الشروط السنة الي بعدها لا يرسب بالعكس المعلمين مستأذين من هذة الفئة وهي كثير ة جدا
      الشي الثاني المناهج المناهج الحين مكثفة جدا جدا يتعلموا نحو وغيرها من صف الرابع ليش ما يركزوا على القراءة والكتابة بعدين يشوفوا النحو والصرف والبلاغة زمان تعلمنا نحو الصف الخامس وما شاء الله علينا كنا نعرف نقرأ
      بعدين المعلمين وبعده الأسرة فالمتابعة مطلوبة ~!@q
      أنا أتكلم عن خبرة في الميدان وهذا إلي اشوفة $$6
      ومع تقديري لك غاليتي$$e



      شكرآ إختي على مداااخلتج القيمة ’’’’


      والنقآط اللي ذكرتيهآ واااضحه:)

      خـآإلص إحترااامي لـج
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




      - موضوع مؤرق من هموم المستقبل

      ابنتي كنتي رائعه في مناقشتك بارك الله فيك

      - الحقيقة قضية الكتابة والقرائة ليسة بمشكلة فهناك من نبغ ومن ابدع

      سوا كان اعمى او امي القراء والكتابة نعم ليسة بمشكلة بل قد تكون اعاقة

      والأعاقة لاتعيق النبوغ والابداع اطلاقا 0000


      - اتفق على ما تفضل به الاعزاء وشخصك الكريم ولاكني اتوقف امام

      جزئية الظاهرة التي وردة في مقدمة الموضوع وهنا جائت بعد نقل الطالب من

      صف الى اخر ولايهم ان كان يكتب اويقرأ او لا

      عندما يطرح نظام تعليمي فأنها سياسة دولة لا نبحث عن المسؤل علينا اتباع الوقياه

      والوقاية هم الابوين دائما نردد امام مثل هذه المواضيع والهواجس عليكم انتم ايها الشباب

      وعى مرحلة تكوين الاسرة اذ عليكم التثقف بمسؤلياتها وتأمينها وحمايتها 0000


      -يقول جان جاك رسو (قبل الزواج كان عندي ست نظريات في تربية الاطفال أما الان

      عندي ست اطفال وليس معي لهم نظريات )

      -صحيح لانه أساء فهم التربيه وعلومها لذلك اخفق 0 عليكم دراسة المتطلبات للاسرة قبل فتح الاسرة

      اذ اردتم الديمومة والنجاح واشراقة المستقبل000


      للجميع الاحترام والتقدير

      ابنتي المتألقة الخلوقة الامتنان والتقدير على الابداع وعلى هذا الحس الوطني النبيل بارك الله لك


    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هاي السعيديه

      موضوع رائع وحماااااااااااااااااش

      كلامك صحيح وفيه اطفال يوصلو لمستويات وهم بعدهم ما يعرفو يكتبو عدل

      وهنيه ترجع المسؤوليه الاولى على اولياء الامور وبعدها على المدرسين

      المفروض اولياء الامور يهتمو في اطفالهم من الصغر من هذي الناحيه وغرز فيهم حب العلم والتثقيف

      الطفل وهوه صغير مثل العجينه الاب والام هم يكونو هذي العجينه ويشكلوها على كيفهم

      واعتقد اذا فيه جيل ما يعرف يكتب ويقرا وهوه في الصف الثامن او التاسع فاعتقد ما نقدر نعتمد على مثل هذا الجيل ابد وبنقول على الدنيا السلام


      شكرا لج السعيديه على الطرح الرائع


      تحياتي لج

      زحمـــــ212ـــه
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




      - موضوع مؤرق من هموم المستقبل

      ابنتي كنتي رائعه في مناقشتك بارك الله فيك

      - الحقيقة قضية الكتابة والقرائة ليسة بمشكلة فهناك من نبغ ومن ابدع

      سوا كان اعمى او امي القراء والكتابة نعم ليسة بمشكلة بل قد تكون اعاقة

      والأعاقة لاتعيق النبوغ والابداع اطلاقا 0000


      - اتفق على ما تفضل به الاعزاء وشخصك الكريم ولاكني اتوقف امام

      جزئية الظاهرة التي وردة في مقدمة الموضوع وهنا جائت بعد نقل الطالب من

      صف الى اخر ولايهم ان كان يكتب اويقرأ او لا

      عندما يطرح نظام تعليمي فأنها سياسة دولة لا نبحث عن المسؤل علينا اتباع الوقياه

      والوقاية هم الابوين دائما نردد امام مثل هذه المواضيع والهواجس عليكم انتم ايها الشباب

      وعى مرحلة تكوين الاسرة اذ عليكم التثقف بمسؤلياتها وتأمينها وحمايتها 0000


      -يقول جان جاك رسو (قبل الزواج كان عندي ست نظريات في تربية الاطفال أما الان

      عندي ست اطفال وليس معي لهم نظريات )

      -صحيح لانه أساء فهم التربيه وعلومها لذلك اخفق 0 عليكم دراسة المتطلبات للاسرة قبل فتح الاسرة

      اذ اردتم الديمومة والنجاح واشراقة المستقبل000


      للجميع الاحترام والتقدير

      ابنتي المتألقة الخلوقة الامتنان والتقدير على الابداع وعلى هذا الحس الوطني النبيل بارك الله لك



      (( حمد العريمي))

      أهلااا عمي حمد العريمي وسهلاااابك تشرفنآ بمداخلاااتك القيمة

      نعم هو مآ نسعى له بأن يعي الوالدين بأهمية دوووورهم في تنشئة طفلهم من كل النوآحي

      ونتأمل خيرآ مستقبلآ.............

      إحترااااامـ ـ ــــــي الكبييير لكم عمي:)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • زحمه212 كتب:



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هاي السعيديه

      موضوع رائع وحماااااااااااااااااش

      كلامك صحيح وفيه اطفال يوصلو لمستويات وهم بعدهم ما يعرفو يكتبو عدل

      وهنيه ترجع المسؤوليه الاولى على اولياء الامور وبعدها على المدرسين

      المفروض اولياء الامور يهتمو في اطفالهم من الصغر من هذي الناحيه وغرز فيهم حب العلم والتثقيف

      الطفل وهوه صغير مثل العجينه الاب والام هم يكونو هذي العجينه ويشكلوها على كيفهم

      واعتقد اذا فيه جيل ما يعرف يكتب ويقرا وهوه في الصف الثامن او التاسع فاعتقد ما نقدر نعتمد على مثل هذا الجيل ابد وبنقول على الدنيا السلام


      شكرا لج السعيديه على الطرح الرائع


      تحياتي لج

      زحمـــــ212ـــه



      (( زحمــــــ212ـة))


      أهلاااا وحيآإأك البااااري زحمـة وعوووودة حميدة للسـآإأحـة:)

      مدآإخلة وتعقيب في محلـة,,,,,ودآئمآ كمآ كنتـم.........

      صحيح مآذكرته في كلااامك بأن الطفل كالعجينة يستطيع الوآألدين تشكيله بمثل مآهم يريدوون

      ونحن نتأمل ونرجوآ أن يكووون كل الأباااء كذلك يبنووون جيل يعتمد عليه جيل ذو كفاءة عالية

      بمثل التحية نحييييكم

      إحترااااامي:)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • مووضووع جميل لنقااش فيه ولكن...

      تعالِ ننظر للمووضووع من نااحيه اخرى...دراسه مداارس اولياء امور معليموون...لهم دور و هم ملزوومين به...و لكن المشكله ف الطاالب نفسه..

      المداارس تبحث عن النخبه من الطلبه..لو بتهتم بكل طاالب ماا راااح تخلص

      النظااام الحااالي هو الاختياار النخبه لا اكثر. و الدور و البااقي ع الطاالب نفسه

      هو من يغرس ف نفسه حب العلم و كل من ذكروا ليسوو الا داافع لتحفيز الطااالب

      يعني لو وااحد ما يحب الدرااسه كم رااح تخسر عليه الوزااره لتحبيبه للعلم...

      يعني بدل ما الوزااره تخسر ع الطاالب الكسووول توفر لطااب النشيط ماا يحتااجه من علم

      و هذا هدف الوزااره..بدل ما ترووح ادور النخبه من المجتمع عملت هذا النظاااام

      و الاهم من هذاا و ذااك ان الطاالب يحس باهمية العلم...و لو ما عنده هذا الاحساااس ما نقدر نجبره لو ولو وفرنا له كل السبل و الطرق

      يسلمووو اختي السعيديه ع المووضووع المهم جدا...يمكن خرجت عن المووضووع و لكن بغيتكم تنظرووا للمووضووع من جهه اخرى

      تحيااتي لكم..دمتم بالنشاااط
    • نعنـــوووعه كتب:

      مووضووع جميل لنقااش فيه ولكن...



      تعالِ ننظر للمووضووع من نااحيه اخرى...دراسه مداارس اولياء امور معليموون...لهم دور و هم ملزوومين به...و لكن المشكله ف الطاالب نفسه..


      المداارس تبحث عن النخبه من الطلبه..لو بتهتم بكل طاالب ماا راااح تخلص


      النظااام الحااالي هو الاختياار النخبه لا اكثر. و الدور و البااقي ع الطاالب نفسه


      هو من يغرس ف نفسه حب العلم و كل من ذكروا ليسوو الا داافع لتحفيز الطااالب


      يعني لو وااحد ما يحب الدرااسه كم رااح تخسر عليه الوزااره لتحبيبه للعلم...


      يعني بدل ما الوزااره تخسر ع الطاالب الكسووول توفر لطااب النشيط ماا يحتااجه من علم


      و هذا هدف الوزااره..بدل ما ترووح ادور النخبه من المجتمع عملت هذا النظاااام


      و الاهم من هذاا و ذااك ان الطاالب يحس باهمية العلم...و لو ما عنده هذا الاحساااس ما نقدر نجبره لو ولو وفرنا له كل السبل و الطرق


      يسلمووو اختي السعيديه ع المووضووع المهم جدا...يمكن خرجت عن المووضووع و لكن بغيتكم تنظرووا للمووضووع من جهه اخرى


      تحيااتي لكم..دمتم بالنشاااط



      (( نعنوعـه))
      أهلااااا وسهلا ومحيآإ بأختي نعنوووعــــــــــه,,,,,,, نورتينآإ بمشآركتج الطيبـة:)

      وجهـة نظررر جميلـة إختي،،،،،، لكن الطالب من الصغر من يحبب له العلـم أليس الوالـدين؟؟؟

      آنا أوااافقك الرأي بأن الطالب لمن يكبر هو مسؤووول عن نفسه وكيف يساااعد المعلم على تخطي الصعاب التي توااااجههم من الناااحية العلميـة......... ولكن بالنهاية إذا تضافرت كل الجهووود سواء من الأسرة والطالب والطرق التدريسية والنظآم وتكآتفت على إيجاد حل يرفع من مستويات الطلبة فإن ذلك سيؤدي إلى رقي المجتمع بشكل عآم......

      تحيآتي وإحتراااامي لج :)
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • العفـ ـ ـوووو آخي عشــــــــــوووووق،،،، شكرآ ع قرآءة الموضـووووع


      إحترااامي^ــ^
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****