تسعى المدارس ومعاهد التعليم في الدول المتقدمة الى تنمية مهارات التفكير لدى الأطفال
والشباب بشكل كبير ، ويأخذ هذا الجانب الاهتمام الاكبر بصورة تفوق الاهتمام بنقل المعارف والعلوم
ومن بين البرامج ذات السمعة في مجال تنمية قدرات التفكير برنامج "كورت"
والشباب بشكل كبير ، ويأخذ هذا الجانب الاهتمام الاكبر بصورة تفوق الاهتمام بنقل المعارف والعلوم
ومن بين البرامج ذات السمعة في مجال تنمية قدرات التفكير برنامج "كورت"
فما هو التفكير :
التفكير هو ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول و الفعل تبدأ بفهم ما نحس به أو ما نتذكره ، أو مانراه و تمر بتقييم ما نفهمه حبا أو كرها ، و تنتهي بمحاولة حل مشكلة تعترضنا.
و التفكير هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة او اكثر من الحواس الخمس ، بحثا عن معنى في الموقف أو الخبرة و يبدا الإنسان عادة بالتفكير عندما لا يعرف ما لذي سيعمله بالتحديد .
و التفكير هو مهارة التشغيل التي يتولى بها الذكاء معالجة معطيات الخبرة و قد شبه دي بونو الذكاء و التفكير بالسيارة والسائق ، فالسيارة هي قدرات و قيادتها مهارة فالسائق الماهر يقود اية سيارة بفعالية عالية و السائق الغير ماهر قد يدمر أعلى السيارات قدرة
و التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة مكونات :
1 عملية معرفية معقدة ( مثل حل المشكلات ) و أقل تعقيدا ( كالاستيعاب و التطبيق و الاستدلال ) و عمليات توجيه و تحكم فوق معرفية .
2 معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع .
3 استعدادات و عوامل شخية ( اتجاهات ، ميول ، موضوعية )
2 معرفة خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع .
3 استعدادات و عوامل شخية ( اتجاهات ، ميول ، موضوعية )
و هناك فرق بين التفكير و مهارات التفكير ذلك ان :
التفكير : عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية و المعلومات المسترجعة لتكوين الفكار أو استدلالها أو الحكم عليها و هي عملية تتضمن الإدراك و الخبرة السابقة و المعالجة الواعية و الاحتضان و الحدس و عن طريقهما تكتسب الخبرة معنى.
التفكير : عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية و المعلومات المسترجعة لتكوين الفكار أو استدلالها أو الحكم عليها و هي عملية تتضمن الإدراك و الخبرة السابقة و المعالجة الواعية و الاحتضان و الحدس و عن طريقهما تكتسب الخبرة معنى.
أما مهارات التفكير :
فهي عمليات محددة نمارسها و نستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات
فهي عمليات محددة نمارسها و نستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات
مثل :
مهارات تحديد المشكلة أو تقييم قوة الدليل .
و تعليم مهارات التفكير يعني : التعلم بصورة مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالم كالملاحظة و المقارنة و التصنيف و التطبيق .
مهارات تحديد المشكلة أو تقييم قوة الدليل .
و تعليم مهارات التفكير يعني : التعلم بصورة مباشرة أو غير مباشرة كيفية تنفيذ مهارات التفكير الواضحة المعالم كالملاحظة و المقارنة و التصنيف و التطبيق .
أنواع التفكير :
1 التفكير الفعّال :
وهو التفكير الذي يتحقق فيه شرطان هما :
* تتبع فيه أساليب و منهجية سليمة .
* تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقهتا و كفايتها .
وهو التفكير الذي يتحقق فيه شرطان هما :
* تتبع فيه أساليب و منهجية سليمة .
* تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقهتا و كفايتها .
2 التفكير الغير فعّال :
و هو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة و يبني على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات أو حجج غير متصلة بالموضوع إو إعطاء تعميمات أو أحكام متسرعة أو ترك الأمور للزمن أو الحوادث لتعالجها .
و هو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة و يبني على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات أو حجج غير متصلة بالموضوع إو إعطاء تعميمات أو أحكام متسرعة أو ترك الأمور للزمن أو الحوادث لتعالجها .
ملاحظة هامة
أخوتي في الله من خلال الطرح أعلاه لدي بعض الأسئلة لكم ، وهذا من باب الحرص على المشاركة البناءه وإعطاء الأطروحات المعرفية شكلاً آخر تتفاعل معه الشخصيات المميزة أمثالكم ، علماً بأن الإجابة تتضمن النص عالية .. والأسئلة هي :
1 ـ ماذا نسمي ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول و الفعل تبدأ بفهم ما نحس به أو ما نتذكره ؟
2 ـ أكمل العبارة : التفكير هو مهارة التشغيل التي يتولى بها الذكاء معالجة ...
[ هذا وتقبلوا مني خالص الود والتقدير .. نمير ]
[COLOR="#000080"]رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً