ظاهرة موجودة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ظاهرة موجودة

      ظاهرة موجودة

      أتصور أن كثير منا قد تعرض لمثل هذا الموقف أو قل الأغلب عامة كأن يكون على طابور في أحد البنوك أو المحلات التجارية أمام المحاسب وعلى غرار مثل هذا الأمر حتى بالطرقات وأنت تقود سيارتك حيث تلتزم الغالبية الانتظار بالصف وتعطى ألا ولوليه حسب الحضور وهي شي يبعث على الراحة طالما هو نظام متبع ، ألا أن ما يحصل هو أن يتجاوز أحدهم ذلك الطابور إما استهتار بالأمر والناس أو لظرف لا يستدعي ونستثني أصحاب الظروف الصعبة بعدما يستأذن من الذين سبقوه وان إذن لـــــه ، إن مثل هذا التصرف يترك انطباع سيئ وسيئ كثير لدى تلك المجموعة وهو بتصرفه هذا قد أساء إليهم . فيما نلاحظ بأن مثل هذه التصرفات غدت غير موجوده في كثير من الدول المتحضرة ـ إذا أجاز لنا التعبير ذلك .

      متمنيا مشاركتكم حول ما جاء مضيفا إليه سؤالي : هل هناك بالتعليم الابتدائي أو قل الأساسي درس يعلم النشء أهميه احترام النظام والتقيد بالطابور بأسلوب مباشر يقضي على مثل هذه الظاهرة مستقبلا ؟؟ أتمنى ذلك . و كيف نسهم جميعا في القضاء على مثل هذه الأمور السلبية .

      وشكرا ...
    • اخي العزيز ..الاخطبوط
      موضوع جدا هام ..
      بصراحه لا اعلم ان كان هناك دروس حول هذا الموضوع ويمكن الاستفاده منه .. ولكن في اعتقادي الشخص ان الدروس الاخلاقيه .. واسلوب الانسان في التعامل مع الجميع هو أهم درس في هذه الحياه ..
      فمثلا لو انتظر ولم يتجاوز الذين سبقوه في الطابور .. هل ذلك الشخص يكون افضل منهم .؟ لا يهم ان كان فعلا لظروف عاجله تستدعيه لتقديمه ولكن قبل ما يسمح له وأن يطلب الاذنب من الذين قبله مبرر ذلك بالسبب الذي جعله ان يتجاوز الذين سبقوه .
      أما يتجاوز بصوره همجيه فأعتقد هذا ليس من الادب والاحترام .. - وعذرا لهذه الالفاظ -
      وهذه الظاهر منتشره في جميع الاتجاهات .. واخيرا اوجه لك الشكر على اثارة هذا الموضوع .. فاتمنى ان نستفيد من ما يثار هنا .
      اكرر شكري
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك اخي على موضوعك المهم
      واحببت ان اتكلم فيه بعض الشي
      بالنسبة لتعليم الابناء هذه السلوكيات مطلوب والذي احب ان ااكده ان المدارس والمدرسين لم يقصروافالطالب دائما هو جل اهتمامهم ودائما نسمع ونشاهد عن الاعمال المدرسيه التي تعود الطلاب على النظام والانضباط اذكر منها مثلا طابور المدرسة وكيفية تعويد الطالب على الوقوف في الطابور وسيره في انتظام من الطابور الى قاعة الدراسة
      وايضا في نهاية الدوام تعويد ابنائنا الطلاب على الخروج بانتظام وركوب الحافلة ايضا بنظام وترتيبوغيرها من الدروس التي تعلم الطلبة وتعودهم على النظام
      ولكن لا ننسى دور البيت فالاب له دور كبير في تعويد ابناءه على مثل هذه السلوكيات

      ولكن الاغرب ان الذي نشاهده في هذه الايام ان الذين يرتكبون مثل هذه السلوكيات الخاطئة هم شباب كبار ورجال
      والسؤال هل هذا الشاب او الرجل لا يعرف مثل هذه الامور؟
      طبعا الاجابة الكل يعرف ولكن لا ادري لماذا هذا الاستهتار !!!
    • الى الاماااام دائمااا!!!!

      هلا بالاخ الاخطبوط موضوعك جدا مهم لما فيه الكثير من المشاكل تواجه المجتمع المحلي بصفة خاصة 00 ظاهرة الانتظااار 00 بسبب وبدون سبب لفترة طويلة 00 طبعا هذا يرجع الى النظام في اول الامر 00 لان بالنظام يستوعب الصغير قبل الكبير بالامور التي تتطلب منه التقيد بها لكي لا يضر من حوله بسبب تجاهل هذه الامور مما يضع نفسه في موقف لا يحسد عليه 00 ولاشك ان المدارس لها دور مهم من بعد الاسرة طبعا في مسألة التقيد بالنظام من كل نواحيه كما ذكر الاخ اللبيب في الطابور وركوب الحافلات وغيرها من الامور التي تهدف لسير فكرة النظام دون عوائق تهدد وتضر بالجميع 00 فأذا طبقت فكرة النظام والتمهل بالشئ واحترام الآخرين وعدم تجاوز الصفوف بطريقة همجية لكانت هناك السبل الجيدة التي تحل لمثل هذه المشاكل وكان سير الحياة افضل بالنسبة للشخص سواء في اسرته او في البيئة المحاطه به 000 اما بالنسبة لسؤال الاخ اللبيب حول معرفة الشاب او الرجل بهذه الامور ؟ وكما تفضل بالاجابة صحيح الكل يعرف 00 ويعرفوا ايضا ان ما يفعلوه هو الخطأ بعينه 00 ولكن الحجج التي تطرح من قبلهم هي ( مشغول - مستعجل وغيرها من هذه الحجج التي لا مبرر لها سوء الجلوس في المقدمة لتخليص معاملة او ليقود سيارة في مقدمة الشارع وغيرها الكثير من المبررات 00 وفي هذا الزمان الكبير يرمي بالنظام وراء ظهره لانه في نظره يشكل له مشكلة لتأخيره متناسي انه يشكل القدوة لدى الصغار بأسلوبه وبطبعه المعهود عليه 000 نتمنى للجميع التواصل بالنظام في حياتهم العملية والعلمية 00 |e
      ** تحيااااتي النرجسية ** الفوفلـــــــــــــــــــــــــة$$e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=2);']
      بالتأكيد التربية أساس النشئ السليم
      و جاء مسماها قبل التعليم وليس عبثا
      وانما حقيقة و واقعا ملموسا فما نشاهده الأن
      ليس سوى قلة في التربية و ما فائدة الدروس أو المحاضرات حول
      هذا الموضوع اذا الشخص لم يلتزم اساسا
      لا اتصور انه قلة الوعي فهم بالتأكيد واعون بما يفعلون
      ويعلمون تمام المعرفة بأنه خطأ كبير و انكسار في النظام
      ولكن تبقى التربية اساس كل شئ فبها ليس فقط ستحل هذه المشكلة و انما
      مشكلات كثيرة اساسها التربية ربما احيانا الردع و المراقبة من قبل الجهات المختصة بالأمن في ذلك المكان
      قد تخفف نوعا ما من سوء التنظيم و لكن ليس كل الأماكن من الاستطاعه ان توفر ذلك
      لأن الفرد نفسة ينبغى عليه ان ينظم نفسة باحترام القوانين و الانظمة قبل كل شئ

      |a|a|a

      تسلم على موضوعك الرائع و اتمنى ان يكون النظام اساس حياتنا لنصل الى غايتنا و ليصل غيرنا
      الى غايته بكل سهولة و يسر
      [/CELL][/TABLE]