هل الزواج يقتل الحب؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل الزواج يقتل الحب؟؟

      [B]الزواج لا يقتل الحب، بل لعله يزيده عمقاً وأصالة، كل ما فى الأمر أن الحب لا يعود بحاجة إلى التعبير عن نفسه ما دام الزواج يشهد بوجوده ويحميه، لكن من الناس من لا يشعر بذاته وبعواطفه فيظل بحاجة إلى أن نقول له أننا نحبه، و ان نكرر ذلك فى كل حين وإلا شعر بالألم والتعاسة، وهذا شأن المرأة والرجل أيضأ.

      وفى الحياة المشتركة يجد الحب أشكالا جديدة يعبر بها عن وجوده ويؤكد بها أصالته وعمقه، وبالتالى تصبح عبارات الحب بلا فائدة ولا جدوى، فالأعمال والمواقف فيها الكفاية، بل أنها هى وحدها التى تثبت وجود الحب وتعبر عنه حقا.والواقع أن الحب تعبر عنه محاولات الزوجة الجادة لتحقيق مزيد من التفاهم والانسجام، وكذا الرغبة المشتركة في انجاب طفل وآمالهما المشتركة، كل هذا صحيح فى حد ذاته، لكنه لا يحول دون إحساس المرأة بالألم ما دام الزوج لا يعبر لها عن حبه ولا يبدى نحوها مزيدا من الرقة واللطافة ، وكثيرا ما تلحظ المرأة أن إقبالها على الزوج وزيادة رقتها تجاهه، كثيرأ ما تزيده توترأ، فبعض النساء تشعرن بأنهن كلما أبدين مزيدا من الرقة واللطف شعرن بابتعاد أزواجهن عنهن. ولا يستطيع الزوجان فى الحقيقة أن يتجنبا لحظات الفتور التى تنتاب حياتهما من آن لآخر، وخير لهما أن يعترفا بالواقع وأن يواجهاه فى هدوء وشجاعة، وهما واثقان بأن السحب لا تلبث أن تزول، فتوتر أحدهما وغضبه ليس حتمأ أن يكون تابعأ لهدوء الآخر وابتسامته، بل قد يزداد التوتر كلما بالغ الآخر فى اصطناع الهدوء والمرح الزائف. عادة المحبان أنهما يتباهيان بأنهما وحدة متكاملة لا فرق بينهما ولا تكليف، وهذا خطأ، فمهما كانت الروابط بينهما قوية وثيقة، ومهما كان الانسجام بينهما كاملأ فسوف تظل لكل منهما ذاته ومزاجه وميوله وقدراته وطباعه وأفكاره، ومن هنا لابد من وجود الكلفة بينهما حتى يتجنبا الصدمة حين يكتشفا أنهما غير متفقين فى كل شىء بعكس ما كانا يتوهمان.ثم إن كل منهما قد يخشى على حريته من ظغيان الحب لا شك ينأى عن المحبوب كلما اقترب هذا منه، إن طغيان الحب يخيف أحيانآ. إن عبارة " قل لى أنك تحبنى " قد تعنى " قل لى أنك تحبنى ما دمت بالفعل تحبنى.. قل لى إنك فعلا تحبنى بصرف النظر عن حقيقة عواطفك نحوى ".إن رد الفعل التلقائى قد تكون الصمت أو إجابة قصيرة مثل " طبعا أحبك كما تعلمين " والحقيقة أن الحب لا يقتله الزواج، وتكفى التصرفات والأفعال للدلالة على الحب وقوته.وليست المرأة وحدها هى التى تود أن يعبر لها زوجها عن حبه، فالرجل أيضا يستبد به أيضا نفس الإحساس... والحقيقة أن الحب لا يقتله الزواج إنما يتم التعبير عنه بأشياء أخرى تلحظها وتشعر بها المرأة الذكية، ويدركه ويلمس حرارته الزوج النبيه، وكل يعبر عن حبه بأسلوب أو بآخر.
      أن الغريزة الجنسية تُولد وتتحرك وتقوى في سِنّ اليافعة، أي حوالي الخامسة عشرة من العمر، أي قبل اكتمال القدرة العقلية، واستطاعة النهوض بأعباء الزواج، ورعاية الأسرة، ومعاملة الصاحب الآخر بعدالة وشرف.
      إن الزواج ليس تنفيسًا عن ميل بدني فقط ! إنه شركة مادية وأدبية واجتماعية تتطلب مؤهلات شتى، وإلى أن يتم استكمال هذه المؤهلات وضع الإسلام أسس حياة تكفل الطهر والأدب للفتيان والفتيات على سواء.
      وأرى أن شغل الناس بالصلوات الخمس طول اليوم له أثر عميق في إبعاد الوساوس الهابطة، ينضم إلى ذلك منع كل الإثارات التي يمكن أن تفجّر الرغبات الكامنة. إن الحجاب المشروع، وغَضّ البصر، وإخفاء الزينات، والمباعدة بين أنفاس الرجال وأنفاس النساء في أي اختلاط فوضويّ، وملء أوقات الفراغ بضروب الجهاد العلمي والاجتماعي والعسكري -عند الحاجة-؛ كل ذلك يؤتي ثمارًا طيبة في بناء المجتمع على الفضائل. ثم يجيء الزواج الذي يحسن التبكير به، كما يحسن تجريده من تقاليد الرياء والسرف والتكلف، التي برع الناس في ابتداعها فكانت وبالا عليهم.
      إن من غرائب السلوك الإنساني أنه هو الذي يصنع لنفسه القيود المؤذية، وهو الذي يخلق الخرافة ثم يقدسها!!
      إن الإسلام الحق هو الدواء الناجع، والعناصر التي يقدمها لقيام مجتمع طاهر، تصان فيه الأعراض، وتسود أرجاءه العفّة وتبدأ من البيت، فالصلوات تنتظم أفراده كلهم الصبية والرجال، ويُراقَب أداؤها بتلطف وصرامة، وتراعي شعائر الإسلام في الطعام واللباس والمبيت والاستئذان، واستضافة الأقارب والأصدقاء..
      إن جوانب الحياة العامة كثيرة، وهي مسئولة عن صون البيت وإشاعة الطهر، وإنشاء أجيال أدنى إلى الاستقامة.
      هناك معالم ثلاثة ينبغي أن تتوفر في البيت المسلم، أو أن تظهر في كيانه المعنوي ليؤدي رسالته ويحقق وظيفته، هذه الثلاثة هي: السكينة والمودة والتراحم..
      وأعني بالسكينة الاستقرار النفسي، فتكون الزوجة قرة عين لرجلها، لا يعدوها إلى أخرى، كما يكون الزوج قرة عين لامرأته، لا تفكر في غيره..
      أما المودة فهي شعور متبادل بالحب يجعل العلاقة قائمة على الرضا والسعادة.. ويجيء دور الرحمة لنعلم أن هذه الصفة أساس الأخلاق العظيمة في الرجال والنساء على سواء، فالله سبحانه يقول لنبيه "فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك.."(آل عمران:159)، فليست الرحمة لونا من الشفقة العارضة، وإنما هي نبع للرقة الدائمة ودماثة الخلاق وشرف السيرة..
      وعندما تقوم البيوت على السكن المستقر، والود المتصل، والتراحم الحاني فإن الزواج يكون أشرف النعم، وأبركها أثرا…
      وسوف يتغلب على عقبات كثيرة، وما تكون منه إلا الذُّريات الجيدة، أن أغلب ما يكون بين الأولاد من عُقَد وتناحر يرجع إلى اعتلال العلاقة الزوجية، وفساد ذات البين.
      إن الدين لا يكبت مطالب الفطرة، ولا يصادر أشواق النفس إلى الرضا والراحة والبشاشة، وللإنسان عندما يقرر الزواج أن يتحرّى عن وجود الخصال التي ينشدها و ذلك حق المرأة أيضا فيمن تختاره بعلاً.
      فإذا صدَّق الخُبْر الخَبر صحَّ الزواج وبقى، وإلا تعرض مستقبله للغيوم.
      وهناك رجال يحسبون أن لهم حقوقًا، وليست عليهم واجبات، فهو يعيش في قوقعة من أنانيته ومآربه وحدها، غير شاعر بالطرف الآخر، وما ينبغي له. والبيت المسلم يقوم على قاعدة عادلة "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة"(البقرة:228)، وهي درجة القوامة أو رياسة هذه الشركة الحيّة.. ! وما تصلح شركة بدون رئيس.
      وبديهي ألا تكون هذه الرياسة ملغية لرأي الزوجة، ومصالحها المشروعة أدبية كانت أو مادية..
      إن الوظيفة الاجتماعية للبيت المسلم تتطلب مؤهلات معينة، فإذا عَزَّ وجودها فلا معنى لعقد الزواج.
      وهذه المؤهلات مفروضة على الرجل وعلى المرأة معًا، فمن شعر بالعجز عنها فلا حقَّ له في الزواج..
      إذا كانت المرأة ناضبة الحنان قاسية الفؤاد قوية الشعور بمآربها بليدة الإحساس بمطالب غيرها فخير لها أن تظل وحيدة، فلن تصلح ربة بيت، إن الزوج قد يمرض، وقد تبرّح به العلّة فتضيق به الممرضة المستأجرة. المفروض أن تكون زوجته أصبر من غيرها وأظهر بشاشة وأملاً ودعاء له..
      ولن نفهم أطراف هذه القضية إلا إذا علمنا بأن البيوت تبنى على الحب المتبادل، "هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"(البقرة:187) كما قال تعالى


      النص منقول من عالم الحياة الزوجية


      تقبلو مني تحياتي الحيدرية

      أم حيدر علي
      [/B]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135) glow(color=sandybrown,strength=5);']
      الحب فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى ليس عاطفة ووجدانا فقط , إنما هو طاقة وإنتاج فهو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى فهو تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة اذن فالحب لمسة من الوفاء والعطا بين الزوجين يتبادلة الزوجين كل واحد منهم بطريقتة الخاصة للتعبير عن حبة للطرف الاخر اكانت بالكلمات او المواقف التي يجب ان يتبادلها الطرفين للتعبير عن حبة للطرف الاخر وبالتالي تنشا اسرة متحابة مترابطة لا يثوبها شائب اذا الحب لا يقتل الزواج ولاكن قد ينشغل احد الطرفين باعمالة فمثلا الزوجة هي التي تدير المنزل من حيث تربية الاولاد وخلافة والاب خارج البيت لتوفير لقمة العيش للاسرة ولاكن مهما كانت الظروف ستضل المحبة بين الطرفين يحن كل منهما للاخر حتي ولو كانا بعيدين عن بعض حتي تكتمل مسيرة حياتهما بحب وسلام أذا بالحب تصبح الحياة جميلة لكي نحقق أهدافا قد رسمناها

      موضوع متميز كعادتك متميزة بمواضيعك وردودك

      لك كل الحب والتقدير

      تحياااااااااتي
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • [TABLE='width:70%;background-color:orange;background-image:url();'][CELL='filter: glow(color=deeppink,strength=5);']
      شكرا لك أختي أم حيدر على هذا الموضوع المفيد
      إن كلمة الحب كلمة جميلة المعنى موسيقية الإيقاع
      تطرب لها الآذان ويتغنى بها الشعراء ويهيم بها العشاق، ولكن هل معناها فقط كلمات منمقة معسولة تقال ليعيش الطرف الآخر في ظلها برهة من الزمن ثم يتلاشى تأثيرها، في إعتقادى هي أكبر من ذلك بكثير، وهذا شيء ملاحظ فما أكثر حالات الطلاق التي تقع بعد الزواج بادعاء أن الحب قد انتهى وتلاشى
      ولكن إذا نظرنا الى المعنى العام للحب وأنه ليس فقط عواطف ومشاعر رقيقه،بل هو الإنسجام الروحي بين شخصين بالإضافة الى تقارب في الأفكار والطموح
      وأن الأعمال المصاحبه كالطاعة والمشاركةفي عملية البناء والخوف على الطرف الآخر والمشاركه الجاده فى تنظيم حياة الأسره 00000الخ أليست هذه صور من صور الحب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      نعم هذا هو الحب لا الكلمات المعسوله
      ألا وإن أعظم الحب حب الله ورسوله .

      تحياتي أبو الأئمة
      [/CELL][/TABLE]
    • سلام الله عليكم

      ويسعد مساكم

      الحب او الزواج او العلاقة الشرعية او العاطفة او الحياة المستقبلية كل هذا تحت مسمى واحد الاسرة

      الحب شى جميل حب فى الله حب الانسان لى اخية وحب الزوج لى زوجتة ينعم الاثنين والملحقون الاطفال بحياة هادئة ومستقرة

      الزوج والزوجة والاطفال هما المجتمع الاسلامى الاسرى علية تنبنى الرئية المستقبلية

      الاحترام وتقدير الزوجين لى بعضهما والاهتمام بالحياة العامة يكون الناتج عائة متحابة جدا

      الابتعاد عن مشاكل الغير وعدم التدخل فى الشؤون العائلية لللاخرين يبعد شبح المشاكل فى العائلة

      الحب الابدى بين الزوجين ذوا المعرفة والعقلية الرزينة فى الحياة والمواقف اليومية

      ضبط النفس وعد التسرع فى حسم الامور

      أتباع الدين الاسلامى والمواضبة على تعاليم ديننا الحنيف

      واخير نتمنى الحياة الهادئة للجميع مع زخات من الحب الابدى بين الاسرة الاسلامية

      تحياتى اخوكم فصول
    • [TABLE='width:70%;background-color:limegreen;background-image:url(backgrounds/1.gif);'][CELL='filter: shadow(color=burlywood,direction=135) glow(color=green,strength=5);']
      الحب كلمه صداها يهز القلب
      الحب كلمة أحساس
      الحب احساس يتمناه كل منا تجاه الشخص الذي يحبه
      للأحساس بحبه
      وقد يكون للحب دور كبير جدا واساسي في بناء العلاقه
      الزوجيه والعلاقات الاجتماعيه
      فالحب لا يقتصر على حبيبين وأنما هناك
      حب لحبيبك
      وحب لأهلك
      وحب لمجتمعك
      وحب لوطنك
      وحب لدينك
      والحب قد ينبت قبل العلاقه الزوجيه
      وقد ينبت بالزواج
      وبلا شك فأنا أزدياد الحب
      يعتمد على المتحابين
      فهما يزيدان أواصر الحب وقد ينهيانه
      فزيادة الحب تأتي من خلال :
      زيادة الالفه
      زيادة التقارب
      الاحساس من كل طرف بلاخر
      عدم الأهمال في مراعاة أحاسيس البعض
      وقد يتناقص وينتهي :
      بلابتعاد عن البعض
      السهروعدم الأكتراث بمشاعر الطرف الأخر



      فلا تنسى من تحب
      وزد حبك لمن تحب
      وكن حبيباَ لمن يحبك





      مع وافر التحيه لأم حيدر علي



      المزن
      [/CELL][/TABLE]

      $$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e$$-e$$e
    • مشكوووووووووووووووره اختي على هالموضوع

      الحب كلمة تتكون من حرفين........معناها مثل زبد البحر
      الحب أسمى وأطهر كلمة فيهاا التضحيه وفيها الاخلاص
      وفيهااااااااا احساس ولهفة ووشوق ووله
      وعبرة وشعور مرهف رقيق مولد لشخصين
      .........
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      المشرف المتميز دائما وأبدا
      ابن الوقبة

      كلمات رائعة تفيض بكل احساس ومشاعر طيبة نابعة من القلب

      الزواج هو شعلة الحب وليس مقبرة له

      بالزواج تتأجج المشاعر وتلتهب الأحاسيس بسبب القرب والعشرة

      والحب بالفعل هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى فهو تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة


      كما قلت يا أخي

      تحياتي اليك يا مشرفنا المتميز

      وأنا بانتظار المزيد من عطائك اللامنتهي

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • مرحبا..
      بداية أشكر أختي أم حيدر علي على حسن اختيارها للموضوع ..وعلى الجهد المبذول لطرحه بيننا ..
      لدي بعض المداخلات وأتمنى أن تتقبلوها ..!!

      لو عدنا للسؤال المطروح هنا..
      (هل الزواج يقتل الحب؟؟!!)
      يمكننا تحليل السؤال من جهة أخرى غير التي طرحت في الموضوع والتي لا نختلف عليها جميعا ..

      هل الزواج يقتل الحب؟؟

      في نظري هذا يعتمد على درجة الحب ودوافعه !!
      هناك أناس كتب لها أن تحب بعضها قبل الزواج وأن تتزوج نتيجة لهذا الحب أو الاعجاب المتبادل..
      وبالتالي يتبادر لأذهانهم هذا السؤال..
      هل زواجنا سيقتل حبنا ؟؟!!
      ربما لأن مفهوم الحب عندهم لا يتعدى كونه كلمات أو مواقف عاطفية بحته ..
      ولكن بالزواج تكون أهداف الحب أسمى وأرقى ..
      بمعنى أن كل طرف يحب الآخر لكي تكون أسرتهما سعيدة ولكي ينعمان بحياة مستقرة طول العمر..

      نأتي للطرف الآخر أو الشق الآخر المطروح في الموضوع ..
      وهو..
      هل الحب مجرد كلمات غرامية يعبر بها كل طرف عن نفسه للآخر؟؟!!

      أعتقد بل ومتأكده بأنه ..
      مهما كانت درجات الحب كبيرة وعظيمة ومهما كانت مواقف الطرفين دالة عن مدى حب كل منهما للآخر،، لكن التعبير عن الحب بين الزوجين بكلمات ولو بسيطة بين فترة وأخرى شيء لابد منه ..
      ومن خلال اطلاعي وجدت أن هناك الكثير من حالات الطلاق والانفصال تحدث نتيجة لإهمال أحد الطرفين أو كلاهما أهمية التعبير عن حبه واحترامه للطرف الآخر بالكلمات الصادقة..
      المواقف وحدها لا تكفي لابد من الكلمات ..

      هذا رأيي..
      وأتمنى السعادة للجميع
    • [poet font='Tahoma,5,darkred,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter=' shadow(color=coral,direction=135)']

      إِنَّ المُحِــبَّ إِذَا أَحَــبَّ حَبِيْـبَهُ = تَلْقَـاهُ يَبْـذُلُ فِيـهِ مَـا لاَ يُبْـذَلُ
      [/poet]

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=limegreen,offx=4,offy=4) shadow(color=coral,direction=135) glow(color=purple,strength=5);']

      أخي الكريم أبو الأئمة

      أشكر لك مشاركتك في موضوعي

      بالفعل الحب يا أخي ليست كلمة تقال بأني أحبك ... ولكن الحب موقف وفعل وتصرف

      الحب ضروري لاستمرار الحياة الزوجية ولكنه غير كاف لاسعادها

      علينا أن نقرن الحب بالفعل ...

      تحياتي اليك ياأخي

      متمنية لك التوفيق الدائم

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;border:4 double darkblue;'][CELL='filter: dropshadow(color=red,offx=4,offy=4) shadow(color=blue,direction=135) glow(color=orange,strength=5);']

      الحب هو

      أن تفهمني وأفهمك

      دون أن ...نتكلم

      وان تسمعني قبل أن أقول

      ونلبي النداء قبل أن نطلب
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=seagreen,offx=4,offy=4) shadow(color=green,direction=135) glow(color=limegreen,strength=5);']
      أخي الكريم المزن
      [/CELL][/TABLE]


      الحب هو : أن أسمعك لوحدي

      واشم عطر عباراتك

      وأتغذى بشهد بسمتك

      واقرأ سطور قلبك

      حرفا حرفا ونبضة نبضة

      ومن نظرة واحده إلى عينيك

      اسبر أغوار روحك
      واغرق في خلجاتك وأفهمك



      هكذا تغنى الشعراء بالحب يا أخي
      وأصبحت كلمة ( أحبك ) مجرد أربعة أحرف مترابطة لغويا ... متباعدة عاطفيا

      ولكن ما علينا سوى أن نسقي تلك الكلمة كي تنمو وتترعرع وتعود لسابق عهدها من معاني قيمة

      الزواج يا أخي هو الماء الذي يروي نبتة الحب كي تكبر وتنمو وتعيش

      الزواج هو التاج الذي يكلل الحب ويحفظه من الزوال

      أما آن الآوان كي نخرج فكرة أن الزواج يقتل الحب من عقولنا ونضع مكانها أن الحب هو من يرتوي بالزواج ويعيش ويدوم طويلا

      تحياتي اليك يا أخي المزن على تلك الكلمات التي أثريت بها موضوعي



      أختك الحيدرية


      أم حيدر علي
    • سيدي الفاضل فصول

      كم سررت برؤيتك مجددا وأنت ترد على احد موضوعاتي

      وأنا أوافقك في كل كلمة طرحتها في ردك

      فالدين الاسلامي كما تفضلت ضمن للحياة الزوجية الكرامة المطلقة ... فقد كرم الله الانسان بالعقل وحباه ليفرقه ويميزه عن الحيوانات... وضمن له طريق السعادة في هذه الدنيا بأن ألهمه سبل الزواج لانتاج الذرية الصالحة

      فالزواج يا أخي يحفظ للرجل أو المرأة على حد السواء كرامتهم البشرية ويوفر لهم كل ما يحتاجونه من سبل العيش الرغد

      ويا حبذا لو كلل ذلك الزواج بالحب

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=black,offx=4,offy=4) shadow(color=gray,direction=135) glow(color=silver,strength=5);']
      فالحب لا يموت بالزواج ... بل الزواج من يحيا بالحب
      [/CELL][/TABLE]


      تحياتي اليك يا أخي

      متمنية لك التوفيق الدائم

      أختك الحيدرية

      أم حير علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المطـــ 2ـــرود

      مشكوووووووووووووووره اختي على هالموضوع

      الحب كلمة تتكون من حرفين........معناها مثل زبد البحر
      الحب أسمى وأطهر كلمة فيهاا التضحيه وفيها الاخلاص
      وفيهااااااااا احساس ولهفة ووشوق ووله
      وعبرة وشعور مرهف رقيق مولد لشخصين
      .........



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=sienna,offx=4,offy=4) shadow(color=sandybrown,direction=135);']
      أخي العزيز المطرود

      الحب بالفعل كلمة مكونة من حرفين ... لكن هذين الحرفين لا يرتبطون برابط أحرف العادي ...يربطهما القلب ببعض حتى لا يضل أحدهما طريقه عن الآخر
      الحب أسمى كلمة في الوجود ... فبها نحيا ومنها نعيش ... وعلى أثرها تستمر الحياه

      فحبنا لله عز وجل يجعلنا نؤدي عباداته ونلتزم بما حثنا عيه
      وحبنا للرسول صلى الله عليه وآله يجعلنا نقوم بما أمرنا وننتهج نهجه ونسير في طريقه كقدوة لنا في هذه الدنيا
      وحبنا للوالدين يحتم علينا طاعتهما والامتثال لأوامرهما وعدم عقوقهما
      وحبنا للوطن يلزمنا بأداء حقوقه علينا
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      وهكذا حبنا للجار والمدير واموظف والأخ والأخت والولد والابنة والصديق والزميل والزوج ...........الخ

      كلها علاقات تتطلب منا الحب

      فالحب يا أخي موقف وتصرف وحقوق وواجبات... ليش مجرد كلمة يتغنى بها الشعراء وتتردد على ألسنة الناس

      أشكرك يا أخي

      متمنية منك التواصل الدائم

      ودمت سالما

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=orange,direction=135) glow(color=coral,strength=5);']
      مشرفتنا الحبيبة

      بنت عمان

      قبل كل شئ الحمد لله على سلامتك افتقدناك كثير

      أشكرك يا أختاه على تعليقك على موضوعي والرد عليه

      وأنا معك في وجهة نظرك تلك

      يقول الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم

      " قول الرجل لزوجته اني أحبك لا يخرج من قلبها أبدا "

      وهذا ما لا يتبعه معظم الرجال ... فنلاحظ كل منهم يتخذ من كلمات الحب والغزل نهجا في حديثه أثناء فترة الخطوبة وقبل الزواج وبدايته ... وما أن تمر فترة طويلة حتى نجده يتقاعس عن قول تلك الكلمة ... ولو طلبت منه زوجته قول تلك الكلمة يخاطبها بكل برود لقد كبرنا على هذا الكلام

      ومع مرور الوقت يبرد الحب وتخبو شعلته

      أشكرك يا أختاه

      وفقك الله لما يحب ويرضاه

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=2);']
      الحب هو تلك المشاعر والأحاسيس الداخلية لدى الأنسان

      ولعل الحب الحقيقي يعطي الحياة لدى الفرد نوعا أخر من الحياة

      تكون اصفى و انقى و اكثر حيوية و الزواج يجعل تلك الحياة

      اكثر و اكثر حيوية و يضيف اليها الاستمرارية وليس النهاية

      وذلك بالمعاملة الحسنة و خلق جو اسري و حياة اسرية سعيده

      و بامكان الزوجين استمرار الحب او قتله فهما من يكون السبب

      و ليس الزواج بشكل عام

      |a|a|a

      تسلمين على مواضيعك الحيدرية الجذابة كالمعتاد
      [/CELL][/TABLE]
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ارحب بكم مجددا وارحب بجميع الاخوة والاخوات الذين ادلو بدلوهم ، وقد شدني الموضوع كثيرا لدرجة اني لم استطع ان امر عليه دون رد .
      في البداية اشكر اختي ام حيدر علي على الجهد المبذول وجعله الله في ميزان حسناتها ، ولكن ارجو من الجميع ان يكون حذرا عندما ينطق لسانه بهذه الكلمة لانها كلمة تحمل في طياتها معاني عميقة لم نستطع نحن البشر ان نكتشف جميع مكنوناتها ، والموضوع بصورته المطروحة جيد على اعتبار ان هناك العديد من حالات الحب قد خمدت او تلاشت بعد الزواج ، وهذا يعتمد على الاساس الذي قام عليه الحب والطريقة التي نما بها ، فالحب الهلامي البعيد عن الواقع القائم على معطيات خاطئة قد كتبت نهايته في ساعة مولده ، وقس على ذلك ما شئت من حالات الحب، وان شاء الله لو اسعفني التوفيق سوف اكتب موضوعا اوضح فيه هذه النقطة بشيء من التفصيل .
      اشكر الجميع....ولعل العودة احمد

      اين ستذهبون من ردة الغضب....في صدر شعب كامل يحترف الغضب
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:Max99

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=2);']
      الحب هو تلك المشاعر والأحاسيس الداخلية لدى الأنسان

      ولعل الحب الحقيقي يعطي الحياة لدى الفرد نوعا أخر من الحياة

      تكون اصفى و انقى و اكثر حيوية و الزواج يجعل تلك الحياة

      اكثر و اكثر حيوية و يضيف اليها الاستمرارية وليس النهاية

      وذلك بالمعاملة الحسنة و خلق جو اسري و حياة اسرية سعيده

      و بامكان الزوجين استمرار الحب او قتله فهما من يكون السبب

      و ليس الزواج بشكل عام

      |a|a|a

      تسلمين على مواضيعك الحيدرية الجذابة كالمعتاد
      [/CELL][/TABLE]


      أخي الكريم Max99

      تحياتي اليك يا أخي على حسن ردك ومشاركتك معي في موضوعي

      ولقد تطرقت يا أخي لنقطة مهمة جدا .... والتي اعتبرتها حالا هي الفيصل في هذا الموضوع ... ألا وهي أن الزوج والزوجة هما من يكونا السبب وراء احياء الحب بعد الزواج أو قتله ... وليس الزواج هو السبب

      بالفعل علينا ألا نحمل الزواج عبء هذا الذنب الكبير ونخلي أنفسنا من المسؤلية

      حقا علينا أن نغير أنفسنا ونعود لنحاسبها لنرى ما اقترفناه في حق أنفسنا وحق أزواجنا ثم نتهم الزواج بقتل الحب

      تحياتي الحيدرية اليك يا أخي

      أشكرك كثيرا متمنية منك التواصل

      أم حيدر علي
    • أخي الكريم الأكسير
      بداية أحب أن أقول لك ... الحمد لله على السلامة والعود أحمد ان شاء الله تعالى

      كلماتك تلك قد أنارت لي موضوعي ... ووضعت نقاطه فوق حروفه

      أخي الأكسير ... بالفعل كلمة الحب ليست بالكلمة السهلة كما نشهدها في أيامنا هذه على لسان كل من هب ودب

      الحب هذه الكلمة ذات مدلولات قدسية يجب أن نحافظ على قدسيتها تلك ولا ننزل من قدرها بتكرارها دونما معنى أو احساس بقيمتها

      فلو كان أساس الحب جيد وقوي لما انهار بعد الزواج في بعض الزيجات التي نسمع عنها كثيرا بين الفينة وأخرى

      فقد يكون الاختيار خاطئ بعيد عن ملائمة جميع الظروف والمستويات لكلا الزوجين ولكنهما يجتمعان تحت رابط الحب الذي لا يدوم طويلا حتى يكتشف أحدهما أو كلاهما أنه سلك الطريق الخاطئ وأضل وجهته التي كان عليه منذ البداية أن يختارها بشكل جيد

      أخي الكريم الأكسير


      أشكرك ياأخي على حسن ردك وتعليقك ... ونحن في انتظار مواضيعك الجيدة كما وعدتنا

      متمنية منك التواصل الدائم

      وأهلا وسهلا بك معنا مجددا عبر ساحتنا الحبيبة

      أختك الحيدرية

      أم حيدر علي
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:أم حيدر علي

      [B]أخي الكريم Max99

      تحياتي اليك يا أخي على حسن ردك ومشاركتك معي في موضوعي
      ولقد تطرقت يا أخي لنقطة مهمة جدا .... والتي اعتبرتها حالا هي الفيصل في هذا الموضوع ... ألا وهي أن الزوج والزوجة هما من يكونا السبب وراء احياء الحب بعد الزواج أو قتله ... وليس الزواج هو السبب
      تحياتي الحيدرية اليك يا أخي
      أشكرك كثيرا متمنية منك التواصل
      أم حيدر علي
      [/B]



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=blue,strength=2);']
      تلك هي الحياة عزيزتي وقد ميز الله الانسان بالعقل
      وتبقى مخالفة أوامر الله و سعي النفس البشرية وراء
      الكثير من الامور الدنيوية هي السبب ليس في فساد
      الزواج فحسب بل في فساد المجتمع بشكل عام
      وشخصيا أرى تغير مفهوم الحب الحقيقي كثيرا
      فلا اتصور هناك تضحية أو وفاء أو أي معنى
      من معاني الحب المعروفة لها وجود مقارنة
      بما كان عليه في العصور السابقة ويبقى
      على حواء العصر أخذ الحيطة و الحذر
      لأنني شخصيا في هذا العصر أؤمن فقط بالحب بعد الزواج
      لأنه هو الحب الحقيقي و الصادق

      |e|e|e
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;background-color:silver;background-image:url();border:2 solid deeppink;'][CELL='filter:;']
      بداية :: حيا الله تلك الهمة العالية نحو تحقيق المجد السامي
      وبارك الله لصاحبة القلم بما يوحي إليها من غاية المأمول
      ونوّر الله القلوب اليانعة اليافعة بحب العمل لله في الله
      فهي غاية المأمول 00 ونتاج المحصول
      ***********
      الذي يقتل الحب هو خادع الحب
      الذي يدمر الحب احساس مرهف بالانانية
      ***********
      أو يعقل أن الزواج يقتل الحب
      بالطبع لا 00 ولكن اصحاب الحب الرهيف
      لا يعرفون حقيقة الحب
      كيف انبنى 00 كيف عروقه 00 كيف اصوله
      ان انتفت حقائق وجدانه 00 فقد انتفت حقيقة الحب
      ***********
      مهما قلنا ومهما عملنا
      فالحب له علامات يتبعها
      الفطن ، ويهتدي اليها الذكي
      *********
      ولعلي لا أوفي المقال حقه
      لكن أقول
      الذي يعيش حياة كلها طمنئنة
      يجاذبه الطرف الآخر نفس الشعور
      هنالك تولد الحب المرهون بالحب
      الحب للحب وبالحب نحب
      فكيف حالنا معه
      وكيف نحن مع انفسنا
      *******
      ما قلته فقط يتحدث عن المشاعر الزوجية
      المتبادلة بين الزجين
      وإلا فإن للحب مغازي
      والحب له أنواعه المتعددة الكثيرة

      ***********
      وأعلى المراتب الحب في الله
      ذلك الحب الذي لا يتولد إلا بحقيقة
      هي الاخلاص له وحده
      ويا بخت من أحب الله
      لا نطقاً فحسب
      _____
      قولاً وفعلاً وعملاً
      وتحققه جوارحه
      ذلك مع السابحين في روحانية وتقديس
      *********
      فكيف نجعل الحب يكبر ويكبر
      حتى ينبني من بعد ثمرة صغيرة
      حتى يصبح ظلالها مدى الاعوام والسنون
      *********
      فلنجعل العقل والفكر هو الطريق
      لتحقيق حب الحبيب
      ولينعم الآخر بالأول
      بغيرته وبحبه وحنانه
      حتى يعلم أنه لا مثيل لحبه

      ******

      أسئ ظني بـــكـل محتقر
      تأتي به والحقير من حقـره
      كي لا يرى أصل هجرة وقلى
      فالنار في بدء أمرها شرره
      وأصل عظم الأمور أهونها
      ومن صغير النوى ترى شجرة

      *********
      جليس الساحة
      [/CELL][/TABLE]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:Max99

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=blue,strength=2);']
      تلك هي الحياة عزيزتي وقد ميز الله الانسان بالعقل
      وتبقى مخالفة أوامر الله و سعي النفس البشرية وراء
      الكثير من الامور الدنيوية هي السبب ليس في فساد
      الزواج فحسب بل في فساد المجتمع بشكل عام
      وشخصيا أرى تغير مفهوم الحب الحقيقي كثيرا
      فلا اتصور هناك تضحية أو وفاء أو أي معنى
      من معاني الحب المعروفة لها وجود مقارنة
      بما كان عليه في العصور السابقة ويبقى
      على حواء العصر أخذ الحيطة و الحذر
      لأنني شخصيا في هذا العصر أؤمن فقط بالحب بعد الزواج
      لأنه هو الحب الحقيقي و الصادق

      |e|e|e
      [/CELL][/TABLE]



      أخي العزيز ماكس

      أعجز يا أخي عن شكرك لهذه الكلمات النابعة من القلب
      وبالفعل يا أخي فالنفس أمارة بالسوء ... ومن ابتعد عن الله عز وجل .... ابتعد عنه تعالى
      والابتعاد عن الله يؤدي الى عدم التوفيق من الله عز وجل


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=skyblue,direction=135);']
      يقول الامام علي بن أبي طالب عليه السلام : " حب الدنيا رأس كل خطيئة "
      [/CELL][/TABLE]



      أخي العشرة والزواج والبيت الواحد والأولاد كلها عوامل تقرب بين الزوجين أكثر وأكثر مما يولد الحب بينهما

      والحب الحقيقي بالفعل هو بعد الزواج المبني على أسس متينة راسخة

      تحياتي اليك يا ماكس

      متمنية لك التوفيق الدائم في حياتك العملية والعلمية والزوجية أيضا

      أختك الحيدرية


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=royalblue,direction=135) glow(color=skyblue,strength=5);']

      أم حيدر علي
      [/CELL][/TABLE]
    • الاخت الفاضلة أم حيدر
      تحية طيبه

      اشكرك على هذا الموضوع وهو بحد ذاته ثقافه لمن اراد ان يثقف نفسه ويتأهل لمرحلة الزواج والمسؤليه للجنسين
      حسب ما اعرفه بأن الزواج يقتل الحب .... اذ ان الكثير من الشباب وأقصد هنا الشاب والفتاه بسبب أفقهم الضيق من ناحيه الحب فالحب عندهم لا يتعدى الكلمات العذبه والخيال الرومانسي الذي لا يمت الى ارض الواقع او الحياة بشكل عام ...فاذا شاء القدر بأن يجمع هؤلاء المتحابين في قفص الزواج انقلبت حياة الطرفين رأس على عقب وتبخرت تلك الرومانسيات وتعلثمت تلك الكلمات العذبه في افواههم ....واصبح الواحد يهرب من الاخر ....لماذا كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟
      1. اهمال الزوجه لزوجها بدعوى ان الذي كان ( حب) هو عبارة عن مرحلة عمريه مروا بها والان اصبحو كبار ومن المخجل بأن يستمروا في ذلك.#h
      2. اهمال الزوجه حتى في هندامها والتزين لزوجها على حجة انها ضمنت الزوج وخصوصا اذا انجبت منه ..وهذا الجهل بعينه.#h
      3. اما الزوج فلا يقيم وزنا لهذا الزواج فسهراته مع ابناء جنسه تأتي في المقام الاول فبرنامجه ثابت في ذلك فقد ضمن الزوجه وفي رايه من العيب امام زملائه بان يغير في سلوكه من اجل الزواج.#h
      4.الاحساس بأن الزواج قد كبله وهو يحب الحريه والانطلاق وعدم استعداده بأن يضحي من وقته الثمين لرعاية اسرته والاهتمام بها.#h
      ان افتقار الشاب والفتاة لثقافه الاسريه وما هو مطلوب منهم وكيف لعب ادوارهم في الحياه هو سبب هروب ذلك الحب بعد الزواج .

      مع خالص تحياتي لكم
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الحياة جهاد

      الاخت الفاضلة أم حيدر
      تحية طيبه

      اشكرك على هذا الموضوع وهو بحد ذاته ثقافه لمن اراد ان يثقف نفسه ويتأهل لمرحلة الزواج والمسؤليه للجنسين
      حسب ما اعرفه بأن الزواج يقتل الحب .... اذ ان الكثير من الشباب وأقصد هنا الشاب والفتاه بسبب أفقهم الضيق من ناحيه الحب فالحب عندهم لا يتعدى الكلمات العذبه والخيال الرومانسي الذي لا يمت الى ارض الواقع او الحياة بشكل عام ...فاذا شاء القدر بأن يجمع هؤلاء المتحابين في قفص الزواج انقلبت حياة الطرفين رأس على عقب وتبخرت تلك الرومانسيات وتعلثمت تلك الكلمات العذبه في افواههم ....واصبح الواحد يهرب من الاخر ....لماذا كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟
      1. اهمال الزوجه لزوجها بدعوى ان الذي كان ( حب) هو عبارة عن مرحلة عمريه مروا بها والان اصبحو كبار ومن المخجل بأن يستمروا في ذلك.#h
      2. اهمال الزوجه حتى في هندامها والتزين لزوجها على حجة انها ضمنت الزوج وخصوصا اذا انجبت منه ..وهذا الجهل بعينه.#h
      3. اما الزوج فلا يقيم وزنا لهذا الزواج فسهراته مع ابناء جنسه تأتي في المقام الاول فبرنامجه ثابت في ذلك فقد ضمن الزوجه وفي رايه من العيب امام زملائه بان يغير في سلوكه من اجل الزواج.#h
      4.الاحساس بأن الزواج قد كبله وهو يحب الحريه والانطلاق وعدم استعداده بأن يضحي من وقته الثمين لرعاية اسرته والاهتمام بها.#h
      ان افتقار الشاب والفتاة لثقافه الاسريه وما هو مطلوب منهم وكيف لعب ادوارهم في الحياه هو سبب هروب ذلك الحب بعد الزواج .

      مع خالص تحياتي لكم



      أخي الكريم الحياة جهاد

      أتقدم اليك يا أخي بالشكر الجزيل على ما تفضلت به من حصر لأسباب التي تحول الحب الى جحيم بعد الزواج

      وأنا معك في كل ما قلته يا أخي .... والمسئولية تقع على كاهل كلا الطرفين وليس طرف دون آخر

      هما لبنة هذا الزواج وهما المسئولان عنه ان نجح أو فشل

      تقبل مني تحياتي الحيدرية يا أخي

      متمنية منك التواصل الدائم معنا عبر ساحتنا الحبيبة

      أم حيدر علي