في يوم الأيام اقدر اسميه يوم ممتلئ باليأس ومضى على هذاك اليوم زمن ..
مر علي وأنا في سيارتي أفكر ومحتار في أمور كثيره .. .. رجال شايب وبلغ من العمر عتيا
سألني ويش فيك ولدي ؟
جاوبته . دنيا دنيه ياعمي
فرد علي الدنيا ماهي دنيا والله يقول اسعى ياعبد وانا اسعى معك ..
ومر عني وتركني وانا مستغرب
الله ماقال مثل قوله !
ومرت الايام وقبل ثلاثة ايام وكنت مع احد الربع نتجاذب اطراف الحديث حول قضايا متشعبه
.. الصاحب يؤمن بإن الانسان حر في أفعاله والله مايتدخل في أفعال الانسان
وأخوكم بن مرهي تائه بين المنزلتين يعني لا مع هذا ولا مع ذاك !
ومع حرارة النقاش قال صاحبنا إن الله يريد إذا أرد العبد
وهذا تأكيد منه ودعم لمعتقده إي الله مايتدخل في أرادة الله
بعد ما خلص من كلامه سألته ومن وين جبته هذا الكلام ؟
جاوبه إن هذا الكلام ماكلامي كلام معبد الجهني والجعد بن درهم وعمر المقصوص وغيلان الدمشقي
اللي ظهروا في الدولة الأموية ونادوا بإن الانسان حر
...
خلصت الرمسه
وتفرقنا وكل منا الى داره
في رأسي تلك الأسماء المذكوره فهولاء وحسب معرفتي صحيح ظهروا في الدولة الأموية وبالتحديد في أواخر عهدها وكان يطلقون عليهم بالقدرية ونكل بهم خلفاء بني أمية
ومازالت في ذهني قصة الجعد بن درهم اللي ضح به أحد ولاة الدولة الأموية في أول ايام العيد الاضحى ...
المهم النتجية إن هذيلا الناس (القدرية ) نقدر نقول إنهم أول اسلاف الفكر الليبرالي الحر الذي ظهر في أوروبا
في العهد اللي سمي بعصر التنوير
المهم ..
بعد هذه النتجية رجعت بعقلي الى كلام ذاك الشايب اللي يقول أسعى ياعبد وإن أسعى معك
وجدته مايختلف عن كلام القدرية اذا اراد العبد الله يريد
رغم أميته المعرفيه إلا فطرته ساقته وتوصل إلى الناس حر
وهو خالق لأفعاله ومنشأها
والسؤال اللي يسدح نفسه الحين ليش الدولة الأموية حاربت القدرية ونكلت بهم ؟
الجواب ..
خلفاء بني أمية وفقهاء خلافتهم نظروا لمبدا " الجبرية "
واللي يقول إن الانسان مجبر على أفعاله "
وهذا يعني عليه إن يقبل بالدولة الأموية اللي هي إرداة ألهيه حتى وإن كانت ظالمه من باب لا أعتراض على إرادة الله سبحانه وتعالى
وهذا المبدأ أي الجبرية هو اللي عارضه مبدا القدرية
وهذا سبب التنكيل بهم يعني السالفة كل أبوها سياسية
وأخر شي ... من زمان في غم على اللي يروجوا لفلاسفة الفكرالحر "الليبرالي " الأوربيين وبدون مايعرفوا أننا حنا سادة هذا الفكر واللي يروجوا لهذا
والمرة الجاية أذكر الاسماء وهم عمانيين
::عيار::
المصدر : مدونة بن مرهي
مر علي وأنا في سيارتي أفكر ومحتار في أمور كثيره .. .. رجال شايب وبلغ من العمر عتيا
سألني ويش فيك ولدي ؟
جاوبته . دنيا دنيه ياعمي
فرد علي الدنيا ماهي دنيا والله يقول اسعى ياعبد وانا اسعى معك ..
ومر عني وتركني وانا مستغرب
الله ماقال مثل قوله !
ومرت الايام وقبل ثلاثة ايام وكنت مع احد الربع نتجاذب اطراف الحديث حول قضايا متشعبه
.. الصاحب يؤمن بإن الانسان حر في أفعاله والله مايتدخل في أفعال الانسان
وأخوكم بن مرهي تائه بين المنزلتين يعني لا مع هذا ولا مع ذاك !
ومع حرارة النقاش قال صاحبنا إن الله يريد إذا أرد العبد
وهذا تأكيد منه ودعم لمعتقده إي الله مايتدخل في أرادة الله
بعد ما خلص من كلامه سألته ومن وين جبته هذا الكلام ؟
جاوبه إن هذا الكلام ماكلامي كلام معبد الجهني والجعد بن درهم وعمر المقصوص وغيلان الدمشقي
اللي ظهروا في الدولة الأموية ونادوا بإن الانسان حر
...
خلصت الرمسه
وتفرقنا وكل منا الى داره
في رأسي تلك الأسماء المذكوره فهولاء وحسب معرفتي صحيح ظهروا في الدولة الأموية وبالتحديد في أواخر عهدها وكان يطلقون عليهم بالقدرية ونكل بهم خلفاء بني أمية
ومازالت في ذهني قصة الجعد بن درهم اللي ضح به أحد ولاة الدولة الأموية في أول ايام العيد الاضحى ...
المهم النتجية إن هذيلا الناس (القدرية ) نقدر نقول إنهم أول اسلاف الفكر الليبرالي الحر الذي ظهر في أوروبا
في العهد اللي سمي بعصر التنوير
المهم ..
بعد هذه النتجية رجعت بعقلي الى كلام ذاك الشايب اللي يقول أسعى ياعبد وإن أسعى معك
وجدته مايختلف عن كلام القدرية اذا اراد العبد الله يريد
رغم أميته المعرفيه إلا فطرته ساقته وتوصل إلى الناس حر
وهو خالق لأفعاله ومنشأها
والسؤال اللي يسدح نفسه الحين ليش الدولة الأموية حاربت القدرية ونكلت بهم ؟
الجواب ..
خلفاء بني أمية وفقهاء خلافتهم نظروا لمبدا " الجبرية "
واللي يقول إن الانسان مجبر على أفعاله "
وهذا يعني عليه إن يقبل بالدولة الأموية اللي هي إرداة ألهيه حتى وإن كانت ظالمه من باب لا أعتراض على إرادة الله سبحانه وتعالى
وهذا المبدأ أي الجبرية هو اللي عارضه مبدا القدرية
وهذا سبب التنكيل بهم يعني السالفة كل أبوها سياسية
وأخر شي ... من زمان في غم على اللي يروجوا لفلاسفة الفكرالحر "الليبرالي " الأوربيين وبدون مايعرفوا أننا حنا سادة هذا الفكر واللي يروجوا لهذا
والمرة الجاية أذكر الاسماء وهم عمانيين
::عيار::
المصدر : مدونة بن مرهي
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions