الخطوة الأولى: الاختيار
تتكون معلقة امرئ القيس من 81 بيتا. لنحاول أن نجد سبقا علميا في القصيدة التي قيلت قبل 16 قرنا من الآن. بداية سوف نحاول أن نأخذ جانبا الأبيات التي لها علاقة بالعلوم الطبيعية من فيزياء وكيمياء وجيولوجيا وفلك وعلم بحار وطب، لكن قبل ذلك لا بد لنا أن نعرف من هو امرؤ القيس.
امرؤ القَيس
130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.
ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح، فأقام فيها إلى أن مات.
130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.
ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح، فأقام فيها إلى أن مات.
انتقيتُ أنا ثلاثة أبيات، لكن هذا لا يعني عدم توفر أدلة أخرى في القصيدة أو في قصائد أخرى له.
1. ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَـهُ ..عَلَـيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُمُـوْمِ لِيَبْتَـلِـي
2. فَقُلْتُ لَـهُ لَمَّـا تَمَطَّـى بِصُلْبِـهِ ....وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَــاءَ بِكَلْـكَـلِ
3. فيا لك من ليل كأن نجومه......... بكل مغار الفتل شدت بيذبل
كأن الثريا علقت في مصامها ..بأمراس كتان إلى صم جندل
الخطوة الثانية: المعاجم والشروحات
الآن نقتفي أثر المعاني في كتب الأدب والنقد المفسرة للأبيات:
1. شبه ظلام الليل في هوله وصعوبته ونكارة أمره بأمواج البحر ، السدول : الستور ، الواحد منها سدل ، الإرخاء . إرسال السدل وغيره ، الابتلاء:الاختبار ، الهموم : جمع الهم ، بمعنى الحزن وبمعنى الهمة . الباء في قوله : بأنواع الهموم ، بمعنى مع يقول : ورب ليل يحاكي أمواج البحر في توحشه ونكارة أمره وقد أرخى علي ستور ظلامه مع أنواع الأحزان ، أو مع فنون الهم ، ليختبرني أأصبر على ضروب الشدائد وفنون النوائب أم أجزع منها . ولقد أمعن الشاعر في النسيب من أول القصيدة إلى هنا حيث انتقل منه إلى التمدح بالصبر والجلد.
2. مطى أي تمدد ، ويجوز أن يكون التمطي مأخوذا من المطا ، وهو الظهر ، فيكون المتمضي مد الظهر ، ويجوز أن يكون منقولا من التمطط فقبلت إحدى الطاءين ياء كما قالوا ، تظنى تظنيا والأصل تظنن تظننا ، وقالوا : تقضى البازى تقضيا أي تقضض تقضضا ، والتمطط التفعل من المط ، وهو المد ، وفي الصلب ثلاث لغات مشهورة ، وهي : الصلب ، بضم الصاد وسكون اللام ، والصلب بضمهما ، والصلب ، بفتحهما ، ومنه قول العجاج يصف جارية : ريا العظام فخمة المخدم في صلب مثل العنان المؤدم ولغة غريبة وهي الصالب ، وقال العباس عم النبي ، صلى الله عليه وسلم يمدح النبي ، عليه السلام : تنقل من صالب إلى رحم إذا مضى عالم بدا طبق ، الإرداف : الإتباع والاتباع وهو بمعنى الأول هاهنا ، الأعجاز : المآخير ، الواحد عجز ، ناء: مقلوب نأي بمعنى بعد ، كما قالوا راء بمعنى رأى وشاء بمعنى شأى ، الكلكل : الصدر، والجمع كلاكل . الباء في قوله ناء بكلكل للتعدية ، وكذلك هي في قوله تمطي بصلبه ، استعار الليل صلبا واستعار لطوله لفظ التمطي ليلائم الصلب ، واستعار لأوائله لفظ الكلكل ولمآخيره الأعجاز يقول : فقلت لليل لما مد صلبه يعني لما أفرط طوله ، وأردف أعجازا يعني ازدادت مآخيره امتدادا وتطاولا ، وناء بكلكل يعني أبعد صدره ، أي بعد العهد بأوله ، وتلخيص المعنى : قلت لليل لما افرط طوله وناءت أوائله وازدادت أواخره تطاولا ، وطول الليل ينبئ عن مقاساة الأحزان والشدائد والسهر المتولد منها ، لأن المغموم يستطيل ليله ، والمسرور يستقصر ليله.
3. الأمراس جمع مرس: وهو الحبل ، وقد يكون المرس جمع مرسة وهو الحبل أيضا فتكون الامراس حينئذ جمع الجمع ، وقوله : بأمراس كتان ، من إضافة البعض إلى الكل ، أي بأمراس من كتان ، كقولهم : باب حديد ، وخاتم فضة ، وجبة خز ، الاصم : الصلب ، وتأنيثه الصماء ، والجمع الصم ، الجندل : الصخرة ، والجمع جنادل يقول مخاطبا الليل : فيا عجبا لك من ليل كأن نجومه شدت بحبال من الكتان إلى صخور صلاب ، وذلك أنه استطال الليل فيقول إن نجومه لا تزول من أماكنها ولا تغرب فكأنها مشدودة بحبال إلى صخور صلبة ، وإنما استطال الشاعر الليل لمعاناته الهموم ومقاساته الاحزان فيه وقوله : بأمراس كتان ، يعني ربطت ، فحذف الفعل لدلالة الكلام على حذفه ، ومنه قول الشاعر : مسسنا من الآباء شيئا فكلتنا إلى حسب في قومه غير واضع يعني لفكلنا يعتزي أو ينتمي أو ينتسب إلى حسب ، فحذف الفعل لدلالة باقي الكلام عليه . ويروى : كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل ، هذا أعرف الروايتين وأسيرهما ، الاغارة : إحكام الفتل ، يذبل : جبل بعينه يقول : كأن نجومه قد شدت إلى يذبل بكل حبل محكم الفتل.
الخطوة الثالثة: اقتطافات من موسوعات علمية معتبرة .
في حديثنا هنا عن ثلاثة ظواهر علمية : الجاذبية، وأمواج البحر وظلماته، ونسبية الزمن. وإيضاح تواريخ الاكتشاف ونبذات عن المكتشفين وطرقهم العلمية في الاكتشاف إن أمكن.
الخطوة الرابعة: إسقاط معطيات العصر الحاضر على المعاني القديمة
الآن لننظر سوية إلى ما تعنيه كل هذه المعاني في الأبيات:
في البيت الأول: يقول الشارحون القدامى بأن التشبيه بأمواج البحر جاء بتشبيه طريقة الإرخاء أي أن الليل أرخى سدوله بطريقة تشابه توحش أمواج البحر وقسوتها. لكن هناك مشكلة حقيقية وهي أن كلمة أرخى لا تمنحنا دلالة القسوة التي يأتي به موج البحر. فهل أراد الشاعر معنى آخر لم يكن معروفا في تلك الحقبة من الزمن البائد.
يقول لنا العلم الحديث بأن للبحر أمواج ليست على سطحه فقط بل أيضا في أغواره العميقة . ولو أخذنا الأمر لوجدنا عظم التشبيه هنا فالليل يرخي أستاره كما يفعل البحر، ليس البحر الذي يعرفه شارحو البيت القدامى بل الأستار الغارقة في الظلمة، فموج البحر السطحي لا يتعدى أن يكون ستارا واحدا ولا يشي بالظلمة وكذلك فإن ستارا واحدا لا يمنع أشعة الشمس من النفاذ.
في البيت الثاني: إشارة لطيفة إلى أن نسبية الزمن. فالزمن ليس هو ما نعرفه من تحرك ظل الشمس ودورانها في أفق السماء بل إنه يطول ويقصر تبعا للحالة النفسية للإنسان.
في البيت الثالث: طبعا فسر شارحو البيت القدامى هنا أن القضية نوع من الخيال وإلا كيف يمكن أن تكون هناك حبال متينة تربط بين جبل وبين أبراج السماء . وجاء العلم الحديث العصر في العصر الحديث ليثبت لنا أن الجاذبية لها أيضا مساراتها الممتدة كالحبال ، وانظر إلى لطيفة أنه لم يقل مثلا عمودا صلبا فخطوط الجاذبية ليست شيئا صلبا لا ينثني بل أتبت العلم الحديث أن الجاذبية تتلوى وتنثني مساراتها.
فهنا كما ترون سبق علمي في ثلاثة مواضع:
1. معرفة أن للبحر أمواج غير الظاهرة منها على السطح وأنها مظلمة
2. نسبية الزمن وتطاول بدايته ونهايته.
3. الجاذبية
الخطوة الخامسة: رطانة بلاغية
فمن أين لامرىء القيس أن يعرف كل هذه العلوم وما كان متخصصا في إحداها؟ ومن أين له بمعرفة البحار وهو ما خرج من البادية إلا بعد أن كتب هذه القصيدة بأعوام؟ أيعقل أن يأتي واحد في مثل حالته بما أتي به لولا أن ألقاه في روعه شيطان الشعر القادم من وداي عبقر؟
الخطوة السادسة: الصيغة المختصرة الأخيرة للإعجاز لتسهيل تناقلها بين المؤيدين
إعجاز علمي جديد : الشاعر العربي يسبق العالم بقرون!
قبل 16 قرنا قال امرؤ القيس أبياتا احتار فيه الشارحون واختلفوا في تأويلها وخرجوها حسب مفردات معارفهم في ذلك الوقت، بيد أن العلم الحديث في العصر الحاضر جاء بكشوفات تقول بأن ما كان يقول به امرؤ القيس هو صحيح علميا مائة بالمائة. فمن أين لامرئ القيس وهو الشاعر الذي قضى جل حياته معاقرا للخمر واللهو أن يأتي بمثل هذه الفتوحات العلمية التي لن يعرفها البشر إلا بعد قرون وقرون؟ ( انشر ولك الأجر)!
المصدر : مدونة هرطقات
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions