قال تعالى: "واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل أحداهما فتذكر إحداهما الأخرى".
الرسول علل ذلك بنقصان عقل المرأة.
خرج رسول الله في أضحى أو فطر إلى المصلى فمرَّ على نساء فقال: يا معشر النساء تصدَّقن فإني رأيتكم أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تُكثِرنَ اللعن، وتكفُرنَ العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل شهادة الرجل ؟ قلن: بلى . قال : فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم، قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان دينها".
فخر الرازي يتحدث في تفسيره عن "نسيان المرأة" الذي يتعلق بجوهرها الذي تغلبه الرطوبة والبرودة.
ابن القيم الجوزي ينقل عن ابن تيمية أن الضلال (المذكور في الآية) هو النسيان وعدم الضبط. فعدل المرأة بمنزلة عدل الرجل لكن عقلها ينقص عنه. فما كان من الشهادات لا يُخافُ فيه الضلال في العادة لم تكن فيه على نصف رجل (وإنما تقبل شهادتهن منفردات)...ولا يُخاف الضلال في الأشياء التي تراها بعينها أو تلمسها بيدها أو تسمعها بإذنها من غير توقف على عقل. فإن مثل هذا لا يُنسى في العادة ولا تحتاج معرفته إلى كمال عقل.
علي بن أبي طالب يقول ليس لشهادتها في أمور الطلاق والزواج والحدود أي اعتبار.
وشارح البخاري يقول، حين شرح الحديث سالف الذكر، أنه ليس المراد بنقصان العقل لومهن عليه لأنه من أصل الخلقة.
الإمام محمد عبده وتلميذه رشيد رضا أرجعا مطالبة القرآن بامرأتين مقابل رجل واحد إلى ضعف ذاكرتها في أمور ليست من اختصاصها مثل المعاملات المالية ونحوها من المفاوضات.
العقاد يُرجِع ذلك إلى العاطفة، فالنساء لا يملكن من عواطفهن ما يملكه الرجال.
الشيخ محمود شلتوت يتكلم عن قضايا لا تُقبَل فيها إلا شهادة الرجل، وهي القضايا التي تُثير موضوعاتُها عاطفة المرأة ولا تقوى على تحملها.
سيد قطب يقول أن ذلك قد يكون ناشئا عن قلة خبرة المرأة بالتعاقد مما يجعلها لا تستوعب كل دقائقه...وقد ينشأ من طبيعة المرأة الانفعالية.
( ملاحظة: الاقتباسات في هذه الشذرة والتي سبقتها من كتاب مكانة المراة في الإسلام لحمدون داغر)
المناقشة:
شهادة المرأة كما تذكرها الآية ليست بنصف شهادة الرجل بل هي ربعها حسب ظاهر الآية. فإن تعذَّرَ وجودُ رجلين، فإن امرأتين تقومان مقام الرجل الثاني مع وجود الأول، فلكل امرأة نصف النصف، أي الربع. وبينما يأتي الحديث مؤكدا على أن السبب هو نقصان العقل فإن المفكرين والمفسرين يعللون نقصان شهادتها بتعليلات مختلفة. لكنّ حديث الرسول قد لا يكون تعليلا بل يمكن أن يكون نتيجة، أي أن سبب نقصان شهادتها ليس أنها ناقصة عقل، بل إن نقصان شهادتها هو أحد الدلائل على نقصان عقلها. فالرسول هنا لا يعلل التشريع القرآني (نقصان الشهادة) بل يبني عليه ويستنتج منه (نقصان العقل). لكنّ الحديث لا يدعو الرجل الحازم أن يثبت على حزمه ولا يركن للنساء بل يطالب المرأة التي هي مسؤولة عن ذهاب لب الرجل إلى أن تُكثِر من الصدقة حتى لا تنتهي إلى النار، ولكأنه يؤنبها على ذلك.
وبينما يختلف المفكرون في علة نقصان شهادتها فإنهم يتحدون في أن لهذا شأنٌ بطبيعتها، فهي تنسى وتضعف ذاكرتها أو تنفعل فلا تتجرد من عواطفها. ونلاحظ هنا أن المفسرين الأحدث مشغولون بإزالة التهمة من أن تكون المرأة قد ظُلِمتْ، فهم إنما يحاولون أن يجدوا التعليلات والتبريرات. بينما يُذكِّرنا قول علي بن أبي طالب المذكور سالفا، وكذا قول شلتوت أن شهادتها تتراوح بين صفر وربع.
مع هذا فإننا يجب أن ننتبه لشيء خطير في رأيي، فمع أن حديث الرسول واضح كفاية وذكر في الصحيحين وغيرهما من كتب الأحاديث إلا أنه لم يتحرج بعض المفكرين في أن يعارضوه، ولكأنهم أخذوه تفسيرا واحدا من تفسيرات ممكنة، فلم يُلزموا أنفسهم به. فنرى ابن القيم وابن تيمية يخصصان نقصان شهادة المرأة بما يكون معقولا لا محسوسا (مع أن الحواس هي جزء من العقل)، لكنهما يشرحان ذلك بأمثلة توضح مقصودهما. ومحمد عبده ورشيد رضا يقولان أن ذلك راجع لعدم اختصاصها. إذن ماذا لو أصبحت المرأة متخصصة في مجالات التعاقد والتجارة؟ وماذا لو كان الموضوع المطلوب فيه شهادتها من اختصاصها كأن تكون طبيبة أو مهندسة؟
لعلي أذكر هنا ما كنتُ قد أشرتُ إليه في موضوعي السابق عن ميراث المرأة من أن الأمر قد لا يكون تشريعا مطلقا وإنما تشريع تدريجي، وأن المنصوص عليه في القرآن هو الحد الأدنى الذي كان خطوة أولى من خطوات تحرير المرأة في الإسلام، وفي عصرنا فربما يكون جائزا أن يُزاد للمرأة نصيبُها في الشهادة، وخصوصا إن كانت القاضية أو المحامية امرأة.
المصدر : مدونة هرطقات
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions