لا تكذب!!!!!!!!!!!!!!!!1

    • لا تكذب!!!!!!!!!!!!!!!!1









      تعريف الصدق:

      الصدق نقيض الكذب، وهو قول الحق ، والمطابق للواقع والحقيقة، والصادق هو المخبر بما يطابق اعتقاده، والصديق المبالغ في الصدق
      قال الله تعالى : ( ليسأل الصادقين عن صدقهم ) ( الأحزاب: 8 )









      و للصدق أنواع عديدة أهمها :



      اللون الاول : الصدق في حمل الدين:




      وهو الإخلاص و الإعتقاد الصحيح و ليس النفاق و المجاملة




      كما في قوله تعالى:




      ((لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ))[الأحزاب:24]






      قال تعالى:



      ((هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جناتِ تجري من تحتها الأنهار...))

      المائدة_ 11














      *اللون الثاآني : الصدق في الأقوال: بمعنى أن يتجنب الإنسان الكذب، أو ما ينافي









      الصدق،






      *اللون الثاآلث : الصدق في الأعمال: بمعنى أن تكون أعمال الإنسان واضحة،











      بعيدة





      عن أن يتلبس بها شيءٌ من الزور، فلا يعمل عملاً إلا لوجه الله، ويعمل الأعمال التي










      ترضي الله، ويتجنب أن يعمل عملاً غير واضح ولا ظاهر












      وقد تتجلى كرامة الإنسان في صدقه في قوله، وصدقه في عهده، وصدقه في مواقفه










      عند الشدة. ذلك لأن صدق اللسان دليل صدق القلب،










      وميراث إحساس النفس بالكرامة والشرف الذاتي











      وسلامتها من العقد بكل ألوانها. فالحقد والحمية، والكبر والأنانية، والذل










      والمهانة، والجبن والطمع، وسائر الفواحش الباطنة تورث الكذب،











      وتمنع الصدق





















      وقأل الشــاآعر

      عليك بالصدق يا مخلوق يا أنسان ** بالصدق تكسب رضى الباري وغفرانه
      الصدق منجاة لأربابه من النيران ** والله صادق بحدذاته وسبحانه





























      والصادق لا يخون، ولا ينقض عهده، لأن الخيانة والغدر دليل ذل النفس وخلوها










      عن الشرف والكرامة.











      والصدق هي صبغة العلاقة بين أبناء المجتمع المسلم. وهكذا تتجلى صفة










      الصدق في العهود والعقود وفي الوعد والكفالة.




























      وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ;إن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا.


























      فضاآئل الـــــــــصدق

      ويكفي في فضيلة الصدق أن الصدِّيق مشتق منه، والله تعالى وصف الأنبياء به في معرض المدح والثناء فقال:
      ((وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ))[مريم41]
      وقال تعالى
      (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا)) [مريم 56]















      .وقال ابن عباس:

      أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق، والحياء، وحسن الخلق، والشكر.



























      أضيف إلى الصدق في القرآن خمسة أشياء:

      *-{مدخل صدق}، {مخرج صدق}














      أي: اجعل مداخلي ومخارجي كلها في طاعتك وعلى مرضاتك









      *-{لسان صدق} الثناء الحسن الصادق












      *-{مقعد صدق} الجنة









      *-{قدم صدق} الأعمال الصالحة التي قدمها المؤمنون،












      وقيل:الجنة











      ووصف المذكورات السابقة بالصدق يدل على ثبوتها










      ودوامها ونفعها لأنها متصلة بالله وله>>










      قال تعالى:









      ((طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خيرا لهم ))

      محمد _21





























      واعلم أخي المسلم أن لفظ الصدق يستعمل في ستة معانٍ:

      * صدق في القول،
      *وصدق في النية والإرادة،
      * وصدق في العزم
      *، وصدق في الوفاء بالعزم،
      * وصدق في العمل،
      *وصدق في تحقيق مقامات الدين كلها،














      فمن اتصف بالصدق في جميع ذلك فهو صدِّيق لأنه مبالغة في الصدق











































      يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله - : بالصدق تميز أهل الإيمان عن أهل النفاق ، وسكان الجنان من أهل النيران ، وهو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء إلا قطعه ولا واجه باطلا إلا أرداه وصرعه ، من صال به لم ترد صولته ، ومن قال به علت على الخصوم كلمته ، ودرجته تالية لدرجة النبوة التي هي أرفع درجات العالمين . ( مدارج السالكين )

      - وقال كذلك – رحمه الله تعالى - : وقسم الله الناس إلى صادق ومنافق فقال: " ليجزي الله الصادقين بصدقهم ، ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم .
      ( مدارج السالكين )
      - وقال أيضا : والإيمان أساسه الصدق ، والنفاق أساسه الكذب ، فلا يجتمع كذب وإيمان إلا وأحدهما محارب للآخ.
      * وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إن الصدق ليهدي إلى البر و إن البر يهدي إلى الجنة و إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا و إن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار و إن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا )) .
      وصدق الشاعر حين قال :
      لا يكذب المرء إلا من مهانته ** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
      لجيفة ال عندي خير رائحة** من كذبة المرء في جد وفي لعب
























      أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون ، إذ أصابهم مطر ، فأووا إلى غار فانطبق عليهم ، فقال بعضهم لبعض : إنه والله يا هؤلاء ، لا ينجيكم إلا الصدق ، فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه . فقال واحد منهم : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز ، فذهب وتركه ، وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته ، فصار من أمره أني اشتريت منه بقرا ، وأنه أتاني يطب أجره ، فقلت : اعمد إلى تلك البقر فسقها ، فقال لي : إنما لي عندك فرق من أرز ، فقلت له : اعمد إلى تلك البقر ، فإنها من ذلك الفرق ، فساقها ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، فانساحت عنهم الصخرة . فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم : كان لي أبوان شيخان كبيران ، فكنت آتيهما كل ليلة بلبن غنم لي ، فأبطأت عليهما ليلة ، فجئت وقد رقدا ، وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع ، فكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي ، فكرهت أن أوقظهما وكرهت أن أدعهما فيستكنا لشربتهما ، فلم أزل أنتظر حتى طلع الفجر ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، فانساحت عنهم الصخرة حتى نظروا إلى السماء . فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم ، من أحب الناس إلي ، وأني راودتها عن نفسها فأبت إلا أن آتيها بمائة دينار ، فطلبتها حتى قدرت ، فأتيت بها فدفعتها إليها فأمكنتني من نفسها ، فلما قعدت بين رجليها ، قالت : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ، فقمت وتركت المائة دينار ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، ففرج الله عنهم فخرجوا ) .


      الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3465


      خلاصة الدرجة: [صحيح]











      كان عمر يقول في خطبته : أفلح منكم من حفظ من الهوى والغضب والطمع ووفق إلى الصدق , فإنه يجره إلى الخير , من يكذب يفجر . . . . الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 3/1143
      خلاصة الدرجة: إسناده جيد











      أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما عمل الجنة قال الصدق وإذا صدق العبد بر وإذا بر آمن وإذا آمن دخل الجنة قال يا رسول الله ما عمل النار قال الكذب إذا كذب العبد فجر وإذا فجر كفر وإذا كفر دخل يعني النار الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/126
      خلاصة الدرجة: إسناده صحيح



      لو علم الحب بمقدار حبي لك لتمنى الحب ان احبه$$e
    • زحمه212 كتب:



      هلا قمر الزمان

      تسلمي على المعلوومات

      في ميزان حسناتك اختي

      تحياتي لج

      زحمـــــ212ــــه





      :) اهلين زحوم


      مشكور اخي نورت بمرورك
      لو علم الحب بمقدار حبي لك لتمنى الحب ان احبه$$e
    • يسلمو قمر فميزان حسناتك
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • يسلموا على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج