ما هي الإشكاليات التي واجهت مدير الدائرة المذكورة في المثال المذكور أدناه .

    • ما هي الإشكاليات التي واجهت مدير الدائرة المذكورة في المثال المذكور أدناه .

      محمد مدير دائرة تابعة لوحدة حكومية ، قام بشراء بعض المواد القرطاسية والمطبوعات من إحدى المكتبات الخاصة ، دون الرجوع إلى الجهات المختصة في الوحدة التي تتبع لها دائرته ، ثم تقدم إلى مدير دائرة الشؤون المالية يرغب بصرف فاتورة نقدية بمبلغ 95 ريال عماني قيمة تلك المشتريات ، نظرا لعدم توفر الإمكانيات المالية لصرف الفاتورة من السلفة النقدية المخصصة لدائرته ، فتعذر صرف تلك الفاتورة . علما بأن الفاتورة المقدمة هي فاتورة أصلية وبها ختم المكتبة وختم الدائرة ( يعني فاتورة سليمة ) . مع وجود مخازن مركزية تابعة للوحدة الحكومية متوفر بها كافة المواد القرطاسية والمكتبية والمطبوعات ؟
      1)[FONT=&quot] [/FONT]لم يخاطب الجهات المختصة في الوحدة الحكومية التابعة لها دائرته لأخذ الموافقة على شرائها والاستفسار عن تلك المواد سواء أكانت متوفرة في مخازن الوحدة أم لا .
      2)[FONT=&quot] [/FONT]لتوفر تلك المواد في مخازن الوزارة .
      3)[FONT=&quot] [/FONT]كل ما ذكر صحيح .
    • وين همم الشباب المميزين ؟؟؟

      [ متابع بحرص ]

      تسلم ولد الفيحاء على الطرح .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • هلا اخوي

      [B]لم يخاطب الجهات المختصة في الوحدة الحكومية التابعة لها دائرته لأخذ الموافقة على شرائها والاستفسار عن تلك المواد سواء أكانت متوفرة في مخازن الوحدة أم لا .

      اعتقد يجب على كل موظف قبل ان يتم بشراء اي شي يخص العمل يجب عليه مخاطبت الجهه المختصه ويعرف رائهم ولا يتسرع ويشتري ثم يرجع لهم
      هذا قد يسبب له بعض المشاكل
      قد يتكفل بدفع من جيبه الخاص
      في بعض الحالات قد تتم مسائله الموظف ولماذا قام بهذا العمل دون الرجوع لهم
      ولاكون اكثر صراحه قد يشك البعض في محاوله اختلاس بعض الاموال ونحن كل الغنى عن هذيه الامور والعياذ بالله

      تسلم اخوي على الطرح

      تحياتي لك

      زحمـــــ212ــــه

      [/B]


    • أعتقد كل ما ذكر صحيح..

      فكونه هو مدير دائره، لوحده حكومية، فيتوجب أن تكون أوامر البيع والشراء عن طريق قسم المشتريات، وليس بقرار داخلي منه مباشره. وحتى عند إرسال طلب بشراء من جهة خاصة، فإنه يتم عن طريق موظف تحت إدارة المدير، ومن يقوم بالموافقة على الفاتوره هو المدير.

      فإذا كان المشتري هو المدير بنفسه، فإننا سوف نستنتج وجود فائدة شخصية تعود عليه من التعدي على أعمال الموظفين، واستخدام صلاحياته.

      إن نقص المواد المختلفة في المؤسسة سواء قرطاسية، أو أدوات أو أجهزه، يجب أن تتم وفق الأصول، وذلك حتى تدخل ضمن الخطة السنوية والميزانية النهائية. ولذلك فإن قسم المشتريات والمخازن، تعتمد بصوره كبيره، على رسائل الطلبات من الإدارات والدوائر المختلفة، حتى تعمل على تطوير كفاءتها، واستخدام أفضل المهارات للخروج بالصفقات المناسبة، ومثل هذه التحركات الفردية، قد تؤدي إلى سرعة وصول المواد للدائرة، ولكنها ستعرقل حركة مؤسسة، في خططها التنموية.

      إذاً ليس للمال فقط، وإن كانت المادة مهمة، ولكن.. لاحترام قواعد العمل..


      كل التحية.
    • الأشكاليات التي واجهت المدير المذكورأعلاه ، قام بالشراء دون أخذ الموافقة المالية والإدارية ، وكذلك توفير ما تم شرائه في مخازن الوحدة ، الإجابة السليمة ( كل ما ذكر صحيح ) . أشكركم على إطلاعكم على الموضوع والشكر موصول لمشرفنا الفاضل متمنيا للجميع التوفيق .