خطوات يجب إتباعها عند شراء مختلف احتياجات الوحدة الحكومية .

    • خطوات يجب إتباعها عند شراء مختلف احتياجات الوحدة الحكومية .

      § تقوم الجهة الطالبة لتوفير أثاث مكتبي بتوجيه رسالة طلب إلى المختصين بدائرة الشؤون الإدارية ، تحدد فيها نوعية الأثاث المطلوب توفيره .
      § يقوم المختصين بدائرة الشؤون الإدارية بالتنسيق مع المختصين بقسم المخازن ، لاستفسار عن الأثاث المطلوب توفيره ـ سواء كان متوفر في المخازن ، أم يلزم الأمر شرائه .
      § في حالة عدم توفر الأثاث المطلوب في مخازن الوحدة ، يصدر أداء خدمة يبين فيه كافة البيانات المتعلقة بالطلب ، والجهة الطالبة وغيرها من البيانات ويرفق به رسالة الجهة الطالبة .
      § يتم التنسيق مع المختصين بقسم المشتريات بدائرة الشؤون المالية لشراء الأثاث المطلوب مع موافاتهم برسالة الطلب وأداء الخدمة.
      § يقوم المختصين بقسم المشتريات بزيارة معارض الشركات المتخصصة في بيع الأثاث ، لغرض معانية نوعية الأثاث المطلوب وفق الشروط والمواصفات الموضوعة ، ويطلب منها تقديم عروض أسعار .
      § بعد اكتمال كافة عروض الأسعار الواردة من قبل الشركات ، تفرز تلك العروض من قبل لجنة الممارسات الداخلية ، ويعمل لها تحليل مالي بكافة الأسعار والبيانات الواردة بها ، في حدود المبالغ المخول بالتوقيع عليها في حدود 10000ريال عماني ، أما في حدود أكثر من 10000ريال عماني يطرح طلب الشراء في مناقصة داخلية ويعتمد أمر الشراء من قبل المخولين بالاعتماد وفق المبالغ المحددة لهم . أما في حالة شراء كميات كبيرة تتعدى قيمتها الإجمالية 100.000ريال عماني فإن الأمر يتطلب طرحه في مناقصة عامة بالتنسيق مع الجهات المختصة بمجلس المناقصات.
      § يعتمد كشف التحليل من قبل أعضاء لجنة الممارسات الداخلية بالوحدة .
      § يقوم قسم المشتريات بالتنسيق مع قسم الميزانية بالارتباط بأقل الأسعار الواردة في العروض المقدمة من قبل الشركات المتخصصة .
      § يعد أمر الشراء من قبل المختصين بقسم المشتريات ، يوضح فيه كافة الشروط والمواصفات الخاصة بالأثاث المطلوب ، وتفاصيل المبالغ المالية ، ومدة التوريد ونسبة خصم الغرامة في حالة التأخير عن المدة المحددة للتوريد .
      § توافى الشركة التي يرسوا عليها العطاء بنسخة من أمر الشراء بغرض توريد الأثاث إلى قسم المخازن . علما بأن أمر الشراء يتكون من أربع نسخ كل نسخة محددة فيها أسم الجهة المختصة .
      § يقوم المختصين بقسم المخازن بإستلام الأثاث المورد والتوقيع على إذن التوريد الوارد من قبل الشركة الموردة ، مع ضرورة التأكد من كافة بيانات الممارسة الموضحة بأمر الشراء ـ من حيث العدد والنوعية المطلوبة الموضحة في عرض السعر الوارد من قبل الشركة ووفق الشروط والمواصفات المطلوبة .
      § يتم تسجيل الأثاث المورد ضمن عهدة مخازن الوزارة إلى أن يتم تسليمه إلى الجهات الطالبة وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن .
    • § يقوم المختصين بقسم المشتريات بزيارة معارض الشركات المتخصصة في بيع الأثاث ، لغرض معانية نوعية الأثاث المطلوب وفق الشروط والمواصفات الموضوعة ، ويطلب منها تقديم عروض أسعار .


      ـ الطريقة الصحيحة هي قيام دائرة المشتريات بإصدار طلب شراء
      للمـــــادة المراد توفيرها مع وضع المواصفات الفنيــة والقياسيـة
      المعتمدة ، ومن ثم يرسل طلب الشراء إلى المؤسسات المسجلـــة
      لدى الهئية الحكومية لتقديم عروض الأسعار .

      تسجيل الشركات : لائحة المشتريات بالإجهزة الإدارية تقوم على
      مبدء تسجيل الشركات الراغبة في تقديم عروض البيع بشكل
      سنوي ، بحيث عن رغبة الجهات الحكومية لشراء مواد تقوم
      بمراسلة الشركات المسجلة فقط .

      المادة (8ـ و ) توضح ذلكـ بالمرسوم

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً