هام وعاجل وضروري جدا جدا ..أرجو وجهات نظر الجميع للأهمية

    تم تحديث الدردشة في نسخة الأندرويد والأيفون لذلك يرجى تحديث البرنامج في هواتفكم

    • هام وعاجل وضروري جدا جدا ..أرجو وجهات نظر الجميع للأهمية

      بسم الله الرحمن الرحيم

      مساكم الله بالخير اذا مسااااءءءء......
      ........اليوم وصلني استفسار وسؤال مهم جدا وعاجل ...ويريدوا الرد خلال هاليومين ..وأنا بصراحة قلت احسن اطرحه هنا بالساحة عشان تساعدوني واحصل على أكبر وجهات نظر وردود فيه ......

      السؤال .....ماهي الأسباب التي تجعل من المعلمين بمدارس البنين عدم إعارة مادة التربية الفنية أدنى اهتمام ؟

      الرجاء مساعدتي بالأجابة ...لأهمية السؤال وأهمية الاجابة ..عشان يتوقف عليها دراسة كبيرة بأذن الله ...
      شاكرة للجميع تعاونهم

      تحياتي الطيبة ...........لوونج تيييير.....
    • [TABLE='width:70%;background-color:black;background-image:url(backgrounds/10.gif);'][CELL='filter: shadow(color=chocolate,direction=225);']
      الرسم ...... ابداع ......تميز

      والرسم يعتمد على ثلاثة عناصر هي: الحلم والخيال والشكل. يحقق الإنسان بقاءه من خلال الشكل الذي تصبح عليه صفة العالم من خلال الرسم.

      مادة غنية جدا.

      يجب على مدرسين هذه المادة الحيّة ان يراعوا ان هناك اطفال يمكنهم التنفيس عن ما يجول في خاطرهم من خلال رسوماتهم في حين انه يصعب على هؤلاء التلاميذ ان يتمكنوا من بوح ما يكنّون داخلهم من خلال المحادثة العادية ، وعليه فإني ارى انها مادة مهمة جداً للطفل لتواصلنا معه وليتم فيها تطوير مهاراته في الإبداع والتميز الذي نريده دائماً في اولادنا .


      يجب الإهتمام بهذه المادة .


      ;)



      وشكراً
      [/CELL][/TABLE]

    • سلااااام عليكم جميعا... بصراحة رد بنت الكويت حلووو و كمان احب اضيف انه حسب دراسات علمية كثيرة انه الرسم متنفس لبعض الناس مثل ما قالت اختنا بنت الكويت.. فهي قد تعبر عن حالات نفسية تختلج في نفس الشخص.. لدرجة انه لما تمسك قلم و تتكلم على التلفون رح تظل تشخبط على ورقة اشكال معينة.. و هذي الاشكال فعلا تعبر عن حالات نفسية كثيرة.. و هذا حسب دراسات كبيرة اجروها علماء نفس كبار و انا بنفسي قرأت الموضوع..

      احب اذكر نقطة هنا انه الرسم حلو.. بس يا ريت لو الواحد يبعد عن رسم الكائنات الحية.. لأنه ما يجوز.. اذكر اني شفت واحد من الرسامين كان يستخدم علب الرش الملونة و كا بطريقة معينة و حركات و تقنيات يدوية يرسم لوحات خيالية في غاااااااية الروعة لولا ان الريحة تقتل بصراحة لكن في النهاية تطلع الصور حلووة و فظيعة و ما فيها طبعا اي كائنات حية غير الاشجار.. و اذكر فيه واحد من الصور دمج اشكال الاهرامات و كواكب و شلال من السماء و ارض مشقوقة و فيه اشياء .. يعني المهم طلعت حلوة و هذي تعبر عن خيال واسع و ابداع متميز حسب ما ذكرت اختنا بنت الكويت.. و اوعدكم اني رح اصور لكم هذا الشخص و هو يسوي الصور و كمان رح آخذ كم صورة لبعض اللوحات اللي سواها..

      اما ليش الاساتذة ما يهتموا فهذا اللي ما اعرفه.. قد يكون المدرس غير متشجع اصلا للمادة او انه ما يحبها بس اسمه مدرس عشان المعاش يمكن.. و بالتالي ما فيه طلبة رح يبينوا اي اهتمام بالمادة.. الفن مش رسم و بس.. الفن تتدرج من رسم الى نحت و صناعات من الطين و نجارة و حدادة و تخطيط و النقش الخشبي و و و و و ... الخ..

      شوفوا مثلا فن العمارة الاسلامية.. هذا بحد ذاته فن.. و فيها رسم و تخطيط و تصاميم روعة.. و طبعا للمهندسين المعماريين او الاشخاص المختصين بالديكور و التصاميم العمرانية لازم يكون عندهم حس او ذوق فني.. ما ادري بس احس انه كل شخص له حس فني بس يختلف من شخص لآخر لأننا مختلفين و كل واحد يشوف الامور بنظرة مختلفة عن الثاني..

      و عدم الاهتمام هذا في مدارس البنين يمكن بسبب الافكار المتداولة انها مادة للبنات بس و عيب ان الولد يكون عنده موهبة من مواهب البنات.. و عاد الشباب العمانيين ما فيه شيء ما يضحكوا فيه على الشباب الثانيين.. على اي شي يقولوا شوفوا هذا اوين يحب يرسم.. روح سوي شيء زين بدل ما تشتغل شغلة بنات!! مثل هذا الكلام موجود و لا لأ؟؟؟

      اخبركم معلومة.. في احد البلدان الاجنبية الطلبة سواء كانوا بنات او أولاد ياخذون مادة اجبارية في الطبخ!!!! تصدقوا؟؟ لما عرفت ان ولد يطبخ انا نفسي كانت فيني ضحكة بس بعدين فكرت فيها، ان فيه ناس تكون عندهم مواهب بس هم نفسهم ما يعرفوا.. و الولد هذا عماني على فكرة سافر مع أهله و يدرس في المدرسة الاعدادية بعد ما ابتدائية.. و ما تتصوروا كيف طلع موهوب حتى امه كانت تخبرني انه طبخ اليوم بسكويت و اليوم سوى كعكة و لما انا كلمته كيف يكون فرحان انه سوى حاجة مثل كذا..

      يمكن بعض اساليب تدريس هذي المادة لازم تتغير و لازم تشجع الطالب انه يبرز مواهبه فيها.. حتى اللي ما يعرف يرسم ما نقول ما عنده موهبة لأنه يرسم اللي يقدر عليه و الرسمة اللي تطلع تعبر عن اللي داخله او تعبر عنه هو شخصياَ...

      و اسمحوا لي طولت لأنه باين علي اليوم اثرثر كثير.. يمكن عشان رح اغيب عنكم يومين..
      سلاااام عليكم..

    • من قال اصلاااا انه ما فيه اهتمام 00
      فيه بس 000
      بصراحه
      موووووووه كثير
      يعني فيه اهنمام 00
      ولا 00
      اعنقد انه فيه اهتمام 000
      بل اظن 00 انه في اهتمام 00
      لا 00 بل متاكد 00
      وحدي ما اعرف
      |y
      لئن كان لدي القدرة على اجتذابك فلم يعد لدي القدرة على الاحتفاظ بك
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=black,direction=135) glow(color=green,strength=5);']
      الرسم يحتاج الى شخص ذو أحساس مرهف
      الرسم أحساس نابع من عمق النفس
      ولكني لن أخوض في معاني فن الرسم
      سأحاول الرد على سؤالك
      لماذا نرمي كل همومنا على المدرسين
      ونجول انهم غير مهتمين بفن الرسم ؟
      لما لا يكون الشباب هم اللذين لا يرغبون بتلك الماده ؟
      الغرس المبدئي لحب هذه الماده هو الأساس الذي
      يدفع الشاب لمواصلة مسيرة دراسة فن الرسم
      وأقصد بذلك أن التشويق المبدئي لدراسة
      فن الرسم هو الأساس الذي سيتبعه الحب والمتابعه
      لهلفن
      المدرسين يبذلون قصاري جهودهم في أيصال
      المعلومه ولكن قد تكمن عملية تفعيل حب الماده
      في نفس الطالب هي من الأسس الذي يجب أن
      يتدرب عليه المدرس مبدئيا َ
      ولكن هل فعلا َ أن مدارس البنين تعاني من ذلك
      ولما لا يشمل ذلك مدارس البنات
      الأهم كيف نرسم حب فن الرسم على وجوه الجميع
      1. أن يكون للرسم هدف وغايه
      2. يجب أن يراعى في الرسم فوارق المستويات في الطلبه
      3. مراعاة المستوى الذي وصل اليه الطلبه لعدم خلق الملل في نفس الطالب على
      مواضيع متكرره ومتشابهه
      4. من الضروري ان يكون التدريب على الرسم متطور وواقعي
      5. عمل مسابقات بين الطلبه والاعتراف بالرسومات الجميله
      حتى يكون هناك حافزوان يكون ذلك الحافز يؤثر على تطور
      فن الرسم لدى الطالب.
      والاهم عدم رسم كل ما له روح لأنها من قدرات الخالق سبحانه وتعالى
      فلا لأحد التعالي على ما خلق .
      بغيت أجولك كلمه وحطيها بذنك (ليس كل ما يقال صحيح )
      أنا متأكد أنك عارفه هلكلام مثل ما أنا (عارف قصدك)


      مع وافر التحيه لكي وللي (بيدرس فن الرسم )


      المزن
      [/CELL][/TABLE]
    • أشكرك جزيل الشكر

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ماشا ء االله تعالى عليكم ...أحسنتوا وجزاكم ربي الف خير .......شكرا شكرا على ردودكم الرائعة ....وآسفه كثير على تاخري بالرد ..بسبب الظروف التي أمر بها .........اشكركم ....

      $بنت الكويت$
      $ العجوز نوار $
      $ الجندي المجهول $
      $ راشد الماجد $
      $ المزن $
      $ عمي ماكس $ ..ملاحظه كنك عجزت وشيبت عمي ..البس نظارا تك تراني مو أخ أنا أخت |a
      ..وبصراحه آرائكم نفعتنا ونفعت بالأخص صاحب الدراسة ...وهو بصراحه يوجهه لكم جزيل الشكر على أهتمامكم الطيب .....شكرا شكرا شكرا للي ردوا باجابة مطولة واللي اختصروا ..اشكركم على أهتمامكم

      شكرا
    • موهبه الرسم خيال واسع تتخلل نفس الانسان ليعيش بين افكاره مع عالم واسع ليستفرد بنفسه بين الوانه واورقه حتى يرسم لوحه تحمل مشاعره التى قد لا يستطيع ان يعبر بها عن طريق الكلام .
      من وجه نظر يوجد معلمين يتمتعون بموهبه الرسم وهي قد تكون حلم راودهم منذ الصغر وحالفهم الحظ لكى يحققوا هذا الحلم لذلك نجدهم التحقوا بالجامعه لغرض تنميه هذه الموهبه وحتى يصبح المعلم مبدع وليوصل ابداعه لغيره من الناس يسعى الى ان يخرج اجيال تتمتع بمواهب كثيره ليحقق النجاح له ولغيره لذلك يلجا معظم المعلمين في بعض الاحيان الى:

      * تحبيب الماده للطلبه وتعليمه كيفيه التعامل مع الالوان وتعرف على خصائص الرسم وكيفيه التنسيق وغيرها
      * اتاحه الفرص للطلبه للمشاركه في المسابقات سوى ان كان على مستوى المدرسه او مدارس المنطقه او على مستوى السلطنه واعطاء جوائز كحافز .
      * اقامه المعارض على مستوى المدارس وذلك بمجهود من الطالب والمعلم وتحفيزمن اداره المدرسه .
      وهنا يبقى دور الاهل حيث نجد بعض الاهل لا يشجعون ابنائهم على المشاركه في مثل هذه الانشطه خوفا على التحصيل العملى لهم ولكن براي العكس فالانشطه المدرسيه تعطى دافع قوي لطالب ليجعله يتميز بصفات قد لا يتمتع بها سابقا . كذلك تكاسل معظم الطلبه بحيث يحكموا على انفسهم انه لايعرفون الرسم او انهم لا يحبون هذه الماده .
      الا ان هذا لا يمنع من وجود فعلا معلين لا يهتمون لهذه الماده والسبب قد يكون
      *عدم ميلوهم لهذه الماده بحكم نهم تخصصوا بدون رغبه فيها .
      * عدم المقدره على اعطاء فكره واضحه عن الماده بحيث يستطيع الطالب ان ينمى موهبته حيث لا يجدون الحافز من المدرس . وكمثال نجد بعض من المعلمين فقط ما عليهم الا ان يخبر الطالب ارسم كذا بدون ان يوضح له الامور الواجبه معرفتها . وهذا شئ ملموس وانا لا اعمم بل اخصص . فالانسان طال ما اصبحت هذه الماده عمله الاساسى فالواجب عليه ان يتقنه ويحاول بقدر الامكان التغلب عبى الصعاب التى تواجه لانه حتى لو لم يكن له ميول سابقا الا انه اكتسب الخبره من خلال دراسته الجامعيه والطالب يهتم بالماده متى وجد اهتمام من المعلم بدرجه كبيره.
      عذرا على الاطاله واتمنى ان اكون قد اعطيت الموضوع حقه .
      تقبلوا منى فائق الاحترام والتقدير .
      بسمه الايام
    • تسلمي بسمة الأيام

      بسم الله الرحمن الرحيم

      خويتي العزيزة بسمة الأيام ......مشكورة على ردك الاكثر من روعه واللي فعلا غطى على نقاط مهمة اثرتيها من خلاله .....ولك شكرا خاص من صاحب الدراسة شخصيا ..أنا مالي خص يعني |a ...وجزاكي ربي الف خير وبركة $$e