برنامج تربوي لصحة طفلكم النفسية (مهم)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • برنامج تربوي لصحة طفلكم النفسية (مهم)

      [TABLE='width:80%;'][CELL='filter: glow(color=skyblue,strength=5);']
      برنامج إرشادى تربوى لصحة نفسية أفضل للطفل مكون من 10 بنود موجه إلى كل أبوين والى كل من هو قائم على تربية ورعاية وتعليم أحباب الله سبحانه وتعالى وفلذات الأكباد الأطفال .

      البند الأول : أحسنوا أسماء أولادكم هكذا أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يجب على الأبوين الاهتمام بحسن تسمية الأبناء لأنه بات من المعروف الآن أن للاسم أهمية بالغة فى تكوين مفهوم الذات عند الطفل بجانب المداومة على الرضاعة الطبيعية كما ورد فى القرآن الكريم والسنة .

      البند الثانى : يجب أن يلحق الطفل بدار حضانة مناسبة لسنة وذلك بعد تدريبه تدريجيا على الانفصال عن أمة فترة من الزمن وتعويده على الآخرين والغرباء وتوسيع دائرة معارفه واتصالاته والتعرف على البيئة وأيضا حروف الهجاء ومبادئ الكتابة والإعداد ثم حفظ القرآن الكريم تدريجيا حسب السن وهذه المرحلة التحضيرية تبدأ من سنتين إلى ست سنوات .

      البند الثالث : على الأبوين أن يختاروا ا المعلم فيكون متدينا متزنا وذا خلق وذا شخصية وقورة رزينة حلو الحديث على علم الطريق التربية الصحيحة للأطفال وذلك – لأن المعلم ذو تأثير كبير فى تكوين شخصية الطفل فى هذه المرحلة الهامة .

      البند الرابع : الاهتمام بعدم تعويد الطفل على التنعم والرفاهية ويجب أن يعود على الخشونة فى الملابس والفراش ويجب أن يتعلم آداب تناول الطعام

      البند الخامس : تكريم الطفل وإثابته على كل ما يظهره من أخلاق جميلة وأفعال محمودة وأن ظهر منه غير ذلك مره واحدة يجب ألا يعاقب أو يوبخ ونتغافل عنها فإن كرر الخطأ فنعاتبه سرا وليس أمام أحد وتوجيهه إلى عدم التكرار ولا نكثر علية العتاب أو التوبيخ فإن ذلك يعود على سماع المهانة وتسهل عليه فيكررها فان

      لم يفد التوبيخ والتهريب فى ردع الطفل فيمكن الاستعانة بالضرب باليد ضربا لا يكون موجعا لدرجة تثير فيه الخوف الشديد ولا يكون خفيفا لدرجة تجعله لا يهتم ويستهان به فيجب أن يكون الضرب قليلا موجعا فى المرة الأولى .

      البند السادس : يجب أن يعود على المشى والعدو والمسابقات والحركة والرياضة بشكل عام حتى لا يغلب عليه الكسل وثقل الجسم فتصيبه البدانة والسمنة .

      البند السابع : يعود على احترام من هو أكبر منه سنا ويعلم طاعة الوالدين ومعلميه ومربيه ويمنع من الكلام الفاحش واللعن والسب وينبغى أن يعلم الطفل إذا أن يصبر ولا يكثر من الصراخ والشغب ولا يستنجد بأحد ويقال له أن ذلك من صفات الرجال والشجعان .

      البند الثامن : ينبغى أن يكون للطفل وقت محدد يلعب فيه ما يحب من ألعاب تريحه من عناء الدراسة والمذاكرة فإن منع الطفل من اللعب وإرهاقه بالتعلم المستمر يميت قلبه وينغص عليه أوقاته ويكرهه فى التعلم .

      البند التاسع : عند بلوغ الطفل سن التمييز وأعتقد انه سن العاشرة ينبغى ألا يسمح له ترك الصلاة والطهارة ويؤمر بالصوم فى بعض أيام رمضان وأيضا ينبغى فى مثل هذا السن تخويفه وتحذيره من السرقة والكذب والخيانة والغش والخداع .

      البند العاشر : ينبغى على الأبوين أن يعلما جيدا إمكانات ومواهب طفلهما ويختاروا له ما يناسب طباعة وميوله من دراسة وأدوات ولعب وملابس أو حتى طبيعة دراسته ومهنته فيما بعد لأنه ليس كل ما يختاره الولد يناسبه ولكن يجب أن يشاركه الأبوان فى ذلك دون حجر على رأيه وميوله..

      |e
      [/CELL][/TABLE]
    • السلام عليكم

      أشكركِ عزيزتي على هذه المشاركة الطيبة ونقاط مهمة من أجل تربية الأبناء تريبة صحيحة ... وبهذه النقاط نستطيع أن نبعد عنهم شبح الأمراض النفسية التي قد تقف عاق في طريقهم يوم من الأيام ..

      أكرر لكِ شكري ولكِ مني أجمل تحية

      الهدى|e
    • السلام الله عليكم

      تحية عائلية للجميع وتحية لكى أختى بنت الكويت

      موضوعك فى محلة لما نراة فى هذى الفترة من التسيب العائلى لجميع الاطفال فى عمر الزهور

      يجب علينا من المنظور الاسلامى والاخلاقى أن نهتم بالطفل فهوا نواة ومستقبل المجتمع

      فرعاية الله تعالى أولا ومن ثم الوالدين

      عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله

      عليه وسلم قال :{ أن الرفق لا يكون في شي ء إلا زانه ولا ينزع من شي ء إلا شأنه } رواه مسلم فهنا بين رسول

      صلى الله عليه وسلم أن الرفق ما يكون في شي ء إلا زانه ولا ينزع من شي ء إلا شأنه فإذا أخطأ الابن فقوبل هذا

      الخطأ من الوالدان بالعنف وشدة وضرب فهذا لا يجني منه أبواه إلا عودة إلى هذا الخطأ الذي قام به أما إذا أخطأ

      فقوبل بالتوجيه والنصح برفق فإن هذا سيجني منه أبواه رجوعا عن فعله ،وفعلا لما هو أمثل وأصلح .

      هذا طريقة للتعليم الطفل

      تشكرى اختى على موضوعك وشكرا