الثقافة الإقتصاديه البسيطه أين نحن منها

    • الثقافة الإقتصاديه البسيطه أين نحن منها

      كثير منا لا يحتمل أن تتردد مصطلحات عالم الإقتصاد في آذانهم فتراهم يضربون صفحا
      عن متابعة سرد الإخبار عند تحولها إلى حديث المال والأعمال وكأنما ما يقال لا يعدو أن
      يكون لغزا من طلاسم الكلمات المتقاطعه الذي لا يوشك أن يدغدغ مسالك السمع حتى يحس
      السامع بملل وضجر وكأنما قد حمل وزرا تنوء بحمله الجبال الشامخه

      والحق يقال أن هذا الباب أضحى من المحتم ولوجه فرياحه قد تنساب إلى عمق كل دار
      وإن كانت منافذه دونها موصده فهي لن تقف عند العتبه
      إنها رياح دنيا الإقتصاد والتدبير وأكسيرالحياة قديما وحديثا ومن ظن بأنه بمنأى عن خوض
      غمارها فهو مخطأ فلا حياة بلا إقتصاد وتدبير والإقتصاد ليس وليد الساعه فلم يكن هنالك
      من نمط حياة لم يقم على إقتصاد بدءا من حياة الصحراء البسيطه وحتى عصر الإدارة الإلكترونيه
      المتجسده في كل شيء

      الإسلام بنى منظومة إقتصاديه عظيمه وبها أسس أركانه وثبت أعمدته الراسخه التي حكم أهله
      بفضلها الدنيا يوما والتي سقط بضعفها حينما أفلت أهله من أيديهم زمام السيطره ومن ثم المنافسه
      وجدير بالذكر هنا أن الإقتصاد المبني على ظوابط شرعيه لم يتعرض يوما لأزمات تخلخل بنيانه
      الشامخ لأنه مبني على تحري الحلال من الحرام في كل شيء لذلك فكل طرقه ومسالكه بيضاء
      أما الإقتصاد الحر الذي يبيح حرية التعامل دون ظوابط وأولها حرية التعامل بالربا وما إلى سواه
      فهو إقتصاد هش لا يلبث أن ينهار كما ينهار برج ورق بنته أيدي طفل عابثه أو هرم رملي
      تذرو لبناته نسمات الهواء العابره

      نحن للأسف الغالبية منا لا يهتم بإدراك ما يدور حوله وهوبذلك يخسر الكثير إبتداءا من العلم بالشيء
      وإنتهاءا بفوائده وتجنب تعبات الجهل به رغم أنه هنالك أمورا متدواله ليست وليدة التطور
      المبهر في الوقت الحاضر ولكنها قديمة وبسبب عدم إيلائها أي جانب إهتمام فهي تصنف عندنا
      كثقافات لا يدركها سوى ذوي الإهتمام أو الإختصاص
      فما الذي يمنع من أن تكون لدينا ولو بعض من ثقافة المال والإقتصاد ولماذا من السهل على البعض
      منا أن يكرر أنا ليس عندي ثقافة إقتصاديه على غرارمن يقول لا أفقه من ثقافة السياسة شيئا
      ما الذي ينقصنا حتى نكون أمة لا تضحك من جهلها الأمم كما يقال عنا ونوصف .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • لنتحدث عن نظام الإقتصاد الإسلامي


      الاقتصاد الإسلامي هو مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي وردت في نصوص القرآن
      والسنة النبوية والتي تحكم نشاط اقتصاد الدولة الإسلامية وهي أصول لا تقبل التعديل لأنها
      صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة.


      عقيدة الاقتصاد الإسلامي


      تقوم عقيدة الاقتصاد الإسلامي على مبدأين:


      - المال مال الله ونحن مستخلفون فيه : وبذلك فنحن مسؤولون عن هذا المال، كسباً وإنفاقاً، أمام
      الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا. فلا يجوز أن نكتسب المال من معصية أو ننفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
      - دور المال: المال هو أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من السلع. فلا يجوز
      بيعه وشراؤه (ربا الفضل) ولا تأجيره (ربا النسيئة).


      خصائص الاقتصاد الإسلامي


      أهم خصائص الاقتصاد الإسلامي يمكن تصنيفها كما يلي:
      شروط البائع و المشتري والمبيع
      يقدم الإسلام نظرة واضحة لموضوع الشروط و القواعد في كل الحياة و من ضمنها التجارة، فقد حدد الإسلام ثلاث شروط لمن
      يود البيع أو الشراء و هي:


      البلوغ: لا يجوز لمن لم يبلغ الحلم أن يبيع و يشتري و يؤخذ ببيعه و شراءه، و في حين أجاز الشارع شراء الصغير للأشياء اليسيرة،
      فقد نهى عن الأخذ ببيعه.
      العقل: لا يجوز بيع و شراء المجنون، و على عكس الصغير الذي يجوز أن يشتري الأشياء اليسيرة فإن المجنون لا يجوز له ذلك.
      عدم الحظر عليه: الشخص المحظور عليه بسبب الإفلاس أو السفه لا يجوز له أن يشتري أو يبيع في أي حال من الأحوال


      شروطا الأشياء المبيعة و هي:


      التراضي: لا يتم البيع و الشراء إلا بالتراضي لقوله تعالى (إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ) (النساء:٢٩).
      إنطباق شروط البائع و المشتري على طرفا العقد: و هي الشروط السابق ذكرها.
      أن يكون مالاً متقوماً: لا يجوز بيع الأشياء النجسة و المحرمة، كالميتة و الخنزير و الخمر.. إلخ.
      أن يكون مملوكاً أو مؤذوناً له في بيعه: لا يجوز أن يبيع الشخص ما ليس ملكه، طالما أن لم يؤذن له في ذلك .
      أن يكون مقدوراً على تسليمه: لا يجوز بيع ما لا يمكن تسليمه، كبيع السيارة التي سأشتريها العام القادم.
      أن يكون معلوماً و محدداً: لا يجوز قول سأبيعك إحدى سياراتي بمبلغ كذا و كذا، لأنه لم يحدد أي سيارة سيبيع إياها.
      أن يكون الثمن معلوماً: يجب تحديد الثمن قبل العقد و إلا فإنه فاسد.


      المصدر موسوعه ويكيبيديا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • القواعد الاقتصادية

      المشاركة في المخاطر: وهي أساس الاقتصاد الإسلامي وعماده، وهي الصفة المميزة له عن غيره من النظم.
      فالمشاركة في الربح والخسارة، هي قاعدة توزيع الثروة بين رأس المال والعمل، وهي الأساس الذي يحقق العدالة في التوزيع.


      موارد الدولة: لا ينفرد هذا النظام عن غيره في هذا الباب إلا في وجود الزكاة كمورد ينفرد به
      الاقتصاد الإسلامي. وهي أشبه شيء بالضرائب. لكنها ضرائب على المدخرات، لتشجع على
      الإنفاق بدلا من الكنز. مما يدفع عجلة الاقتصاد والإنتاج للدوران.


      الملكية الخاصة: يحمي النظام الإسلامي الملكية الخاصة، فمن حق الأفراد تملك الأرض والعقار ووسائل الإنتاج المختلفة مهما كان
      نوعها وحجمها. بشرط أن لا يؤدي هذا التملك إلى الإضرار بمصالح عامة الناس، وأن لا يكون في الأمر احتكاراً لسلعة يحتاجها العامة.
      وهو بذلك يخالف النظام الشيوعي الذي يعتبر أن كل شيء مملوك للشعب على المشاع.


      الملكية العامة: تظل المرافق المهمة لحياة الناس في ملكية الدولة أو تحت إشرافها وسيطرتها من
      أجل توفير الحاجات الأساسية لحياة الناس ومصالح المجتمع. وهو يخالف في ذلك النظام
      الرأسمالي الذي يبيح تملك كل شيء وأي شيء.


      نظام المواريث في الإسلام، يعمل نظام المواريث على تفتيت الثروات وعدم تكدسها. حيث تقسم الثروات
      بوفاة صاحبها على ورثته حسب الأنصبة المذكورة في الشريعة.


      الصدقات والأوقاف: وتعد الصدقات والأوقاف من خصائص الاقتصاد الإسلامي التي تعمل على تحقيق التكافل
      الاجتماعي، وتغطية حاجات الفقراء في ظل هذا النظام.


      تغليب المنفعة العامة على المنفعة الخاصة عند التضارب


      مراقبة السوق ولكن دون التدخل في تحديد السعرعن طريق بما يسمى المحتسب.


      الشفافية - حض الإسلام على الشفافية من خلال منع رسول الإسلام التجار من تلقي القوافل القادمة (منع تلقي الركبان).


      تمييز ما يقع ضمن الممتكلات العامة أو الفردية وليس معناه التفرقة بين الممتلكات العامة والخاصة ولكن التمييز يعنى تبعا
      للقاعدة الفقهية دفع الضرر العام بالضرر الخاص


      المصدر موسوعة ويكيبيديا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • المحظورات في النظام الاقتصادي الإسلامي


      تحريم الربا: الربا محرم في الإسلام. بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة.قال تعالى :"... وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ..." البقرة 275
      تحريم الاحتكار:وهو محرم من السنة والأحاديث النبوية الشريفة. لما فيه من الإضرار بمصالح العامة والاستغلال لحاجاتهم. وما
      يتسبب فيه من قهر للمحتاج، وربح فاحش للمحتكر.
      تحريم الاتجار في القروض: القروض هي إحدى صور المال. فلا يجوز الاتجار به، إذ أن المال لا يباع ولا يشترى.
      تحريم بيع ما لا يمتلكه الفرد - وذلك لمنع المخاطرة أو المقامرة.
      تحريم بيع الغرر، وبيع الغرر هو بيع غير المعلوم، مثل بيع السمك في الماء، أو أنواع المقامرة التي نراها منتشرة في مسابقات الفضائيات
      وشركات الهواتف، اتصل على رقم كذا لتربح أو أرسل رسالة لتربح. وهي كلها من صور المقامرة التي حرمها الله عز وجل.
      تحريم الاتجار في المحرمات، فلا يجوز التربح من ماحرّم الله عز وجل، من التجارة في الخمورأو المخدرات أو الدعارة أو المواد الإباحية
      المختلفة، وغيرها من المحرمات، لأنها لا تعتبر مالاً متقوماً في الإسلام.
      تحريم بيع العينة، و هو شكل من أشكال التحايل على الربا، حيث يقوم الفرد بشراء شيء ما من شخص على أن يتم السداد بعد مدة، ثم يقوم ببيعها
      مرة أخرى إلى صاحبها بسعر أقل من الذي اشتراه به فيقبض الثمن، ثم يعود بعد المدة المتفق عليها و يقوم بدفع المبلغ الذي يكون أكثر من
      المبلغ الذي قبضه، فيكون هذا ظاهره بيع و باطنه ربا، فحرمه الإسلام جمهوراً، قال رَسُولَ الإسلام يَقُولُ ‏"‏ اِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَاَخَذْتُمْ اَذْنَابَ الْبَقَرِ
      وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلاًّ لاَ يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا اِلَى دِينِكُمْ ‏"




      يؤمن الاقتصاد الإسلامي بالسوق و دوره في الاقتصاد حيث أن ثاني مؤسسة قامت بعد المسجد في المدينة المنورة هي السوق


      الأدوات الاستثمارية في النظام الإسلامي :


      المضاربة: وهي أن يدفع صاحب المال مالاً لصاحب العمل، أو المؤسسة الاستثمارية من أجل استثماره له، على أن يتم توزيع الأرباح
      على أساس نسبة محددة من الربح، وليس من أصل المال، وهذا يحقق قدرا أكبر من العدالة في التوزيع عما يحقق النظام الربوي. ولا يتم
      توزيع الربح إلا بعد استعادة أصل رأس المال.
      المرابحة: وهي أقرب شيء للتجارة العادية، أن يقوم صاحب المال بشراء سلعة من أجل بيعها بسعر أعلى. سواء كان هذا البيع الأخير آجلا
      أو تقسيطاً أو نقداً.
      المشاركة: في المشاركة يكون الأطراف مشاركون بالمال والجهد، أو بأحدهما، وتكون ملكية النشاط التجاري مشتركة بينهم. ويتشاركون في
      تحمل الربح والخسارة.
      الإجارة: أن يشتري صاحب المال أو المستثمر عقاراً أو معدّات بغرض تأجيرها. ويكون هذا الإيجار، بعد مصروفات الصيانة، هو ربح النشاط
      التجاري.
      السَـلَم: وهي الصورة العكسية للبيع الآجل، ففيها يتم دفع المال مقابل سلعة آجلة. على أن تكون السلعة محددة وموصوفة وصفا يرفع الخلاف


      المصدر موسوعة ويكيبيديا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • ولماذا من السهل على البعض
      منا أن يكرر أنا ليس عندي ثقافة إقتصاديه على غرارمن يقول لا أفقه من ثقافة السياسة شيئا

      /
      فعلا انا دائما احس هالشي براسي ..
      وهالشي حسيته يمكن لمتابعتي احيانا للأخبار الاقتصادية
      (( كوني اتابع التلفزيون مره بالاسبوع ))
      (( ما اقرأ جرائد ))
      (( ما اقرأ كتب اقتصادية بحته ))

      /
      \
      طبعا من خلال متابعتي للأقتصاد .. احس اني ما فاهمه شي ..
      تداولات.. اسهم .. شركات .. تأمينات .. ازمات
      كلها انا في غنى عنها ... وما من ضمن اهتماماتي اصلا ~!@q
      شنو بستفيد اذا سهم ريسوت نزل ..؟؟
      /
      فيه ناس تهتم بهذا الجانب .. كونها فيه ارتباط بينه وبين العمل

      /


      ||سر النجاح .. ان تكون مخلصا لأهدافك
    • لنأخذ بعض مصطلحات العصر الدارجة تحت منظومة الإقتصاد :

      الأزمة الماليه :

      تعرف الأزمات الأقتصاديةبأنها اضطراب فجائي يطرأ على التوازن الاقتصادي في قطر ما
      أو عدة أقطار. وهي تطلق بصفة خاصة على الاضطراب الناشيء عن أختلال التوازن بين
      الأنتاج والأستهلاك أو العرض والطلب
      والأزمة اما ان تكون عنيفة أو بطيئة، وقد تكون محلية يقتصر أثرها على بلد أو دولة معينة أو
      تكون عامة شاملة لعدة دول أو العالم بأسرهِ، وتعرف أيضاً بأنها توقف في أرتفاع الأسعار
      للسلع والخدمات.
      وكثيرا من الإقتصاديين يعزو الإزمات الماليه إلى أنها إنعكاس حقيقي للدورات الإقتصاديه

      الدوره الإقتصاديه :

      هناك 3 أنواع من الدورات الاقتصادية، وتتراوح أعراضها ما بين الكساد الاقتصادي، والركود.

      دورة قصيرة الأجل
      وهي تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاماً ومن أعراضها الركود الاقتصادي.

      دورة متوسطة الأجل
      وهي تتراوح ما بين 25 إلى 30 عاماً ، وتتسبب في الركود أيضاً .

      دورة طويلة الأجل
      وهي تتراوح ما بين 60 إلى 70 عاماً ، وتتسبب في حدوث الكساد الاقتصادي، حيث ان الطلب
      الكلي أو الفعال لا يستطيع مجابهة العرض،
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت زدجاليه كتب:


      طبعا من خلال متابعتي للأقتصاد .. احس اني ما فاهمه شي ..
      تداولات.. اسهم .. شركات .. تأمينات .. ازمات
      كلها انا في غنى عنها ... وما من ضمن اهتماماتي اصلا ~!@q
      شنو بستفيد اذا سهم ريسوت نزل ..؟؟
      /
      فيه ناس تهتم بهذا الجانب .. كونها فيه ارتباط بينه وبين العمل




      ولكنك قد لا تستغنين عن هذا النوع من الثقافة الإقتصاديه وهي :

      الاقتصاد المنزلي وهو اقتصاد ربة البيت لإدارة شؤون المنزل، من تقييم الحاجيات الضرورية لإستهلاك أهل المنزل، ومقدار المصروفات
      اللازمة خلال وقت معلوم، وتوفير حاجيات
      ومتطلبات المنزل في حدود الزمن والموارد المتاحة لربة البيت، وعموما يشمل الاقتصاد المنزلي تدريب الأطفال على حسن الإستهلاك وعدم
      التبذير، في الملبس والمأكل.
      ويندرج ضمن مفهوم الاقتصادالمنزلي مفهوم ميزانيةالعائلةالإستهلاكية، (Family Budget)، وهي عبارة عن التوازن بين الدخول النقدية
      والعينية للعائلة، ومصروفاتها مع بيان مصادر الدخل وبنود المصروفات بالتفصيل، وميزانية العائلة ذات أهمية بالغة فهي تساعد إلى حد كبير
      في التحقق بدقة عن مستوى معيشة الأفراد وتعطي الأساس لكل نوع من أنواع حسابات التخطيط.

      ويمكن إعداد ميزانيةالعائلة بطريقتين ، الأولى: أن تملأ بطاقات الميزانية بواسطة التسجيل اليومي من قبل رب العائلة، أو أفراد الأسرة ضمن
      نطاق البحث، ويراجع هذه المعلومات بدقة من وقت لآخر مرشد أو رقيب يقوم بزيارة الأسرة لجمع المعلومات المدونة في نهاية كل شهر.
      والطريقة الثانية تتلخص بان يقوم الباحث أو المرشد الأجتماعي بملأ البيانات الخاصة بميزانية الأسرة على أساس إستجواب رب العائلة فيما
      يتعلق بمصادر دخله.
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أشكرك أخي هادئ على هذا الموضوع

      فعلا الكثير منا يبتعدون أو يتغاضون الجانب الأقتصادي من الثقافـــة

      فتجد الكثيرين غير مهتمين إلا بما يربطهم برابط مباشر (كــهبوط أسعار المواد الإستهلاكية أو أرتفاعها و كذلك أسعار العقار و السيارات ) مع أن هذه الأمور مرتبطة بالأقتصاد و الأمور المالية كــالأسهم و أسعار النفط و العملات

      فإذا مـــا كنا على دراية و لو بسيطة بالجانب الإقتصادي من الثقافـــة لكونـــة قاعدة معلومـــاتية من خلالها نستطيع تقييم و تقدير الأمور الأقتصادية فلا ينبغي منا أن نكون تجار أو رجال أعمال حتى نكون على دراية بالأمور الإقتصادية فالدرايــــة بالأمور الإقتصادية نستطيع من خلالها بناء ثقة بين التجار و المواطن العادي لوجود الشفافية بين الجانبين التاجر و المستهلك فأنـــا كمستهلك عندما أكون على دراية و علم و لو بسيط بسير الأمور الإقتصادية في البلد فسوف أعرف هل الأسعار ستكون على أرتفاع أو نزول فالبتالي سوف يبتعد التجار عن المبالغة في الأسعار .

      و في جانب أخر الثقافة الإقتصادية تجعل منا نحن المستهلكين فئة لا تبذر و لا تنقاد إلى البضائع المبهرجة دونما تفكير إقتصادي بالتالي سنحسب مدى رغبتنا في البضاعة و مدى حاجتنا إليها فدائما ما نرى المستهلك الشرقي يشتري كل ما يرغب به إذا ما توفرت الأموال دون النظر إذا ما كانت البضاعة هو بحاجة إليها أم لا لأنه لا يفكر تفكيرا إقتصاديا إنما التفكير مبني على ثقافة شرقية و لنقل خليجية حاليا أي أشتري ما تريد و ما يرده الغير أن يراه عليك أو لديك.


      هذا ما لدي حاليا و إذا ما وجدت أن النقاش مستمر سأكون قريبا


      مرة أخرى أشكرك أخي هادئ على إثارة هذا الجانب الثقافي فعقولنا تحتاج أن تتغذى من كل الجوانب الثقافية
    • منور أخونا كبرياء الروح
      والظاهر أنه بمزاجك ما يشغلك عنا
      لك كل التحيه على هذا المرور الكريم
      ولك الشكر على مشاركتك التي تمس كل فرد منا وتعنيه فيما يختص بثقافة الإقتصاد
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • تكلمنا في رد سابق عن الركود والكساد وصنفناهما على أنهما من مظاهر الدورات الإقتصاديه
      التي تسبب الأزمات الماليه ولكن
      لنعرف كل من الركود والكساد في الحقيقه أنها بالنسبه للإنسان العادي فهما وجهان لعمله واحده
      ولها نفس الإستخدام التعبيري الوصفي ولكن
      بالنسبة للخبراء والمحللين فهما ظاهرتان تسبق إحداهما الأخرى وتسببها ولنأتي إلى الوصف :


      الركود الأقتصادي هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو لسوق معين،
      وعادة فإن سبب الهبوط في النمو الاقتصادي
      نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض الأسعار
      والذي بدوره يصعب على المنتجين بيع المخزون، لذلك ينخفض معدل الإنتاج والذي معناه أيدي
      عاملة أقل، وارتفاع في نسبة البطالة


      إذا كما رأينا فإن الركود يسبق الكساد بمعنى أن هنالك تكدسا في الإنتاج مما يسبب كساد المنتج
      وطبعا الكساد يعني إنخفاض الأسعار وتسريح
      الأيدي العامله ( بطاله ) يعني وصلنا إلى حدوث أزمه ولكن الأزمة ليست بالأمر الإنقلابي
      والإندثار والتدهور الخطير أو المزمن لأنها كما قلنا ناتجه عن الدورات الإقتصاديه وكل دورة
      إقتصاديه لها مراحل أربع كما يلي :


      مراحل الدورة الإقتصاديه :


      مرحلة انتعاش: وفيها يميل المستوى العام للأسعار إلى الثبات أما النشاط الاقتصادي في مجموعة
      فيتزايد ببطء ويتضائل المخزون السلعة


      وتتزايد الطلبات على المنتجين لتعويض مانفذ
      من مخزون.


      مرحلة الرواج: وتتميز بارتفاع مطرد في الأسعار وتزايد حجم الإنتاج الكلي بمعدل سريع وتزايد
      حجم الدخل والعمالة.


      مرحلة الأزمة: وفيها تهبط الأسعار وينتشر الذعر التجاري ويطلب المقرضين قروضهم
      من العملاء وينخفض حجم الانتاج والدخل وتتزايد


      البطالة كما يتزايد المخزون السلعي.


      مرحلة الكساد: وتتسم بانخفاض الأسعار وانتشار البطالة وكساد التجارة والنشاط الاقتصاي

      في مجموعه.

      والأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل ستعاود الدوره مراحلها من جديد وسيعود للإنتعاش


      والخلاصه أن الإقتصاد قد يمرض ولكنه لا يموت بل يعاود الصعود لعافيته كما كان وربما
      أفضل وحتى تكون المعادلة موزونه فهنالك دائما من هو خاسر ومن يتوقف نمو ماله لفتره
      دون أن يخسر وطبعا الخاسر هو المغامر الجاهل أما الذي لا يخسر فهو من من يلعب بحلبة
      الإقتصاد بإحتراف وله أذرع تنشب فيه كأذرع الأخطبوط ولربما أن هنالك من يحميه ويدعمه
      كالحكومات
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • هادئ كتب:

      منور أخونا كبرياء الروح
      والظاهر أنه بمزاجك ما يشغلك عنا
      لك كل التحيه على هذا المرور الكريم
      ولك الشكر على مشاركتك التي تمس كل فرد منا وتعنيه فيما يختص بثقافة الإقتصاد



      الساحة منورة بوجودك و وجود أخوتي الأعضاء أخي هادئ

      أرجو أن تعذروني لشح تواجدي في الساحــــة (( أخوك في شهر العسل $$e))

      لكن أشتقنا للساحة و قلنا نلف عندكم لفــــة
    • هادئ كتب:

      ولكنك قد لا تستغنين عن هذا النوع من الثقافة الإقتصاديه وهي :

      الاقتصاد المنزلي وهو اقتصاد ربة البيت لإدارة شؤون المنزل، من تقييم الحاجيات الضرورية لإستهلاك أهل المنزل، ومقدار المصروفات
      اللازمة خلال وقت معلوم، وتوفير حاجيات
      ومتطلبات المنزل في حدود الزمن والموارد المتاحة لربة البيت، وعموما يشمل الاقتصاد المنزلي تدريب الأطفال على حسن الإستهلاك وعدم
      التبذير، في الملبس والمأكل.
      ويندرج ضمن مفهوم الاقتصادالمنزلي مفهوم ميزانيةالعائلةالإستهلاكية، (Family Budget)، وهي عبارة عن التوازن بين الدخول النقدية
      والعينية للعائلة، ومصروفاتها مع بيان مصادر الدخل وبنود المصروفات بالتفصيل، وميزانية العائلة ذات أهمية بالغة فهي تساعد إلى حد كبير
      في التحقق بدقة عن مستوى معيشة الأفراد وتعطي الأساس لكل نوع من أنواع حسابات التخطيط.

      ويمكن إعداد ميزانيةالعائلة بطريقتين ، الأولى: أن تملأ بطاقات الميزانية بواسطة التسجيل اليومي من قبل رب العائلة، أو أفراد الأسرة ضمن
      نطاق البحث، ويراجع هذه المعلومات بدقة من وقت لآخر مرشد أو رقيب يقوم بزيارة الأسرة لجمع المعلومات المدونة في نهاية كل شهر.
      والطريقة الثانية تتلخص بان يقوم الباحث أو المرشد الأجتماعي بملأ البيانات الخاصة بميزانية الأسرة على أساس إستجواب رب العائلة فيما
      يتعلق بمصادر دخله.



      فعلا انا حاليا .. احاول التوازن
      /

      كوني بعيدة عن أهلي فأنا اتصرف بكل مصاريفي ..
      لكني بنفس الوقت .. اصرف بدون حسااااااب
      اجد صعوبة في التوازن بين متطلبات الدراسة والسكن والملبس والغذاء $

      /
      اصرف بدون ما احاسب نفسي اذا هذا ثمنه غالي او لا ..
      احيانا اشتري اشياء .. (( أحس بمرور الوقت . ما منها اي فائدة )):rolleyes:
      ||سر النجاح .. ان تكون مخلصا لأهدافك
    • كبرياء الروح كتب:

      الساحة منورة بوجودك و وجود أخوتي الأعضاء أخي هادئ

      أرجو أن تعذروني لشح تواجدي في الساحــــة (( أخوك في شهر العسل $$e))

      لكن أشتقنا للساحة و قلنا نلف عندكم لفــــة



      الله ينور لك كل الدروب
      وألف مبروك عزيزنا وعسى العمر كله عسل
      وشكرا على طلتكم الرائعه :)
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت زدجاليه كتب:

      فعلا انا حاليا .. احاول التوازن

      /


      كوني بعيدة عن أهلي فأنا اتصرف بكل مصاريفي ..
      لكني بنفس الوقت .. اصرف بدون حسااااااب
      اجد صعوبة في التوازن بين متطلبات الدراسة والسكن والملبس والغذاء $$6


      /
      اصرف بدون ما احاسب نفسي اذا هذا ثمنه غالي او لا ..
      احيانا اشتري اشياء .. (( أحس بمرور الوقت . ما منها اي فائدة )):rolleyes:



      أنا أعرف بعض الطلبه كانو يوفرو جزء من مصروفهم رأفة بأهاليهم وحتى ما يكلفوهم
      فوق المقدور عليه وكانو عند تخرجهم يمتلكو رصيد بسيط من المال ولكنه ينفع لرحلة
      البحث عن العمل أو يساعد ولو قليل وخصوصا طلاب مؤسسات التعليم الحكوميه لأنهم
      يتقاضو مبلغ شهري من المؤسسات إللي يدرسو فيها
      وفي نفس الوقت هنالك طلاب ينفقون بلا حساب من مصروفهم الذي يتقاضونه من أهاليهم
      والمجزي جدا وفي بعضهم عنده أكثر من تلفون ويستهلك البطاقه كأنه جالس يشرب ماي
      ناهيك عن المصاريف الأخرى العبثيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • طالما أننا تطرقنا إلى الأزمات الماليه فدعونا نتحدث عن الأزمه العالميه الحاليه

      وفي الحقيقه هذه الأزمه سببها هو الإندفاع المفرط نحو الإستثمار بمختلف أشكاله
      مما أدى إلى كثرة إستهلاك المنتجات الأوليه وشحها في الأسواق وعجز في أدوات الإنتاج
      وعدم توفيرها بالقدر اللازم وبالتالي الإرتفاع الهائل في سعر المواد الخام التي تدخل في
      التصنيع وكثرة الإقتراض من البنوك بفوائد ربويه تقصم الظهر وإرتفاع جنوني في أسعار
      العقار و المواد الإستهلايه ولا ننسي الدور الترويجي ورسم خيالات الأحلام الورديه للمستثمرين
      التي شارك فيه كبار التجار ومنهم مسؤولين كبار لهم وزنهم وكلمتهم وباعهم الطويل باللعب
      بأوراق الأسواق وطبعا بعد هذا كله لا بد من إنهيار وتهاوي في كل مقومات
      الإقتصاد وتوقف عجلة الإنتاج وتسريح عماله وإنهيار في الأسعار وإفلاس شركات ومصانع
      هشه وبنوك ومصارف أفلسها أصحابها اليهود بعد أن ضخو أرصدتها بخبث إلى وطنهم
      الموعود فلسطين أو إسرائيل كما يسمونها

      ولا نغفل هنا عن النظام الإقتصادي الرأسمالي فهو المسبب لهذه الأزمه لأنه يشجع على التملك
      الفردي بدون حدود أو قيود وبكل الوسائل والطرق التنافسيه اللاشريفه التي لا تحدها أخلاق معينه
      إلا إذا كانت لصالحه كما أنه يبيح الترويج ووتحديد الأسعار دونما إعتبار أو مراعاه لشيء
      فهو وليد الإقطاعيه والبرجوازيه أو الطبقه المالكه لكل مقومات الإقتصاد كما الدول الرأسماليه
      تستخدم كل الطرق لكسب الأموال والتملك والإستغلال بما في ذلك إستعمار الدول الأخرى
      وسلب خيراتها والتحكم فيها وتسخير شعوبها كأدوات إنتاج تكون هي المنتفعة منه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أنا أعرف بعض الطلبه كانو يوفرو جزء من مصروفهم رأفة بأهاليهم وحتى ما يكلفوهم
      فوق المقدور عليه وكانو عند تخرجهم يمتلكو رصيد بسيط من المال ولكنه ينفع لرحلة
      البحث عن العمل أو يساعد ولو قليل وخصوصا طلاب مؤسسات التعليم الحكوميه لأنهم
      يتقاضو مبلغ شهري من المؤسسات إللي يدرسو فيها
      وفي نفس الوقت هنالك طلاب ينفقون بلا حساب من مصروفهم الذي يتقاضونه من أهاليهم
      والمجزي جدا وفي بعضهم عنده أكثر من تلفون ويستهلك البطاقه كأنه جالس يشرب ماي
      ناهيك عن المصاريف الأخرى العبثيه



      انا الحمدلله احاول اوفر ..
      وبصراحة ما اطلب من اهلي إلا بين الـ3 لــ 4 اشهر :)
      و للحين بعدني ما طلبت ..$$-e ( عندي رصيد للضرورة)

      /

      احاول اكتفي بمصروف الجامعة والسفارة |a

      /
      انا احاول اوفر رصيد متبقي .. لكن (( احس اني اصرف كثير ))
      صحيح ما عندي غير تلفون واحد وكمبيوتر واحد . وكاميرا واحدة
      بس فوق هذا .. انا اصرف كثير$$6

      ||سر النجاح .. ان تكون مخلصا لأهدافك
    • لنتحدث الآن عن ما حصل في العقار أو ما يسميه البعض بأزمة الأراضي السكنيه
      ولكن هل أزمة طبيعيه مثل كل الأزمات أم أنها لعبه لعبها البعض فكسب
      وطبعا لا بد من خاسر وهو الطرف المغامر الضعيف ماديا وفكريا

      في الحقيقه لا توجد هنالك أزمة فالأراضي موجوده وأسعارها طبيعيه بالنسبه
      للمشتري أو البائع ولا زال هنالك إرتفاع في الأسعار الطبيعيه فمثلا قيمة الأرض
      في قرية في مخطط بعيد جدا عن الخدمات يعتبر طبيعيا ومناسبا إذا كان ألفي ريال
      مثلا أو ثلاثه أو أربعه حسب المنطقه ولكن أن تصل إلى سبعة آلاف مثلا كقيمة أدنى
      فهذا وضع غير طبيعي مؤقت خلقه البعض ولا يلبث أن يعود أدراجه للوضع السابق

      إن ما حدث مؤخرا إنما هو طفرة جنونيه في الإسعار ملعوبه بمهارة تامه ومخطط لها
      ومعلوم مسبقا بأن مصيرها إلى العودة لطبيعتها فكيف لعبت وبأي الوسائل :

      أسباب أزمة أسعار الأراضي :

      1- إنهيار سوق الأسم بعد أن أخذ منه الكبار ما يأملونه منه
      2- الإتجاه الكبير نحو العقار ( الأراضي )
      3- الترويج العلني الرسمي ( مسؤولين حكوميين وتجارفي نفس الوقت ) بالمشاريع وما ستخلقه
      من نشاط عقاري ضخم سيستقطب حتى دول الجوار
      4- الترويج الأهلي والخاص ( تجار الأراضي والسماسره ) بصورة فاقت الخيال
      5- تسهيل القروض من قبل البنوك ( بفوائد كبيره طبعا )
      6- تأثر العامه بهذا الترويج وإندفاعهم إليه بدون وعي ونظرة للمستقبل القريب
      7- الحركة الهائله في البيع والشراء دون حساب لمردود معين وكثرة تناقل الأراضي
      بين نفس المشترين حتى كانت الأرض نفسها تباع أكثر من مره في اليوم بدون معاملات رسميه
      8- قرار كبار ملاك الأراضي ببيع أراضيهم في ذروة الأسعار ثم خروجهم المؤقت من
      السوق وبالتالي نقص المشترين وتكدس الأراضي بعدها ومن ثم عودة الوضع إلى ما كان عليه
      من ناحية الأسعار ما قبل الطفرة الجنونيه المدبره
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • بنت زدجاليه كتب:

      انا الحمدلله احاول اوفر ..

      وبصراحة ما اطلب من اهلي إلا بين الـ3 لــ 4 اشهر :)
      و للحين بعدني ما طلبت ..$$-e ( عندي رصيد للضرورة)


      /


      احاول اكتفي بمصروف الجامعة والسفارة |a


      /
      انا احاول اوفر رصيد متبقي .. لكن (( احس اني اصرف كثير ))
      صحيح ما عندي غير تلفون واحد وكمبيوتر واحد . وكاميرا واحدة
      بس فوق هذا .. انا اصرف كثير$$6




      الصرف الزائد عن الحاجة يصنف تحت مسمى البذخ والترف وأحيانا يكون ناجما
      عن تعود الفرد بنفسه في الصرف دون حكمه وتدبير وفي أحيان أخرى يكون من باب
      التبعية للغير والمظاهر حيث تؤثر الرفقه والصحبه

      ويمكن أن يكون أيضا نابعا من الفراغ الشديد والرغبه في شغل النفس بأي شيء كالتسوق
      الغير ضروري والتجوال في المجمعات مع الشعور بحتميه شراء شيء ولو لم يكن له لزمه
      وذلك ناتج عن الإحساس بأن الخروج من المحل فارغ اليدين يسبب الحرج

      وأيضا الخوف من الإقلال من قيمة النفس عند عدم إقتناء ما يقتنبه الآخرين بسبب عقد الوضع
      الإجتماعي للفرد أو البريستيج كما هو متعارف عليه في بعض الأوساط

      وعلى العموم فإن كل ما سبق ليس إلا أوهام نختلقها بأنفسنا ثم نصدقها ونجعلها فروضا واجبة
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بما أننا تتحدثنا عن النظام العالمي الرأسمالي الذي أوجدته بعض دول الإستعمار وجرفت إليه
      الدول التي إستعمرتها بخيره القليل وشره الكبير , فبلا شك سيقفز إلى أذهاننا بلا إستأذان شقيقه
      النظام الإشتراكي الشيوعي وعدوه اللدود ومنافسه العنيد رغم أن هذا المنافس العنيد غالبا ما
      كان يكبو لأنه يحرم الأفراد من حرية التملك والتوسع في الثروات ويقنن لهم كل شي , وقد طرأت
      عليه تغيرات بسبب فشله حتى قارب أن يكون رأسماليا كشقيقه العملاق رغم إصرار أصحابه
      على أنه ثابت المبدأ يرتدي نفس الحله الإشتراكيه الشيوعيه الماركسيه نسبة إلى مؤسسه ماركس

      والشيء بالشيء يذكر فحتى أعمدة الرأسماليه أظهرو مرونه وتغييرا في مذهبهم الرأسمالي بتوجه
      تمثل في تدخل الدول في المواصلات والتعليم ورعاية حقوق المواطنين وسن القوانين ذات
      الصبغة الاجتماعية، كالضمان الاجتماعي والشيخوخة والبطالة والعجز والرعاية الصحية وتحسين
      الخدمات ورفع مستوى المعيشة.
      و لقد توجهت الرأسمالية هذا التوجه الإِصلاحي الجزئي بسبب ظهور العمال كقوة انتخابية في
      البلدان الديمقراطية
      وبسبب لجان حقوق الإِنسان، ولوقف المد الشيوعي الذي يتظاهر بنصرة العمال رغم أنه يستعبدهم
      ولا يعطيهم سوى الفتات

      يعني وجود تنافس فيما بينهم وفر شيء من التوازن دون إستأثار نظام ما بحكم العالم الضعيف
      دون الآخر مما أتاح للضعفاء فرصه للتنفس وفرض شيء من الوجود وقليل من الإستقلاليه إلا
      أن ضعف الشيوعيه أوما يعرف بمعسكرالشرق أتاح الفرصه للرأسماليه أن تتطون أعناق
      الضعفاء بالأغلال والتصرف فيهم كما تشاء بعد إنتهاء العصر الفعلي والمؤثر للحرب البارده
      بين النظامين

      وعلى كل حال فهذه أنظمة لم تقم على الصدق والأمانه لذلك خارت كلها بما فيها الرأسمالي
      الذي وهن كثيرا بسبب هذه الأزمه الحاليه وقبله الشيوعي الذي ضعف كثيرا وتفكك بضعف
      ذلك العملاق الحاضن له وهو الإتحاد السوفييتي إلا أن هنالك قوى كبيره قائمة عليه تتنامى
      الآن بشكل يوحي بسيطرة جديده ومن يعلم ربما يحدث ذلك طالما أنهم الدنيا بأيديهم لعبه تدو
      لهم مره وتدور عليهم مره وعلى رأس تلك القوى الصين فالإشتراكي ليس بأنقى من شقيقه
      وإنما هو صراع قائم على تملك الثروات والسطيره على الشعوب
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • تطرقنا في الرد السابق إلى النظام الإشتراكي ( الشيوعي) ولكننا لم نفرد له مساحه خاصه
      عنه بل شرعنا في ذكره بمقارنته مع النظام الرأسمالي

      ولنجعل الحديث الآن مقتصرا على النظام الإشتراكي

      يطلق لفظ الاشتراكية للتعبير عن الكثير من المعاني المختلفة،
      فأحياناً يطلق على مجرد تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي،

      . كما يطلق، أحياناً، للتعبير عن تدخل الدولة في حياة العمال، والطبقات الفقيرة، بهدف سن
      التشريعات الاجتماعية، والاقتصادية، التي تخفف معاناتهم، وتمنحهم بعض المزايا
      إلا أن الاشتراكية، من الناحية العلمية، تعني النظام الذي تؤول فيه ملكية مواد الإنتاج،
      والأراضي، والآلات، والمصانع للدوله , يعني قطاع عام بحت لا خصخصة فيه ولا ملكيه
      فرديه وإنما توزع العوائد على الأفراد بمقادير معينه
      بمعنى آخر، فإن الاشتراكية، على خلاف ما تقتضيه الرأسمالية، تقوم على الملكية الجماعية
      لعناصر الإنتاج المختلفة.

      وقد كانت الإشتراكيه في بدايتها ضربا من الخيالات والتأملات بحياه مثاليه عادله وقد
      إستلهمها مؤسسيها الأوائل من من أفكار الفيلسوف الكبير الحالم
      أفلاطون صاحب مخيلة المدينه الفاضله التي حلم بها وتخيلها جنة دنيا يسكنها بشر ملائكه

      وقد بنى أفلاطون هذا المجتمع المدني الفاضل
      على ثلاث فئات من الناس هي:

      الفئة الأولى: فئة الصناع، الذين يبنون المنازل، وينتجون الطعام، والملابس.
      الفئة الثانية: فئة المحاربين، الذين يدافعون عن الوطن ضد العدوان الخارجي.
      الفئة الثالثة: فئة الحكام الفلاسفة، الذين يتم اختيارهم بكل عناية ودقة، ويحرم عليهم
      كل أنواع الملكية الخاصة، حتى ينصرفوا إلى رعاية حكمهم وإقامة العدل بين الناس.

      ، وكان المنادون بالاشتراكية يحاولون تصوير عالم خيالي تنعدم فيه مساوئ النظم الاجتماعية،
      والاقتصادية، السائدة، محاولين إقناع الأفراد، والحكومات
      ، بالمشاركة في إقامة هذا العالم الخيالي. وكان اعتمادهم، في ذلك، على التأثير العاطفي بما
      خلقه النظام الراسمالي من إمتداد للإقطاعيه وتفشي الفقر والعوز بين طبقة البسطاء الذي لا
      يقدرون على التملك ولكنا لم تفلح بتصورها الخيالي البحت هذا وتطورت إلى إشتراكيه
      ماركسيه( نسبة إلى مؤسسها كارل ماركس ) قائمه على أساس علمي تحليلي وليس خيالي

      وضع كارل ماركس أساس الاشتراكية العلمية، التي كانت تهدف إلى تقويض مبادئ
      الرأسمالية، وساندها في ذلك التفاوت الطبقي، والاضطهاد الكبير، الذي عانته طبقة العمال،
      في الدول الأوربية، الرأسماليه خلال القرن التاسع عشر.
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • وطبعا كما أسلفنا فإن النظام الإشتراكي ( الشيوعي ) قد عانى كبوات وتعثرات وضعف
      قياسا بصمود نده الرأسمالي لفترات طويله

      ولكن لماذا كان يحدث له كل هذا لنرى معا الأسباب :

      عيوب النظام الإشتراكي :

      بما أن الحكومه هي المالك الوحيد لكل شيء والإفراد مجرد موظفين وعمال يتقاضون نظير
      عملهم فقد أدى ذلك إلى تراخي المستخدمين وعدم تشجعهم على البذل المطلق لغياب الحوافز ومنها
      المشاركه في التملك قبل كل شيء وهذا واقع البشر فما تبذله مقابل أجر شهري أو زمني ثاتب
      ليس مثل ما تبذله وأنت شريك تكون حصتك من الفوائد أولك حوافز تتقاضاها بمقدار ما تقدمه
      من بذل وجهد

      تراخي من جانب بعض المسؤولين عن إدارة أمور المشاريع وكذلك وجود جهاز إداري ورقابي
      ضخم، لأن الدولة هي المسؤوله عن المشروعات ، وذلك يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج من
      خلال وجود مزيد من الإجراءات الروتينية وتعطيل العمل داخل الجهاز الإداري للدولة.


      عدم وجود الحافز لاستخدام وسائل إنتاجية حديثة؛ مما أدى إلى تخلف المعدات والآلات
      المستخدمة في العمليات الإنتاجية وتدني جودة الإنتاج مقارنة بالدول الرأسمالية الصناعية
      ، وكذلك عدم الخبرة الكافية في مجال العلاقات التجارية الخارجية. وكل ذلك بسبب غياب
      عامل المشاركه من قبل المستخدمين في ميدان المشاريع الذي يكونون غالبا منبع التطوير والتحديث


      غياب المنافسة وقوى العرض والطلب وحافز الربح الشخصي فبدلاً من المنافسة بين
      المشروعات يكون هناك التنسيق المتكامل بينها. ويتم تخطيط المشروعات وتنفيذها وتوجيه
      الموارد في المجتمع بشكل عام موحد ، وفقاً لأهداف عينية مادية وليس نقدية، ويكون الهدف
      تحقيق الإنتاج وإنجازه بغض النظر عن تحقيق أكبر قدر من الفائده يعني تسيير المشاريع
      كتسيير أي مهمات مؤسساتيه أخرى


      وكما قلنا سابقا فإن إشتراكية أو شيوعيه ( الأسم الأحدث ) اليوم ليست كإشتراكية الأمس
      وهنالك تقارب كبير بين الرأسماليه والشيوعيه الآن رغم التمسك الشكلي بالشيوعيه من قبل
      من يمسكون زمامها الآن ولكن الحق أن اليهود هم من يسيطرون ومن يسنون النظم ويخلقون
      فيها المشاكل ليجعلو العالم يتأرجح بين أيديهم وهم يستفيدون ويمصون دماء الآخرين في كل
      الأحوال هم موجودون بالدول الرأسماليه العظمي وكذلك بالإشتراكيه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • لنتحدث الآن عن بعض المسميات داخل حضيرة الإقتصاد :

      الدول الست الكبرى : اتحاد اقتصادي مكون من ست دول من أكبر الدول المتحكمة
      في الاقتصاد العالمي و هي:
      الولايات المتحدة الأمريكية.
      روسيا.
      جمهورية الصين الشعبية.
      فرنسا.
      المملكة المتحدة.
      جمهورية ألمانيا الاتحادية.
      وهذه الدول تمتاز فيما يبدو ظاهريا بالديموقراطيه , فالحكم فيها إنتخابي وتدعى بالمساواه
      بين الأجناس البشريه المختلفه
      كما أن بها موارد وثروات ضخمه بالإضافه إلى ما تحصل عليه من حصص من موارد الدول
      الأخرى التي تقع ضمن رعايتها بالأضافة إلى سيطرتها على الأسواق
      كما أنها لا تتراجع عن الحصول على ما تريده بالقوه بسب سطوتها وعتادها العسكري الهائل

      الدول الناميه :

      هي الدول التي في المرتبه الثانيه بعد الدول المتقدمه وتمتاز بوجود موارد جيده
      وهذه الدول تربطها إتفاقيات حمايه ورعايه من قبل الدول الكبرى بمقابل مزايا تحصل
      عليها الدوله الراعيه كما أن الدول الناميه تقوم على أنظمة ودساتير بها صبغة كبيره من
      أنظمة الدول الر اعيه وتستمد منها معظم السياسات والخبرات في مختلف الميادين دون الإخلال
      طبعا بالطابع المميز للدول الناميه وإنما هو تغيير بقصد التطوير

      الدول المتخلفه

      هي الدول الفقيره بسبب شح مواردها لذلك لا يوجد من يلتفت إليها طمعا في الإستثمار
      وهي تعاني من الجهل المدقع والبؤس وتفشي الأوبئه وأغلب إعتمادها على الزراعه وتربيه
      الحيوانات أو الإقتتات على الحيوانات البريه
      وأكثرها دولا تقع ضمن القارة السوداء

      نقابة العمال :

      عباره عن إتحاد عمالي يتكون من رئاسه وأعضاء ويهدف إلى التضامن لحماية حقوق
      بعضهم وهو يشكل نقطة ضغط قويه جدا وفعاله على الشركات والمؤسسات التي يعملون بها
      ومن وسائل ضغطهم الإضراب عن العمل أو التقصير فيه أو المخاطبه الجماعيه
      للمطالبه بحقوق مهدوره أو زياده مستحقه في الأجور
      كما أن فيهم من يمثلهم في القضايا والمحاكم في حالة وجود خلافات أو نزاعات من الجهات
      التي يعملون بها
      كما أن هذا الأتحاد يكون عادة صندوق مالي تعاوني للظروف الصعبه الطارئه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • غسيل الأموال


      هي طريقة تجعل الأموال الغير شرعية التي يتم الحصول عليها نتيجة لأنشطة إجرامية أموالاً
      "نظيفة"عن طريق إدخالها إلى نظام مالي بدون أن تكتشف أو تثير الشكوك ويتم أحيانا بعد ذلك
      نقلها بين حسابات بنكية مختلفة أو منتجات مالية مختلفة حول العالم، ويمكن إستخدمها لشراء
      السلع والخدمات.
      والفكرة أن يصعب على السلطات أن تربط بين هذه الأموال وبين ماضي أصحابها الإجرامي.
      ومن ثم تستخدم الأموال "النظيفة"في كثير من الأحيان لتمويل جرائم كثيرة


      الرهن العقاري :


      الرهن العقاري هوقرض يُمَكّن المقترض سواءً أكان فرداً أو مؤسسة من أن يقترض نقوداً
      ليشتري منزلاً أو أي عقار آخر, وتكون ملكيته لهذا العقار ضماناً للقرض, أي أنه في حال عجز
      عن سداد القرض فإن من حق المُقرض اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتملكه لهذا العقار. وبصورة
      أخرى فإن العقار يبقى مرهوناً حتى يتم سداد القرض ولذلك يسمى
      المُقرض : المرتهن, ويسمى المُقترض : الراهن. و قد اتفق بعض العلماء المسلمين على جوازية
      هذا النوع من القروض شرعا دون غيره


      التضخم الإقتصادي :


      التضخم الإقتصادي له عدة حالات مختلفه ويسمى أو يميز حسب الحاله الظاهره :
      تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
      تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
      تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف.
      التضخم النقدي: أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
      تضخم الائتمان المصرفي: أي التضخم في الائتمان ( الإقتراض )


      وقد تظهر أكثر من حاله في نفس الوقت
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • نأتي لأنواع الشركات الشائعه وإختصاص كل منها :

      الشركة المفتوحة :


      بداية هذا النوع من الشركة هي عندما يتفق شخصين او اكثر على تأسيس شركة و يوقعّون
      على اتفاقية تأسيس الشركة. وجميع الذين يوقعّون متساوين في كل الامور المتعلقة بالشركة من
      أتخاذ القرار و تحمّل المسؤولية.


      الشركة المحدودة :


      شركة شخصية والتي تختلف عن الشركة المفتوحة بحيث ان في الشركة شخص واحد أو أكثر
      يتحمل المسؤولية بالاضافة الى المسؤول الصامت الذي لا يملك الحق في التدخل وتكون
      مسؤوليه الشريك في حدود قيمة حصته من الشركه فقط


      شركة جماعية :


      نوع من الشركة والتي الغرض منها ممارسة نشاط معين لمساعدة اعضاء الشركة ماديّاً. تأسيس
      هذا النوع من الشركة يتطلب على الاقل ثلاثة اعضاء من الافراد او الشركات و لكل عضو
      صوت واحد فقط في الاجتماعات. الاعضاء مسؤوليين عن الاجراءات القانونية.


      الشركه التضامنيه :


      ويكون فيها كل شريك مسئول مسئولية تضامنية في جميع امواله عن ديون الشركه وليس فقط
      بمقدار حصصه وأسهمه فيها لأنه من الأصل شريك ضامن ويتحمل ديون الشركه وكأنها ديون
      شخصيه عليه يساهم بتسديدها من ماله الخاص إذا إحتاج الأمر .


      الشركه القابضه أو الشركه الأم :


      أن النشاط الرئيس لهذه الشركة هو المشاركة في رأس مال شركة أو عدة شركات أخرى
      بغرض السيطرة عليها، وتسمى هذه الشركات التي تسيطر عليها الشركة القابضة بأنها
      شركات تابعة أو وليدة، كما تسمى الشركة القابضة أحيانا باسم الشركة الأم


      الشركة المساهمة :


      الشركة المساهمة لا يجوز أن يقل عدد مؤسسيها عن ثلاثة وبرأسمال محدد على أن يدفع ربعه
      لدى التسجيل. ويمكن أن يكون رأس المال نقدياً أو عينياً. ويسمى الشركاء فيها "مساهمين" ولا
      يكونون مسؤولين قانوناً عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم فيها. ويجوز للشركة المساهمة
      إصدار أسهم وسندات قابلة للتحويل إلى أسهم .
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أشكرك أستاذنا هادئ لطرحك لهذا الموضوع،،،،
      وبالفعل علينا أن نأخذ ولو شئ يسيرا من الثقافه الأقتصاديه،،،فهي تشكل ركن أساسي في حياتنا،،وبها نقي أنفسنا من أن نقع ضحايا الأحتيال والأبتزاز،،،،

      فليس ببعيد عنا ما أثارته قضيه المحفظه الماليه،،التي ضاعت فيها أموال كثيره،،،والسبب الرئيسي في إعتقادي هو جهل من قدم لهذا الأستثمار؛ جهلهم بالثقافه الإقتصاديه،،،،،

      وبالعكس الثقافه الإقتصاديه جميله جدا،،،،وممتعه،،،،
      لك جزيل شكري
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • يسلمو على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ايها الرائع لقد قدمت موضوعا قيما به مادة مستفادة مرجعيه

      شكرا لهذا المجهود القيم المتميز 0000


      تقبل احترامي وتقديري

      ( لقيمته يثبت )
    • روح كتب:

      مجهود كبير ..
      وأسلوب رائع للاختصار وطرح المفيد ..


      كل الشكر لك


      مودتي؛


      ولك كل شكري ومودتي
      أتمى الفائده لكل من يدخل الموضوع
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أبو فلعـــة كتب:

      يسلمو على الموضوع


      وأنت سالم بإذن الله

      شكرا لك
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ