هل العشوائيه موجوده بالتعدد!!!!!!!!!

    • هل العشوائيه موجوده بالتعدد!!!!!!!!!

      هلا شباااب كيفكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      شو مسوين؟؟؟؟؟؟؟؟
      عسى طيبين!!!!!!!!!!

      <<<<<<<<<< بلا لف ولا دورااان بجيبلكم من الاخر
      \\

      \\


      موضوعي ليس بجديد فقد طرح مرارا وتكرارا في ساحتنا الطيبه ........
      ولكن

      !!

      الجديد هو اننا لم نركز على نقطه مهمه بالموضوع وهي

      !!

      عشوا ئــــــــــــــيــــــــــة تعدد الزوجااات .,,,,


      نحن نعلم ان الرجل يتزوج على امرأته لأسباب منطقيه قد تكون محرومه من الانجااااب او انها تعاني امراض معينه او اسباب اخرى قد اجهلها
      ولكن عندما يتزوج الرجل على امراته
      الزوجه الثانيه
      ,,

      وبعدها الثالثه

      وثم الرابعه$$g

      ,,

      لا لسبب يذكر فقط للشهره او لان الله قد رزقه الصحه والعافيه والماااااااااال الكثير وبذلك يتزوج على امرأته وهنا يكمن مقصدي من لفظ العشوائـــــــــــــــــيــــــــــه ,,,


      هل العشوائيه في التعدد موجوده؟؟؟؟؟؟~!@q
      وهل تعتبر مشكله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟$$t
      هل حياتنا احنا البنات صارت مهدده بأن فأي لحظه قد يدخل عليكي زوجك وبيده حرمته الثانيه ؟؟؟؟؟؟~!@n


      """" هنا قبل الزواج اضطر اوقعه على ورقة تعهد مايتزوج علي خخخ #e """


      وانتو يالشبااااااااب هل اصبح التعدد حلم تتمنى ان تحظى به يوما ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      $$6


      فإن صدق قولي فهذا توفيق من الله عز وجل وإن أخطأت فهذا من عمل الشيطااان...

      لا تبخلو بآرائكم الهادفه لأختكم الصغيرووونه$$-e ....


      شوكولاه :)


      دامت حياتكم ملونه
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • أختي / هذا هو ردي للموضوع المدرج من قبلك في هذه الساحة . عذرا للإطالة
      كما هو معلوم لدينا كوننا أمة مسلمة بأن ديننا الحنيف شرع للرجل أن يتزوج بأربع نساء ، فإذا أخذنا هذا الجانب من حيث ما نلاحظه من تصرفات صادرة من قبل بعض الرجال ممن شرعوا في هذا الأمر ، وخاصة في وقتنا الحاضر فإننا أبين أوضاعهم في التوضيح الأتي :ـ
      البعض منهم يشرع في تعدد الزوجات ، بأن يكون الرجل لديه قدرات جسمية جامحة يخاف على نفسه أن يقع في المحذور ، فيشرع بالزواج بأخرى بحكم أن الزوجة الأولى قد يعترضها عارض شهري ـ أو فترة الولادة ، أو أن صحتها ضعيفة بنيتها الجسمانية ضعيفة ،غير قادرة على مسايرة وضع زوجها ورغباته ، هنا البعض يجده مبررا له في الشروع بالزواج بأخرى فلا خلاف في ذلك ، شريطة أن يأخذ رأي زوجته أولا ، فلها الحق المشورة كونها أم أولاده ، وهل سيقدر على تحقيق العدالة والمساواة فيما بينهما ، كما أن على الزوجة أن تتفهم الأمر ، لأن الشروع في المحذور قد يولد الكثير من المشاكل لها ، فنجد بعض الرجال يسلكون طرق خاطئة بالمشي في أمور محرمة لإشباع غريزتهم الجنسية ، فمن الأولى لهذه الفئة أن تسلك طريق الحلال ، هنا الزواج بأخرى بات مطلب له وعلى الزوجة أن تتفهم ذلك . وعلى الزوج أمور كثيرة يجب أن يحسب لها حساباتها ، قبل شروعه بالقيام بذلك ، وليس التفكير فقط في إشباع الرغبة الجنسية .

      ثانيا / نجد البعض منهم كذلك يشرعون بالبحث عن الزوجة الثانية بقصد المادة ، ونجدهم يبحثون عن ذات الوظيفة ـ لأن مبدأ التغيير بات راسخا في عقولهم والجري وراء المادة عمى نظرهم ، فنجدهم يشرعوا بالزواج بامرأة موظفة ، لكون الأولى ربة منزل ومضى عليها سنوات ، هنا قد تحدث المشكلة وخاصة إذا مالت الكفة لصالح الثانية ، بحكم ما لديها من مال ، فقد تكون هذه الزيجة سببا في تدمير أسرة أخرى ، بأن تشرع الزوجة الثانية بكسب الزوج بمختلف طرق الإغراء ، وأن تخلق المشاكل والمكايد للزوجة الأولى ، وكثيرا مما نسمع عن ذلك في مجتمعنا ، هنا تكون الزوجة الأولى هي وأولادها الضحية ، وقد يتطور الأمر إلى الأسوأ بأن تزن عليه بأن يطلق الزوجة الأولى وتشريد أطفالها ، فإذا تحقق ذلك فهنا تكمن المشكلة بأن لا يكون قادرا أن يتحمل مصاريف فتح منزلين ، وتدبير مصاريف أبنائه ، فغالبا ما يكون التقصير وارد من قبله تجاههم ، ونجدهم هم أكثر من يلحق الضرر بهم ، وخاص إذا عرفت الزوجة الثانية كيف تلعب بعقله وتجعله خاتما في يدها . فربما النفقة الشهرية التي يحكم بها الشرع لا تكفي لسد احتياجاتهم المعيشية ، وكذلك مصاريف دراستهم إذا كانوا في سن الدراسة . هنا تتحمل الأم عبئ ثقيل على كاهلها ، فيزداد الهم بقلبها . نسأل الله أن يكون الله في عونهن ممن تقعن في مثل هذه الظروف والأحوال .
      أما البعض فإننا نسمع عنهم أنهم تزوجوا بالثانية وأوضاعهم المادية يكاد غير مغطية المصاريف الحياة المعيشية لزوجة الأولى وأولادها ، هنا تكمن المشكلة بحيث يصبح الزوج غير قادرا على مساير الواقع وغير قادرا على تربية الأبناء ، فقط نظر إلى مبدأ إشباع الرغبة الجنسية لديه ، ولم يدرس وضعه المادي ،وخاصة إذا لم يقدر على أن يجمعهن في بيت واحد ، فشرع في فتح بيتين ، هنا قد لا يحكم السيطرة على الأبناء ، وغير قادر على تدبير مصاريف الأسرتين ، فليست المشكلة في تدبير مصاريف الزواج وإيجاد الشريكة الثانية ، فاليوم الوضع أختلف أصبحنا كثيرا ما نسمع عن الكثير من الفتيات تزوجن فوق ضرة ، لكن يجب علينا نفكر في الأمر مليئا قبل الشروع فيه ، وأن ندرسه من عدة نواحي ، بأن ندرك ما معنى كثرة التناسل ، وهل نحن قادرين على فتح منزلين وتدبير مصاريفها ، وهل نحن قادرين على تربية الأبناء ، وخاصة في هذا الزمن بذات ، نظرا للمتغيرات والمستجدات التي سادت وضعنا الحالي ، وارتفاع تكاليف المعيشة ، صحيح أن الله هوا لخالق وهو الرازق . فلا خلاف في ذلك ، لكن الزمن والوضع اليوم أختلف .
      أما البعض من الرجال نعم تزوجوا بعدة زوجات وربما أكملوا ما شرع لهم الشرع بحكم ما لديهم من قدرات جسمانية ومادية ، قادرين على تكييف الوضع وتدبير مصاريف الحياة ومتطلباتها ، لكن هل مبدأ العدالة قادرين أن يحققوه فيما بينهن يبقى العلم عن الله تعالى ، فرب العباد قال في محكم كتابه العزيز " ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " . صدق الله العظيم .
    • $$tشكرا عالمرووووور$$g
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • ولد الفيحاء كتب:

      أختي / هذا هو ردي للموضوع المدرج من قبلك في هذه الساحة . عذرا للإطالة
      كما هو معلوم لدينا كوننا أمة مسلمة بأن ديننا الحنيف شرع للرجل أن يتزوج بأربع نساء ، فإذا أخذنا هذا الجانب من حيث ما نلاحظه من تصرفات صادرة من قبل بعض الرجال ممن شرعوا في هذا الأمر ، وخاصة في وقتنا الحاضر فإننا أبين أوضاعهم في التوضيح الأتي :ـ
      البعض منهم يشرع في تعدد الزوجات ، بأن يكون الرجل لديه قدرات جسمية جامحة يخاف على نفسه أن يقع في المحذور ، فيشرع بالزواج بأخرى بحكم أن الزوجة الأولى قد يعترضها عارض شهري ـ أو فترة الولادة ، أو أن صحتها ضعيفة بنيتها الجسمانية ضعيفة ،غير قادرة على مسايرة وضع زوجها ورغباته ، هنا البعض يجده مبررا له في الشروع بالزواج بأخرى فلا خلاف في ذلك ، شريطة أن يأخذ رأي زوجته أولا ، فلها الحق المشورة كونها أم أولاده ، وهل سيقدر على تحقيق العدالة والمساواة فيما بينهما ، كما أن على الزوجة أن تتفهم الأمر ، لأن الشروع في المحذور قد يولد الكثير من المشاكل لها ، فنجد بعض الرجال يسلكون طرق خاطئة بالمشي في أمور محرمة لإشباع غريزتهم الجنسية ، فمن الأولى لهذه الفئة أن تسلك طريق الحلال ، هنا الزواج بأخرى بات مطلب له وعلى الزوجة أن تتفهم ذلك . وعلى الزوج أمور كثيرة يجب أن يحسب لها حساباتها ، قبل شروعه بالقيام بذلك ، وليس التفكير فقط في إشباع الرغبة الجنسية .

      ثانيا / نجد البعض منهم كذلك يشرعون بالبحث عن الزوجة الثانية بقصد المادة ، ونجدهم يبحثون عن ذات الوظيفة ـ لأن مبدأ التغيير بات راسخا في عقولهم والجري وراء المادة عمى نظرهم ، فنجدهم يشرعوا بالزواج بامرأة موظفة ، لكون الأولى ربة منزل ومضى عليها سنوات ، هنا قد تحدث المشكلة وخاصة إذا مالت الكفة لصالح الثانية ، بحكم ما لديها من مال ، فقد تكون هذه الزيجة سببا في تدمير أسرة أخرى ، بأن تشرع الزوجة الثانية بكسب الزوج بمختلف طرق الإغراء ، وأن تخلق المشاكل والمكايد للزوجة الأولى ، وكثيرا مما نسمع عن ذلك في مجتمعنا ، هنا تكون الزوجة الأولى هي وأولادها الضحية ، وقد يتطور الأمر إلى الأسوأ بأن تزن عليه بأن يطلق الزوجة الأولى وتشريد أطفالها ، فإذا تحقق ذلك فهنا تكمن المشكلة بأن لا يكون قادرا أن يتحمل مصاريف فتح منزلين ، وتدبير مصاريف أبنائه ، فغالبا ما يكون التقصير وارد من قبله تجاههم ، ونجدهم هم أكثر من يلحق الضرر بهم ، وخاص إذا عرفت الزوجة الثانية كيف تلعب بعقله وتجعله خاتما في يدها . فربما النفقة الشهرية التي يحكم بها الشرع لا تكفي لسد احتياجاتهم المعيشية ، وكذلك مصاريف دراستهم إذا كانوا في سن الدراسة . هنا تتحمل الأم عبئ ثقيل على كاهلها ، فيزداد الهم بقلبها . نسأل الله أن يكون الله في عونهن ممن تقعن في مثل هذه الظروف والأحوال .
      أما البعض فإننا نسمع عنهم أنهم تزوجوا بالثانية وأوضاعهم المادية يكاد غير مغطية المصاريف الحياة المعيشية لزوجة الأولى وأولادها ، هنا تكمن المشكلة بحيث يصبح الزوج غير قادرا على مساير الواقع وغير قادرا على تربية الأبناء ، فقط نظر إلى مبدأ إشباع الرغبة الجنسية لديه ، ولم يدرس وضعه المادي ،وخاصة إذا لم يقدر على أن يجمعهن في بيت واحد ، فشرع في فتح بيتين ، هنا قد لا يحكم السيطرة على الأبناء ، وغير قادر على تدبير مصاريف الأسرتين ، فليست المشكلة في تدبير مصاريف الزواج وإيجاد الشريكة الثانية ، فاليوم الوضع أختلف أصبحنا كثيرا ما نسمع عن الكثير من الفتيات تزوجن فوق ضرة ، لكن يجب علينا نفكر في الأمر مليئا قبل الشروع فيه ، وأن ندرسه من عدة نواحي ، بأن ندرك ما معنى كثرة التناسل ، وهل نحن قادرين على فتح منزلين وتدبير مصاريفها ، وهل نحن قادرين على تربية الأبناء ، وخاصة في هذا الزمن بذات ، نظرا للمتغيرات والمستجدات التي سادت وضعنا الحالي ، وارتفاع تكاليف المعيشة ، صحيح أن الله هوا لخالق وهو الرازق . فلا خلاف في ذلك ، لكن الزمن والوضع اليوم أختلف .
      أما البعض من الرجال نعم تزوجوا بعدة زوجات وربما أكملوا ما شرع لهم الشرع بحكم ما لديهم من قدرات جسمانية ومادية ، قادرين على تكييف الوضع وتدبير مصاريف الحياة ومتطلباتها ، لكن هل مبدأ العدالة قادرين أن يحققوه فيما بينهن يبقى العلم عن الله تعالى ، فرب العباد قال في محكم كتابه العزيز " ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " . صدق الله العظيم .



      اخي الكريم ولد الفيحاء ..اسعدتني مشاركتك الذي حقا من يقرئها يلتمس بها جهدك الطيب وهذا ليس بغريب عنك ...

      اذن من خلال حديثك اخي الكريم يتبين ان هناك عشوائيه بالتعدد وقد اشرت الى نقاط عديده كنت اغفلت عنها مثل الزواج بذوات الوظائف وفعلا هي منتشره بمجتمعنا كثيرا ...بارك الله فيك

      وايضا افهم من كلامك انك لست من مؤيدي التعدديه...شي جميل بصراحه :)


      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة


    • هلا اختي شوكو

      طرح رائع وجميل

      تعدد الزوجات

      اول شي بوضح نقطه
      الاسلام حلل 4 للرجل

      واذا الرجال مقتدر من ناحيه الصحه البدنيه والمال وكل شي
      وضامن بانه لين يظلم او سيستطيع المساواه بين زوجاته

      فلديه الحق بالزواج

      واذا كل رجال تزوج وحده

      بتزيد نسبه العنووسه

      فوين تفظلو زياده نسبه العنووسه لدى البنات

      بس
      فيه حاله وحده اقدر اسمي هذي الحاله عشووائيه

      اذا الرجال شوف بنت اصغر منه واعجب بها وتزوجها لشكلها فقط او لغرض شخصي اخر

      هنى سأسمي هذا الشي عشوائيه وارضاء الشهوه لا اكثر

      يجب على الرجل قبل الزواج على امرأته بان يراعي مشاعر الزوجه الاولى

      من ناحيتي اشوف اتكفي حرمه وحده وبتشيب لي راسي وبتفقرني #i

      اروح ازيد ثانيه عاشن انتهي في مستشفى بن سينا:confused:


      تسلمي على الطرح الرائع اختي شوكولاته

      تحياتي لج

      زحمـــــ212ــــه
      :)
    • شكرا على مروورك اخي زحمه ,,,,

      محد يقدر يعدل فهالزمن !!!!!!!!!!!



      تزوج اربع وشوف شو بيصيرلك خخ:)
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • مرحبا

      انا ضد تعدد الزوجات لكنك مستحيل راح تقدار تعدل بينهن اذا رسولنا الكريم صلي الله عليه و سلم ما قدار يعدل
      هل احنا قادرين مستحيل
      فا انا ما نصح في هذا الموضوع حته لو توفرت السبل لتوفيرها
      تحياتي
    • زحمه212 كتب:

      مب الكل ما يقدروو يعدلوو اختي شوكو

      ولا الشيمه اتكفيني وحده ما ابي انتهي في مستشفى المجانين

      تحياتي لج

      زحمــــ212ــــه



      لا اخوووي اسمحلي الكل مارح يعدل حتى لو عارف ربه زين ويراعي ربه في كل عمل بعده مارح يعدل صدقني$$t


      موفق اخي
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • الشبح كتب:

      مرحبا

      انا ضد تعدد الزوجات لكنك مستحيل راح تقدار تعدل بينهن اذا رسولنا الكريم صلي الله عليه و سلم ما قدار يعدل
      هل احنا قادرين مستحيل
      فا انا ما نصح في هذا الموضوع حته لو توفرت السبل لتوفيرها
      تحياتي


      هلا اخي الشبح سعدت بمروورك الطيب

      صح كلامك مارح يكون في عدل .. ورسولنا الكريم كان مثال للعدل كان يعدل بين زوجاته
      واستذكر دليل على ذالك عندما كان مريضا على فراش الموت كان يحمل الى زوجاته حتى اشتد عليه المرض استأذن زوجاته ان يبقى في بيت السيده عائشه رضي الله عنها ...


      نحن وين وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وين ..
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • يسلمو شوكولاة , مواضيعك مثلك شوكولاة , تقبلي مروري
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • شكرا ع المرووور اخي
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • يسلموا على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج


    • المشكله الرياييل ما يحسون بالإهانه اللي تمر على الحرمه لما يتزوجون عليها..


      وبعدين.. يقولون كلام وايد.. وكله فراغ..


      أنتي أهم إنسانه في حياتي.. منغيرك أنا كنت إنسان عادي.. وهذي السوالف السخيفه..

      وبعدين يتزوج؟؟!!


      أنا صراحة أكره الريال اللي عينه تطوف .. إذا تزوج ثنتين أكرهه.. فشو تقولين ثلاث وأربع...


      موب حلو.. مافيه خصوصية.. مافيه حياة..

      يعني.. عنده 2، 3 ، 4 حموات.. والقبيله كلهم يشامونه.. وبعد يقدر يبتسم في وجه وحده من حريمه ويقوللها أحبك..

      صراحه.. كريه.. وماعنده سالفه ولا ذوق..


      في الإسلام.. هذا اللي يقدر يعدل.. والرسول عليه الصلاة والسلام ، قال : ربي هذه قسمتي فيما أملك.. فلا تؤاخذني فيما لا أملك.. ويقصد هنا مشاعره..


      يعني صعب الريال يعدل.. وصعب يحب كل حريمه بنفس المستوى.. أصلاً يصير هذا غش في المشاعر.. يعني كل وحده مثل الثانية؟؟ :confused:


      كوني أمرأة ما أحب أكون زوجه ثانية.. أو إنه يتزوج علي.. أحسن يطلقني.. ويخفف من آثار العنوسة على بنات غيري..


      تسلمين أختي على الموضوع..


      تحياتي
    • صباحج ورد حبيبتي موضوعج رائع
      انا عن نفسي ماحب الشريكه ابد بس اذا ان فيني عيب هذيك الساعه ممكن بس مهما كان ماراح يعدل لابين الزوجات ولا بين الاولاد حتى لو حاول صعب عليه صراحه لان القلب هو يتدخل فهالشغل الزوجه الاولى هي تتحمل وتصبر وفالنهايه يتزوج عليها من غير داعي حتى بعضهم حالتهم الماديه ماتسمح بس يروح ويتزوج الزوجه الثانيه
      عذريني عزيزتي ماناقشة الموضوع اذا هو عشوائيه او لا لان موضوع تعدد الزوجات متأزمه منه
      تقبلي مروري
      (لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)
    • عزيزتي " عيون هند " شكرا لمشاركتك الجميله

      ترى هم بكذا يحاربو العنوسه يتزوجوا اصغر من بناتهم:)

      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • الواثقة كتب:

      صباحج ورد حبيبتي موضوعج رائع

      انا عن نفسي ماحب الشريكه ابد بس اذا ان فيني عيب هذيك الساعه ممكن بس مهما كان ماراح يعدل لابين الزوجات ولا بين الاولاد حتى لو حاول صعب عليه صراحه لان القلب هو يتدخل فهالشغل الزوجه الاولى هي تتحمل وتصبر وفالنهايه يتزوج عليها من غير داعي حتى بعضهم حالتهم الماديه ماتسمح بس يروح ويتزوج الزوجه الثانيه
      عذريني عزيزتي ماناقشة الموضوع اذا هو عشوائيه او لا لان موضوع تعدد الزوجات متأزمه منه

      تقبلي مروري



      صباحج عسل عزيزتي
      كلنا مانحب بس هذا حق شرعي للرجل
      وهذا قصدي بالعشوائيه في التعدد انه الرجل يتزوج بدون سبب يمكن عشان مادته قويه وقادر يعيل اربع اسر او ثلاث
      شكرا لمشاركتج الغاليه :)
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شكرا ع الطرح
      انا ضد التعدد الا في حالات معينه الا اذا كانت الزوجه لا تنجب ولا مريضه مرض لاسمح الله او الزوج كان ارمل حتى احد يدير ع اولاده
      اما الواحد زوجته ما عليها قصور ف ليش يعدد؟؟؟
      والاسلام حلل 4 لكن لازم يعدل بين زوجاته وما ظنتي في وقتناالحاضر يقدروا يعدلوا
      بالاول خلي يوفر متطلبات الزوجه الاولى بعدين يفكر ف الثانيه والثالثه
      وقبل لا يفكر يتزوج ما فكر بزوجته واولاده
      يعدد مع العدل من الجانبي المادي لكن الجانبي الروحي صعب
      وخير الدليل سيدنا محمد عليه السلام كان يعدل بين زوجاته واحب زوجاته كانت السيده عائشه رضي الله عنها
      من الجانب الشرعي هالشي حلال ولكن اساسه العدل
      ولكن من وجهه نظر ضد الا في حالات معينه واللي ذكرتها قبل
      لآ شيء يعود كآلسآبق احفظ هذه آلعبآرة جيدآ قبل آن تكسرشيء جميلآ
    • تسلمي يالغلا على مشاركتج الجميله
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • أختي شوكولاة / أشكر جهودك في الساحة
      أرجع أعقب ثانية لهذا الموضوع ، بالنسبة لتعددية الزوجات ارى في الوقت الحاضر كثر، وبعض الشباب في تخبظ من الأمر ، اخذوها من منحى أخر فالكثير من الشباب كانوا سابقا متزوجين بإمراة ربة بيت ، وبعد سنوات تزوجوا بأخرى موظفة ، فكان الهدف الأسمى في نظرهم وتفكيرهم أن تساعده في تدبير مصاريف الحياة ومتطلباتها ، لكنه زاد الأمر تعقيدا فكان الوضع ليس كما تمنى ، فالمرأة الموظفة ليست مجبرة على مساعدة الزوج ، وهذا الأمر راجع إليها وبرضاه ، والبعض منهن ولي أمرها هو المتصرف في الراتب ، حتى لا يستغله الزوج ، وهنا يحدث الخلاف بينهم ، فالزوج يتمنى مساعدة زوجته الموظفة بالصرف لسد بعض متطلبات الحياة من مأكل ومشرب ، والأب كذلك يرغب بأن ترد إبنته الجميل الذي صنعه لها طيلة السنوات التي قضتها في كنفه ، وتبقى الفتاة الموظفة بين دوامة الصراع على الراتب بين الزوج وولي أمرها ، وفي بعض الحالات تحصل أمور غير طيبة من قبل الزوج بأن يبقى معتمدا على راتب الزوجة فنجده يصرف راتبه كيفما شاء وبطاقة إئتمان الزوجة المغلوب على أمرها في جيبه ينفق منه كيف يشاء ، ويكاد يقيس لها المصروف ، وهكذا تحدث الخلافات ممن يسعون إلى هذا الهدف وهو زواج المصلحة .
    • صار حتى بالزواج مصالح ماديه سبحااااان الله

      الله يعين المرأه دائما مغلوب ع امرها

      تسلم مشرفنا ع اضافتك القيمه تسعدني مشاركاتك
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • سلمت أخت شوكولاه على الموضوع
      ............................................




      هل العشوائية في التعدد موجودة؟؟؟؟؟؟
      وهل تعتبر مشكله




      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      لقد أثرت أخت شوكولاه موضوع قديم جديد بل أزلي




      فلقد شرع الله التعدد لحكمة معينة حتى يتحقق منه الهدف الرباني


      بأن تستقيم الفطرة الإنسانية ولدرء الوقوع في براثن المعصية


      إلا أن الموضوع تخطى تلك الحكمة وجميع الضوابط التي تجعل منه أمراً ملحاً


      إلى كونه وسيلة للتباهي ومحاكاة لوسط اجتماعي قد تكون شاعت فيه الظاهرة أو لإشباع رغبات وفي أحيان كثيرة لمجرد التعدد فقط .


      أي كما أسلفت سابقاً بعشوائية


      للأسف في عصرنا هذا الغالبية العظمى من الرجال يفكرون في التعدد من منطلق أنا أولاً بغض النظر عما ستعانيه الزوجة الأولى أو كلا الزوجتان من قصور وعدم إيفاء بحقوقهن , كذلك الأبناء وحالة الشتات وما يعانونه من الغياب الأبوي جراء هذا التعدد, أحياناً كثيرة تكون الزوجة متفانية في البذل من أجل إسعاد الزوج ومع ذلك يكافئها بزوجة أُخرى ؟


      أقول لمن يدعوا للتعدد دون أن يفهم كيف يراعي حق الله في التعدد , تأمل قول الله تعالى:(فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء 3 وقوله (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء129 .


      وقوله عليه الصلاة والسلام :(من كانت له زوجتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل).


      أين أنت من قول رسولك صلى الله عليه وسلم " استوصوا بالنساء خيرا " ألم تفقه قوله عليه الصلاة والسلام " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " ألم تهزك كلماته الجميلة وهو ينادي الرجال " خياركم خياركم لنسائهم " وقوله " إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله " ألم تقرع أذنيك وصيته صلى الله عليه وسلم بالنساء في حجة الوداع وهو يقول أمام الآلاف من الرجال " اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله " ويقول " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا " يقول ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى " وعاشروهن بالمعروف " أي : طيِّبوا أقوالَكم لهنَّ، وحسِّنوا أفعالَكم وهيئاتكم حسب قدرتكم كما تحبُّ ذلك منكم ..
    • مساءكُ سُــ كــر زهـــ ر...

      مشاركتكِ أثرت الموضوع من جديد

      أبارك لكِ هذا الفكر الجميل وهذه المشاركه الطيبه عزيزتي

      حقاً أتمنى كل الرجال الذين ينتهجون مبدأ العشوائيه بالزواج ان يقفون على كلام عز وجل ونبينا المصطفى

      فأين نحن منه ُ


      كيف لنا ان نعدل

      وعز وجل يقول (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) [B]النساء129 .[/B]


      عزيزتي زهر اشكر لكي هذه المشاركه الجميله التى ادعو الكل ان يقف عليها

      شكرا لك ع حضورك غاليتي


      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة