تعرف على أهم الوقائع الفلكية في هذا الشهر(ربيع الأول)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تعرف على أهم الوقائع الفلكية في هذا الشهر(ربيع الأول)

      أهم الوقائع الفلكية في هذا الشهر

      اليوم التاسع منه دخول الشمس في برج الجوزاء .
      الحادي عشر منه دخول القمر في برج العقرب في الساعة 4 و 39 دقيقة .
      الثالث عشر منه خروج القمر من برج العقرب في الساعة 6 و 19 دقيقة .
      الثالث عشر منه ، الموافق 26 آيار يحدث خسوف للقمر .
      السادس عشر منه الموافق 29 آيار 2002 يكون قائم الشمس عمودياً على الكعبة المشرفة عند الزوال في مدينة مكة المكرمة ، لذا يمكن لعامة المسلمين القاطنين على نصف الكرة الأرضية التي تشع عليها الشمس آنذاك ان يستفيدوا من هذه الفرصة الثمينة لتعيين القبلة بعد محاسبة الفرق الزمني بين موقعه ولحظة الزوال في مكة المكرمة ويكون ذلك في الساعة 12 و 18 دقيقة .
      الثاني والعشرون منه البعد الأعظم للفاصلة بين الأرض والقمر ( 404523 كم ) .
      التاسع والعشرون منه ، الموافق 11 حزيران يحدث كسوف حلقوي للشمس

      الاول من ربيع الاول

      وفيه: كانت هجرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على فراش النبي (ص) ، فتجسد الايمان والشجاعة بأروع صورهما حتى باهى الله عزّ وجلّ ملائكة السماء بذلك قائلاً: ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله ) وكان ذلك في سنة 13 للبعثة

      الثاني من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1315 هـ توفي العالم الجليل الشيخ عباس ابن الشيخ علي كاشف الغطاء ، وكان من المراجع الاجلاّء .
      وفيه: من سنة 1306 هـ توفي العالم الجليل الشيخ عباس ابن الشيخ محمد الجصاني ، وكان من مشاهير علماء عصره .


      الثالث من ربيع الاول

      وفيه: في مساء هذا اليوم خرج الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله من غار ثور الذي احتمى فيه من الكفار عند هجرته ، فتوجّه إلى المدينة بعد مكوثه فيه ثلاثة ايام بلياليها.
      وفيه: توفي الشاعر والأديب الماهر ابو العلاء المعرّي في سنة 449 للهجرة.

      الرابع من ربيع الاول

      وفيه: في مساء هذا اليوم توفّت السيدة سكينة بنت الامام الحسين عليه السلام التي عاشت مأساة كربلاء منذ صغر سنّها ، وذلك في سنة 117 للهجرة.
      وفيه: توفي العالم الرباني الشيخ يوسف بن أحمد آل عصفور البحراني صاحب كتاب الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة في سنة 1186 للهجرة

      الخامس من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 757 هـ توفي العالم الرباني أحمد بن الحسين الواهاني ودفن بالمشهد الغروي .
      وفيه: من سنة 1277 هـ توفي السيد جعفر الطالقاني النجفي كان حافظاً للقرآن ومن أئمة الجماعة في الصحن الشريف للإمام علي عليه السلام .
      وفيه: من سنة 1306 هـ توفي العالم الجليل السيد صالح ابن السيد مهدي القزويني البغدادي .


      السابع من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1277 هـ ، توفي العالم الفاضل الشيخ محمد حسن بن موسى الشروفي .


      الثامن من ربيع الاول

      وفيه: استشهد النور الحادي عشر من أنوار الإمامة الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلام في أيام خلافة المعتمد العباسي في سنة 260 للهجرة.
      وفيه: توفي والد الشيخ البهائي الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي في سنة 984 للهجرة ودفن في البحرين.

      التاسع من ربيع الاول

      وفيه : توج الامام الثاني عشر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف بالامامة بعد شهادة أبيه الامام العسكري عليه السلام وذلك في سنة 260 للهجرة.
      وفيه : من سنة 1304 هـ توفي الشاعر الأديب السيد حيدر ابن سيد سليمان الحلي ، درس العلوم الإسلامية في النجف وتخصص في نظم الشعر خاصة في الرثاء .


      العاشر من ربيع الاول


      وفيه: تم زواج رسول الله صلى الله عليه وآله من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد تلك الامرأة التي ضحت بأموالها من أجل الاسلام ، وهي أول من آمنت من النساء برسالة النبي والتي دافعت عنه بكل ما تملك ، وكان عمرها حين تزوجت أربعين عاماً وعمره الشريف خمساً وعشرين ، وذلك قبل البعثة بخمسة عشر عاماً.
      وفيه: توفي سادن البيت الحرام عبد المطلب جد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وكافله بعد أبيه وذلك في السنة الثامنة من مولد النبي صلى الله عليه وآله في مكة

      الحادي عشر من ربيع الاول

      وفيه: توفي النحوي الفقيه قاضي القضاة عبد الله بن عبد الرحمن المعروف بابن عقيل في سنة 769 للهجرة وهو صاحب كتاب شرح ابن عقيل.
      وفيه: من سنة 1354 هـ توفي العالم الفاضل السيد حسن ابن السيد هادي الصدر ، هاجر إلى النجف ، ثم إلى سامراء ثم استقر في الكاظمية وبدأ بالتأليف والإفتاء والمرجعية .



      الثاني عشر من ربيع الاول

      وفيه: من السنة الثالثة للهجرة وقعت غزوة غطفان وهي ذوأمر ويقال لها غزوة أنمار ، وذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله لمّا بلغه أنّ جمعاً من بني ثعلبة ومحارب بذي أمر قد تجمعوا يريدون أن يصيبوا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله ، فندب المسلمين وخرج في اربعمائة وخمسين رجلاً ، فلمّا سمعوا بمسيره إليهم هربوا في رؤوس الجبال ، فرجعوا إلى المدينة ولم يلقوا كيداً .
      وفيه: دخل النبي الاكرم صلى الله وعليه وآله المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة ، وقد خرج أهل المدينة لاستقباله فرحين مسرورين.
      وفيه: تصرمت دولة بني اُمية وحلت مكانها دولة بني العباس وذلك في سنة 132 للهجرة.
      وفيه: توفي ناصر الدولة الحمداني حسن بن عبد الله بن حمدان والي الموصل وتوابعها وهو أخ سيف الدولة في سنة 358 للهجرة.
      وفيه: ولد الفقيه الاصولي صاحب كتاب رياض المسائل السيد محمد علي الطباطبائي وذلك في سنة 1161 للهجرة.
      وفيه: توفي سيد العلماء والفقهاء صاحب التصانيف الرائعة السيد مهدي القزويني الحلي ، في سنة 1300 للهجرة.


      الثالث عشر من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1343 هـ توفي العالم المحقق الشيخ اسماعيل بن محمد علي بن زين العابدين المحلاتي درس في طهران وبروجرد ثم انتقل إلى النجف وتوفي فيها .



      الرابع عشر من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1366 هـ توفي العالم الجليل السيد حسين ابن السيد محمود المعروف بآقا حسين القمي ، وكان من مشاهير المراجع في عصره وتزعم للمرجعية بعد وفاة السيد أبو الحسن الإصفهاني .


      الخامس عشر من ربيع الاول

      وفيه: توفي سليمان بن مهران الكوفي المعروف بالأعمش والذي يعد من أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وذلك في سنة 148 للهجرة.
      وفيه: توفي عبيدالله بن المهدي والذي يتصل نسبه الى اسماعيل بن الامام الصادق عليه السلام مؤسس الدولة العبيدية أو الاسماعيلية الذين حكموا مصر والمغرب في عهد الدولة العباسية وذلك في سنة 323 للهجرة.


      السادس عشر من ربيع الاول

      وفيه: اُسري بالنبي صلى الله عليه وآله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن ثم عرج به إلى السماء . واختلف في ليلة الاسراء فقيل لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً ، وقيل ليلة سبع وعشرين من رجب.
      وفيه: توفي الفاضل التوني عبدالله بن محمد البشروي الخراساني صاحب كتاب الوافية في اصول الفقه في سنة 1071 للهجرة.


      السابع عشر من ربيع الاول

      وفيه: ولد سيد الكائنات واشرف الانبياء والمرسلين منقذ البشرية من الضلا‌لة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله في عام الفيل . وعلى قول في الثاني عشر من نفس الشهر.
      وفيه: ولد الامام السادس من أئمة أهل البيت عليهم السلام الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام في سنة 83 للهجرة.
      وفيه: توفي العالم النحوي أبو علي الفارسي صاحب كتاب التكملة والحجة وغيرهما . في سنة 377 للهجرة.
      وفيه: من سنة 1299 هـ توفي العالم الفاضل الشيخ محمد تقي بن الآقا محمد جعفر الكرمانشاهي .
      وفيه: من سنة 1350 هـ توفي العالم الفاضل السيد محمد تقي بن السيد محمد رضا الحسيني الخراساني ، ولد في الكاظمية وانتقل مع أبيه إلى اصفهان ثم رجع إلى النجف .


      الثامن عشر من ربيع الاول

      وفيه: توفيّ الفقيه المحقق السيد محمد بن علي الموسوي العاملي صاحب كتاب مدارك الأحكام في سنة 1009 للهجرة.
      وفيه: من سنة 1300 هـ توفي العالم الفاضل السيد مهدي بن السيد حسن القزويني النجفي الحلي .


      التاسع عشر من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1286 هـ توفي العالم الفقيه السيد أبو الحسن بن السيد هادي التنكابني الحسيني ، وبعد رجوعه من النجف الأشرف إلى قزوين صار العالم الكبير لأهلها إلى حين وفاته .


      الثاني والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: غزا النبي صلى الله عليه وآله بني النضير بعد أن طلب منهم اعانته على دية قتيلين فأرادوا الغدر به ، وذلك في السنة الرابعة من الهجرة.


      الثالث والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1294 هـ توفي الثقة العابد الشيخ جواد بن الشيخ حسين الحاج نجف النجفي وكان يضرب المثل بتقواه عالماً فقيها ناسكًا عابداً ، وقد خلف والده في إمامة الجماعة في مسجد الهندي في النجف .



      الخامس والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: توفي الشريف المرتضى علي بن الحسين بن موسى الملقب بعلم الهدى ، الذي نهل ولا زال ينهل من نمير علمه فطاحل وأفاضل الامامية ، وعلى رواية الشيخ البهائي أنه توفي في الثالث والعشرين من سنة 438 للهجرة.



      السادس والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: تمت الهدنة بين سبط النبي الاكبر الامام الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام وبين معاوية بن أبي سفيان والي الشام وأراد الامام عليه السلام بذلك حقن دماء المسلمين والحفاظ على بيضة الاسلام وذلك في سنة 41 للهجرة.
      وفيه: من سنة 1330 هـ توفي العالم الفاضل السيد أبو المكارم بن أبي القاسم الموسوي الزنجاني .



      السابع والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1298 هـ توفي العالم الجليل السيد محمد باقر مرتضى بن أحمد الطباطبائي اليزدي .
      وفيه: من سنة 1321 هـ توفي العالم الجليل الشيخ إبراهيم بن علي رضا المؤذن اليزدي ، وكان يدرس الفقه والأصول .

      الثامن والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: قُتل أبو غالب محمد بن علي الواسطي الملقب بـ « فخر الدولة » وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة البويهي الديلمي في الاهواز في سنة 407 للهجرة.
      وفيه: من سنة 1270 هـ توفي العلامة الفهامة الشيخ محسن بن محمد بن خنفر وكان من أشهر أفراد اسرته ذكراً وأبعدها صيتاً .



      التاسع والعشرون من ربيع الاول

      وفيه: من سنة 1264 هـ توفي الشيخ محسن الطريحي وكان من أعلام النجف في عصره .



      أحداث شهر ربيع الأول العامة

      من السنة الثانية للهجرة وفيه وقعت غزوة الأبواء وهي أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وآله ، حيث خرج في المهاجرين يعترض لعير قريش حتى بلغ « ولأن » فراوع سيد بني صخرة على أن لا يغزوه ولا يغزوهم .
      من السنة الخامسة للهجرة حدثت عزوة وومة الجندل ، وذلك أنّه لما بلغه صلى الله عليه وآله أنّ بدومة الجندل جمعاً كثيراً يظلمون من مرّبهم ، فخرج لخمس ليال أو ست عشر ، وكان يسير النهار ويكمن النهار ، فهجم على ما شيتهم ورعاتهم وأصاب من أصاب وهرب من هرب وتفرّق أهل دومة الجندل ورجع إلى المدينة ولم يلق كيداً .
      من السنة السادسة للهجرة حدثت غزوة الغابة ، وذلك عندما كانت ابل رسول الله صلى الله عليه وآله ترعى في الغابة إذ غار عليها عيينة بن حصن في أربعين فارساً ، فاستاقوها وقتلوا راعيها ، فجاء الصريخ فنادى الفزع الفزع ، فركب رسول الله صلى الله عليه وآله حتى انتهى بهم إلى ذي قرد ناحية خيبر ، فالتحق المسلمون برسول الله صلى الله عليه وآله حتى استنفذوا عشرة ابل ، وأفلت الباقون بما بقي وهي عشر ، فرجع رسول الله صلى الله عليه وآله .
      من سنة 862 هـ توفي العالم الرباني شرف الدين حسين العميدي النجفي شهيداً محروقاً على يد التركمان ، في سبزوار ونقله اخوه إلى مشهد الإمام الرضا عليه السلام فدفنه هناك .
      من سنة 1009 هـ توفي العالم المتبحر الماهر المحقق الفقيه السيد محمد بن علي الموسوي صاحب كتاب المدارك .
      من سنة 1255 هـ توفي العالم الفقيه والأصولي النبيه السيد ابراهيم بن السيد محمد حسين الشيرازي .
      ومن سنة 1286 هـ توفي عالم قزوين ورئيسها السيد أبو الحسن ابن السيد هادي التنكابني .
      من سنة 1300 هـ ولد الشيخ ميرزا أحمد بن الشيخ محمد كاظم الكفائي الخراساني ولد الآخوند الخراساني .
      من سنة 1329 هـ توفي الفقيه المجتهد السيد أبو طالب فخر الدين ابن السيد أبو القاسم النجفي ، درس في النجف حتى بلغ درجة الإجتهاد ، ثم عاد إلى زنجان ، ومن بعدها انتقل إلى طهران .
      من سنة 1357 هـ توفي العالم الجليل الشيخ طاهر ابن الشيخ علي هاجر إلى النجف ودرس عند علمائها ، وكان حافظاً لقصص العلماء القدماء .
      من سنة 1358 هـ توفي العالم الفاضل الشيخ ميرزا حسن بن الشيخ علي بن عبدالله العلياوي .

      تحياتى للجميع أن شاء الله الشهر القادم بيكون لنا وقفة على أهم أحداثة

      أتمني أن أكون وفق فى هذى المادة تحياتى للجميع

      أخوكم فصول
      $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=burlywood,offx=4,offy=4) shadow(color=burlywood,direction=135);']
      شكرا (( فصول )) على هذه المعلومات القيمة عن شهر ربيع الأول، ونحن بإنتظارك الشهر القادم إن شاء الله ، لا تنس الموعد؟! |a|a
      تحياتي أبو الأئمة|e|e|e
      [/CELL][/TABLE]
    • السلام الله عليكم

      تحية صباحية للجميع

      مشكور أخوى أبو الآئمة على مرورك الطيبة على هذى المعلومات المثرية

      وان شاء الله أكيد موعدنا سوف يتجددالشهر القادم تحياتى

      أخوكم فصول