من منكم يعرف هيباتيا تلك المراة التى راحت ضحية التطرف الذى لم يكن اسلاميا في مصر في القرن الخامس الميلادى هيباتيا العالمة التى برعت في عدة علوم و لم يرحمها احد فقتلوها شر قتلة تعالوا نقرأ ماذا قيل عنها في عدة مصادر عربية
هيباتيا
<div id="bodyContent"> من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث

هيباتيا كما رسمها رافاييل.
هيباتيا الإسكندرية (باليونانية: ??????) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك، عرفت بدفاعها عن "مبدأ العلم ضد الدين".
هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية "السيزاريوم" الذي كان إما ملاصقا لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها. ويقترح البعض أنه بوفاتها يسدل الستار تماما عن عصر الحضارة الهيلينية.[1][2]
[عدل] موتها
في أحد أيام مارس 415،[3] وفي موسم الصوم الكبير تم قطع طريق عربتها وهي في طريقها إلى المنزل حيث قامت مجموعة من الغوغاء المتطرفين المسيحيين، يحتمل أنهم رهبان نطرونيون[3] وألقوها أرضا وقاموا بتعريتها تماما، وقاموا بجرها في الشوارع وصولا إلى السيزاريوم والتي تم تحويله دينيا وقتئذ إلى كنيسة. حيث قتلت بوحشية رغم طلبها للرحمة. نذكر بعد التقارير أنه قد تم سلخ جلدها عن جسمها وإعدامها حرقا فيما كانت لا تزال حية، فيما ذكرت تقارير أخرى أن احراقها ونزع جلدها عن بدنها تم بعد قتلها.
هيپاتيا
<div class="content_style">
هيپاتيا الإسكندرية (باليونانية: ??????) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك.
فهرست
[إخفاء]
1 حياتها
2 شهيدة العلم
3 المصادر
4 المراجع الأساسية
5 وصلات خارجية
6 مراجع
حياتها
هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية الذي كان إما ملاصقاً لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها.
وكانت أظرف شخصية في علوم ذلك العصر هي شخصية هيباتيا الفيلسوفة والعالمة الرياضية، وكان والدها ثيون Theon هو آخر من سجلت أسماؤهم في سجل أساتذة متحف الإسكندرية. وقد كتب شرحا لكتاب Syntaxis لبطليموس أقرّ فيه لما كان لابنته من نصيب في تأليفه. ويقول سويداس إن هيباتيا كتب شروحاً لكتاب القوانين الفلكية لبطليموس، وكتاب المخروطات لأپلونيوس البرجي(21)، ولكن مؤلفاتها كلها لم يبق منها شيء.
ثم انتقلت من الرياضيات إلى الفلسفة، وسلكت في بحوثها على هدى أفلاطون وأفلوطين، و "بزت جميع فلاسفة زمانها" (على حد قول سقراط الدارس المؤرخ المسيحي)(22). ولما عينت أستاذة للفلسفة في متحف الإسكندرية هرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس من شتى الأقطار النائية. وهام بعض الطلاب بحبها، ولكن يبدوا أنها لم تتزوج قط. ويحاول سوداس أن يقنعنا بأنها تزوجت، وبأنها رغم زواجها بقيت عذراء طول حياتها(23). وينقل لنا هو نفسه قصة أخرى، لعل أعداءها هم مخترعوها مضمونها أن شاباً ضايقها بإلحاحه حتى عيل صبرها فما كان منها إلا أن رفعت ثيابها وقالت له :"إن الذي تحبه هو الذي يرمز إلى التناسل القذر وليس هو شيئاً جميلا قط"(24). وقد بلغ من حبها للفلسفة من أنها كانت تقف في الشوارع وتشرح لكل من يسألها النقط الصعبة في كتب أفلاطون أو أرسطو، ويقول سقراط المؤلف إنه "قد بلغ من رباطة جأشها ودماثة أخلاقها الناشئتين من عقلها المهذب المثقف أن كانت في كثير من الأحيان تقف أمام قضاة المدينة وحكامها دون أن تفقد وهي في حضرة الرجال مسلكها المتواضع المهيب الذي امتازت به عن غيرها، والذي أكسبها احترام الناس جميعاً وإعجابهم بها".
شهيدة العلم
صورة لهيباتيا عام 1867 من جوليا مارجريت كاميرون
ممثلة محتمل أن تكون ماري أندرسون تلعب دور هيباتيا في مسرحية تحمل نفس الإسم عام 1900
لكن هذا الإعجاب لم يكن في واقع الأمر يشمل الناس جميعاً، فما من شك في أن مسيحي الإسكندرية كانوا ينظرون إليها شزراً، لأنها لم تكن كافرة فاتنة فحسب، بل كانت إلى ذلك صديقة وفية لأرستيز Arestes حاكم المدينة الوثني. وما أن، حرض سيريل Cyril بطريرك الكنيسة القبطية بالإسكندرية - أتباعه الرهبان على طرد اليهود من الإسكندرية أرسل أرستيز إلى ثيودوسيوس الثاني تقريراً عن الحادث بعيداً عن النزاهة بعداً استاء منه كبير الأساقفة ورجاله أشد الاستياء. وقذف بعض الرهبان الحاكم بالحجارة، فأمر بالقبض على زعيم الفتنة وتعذيبه حتى مات (415). وأتهم أنصار سيريل هيباتيا بأنها صاحبة السلطان الأكبر على أرستيز، وقالوا إنها هي وحدها التي تحول دون الاتفاق بين الحاكم والبطريق. وفي ذات يوم هجم عليها جماعة من المتعصبين يتزعمهم "قارئ" أي كاتب صغير من موظفي سيريل، اسمه پيتر، وأنزلوها من عربتها، وجروها إلى إحدى الكنائس، وجردوها من ملابسها، وأخذوا يرجمونها بقطع القرميد حتى قضوا على حياتها، ثم قطعوا جسمها إرباً، ودفنوا ما بقي منها في مرح وحشي شنيع (415)(25). ولم يعاقب أحد من المجرمين واكتفى الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بأن قيد حرية الرهبان في الظهور أمام الجماهير، (سبتمبر عام 416). وبذلك كان انتصار سيريل انتصاراً كاملاً.
المصادر
المراجع الأساسية
Charles, R. H. The Chronicle of John, Bishop of Nikiu: Translated from Zotenberg's Ethiopic Text, 1916. Reprinted 2007. Evolution Publishing, ISBN 978-1-889758-87-9. [1]
وصلات خارجية
Resources on Hypatia: booklist, classroom activities
Hypatia of Alexandria: Mathematician and Martyr The first biography of Hypatia to integrate all aspects of her life. Includes serious discussion of her mathematics. By Michael Deakin, honorary research fellow and former senior lecturer in the School of Mathematical Sciences at Monash University, Australia
Hypatia on ABC Radio Transcript of an interview with Dr Michael Deakin about his research on Hypatia, broadcast on Australia's ABC Radio National. Sunday, 3 August, 1997
Extensive biography on Hypatia This website takes the position that Hypatia was an astrologer
James Grout: Hypatia, part of the Encyclopaedia Romana
"Hipatia" – an organization promoting "the adoption of public policies combined with human and social behaviour that favour the free availability and sustainability of, and social access to, technology and knowledge"
Her history and contributions to science
English translations of some of the works referred to above
Hypatia World: website dedicated to the continuation of the work of Hypatia
A counter-point to some of the assertions appearing in Maria Dzielska's Hypatia of Alexandria
The Important Life & Tragic Death of Hypatia
O'Connor, John J.; Robertson, Edmund F., "هيپاتيا", MacTutor History of Mathematics archive
A collection of free high-resolution Hypatia-related images, including portraits of Hypatia, rare old illustrations from the German translation of Charles Kingsley's novel about this great woman, and old maps of ancient Alexandria, Egypt, and the Hellenistic World.
مراجع
سقراط الدارس: التاريخ الكنسي
(Maria Dzielska, Hypatia of Alexandria (1995
أول عالمة في التاريخ: اسكندرانية ألهمت عالمة عربية
تقرير التنمية البشرية في العالم العربي


كفاح عارف
بي بي سي - لندن

هيباتيا: عالمة اسكندرانية كانت اول عالمة في التاريخ
<div style="text-align: right; font-weight: bold;"><span style="font-size:130%;">هيباتيا في ويكيبيديا الانجليزية مترجمة الى العربية
هيباتيا الاسكندرية ((باليونانية : ?????? ، هيباتيا ، ضوحا / ha?pe??? / باللغة الانكليزية ؛ ولدوا بين عامي 350 و 370 ؛ توفي 415) كان اليونانية [2] [3]) ، طالبة من مدينة الاسكندرية في مصر ، [4] [5] نظرت أول امرأة ملحوظة في الرياضيات ، والذي كما تدرس الفلسفة وعلم الفلك. [6]) عاشت في مصر الرومانية ، وقتل على يد حشد من المسيحيين الذين زورا ألقى باللوم عليها لاضطرابات دينية. [7] ويرى البعض أن قتلها إيذانا بنهاية ما معروف تقليديا في العصور القديمة والكلاسيكية ، [8] [9] على الرغم من أن آخرين مثل كريستيان Wildberg نلاحظ أن الفلسفة الهلنستية استمرت في الازدهار حتى سن جستنيان في القرن السادس عشر. [10]
وقال الفيلسوف الأفلاطونية الحديثة ، لأنها تنتمي إلى تقاليد الرياضية التابعة لأكاديمية أثينا يمثله Eudoxus من Cnidus ؛ [11] تابعت المدرسة من أفلوطين 3rd مفكر القرن ، وتثبيط الاستفسار التجريبية وتشجيع الدراسات المنطقية والرياضية. [12]
محتويات [إخفاء]
1 الحياة
2 يعمل
3 الموت
4 وراثي
4.1 العصور القديمة إلى عصر العقل
4.2 القرن التاسع عشر
4.3 في القرن العشرين
4.4 القرن الحادي والعشرين
5 ملاحظات
6 المراجع
7 مزيد من القراءة
8 وصلات خارجية
[عدل] الحياة
هيباتيا كانت ابنة Theon ، الذي كان لها في الماضي ومدرس رياضيات المعروفة المرتبطة متحف الاسكندرية. [13] ثم سافرت إلى كل من أثينا وإيطاليا لدراسة (14) ، قبل ان يصبح رئيسا للمدرسة أفلاطوني في الاسكندرية في حوالي الساعة 400. [15] ووفقا للالقرن 10th الموسوعة البيزنطية وسودا ، وعملت مدرسا للفلسفة ، والتدريس في أعمال أفلاطون وأرسطو. [16] ويعتقد أن هناك من المسيحيين على حد سواء [17] والأجانب [12] بين طلابها.
على الرغم من هيباتيا هي نفسها وثنية ، وأنها كانت محترمة من قبل عدد من المسيحيين ، والذي عقد في وقت لاحق من قبل الكتاب المسيحي باعتباره رمزا للفضيلة. [12]) وسودا جدل [18] أعلن عنها "زوجة ايزيدور الفيلسوف" [16 ] ولكنها وافقت انها لا تزال عذراء. [19] هيباتيا رفض الخاطب من يظهره لها رايات الطمث ، مدعيا أنها أظهرت أن هناك "شيء جميل" عن الشهوات الجسدية. [16]
هيباتيا الحفاظ على المراسلات معها Synesius التلميذ السابق القيرواني ، الذي c. 410 أصبح أسقف طلميثة. [20]) ، بالتعاون مع المراجع Damascius من قبل ، وهذه هي كتابات فقط مع أوصاف أو معلومات من تلاميذها أن البقاء على قيد الحياة. [21]) وكريستيان عالم بالتاريخ المعاصر سقراط Scholasticus صفها في كتابه تاريخ الكنسية :
كانت هناك امرأة في الإسكندرية اسمه هيباتيا ، ابنة Theon الفيلسوف ، الذي جعل مثل هذه المنجزات في الأدب والعلوم ، كما أن تفوق بكثير كل الفلاسفة من وقتها الخاص. اذ نجح في مدرسة أفلاطون وأفلوطين ، وشرحت لمبادئ الفلسفة لها مراجعي الحسابات ، وكثير منهم جاء من مسافة بعيدة لاستقبالها تعليمات. على حساب من ضبط النفس وسهولة الأسلوب ، والتي كانت قد حصلت نتيجة للزراعة رأيها ، وقالت انها لا بقله ظهوره في الأماكن العامة في وجود قضاة. لا تشعر انها لم أحرج في الذهاب الى التجمع من الرجال. لجميع الرجال على حساب كرامتها استثنائية والفضيلة اعجاب لها أكثر من ذلك. [12]
[تحرير] يعمل
كثير من الأعمال المنسوبة إلى شائع هيباتيا ويعتقد أنه قد تم يعمل تعاونية مع والدها ، Theon Alexandricus ؛ هذا النوع من عدم اليقين authorial يجري عادة بالنسبة لحالة الفلسفة الأنثوية في العصور القديمة. [22]
قائمة جزئية لإنجازات محددة :
ونشرت الصحيفة تعليقا على 13 - حجم Arithmetica من Diophantus. [16]
ونشرت الصحيفة تعليقا على هندسة المخروطيات لأبولونيوس. [16]
بتحرير النسخة الحالية من المجسطي لبطليموس. [23]
تحرير والدها التعليق على العناصر لإقليدس ([24]
كتبت نصا "كانون الفلكي." [16] (وربما طبعة جديدة من جداول بطليموس هاندي.) [25]
اسهاماتها في تطوير العلم والسمعة الطيبة لتشمل الرسوم البيانية للأجرام السماوية ([6] واختراع مقياس ثقل السائل النوعي ، [26]) التي استخدمت لتحديد الكثافة النسبية والجاذبية من السوائل.
تلميذ Synesius لها ، اسقف القيرواني ، بعث برسالة دفاعا عن شرفها ومخترع الاسطرلاب ، على الرغم من الأسطرلاب في وقت سابق تسبق هيباتيا نموذج من قبل ما لا يقل عن قرن من الزمن -- وكان والدها قد اكتسب شهرة لأطروحته حول هذا الموضوع. [27]
[عدل] الموت
يعتقد انه كان سببا لتوتر العلاقة بين الإمبراطورية محافظ أوريستيس والمطران كيرلس ، هيباتيا جذبت غضب السكان المسيحيين يتوقون لرؤية تصالحا. واحد اليوم في مارس 415 ، [28] في موسم الصوم الكبير ، وكان كمن لها عربة على منزلها الطريق من قبل حشد من المسيحيين ، وربما Nitrian الرهبان [28] يقودها رجل يعرف فقط باسم بيتر ، الذي يعتقد أن يكون بطرس القارئ ، سيريل مساعد. الرهبان المسيحيين جردوها من ملابسها وجروها في شوارع لحديثا Christianised Caesareum الكنيسة ، حيث قتل بوحشية. بعض التقارير تشير إلى أنها كانت مسلوخ مع الأوستراكا (potsherds) واضرموا النار في حين لا يزال على قيد الحياة ، على الرغم من حسابات أخرى تشير إلى هذه الإجراءات حدث بعد وفاتها :
سقراط Scholasticus (5th القرن) جون لNikiû (7th القرن) إدوارد جيبون (18th القرن)
حتى بعد أن سقطت ضحية للالغيرة السياسية التي كانت سائدة في ذلك الوقت. كما انها لقاءات متكررة مع أوريستيس ، كان بشكل إفترائي أفادت بين الجماهير المسيحية ، التي كانت هي من منعت من أوريستيس يجري التوفيق لسيادة المطران. البعض منهم ذلك ، وسارع بعيدا عن حماسة شديدة والمتعصبة ، الذي كان العقل المدبر للقارئ اسمه بيتر ، وتربص من العودة الى بلادها ، وجرها من بلدها النقل ، وأخذوها إلى الكنيسة ودعا Caesareum ، حيث جردت تماما لها ، و ثم قتلها عن طريق كشط بشرتها قبالة مع البلاط وقطع قذيفة. بعد اصابته بتمزق في جسدها قطعة ، أخذوها أطرافه المهترئ الى مكان يسمى Cinaron ، وهناك حرق لهم.
في تلك الأيام ، وهناك على ما يبدو في الإسكندرية الفيلسوف الإناث ، وهو المسمى هيباتيا وثنية ، وأنها كانت مكرسة في جميع الأوقات إلى السحر ، والأسطرلاب والآلات الموسيقية ، وانها سحرت الكثير من الناس من خلال الحيل الشيطانية... وهناك العديد من المؤمنين بالله نشأت تحت إشراف القاضي بيتر... وشرعوا في السعي من أجل امرأة وثنية الذي كان قد ضلل الشعب في المدينة والمحافظ من خلال سحر لها. وعندما علمت المكان حيث كانت ، شرعوا في بلدها ، وأنها وجدت لها... جروها على طول حتى أتوا بها إلى كنيسة كبيرة ، ويدعى Caesareum. الآن هذا كان في أيام الصيام. وكانت مزق ملابسها وجروها... في شوارع المدينة حتى وفاتها. وحملوا لها مكانا يدعى Cinaron وأحرقوا جثتها بالنار.
وكانت شائعات انتشرت بين المسيحيين ، ان ابنة Theon كان العائق الوحيد لتحقيق المصالحة بين المحافظ ورئيس الأساقفة ، وأنه كان عقبة إزالتها بسرعة. في يوم الوفاة ، في عيد الأضحى المبارك من الصوم الكبير ، كان ممزقا من هيباتيا لها عربة وجرد من ملابسه وجره الى الكنيسة ، واللاإنساني ذبحوا على يد بيتر القارئ وبقوات من وحشية والمتعصبين لا ترحم : لحمها كان كشط من عظامها مع المحار حاد قذائف واطرافها مرتعش تم تسليمها إلى لهيب.
[تحرير] وراثي
هيباتيا ، التي رسمها تشارلز ويليام ميتشيل في عام 1885.
كاميرون لعام 1867 صورة فوتوغرافية هيباتيا
الممثلة ، وربما ماري أندرسون ، في دور البطولة للعب هيباتيا ، حوالي عام 1900.
هيباتيا كما يتصور في التوضيح 1908 [تحرير] العصور القديمة إلى عصر العقل
هيباتيا
<div id="bodyContent"> من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث


هيباتيا كما رسمها رافاييل.
هيباتيا الإسكندرية (باليونانية: ??????) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك، عرفت بدفاعها عن "مبدأ العلم ضد الدين".
هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية "السيزاريوم" الذي كان إما ملاصقا لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها. ويقترح البعض أنه بوفاتها يسدل الستار تماما عن عصر الحضارة الهيلينية.[1][2]
[عدل] موتها
في أحد أيام مارس 415،[3] وفي موسم الصوم الكبير تم قطع طريق عربتها وهي في طريقها إلى المنزل حيث قامت مجموعة من الغوغاء المتطرفين المسيحيين، يحتمل أنهم رهبان نطرونيون[3] وألقوها أرضا وقاموا بتعريتها تماما، وقاموا بجرها في الشوارع وصولا إلى السيزاريوم والتي تم تحويله دينيا وقتئذ إلى كنيسة. حيث قتلت بوحشية رغم طلبها للرحمة. نذكر بعد التقارير أنه قد تم سلخ جلدها عن جسمها وإعدامها حرقا فيما كانت لا تزال حية، فيما ذكرت تقارير أخرى أن احراقها ونزع جلدها عن بدنها تم بعد قتلها.
هيپاتيا
<div class="content_style">
هيپاتيا الإسكندرية (باليونانية: ??????) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك.
فهرست
[إخفاء]
1 حياتها
2 شهيدة العلم
3 المصادر
4 المراجع الأساسية
5 وصلات خارجية
6 مراجع
حياتها
هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية الذي كان إما ملاصقاً لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها.
وكانت أظرف شخصية في علوم ذلك العصر هي شخصية هيباتيا الفيلسوفة والعالمة الرياضية، وكان والدها ثيون Theon هو آخر من سجلت أسماؤهم في سجل أساتذة متحف الإسكندرية. وقد كتب شرحا لكتاب Syntaxis لبطليموس أقرّ فيه لما كان لابنته من نصيب في تأليفه. ويقول سويداس إن هيباتيا كتب شروحاً لكتاب القوانين الفلكية لبطليموس، وكتاب المخروطات لأپلونيوس البرجي(21)، ولكن مؤلفاتها كلها لم يبق منها شيء.
ثم انتقلت من الرياضيات إلى الفلسفة، وسلكت في بحوثها على هدى أفلاطون وأفلوطين، و "بزت جميع فلاسفة زمانها" (على حد قول سقراط الدارس المؤرخ المسيحي)(22). ولما عينت أستاذة للفلسفة في متحف الإسكندرية هرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس من شتى الأقطار النائية. وهام بعض الطلاب بحبها، ولكن يبدوا أنها لم تتزوج قط. ويحاول سوداس أن يقنعنا بأنها تزوجت، وبأنها رغم زواجها بقيت عذراء طول حياتها(23). وينقل لنا هو نفسه قصة أخرى، لعل أعداءها هم مخترعوها مضمونها أن شاباً ضايقها بإلحاحه حتى عيل صبرها فما كان منها إلا أن رفعت ثيابها وقالت له :"إن الذي تحبه هو الذي يرمز إلى التناسل القذر وليس هو شيئاً جميلا قط"(24). وقد بلغ من حبها للفلسفة من أنها كانت تقف في الشوارع وتشرح لكل من يسألها النقط الصعبة في كتب أفلاطون أو أرسطو، ويقول سقراط المؤلف إنه "قد بلغ من رباطة جأشها ودماثة أخلاقها الناشئتين من عقلها المهذب المثقف أن كانت في كثير من الأحيان تقف أمام قضاة المدينة وحكامها دون أن تفقد وهي في حضرة الرجال مسلكها المتواضع المهيب الذي امتازت به عن غيرها، والذي أكسبها احترام الناس جميعاً وإعجابهم بها".
شهيدة العلم
صورة لهيباتيا عام 1867 من جوليا مارجريت كاميرون
ممثلة محتمل أن تكون ماري أندرسون تلعب دور هيباتيا في مسرحية تحمل نفس الإسم عام 1900
لكن هذا الإعجاب لم يكن في واقع الأمر يشمل الناس جميعاً، فما من شك في أن مسيحي الإسكندرية كانوا ينظرون إليها شزراً، لأنها لم تكن كافرة فاتنة فحسب، بل كانت إلى ذلك صديقة وفية لأرستيز Arestes حاكم المدينة الوثني. وما أن، حرض سيريل Cyril بطريرك الكنيسة القبطية بالإسكندرية - أتباعه الرهبان على طرد اليهود من الإسكندرية أرسل أرستيز إلى ثيودوسيوس الثاني تقريراً عن الحادث بعيداً عن النزاهة بعداً استاء منه كبير الأساقفة ورجاله أشد الاستياء. وقذف بعض الرهبان الحاكم بالحجارة، فأمر بالقبض على زعيم الفتنة وتعذيبه حتى مات (415). وأتهم أنصار سيريل هيباتيا بأنها صاحبة السلطان الأكبر على أرستيز، وقالوا إنها هي وحدها التي تحول دون الاتفاق بين الحاكم والبطريق. وفي ذات يوم هجم عليها جماعة من المتعصبين يتزعمهم "قارئ" أي كاتب صغير من موظفي سيريل، اسمه پيتر، وأنزلوها من عربتها، وجروها إلى إحدى الكنائس، وجردوها من ملابسها، وأخذوا يرجمونها بقطع القرميد حتى قضوا على حياتها، ثم قطعوا جسمها إرباً، ودفنوا ما بقي منها في مرح وحشي شنيع (415)(25). ولم يعاقب أحد من المجرمين واكتفى الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بأن قيد حرية الرهبان في الظهور أمام الجماهير، (سبتمبر عام 416). وبذلك كان انتصار سيريل انتصاراً كاملاً.
المصادر
المراجع الأساسية
Charles, R. H. The Chronicle of John, Bishop of Nikiu: Translated from Zotenberg's Ethiopic Text, 1916. Reprinted 2007. Evolution Publishing, ISBN 978-1-889758-87-9. [1]
وصلات خارجية
Resources on Hypatia: booklist, classroom activities
Hypatia of Alexandria: Mathematician and Martyr The first biography of Hypatia to integrate all aspects of her life. Includes serious discussion of her mathematics. By Michael Deakin, honorary research fellow and former senior lecturer in the School of Mathematical Sciences at Monash University, Australia
Hypatia on ABC Radio Transcript of an interview with Dr Michael Deakin about his research on Hypatia, broadcast on Australia's ABC Radio National. Sunday, 3 August, 1997
Extensive biography on Hypatia This website takes the position that Hypatia was an astrologer
James Grout: Hypatia, part of the Encyclopaedia Romana
"Hipatia" – an organization promoting "the adoption of public policies combined with human and social behaviour that favour the free availability and sustainability of, and social access to, technology and knowledge"
Her history and contributions to science
English translations of some of the works referred to above
Hypatia World: website dedicated to the continuation of the work of Hypatia
A counter-point to some of the assertions appearing in Maria Dzielska's Hypatia of Alexandria
The Important Life & Tragic Death of Hypatia
O'Connor, John J.; Robertson, Edmund F., "هيپاتيا", MacTutor History of Mathematics archive
A collection of free high-resolution Hypatia-related images, including portraits of Hypatia, rare old illustrations from the German translation of Charles Kingsley's novel about this great woman, and old maps of ancient Alexandria, Egypt, and the Hellenistic World.
مراجع
سقراط الدارس: التاريخ الكنسي
(Maria Dzielska, Hypatia of Alexandria (1995
أول عالمة في التاريخ: اسكندرانية ألهمت عالمة عربية
تقرير التنمية البشرية في العالم العربي



بي بي سي - لندن


لايعرفُ كثيرونَ أن أولَ عالمةٍ في التاريخْ كانت اسكندرانيةً ، وُلدت في عام 370 ثلاثِمِئَةٍ وسبعينَ بعد الميلادْ، وعاشت إبانَ العهدِ الروماني مع بدايةِ انتشارِ الدينِ المسيحي في العالمْ.
مكانُ ميلاِدها يقَعُ على بُعد نَحْوِ مَائَتَيْ كيلومترا شمالَ القاهرة، وهُوَ المكانُ الذي يقولُ عنهُ كارل ساغان ، مؤلفُ كتابْ " الكون - أو "كوزموز" ، إنه سيُسافرُ إليهِ لو خُير أنْ يرحلَ عبْرَ الزَمَنْ إلى الماضي . المكان الذي يقصده ساغان ، تحديدا ، هو مكتبة الاسكندرية القديمة في اوج شهرتها، هو يقول : "هناك ، وبمعنى مهم ، بدات المغامرة الفكرية التي قادتنا نحو الفضاء. كانت ( مكتبة الاسكندرية ) بحق اول معهد للبحوث في تاريخ العالم. ماذا درسَوا فيها ؟ كل شيء . درسوا الكون برمته . في تلك المكتبة جلس عمالقة العلم والفكر . بين الرجال العظام كانت هناك ايضا امراة عظيمة تدعى هيباشيا ( او هايبيتيا ) . كانت عالمةُ رياضياتٍ وفلك وفيزياء وفلسفة، وتلك مجالات كانت حكرا على الرجال.
يقول ساغان ، تعتبر هيباتيا آخر بريق لشعاع العلم من مكتبة الاسكندرية ، وتزامن مقتلها مع تدمير وافول المكتبة بعد سبعة قرون على تاسيسها.
الدكتورة ريم تركماني: الهمتني قصة هيباتيا على دراسة علم الفلك
قصة حياة هيباتيا الهمت العديد من علماء العالم ، الهمت كذلك عالمةً عربية على اقتحام مجال العلوم.
الدكتورة ريم تركماني عالمةُ فلكٍ سوريةْ ، وأستاذةٌ زائرةٌ في الفيزياءِ الفلكية بكليةْ إمبريال كوليدج بجامعةِ لندن ، استهوتها قصة هيباتيا منذ ان شاهدت فلم "الكون" لساغان على شاشة التلفزيون السوري وهي في مرحلة الدراسة الثانوية.
اولُ شهيدةِ علمٍ تقول تركماني ، ان هيباتيا درست في الاسكندرية اليونان ، واصبحت مشهورة بعلمها وفلسفتها وقابليتها على جذب مستمعيها بقوة منطقها وبراعتها في الخطابة.
كانت تلك الفترة تشهد صراعات بين الكهنة للسيطرة على المنطقة وعلى طرائق التفكير ونشر المسيحية . كان عدد منهم في صراع مع هيباتيا التي كانت بمثابة عدوتهم لدعوتها الى الفلسفة وحرية طرق التفكير وتشجيعها التفكير الحر من كل القيود.
تقول احدى الروايات ان هيباتيا ، التي كتبت الكثير من المؤلفات ، انتهت نهاية ماساوية على يد بعض الكهنة . فقد انتظروها وهي في طريق العودة للمنزل وقتلوها ومثلوا بجسدها لتكون عبرة لمن يسلك هذا الطريق. بذلك اصبحت هيباتيا، كما تقول تركماني، مثالاً للمرأة في العلم ولشهداء العلم ، فهي اول شهيد علم يسجلها التاريخ . وتعرب تركماني عن الاسف من ان هيباتيا ، التي جاءت اصلا من المنطقة العربية ، غيرُ مشهورةٍ ، مع انها مثالٌ عالمي لمشاركة المراة في العلم.
الازدهار الاسلامي للعلوم تقول تركماني ان نهاية هيباتيا تزامنتْ مع فترةِ انحدارٍ للعلومْ توقف بالمدِ الإسلامي في المنطقةْ وفي بدء حقبةٍ جديدةْ شهِدتْ ازدهاراً للعلومِ وشَغَفاً بِالمَعْرفة.
وتضيف ان هذه الفترة تميزت بنتاج غزير ، علمي وفلسفي ، في المنطقة العربية ، وكان احد اهم اسرار التنوع الفكري هو تنوع المصادر ، هنديةً ، فارسيةً ويونانيةً .
يقود فضولنا الى سؤال : هل كانت هناك عالماتٌ عربياتٌ في العصور الاسلامية الاولى ؟
الدكتورة تركماني ، تجيب : في عصر الرسول لم تكن هناك مملكة توحد المصادر . كانت الامبراطورية الاسلامية تجارية بالدرجة الاولى، لذلك كانت هناك الكثير من الحركات التجارية والقوافل التي كانت تحمل ، اضافة الى البخور والبهارات ، الكتب ايضا ، وكان الخلفاء يدفعون مبالغ طائلة لترجمتها الى اللغة العربية . وتوفرت المعاهد لذلك ، مثل بيت " الحكمة المشهور " في بغداد ، والجامعات التي هيأت البيئة للعلماء ليطلعوا على هذه المصادر.
"فقيهات اكثر من عالمات" سليم الحسني ، رئيسُ مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة ، المشرف على اعداد كتاب "اكتشف التراث الاسلامي في عالمنا - الف أختراع وأختراع" ، يقول : ان هذه الفترةُ شَهِدت ظهور نساء برعن في علوم الفقه ، مثل عائشة زوجة الرسول ، وابنته فاطمة الزهراء ، وذلك لحاجة المسلمين انذاك لتفسير القران والحديث.
يضيف الحسيني : ان مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة اكتشفت حديثا مخطوطات تبين نساء يلقين محاضرات على رجال من على منبر.
وحسب راي الحسني ، ان ظهور نساء في مجالات تعتبر مقدسة في الدين الاسلامي يعني انه كان هناك ايضا عالمات في علوم طبيعية ، مثل الرياضيات والفلك والكيمياء ، وانه لو تم توسيعنا البحوث عنهن في بطون التاريخ لوجدنا المزيد ، بالاخص في مجالات كالطب والصيدلة ، لانهن شاركن في الحملات والمعارك والجيوش.
سُتيتة البغدادية يقول الحسني ، الذي يَعْكِف على رصدِ مخطوطاتٍ عن نساءِ العلمِ والتكنولوجيا في العالمِ العربي والإسلامي عَبْرَ التاريخ ، ان مؤسسة العلوم والحضارة عثرت مؤخرا ، على سبيل المثال ، على بحوث في مركز التراث في بغداد ، عن عالمة بغدادية من العصر العباسي ، تدعى "سُتيتة" البغدادية ، وهي كانت متخصصة في علوم الرياضيات.
يوضح الحسني ، ان الرياضيات في ذلك الوقت كان لها خدمة اجتماعية . ويعطي مثالا : اعتاد الناس حين بناء منازلهن على اعطاء ما يشبه المقاولة للعمال ، فاذا ، لسبب ما ، تم بناء نصف المنزل فقط مثلا ، يتوجهون بشكواهن للقاضي من اجل اخذ حقوقهم. لكن كيف سيحسب القاضي ذلك ؟
يجيب الحسني : يذهبون الى خبراء حساب ، مثل سُتيتية التي تستخدم عمليات رياضية وجبر معقدة لقياس حجم البناء ، سطح الارض ، كمية الحجر ، وساعات العمل الخ ، أي تقوم باجراء معادلات رياضية ، وتطلع بنتيجة تعرضها على القاضي ، بذا تكون ما نسميه في العصر الحديث " شاهد او خبير علمي" expert witness
"فاطمة الفهرية تؤسس اول جامعة " ويقول الحسني ان اول جامعة في تاريخ البشرية انشاتها امراة شابة تدعى فاطمة الفهرية ، اصلها من القيروان في تونس ، وذلك نحو عام 870 ميلادي. فهي هاجرت وعائلتها الى مدينة فاس، حيث سكنوا في حي يسمى "حي القيروانيين"، ثم ورثت بعض المال، فنذرت بأن تقوم ببناء صرح علمي تعليمي ديني، اسمته جامع القرويين، في مدينة فاس. جاء الاسم من القيروانين.
واشترطت فاطمة الفهرية ان تكون مواد البناء محلية ، من ذات المنطقة ، حتى لا يمن عليها احد ، من خارج منطقتها ، بشيء . على سبيل المثال ، كانت مياه البناء تجلب من بئر حفر في الارض ذاتها ، كذلك الطابوق والحجر والجبصين. فهي انشات معامل خاصة لذلك . ونذرت فاطمة ان تصوم من اول يوم ضربت في المسحاة اساس المبنى في الارض حتى انتهاء المشروع بعد سنتين تقريبا.
مريم الاسطرلابية مع ازدهارِ العلومِ في العَهْد العباسي ، و قريباً من ستيتة البغدادية ، يظهر اسم عالمة عربية اخرى : مريم الاسطرلابية في حلب .
يقول الحسني ان آلة الاسطرلاب معقدة للغاية ، تحتاج الى عمليات رياضية متعددة ، وقد ركز عليها المسلمون لاهتمامهم بالوقت واتجاه القبلة ، وصنعوها بكل الاحجام والقياسات ، حتى بحجم الجيب ، وامتلكها الميسورون منهم.
كان ابو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب ، مهتما في تصنيع الالات الفلكية ، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب ، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية ، وهي استطاعت ان تفهم الفلك والرياضيات اضافة الى التصنيع.
بِضَعْف دور الامبراطورية الاسلامية بدأتْ مرحلةُ تفَكُكٍ وانحدار . أثرَ ذلكَ على النِتاجِ العِلمي للعربِ والمسلمين . تشير المخطوطات في العصر العثماني الى ظهور نساء يهتممن بالعلوم ، لكن لا تختزن الذاكرة اسماء عالمات لعبن دورا مهما في تلك المرحلة من القرن التاسع عشر والعشرين . ثم تغيرت الامور حينما بدأ بعض الفتيان العرب والفتيات السفر الى اوربا ، لنهل المعرفة من جامعاتها ، بينهن نساءِ علمِ وتكنولوجيا في العالم العربي ... منْ بَقيَ منهُن في أوربا والولايات المتحدة ومن عاد الى الوطن.
مكانُ ميلاِدها يقَعُ على بُعد نَحْوِ مَائَتَيْ كيلومترا شمالَ القاهرة، وهُوَ المكانُ الذي يقولُ عنهُ كارل ساغان ، مؤلفُ كتابْ " الكون - أو "كوزموز" ، إنه سيُسافرُ إليهِ لو خُير أنْ يرحلَ عبْرَ الزَمَنْ إلى الماضي . المكان الذي يقصده ساغان ، تحديدا ، هو مكتبة الاسكندرية القديمة في اوج شهرتها، هو يقول : "هناك ، وبمعنى مهم ، بدات المغامرة الفكرية التي قادتنا نحو الفضاء. كانت ( مكتبة الاسكندرية ) بحق اول معهد للبحوث في تاريخ العالم. ماذا درسَوا فيها ؟ كل شيء . درسوا الكون برمته . في تلك المكتبة جلس عمالقة العلم والفكر . بين الرجال العظام كانت هناك ايضا امراة عظيمة تدعى هيباشيا ( او هايبيتيا ) . كانت عالمةُ رياضياتٍ وفلك وفيزياء وفلسفة، وتلك مجالات كانت حكرا على الرجال.
يقول ساغان ، تعتبر هيباتيا آخر بريق لشعاع العلم من مكتبة الاسكندرية ، وتزامن مقتلها مع تدمير وافول المكتبة بعد سبعة قرون على تاسيسها.

قصة حياة هيباتيا الهمت العديد من علماء العالم ، الهمت كذلك عالمةً عربية على اقتحام مجال العلوم.
الدكتورة ريم تركماني عالمةُ فلكٍ سوريةْ ، وأستاذةٌ زائرةٌ في الفيزياءِ الفلكية بكليةْ إمبريال كوليدج بجامعةِ لندن ، استهوتها قصة هيباتيا منذ ان شاهدت فلم "الكون" لساغان على شاشة التلفزيون السوري وهي في مرحلة الدراسة الثانوية.
اولُ شهيدةِ علمٍ تقول تركماني ، ان هيباتيا درست في الاسكندرية اليونان ، واصبحت مشهورة بعلمها وفلسفتها وقابليتها على جذب مستمعيها بقوة منطقها وبراعتها في الخطابة.
كانت تلك الفترة تشهد صراعات بين الكهنة للسيطرة على المنطقة وعلى طرائق التفكير ونشر المسيحية . كان عدد منهم في صراع مع هيباتيا التي كانت بمثابة عدوتهم لدعوتها الى الفلسفة وحرية طرق التفكير وتشجيعها التفكير الحر من كل القيود.
تقول احدى الروايات ان هيباتيا ، التي كتبت الكثير من المؤلفات ، انتهت نهاية ماساوية على يد بعض الكهنة . فقد انتظروها وهي في طريق العودة للمنزل وقتلوها ومثلوا بجسدها لتكون عبرة لمن يسلك هذا الطريق. بذلك اصبحت هيباتيا، كما تقول تركماني، مثالاً للمرأة في العلم ولشهداء العلم ، فهي اول شهيد علم يسجلها التاريخ . وتعرب تركماني عن الاسف من ان هيباتيا ، التي جاءت اصلا من المنطقة العربية ، غيرُ مشهورةٍ ، مع انها مثالٌ عالمي لمشاركة المراة في العلم.
الازدهار الاسلامي للعلوم تقول تركماني ان نهاية هيباتيا تزامنتْ مع فترةِ انحدارٍ للعلومْ توقف بالمدِ الإسلامي في المنطقةْ وفي بدء حقبةٍ جديدةْ شهِدتْ ازدهاراً للعلومِ وشَغَفاً بِالمَعْرفة.
وتضيف ان هذه الفترة تميزت بنتاج غزير ، علمي وفلسفي ، في المنطقة العربية ، وكان احد اهم اسرار التنوع الفكري هو تنوع المصادر ، هنديةً ، فارسيةً ويونانيةً .
يقود فضولنا الى سؤال : هل كانت هناك عالماتٌ عربياتٌ في العصور الاسلامية الاولى ؟
الدكتورة تركماني ، تجيب : في عصر الرسول لم تكن هناك مملكة توحد المصادر . كانت الامبراطورية الاسلامية تجارية بالدرجة الاولى، لذلك كانت هناك الكثير من الحركات التجارية والقوافل التي كانت تحمل ، اضافة الى البخور والبهارات ، الكتب ايضا ، وكان الخلفاء يدفعون مبالغ طائلة لترجمتها الى اللغة العربية . وتوفرت المعاهد لذلك ، مثل بيت " الحكمة المشهور " في بغداد ، والجامعات التي هيأت البيئة للعلماء ليطلعوا على هذه المصادر.
"فقيهات اكثر من عالمات" سليم الحسني ، رئيسُ مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة ، المشرف على اعداد كتاب "اكتشف التراث الاسلامي في عالمنا - الف أختراع وأختراع" ، يقول : ان هذه الفترةُ شَهِدت ظهور نساء برعن في علوم الفقه ، مثل عائشة زوجة الرسول ، وابنته فاطمة الزهراء ، وذلك لحاجة المسلمين انذاك لتفسير القران والحديث.
يضيف الحسيني : ان مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة اكتشفت حديثا مخطوطات تبين نساء يلقين محاضرات على رجال من على منبر.
وحسب راي الحسني ، ان ظهور نساء في مجالات تعتبر مقدسة في الدين الاسلامي يعني انه كان هناك ايضا عالمات في علوم طبيعية ، مثل الرياضيات والفلك والكيمياء ، وانه لو تم توسيعنا البحوث عنهن في بطون التاريخ لوجدنا المزيد ، بالاخص في مجالات كالطب والصيدلة ، لانهن شاركن في الحملات والمعارك والجيوش.
سُتيتة البغدادية يقول الحسني ، الذي يَعْكِف على رصدِ مخطوطاتٍ عن نساءِ العلمِ والتكنولوجيا في العالمِ العربي والإسلامي عَبْرَ التاريخ ، ان مؤسسة العلوم والحضارة عثرت مؤخرا ، على سبيل المثال ، على بحوث في مركز التراث في بغداد ، عن عالمة بغدادية من العصر العباسي ، تدعى "سُتيتة" البغدادية ، وهي كانت متخصصة في علوم الرياضيات.
يوضح الحسني ، ان الرياضيات في ذلك الوقت كان لها خدمة اجتماعية . ويعطي مثالا : اعتاد الناس حين بناء منازلهن على اعطاء ما يشبه المقاولة للعمال ، فاذا ، لسبب ما ، تم بناء نصف المنزل فقط مثلا ، يتوجهون بشكواهن للقاضي من اجل اخذ حقوقهم. لكن كيف سيحسب القاضي ذلك ؟
يجيب الحسني : يذهبون الى خبراء حساب ، مثل سُتيتية التي تستخدم عمليات رياضية وجبر معقدة لقياس حجم البناء ، سطح الارض ، كمية الحجر ، وساعات العمل الخ ، أي تقوم باجراء معادلات رياضية ، وتطلع بنتيجة تعرضها على القاضي ، بذا تكون ما نسميه في العصر الحديث " شاهد او خبير علمي" expert witness
"فاطمة الفهرية تؤسس اول جامعة " ويقول الحسني ان اول جامعة في تاريخ البشرية انشاتها امراة شابة تدعى فاطمة الفهرية ، اصلها من القيروان في تونس ، وذلك نحو عام 870 ميلادي. فهي هاجرت وعائلتها الى مدينة فاس، حيث سكنوا في حي يسمى "حي القيروانيين"، ثم ورثت بعض المال، فنذرت بأن تقوم ببناء صرح علمي تعليمي ديني، اسمته جامع القرويين، في مدينة فاس. جاء الاسم من القيروانين.
واشترطت فاطمة الفهرية ان تكون مواد البناء محلية ، من ذات المنطقة ، حتى لا يمن عليها احد ، من خارج منطقتها ، بشيء . على سبيل المثال ، كانت مياه البناء تجلب من بئر حفر في الارض ذاتها ، كذلك الطابوق والحجر والجبصين. فهي انشات معامل خاصة لذلك . ونذرت فاطمة ان تصوم من اول يوم ضربت في المسحاة اساس المبنى في الارض حتى انتهاء المشروع بعد سنتين تقريبا.
مريم الاسطرلابية مع ازدهارِ العلومِ في العَهْد العباسي ، و قريباً من ستيتة البغدادية ، يظهر اسم عالمة عربية اخرى : مريم الاسطرلابية في حلب .
يقول الحسني ان آلة الاسطرلاب معقدة للغاية ، تحتاج الى عمليات رياضية متعددة ، وقد ركز عليها المسلمون لاهتمامهم بالوقت واتجاه القبلة ، وصنعوها بكل الاحجام والقياسات ، حتى بحجم الجيب ، وامتلكها الميسورون منهم.
كان ابو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب ، مهتما في تصنيع الالات الفلكية ، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب ، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية ، وهي استطاعت ان تفهم الفلك والرياضيات اضافة الى التصنيع.
بِضَعْف دور الامبراطورية الاسلامية بدأتْ مرحلةُ تفَكُكٍ وانحدار . أثرَ ذلكَ على النِتاجِ العِلمي للعربِ والمسلمين . تشير المخطوطات في العصر العثماني الى ظهور نساء يهتممن بالعلوم ، لكن لا تختزن الذاكرة اسماء عالمات لعبن دورا مهما في تلك المرحلة من القرن التاسع عشر والعشرين . ثم تغيرت الامور حينما بدأ بعض الفتيان العرب والفتيات السفر الى اوربا ، لنهل المعرفة من جامعاتها ، بينهن نساءِ علمِ وتكنولوجيا في العالم العربي ... منْ بَقيَ منهُن في أوربا والولايات المتحدة ومن عاد الى الوطن.
<div style="text-align: right; font-weight: bold;"><span style="font-size:130%;">هيباتيا في ويكيبيديا الانجليزية مترجمة الى العربية
هيباتيا الاسكندرية ((باليونانية : ?????? ، هيباتيا ، ضوحا / ha?pe??? / باللغة الانكليزية ؛ ولدوا بين عامي 350 و 370 ؛ توفي 415) كان اليونانية [2] [3]) ، طالبة من مدينة الاسكندرية في مصر ، [4] [5] نظرت أول امرأة ملحوظة في الرياضيات ، والذي كما تدرس الفلسفة وعلم الفلك. [6]) عاشت في مصر الرومانية ، وقتل على يد حشد من المسيحيين الذين زورا ألقى باللوم عليها لاضطرابات دينية. [7] ويرى البعض أن قتلها إيذانا بنهاية ما معروف تقليديا في العصور القديمة والكلاسيكية ، [8] [9] على الرغم من أن آخرين مثل كريستيان Wildberg نلاحظ أن الفلسفة الهلنستية استمرت في الازدهار حتى سن جستنيان في القرن السادس عشر. [10]
وقال الفيلسوف الأفلاطونية الحديثة ، لأنها تنتمي إلى تقاليد الرياضية التابعة لأكاديمية أثينا يمثله Eudoxus من Cnidus ؛ [11] تابعت المدرسة من أفلوطين 3rd مفكر القرن ، وتثبيط الاستفسار التجريبية وتشجيع الدراسات المنطقية والرياضية. [12]
محتويات [إخفاء]
1 الحياة
2 يعمل
3 الموت
4 وراثي
4.1 العصور القديمة إلى عصر العقل
4.2 القرن التاسع عشر
4.3 في القرن العشرين
4.4 القرن الحادي والعشرين
5 ملاحظات
6 المراجع
7 مزيد من القراءة
8 وصلات خارجية
[عدل] الحياة
هيباتيا كانت ابنة Theon ، الذي كان لها في الماضي ومدرس رياضيات المعروفة المرتبطة متحف الاسكندرية. [13] ثم سافرت إلى كل من أثينا وإيطاليا لدراسة (14) ، قبل ان يصبح رئيسا للمدرسة أفلاطوني في الاسكندرية في حوالي الساعة 400. [15] ووفقا للالقرن 10th الموسوعة البيزنطية وسودا ، وعملت مدرسا للفلسفة ، والتدريس في أعمال أفلاطون وأرسطو. [16] ويعتقد أن هناك من المسيحيين على حد سواء [17] والأجانب [12] بين طلابها.
على الرغم من هيباتيا هي نفسها وثنية ، وأنها كانت محترمة من قبل عدد من المسيحيين ، والذي عقد في وقت لاحق من قبل الكتاب المسيحي باعتباره رمزا للفضيلة. [12]) وسودا جدل [18] أعلن عنها "زوجة ايزيدور الفيلسوف" [16 ] ولكنها وافقت انها لا تزال عذراء. [19] هيباتيا رفض الخاطب من يظهره لها رايات الطمث ، مدعيا أنها أظهرت أن هناك "شيء جميل" عن الشهوات الجسدية. [16]
هيباتيا الحفاظ على المراسلات معها Synesius التلميذ السابق القيرواني ، الذي c. 410 أصبح أسقف طلميثة. [20]) ، بالتعاون مع المراجع Damascius من قبل ، وهذه هي كتابات فقط مع أوصاف أو معلومات من تلاميذها أن البقاء على قيد الحياة. [21]) وكريستيان عالم بالتاريخ المعاصر سقراط Scholasticus صفها في كتابه تاريخ الكنسية :
كانت هناك امرأة في الإسكندرية اسمه هيباتيا ، ابنة Theon الفيلسوف ، الذي جعل مثل هذه المنجزات في الأدب والعلوم ، كما أن تفوق بكثير كل الفلاسفة من وقتها الخاص. اذ نجح في مدرسة أفلاطون وأفلوطين ، وشرحت لمبادئ الفلسفة لها مراجعي الحسابات ، وكثير منهم جاء من مسافة بعيدة لاستقبالها تعليمات. على حساب من ضبط النفس وسهولة الأسلوب ، والتي كانت قد حصلت نتيجة للزراعة رأيها ، وقالت انها لا بقله ظهوره في الأماكن العامة في وجود قضاة. لا تشعر انها لم أحرج في الذهاب الى التجمع من الرجال. لجميع الرجال على حساب كرامتها استثنائية والفضيلة اعجاب لها أكثر من ذلك. [12]
[تحرير] يعمل
كثير من الأعمال المنسوبة إلى شائع هيباتيا ويعتقد أنه قد تم يعمل تعاونية مع والدها ، Theon Alexandricus ؛ هذا النوع من عدم اليقين authorial يجري عادة بالنسبة لحالة الفلسفة الأنثوية في العصور القديمة. [22]
قائمة جزئية لإنجازات محددة :
ونشرت الصحيفة تعليقا على 13 - حجم Arithmetica من Diophantus. [16]
ونشرت الصحيفة تعليقا على هندسة المخروطيات لأبولونيوس. [16]
بتحرير النسخة الحالية من المجسطي لبطليموس. [23]
تحرير والدها التعليق على العناصر لإقليدس ([24]
كتبت نصا "كانون الفلكي." [16] (وربما طبعة جديدة من جداول بطليموس هاندي.) [25]
اسهاماتها في تطوير العلم والسمعة الطيبة لتشمل الرسوم البيانية للأجرام السماوية ([6] واختراع مقياس ثقل السائل النوعي ، [26]) التي استخدمت لتحديد الكثافة النسبية والجاذبية من السوائل.
تلميذ Synesius لها ، اسقف القيرواني ، بعث برسالة دفاعا عن شرفها ومخترع الاسطرلاب ، على الرغم من الأسطرلاب في وقت سابق تسبق هيباتيا نموذج من قبل ما لا يقل عن قرن من الزمن -- وكان والدها قد اكتسب شهرة لأطروحته حول هذا الموضوع. [27]
[عدل] الموت
يعتقد انه كان سببا لتوتر العلاقة بين الإمبراطورية محافظ أوريستيس والمطران كيرلس ، هيباتيا جذبت غضب السكان المسيحيين يتوقون لرؤية تصالحا. واحد اليوم في مارس 415 ، [28] في موسم الصوم الكبير ، وكان كمن لها عربة على منزلها الطريق من قبل حشد من المسيحيين ، وربما Nitrian الرهبان [28] يقودها رجل يعرف فقط باسم بيتر ، الذي يعتقد أن يكون بطرس القارئ ، سيريل مساعد. الرهبان المسيحيين جردوها من ملابسها وجروها في شوارع لحديثا Christianised Caesareum الكنيسة ، حيث قتل بوحشية. بعض التقارير تشير إلى أنها كانت مسلوخ مع الأوستراكا (potsherds) واضرموا النار في حين لا يزال على قيد الحياة ، على الرغم من حسابات أخرى تشير إلى هذه الإجراءات حدث بعد وفاتها :
سقراط Scholasticus (5th القرن) جون لNikiû (7th القرن) إدوارد جيبون (18th القرن)
حتى بعد أن سقطت ضحية للالغيرة السياسية التي كانت سائدة في ذلك الوقت. كما انها لقاءات متكررة مع أوريستيس ، كان بشكل إفترائي أفادت بين الجماهير المسيحية ، التي كانت هي من منعت من أوريستيس يجري التوفيق لسيادة المطران. البعض منهم ذلك ، وسارع بعيدا عن حماسة شديدة والمتعصبة ، الذي كان العقل المدبر للقارئ اسمه بيتر ، وتربص من العودة الى بلادها ، وجرها من بلدها النقل ، وأخذوها إلى الكنيسة ودعا Caesareum ، حيث جردت تماما لها ، و ثم قتلها عن طريق كشط بشرتها قبالة مع البلاط وقطع قذيفة. بعد اصابته بتمزق في جسدها قطعة ، أخذوها أطرافه المهترئ الى مكان يسمى Cinaron ، وهناك حرق لهم.
في تلك الأيام ، وهناك على ما يبدو في الإسكندرية الفيلسوف الإناث ، وهو المسمى هيباتيا وثنية ، وأنها كانت مكرسة في جميع الأوقات إلى السحر ، والأسطرلاب والآلات الموسيقية ، وانها سحرت الكثير من الناس من خلال الحيل الشيطانية... وهناك العديد من المؤمنين بالله نشأت تحت إشراف القاضي بيتر... وشرعوا في السعي من أجل امرأة وثنية الذي كان قد ضلل الشعب في المدينة والمحافظ من خلال سحر لها. وعندما علمت المكان حيث كانت ، شرعوا في بلدها ، وأنها وجدت لها... جروها على طول حتى أتوا بها إلى كنيسة كبيرة ، ويدعى Caesareum. الآن هذا كان في أيام الصيام. وكانت مزق ملابسها وجروها... في شوارع المدينة حتى وفاتها. وحملوا لها مكانا يدعى Cinaron وأحرقوا جثتها بالنار.
وكانت شائعات انتشرت بين المسيحيين ، ان ابنة Theon كان العائق الوحيد لتحقيق المصالحة بين المحافظ ورئيس الأساقفة ، وأنه كان عقبة إزالتها بسرعة. في يوم الوفاة ، في عيد الأضحى المبارك من الصوم الكبير ، كان ممزقا من هيباتيا لها عربة وجرد من ملابسه وجره الى الكنيسة ، واللاإنساني ذبحوا على يد بيتر القارئ وبقوات من وحشية والمتعصبين لا ترحم : لحمها كان كشط من عظامها مع المحار حاد قذائف واطرافها مرتعش تم تسليمها إلى لهيب.
[تحرير] وراثي
هيباتيا ، التي رسمها تشارلز ويليام ميتشيل في عام 1885.
كاميرون لعام 1867 صورة فوتوغرافية هيباتيا
الممثلة ، وربما ماري أندرسون ، في دور البطولة للعب هيباتيا ، حوالي عام 1900.
هيباتيا كما يتصور في التوضيح 1908 [تحرير] العصور القديمة إلى عصر العقل
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions