محمد اليحيائي vs سيف الرحبي - جديد معاوية الرواحي

    • محمد اليحيائي vs سيف الرحبي - جديد معاوية الرواحي


      عريضة محمداليحيائي ــ و سرقة ســــيف الرحبي ...

      هل أصبح سيفالرحبي مساوياً لمشروع الدستور؟؟؟





      هي وظيفة براتبٍ قدرُه صفر أن يتبادلالمثقفون العُمانيون التهم بينَ بعضهم البعض، وفي عُمان تكاد تكون حالات العداءوالتخاصم جزءا لا يتجزأ من المنظومة الثقافية، فهي صفة غالبة لازمة ليست متنحيةتنتقل من جيلٍ إلى جيلٍ دون تبادل كروموسومي كفيل بتخفيف حديتها وقوتها.


      قد تكون هذه حالة عربية أو عالمية لا يعنينيوجود الأمر بقدر ما يقلقني تجليها الواقعي في عُمان الذي يصبح بشعاً غايةَالبَشاعة، وسيئا غاية السوء. المثقفون العُمانيون يتبادلون التهم كما لو كان الآخرصهيونياً عَميلا للاستعمار الثقافي أو الوهمي، ولا يرعوون أن يتقاتلوا على الفتات،يستكثر بعضهم على الآخر أن يعيش في نعمةٍ أو ثراء، أو ينجحَ أو يفشلَ أو حتى يدخلالسجن !!! في تجلٍ مؤلمٍ لبيتِ سيد الشعراء أبي الطيب المتنبي [حتى على الموت لاأخلو من الحسد !!!].


      مع عدم تعميمي هذا التناوش الطفولي بين هؤلاءالمثقفين [التناوش الذي يحدث في مجتمعات صغيرة أخرى في عُمان] التناوش الذي قدتحرِّكه أيدي من فوق تحريكاً واعياً، أو تؤججه ظروف نفسية وفردية وجماعية وعالميةوكونية حتى من بعيد أو قريب، ما يعنيني الآن هو الاتهام الغريب الذي خرجَ به صاحبمشروع الدستور محمَّد اليحيائي، وإخراجِه لأوراق قديمه فقط ليؤكِّد لنا أن سيفالرحبي [من السوء بمكان] الذي قد يبرر لنا سبب الهجوم اللفظي الشديد الذي يشنُّهاليحيائي على سيف. وهذه نماذج منقولة من المُداخلات التي يحمل مشاركُها اسم [محمداليحيائي]، من أهم هذه المداخلات اتهام صريح لسيف الرحبي بالسطو على مقال للكاتبالعُماني [أحمد الوهيبي] ونشرِه في كتابٍ من كتبِ سيف الرحبي. قد أحضرتَ لنا نسخةالمقال من الجريدة، وكذلك نسخة المقال في كتاب سيف، ولكن بصدق يا محمَّد؟ بعدعشرين عاما من التواصل مع الوسط الثقافي العُماني الموبوء، ألم تصلكَ حكاية هذاالمقال بالتحديد؟؟ ألم يخبرك الناس قصَّته؟ أم أنت تتعمَّد اعتماد الحكاية التيتروق لك؟؟




      &&&



      جاء اليحيائي لنا ببشارة الدستور، لميجئ به من أمريكا كما يريدُ البعض اتهامَه، ولم يجئ به من الصين، جاء به ــ كمايتراءى لي ــ على خلفية نقاشٍ في منتدى إلكتروني وتحوَّل القول إلى فعلٍ ــ وهذانادرٌ في عرف المثقفين العُمانيين ـ وهي مُبادرة أحسبُها لليحيائي لو كان كماتوقعناه قد برأ من خصومات الماضي، وأصبح مستعدا للتصدي لمشروعٍ كبير وهائل هو[مشروع الدستور التعاقدي] والعريضة الكَبيرة. بالنسبة لي لست مشتغلا في السياسة،وقد بررتُ انسحابي بعد موافقة غير جادَّة جدا في مقالات أخرى يمكنكم الرجوع إليها،ما يعنيني هو استقبال كثيرين من الشباب لاسم اليحيائي [الجديد ــ القديم] عليهم.


      محمد اليحيائي كما بدا لنا كان التجربةالثقافية الطويلة زمنياً، والخبرة الإعلامية التي تتجاوز العشرين عاماً فيالإعلام، الصحفي الذي سامَه الرواس وآخرون من المسؤولين الإعلاميين سوء العذاب الوظيفي[كما يطرحون في كلامِهم].


      محمد اليحيائي المهتم بالمدونين وبعليالزويدي وبقضيَّة سالم آل توية، قد يقول البعض [محمد يتقصَّد إظهار أخطاء حكومةعُمان] وماذا في ذلك؟ أظهرها اليحيائي أم أظهرتها [CNN] العالم الآن قرية صغيرة وما يحدثفي نيكاراغوا لا يختلف عما يحدث في منسك بروسياً، محمد يمارس وظيفته في قناة الحرةويقدم برنامج عين على الديمقراطية، وقد تجد أيضا بعض الموتورين ضدَّه يهاجمونَهلأنه أفلتَ من عُمان، كما تجد أيضا أصحاب المواقف المُعلنة ضد الولايات المتحدةالأمريكية يهاجمونَه، أتفهم الثانين أما الأولون فلا أجد لهم عذراً، لا يعني خروجالرجل من عُمان إلى نجاح إعلامي في قناة أمريكية موجهة أنَّه أصبح عَميلاً، قديكون الأمر في نهايتِه [أكل عيش؟؟] أتستكثرون على الرجل أن يأكل عيشَه؟؟ أعني فيالنهاية النقد مهم وإن جاء من قناة أمريكية موجهة فيأخذ المرء الحسنَ منه ويذرُالباقي، إن كان كلام القناة الأمريكية مصيباً لم لا تكون نصيحة لنا من بعيد نعدِّلعلى ضوئها ما نقتنع به من النصيحة؟ في إطار تفاؤلي يمكنني قول ذلم.




      لستُ معَه أو ضدَّه الآن، بصدق، أعني أنا عاتبعليه كثيرا عتبَ الأخ الصغير على الأخ الكَبير، عاتب عليه بقوَّة وقد حسبتُ أنهبرأ من خصومات الماضي.


      &&&



      يقول العُمانيون: إذا كان المتكلممجنوناً، فالمستمع عاقلُ. وفي حالة الاتهام الذي يسوقه اليحيائي عن سيف الرحبييتساءَل المرء بصدق. سيف الرحبي يسرق !!! أعني لو قيل لي سيف الرحبي يسرق جزيرة منجزر تايلاند، أو يسرقُ تاج ملكة بريطانيا كنتُ ربما سأصدِّقُ الأمر، فعلى قدر أهلالعزم تأتي العزائمُ، وسيف الرحبي كما أراه صاحب عزم وشاعرٌ كَبير وكاتبٌ عُمانيٌّكَبير، صحيح أنَّ البعضَ يعامله كصنم وكما لو لم يخلق الله في عُمان سواه، ولكنهذا لا يمنعُ أن يكون سيف الرحبي صاحب تجربة ثقافية طليعية مهمة للغاية، وهو فيوظيفتِه أيضا رئيس تحرير مجلة فصلية مهمة للغاية هي نزوى، سيف له كتبٌ يقرأ منها،وله أعمال شعرية وتاريخ طويل، إن كان المطاوعة في عُمان غاضبين حتى هذه اللحظة منصورتِه في كيكا وهو يشرب كأس المارغريتا، أو المطاوعة غير قادرين على تقبل هذاالإنسان الذي كان من النابغين من طلاب الخليلي [كما هو معروف وشائع ومتداول عن هذاالرجل] فهذا شأنهم، يمكنك أن تقرأ سيف في كتبِه، وأن تعرفَ من خلال ذلك إن كان مثلهذا الرجل [سيسرق] مقالاً من أحمد الوهيبي أو يسطو على جزيرة من جزر تايلاند أوتاج ملكة بريطانيا. يمكنك من خلال كتب هذا الرجل أن تعرف ما يمكن أن يسرقَه،وبالنسبة لي يؤكد لي سيف أنَّه أكبر من هذه السرقة التي يتهمه اليحيائي بها.


      لا يُحاشَى أحد عن شيء في هذا الزمان،ومثلما خرجَ لنا الناس البسطاء ذات يوم بمشاريع ضخمة وثورية قد يخرجُ لنا منالكِبار كذلك أفعال، أعني يوجد وزراء تحولوا إلى لصوص وحرامية.


      وأيضا في عُمان توجد عمارات مقشوعة،وكذلك يوجد أناس سارقون ويحصلون على رخص القيادة بطريقة غير شرعية، وكذلك توجدمخالفات حائرة بألوان ليست قزحية. لا يُحاشى أحدٌ عن شي في عُمان، ولكن مرَّة أخرىإن كان المتكلم مجنونا فالمستمع عاقل، سيف الرحبي يسرق مقالاً من أحمد الوهيبي فيهرد على الدكتور أبو همام؟؟؟؟ هذا كلام لا يدخل العقل.


      لا أخفيكم، حالات السرقة الأدبيةالعالمية تدفع المرء لأن يشك حتى في نفسِه عندما يكتب جُملة جَميلة. التناص حالةأدبية قديمة، وأن يقع الحافر على الحافر أيضا حالة قديمة، ولكن أن يقع ألف حافرعلى ألفِ حافرٍ فهذه مصادفة سيئة النية، أو فعلة من أفاعيل السرقة. قد شغلنيالأمر، ليس لأنَّني هاوي متاعب وغاوي فضائح، ولكن لو وصل الأمر أن يكون سيف الرحبيحرامياً ويسرقُ المقالات من غيره فوا أسفاه على البلاد.


      تقصيتُ عن طريق البعض، ووجدت أن حكايةًشائعة ــ جدَّا ــ عن هذه المقالة بالتحديد، اختلف الرواة حولَها، وجميعهم اتفقواعلى الفكرة، ثمة تواطؤ بين سيف والوهيبي على الموضوع منهم يقول أن الوهيبي عرض علىالرحبي نشر المقال باسمِه إذ كما يبدو كانَ الرحبي لا ينشر باسمِه في عُمان، ومنهميقولُ أن المقالة طلب الرحبي من الوهيبي نشرَها باسمِه، كان يهمهم الرد علىالدكتور أبي همام الذي اتهمهم اتهامات خطرة لها علاقة بعروبتهم وإسلامهم. ما هوالتواطؤ بالتحديد؟؟ لا أحد يدري، أعني بالنسبة لي هذا التفسير هو الأقرب للمنطقيةمن تفسير اليحيائي [السرقة الأدبية].


      لماذا يصرُّ اليحيائي على تسميتِهاسرقة؟؟ هل هو بعيد كلَّ البعد عن أصدقائه الذين يعرفون أن الحكاية معروفة جداومنتشرة في عُمان؟؟ لماذا يا يحيائي؟؟ هل تفعل ذلك لتبرئة موقفك ولتبرر هجومَك علىسيف الرحبي ووصفك له بأنَّه [ابن مؤسسة النميمة؟؟] لا نرى سيف الرحبي يكتبُ عنكبالسوء؟ أنتَ الآن الذي تكتبُ عنه في المنتديات العامَّة بأنَّه [ابن مؤسسةالنميمة] الذي لا يعنيك أن يكون [عضواً في مجلسِ الدولة أو عضو في مجلس الدفاعالأعلى].


      دعني أقول لك بحب وأخوية، سيف ليس ملاكاً ولستُبصدد الخوض بتفاصيل ليس من الأخلاقي الكتابة عنها، أعني ما يدور في الجلساتالوديَّة مكانُه الجلسات الودية، وما يدور في الثرثرات العادية مكانُه الثرثراتالعادية، يختلفُ الأمرُ جذرياً عندما يتحوَّل السائل المحكيُّ في جلسة إلى توثيقكتابي يعبِّر عن موقف، وهذا الموقف يمكن تفسيرُه بجلاء أنَّه استمرار للأحقادالشخصية والرغبة الذاتية في التدمير، تدمير الناجحين أو النيل منهم لأسباب ذاتيةجداً.


      &&&



      يا محمَّد اليحيائي:


      ستتهمني ربما بأنني أدافعُ عن [الصنم]العُماني سيف الرحبي، سيف ليس صنمي، ويمكنني أن أعيش تماماً بدون أن يهمَّني. كنتُأول المستبشرين بمجيئك وبعودتِك للكتابة في الساحات العُمانية الإلكترونية، ولاأخفيك كان كلامُك عن سيف الرحبي فارقاً بشدَّة في سحب اسمي من عريضتك، وأيضا كنتُسأفعل الشيء نفسه بعدما رأيتك أخذت الأمر أخذا ذاتياً، ترفضُ أن يتكلم غيرك باسم[عريضتك]، مع علمِك المسبق أنًّك لست النموذج الذي قد يتقاتل الناس من أجلِه.


      ثمة شباب مثل حمد الغيثي وعمار المعمري وبسمةالكيومية وكاتب هذه السطور الذي يصفه أحد القريبين منك بأنَّه [بلا وجه ولا موقف]لا يا صديقي، لي وجهي العُماني ولو موقف الإنساني، وموقفي الإنساني يقول لي أنَّالذي لا يستطيع أن يغفرَ خصومة قديمة، أو يصرُّ على موقفٍ قديمٍ جداً مثل [تسريق]سيف الرحبي مقالةً وإعادة النظر في الدفاتر القديمة كأنما لتبرر لنا سبب هجومِكعليه، أو لتظهرَ لنا [سبب عدم اهتمامِك بسيف] فهذه يا صديقي محمد طريقة لن يكتبلها النجاح، بنا عقول تقرأ وتتخذُ مواقفَ، وللأسف الشديد يا صديقي، أقول لك قبل أنيقولَ غيري أنا أولُ المنخذلين الآن، هل ستفعلُ المثل بي أيضا؟ كما تفعلُ بسيف؟ أمستقول ربما: هذا أصغرُ من أن أخاصمَه، دعني أخاصمُ الكِبار؟ لا يعنيني هذا أو ذاكما يعنيني أن البلاد ليست رخيصةً لكي تخلطَ بسيف الرحبي، عُمان أعظم بكثير منإنسانٍ واحدٍ، عُمان أكبر بكثير من سيف الرحبي، أكبر منك ومني ومن الجَميع ومنالمدونين ومن الحكومة، عُمان التي يأتي أحد أبنائها البعيدين ليطرح مشروع دستورٍلها وفي سطور متقاربة يبثُّ لنا كراهيةً لشخصٍ واحدٍ واصفا إيها [ابن مؤسسةالنميمة] هي عُمان التي نريد أن نربأ بها من هذا السلوك. نعم يا صديقي محمداليحيائي لقد أخطأت في حقِّ عُمان بشدَّة عندما ساويْتَها بسيف الرحبي، أخطأت ولمتتجاوز خطابَ الذين يساوون عُمان أيضا بالزائلين، يساوون عُمان بأحمد الخليلي، أويساوون عُمان بصاحب الجلالة أطال الله في عُمرِه، أنتَ نفسُك بهذه الفعلة لمتتجاوز أبداً خطابَ الآخرين الواحدي، الطريق إلى الإصلاح يمكنه أن يبدأ بدون سيفالرحبي، وبدون أحمد الخليلي، وكانت مقاربتكم جميلة وصحيحة بتوجيه الخطاب إلى سلطانالبلاد، إلا أنَّ البشر أيضا يريدون التأكد ممن يتحدثون باسم الوطن، يريدون الوثوقبهم، وأنتَ بأفعالِك هذه لا تطرح نفسَك كنموذج قابل للثقة، أنتَ عندما تكتبُ ليجملةً مزعجة للغاية في منتدى الحارة وهذا كلامُك [حتى يغير العُمانيون مابأنفسهم؟] بالله عليك ما هذا الكلام؟؟ حتى يغيِّر العُمانيون ما بأنفسِهم؟؟ ياإلهي أتريد تغيير العُمانيين كلَّه لكي يتناسبوا مع معاييرك؟؟ يا إلهي يا صديقيالعزيز؟؟ معقول يصدر منك هذا الكلام وأنت تطرح نفسَك كناصح وصاحب مشروع وطني؟؟ والله حتى لو قالَها سلطان البلاد لما قبلناهامنه، يا إلهي يا يحيائي؟؟ هذا كلامُك وليس كلامي، هذا ما تكتبه أنت في المنتدياتالعامَّة وإن كان البعض يرى أن سقطات اللسان تكشف عن حقائق في النفس البشريةباتخاذ هذه المقاربة معَك يتبيَّن لنا أنَّك لست قادما من أجل خير البلاد ولكن منأجل موضوع ذاتي جدا، قادم لكي تقول: ها قد عاد لكم المغترب قوياً، تقول للرواسالذي سامَك الخسف وسوء العذاب الوظيفي [ها أنا ذا يا رواس] وتصفه بنديَّة مفرطة[إنه الخصم العاقل] وهو المسؤول الحكومي العتيق، بينما سيف الرحبي الشاعر الأقربإلى تكوينِك وإلى تركيبِك كمثقف استكثرتَ عليه أن تصفَه بما فيه وأن تعطيه حجمَهالذي يعرفه العرب بل اكتفيتَ بوصفه [بابن مؤسسة النميمة ــ سارق مقال الوهيبي]وأنت وأنا والناس تعرف أنَّه أكبرُ بكثير من هذا الوصف.


      ستقول لي: أنت الآن تتكلم كلامالحكومة؟؟ أقول لك ... وفي كلِّ المزايدين بقضايا هذاالوطن، في كل المتاجرين بقلوبِنا ... بهم ولهم وفيهم أجمعين وإن كنت أنا منهم ... فيَّ أنا أيضا.





      لا أتكلَّم كلامَ الحكومة ولا كلام المخابراتالذي يعرفه مثقفو العرب، بل أقول لك كلام إنسان عُماني جدا ينتمي إلى هذه البلادانتماء ضرورة وحاجة، وباقٍ بها بقاء ضرورة وحاجة.
      وللأسف الشديد كلُّ ما يفهمُ من خلال ما تكتبُيا يحيائي، وإن كان لا يحمل لك اتهامات بالعَمالة ــ كما أرى ــ إلا أنه يشكك فيالمصداقية النفسية والمعرفية التي انطلقتَ منها، وإن كنتَ على خصومة مع سيف الرحبيفأعط الخصمَ حقُّه في الخصام أمَّا أن تكتفي بإطلاق صفة سارق عليه [وابن مؤسسةالنميمة] فهذا يسيء إليك قبل أن يسيء إلى أحدٍ غيرك، أنا وأنت والناس ومن بهم عقوللا تحمل حقدا شخصيا على سيف الرحبي نعرف جَميعا أنَّه أكبر من ذلكَ.


      &&&



      فكرة العريضة التي الآن تلفظُ أنفاسَهاالأخيرة، مهما حاولتَ من التنفس الصناعي أو التدليك القلبي فشلت فشلاً ذريعالأنَّها لم تحسب حساباً للكثير من الأشياء، لم تحسب حساباً لأن يكون أحد قادتهامتأزما تجاه شخصية ثقافية مختلف معَها، أو يدخل بها من لا ناقة له ولا جمل فيالسياسة.


      أن يساوي سيف الرحبي مشروعا وطنياًهائلا هو أمرٌ في قمِّة السخافة والغباء، من هو سيف الرحبي أمام عُمان؟ من نحنأجمعين أمام عُمان؟ من هو الفرد الذي يستحقُّ من أجله أن يلوى عنق مشروع وطني؟؟ عُمانأكبرُ من كلِّ هذا التأزم، وأكبر من كلِّ هذا العَويل والصراخ والتشاتم المزعج. قدتقول لي يا يحيائي لم أساوِ بينهما، وربما تقول لي [ذلك السارق ابن مؤسسة النميمةلا يساوي .. أمامي] حسناً ما دام لا يساوي أمامَك ... لماذا يخرجُ لنا سيف الرحبيمن قلبِ ما تكتبُ وأنت تُناقش مشروع عريضة؟؟ هل لأنَّ مثال ثقافي على التصالح معالسلطة؟؟ سيف لم يكذب عن السلطة كما يفعلُ [..... ممم آخرون ...] أم تستكثر عليهأن يعيشَ وأن يأكل وأن يتزوجَ أو يأخذ منحة من الديوان ــ من المنح التي ليس وحدَهمن حصل على مثلها ــ أو يُحترمَ إنجازُه في هذه البلاد؟ أسألك بصدق يا محمداليحيائي ويمكن اعتباري شاباً صغيرَ السن والخبرة والاكتفاء بالاشمئناط تجاهيومطِّ شفتيك هازئا بالصغير الذي يقولُ لك كلاما لا يعجبك، ولكن قلْ لي يا محمّد هلهذا هو السبب الوحيد هو موقفك من سيف كحالة؟؟ أم ثمة ما وراء الأجمة؟؟ وثمة مابينك وبينَه ما يجعلُك متأزما تجاهه؟؟ لا تكتب شيئا في موضوع عريضتك إلا وسيف يدخلفي المنتصف؟؟ دعني أقول لك الآن أمامَك وأمام غيرك، فليذهب سيف إلى الجحيم إن كانتمصلحة الوطن تقتضي ذلك. أنا أول المستعدين لوضع رصاصة في رأسي، أو رأسه لو كان ذلك[بشكل مؤكد وقاطع] يعني المصلحة الكليَّة للوطن [ربما أقول ذلك في سياق انفعالي ــولكن انفعاليته المجازية تحمل صفة توكيدية للمضمون أريد إظهارَها]، نعم نحن شبابمتحمسون مجانين مصرقعون ويمكن لبعضنا أن يفعلَ ذلك لأنَّ يحبُّ بلادَه، نعم ربمانجبنُ عن التنفيذ ولكن في الفورة العاطفية صدقني يمكن لمستصغر الشرر أن يريقالدماء؟ فلأذهب أنا وأنت وسيف الرحبي وكل مثقفي الأرض والحكومة وأجهزة الأمنللجحيم إن كان ذلك يعني [بشكل مؤكد وقاطع] مصلحةَ المُجتمع العُماني الذي أصبحيسومه السائمون مزايدين عليه وعلى قضاياه، المجتمع الذي يعودُ نهايةَ اليوم منهكاليضاجع زوجة نحيلة ويؤدب أبناءً مشاغبين وينام حالماً بغدٍّ جديدٍ ليس هو الغدالذي حملَه الوعد اليحيائي الشهير الذي خلطَ بين عُمان القضية، وسيف الرحبي الشخص.
      &&&



      لم تحسب العريضة للكثير من الأشياء بقدر ما حسبتلموقعيها الموقف التاريخي، وأيَّا كانت أسباب الموقعين، فإنّنا أجمعين نقولُ مانقولُ ونكتبُ ما نكتبُ منطلقين من فهم خاصِّ بنا لهذا الوطن، وحبٍّ غير محدود،ورغبة في التغيير، ولن يكون أبداً/ استغلال ذلك من قبلي أو قبلك أو قبل آخرين منأجل مآرب شخصية أمراً أخلاقياً، مهما كان الغطاء الساتر للاأخلاقيته.




      دم بخير يا محمد اليحيائي، دم بخير من أجلِ نفسِك ومن أجل عُمان ...
















      المصدر : مدونة معاوية الرواحي


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions