من أهم مضيعات الوقت التي تؤدي إلى ضعف إنتاجية العمل

    • من أهم مضيعات الوقت التي تؤدي إلى ضعف إنتاجية العمل

      · الوقت الضائع في المكالمات الهاتفية .
      · قرأت الجرائد والمجلات قبل إنجاز العمل .
      · الزوار غير المتوقعين .
      · الزيارات المتكررة من قسم إلى آخر داخل جهة العمل .
      · عدم تدريب شاغلي الوظائف المساندة .
      · عدم ترتيب المكتب .
      · عدم وضع نظام معين لتداول الأوراق والمعاملات .
      · عدم التخلص من الأوراق الزائدة .
      .عدم ترتيب أولوية الأعمال .
    • ولد الفيحاء كتب:

      ·الوقت الضائع في المكالمات الهاتفية .
      · قرأت الجرائد والمجلات قبل إنجاز العمل .
      · الزوار غير المتوقعين .
      · الزيارات المتكررة من قسم إلى آخر داخل جهة العمل .
      · عدم تدريب شاغلي الوظائف المساندة .
      · عدم ترتيب المكتب .
      · عدم وضع نظام معين لتداول الأوراق والمعاملات .
      · عدم التخلص من الأوراق الزائدة .
      .عدم ترتيب أولوية الأعمال .


      نقاط هامة جداً ، وأستسمح شخصك الكريم
      بوضع توصيات للحد من هذه المسببات كل
      نقطة على حدة .

      سأغدوا ممنوناً لك على ذلك ..

      أخوكـ ، نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • تسلم اخي ارائع

      \\

      اتمنى الكل يستفيد
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • السلام عليكم ...

      أنا مع الأخ نمير في ياحبذا لو تضع التوصيات للاستفادة

      لو كل واحد عمل بكلام سيد المرسلين وأتقن شغله واجتهد فيه كان كل شي بيصير غير .. ولكن ...
      " بو ماعنده عمل يصنع جمل "

      ليش ما نعتبر الوظيفة وسيله لتطوير الذات والخبرات وتطوير العمل بإجتهاد ذاتي قبل ما تكون مجرد وسيله للحصول على المادة ...
    • مساااء الخير
      موضوع طيب ورااااائع جدا
      اسمح لي بتدخل وإضافة بعض الأمور المهمة لتعم الفائدة للجميع
      :)
      $$e

      يعتبر الوقت من الموارد الهامة التى يساء استخدامها فى الشرق عموماً ، فهو مورد غير قابل للتخزين هذا بجانب أن تقييم الأفراد يتم فى ضوء خطة محكومة بوقت محدد … فيقدر نجاحك فى إدارة وقتك تنجح فى عملك ، ويضيع الوقت منك لأسباب كثيرة ، ونقدم لك بعض المجالات التى يضيع وقتك من خلالها :
      ~!@n
      ما هى مضيعات الوقت ؟:
      التزاور بدون موعد سابق .
      المكالمات التليفونية .
      عدم وجود تخطيط
      عدم وجود أولويات .
      لا للتفويض .
      انتشار الروتين
      |a
      .
      كثرة الاجتماعات بدون مبرر .
      حدوث أزمات غير مخطط للتعامل معها .
      عدم وضوح الأهداف .
      كثرة المستندات والأوراق وعدم وجود أرشيف فعال .
      قصور نظام المعلومات .
      عدم القدرة على قول " لا ".
      عدم وضوح الأوامر والتعليمات .
      قصور نظام الاتصال .
      التردد والتسيب فى اتخاذ القرارات والتأجيل المصاحب لها .
      ضغوط العمل والتعب والإرهاق .
      ويمكن تجميع هذه الأسباب فى الصورة التالية:


      :)
      وهناك بعض الوسائل التى يمكن استخدامها فى مواجهة بعض هذه المضيعات منها ما يلى :
      تحديد مواعيد محددة لاستقبال الزوار وفترة زمنية معينة للقائهم .
      عمل تصفية أو فلتره للمكالمات التليفونية والزيارات بواسطة السكرتارية .
      تفويض السلطة لإتمام المهام الأقل جوهرية أو الروتينية .
      تحديد الأولويات فى كافة مهام المدير ، وعمل جدول لإتمامها خلال فترات زمنية معينة .
      الاحتفاظ بسجلات منظمة لها تكويد معين وأرشيف فعال .
      محاولة العمل على وجود نظام سليم للمعلومات والاتصالات الفعالة .
      تحديد أهداف واضحة .
      التعود على استشعار ملابسات المستقبل والتصدى لها مقدماً .
      انتهاج الأسلوب العلمى فى اتخاذ القرارات والبعد عن أساليب التجربة والخطأ .
      رفض الأمور غير المستحبة عموماً ، والقدرة على قول "لا " .
      مواجهة ضغوط العمل بأسلوب علمى .
    • وردة الوفاء كتب:

      مساااء الخير
      موضوع طيب ورااااائع جدا
      اسمح لي بتدخل وإضافة بعض الأمور المهمة لتعم الفائدة للجميع
      :)
      $$e

      يعتبر الوقت من الموارد الهامة التى يساء استخدامها فى الشرق عموماً ، فهو مورد غير قابل للتخزين هذا بجانب أن تقييم الأفراد يتم فى ضوء خطة محكومة بوقت محدد … فيقدر نجاحك فى إدارة وقتك تنجح فى عملك ، ويضيع الوقت منك لأسباب كثيرة ، ونقدم لك بعض المجالات التى يضيع وقتك من خلالها :
      ~!@n
      ما هى مضيعات الوقت ؟:
      التزاور بدون موعد سابق .
      المكالمات التليفونية .
      عدم وجود تخطيط
      عدم وجود أولويات .
      لا للتفويض .
      انتشار الروتين
      |a
      .
      كثرة الاجتماعات بدون مبرر .
      حدوث أزمات غير مخطط للتعامل معها .
      عدم وضوح الأهداف .
      كثرة المستندات والأوراق وعدم وجود أرشيف فعال .
      قصور نظام المعلومات .
      عدم القدرة على قول " لا ".
      عدم وضوح الأوامر والتعليمات .
      قصور نظام الاتصال .
      التردد والتسيب فى اتخاذ القرارات والتأجيل المصاحب لها .
      ضغوط العمل والتعب والإرهاق .
      ويمكن تجميع هذه الأسباب فى الصورة التالية:


      :)
      وهناك بعض الوسائل التى يمكن استخدامها فى مواجهة بعض هذه المضيعات منها ما يلى :
      تحديد مواعيد محددة لاستقبال الزوار وفترة زمنية معينة للقائهم .
      عمل تصفية أو فلتره للمكالمات التليفونية والزيارات بواسطة السكرتارية .
      تفويض السلطة لإتمام المهام الأقل جوهرية أو الروتينية .
      تحديد الأولويات فى كافة مهام المدير ، وعمل جدول لإتمامها خلال فترات زمنية معينة .
      الاحتفاظ بسجلات منظمة لها تكويد معين وأرشيف فعال .
      محاولة العمل على وجود نظام سليم للمعلومات والاتصالات الفعالة .
      تحديد أهداف واضحة .
      التعود على استشعار ملابسات المستقبل والتصدى لها مقدماً .
      انتهاج الأسلوب العلمى فى اتخاذ القرارات والبعد عن أساليب التجربة والخطأ .
      رفض الأمور غير المستحبة عموماً ، والقدرة على قول "لا " .

      مواجهة ضغوط العمل بأسلوب علمى .




      وردة تعودنا دائماً منك الحضور المميز وتصحبه مفردات
      وعبارات ذات قيمة للغاية ، أشكرك على جهدك الرائع مع
      بالغ تقديري لشخصكـ .

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      نقاط هامة جداً ، وأستسمح شخصك الكريم
      بوضع توصيات للحد من هذه المسببات كل
      نقطة على حدة .

      سأغدوا ممنوناً لك على ذلك ..

      أخوكـ ، نمير


      حاضر مشرفنا الكريم إنشاء الله سوف أعاود توضيح التوصيات على ما ذكرته أعلاه في القريب العاجل للفائدة .
    • وردة الوفاء كتب:

      مساااء الخير
      موضوع طيب ورااااائع جدا
      اسمح لي بتدخل وإضافة بعض الأمور المهمة لتعم الفائدة للجميع
      :)
      $$e

      يعتبر الوقت من الموارد الهامة التى يساء استخدامها فى الشرق عموماً ، فهو مورد غير قابل للتخزين هذا بجانب أن تقييم الأفراد يتم فى ضوء خطة محكومة بوقت محدد … فيقدر نجاحك فى إدارة وقتك تنجح فى عملك ، ويضيع الوقت منك لأسباب كثيرة ، ونقدم لك بعض المجالات التى يضيع وقتك من خلالها :
      ~!@n
      ما هى مضيعات الوقت ؟:
      التزاور بدون موعد سابق .
      المكالمات التليفونية .
      عدم وجود تخطيط
      عدم وجود أولويات .
      لا للتفويض .
      انتشار الروتين
      |a
      .
      كثرة الاجتماعات بدون مبرر .
      حدوث أزمات غير مخطط للتعامل معها .
      عدم وضوح الأهداف .
      كثرة المستندات والأوراق وعدم وجود أرشيف فعال .
      قصور نظام المعلومات .
      عدم القدرة على قول " لا ".
      عدم وضوح الأوامر والتعليمات .
      قصور نظام الاتصال .
      التردد والتسيب فى اتخاذ القرارات والتأجيل المصاحب لها .
      ضغوط العمل والتعب والإرهاق .
      ويمكن تجميع هذه الأسباب فى الصورة التالية:


      :)
      وهناك بعض الوسائل التى يمكن استخدامها فى مواجهة بعض هذه المضيعات منها ما يلى :
      تحديد مواعيد محددة لاستقبال الزوار وفترة زمنية معينة للقائهم .
      عمل تصفية أو فلتره للمكالمات التليفونية والزيارات بواسطة السكرتارية .
      تفويض السلطة لإتمام المهام الأقل جوهرية أو الروتينية .
      تحديد الأولويات فى كافة مهام المدير ، وعمل جدول لإتمامها خلال فترات زمنية معينة .
      الاحتفاظ بسجلات منظمة لها تكويد معين وأرشيف فعال .
      محاولة العمل على وجود نظام سليم للمعلومات والاتصالات الفعالة .
      تحديد أهداف واضحة .
      التعود على استشعار ملابسات المستقبل والتصدى لها مقدماً .
      انتهاج الأسلوب العلمى فى اتخاذ القرارات والبعد عن أساليب التجربة والخطأ .
      رفض الأمور غير المستحبة عموماً ، والقدرة على قول "لا " .
      مواجهة ضغوط العمل بأسلوب علمى .


      شكرا أختي وردة الوفاء على الإضافات الطيبة التي خطتها أناملك الكريمة .