مراحل التخطيط :|a
يتم التخطيط وفق مراحل معينة نذكرها فيما يلي:
1- دراسة الوضع الراهن: وتفيد دراسة الوضع الراهن في تحديد مواطن الضعف والقوة وحصر الموارد المتاحة، بشرية كانت أو مادية، كذلك تحدد القرارات والقوانين المنظمة للعمل، وهي تعتبر مرحلة هامة يتم فيها توفير البنيات الأساسية اللازمة لعملية التخطيط.
2- تحديد الأهداف: في هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف المرجوة من النشاط الذي نقوم به في ضوء الأهداف الاجتماعية التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها، وهذه الأهداف تكون معبرة عن حقيقة المشكلات والمعوقات من ناحية وطموحات المجتمع من ناحية أخرى.
3- إعداد مشروع الخطة: بعد تحديد الأهداف يتم ترجمتها إلى برنامج عمل تفصيلي يسمى مشروع الخطة وفيه تحدد الفترة الزمنية للخطة ومراحلها ونسب التكاليف النهائية لها، ويتم تحديد الاحتياجات من القوى البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة والوسائل والأجهزة المطلوبة، كذلك تدرس البدائل وتوضع الأولويات كما تحدد النتائج المتوقعة.
4- إقرار مشروع الخطة: بعد وضع مشروع الخطة التي تعتبر بمثابة مشروع ويعرض للمناقشة اللازمة حتى يتم إقرارها بالصورة النهائية واستصدار التشريعات اللازمة لتنفيذها.
5- تنفيذ الخطة: من الخطأ أن ننظر إلى التخطيط على أنه قاصر على مرحلة التصميم ولكن لا يتوقف التخطيط عند هذا الحد وإلا أصبح مجرد تنبؤ أو إسقاط، فالتخطيط السليم يشير إلى ما يلزم عمله لتنفيذ الخطة، بمعنى آخر يضعها موضع التنفيذ.
6- المتابعة: تهدف متابعة الخطة إلى التعرف على مدى تحقيق أهداف وبرامج الخطة.
7- التقويم: بالإضافة إلى التقارير الدورية التي تتم أثناء تنفيذ الخطة لابد من إعداد تقارير عند انتهاء فترة الخطة تمهيداً لإعداد الخطة التالية ، وتهدف هذه المرحلة إلى الوقوف على ما تم تحقيقه ومقارنته بالأهداف النهائية التي وضعت أصلاً للخطة ويتم استخلاص الدروس المستفادة والتعرف على الإجراءات التي يجب اتخاذها في إعداد الخطة القادمة .
سادساً: مجالات التخطيط للعمل:
والآن كمشرف تربوي يطلب منك استخدام المبادىء السابقة في التخطيط لمجالات متعددة ترتبط بعملك بالمدرسة، مثل وضع خطة لتوزيع الجدول، ووضع خطة توزيع الفصول على المدرسين، ووضع خطة للزيارات المدرسية، ووضع خطة للاجتماعات، ووضع خطة للأنشطة المصاحبة للمنهج، وهكذا. وسوف نناقش معك هذه الخطط في ورشة العمل. $$e
: عوامل نجاح التخطيط:
هناك عناصر أساسية لابد من توافرها لكي ينجح التخطيط هي:
1- العناصر البشرية المؤهلة القادرة على اتخاذ القرار.
2- الأدوات والأساليب والموارد اللازمة لتنفيذ الخطط.
3- نظم المعلومات الدقيقة التي تغذي المخطط بالبيانات.
4- أساليب التشخيص والقياس والتقدير والتنبؤ. :
يتم التخطيط وفق مراحل معينة نذكرها فيما يلي:
1- دراسة الوضع الراهن: وتفيد دراسة الوضع الراهن في تحديد مواطن الضعف والقوة وحصر الموارد المتاحة، بشرية كانت أو مادية، كذلك تحدد القرارات والقوانين المنظمة للعمل، وهي تعتبر مرحلة هامة يتم فيها توفير البنيات الأساسية اللازمة لعملية التخطيط.
2- تحديد الأهداف: في هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف المرجوة من النشاط الذي نقوم به في ضوء الأهداف الاجتماعية التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها، وهذه الأهداف تكون معبرة عن حقيقة المشكلات والمعوقات من ناحية وطموحات المجتمع من ناحية أخرى.
3- إعداد مشروع الخطة: بعد تحديد الأهداف يتم ترجمتها إلى برنامج عمل تفصيلي يسمى مشروع الخطة وفيه تحدد الفترة الزمنية للخطة ومراحلها ونسب التكاليف النهائية لها، ويتم تحديد الاحتياجات من القوى البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة والوسائل والأجهزة المطلوبة، كذلك تدرس البدائل وتوضع الأولويات كما تحدد النتائج المتوقعة.
4- إقرار مشروع الخطة: بعد وضع مشروع الخطة التي تعتبر بمثابة مشروع ويعرض للمناقشة اللازمة حتى يتم إقرارها بالصورة النهائية واستصدار التشريعات اللازمة لتنفيذها.
5- تنفيذ الخطة: من الخطأ أن ننظر إلى التخطيط على أنه قاصر على مرحلة التصميم ولكن لا يتوقف التخطيط عند هذا الحد وإلا أصبح مجرد تنبؤ أو إسقاط، فالتخطيط السليم يشير إلى ما يلزم عمله لتنفيذ الخطة، بمعنى آخر يضعها موضع التنفيذ.
6- المتابعة: تهدف متابعة الخطة إلى التعرف على مدى تحقيق أهداف وبرامج الخطة.
7- التقويم: بالإضافة إلى التقارير الدورية التي تتم أثناء تنفيذ الخطة لابد من إعداد تقارير عند انتهاء فترة الخطة تمهيداً لإعداد الخطة التالية ، وتهدف هذه المرحلة إلى الوقوف على ما تم تحقيقه ومقارنته بالأهداف النهائية التي وضعت أصلاً للخطة ويتم استخلاص الدروس المستفادة والتعرف على الإجراءات التي يجب اتخاذها في إعداد الخطة القادمة .
سادساً: مجالات التخطيط للعمل:
والآن كمشرف تربوي يطلب منك استخدام المبادىء السابقة في التخطيط لمجالات متعددة ترتبط بعملك بالمدرسة، مثل وضع خطة لتوزيع الجدول، ووضع خطة توزيع الفصول على المدرسين، ووضع خطة للزيارات المدرسية، ووضع خطة للاجتماعات، ووضع خطة للأنشطة المصاحبة للمنهج، وهكذا. وسوف نناقش معك هذه الخطط في ورشة العمل. $$e
: عوامل نجاح التخطيط:
هناك عناصر أساسية لابد من توافرها لكي ينجح التخطيط هي:
1- العناصر البشرية المؤهلة القادرة على اتخاذ القرار.
2- الأدوات والأساليب والموارد اللازمة لتنفيذ الخطط.
3- نظم المعلومات الدقيقة التي تغذي المخطط بالبيانات.
4- أساليب التشخيص والقياس والتقدير والتنبؤ. :
♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз