يا لهذه العريضة التي يماري فيها الممارون .. - جديد معاوية الرواحي

    • يا لهذه العريضة التي يماري فيها الممارون .. - جديد معاوية الرواحي


      مرَّة أخرى وأخرى وأخرى عن العريضة ..







      كتبَ أحد أصحاب الأسماءالمستعارة ما يلي وكعادتي سأستغله تكئة لكي أقول من خلال ردي عليه ما أريدُ قولَهللناس الذين هم العمانيون من عُمان التي نحبها لأننا ربما مضروبون على الرأس أومجانين لسبب جيني أو جغرافي !!!:








      " أما الأخطر من هذهالردود، وللدفاع عن سيف الرحبي.. هو خلط الأوراق، وهي سمة أشرت إليها سابقا عندمعاوية الرواحي في أنه: يخلط الحابل بالنابل ولا تعرف له وجها من قفا ويتقلب فيمواقفه مع الريح.
      الخطير في كلامه أنه في كلشاردة وواردة يزج باسم عمان والعمانيين وكأنه الناطق الرسمي المعين باسم عمانوالعمانيين.
      فهو يصف نفسه في مدونتهبأنه" عماني جدا"!؛ وكأن هناك تدرجا للعماني: عماني جدا- عماني وسط -عماني نص نص - عماني ع الريحة!.
      رغم أن العمانيين سواسيةكما ينص القانون.
      أقول لمعاوية الرواحي كف عنالزج باسم عمان وسلطانها وباسم الوطنية المزعومة واطرح وناقش المواضيع في حدودها.


      وأذكر بأن الموضوع هناثقافي أدبي نقدي، وهو اتهام سيف الرحبي بالسرقة الأدبية، فلم الخشية من طرحه؟، ولومرت عليه سنوات؛ فإن ذلك لا يمنع من إعادة طرحه اليوم وغدا، إنه موضوع أدبي؛ فمازالت تطرح وتدرس اتهامات سرقات أبو الطيب المتنبي إلى اليوم سواء كانت هذهالاتهامات صحيحة أو خاطئة، فلم يحجر ويمنع ذلك عن سيف الرحبي وكأنه معصوم رغم توفرالإثباتات؟!.
      يذكر معاوية في مدونته بأنهتقصى عن موضوع السرقة فوجد ما يلي:" تقصيت عن طريق البعض...."، إن طرحالقضايا والسجالات الأدبية يا معاوية لا يكون "بتقصيت.. وسألت.. وأحدهم قاللي.."، بل بالرأي والحجة والدليل، ليتسنى لنا جميعا المضي قدما في هذاالسجال.


      &&&



      يعجبني أن أناقشك أنت بالذات يا عزيزيكوهيبا، أتعرف لماذا؟ لأنك تتحدث وتتكلم مثل كبار المثقفين العُمانيين الذينيقولون للناس دائما ما عليهم أن يفعلوا، الموضوع كتبَ عنه قبل عشرين سنة وعندمايخرج لنا صاحب عريضة به الآن في هذا الوقت مرَّة أخرى ــ بعد عشرين سنة ــ وأنتوهو تعرفان أنَّ حكايةً أخرى تدور في الأروقة عن هذا المَقال، نعم يخرجُ الأمر عنالسرقة الأدبية ونعم يكتب البشر عن الموضوع كما يريدون.


      قلت وألقيت كلامَك ــ الذي أحترمُمنطلقاتِه ــ : وهي سمة أشرت إليها سابقاعند معاوية الرواحي في أنه: يخلط الحابل بالنابل ولا تعرف له وجها من قفا ويتقلبفي مواقفه مع الريح.
      سأعتبر هذه الجملة سقطةً ثانية منك أقول لك [عيب عليك] أعني أنا يمكنني أنأستخدم أسلوب السخرية والتحقير، هذه لعبة قديمة ومعروفة وأحسب أن علينا أن نربأبأنفسِنا عن هذه الأساليب غير المتحضرة في النقاش.


      " الخطير في كلامه أنه في كل شاردة وواردة يزج باسم عمان والعمانيين وكأنهالناطق الرسمي المعين باسم عمان والعمانيين."


      باغي بس أعرف لم استخدمتَ كلمة[الخطير]، ألم تعيِّن نفسك بذلك وصياً على [القراء العُمانيين؟؟] أن أكون خطيراًيعني أنَّك تريد ماذا؟؟ بصدق أسألك؟؟ تريد قمعي؟؟ أم تريد فهمي؟؟ أم تريد نصحي؟؟أم ببساطة تريد أن تشعر أنَّك أنت المثقف الكبير عندما تقول كلاما [كبيراً] فيحقِّ كاتبٍ صغير في السن والخبرة كما وصفتَه سابقاً. لم أعيِّن نفسي ناطقاً باسمالعُمانيين، ولا باسم عُمان يا صديقي الفاضل أنت تقول ذلك، ولكنني لم أفعل، أمتريد منِّي أن أتحدث [كمثقف] ؟؟؟ إن كنت أنت مثقفاً فأنا إنسان عُماني جداً جداًجدا تكعيب، هل تشعرُ أن ذلك أيضا [خطير]؟؟؟


      " وأذكر بأن الموضوع هنا ثقافي أدبي نقدي، وهو اتهام سيف الرحبي بالسرقةالأدبية، فلم الخشية من طرحه؟، ولو مرت عليه سنوات؛ فإن ذلك لا يمنع من إعادة طرحهاليوم وغدا، إنه موضوع أدبي؛ فما زالت تطرح وتدرس اتهامات سرقات أبو الطيب المتنبيإلى اليوم سواء كانت هذه الاتهامات صحيحة أو خاطئة، فلم يحجر ويمنع ذلك عن سيفالرحبي وكأنه معصوم رغم توفر الإثباتات؟!."


      الموضوع ثقافي أدبي نقدي؟؟ ممم تقوللمن هذا الكلام؟؟ تقولُه لنفسِك؟؟ أم تقولُه لغيرك؟؟ وأنا أيضا ما أقولُه موضوعأدبي نقدي، موضوع اسمه [الصنم] الكبير سيف الرحبي. والموضوع الثاني إصرار اليحيائيعلى إدارة أزمة اتهام سيف الرحبي وهو يدير موضوعا هائلا مثل [عريضة الدستور] وهويعرفُ تماماً أن هذه التهمة [التي مرَّ عليها عشرون عاماً] والتي قال لكم آخرون أنلها حكاية أخرى، أيضا الموضوع أدبي نقدي لماذا ينصب صحفي نفسَه قاضياً لنصٍّ مسروقصاحبُه لم يقل شيئا عنه؟؟؟ أيضا أقول لك هذا موضوع أدبي نقدي أم ستقول لي[المسؤولية الجَماعية] الفكرة يا سيد كوهيبا أن محمد اليحيائي ــ وهذا رأيي الشخصيكإنسان عُماني جدا جدا ــ الذي يحملُ فكرة الدستور كان عليه ألّا يقحمَنا في موضوعقديم لا علاقة له أصلا بالدعوة الرئيسية، في هذه الزاوية انظر للأمر من زاويةكليَّة وقل لي يا سيد كوهيباً إن كنت فقط ترى الموضوع أدبياً.


      " ، فلم يحجر ويمنع ذلك عن سيف الرحبي وكأنه معصوم رغم توفر الإثباتات؟!."


      الإثباتات؟؟ جَميل ننتظر الآن من أحدالطرفين، إما سيف أو الوهيبي كي يجيباً على كلام اليحيائي المحسوم أن سيف سرقالمقال من الوهيبي [سطواً].


      قلتُ لك ليس سيف هو الذي أدافع عنه، سيف لهكتاباتُه وإنجازاتُ كما لليحيائي كتاباتُه وإنجازاته السؤال لماذا وأنت تمسك عريضةدستور لم ترعوِ أن تدخل في قضية هامشية جدا؟ سيف الرحبي أمام عُمان؟؟؟ تبدو قسمغير منصفة في حق عُمان أبدا وضع مكان سيف الرحبي أيَّ اسم وستعرفُ ما أقصدُه. سألتمئات المرات لماذا يا يحيائي تخرج هذه الحكاية القديمة؟؟ لماذا؟؟ وعندما سألته قاللي أنني أريد ضربه وضرب العريضة ما أسهل الاتهامات ــ مع ذلك أقول في نفسي كانمنفعلا، وربما أصبتُه بالإحباط والخذلان فلعله أخذ عليَّ بعدما رأي فيَّ ما يراهالنموذج المثالي للشاب الناشط ــ أقول ربما ــ وقلتُ له بصدق ما أشعر به والموضوعليس شخصيا أبدا، لو زار اليحيائي عُمان سأكون سعيداً بالجلوس معَه والتواصل معَهإنسانياً وربما آخذه معي إلى سمائل وأزيرَه قبر مازن بن غضوبة وأفرش له بساطاًونتغدى في سيح الراسيات مع باقي الشباب [وهذ دعوة صادقة وإنسانية له أن يقبلَهاوأن يرفضَها] ما يقهرني هو لماذا يا أستاذَنا الذي جئتَ لنا ببصيص أمل، في آخرالمطاف دخلت في النسق السلوكي المُعتاد الذي عهدناه من مثقفي عُمان.


      لم أدافع عن سيف وأقول لك أنَّه مبرأ،ولكن قلتُ أنَّ اليحيائي تبنى موقفاً مباشراً أن سيف سارق، وأجد ذلك غريباً، لوقلتَ لي سرقَ نصا من كتابات نيتشة يمكنني أن أفكر في الأمر، اليحيائي نفسَه تحدثعن الرواس أنَّه الخصم العاقل، ماذا عن سيف؟؟ هل هو الآن يمارس الخصام العاقل؟؟؟لمَ تجاهل تماماً الحكاية البديلة؟ شخصياً لو قال لي أحدهم أن سيف سارق سأبحث،ولكني فور ما بدأت أتقصى عن الأمر من الذين يعرفون الطرفين قيل لي: يا إلهي هذهحكاية قديمة ولها قولان الأول أن سيف سرق والثاني أن سيف أعطى المقال للوهيبيلينشرَه، أعني كلُّ ذلك ممكن، ولكن لم بالضبط تبني الحكاية التي تجعل سيف[لصاً؟؟]، لو جاءني أحدهم وقال لي الكلام نفسَه عن محمَّد اليحيائي لهاجمتُهواتهمتُه بسوء النية. دعني أخبرك حكاية صغيرة لن أشي بسرِّ أطرافِها:
      " ذات يوم استيقظ شاعرٌ عُمانيليجدَ ورقةً في جيبه بها عبارات متفرقة، وجد الشاعر أنها تكوِّن قصيدة نثر ممتازكتبَها ونشرَها. بعد النشر جاءه اتصال من صديقه [وهو يضحك بجنون: أيها الملعون ماذافعلت؟؟
      قال له: فعلت ماذا؟
      قال: لقد نشرتَ الورقة التي كنتتكتبَها عني.
      ردَّ الشاعر الذي نشر القصيدة:ماذا؟؟؟؟


      شرحَ له أنَّهما بعدما سكرا في الحانةفي الليلة السابقة بشدة بدأ الأوَّل يملي على الثاني كلمات مبعثرة ولأن كليهمايحسبان أن كلامهما آنذاك هو أهم شعر في الأرض ولم يكتب الأول لأن خطَّه سيء وكتبالثاني لأن لديه ورقة وقلم، ونسيَ أنه لم يكتب، على أية حال الحكاية كلها حكايةحانة، ماذا فعلَ الأوَّل: صمتَ وفضَّل ألا يسيء لصاحبِه حتى حدثَ ذاتَ يوم واختلفافتقيأ عليه وقال له: هل تتذكر يوم سرقتَ منيِّ قصيدتي؟؟؟


      هذه قصة أهديها لكَ، وليست بالضرورةكما حدث لأنني كما تعرف نظرا لصغر سني وخبرتي أتحاذق قليلاً عليكَ أيها الكاتبالكَبير الضخم العملاق حتى لا تكشفَ من الذين حدثت لهم الحكاية وبعدها سوف يزعلونعليَّ إذ كشفتُ سرَّهما في مدونتي.


      " أقول لمعاوية الرواحي كف عن الزج باسم عمان وسلطانها وباسم الوطنيةالمزعومة واطرح وناقش المواضيع في حدودها. "


      هُنا سامحني يا أستاذي لأنني سأردُّعليك في هذه الجُملة بكلمة: [تأدب]


      لا أنتَ ولا غيرك يحقُّ له أن يحدَّ حدودالكتابة ما دامت في سياقِه الأخلاقي والقانوني المتعارف عليه أما أفعال الأمر التيتستخدمها [ناقش ـ اطرح] فليست للعُمانيينالأحرار، ما أنت سوى اسم مستعار في منتدى إلكتروني فلا تخرج نفسك عن هذا السياق.


      أنا الذي أطرحُ وأنا الذي أُناقشُ وفعلُ الأمرهذا اذهب به في مكانٍ آخر. وعسايَ غداً خرجت لك وكتبت [باسم عُمان التاريخ] هل هذاسيجعل من [عُمان التاريخ] مُلزَمة بما قلتُ؟؟ ما أغربَك وما أغرب ما تقول؟؟


      انظر واسمع، صيغة فعلِ الأمر هذه خذهاواذهب بها واستخدمها مع أحد مريديك الذين قد يرى طاعتك واجبة، وإن كنتَ تريدُ أنتناقش فكرةً فاستخدم نسقاً لغويا أخلاقيا متعارفاً عليه، عدا ذلك سوف أقول لكمرَّة أخرى [التزم الأدب في كلامِك].


      " فهو يصف نفسه في مدونته بأنه" عماني جدا"!؛ وكأن هناك تدرجاللعماني: عماني جدا- عماني وسط - عماني نص نص - عماني ع الريحة!.
      رغم أن العمانيين سواسيةكما ينص القانون. "


      يا سلام، أصفق لك بشدَّة، وطبعاً أنتمؤمن بهذا الكلام؟؟ يا سلام عليك.


      حسناً سوف أتوقف عن التصفيق والسخرية وأردُّعليك، عُمانيٌّ جدَّا تلك صفة اخترتُها لنفسي ولم أقل أن هناك عماني وسط وعماني نصنص وعُماني على الريحة، ولن أقول لك شيئا، العبارة الساخرة ــ سخريةً في غيرمحلِّها ــ سأتجاوزُها فقد قلت لك يمكننا أن نتبادل السخرية والتقزيم حتى الصباح.ولكن مسألة [العُمانيون سواسية أمام القانون] بصدق هل ترى في ذلك مانعا أن أكتبَ[عُماني جداً؟؟؟] آمل أن تكون سخريةً خرجت عن سياقِها.
      &&&



      " يذكر معاوية في مدونته بأنه تقصى عن موضوع السرقة فوجد ما يلي:" تقصيتعن طريق البعض...."، إن طرح القضايا والسجالات الأدبية يا معاوية لا يكون"بتقصيت.. وسألت.. وأحدهم قال لي.."، بل بالرأي والحجة والدليل، ليتسنىلنا جميعا المضي قدما في هذا السجال. "


      سجال !!! يا لطيف الألطاف؟؟ تو أنت مؤمنبهذا الكلام؟؟ حسناً دعني أكون صريحا معَك، ما أكتبُه الآن لك أرجوك وبصدق لاتعتبره من السجال، كلُّ ما في الأمر أنني شعرت [وهذا ما أوحاه لك كلمُك] أنكتستسهل الحكاية وتشعر أن كلامَك يوحي بأنك إنسان كبير وفاهم وصاحب خبرة وتجربةوسوف يخرسُ الناس ويغشى عليهم أمام ما تقول من حكم مثل [هذه قضية أدبية] أو [طرحالقضايا والسجالات الأدبية لا يكون [بتقصيت وسألت وأحدهم قال لي] تو انته مصدق أنهذا سجال؟؟ قلْ لي أين المتهم بالسرقة لكي يجيبَ عليكم؟ لم لا ترى الجائحة قامتعلى سيف الرحبي؟؟


      هل تعتقد أن الكتاب الذين يكتبون في نزوى سوفيسكتون على رئيس تحرير [سارق؟؟] يا لطيف الألطاف أأنت مصدق أن هناك سجال هُنا؟؟السجال الوحيد هو بين الآراء التي تدور [عن] البعيدين أحمد الوهيبي وسيف الرحبي،وكلاهما ليس مبرأ من السوء.


      حسناً دعني أفترض أنَّك بالفعل [مصدقالسالفة] أنَّ ما يدور سجال، حسنا حسنا حسنا [No problem] كما يقول الإنْجِلِيز. تقول ليوهذا كلامُك [بالرأي والحجة والدليل] حسنا:


      الرأي: رأيي أن الحكاية التي أخرجهااليحيائي هي ردة فعل لكي يشرعن قولَه وهجومَه على سيف الرحبي عندما شتمَه وقالبأنَّه [ابن مؤسسة النميمة] بينما لم نجد لسيف الرحبي نصاً مكتوباً في منتدى يقولالأمر مثلَه عن اليحيائي، ولذلك أخرجُ بهذا الرأي أن موضوع السرقة خرجَ لهذاالسبب، وأرى أيضا أنَّ أصلا اليحيائي كان مخطئا خطئا كبيرا في حق العريضة التيجاءت تحمل مشروعا وطنيا عندما أقحم هذا السجال.


      الحجة: حجة اليحيائي مردود عليها بحجةأخرى [متمنطقة] وهي أنَّ [على قدر أهل العزم تأتي العزائم] وكذلك على قدر أهلالسرقة تأتي السرقات، والمنطق البسيط يقول لك أن سيف لو كان سرقَ مقال الوهيبيفهذا مؤشر خطر جداً، فهمُنا ــ وقد يكون فهمي بسيطا بسبب السن والخبرة ـــ يقولأنَّه ثمة احتمال معقول أن تكون هناك حكاية وراء قصة السرقة، وتساؤلي يقول لماذايصرُّ اليحيائي على اعتبارِه سارقا؟؟ لماذا؟؟؟ لماذا؟؟ هذا ليس دفاعا عن سيف بل هودفاعٌ عن اليحيائي الذي أتمنى منه أن يراجع موقفَه الذي جعل كثيرين ينقلبون بعضهملأنه يحب سيف [وأنا لست منهم] وبعضهم ضد تحميل تحميل المشاريع الكبرى خصوماتصغيرة.


      الدليل: الدليل حمَّال فمن جهة هو يدينسيف، ولكنه أيضا يبرئه، عندما ينشر أحدهم مقالا في كتابين، هذه بجاحة كبيرة لو كانسارقاً، وبسبب صمت الوهيبي عن الموضوع ربما كان ذلك [تواطؤا بين الطرفين سيفوأحمد] على ترك الأمر كما هو عليه [وافهم يا عاقل] مقال أحمد في جريدة ومقال سيففي كتاب [وافهم بأه يا عاقل]. هذا سيناريو مفترض، كذلك سيناريو آخر أن سيف سرقَالمقال، ولكن بصدق وبعقل، أيهما ترجِّح؟؟؟ ولا سيما إن كان المتَّهِم أصلا شخص ليسأحدهما لا السارق ولا المسروق ؟؟؟ بربِّك وبالعقل وبما فيك من منطق وحجَّة قل ليأين موضوع الدليل هُنا؟؟؟


      " ختمتَ كلامَك بجملة " ليتسنىلنا جميعا المضي قدما في هذا السجال. "


      يا للهول؟؟ المضي قدما؟؟ حسنا وماذابعدَ ذلك؟؟ المضي قدما فيمَ؟ في القتال عن من يتَّهم أنه مسروق ولا نراه يتكلَّم،ومن يتَّهم أنَّه سارق ولا نراه يرد؟؟ حسنا ماذا لو جئت أنا وسجَّلت باسم أحمدالوهيبي في الحارة وقلتُ لكم: سيف سرقَني وسيف لم يسرقني؟؟ هل سيخرجُ منكم رجلرشيد ويقول: الآن حصحص الحق؟؟ يا للهول. [بالمناسبة إن فعلَها أحدهم لست مسؤولاً].


      &&&



      كلمة أخيرة يا أستاذي، أكتبُ لك هذاالكلام لأنني فاضي وعندي الكثير من الوقت هذا السبب الوحيد وإلا فإن أطروحات اسممستعار لسيجار كوبي في منتدى إلكتروني لا تعني الكثير لي.


      هذه السجالات والكراهيات الشخصية التي عرفناعنها الوسط العُماني الثقافي قد أثارت قرفنا [نعم قرفنا نحن الجيل الشاب الذي كانيتطلع إليكم] وقد أثارت سأمنا واشمئزازنا من كتَّاب حسبناهم قادرين على إقناعِناأنَّهم يقولون شيئا منطلقاً من روحهم الأصيلة أو عقولهم الحقيقة، كلما كتبتُ عنمثل هؤلاء [المفلَّع] وجدت قارئا أو ثلاثة أو عشرة يتهمني بأنني [أنزل إلى مستواكم]تخيَّل يا أستاذي فداحة الكَلمة، يقولون للشاب ذي الستة والعشرين عاماً ألا ينزلَإلى مستويات أدباء كبار جداً ينشرون ويكتبون الكلام الكبير الذي يقوله الأدباءوالمثقفون العُمانيون، لست وحدي من يقول ذلك ويمكنك أن تسأل الناس في الشارع. نعمقد أثار قرفنا الأمر وأثار اشمئزازنا وأثار حزننا وأثار غضبنا ونعم نعم نعم أثاركلَّ ذلك، وكل من له لسان يتحدُّث عن نفسه، هل تريد مني أن أطرح تصويتاً فيالموضوع حتى أثبتُ لك أنني لستُ وحدي صاحب المشكلة معك أو مع خلط الأوراق بين سرقةسيف وبين الدستور التعاقدي الذي أجهضَه اليحيائي في مهدِه بسبب إصرارِه على أنيكونَ وجهه، وبسبب خلطِه وجه العريضة مع اتهامات قديمة؟؟ كلُّ ذلك وتقول لي [سيفابن مؤسسة النميمة؟؟] يا إلهي [وماذا تفعلُ أنت عندما تقول ذلك؟؟] ما الذي تسميه؟؟أم لأنَّه عضو مجلس دولة يحقُّ لك تناوله [كشخصية اعتباريه] ..؟؟؟ أووووووه ياأستاذ محمَّد، ويا سيد كوهيباً لا تجعلني أعود إلى كليشيهات قديمة أن الليلةالكبيرة تظهر من العصر؟ من أولِها كانت حالكة وسيئة وبها شخصنة واليحيائي نفسَهقال لي في ردِّه [لو كنت أعلم أن قول رأيي في سيف الرحبي سيجعلك تشن حملة علىالعريضة لما قلته حماية لها] لم أشن حملة ولكني أيضا أنا أوْهمتُ أن الأمر وطنيوكبير، ويحقُّ لي الآن أن أفهمَ لماذا قيل لنا أن الموضوع وطني وكل المؤشرات تقولالآن أنَّه شخصي؟؟ وأنه ذاتي؟؟ ولا نرى غير اليحيائي يتكلم عن العريضة؟؟ فلتأتبسمة مبارك، وليأت عمار المعمري وليأت ناصر البدري وليأت علي الزويدي وليأت كلُّهؤلاء وليكونوا مخلصين ووطنيين وبعيدين كل البعد عن العداءات الشخصية، لو استغلَّ أي من هؤلاء العريضة للنيل من خصومٍسابقين لقلتُ الكلام نفسَه، لو استغلت بسمة العريضة للنيل من خصم لها [لا أعرف لهاخصوما ولن أذكر أمثلة لهذا السبب، وكذلك لو استغل مثلا عمار العريضة ليشن هجمة علىمالك بن سليمان رئيسه السابق في الشرطة، ولو استغل علي الزويدي العريضة لكي يضربَبها الوهيبي الذي شكى به، نعم لو استغلها أحد هؤلاء وحاولوا إسباغ مشاكلهم الشخصيةعليها لقلت ولقال آخرون الكلام نفسَه، ما نراه الآن يا كوهيبا أن اليحيائي هو الذيانفردَ بالأمر، والآخرون صمتوا يرونَ الموضوع والوثيقة التي وقعوا عليها تذهبأدراج الرياح بسبب إصرارِه على رأيه وعدم قَبولِه ما يقولُه الآخرون، نعم ياكوهيبا نعم يا صديقي نعم يا مثقف يا كبير نعم، أنتم الذين تفهمون هذا الكلامالكبير، نحن الشباب الصغار نبحث عن أمثل صادقة تعبر عنا وعندما يكون المشروع لهعلاقة بدستور أجد أن علي الزويدي [الذي دخل السجن من أجل حقيقة جلبَها] وعمارالمعمري [الذي جازفَ بكل شيء في سبيل وثائق التعليم التي نشرَها] وناصر البدريالذي يشهد له سجله المشرف مع جمعية الكتاب والأدباء، وبسمة مبارك سعيد بمقالاتِهاالاجتماعية التي تريد إنهاء عبودية المرأة في عُمان، وسالم آل توية الذي سيمالخسَف بسبب تغيير قبيلته عنوةً، وآخرون كانوا شجعان وأقوياء لم يحملوا الأمرمحملا شخصيا بل فكروا بالمجتمع والشعب الذي كادَ أن يصدقَ أن عريضة اليحيائيستحملُ له بعض الخلاص من بعض المشاكل.


      لا يا صديقي،لا يا كوهيبا لا تأتي الآن وتوهمني أنَّ [الأدبَ] هو الذي يجب أن يكون النسقاللغوي عندما نتعامل مع هذا الأمر، لا يا صديقي، الأدب في سياقِه والوطن أكبرمنَّا أجمعين، فلا تقل لي أنك تقرر جلب دستور إلى هذه الأرض وتنشغل في قضايا تافهةومن ثمَّ تطلب مني أن أتعامل مع الأمر كأدب، لا يا صديقي كوهيبا.


      &&&

      خِتاماً:


      غضبت عندماطرحني الصديق محمد اليحيائي كمحاول لضربِه وضرب الوثيقة، لا أعرف كيف أكون أكثرصدقاً في كلامي معَه، هو نفسُه قالَ لي: لو كنت أعلم أن رأيي في سيف سيفعل كل ذلكلما قلت.


      فليذهب سيفإلى جحيم الجحيم لو كانت مصلحة عُمان [الوطن لا الدولة] تقتضي ذلك، ولنذهب كلناإلى هذا الجحيم لو كانت عُمان [الوطن لا الدولة] ستكون أحسن حالاً. حنانيك يا محمداليحيائي، حنانيك .. [باغي أسأل سؤال، اليس تركيب حنانيك يستخدم في هذا السياق؟؟أرجو من أحدهم إجابتي].


      مع أنني موقنأن موضوع العريضة لن يذهبَ أبعدَ من أن يصلَ ربما وتأتي الأوامر [بنصح] الموقعين،وموقن أنَّ دستوراً تعاقديا لن يخرجَ من الوضع الحالي أبدا، لا زلتُ أقف وقفةاحترام أمام كلِّ من وقَّع، وقد كنتُ منهم.


      سئمت قلوبُنامن الوضع السقيم، سئمت من مرارتِه وسئمت من الذين يقفزون كلَّ يوم مهاجمين أومُدافعين. اسمعها مني يا صديقي أنا الذي أقوله بحبِّ لك واحترام، أقولُها لك يامحمد في معرض ردي الذي تداعي بعدما كان عن كوهيبا، أقولها لك أنَّك يا صاحبي عليكأن تراجع نفسَك. أقسم لك أنني مؤمن تماماً أنَّك مؤمن أنَّ ما تفعله لصالح الوطن،ولكن لا تنسَ أين أنت؟؟ وماذا يشعر الناس تجاهك؟؟ وماذا يشعرون تجاه الحكومةوالسلطان؟ والأدهى والأنكى ماذا يشعرون تجاه رأس الشيطان أمريكا التي ما أن خرجبوشُها جاء أوباماها ليحصد نوبلَ [سلاماً سلاماً] نعم يا محمد مهما اعتقدتَ أنالكل سيكون منصفاً معك فلن يكون، وبما تكتبُ وما تمرر من خصومات سابقة فأنت تزيدالأمر صعوبةً عليك. قل لي ما شئت، ولكن لا تقل لي أن ما أقولُه لا يُقال بحب، خذهامني أيها الأخ الأكبر، خذها من أخيك الصغير الذي بالفعل يشعر بالأسى أنَّه عندماجدَّ الجد كنتَ أوَّل من خذلَه.


      يطير الكلامُ..
      يحطُ الكلام...


      وهذه هيالحقيقة الوحيدة التي تتراءى لي في هذه الفوضى المُرعبة، الفوضى التي لا يعرفالمرء إن كان جزءاً منها أو مسببا من مسبباتِها، يعرف المرء أن عليه أحياناً أنيندفع، وفي أحايين كثيرة كان عليه أن يصمت إلا أن به قلباً يأبى ذلك إباءً شديداً.


      أترككم بخير ..





































      المصدر : مدونة معاوية الرواحي


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions