التعليم العالي وسوق العمل

    • التعليم العالي وسوق العمل

      عمان هذا البلد العزيز ، مرت عليه حقب زمنية مختلفة ، فخلال الحقبة الزمنية الماضية قبل بداية النهضة العمانية المباركة ، لم يكن التعليم في متناول أيدي الشعب ، بحكم العزلة التي واكبت تلك الفترة ، فأجدادنا وآبائنا لم يحالفهم الحظ بأن يدخلوا مدارس ، فقط اليسير منهم ممن تعلم وتفقه على أيدي المشايخ والقضاة الذين عاصروا تلك الفترة الزمنية المنصرمة . والبعض منهم سافر وتغرب خارج حضن الوطن من أجل طلب العلم .

      اليوم وعمان الغالية تخطوا خطوات واثقة نحو المستقبل الزاهر ـ لتواكب عجلة التنمية الشاملة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية ، ولكي تساير التطور الذي تشهده دول العالم قاطبة في مجال التعليم ، فكان لا بد من الحكومة الرشيدة والمتبصرة بقيادة مولانا صاحب الجلالة السلطان المعظم " حفظه الله " بأن تولي اهتماما كبيرا بمجال التعليم العالي ، فخلال العقود الثلاثة الأخيرة شهد هذا المسار طفرة كبيرة ، وتغيرا وتقدما ملحوظا في الناحيتين كما ونوعا ، وكان بداية مسيرة التعليم العالي هو افتتاح جامعة السلطان قابوس عام 1986م ، وبعد ذلك ازدادت أعداد مؤسسات التعليم العالي والطلبة الملتحقين بها ، وذلك لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومواجهة الطلب المتزايد على التعليم العالي .
      فإذا أردنا للتعليم العالي أن يأتي بثماره المرجوة منه ، لضمان مواكبة مخرجاته لعجلة التنمية الشاملة في هذا البلد العزيز ، وقدرتها على تغذية سوق العمل بالكوادر البشرية المؤهلة علميا وعمليا ، لكونه حجر الزاوية في جهود برامج التنمية البشرية ـ فأنه يجب مراعاة الجوانب التالية :ـ
      التعليم العالي بين الواقع والطموح


      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراجعة مسار التعليم العالي من قبل الجهات التالية ( وزارة التعليم العالي ، وزارة القوى العاملة ، جامعة السلطان قابوس ، والجامعات الخاصة ، ومختلف الكليات التطبيقية الحكومية ، والكليات الخاصة ) .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراجعة مناهج ومساقات الدراسة التي تدرس في مختلف دور التعليم العالي في هذا البلد ، سواء الحكومية أو الخاصة ، بحيث تكون مضامينها مطابقة لواقع احتياجات سوق العمل ، والعمل على تحديث وتطوير المناهج ومساقات الدراسة في مختلف التخصصات لتواكب التقدم العلمي والتكنولوجي الذي تشهده البلاد ، بما يضمن تخرج كادر بشري مهيأ للانخراط في سوق العمل . لا أن يبقى الخريج راكنا نفسه في زاوية من زوايا منزله بدون توظيف ، بعد أن تحمل ذويه تكاليف نفقات دراسته الباهظة طيلة سنوات دراسته الجامعية .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة تقييم ومراجعة شهادات الهيئات التدريسية ، بحيث تكون لديها القدرة والخبرة الكافية على تدريس الكوادر البشرية ، ومراقبة تلك الهيئات لتقوم بأداء رسالتها على أكمل وجه دون تقصير .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراجعة رسوم الدراسة المطبقة حاليا في مختلف دور التعليم الخاص ، بحيث تكون في متناول أيدي ممن يرغبون في إكمال تعليمهم الجامعي .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراجعة كافة التخصصات التعليمية في كافة دور التعليم الجامعي والدبلوم ، بحث تكون كافة التخصصات مسايرة لحاجة سوق العمل ، وخلق تخصصات جديدة تواكب عجلة التطور الذي يشهده قطاع الصناعة ـ وخاصة مع شروع البلاد في تنفيذ بعض المشاريع الصناعية الثقيلة .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراعاة التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل بالقطاع الحكومي عامة ، نظرا لاستحداث وزارات جديدة مثل ( وزارة البيئة والشؤون المناخية ، وزارة السياحة ، وزارة الثروة السمكية ) ، وما تحتاجه من تخصصات جديدة إدارية أو فينة ، كما أننا يجب علينا تهيئة كادر بشري قادرا لمواكبة ما تخطط إليه الحكومة الرشيدة مستقبلا ، في حال قيامها باستخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية وخاصة في مجالي إنتاج الكهرباء والمياه .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]مراجعة كافة الوظائف القيادية ومختلف الوظائف التي ما زالت العمالة الوافدة متربعة على عرشها ، بحيث يمكن أن يحل محلها مخرجات التعليم الجامعي .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة قيام القطاع الخاص بالدور المطلوب منه لدعم ميسرة التعليم العالي في هذا البلد ، نحو قيامه بإبتعاث بعض العاملين بمختلف مؤسساته لإكمال دراستهم الجامعية والعليا على نفقته الخاصة ، في مختلف المجالات التي تخدم مصلحة العمل في كافة تلك المؤسسات لإحلالهم محل الأيدي العاملة الوافدة .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]إعادة فتح مجال الانتساب أمام الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية ، مع وضع بعض الضوابط التي تنظم هذا المسار من حيث الجامعات المعترف بها ، والتخصصات المطلوب الإبتعاث فيها بما تخدم مصلحة سوق العمل بالقطاع الخاص .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة التنسيق مع مختلف دور التعليم الجامعي الخاص فيما بينها لتنظيم توزيع التخصصات التي تدرس فيها ، وضرورة مراعاة شروط الجودة في التعليم ، وعدم تشابه التخصصات التي تدرس في جميع الجامعات والكليات سواء الحكومية أو الخاصة ، حتى لا نجد فائض في مخرجاتها غير قادر سوق العمل على امتصاصها ، مثل ما هو حاصل في مجالات كثيرة في التخصصات التربوية ، وتقنية الحاسوب .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة تنسيق أولياء الأمور مع وزارة التعليم العالي في حالة رغبتهم بإبتعاث أبنائهم للدراسة في مختلف الجامعات بدول العالم ، بحيث تكون تخصصات دراستهم تواكب ما يحتاجه سوق العمل ضمانا لمستقبلهم .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة مراجعة وتقييم الشهادات التي تمنحها بعض الكليات والجامعات الخاصة ، بحيث لا يصطدم الطالب في حالة رغبته مواصلة تعليمه الجامعي بعقبة عدم إمكانية معادلة الشهادة الحاصل عليها .
      [FONT=&quot]o[FONT=&quot] [/FONT][/FONT]ضرورة قيام الملحقيات الثقافية بالدور المطلوب منها على أكمل وجه في متابعة أوضاع الطلبة الدارسين خارج البلاد ، وتذليل كافة العقبات والإشكاليات التي تواجههم ، كذلك على السفارات في مختلف الدول التي لا توجد بها ملحقيات ثقافية القيام بهذا الدور .

      إن عجلة التنمية الشاملة في سلطنة عمان في الوقت الحاضر ، تشهد تسارعا كبيرا في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية ليس كما كانت عليه سابقا ، فعمان اليوم ليست كما كانت بداية النهضة المباركة عام 1970م ، والقطاع الخاص أضحى اليوم يقوم بمشاريع صناعية كبيرة تعزز وتسهم بالنهوض باقتصاد البلاد ، وتنوع من مصادر الدخل ، مما يحقق زيادة في حجم الإيرادات ، فهنالك عدد من المناطق الصناعية مقامة في مختلف مناطق البلاد ، لضمان عدم اعتمادنا على النفط كمورد رئيس لإيرادات البلاد .

      ولضمان توفير ما يحتاجه سوق العمل العماني من كوادر بشرية مؤهلة علميا وعمليا ، فأنه يجب كما ذكرت أعلاه أن تتضافر كافة الجهود ، والعمل على إيجاد آلية للتنسيق فيما بين مختلف الجهات المعنية بالتعليم العالي ، كذلك على ملاك الشركات والمؤسسات الصناعية ، تشجيع الكوادر البشرية العمانية والأخذ بأيديهم لكي يقوموا بالدور المطلوب منهم في القطاع الخاص ، دون الاعتماد فقط على الأيدي العاملة الوافدة ، من حيث النظرة لمبدأ الربحية فقط ، لأن الريال الذي يصرف للمواطن العماني يعود بالنفع على اقتصاد البلد ، فيكون مشابها لماء المطر الذي يمكث في الأرض ، أما إذا تركنا المجال أمام الأيدي العاملة الوافدة لتتربع على عرش هذا القطاع ، والإمساك بالوظائف القيادية والمساندة لها ـ همنا الوحيد فقط هو زيادة الربحية دون الالتفات إلى ما يتمناه مجتمعنا العماني من دور عظيم يقوم به هذا القطاع ، فإننا بذلك لم نصل إلى الغاية التي يتمناها كل مواطن يعيش على تراب هذا الوطن المعطاء ، لأن الريال سيبقى يصدر إلى خارج حضن الوطن ـ فيكون شبيها بالزبد الذي يذهب جفاء لا ينفع البلاد ولا العباد .
    • االسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ايها العزيز قدمت مادة قيمة بها استدلال واستفادة


      بارك الله فيك ومجهودك السخى 000


      لي عودة للمداخله ان شاء الله

      تقبل احترامي وتقديري
    • يا صاحبي عمان فيها خيرات كثيرة و نعم وافره و لله الحمد من قبل و من بعد.

      تعرف يا صديقي العزيز ، لو ان كل بيسه دخلت في خزينة هذا البلد ، لكانت عمان اليوم احسن بكثير من ما نراه اليوم.

      تعرف لو ان هناك تخطيط سليم من قبل المسؤولين في الدوله و منذ البداية ، لكانت عمان احسن بكثير من الكثير من الدول العربيه.

      هل تعلم انه مضى على النهضه العمانيه المباركة 40 سنه ، و مسقط العاصمه لا يوجد بها صرف صحي !!

      بعد كل هذه الحقبه الزمنيه المعقوله ، لا يوجد في الدوله غير جامعه حكوميه واحده ، وعمان ثاني اكبر دوله في منظومة مجلس التعاون من حيث المساحه و عدد السكان !!

      هل تعلم ان الكهرباء ما زلت تنقطع عن الكثير من مناطق السلطنه ، وفي عز الصيف ، ثم يطلع وزير من الوزراء في الدوله يطالب المواطنين بوقف اجهزة التكييف عن منازلهم في جو تتعدى فيه درجة الحرارة عن 47 ، في حين انه حتى دورات المياه- الله يعزكم- في قصره مكيفه ، و ببلاش بعد ! بمعنى اخر ، انك يا مواطن قتل عمرك و اولادك من الحر عشان اتكيف انا و اولادي ، و إلا المصير معلوم لديكم ، هذا بدل ما يطوروا المحطات الكهربائيه التي اكل منها الدهر و شرب ، خاصة اذا علمنا ان فاتورة الكهرباء مرتفعه جدا ، على شعب يعتبر فقير جدا يعيش في دوله نفطيه فتيه.

      هل تعلم ان المتضررين من الاجواء المناخيه ، ما زالوا يعيشون في العراء! بالله عليكم ، دوله بهذه الخيرات الوفيره ، ما قادرة تبني كمين بيت لمواطنيها الذين يعيشون في الخيام منذ 3 سنوات تقريبا ! و قد بنت دار للاوبراء بمبلغ يتجاوز 95 مليون ريال عماني .

      هل تعلم ان 60 % على الاقل من خريجين الثانويه العامه ، لم يجدوا مقعدا شاغرا لاكمال دراستهم ، بمعنى اخر ان اكثر من نصف العمانيين راح يكونوا من حملة الثانويه العامة فقط ، في حين ان جامعات الامارات مثلا تطالب بمزيد من الطلبه...

      هناك الكثثثثثثثثثير من الاشياء المفروض انها متوفره ومنذ فترة في عمان ، ولكننا و للاسف دائما نتغنى بالشويه الي حققناها و فاكرين انفسنا اننا الافضل ، في حين غيرنا يسابق الزمن للوصول الى القمة ، وهم يصيحون و يقولون : لم نحقق شيء قط بعد .

      و هل وهل وهل ..........................

      اخي العزيز ، ليس العيب ان ننتقد و طننا ، فنحن نحب عمان و القائده يحفظه الله ، و نتمنى ان نرها في مصاف الدول المتقدمة ( ع الاقل من بين الدول العربيه ) و لكن العيب ان نبجل و نطبل للمخطي حتى يتمادى في اخطائه .

      اخيرا ،،،اتمنى ان تصل رسالتي هذه لكم ، بأقصى سرعه يمكن ان احصل عليها من عمان تل ، وان شاء الله ستصلكم اليوم .

      اسف يا اخي العزيز ، و بارك الله فيك ، و احيي فيك حسك بالمسؤوليه و حبك للوطن الغالي ، و حرصك على تطوره و تقدمه ، وكل ما تفضلت به هنا ، ينصب في مصلحت الوطن و المواطن

      شكرا جزيلا لك.
    • طلال السيابي كتب:

      يا صاحبي عمان فيها خيرات كثيرة و نعم وافره و لله الحمد من قبل و من بعد.

      تعرف يا صديقي العزيز ، لو ان كل بيسه دخلت في خزينة هذا البلد ، لكانت عمان اليوم احسن بكثير من ما نراه اليوم.

      تعرف لو ان هناك تخطيط سليم من قبل المسؤولين في الدوله و منذ البداية ، لكانت عمان احسن بكثير من الكثير من الدول العربيه.

      هل تعلم انه مضى على النهضه العمانيه المباركة 40 سنه ، و مسقط العاصمه لا يوجد بها صرف صحي !!

      بعد كل هذه الحقبه الزمنيه المعقوله ، لا يوجد في الدوله غير جامعه حكوميه واحده ، وعمان ثاني اكبر دوله في منظومة مجلس التعاون من حيث المساحه و عدد السكان !!

      هل تعلم ان الكهرباء ما زلت تنقطع عن الكثير من مناطق السلطنه ، وفي عز الصيف ، ثم يطلع وزير من الوزراء في الدوله يطالب المواطنين بوقف اجهزة التكييف عن منازلهم في جو تتعدى فيه درجة الحرارة عن 47 ، في حين انه حتى دورات المياه- الله يعزكم- في قصره مكيفه ، و ببلاش بعد ! بمعنى اخر ، انك يا مواطن قتل عمرك و اولادك من الحر عشان اتكيف انا و اولادي ، و إلا المصير معلوم لديكم ، هذا بدل ما يطوروا المحطات الكهربائيه التي اكل منها الدهر و شرب ، خاصة اذا علمنا ان فاتورة الكهرباء مرتفعه جدا ، على شعب يعتبر فقير جدا يعيش في دوله نفطيه فتيه.

      هل تعلم ان المتضررين من الاجواء المناخيه ، ما زالوا يعيشون في العراء! بالله عليكم ، دوله بهذه الخيرات الوفيره ، ما قادرة تبني كمين بيت لمواطنيها الذين يعيشون في الخيام منذ 3 سنوات تقريبا ! و قد بنت دار للاوبراء بمبلغ يتجاوز 95 مليون ريال عماني .

      هل تعلم ان 60 % على الاقل من خريجين الثانويه العامه ، لم يجدوا مقعدا شاغرا لاكمال دراستهم ، بمعنى اخر ان اكثر من نصف العمانيين راح يكونوا من حملة الثانويه العامة فقط ، في حين ان جامعات الامارات مثلا تطالب بمزيد من الطلبه...

      هناك الكثثثثثثثثثير من الاشياء المفروض انها متوفره ومنذ فترة في عمان ، ولكننا و للاسف دائما نتغنى بالشويه الي حققناها و فاكرين انفسنا اننا الافضل ، في حين غيرنا يسابق الزمن للوصول الى القمة ، وهم يصيحون و يقولون : لم نحقق شيء قط بعد .

      و هل وهل وهل ..........................

      اخي العزيز ، ليس العيب ان ننتقد و طننا ، فنحن نحب عمان و القائده يحفظه الله ، و نتمنى ان نرها في مصاف الدول المتقدمة ( ع الاقل من بين الدول العربيه ) و لكن العيب ان نبجل و نطبل للمخطي حتى يتمادى في اخطائه .

      اخيرا ،،،اتمنى ان تصل رسالتي هذه لكم ، بأقصى سرعه يمكن ان احصل عليها من عمان تل ، وان شاء الله ستصلكم اليوم .

      اسف يا اخي العزيز ، و بارك الله فيك ، و احيي فيك حسك بالمسؤوليه و حبك للوطن الغالي ، و حرصك على تطوره و تقدمه ، وكل ما تفضلت به هنا ، ينصب في مصلحت الوطن و المواطن

      شكرا جزيلا لك.



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايها العزيز السيابي لقد عوتنا بمصداقيتك وصراحتك عند توقفك امام المواضيع

      وهذا يسعدنا كثيرا ويعطينا ثقة بوجود من هم مثل شخصك الكريم بهذه الساحة

      الشامخه بارك الله فيك ولك 000

      - لتسمحلي بان اعقب بما تفضلت به واشرت اليه في مداخلتك اذ اننا عندما حددنا

      المواضيع لم نشر الى الكتاب بان يبجلوا او يطبلوا اذ اننا لم نوجه المواضيع الى الانجازات التي

      نفخر بها وندعم النشئ للحفاظ عليها ولاكننا هنا في المشروع الكتابي للساحة العامة انتهجنا

      الموضوعيه مبتعدين كليا عن الاشارة او الاشادة وانما ركزنا على ما ينقصنا وما هوا غير مفعل

      وفاعل ليكن اضاءة سواء للمسؤل او الجيل الذي سيكون له دورا مهما في تنقيته وتتبعه والعمل به

      فقد حددنا مواضيع تهدف الى ايضاح بعض القضايا بالوطن العزيز والتي تهم ابنائنا والمستقبل

      لنكون معا يد بيد على النهوض بها والتوعيه لها من خلالكم انتم وبكم انتم سيصل المجتمع والامة

      الى ما هوا ارقى وأمن بأذن الله 000

      اما عن ما تفضلت به وحسب سردك لمجموعة من القصور او التأخر فهذا تعيه الحكومة

      كيف ومتى تتورع الى فهمه او تفعيله ليصبح في متناول المواطن 000


      لك تقديري واحترامي
    • راعي نزوى كتب:

      ..معلومات مهمة أشكرك شكرا جزيلا لطرحها..



      السلام عليكم

      كم تمنينا بان نقرأ رأيك ايها المتميز بارك الله فيك


      تقبل احترامي وتقديري
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم

      كم تمنينا بان نقرأ رأيك ايها المتميز بارك الله فيك


      تقبل احترامي وتقديري

      شكرا استاذي العزيز هذا بفضل الله وبفضل مساندتكم وجهودكم المخلصة في هذه الساحة ، ما ختطة أيدي ما هي إلا أهداف وضعتها للرقي بالتعليم العالي في هذا البلد العزيز مصلحة للوطن ولأبنائه الشرفاء ، نتمنى أن نرى تغييرا يلامس واقع التعليم العالي في هذا البلد وفقا لما أوضحته في عناصر الموضوع المشار إليه أعلاه ، حتى لا نرى شبابنا يتذمرون من قلة الأعمال ، فالوطن لا يقوى ولا يبنى إلا بسواعد أبنائه المخلصين وأنتم كنتم ومازلت أحد السواعد الفتية في هذا الوطن . دمتم في حفظ الباري
      أملي تفاعل الأعضاء مع ما أوضحته أعلاه في سياق الموضوع .

    • هلا اخي ولد الفيحاء

      موضوع رائع

      التعليم العالي وسوق العمل

      مرت سلطنه عمان بفترات وتطورات في هذا المجال

      ولله الحمد لقد وصلنا لمرحله نشكر الله عليها ونشكر مولانا السلطان قابوس

      تعتبر سلطنه عمان احدى الدول المتميزه من نايحه التعليم العالي

      ومثل ما نلاحظ بانه التعليم ينسق مع سووق العمل وفي كل سنه يوفر فص لدراسات عليا يحتاجها سووق العمل


      وهذا هوه المطلووب والعمل عليه

      اشكرك اخي على الطرح الجميل

      تقبل مروري المتواضع

      تحياتي لك

      زحمــــ212ـــــه

    • هلا بيك صاحبي
      فعلا سوق العمل بتطلب اشياء كثيره من التعليم من مختلف الشهادات و مختلف التخصصات
      و لكي تغطي سوق العمل من الظروري من الحكومه والجهات المعنيه الدعم بمختلف الوسائل لتوفير جميع التخصصات و اهم شي تاهيل و تتدريب ابناء البلد لكي يعطوا دفعه كبيره لهم

      اشكرك اخي على موضوعك الرائع و المفيد
      بارك الله فيك
      تحياتي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      في هذه الندوة الثانيه من عمر البرنامج تعمدنا بان يكون موضوعين يتحدثان

      عن التعليم العالي ولاكن اذ تغير ت العنونه فالاول والرئيسي يتكلم عن دور

      التعليم العالي والعطاء العلمي وهذا الموضوع المرافق او الجانبي فانه يتحدث

      عن اهم الادوار في التعليم بصفه عامة او بالاخص عن دور المخططين وصناع القرار

      فقد توفق العزيز ولد الفيحاء في تقديم هذه الورقة القيمة 0000

      وان كانت الورقة ليست قائمة على البحث الميداني ولاكنها في اعتقادي لاتفارق المنهجية العلمية

      اذ انها تتناول العلاقة بين( التعليم العالي وسوق العمل ) سوا في حاضرها او مستقبلها غير مغفله

      الماضي اذ انها تحاول بان تصل الى استشفاف وتوصيات قد يكون عائد خيرا على التعليم العالي

      وسوق العمل وهذا ما نرجوه كما اتمنى بان نقدم ما يخدم مجتمعنا وامتنا ن خلال هذا التوجه 000

      - الحقيقة الحديث عن التعليم العالي وسوق العمل يطول الحديث فيه وذلك لما له من توسع اذ هوا مترامي

      على مساحات شاسعه فا التعليم العالي يدرس من جوانب متعددة ولأغراض شتى وما يعنينا هنا هوا علاقتة بسوق العمل 000
      كذلك سوق العمل ايضا بدورة واسع ومتشعب ويدرس كذلك من جوانب شتى ولأغراض عديدة

      ولاكن الذي يعنينا هنا هوا ما يتعلق من سوق العمل بالتعليم العالي فالمجتمع الذي يقوم فيه التعليم العالي

      من جهة ويتطلب سوق العمل فيه من جهة اخرى حاجيات محددة فالابد أن نلاحظ أيضا أن المجتمع

      له ماضي وحاضر ومستقبل وان حركة التطور فيه دائبة لا تتوقف ولكنه على كل الاحوال له طبيعته

      الخاصة وجوهره الأصيل وثوابته التي لا سبيل الى تجاهلها ولا تحويلها 0000(1)


      لي عودة لأكمل


      لك تقديري واحترامي
    • موضوع متميز ووفقت اخي في الطرح

      \\

      كما اشرت اخي عن اهمية التعليم العالي في قيام وبناء الوطن وقد التمسنا انجازات لابأس بها بهاذا الخصوص ومن الملاحظ ايضا انه اصبح للكليات الخاصه دور عظيم ولا يستهان به في الرقي بالبلد وخدمته

      ولربما في الاونه الاخيره لاحظنا انه هناك من يحملون شهادات عليا إلا انهم عاطلون يبحثون عن عمل في مجالات بعيده كل البعد عن دراستهم التربويه مثلا ولربما يكوون السبب في ما اشرته سلفا في موضوعك الرائع

      كطالبه اسعى للاجتهاد حتى اكوون ممن يشار اليهم بالنجاح والتفوق في مجتمعي وكعمانيه احب وطني واتمنى ان يكوون بلدي من قائمة الدول المتطوره والشامخه والناهضه اتمنى ان يكوون هناك فرص اكبر للطلاب بالدراسه ف الجامعات والكليات حتى نرتقي بهذا البلد الطيب


      \\


      تقبل مروووري المتواضع

      \\

      اختك الصغيره شوكولاه
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

      بالفعل موضوع جميل ويحآكي وآقعنا المؤلم ومقترحات وحلول تفوق الوصف التي من المؤكد انها ستعمل على إزدهار الإقتصاد العماني

      ..

      لكن كم وكم قبلنا قد تحدثوآ في هذاآ الموضوع ونحن لا نشهد التطور لربما نشهده لكنه بطيئ جداً
      إن إنجازات السلطنة تعتبر من أهم التطورات التي حدثت في عصر السلطان قابوس بن سعيد المعظم
      لكن ما فائده كل هذه الإنجازات من جامعات وكليات وفي النهاية تخريج جيلا يعملون في تخصص غير عن تخصصهم أو انهم قاعدون في البيت !!

      بالفعل أتمنى كل التوفيق لهذه الدولة العزيزة وأتمنى أن أرى جهود المواطنيين يثمر في مجآل العمل
      كلنا نطمح للمزيد من التقدم ولله التوفيق


      شكرا لك اخي ع الطرح الميز
      دمت بود



      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      (2)


      -اذا فماذا عن تعليمنا العالي وماذا عن سوق العمل وماهي العلاق بينهما

      والى اى حد يستجيب التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل00؟


      - الحقيقة الحمدلله فاننا نملك جامعة وكليات وجامعات اهليه وهذه الجامعات والكليات هي

      التي تتوج تعليمنا كما ان هذه الجامعات ليست هي كل التعليم العالي في بلادنا العزيز بل

      يضم اليها ماتقدمة المؤسسات والجهات الحكومية من وزارات وغيرها من كليات ومعاهد

      والتي تلبي بعض من تلك المتطلبات000

      - ان للجامعات مكانت الصدارة في طبيعتها واهدافها في كيانات التعليم العالي كما لها دورها

      في خدمة المجتمع بصورة عامة وذلك في تطوير ه والنهوض به ولاكن في الوقت ذاته علينا

      يجب ان نحرص دائما على ان لا تستغرق الجامعات في الدراسات النظرية اذ يجب بان تقرن

      العلم بالعمل والنظرية بالتطبيق كما يجب بان تكون مكان انتاج لما يتطلبه سوق العمل من قيادات

      وقدرات ومهارات وكفايات بشرية في شتى المجالات 0000

      سوف اعود بأذن الله


      تقديري واحترامي
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      (2)


      -اذا فماذا عن تعليمنا العالي وماذا عن سوق العمل وماهي العلاق بينهما

      والى اى حد يستجيب التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل00؟


      - الحقيقة الحمدلله فاننا نملك جامعة وكليات وجامعات اهليه وهذه الجامعات والكليات هي

      التي تتوج تعليمنا كما ان هذه الجامعات ليست هي كل التعليم العالي في بلادنا العزيز بل

      يضم اليها ماتقدمة المؤسسات والجهات الحكومية من وزارات وغيرها من كليات ومعاهد

      والتي تلبي بعض من تلك المتطلبات000

      - ان للجامعات مكانت الصدارة في طبيعتها واهدافها في كيانات التعليم العالي كما لها دورها

      في خدمة المجتمع بصورة عامة وذلك في تطوير ه والنهوض به ولاكن في الوقت ذاته علينا

      يجب ان نحرص دائما على ان لا تستغرق الجامعات في الدراسات النظرية اذ يجب بان تقرن

      العلم بالعمل والنظرية بالتطبيق كما يجب بان تكون مكان انتاج لما يتطلبه سوق العمل من قيادات

      وقدرات ومهارات وكفايات بشرية في شتى المجالات
      0000

      سوف اعود بأذن الله


      تقديري واحترامي

      وهذا ما تطرقت إليه أستاذي العزيز أوضحته في بعض جوانب الموضوع وقلت بأن يجب أن تكون مساقات الدراسة في مختلف دور التعليم الجامعي في مختلف الكليات والجامعات سواء الحكومية أو الخاصة مطابقا لواقع العمل في كافة مؤسسات القطاع الخاص ، بحيث لا تبقى حجة أمام ممن يتعللون بأن الشاب العماني غير قادر على تكييف نفسه وإمساك زمام الأمور لشغل بعض الوظائف القيادية والمساندة في مختلف مؤسسات القطاع الخاص ، كذلك فأن جانب التعليم الميداني لو دور عظيم كما ذكرتم في إكتساب المعرفة وصقل قدرات الدارسين ، لتوافق قدراتهم مع طبيعة الأعمال التي تسند إليهم .
      أتمنى من الأعضاء إثراء الموضوع بما تختزنه عقولهم من معلومات قيمة وطرح محاور أخرى لأثراء المعرفة لتعم الفائدة من المواضيع التي تهم الوطن وشبابه .
    • طرح مميز وراقي منك اخي ولد الفيحاء


      كما تطرقت في موضوعك الجميل والهام جدا في التعليم العالي وسوق العمل عن التنمية والكوادر البشرية التي تشهده السلطنة والنمو السريع في سوق العمل والعلم ..... ولكنك لم تطرق على مشكلاتها وطبعا انت ما قصرت في المراعاة التي اوضحتها ولكن هل بعتقادك السلطنة سوف تشهد تغير كامل في هذا العمل؟؟؟؟ فالطالب العماني يعاني جدا في الكليات الحكومية او الخاصة على السواء من التكاليف والازمات التي تمر عليه وذلك طلبا للعلم يحاول مرة ويفشل تارة اخرى ولكن يعلم انه في المقدمة في طموحاته .... ولكن طموحاته تتوقف في السنة الاخيرة من دراستة لماااااااذا؟؟؟؟ لانه لا يتوفر العمل ولا حتى فرصة شاغرة وانا على يقين بأنك ستقول يوجد الكثير من الوظائف ولكن المواطن العماني لا يراه ...سوف اقول لك الجميع يطمح للرواتب العليا بعتقادك لماذااا؟؟؟ بسبب الغلا الحاصل الان في العالم فأن عصرنا لا يمكن لليوم ولكن للمستقبل ...اتعلم ما هي المشكلة في واقع حياة المواطن العماني ؟؟ هي الثقة ... مانشهده الان قلة الثقة في مجتمعنا للمواطن العماني وانه ليس على قد المسؤلية في الادراة مما يتيح للعامل الوافد بإستلامها وهذا اكبر خط...وجه نظري من واقع حياتنا


      يعطيك الف عافية اخي ولد الفيحاء واتمنى ما اكون ثقلت عليكم
    • شموخي عزي كتب:

      طرح مميز وراقي منك اخي ولد الفيحاء


      كما تطرقت في موضوعك الجميل والهام جدا في التعليم العالي وسوق العمل عن التنمية والكوادر البشرية التي تشهده السلطنة والنمو السريع في سوق العمل والعلم ..... ولكنك لم تطرق على مشكلاتها وطبعا انت ما قصرت في المراعاة التي اوضحتها ولكن هل بعتقادك السلطنة سوف تشهد تغير كامل في هذا العمل؟؟؟؟ فالطالب العماني يعاني جدا في الكليات الحكومية او الخاصة على السواء من التكاليف والازمات التي تمر عليه وذلك طلبا للعلم يحاول مرة ويفشل تارة اخرى ولكن يعلم انه في المقدمة في طموحاته .... ولكن طموحاته تتوقف في السنة الاخيرة من دراستة لماااااااذا؟؟؟؟ لانه لا يتوفر العمل ولا حتى فرصة شاغرة وانا على يقين بأنك ستقول يوجد الكثير من الوظائف ولكن المواطن العماني لا يراه ...سوف اقول لك الجميع يطمح للرواتب العليا بعتقادك لماذااا؟؟؟ بسبب الغلا الحاصل الان في العالم فأن عصرنا لا يمكن لليوم ولكن للمستقبل ...اتعلم ما هي المشكلة في واقع حياة المواطن العماني ؟؟ هي الثقة ... مانشهده الان قلة الثقة في مجتمعنا للمواطن العماني وانه ليس على قد المسؤلية في الادراة مما يتيح للعامل الوافد بإستلامها وهذا اكبر خط...وجه نظري من واقع حياتنا


      يعطيك الف عافية اخي ولد الفيحاء واتمنى ما اكون ثقلت عليكم


      أختي العزيزة / لقد أوضحت بحديثي أعلاه إلى نقطة مهمة وهي التكاليف الباهضة التي يتحملها ولاة الأمر من أجل تعليم أبنائهم في مختلف الكليات والجامعات الخاصة رغم الدعم الكبير الذي تكرم به مولانا صاحب الجلالة حفظه الله للنهوض بتلك المؤسسات التعليمة ، لكننا لم نرى تقدم ملموس في تخفيض تكلفة الدراسة عن كاهل ذوي الطلاب ، كذلك تطرقت إلى ضرورة قيام الجهات المختصة المعنية بالتعليم العالي ووزارة القوى العاملة ومختلف الجهات المعنية الأخرى بمراجعة وتقييم مساقات الدراسة التي تدرس في مختلف دور التعليم العالي والتي من شأنها أن تكون طبيعة الدراسة والمادة العلمية التي يتناولها الدارس مطابقة لما يتطلبه سوق العمل ، حتى لا يوجد هنا لك إختلاف في طبيعة الأعمال في مؤسسات القطاع الخاص وما درسه الطالب وبذلك لا يقدر الخريج أن يمسك زمام عمله عندما يجد له فرصة عمل ، كذلك من ضمن ما تطرقت إليه أن بعض الشهادات التي تمنح للطالب من مختلف دور التعليم الجامعي يصطدم عندما يرغب في مواصلة دراسته الجامعية أو العليا بعدم إمكانية معادلة الشهادة وهذه مشكلة تواجه بعض العاملين وكذلك الطلبة ، كذلك تواجه بعض الدراسين مشكلة المقياس (المعدل ) التي تضعه بعض الكليات والجامعات للنجاح ، أما مسألة إصطدام الخريج بعدم التوظيف فأنا تطرقت إلى مسألة أن بعض من ملاك الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص يفضل العامل الوافد عن العماني بسبب زيادة الربحية ويخلق البعض منهم الحجج الباطلة لعدم توظيف الشباب العماني ، وكذلك المشكلة تكمن في شبابنا أنفسهم فتجديهم يعملون لفترة في شركة معينة ومن ثم ينتقلون إلى شركة أخرى ذات ميزات وراتب أفضل ، فكل إنسان يسعى لذلك ، لكن بقاء الشباب في وظيفة سنوات طويلة سيولد ذلك الخبرة الكافية لكي يترقى إلى وظيفة أخرى أفضل من الأولى ، هنا تحدث مشكلة تدوير العمالة ، فتأكدي أختي أن العمالة الوافدة التي مسكت زمام الأمور في وظائف قيادية في القطاع الخاص ، هما بقاء زملائهم وأخوانهم من نفس جلدتهم في هذا البلد ولا يتمنوا أن يكون للشباب العماني بصمة في هذا القطاع ، وبإمكان الشباب العماني المتسلح بالعلم والمعرفة إثبات دوره وعدم إعطائهم الفرصة وما يتمنوه أن يتحقق ، عليهم أن يجدو ويجتهدوا ويواضبوا على أعمالهم ، ومنافسة العامل الأجنبي في مختلف الوظائف ، وعليهم التحلي بالصبر لأن طلوع السلم لا يتم بقفزة واحدة ، وإنما يكون على مراحل ، وفي النهاية سيصلوا إلى الهدف المنشود ، وبتعاون الجميع وخاصة ملاك الشركات ومؤسسات القطاع الخاص وتحلي شبابنا بالصبر إنشاء الله سنجد بصماتهم واضحة في هذا القطاع .
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايها العزيز السيابي لقد عوتنا بمصداقيتك وصراحتك عند توقفك امام المواضيع

      وهذا يسعدنا كثيرا ويعطينا ثقة بوجود من هم مثل شخصك الكريم بهذه الساحة

      الشامخه بارك الله فيك ولك 000

      - لتسمحلي بان اعقب بما تفضلت به واشرت اليه في مداخلتك اذ اننا عندما حددنا

      المواضيع لم نشر الى الكتاب بان يبجلوا او يطبلوا اذ اننا لم نوجه المواضيع الى الانجازات التي

      نفخر بها وندعم النشئ للحفاظ عليها ولاكننا هنا في المشروع الكتابي للساحة العامة انتهجنا

      الموضوعيه مبتعدين كليا عن الاشارة او الاشادة وانما ركزنا على ما ينقصنا وما هوا غير مفعل

      وفاعل ليكن اضاءة سواء للمسؤل او الجيل الذي سيكون له دورا مهما في تنقيته وتتبعه والعمل به

      فقد حددنا مواضيع تهدف الى ايضاح بعض القضايا بالوطن العزيز والتي تهم ابنائنا والمستقبل

      لنكون معا يد بيد على النهوض بها والتوعيه لها من خلالكم انتم وبكم انتم سيصل المجتمع والامة

      الى ما هوا ارقى وأمن بأذن الله 000

      اما عن ما تفضلت به وحسب سردك لمجموعة من القصور او التأخر فهذا تعيه الحكومة

      كيف ومتى تتورع الى فهمه او تفعيله ليصبح في متناول المواطن 000


      لك تقديري واحترامي


      اولا اشكرك يا استذي العزيز على مداخلتك الجميله ، وهي ان دلت على شيء ،فإنما تدل على طيبت اخلاقك و فكرك الراقي و اجادتك لفن الحوار..

      اخي العزيز : تلاحظ معي كثرة المواضيع المطروحه في الساحه ، وخاصة في الساحة العامة ...

      إلا إنه في الحقيقة و كما تلاحظ ، عزوف المشاركين عن المشاركة في المواضيع المطروحة، وهم من يطلق عليهم بالاعضاء الصامتين ، و إذا استمر الحال على ما هو علية ، سيتوقف هؤلاء المبدعين عن الكتابه ، فلمن يكتبون و من يحدثون ، اذا كان المتلقي يفضل الصمت و يكتفي بالقراءة .

      لو تلاحظ إن في اكثر مشاركاتي لأي موضوع احاول ان اوسع من دائرة الحوار ، وقد ابتعد قليلا عن لب الموضوع ، وهذا ليس من باب خالف تسد بالطبع ، وانما قد يثير ذلك احدهم و يتكرم و يشارك في الحوار المفتوح ، اقول المفتوح لان هناك من يتابعنا من بعيد ، فنحن على الهواء لكل العالم ، وما يطرح هنا من نقاش يعطي الاخرين فكرة عنا و عن ثقافتنا و مدى ادراكنا للاشياء و كل ما يدور حولنا ...

      لا اطيل عليك في الكلام ، و من مثلك يفهم ما اقصده وما احاول ان اوضحه لك و للاخوة المشاركين، و لذلك تجد اكثر مشاركاتي في المواضيع التي لم تعطى حقها في النقاش .

      اكرر شكري العميق لك و للمبدع طارح الموضوع ، و بارك الله فيكما .
    • طلال السيابي كتب:

      اولا اشكرك يا استذي العزيز على مداخلتك الجميله ، وهي ان دلت على شيء ،فإنما تدل على طيبت اخلاقك و فكرك الراقي و اجادتك لفن الحوار..

      اخي العزيز : تلاحظ معي كثرة المواضيع المطروحه في الساحه ، وخاصة في الساحة العامة ...

      إلا إنه في الحقيقة و كما تلاحظ ، عزوف المشاركين عن المشاركة في المواضيع المطروحة، وهم من يطلق عليهم بالاعضاء الصامتين ، و إذا استمر الحال على ما هو علية ، سيتوقف هؤلاء المبدعين عن الكتابه ، فلمن يكتبون و من يحدثون ، اذا كان المتلقي يفضل الصمت و يكتفي بالقراءة .

      لو تلاحظ إن في اكثر مشاركاتي لأي موضوع احاول ان اوسع من دائرة الحوار ، وقد ابتعد قليلا عن لب الموضوع ، وهذا ليس من باب خالف تسد بالطبع ، وانما قد يثير ذلك احدهم و يتكرم و يشارك في الحوار المفتوح ، اقول المفتوح لان هناك من يتابعنا من بعيد ، فنحن على الهواء لكل العالم ، وما يطرح هنا من نقاش يعطي الاخرين فكرة عنا و عن ثقافتنا و مدى ادراكنا للاشياء و كل ما يدور حولنا ...

      لا اطيل عليك في الكلام ، و من مثلك يفهم ما اقصده وما احاول ان اوضحه لك و للاخوة المشاركين، و لذلك تجد اكثر مشاركاتي في المواضيع التي لم تعطى حقها في النقاش .

      اكرر شكري العميق لك و للمبدع طارح الموضوع ، و بارك الله فيكما .



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      بارك الله فيك وشكرا لاطرأك

      هذا ما نحن نريد وندعم وهوا الابتعاد عن الصمت كما تفضل شخصك الكريم

      والدخول في الحوار وخلق حراك ثقافي فكري قد يثري المتلقى ويعطى للمواضيع

      اضافة مادية ذات قيمة 000

      وهنا نحن في الساحة العامة والفكر والثقافة كما تشاهد وتلتمس باننا نخرج برنامج كتابي

      ونحشد له عددا من المهتمين والواعين والمثقفين اذ نهدف من هذا الى دفع الشباب الى الحوار

      والكتابة والاختلاط الثقافي والفكرى بدل التقوقع في دائرة الصمت كما تفضلت 0000

      فيسعدنا بان تكون واحدا من الكتاب ان اردت ذلك ولحضورك الرائع اعتزاز وترحيب من قبلنا


      لك تقديري واحترامي
    • أشكرك أخي ولد الفيحاء على هذا التميز في الطرح،،موضوع هام عن التعليم وسوق العمل،،،ليس هناك الكثير لأضيفه فشخصك الكريم والردود من قبل الأعضاء غطت الكثير من النقاط،،ولكني سأتطرق إلى بعض النقاط...

      أولها التدريب فنحن بحاجة إلى كوادر تدخل سوق العمل وهي تحمل مؤهل تخصصي ليس فقط من الناحيه النظريه وأنما أيضا من الناحيه العمليه،، نحن بحاجة إلى أضافت مادة عمليه لتخصص أثناء الدراسه في المؤسسات التعليم العالي لنحصل في النهايه على كوادر مؤهل تأهيل كامل،،فمثلا طالب الإداره لابد من تأهيله التأهيل العملي في كيفية الإدارة،بإعطاه ماده عمليه في، وهذا سيساعده في إستعاب الماده بشكل أفضل وفي النهايه سنكسب طالب فاهم لما يدرس حتي يفيد المجتمع،،لا نكتفي فقط بالدريب الذي تمنحه بعض المؤسسات للطالب بعد إنتهاءه من الدارسه ليحصل على تدريب لمدة شهرين او أقل في بعض الأحيان،،لماذا ليكون هذا التدريب خلال سنوات الدراسه متماشيا مع المواد المدروسه،،

      لماذا لايؤهل طلاب المدارس تأهيل مهني،،فمن لا تمكنه نسبته من دخول مؤسسات التعليم العالى سوف يؤهله تدريبه المهني للعمل وممارسته بيسر،،
      لماذا لا يقوم القطاع الخاص بأخذ هذا الدور في تأهيل وتدريب الطلاب خلال دراستهم،،فهناك بعض مؤسسا القطاع الخاص ترفض في بعض الأحيان إستقبال متدربين من المؤسسات التعليمه عوضا عن المبادره في تقديم الطلب لتدريبهم،،فهناك الكثير من الطلاب الخرجين من لا يجدوا مؤسسات تدريب، لأخذ تدريب فقط منها بحجة أنهم خرجين وليسوا طلاب،،،
      إذا كان الطالب لا يؤهل في المؤسسه التعليميه والخريج لا يجد مؤسسات تحويه لتدريب، فكيف سنحصل على كوادر مدربه ترقى بسوق العمل؟؟!!

      إذا كنا نريد جيل يقوم بإدارة مشروعات، حتي يخفف عن القطاع الحكومي والخاص ضغط الحصول على وظيفه نقلل من نسبة الباحثين عن عمل،، لابد من تأهيله من خلال التعليم العام أولا والتعليم العالي ثانيا،، وفي المقابل هذا التأهيل لا يكون ماده نظريه ربما بعض الأساتذه الشارحين لها لا يؤدها على الوجه الطلوب،،ولكن يكون التأهيل عملي على أرض الواقع حتي في النهاية نحصل علي شباب عندهم الرغبه والخبره في مجال إدارة المشروعات،،

      يضاف إلى ذلك إستحداث تخصصات وطرق تدريس جديده مواكبه للتغير الذي تشهده البلد من كل النواحي،،

      ثانيا،،لابد من تعريف الطلاب في التعليم العام والعالى بقانون العمل،، الكثير من يجهل حقوقه وواجباته من وإتجاه العمل،،لماذا هؤلاء الطلاب لا نقوم بتعريفهم بقانون العمل حتي لا يقعوا ضحيه للإستغلال من قبل أصحاب العمل،،
      لماذا لاتكون هناك ماده أساسيه،، لتعريف الطلاب بهذا؟؟؟!!

      بصراحه هناك الكثير من الأساسيات التي لابد من إستحداثها في قطاع التعليم حتي تواكب إحتياجات سوق العمل المتجدد دائما،،والذي فالمقابل يحتاج لقطاع تعليمي يماثله ذلك التجدد،، نحن بحجة لتكاتف جميع القطاعات للحصول على أيدى تخدم سوق العمل وتسد حاجة المجتمع من جلب الأيادى الوافده،، التى ربما تحتاج للكثير من الوقت والمال للتدريب والتأهيل، وفي النهايه سترحل يوما ما بتلك الخبرات والمؤهلات،،فإبن البلد أولى بها لانه هو لن يرحل ولكن سيخدم بلده،، فمن الأجدى تأهيل أبناء البلد للوصول لبهذه البلد الغاليه للقمه،،

      لكم جزيل الشكر...

      دمتم بخير جميعا،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      أشكرك أخي ولد الفيحاء على هذا التميز في الطرح،،موضوع هام عن التعليم وسوق العمل،،،ليس هناك الكثير لأضيفه فشخصك الكريم والردود من قبل الأعضاء غطت الكثير من النقاط،،ولكني سأتطرق إلى بعض النقاط...

      أولها التدريب فنحن بحاجة إلى كوادر تدخل سوق العمل وهي تحمل مؤهل تخصصي ليس فقط من الناحيه النظريه وأنما أيضا من الناحيه العمليه،، نحن بحاجة إلى أضافت مادة عمليه لتخصص أثناء الدراسه في المؤسسات التعليم العالي لنحصل في النهايه على كوادر مؤهل تأهيل كامل،،فمثلا طالب الإداره لابد من تأهيله التأهيل العملي في كيفية الإدارة،بإعطاه ماده عمليه في، وهذا سيساعده في إستعاب الماده بشكل أفضل وفي النهايه سنكسب طالب فاهم لما يدرس حتي يفيد المجتمع،،لا نكتفي فقط بالدريب الذي تمنحه بعض المؤسسات للطالب بعد إنتهاءه من الدارسه ليحصل على تدريب لمدة شهرين او أقل في بعض الأحيان،،لماذا ليكون هذا التدريب خلال سنوات الدراسه متماشيا مع المواد المدروسه،،

      لماذا لايؤهل طلاب المدارس تأهيل مهني،،فمن لا تمكنه نسبته من دخول مؤسسات التعليم العالى سوف يؤهله تدريبه المهني للعمل وممارسته بيسر،،
      لماذا لا يقوم القطاع الخاص بأخذ هذا الدور في تأهيل وتدريب الطلاب خلال دراستهم،،فهناك بعض مؤسسا القطاع الخاص ترفض في بعض الأحيان إستقبال متدربين من المؤسسات التعليمه عوضا عن المبادره في تقديم الطلب لتدريبهم،،فهناك الكثير من الطلاب الخرجين من لا يجدوا مؤسسات تدريب، لأخذ تدريب فقط منها بحجة أنهم خرجين وليسوا طلاب،،،
      إذا كان الطالب لا يؤهل في المؤسسه التعليميه والخريج لا يجد مؤسسات تحويه لتدريب، فكيف سنحصل على كوادر مدربه ترقى بسوق العمل؟؟!!

      إذا كنا نريد جيل يقوم بإدارة مشروعات، حتي يخفف عن القطاع الحكومي والخاص ضغط الحصول على وظيفه نقلل من نسبة الباحثين عن عمل،، لابد من تأهيله من خلال التعليم العام أولا والتعليم العالي ثانيا،، وفي المقابل هذا التأهيل لا يكون ماده نظريه ربما بعض الأساتذه الشارحين لها لا يؤدها على الوجه الطلوب،،ولكن يكون التأهيل عملي على أرض الواقع حتي في النهاية نحصل علي شباب عندهم الرغبه والخبره في مجال إدارة المشروعات،،

      يضاف إلى ذلك إستحداث تخصصات وطرق تدريس جديده مواكبه للتغير الذي تشهده البلد من كل النواحي،،

      ثانيا،،لابد من تعريف الطلاب في التعليم العام والعالى بقانون العمل،، الكثير من يجهل حقوقه وواجباته من وإتجاه العمل،،لماذا هؤلاء الطلاب لا نقوم بتعريفهم بقانون العمل حتي لا يقعوا ضحيه للإستغلال من قبل أصحاب العمل،،
      لماذا لاتكون هناك ماده أساسيه،، لتعريف الطلاب بهذا؟؟؟!!

      بصراحه هناك الكثير من الأساسيات التي لابد من إستحداثها في قطاع التعليم حتي تواكب إحتياجات سوق العمل المتجدد دائما،،والذي فالمقابل يحتاج لقطاع تعليمي يماثله ذلك التجدد،، نحن بحجة لتكاتف جميع القطاعات للحصول على أيدى تخدم سوق العمل وتسد حاجة المجتمع من جلب الأيادى الوافده،، التى ربما تحتاج للكثير من الوقت والمال للتدريب والتأهيل، وفي النهايه سترحل يوما ما بتلك الخبرات والمؤهلات،،فإبن البلد أولى بها لانه هو لن يرحل ولكن سيخدم بلده،، فمن الأجدى تأهيل أبناء البلد للوصول لبهذه البلد الغاليه للقمه،،

      لكم جزيل الشكر...

      دمتم بخير جميعا،،،

      أختي العزيزة / أشكر مداخلت الطيبة والتي أثرت الموضوع / بالنسبة للمادة العملية تطرق لذلك في مضمون الموضوع وقلت أن التدريب العملي له دور عظيم في صقل قدرات الدارسين في أي تخصص يدرس في مختلف الكليات والجامعات ، كذلك يجب إقامة ورش عمل تدريبية داخل دور التعليم المختلفة ، كذلك بعض الكليات والجامعات ترسل الدراسين للتدريب في بعض مؤسسات الجهاز الإداري للدولة وهذا ما ألاحظه في مؤسسة عملي ، كذلك يجب التركيز على الجانب العملي في أي تخصص ، ولا يكتفى بالجانب النظري فقط ، كما أن قيام جميع المؤسسات المعنية بالتعليم الجامعي وجهات الأختصاص التي ذكرتها أعلاه بإعادة تقييم المساقات التي تدرس في مختلف دور التعليم العالي ومعالجة كافة الإشكاليات التي تعيق مخرجات هذا التعليم ، ويتم مناقشتها وإيجاد الحلول المناسبة لها ، لتحسن الوضع الحالي إلى الأفضل . وهذا ما نأمله إذا أرادوا النهوض بهذا الجانب ، فلماذا نجح التعمين في القطاع الحكومي عندما شكلت لجنة لمراقبة التعمين بأوامر سامية من قبل مولانا حفظه الله ، ولماذا وصل التعمين في بعض مؤسسات الجهاز الإداري للدولة إلى نسب كبيرة تعدت 80% من جملة العاملين فيها ، فتأكدي أختي إذا تضافرت جهود كافة الجهات المعنية التي ذكرتها أعلاه ، لكان لتحسين وضع التعليم العالي في هذا البلد وأصبح مسار التعمين في هذا القطاع يوزاي مسار التعمين في القطاع الخاص ، وهذا ما نتمناه من حكومتنا الرشيدة والتي لا تألوا جهدا نحو خلق فرص توظيف للشباب العماني الطموح ، فكثير من الدعم الكبير الذي قدمته الحكومة الرشيدة لهذا القطاع سابقا ، وما زالت تقدمه لمختلف مؤسساته ، ودائما تطالب الحكومة أن يقوم القطاع الخاص بالدور المطلوب منه ، كذلك على شبابنا كما أسلفت أعلاه التحلي بالصبر عندما يشغلوا الوظائف في هذا القطاع وأن يثبتوا تواجدهم رغم المضايقات والإشكاليات التي تواجههم من قبل العمالة الوافدة ، كون أن بعض الوظائف القيادية ما زالت تمسك بزمامها في مختلف مؤسسات القطاع الخاص .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ايها العزيز نبارك هذا المجهود السخي المستفاد والذي سيكون مرجعا

      لم اراد الاستفادة وذلك من خلال توثيقه بدار الندوة 0000

      لك شكري وتقدير وكذلك لك من تداخل وناقش الورقة

      لك تقديري واحترامي0

      ينقل الى ساحة الفكر والثقافة


      - من مواضيع المشروع الكتابي بالساحة العامة

      - لجنة التحضير والتقيم
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ايها العزيز نبارك هذا المجهود السخي المستفاد والذي سيكون مرجعا

      لم اراد الاستفادة وذلك من خلال توثيقه بدار الندوة 0000

      لك شكري وتقدير وكذلك لك من تداخل وناقش الورقة

      لك تقديري واحترامي0

      ينقل الى ساحة الفكر والثقافة


      - من مواضيع المشروع الكتابي بالساحة العامة

      - لجنة التحضير والتقيم

      شكرا مشرفنا الكريم على ما لمسناه منكم من مؤازة كان لها الفضل لإبراز هذا الموضوع في هذه الساحة ، املا أن يحقق الفائدة المرجؤة منه .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



      يعطيك العافية أخوي ولد الفيحاء على النقاط التي أوردتها والتي تتسبب في تأخر انطلاق الجامعات والكليات والمعاهد في السلطنه، وأنا كغيري نؤيد كل كلمة مما قيلت.. والنقاط جاءت لتكتب الواقع بالتسلسل المطلوب.. رغم أن بوادر الانفراج بدأت بالظهور.. إلاّ أننا لا نود بالتأكيد العودة إلى تلك السلاسل التي قيدت طلابنا بشهادة الثانوية العامة.. وفق حمى النسبة المقبولة وغير المقبولة..


      ليت السلطنة تتبع النظام المصري، أو حتى النظام الغربي رغم أنه أكثر تطوراً ودراسة.. فلنعد إلى مصر..


      هذه الدولة تخرج الملايين.. ولكنهم جميعاً جامعيين.. لا يعملون، ولكن يستطيعون شغل وظائف خارج دولتهم، في أي مكان في العالم بسبب الشهادة ..لدينا هنا في سلطنة عمان، يجب أن يتناسب العدد المقبول للجامعة بالوظائف الشاغرة المتوفرة عند تخرجهم..؟؟


      نظام خاطئ وغير سليم، المقاعد الشاغرة في غرف المحاضرات هناك من يود أن يملأها حتى وإن لم يجد مقعد خلف إحدى الدوائر الحكومية في السلطنة.. لا أريد أن نكون مصر.. ولكن خططهم تقتضي محو الأمية، والشهادات المتوسطه. وهنا طموحنا الشاب العماني أثبت نجاحه، في أي دولة خليجية أخرى.. فلماذا يصبح من الفئة العاملة بسبب شهادة متوسطه، يجب على السلطنة أن تمنحه فرصة للحصول على مراكز عالية بالشهادة الجامعية.


      عودة إلى موضوع السفارات، فإنني أعيش خارج سلطنة عمان، ولا يوجد بيننا أي علاقة بالملحقية الثقافية، ولم أعلم حتى بوجود سفارتنا.. حتى عهد قريب.. مع بداية نظام التسجيل الموحد لخريجي الثانوية العامة.


      فلا تخبرني عن دور السفارات للخريجين من خارج السلطنة، من أبسط حقوقنا أن تقوم الملحقية الثقافية بالاتصال بوزارة التعليم لأخذ بيانات المسجلين من الثانوية العامة، من العمانيين.. وهكذا حتى وإن كان هناك جهل من الأهل، فإن السفارة تقوم بإرسال نشراتها حول نظام التسجيل للجامعة أو الكليات والمعاهد، عقد اجتماعات محدده للاجابة عن الإستفسارات المتعلقة بالتسجيل في الجامعات والمعاهد الخاصة.


      هناك الكثير من الأعمال التي يمكن إنجازها، ولكن لا أستطيع أن أراها، وأعتقد أن الدوائر الحكومية أصبحت شركات خاصة لفئة محدده من ذوي النفوذ والاتصال.. ففي حين لم نكن نعلم بوجود الملحقية، تم الاتصال بولد خالي حيث أن خالي له مقعد في .............. ، وذلك ليقوم باختيار التخصص، ودفع تكاليف السفر، ثم المتابعة معه دورياً.. وهكذا حتى حصل في النهاية على مقعد في .......... .


      حسناً هذه إحدى هموم خريج من سلطنة عمان.. وللاسف أصبحت الثانوية العامة واقع يلقي بقبضته إليك متحدياً مستقبلك المهني بأنك سوف تكون ضمن الفئة المتوسطه.


      صراحة لا يستمر هناك.. إلاّ من فقد شجاعته، والتعليم مازال مفتوح وإن كانت السلطنة لم تفتحه.. عودة إلى نقاطك..



      بما أنه تم اعتماد نظام التسجيل الموحد، والذي أرجوا أن يؤتي ثماره .. فإنني أقترح وبشدة وجود إدارة التدريب المهني، في كل مدرسة .. حيث يتم تسجيل اسماء جميع طلاب السنة 11 ، ثم عمل اجتماعات معهم لدراسة ميولهم وأفضل الجامعات والتخصصات، ثم متابعة نشاطهم في التسجيل للجامعة منذ بداية العام الدراسي للسنة 12، حيث يقوم المسؤول المهني بالاتصال بالجامعات لمناقشة نسب طلاب المدرسة، وعدد الطلاب الذين سوف يتخصصون فيها في كل مجال، ثم الاتصال بالمعاهد الحكومية، ثم الخاصة، وعمل اجتماع مع الطلاب، لمعرفة التكاليف التي يستطيعون تحملها، وعليه يقدم أنسب خطه لهم، حول الدراسات بناءً على ميولهم والتخصصات المتوفرة والمقاعد الشاغرة، ثم يوضح النسب المطلوبة والتي يجب أن يقوموا بالعمل على الوصول إليها..


      أعتقد هذه الإدارة هي أهم إدارة لكل مدرسة تأمل بتخريج طلابها إلى الجامعات..



      كل التحية ..



      أختك عيون
    • عيون هند كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




      يعطيك العافية أخوي ولد الفيحاء على النقاط التي أوردتها والتي تتسبب في تأخر انطلاق الجامعات والكليات والمعاهد في السلطنه، وأنا كغيري نؤيد كل كلمة مما قيلت.. والنقاط جاءت لتكتب الواقع بالتسلسل المطلوب.. رغم أن بوادر الانفراج بدأت بالظهور.. إلاّ أننا لا نود بالتأكيد العودة إلى تلك السلاسل التي قيدت طلابنا بشهادة الثانوية العامة.. وفق حمى النسبة المقبولة وغير المقبولة..


      ليت السلطنة تتبع النظام المصري، أو حتى النظام الغربي رغم أنه أكثر تطوراً ودراسة.. فلنعد إلى مصر..


      هذه الدولة تخرج الملايين.. ولكنهم جميعاً جامعيين.. لا يعملون، ولكن يستطيعون شغل وظائف خارج دولتهم، في أي مكان في العالم بسبب الشهادة ..لدينا هنا في سلطنة عمان، يجب أن يتناسب العدد المقبول للجامعة بالوظائف الشاغرة المتوفرة عند تخرجهم..؟؟


      نظام خاطئ وغير سليم، المقاعد الشاغرة في غرف المحاضرات هناك من يود أن يملأها حتى وإن لم يجد مقعد خلف إحدى الدوائر الحكومية في السلطنة.. لا أريد أن نكون مصر.. ولكن خططهم تقتضي محو الأمية، والشهادات المتوسطه. وهنا طموحنا الشاب العماني أثبت نجاحه، في أي دولة خليجية أخرى.. فلماذا يصبح من الفئة العاملة بسبب شهادة متوسطه، يجب على السلطنة أن تمنحه فرصة للحصول على مراكز عالية بالشهادة الجامعية.


      عودة إلى موضوع السفارات، فإنني أعيش خارج سلطنة عمان، ولا يوجد بيننا أي علاقة بالملحقية الثقافية، ولم أعلم حتى بوجود سفارتنا.. حتى عهد قريب.. مع بداية نظام التسجيل الموحد لخريجي الثانوية العامة.


      فلا تخبرني عن دور السفارات للخريجين من خارج السلطنة، من أبسط حقوقنا أن تقوم الملحقية الثقافية بالاتصال بوزارة التعليم لأخذ بيانات المسجلين من الثانوية العامة، من العمانيين.. وهكذا حتى وإن كان هناك جهل من الأهل، فإن السفارة تقوم بإرسال نشراتها حول نظام التسجيل للجامعة أو الكليات والمعاهد، عقد اجتماعات محدده للاجابة عن الإستفسارات المتعلقة بالتسجيل في الجامعات والمعاهد الخاصة.


      هناك الكثير من الأعمال التي يمكن إنجازها، ولكن لا أستطيع أن أراها، وأعتقد أن الدوائر الحكومية أصبحت شركات خاصة لفئة محدده من ذوي النفوذ والاتصال.. ففي حين لم نكن نعلم بوجود الملحقية، تم الاتصال بولد خالي حيث أن خالي له مقعد في .............. ، وذلك ليقوم باختيار التخصص، ودفع تكاليف السفر، ثم المتابعة معه دورياً.. وهكذا حتى حصل في النهاية على مقعد في .......... .


      حسناً هذه إحدى هموم خريج من سلطنة عمان.. وللاسف أصبحت الثانوية العامة واقع يلقي بقبضته إليك متحدياً مستقبلك المهني بأنك سوف تكون ضمن الفئة المتوسطه.


      صراحة لا يستمر هناك.. إلاّ من فقد شجاعته، والتعليم مازال مفتوح وإن كانت السلطنة لم تفتحه.. عودة إلى نقاطك..



      بما أنه تم اعتماد نظام التسجيل الموحد، والذي أرجوا أن يؤتي ثماره .. فإنني أقترح وبشدة وجود إدارة التدريب المهني، في كل مدرسة .. حيث يتم تسجيل اسماء جميع طلاب السنة 11 ، ثم عمل اجتماعات معهم لدراسة ميولهم وأفضل الجامعات والتخصصات، ثم متابعة نشاطهم في التسجيل للجامعة منذ بداية العام الدراسي للسنة 12، حيث يقوم المسؤول المهني بالاتصال بالجامعات لمناقشة نسب طلاب المدرسة، وعدد الطلاب الذين سوف يتخصصون فيها في كل مجال، ثم الاتصال بالمعاهد الحكومية، ثم الخاصة، وعمل اجتماع مع الطلاب، لمعرفة التكاليف التي يستطيعون تحملها، وعليه يقدم أنسب خطه لهم، حول الدراسات بناءً على ميولهم والتخصصات المتوفرة والمقاعد الشاغرة، ثم يوضح النسب المطلوبة والتي يجب أن يقوموا بالعمل على الوصول إليها..


      أعتقد هذه الإدارة هي أهم إدارة لكل مدرسة تأمل بتخريج طلابها إلى الجامعات..



      كل التحية ..




      أختك عيون


      تعقيبا لما سطرته أناملك الكريمة أختي هند / أحب أن أوضح لك أن مسار القبول في مختلف الكليات الحكومية وحتى في الجامعة ليس مسألة نسبة ، وإنما هي مسألة عدد محدود من الخريجين وفق المعدلات الكبيرة التي يحصلون عليها تتم عملية القبول ، فتاكدي أخي لو أن جميع الطلبة حصلوا على نسبة 100% في الشهادة الثانوية العامة لما وجدوا لهم مقاعد للدراسة ـ المسألة تحتاج إلى إعادة النظر ، لماذا الغوا الإنتساب في السلطنة إليس دعما للجامعات الخاصة والكليات الخاصة ، لو كان الهدف نشر مظلة التعليم الجامعي لكافة الشعب لكان باب الإنتساب بقى مفتوح لمن لديه الرغبة في مواصلة تعليمه الجامعي ، ولكان وجدت جامعة حكومية أخرى تواكب الزيادة العددية من مخرجات التعليم الثانوي ، فعلى سبيل المثال مصرالشقيقة بدأت من سنين طويلة بنظام كليات التربية وخرجت أفواج عظيمة أمة متعلمة ، وما زالت حتى الآن مخرجاتها مستمرة ، ليس الهم في الحصول على فرص عمل في بلادهم ، فبإمكان الخريجين التصرف للبحث عن مورد رزق لهم في مختلف بلدان العالم ، فالهدف السليم من وراء نشر مظلة التعليم الجامهي هو إنارة عقول البشرية بالعلم والمعرفة ، المشكلة الأساسية في السلطنة أن التعليم الجامعي الخاص همه الربحية وليس نشر مظلة التعليم الجامعي . فإذا أرد المختصين بأمر هذا التعليم أن يتماشي مع ما يطمح إليه أفراد المجتمع فيجب إعادة النظر في تلك الرسوم والتي الكثير يتحدث عنها بأنها مكلفة .
    • ولد الفيحاء كتب:

      تعقيبا لما سطرته أناملك الكريمة أختي هند / أحب أن أوضح لك أن مسار القبول في مختلف الكليات الحكومية وحتى في الجامعة ليس مسألة نسبة ، وإنما هي مسألة عدد محدود من الخريجين وفق المعدلات الكبيرة التي يحصلون عليها تتم عملية القبول ، فتاكدي أخي لو أن جميع الطلبة حصلوا على نسبة 100% في الشهادة الثانوية العامة لما وجدوا لهم مقاعد للدراسة ـ المسألة تحتاج إلى إعادة النظر ، لماذا الغوا الإنتساب في السلطنة إليس دعما للجامعات الخاصة والكليات الخاصة ، لو كان الهدف نشر مظلة التعليم الجامعي لكافة الشعب لكان باب الإنتساب بقى مفتوح لمن لديه الرغبة في مواصلة تعليمه الجامعي ، ولكان وجدت جامعة حكومية أخرى تواكب الزيادة العددية من مخرجات التعليم الثانوي ، فعلى سبيل المثال مصرالشقيقة بدأت من سنين طويلة بنظام كليات التربية وخرجت أفواج عظيمة أمة متعلمة ، وما زالت حتى الآن مخرجاتها مستمرة ، ليس الهم في الحصول على فرص عمل في بلادهم ، فبإمكان الخريجين التصرف للبحث عن مورد رزق لهم في مختلف بلدان العالم ، فالهدف السليم من وراء نشر مظلة التعليم الجامهي هو إنارة عقول البشرية بالعلم والمعرفة ، المشكلة الأساسية في السلطنة أن التعليم الجامعي الخاص همه الربحية وليس نشر مظلة التعليم الجامعي . فإذا أرد المختصين بأمر هذا التعليم أن يتماشي مع ما يطمح إليه أفراد المجتمع فيجب إعادة النظر في تلك الرسوم والتي الكثير يتحدث عنها بأنها مكلفة .



      معلومه جديدة وأعتقد أنني غريبة عن بلدي... حيث طالما ظننت أن السبب مختلف.. وهذا محزن..


      لك أجمل تحية ..