التعليم الأساسي بين التجربة وآفاق المستقبل

    • اختي الرائعة نور الاماسي
      في المناهج القديمة رغم افتقار الوسائل التعليمية وقلة تنوعها وعدم استخدام الساليب الجديدة في التشويق والتدريس
      إلا اننا كنا افضل طلبة قراءة وكتابة من طلبة هذه الاجيال
      وهناك عوامل كثيرة يرجع السبب فيها الى ذلك ولا اعتقد فقط ان المعلم والطالب وولي الامر هم الاساس في المشكلة
      قد يكون مفتاح هذا كله المنهج نفسه الذي لا يدرس الحروف والقراءة بالشكل الذي نحن درسناه
      لماذا يوجد طالب او اثنان فقط في صف التعليم الاساسي متمكنا فعلا من القراءة ويمكن اعتباره قارئ جيد
      في حين المنهج الذي درسناه خرج عديد من القراء الجيدين من الصف نفسه؟

      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • ruqaya كتب:

      اختي الرائعة نور الاماسي

      في المناهج القديمة رغم افتقار الوسائل التعليمية وقلة تنوعها وعدم استخدام الساليب الجديدة في التشويق والتدريس
      إلا اننا كنا افضل طلبة قراءة وكتابة من طلبة هذه الاجيال
      وهناك عوامل كثيرة يرجع السبب فيها الى ذلك ولا اعتقد فقط ان المعلم والطالب وولي الامر هم الاساس في المشكلة
      قد يكون مفتاح هذا كله المنهج نفسه الذي لا يدرس الحروف والقراءة بالشكل الذي نحن درسناه
      لماذا يوجد طالب او اثنان فقط في صف التعليم الاساسي متمكنا فعلا من القراءة ويمكن اعتباره قارئ جيد
      في حين المنهج الذي درسناه خرج عديد من القراء الجيدين من الصف نفسه؟




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      دائما ما يكون لحضورك تميزا وأثراء ابنتي

      بارك الله فيك ولك ووفقك

      لك التقدير والاحترام
    • ruqaya كتب:

      اختي الرائعة نور الاماسي

      في المناهج القديمة رغم افتقار الوسائل التعليمية وقلة تنوعها وعدم استخدام الساليب الجديدة في التشويق والتدريس
      إلا اننا كنا افضل طلبة قراءة وكتابة من طلبة هذه الاجيال
      وهناك عوامل كثيرة يرجع السبب فيها الى ذلك ولا اعتقد فقط ان المعلم والطالب وولي الامر هم الاساس في المشكلة
      قد يكون مفتاح هذا كله المنهج نفسه الذي لا يدرس الحروف والقراءة بالشكل الذي نحن درسناه
      لماذا يوجد طالب او اثنان فقط في صف التعليم الاساسي متمكنا فعلا من القراءة ويمكن اعتباره قارئ جيد
      في حين المنهج الذي درسناه خرج عديد من القراء الجيدين من الصف نفسه؟



      كلامك صحيح اختي
      في المناهج القديمة تم التركيز على دروس القراءة في الصفوف الأولية
      اما في منهج التعليم الأساسي نلاحظ توزع الدروس وامتدادها والتعمق في أمور اخرى على حساب
      دروس القراءة....(مثل الحركات والجمل الاسمية والفعلية وتكوين الجمل)
      ولكن بالرغم من ذالك
      للمعلم والأهل دور كبير في متابعة ابناءهم
      (من خلال الأنشطة الخارجية التي تطور مهارة الطالب في القراءة والكتابة)
      ومع سلبية عدم التركيز على دروس القراءة نجد أن طلاب التعليم الأساسي أكثر المام بالثقاقة والمعرفة
      عن طلاب التعليم العام
      اتحدث عن واقع وتجربة:
      دروس ومهارات ومعلومات تتقنها طالبة بالصف السابع تفوق معلومات وثقافة
      طالبة في الثاني عشرما الأسباب ؟؟
      بالتأكيد عدم الاهتمام بتطوير المناهج السابقة وتماشيها مع متطلبات العصر....
      لكِ شكري ع المرور الهادف والمناقشة الطيبة:)
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • نور الأماسي كتب:

      كلامك صحيح اختي
      في المناهج القديمة تم التركيز على دروس القراءة في الصفوف الأولية
      اما في منهج التعليم الأساسي نلاحظ توزع الدروس وامتدادها والتعمق في أمور اخرى على حساب
      دروس القراءة....(مثل الحركات والجمل الاسمية والفعلية وتكوين الجمل)
      ولكن بالرغم من ذالك
      للمعلم والأهل دور كبير في متابعة ابناءهم
      (من خلال الأنشطة الخارجية التي تطور مهارة الطالب في القراءة والكتابة)
      ومع سلبية عدم التركيز على دروس القراءة نجد أن طلاب التعليم الأساسي أكثر المام بالثقاقة والمعرفة
      عن طلاب التعليم العام
      اتحدث عن واقع وتجربة:
      دروس ومهارات ومعلومات تتقنها طالبة بالصف السابع تفوق معلومات وثقافة
      طالبة في الثاني عشرما الأسباب ؟؟
      بالتأكيد عدم الاهتمام بتطوير المناهج السابقة وتماشيها مع متطلبات العصر....
      لكِ شكري ع المرور الهادف والمناقشة الطيبة:)



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      متابعة رائعه منك ابنتي العزيزة

      بارك الله فيك

      لك تقديري واحترامي
    • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • التعليم الأساسي ....تجربة تستحق الوقوف عندها
      لا انكر إيجابيات التعليم الأساسي ( وانا اتكلم عن تجربة ..كشخص تربوي )والتي أهمها خلقت جيل من الطلاب المتفتح والجرئ والمبدع ..... ولكن سلبياته بدات تطفو على السطح لا سيما بعد مرور سنوات على تطبيقه
      التساهل الكبير عن كثير من الامور والأساسيات جعلت التسيب في كثير من الاحيان هو السمة الغالبه على الطلاب والطالبات ...الترفيع التلقائي لطلاب الحلقة الاولى خلقت طلاب لا يجيدون القراءة ولا الكتابة هذا عن افتقارهم لاساسيات الرياضات وغيرها من الامور
      نظرة جدية على تجربة تطبيق التعليم الأساسي في السلطنة كفيله بسد الثغرات الموجودة
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أولا شكرا لك أختي على الطر ح الرائع .. وشكرا لجميع الأخوان الأعضاء المشاركين ...


      من جهة نظري فكرة التعليم فكرة ممتازة وجيده ...............ولكن مثل ما قال بعض الأخوان محتاجه لأعادة النظر ..... مثلا /

      1- التعليم الأساسي يفترض أن يكون الطالب ملم بجميع متطلب الحياة الاساسية ( طبعا هذي استنتجناها من خلال كلمة أساسي في التعليم .مثلا ( يكون يلم بالمواد الأساسية ويركز عليها كثيرا لكي يصل لدرجة شرب المادة وفهمها وهضمها جيدا .. ( التربية الاسلامية _ اللغة العربية _ الرياضات - هذي مواد يفترض التكيز فيها كثيرا حتى ينهض الطالب نهضة قوية .. وكذلك لا يكون عب على الطفل في المرحلة الاولى ( الصف الأول الأساسي - طبعا أضافة بعض المواد الثانوية ( العلوم - الإجتماعيات - الرياضة المدرسية - والفنون التشكيلية .
      2- يفترض في المرحلة الأولى قلت الساعات الدراسية لطالب في هذه المرحلة حتى لا يمل ويرجع البيت منهك متعب لا يستطيع حمل حقيبتة فمنذ الصباح الباكر ( 5ونصف الطالب مستيقظ وحتى يعود إلى المدرسة الساعة الثالثة عصرا .......... فلو كان الفترة الزمنة لطلاب الصفوف الأولى من الساعة ( 7ونصف - 12 م وطبعا يندرج الفترة الزمنية مابين كل مرحلة
      3- في الماضي التعليم أفضل وأكثر هيبة ولو دمج بعض الافكار كافكرة التعليم الاساسي لكان أفضل صحيح تغير في بعض المواد ولكن يبقى نفس الفترة الزمنية لا تزاد .. حتى لا يكون عب دراسي على الطالب وكذلك الطالب كلما زاد اليوم الدراسي قل نركيزة كله كلام حشوا كيف يستوعب مالا طاقة به ,,,
      4- يفترض أن يكون في المدارس أماكن الترفيه مثل ملاعب معشبة وصالات مغلقة - وقاعات تخص كل مادة دراسية
      5- كذلك أضافة مواد اساسية في مجتمعنا للأسف أختفت بعض المواد أو الأنشطة مثلا ( مادة النشاط الزراعي كانت مفيدة جدا للطالب لما يعود على الطالب بالنفع لة ولمجتمعة .. سوف يتعرف على أنواع المحاصيل وكيفية زراعتها وموسمها وكيفية حصاده وطريقة الأهتمام بها ... الخ
      كذالك مادة النشاط الصناعي يتعرف فيها الطالب كيفية القيام بصناعة مثلا الطاولة والكرسي وكذلك سوف يغني الوزارة من قسم الصيانة بحيث كل مدرسة لديها معلم مختص يشرك الطلاب في العمل
      حيث يوجد الكثير والكثير لوجلست أعدد لما أنتهية من الكتابة ...
      6- بعطي فكرة واضحة عن التعليم الاساسي مثلا ( يفترض أن يكون التعليم الأساسي مثل الجامعة بالضبط .. أعتقد يمكن يقول أحد ماشي ميزانيه أو غير ذالك .. ولكن انا أقول لوطبقت الوزارة هذة الفكرة على مدارس محدودة لمدة 12 سنه وتوفر لها كل المستلزمات بدل ما يوزع على مارس عدية أذا كانت المدرسة محتاجة لمئة جهاز حاسب سوف يتوفر لها 500 جهاز وطبعا لمدة 12سنة وكذلك من ناحية البيئة الدراسية جو المدرسة وغرف الترفيه بحيث يتشجع الطالب الحضور مبكرا ولا يحب الرجوع إلى البيت لانه أستمتع في المدرسة ويستيقظ الصباح نشيط حتى أذا وعى متأخر يتضايق لانه لا يرد أن يفوته الجوى المدرسي الذي يشعر بالراحة صدقوني لوا هذا متوفر أبنائنا الطلاب لن يتغيبوا عن الدراسة ولا يتأخروا ...

      صدقوني ... لحضوا أولادكم عندما يستيقظون الصباح كأنهم ينقادون لذبح ...

      على العموم أتمنى من الجهة المعنية أن تنظر إلى وجهة النظر ..
      على العموم أقتراح تقسيم اليوم الدراسي على النوح التالي :
      من الصفوف (1-4) من الساعة 7- 12 م
      من الصفوف ( 5- 9 ) من الساعة 7- 1) م
      من الصفوف ( 10-12 ) من الساعة 7- 1ونصف /م

      هذا مجرد أقتراح ووجهة نظر /ا ما أدري هل تأيدون وجهه نظري

      صدقوني لن يعاني الأباء والمعلمون والأمهات والمعلمات حتي حصص الاحتياطي لن يكون معلم والطلاب لن يتقيدوا بفصل واحد طبعا كل مادة لها قاعات خاصة مهيئة ومجهزة بجميع الوسائل التعليمية السمعية والبصرية والمقرئية .
      كذالك يوجد بي المدرسة مكتبة مقسمة على عدة أقسام وكل قسم يستوعب 200طالب مثلا مكتبة أو قسم السمعي بالمكتبة يستوعب 200طالب وكذالك قسم المقرئي والمرئي
      وكذالك المناشط الأخرى .. مثلا قاعة للفنون التشكيلية مقسمة على النحوا التالي فصل دراسي يستوعب 100 طالب لجانب النظري ... ويوجد قاعة أخري لجانب العملي ( مرسم ) ومجهز بجميع الأغراض وكذالك يوجد قاعة ( معرض ) ... الخ

      - ملاعب كرة القدم - وصالات مغلقة ويوجد بها ملاعب وبرك سباحة وملعب السلة .. معشبة .. الخ
      - غرفة حاسوب ويوجد بها الأنتر نت تستوعب 500جهاز حاسوب مقسمة لعدة غرف ...

      أشكركم أخواني على المرور ( ولكن لدي الكثير والكثير ماذا أكتب وأقترح وأقول أهم شيء وصلت الفكرة
    • هلا جميعا، ًوالسلام عليكم والرحمة#i
      أنا أقدر رأي كل واحد فيكم بس ليه أنتوا سلبيين لهذي الدرجه :(
      وتكرهوا التعليم الاساسي بالنسبة لي أشوف أحسن شي حدث هو دخول التعليم الاساسي على المدارس
      خاصة لانه له الكثير من الايجابيات
      بصراحة عن نفسي أنا استفدت كثير خاصة من ناحية التحسين من اللغة الانجلزية
      ~!@q:)
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      متابعة رائعه منك ابنتي العزيزة

      بارك الله فيك

      لك تقديري واحترامي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تسلم عمي هذا الواجب:)
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • انا والحزن كتب:

      التعليم الأساسي ....تجربة تستحق الوقوف عندها




      لا انكر إيجابيات التعليم الأساسي ( وانا اتكلم عن تجربة ..كشخص تربوي )والتي أهمها خلقت جيل من الطلاب المتفتح والجرئ والمبدع ..... ولكن سلبياته بدات تطفو على السطح لا سيما بعد مرور سنوات على تطبيقه
      التساهل الكبير عن كثير من الامور والأساسيات جعلت التسيب في كثير من الاحيان هو السمة الغالبه على الطلاب والطالبات ...الترفيع التلقائي لطلاب الحلقة الاولى خلقت طلاب لا يجيدون القراءة ولا الكتابة هذا عن افتقارهم لاساسيات الرياضات وغيرها من الامور
      نظرة جدية على تجربة تطبيق التعليم الأساسي في السلطنة كفيله بسد الثغرات الموجودة


      ودمتم


      وجهة نظر طيبة
      ولكل شي سلبيات
      وهذي نقطة مهمة مثل ما ذكرت سابقا
      ولكنها طبقت ايضا في التعليم العام (فرصة الرسوب في ثلاث مواد دراسية)
      بارك الله فيكِ اختي
      اشكرك ع المرور القيم
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • الطائـر المهاجر كتب:

      أولا شكرا لك أختي على الطر ح الرائع .. وشكرا لجميع الأخوان الأعضاء المشاركين ...


      من جهة نظري فكرة التعليم فكرة ممتازة وجيده ...............ولكن مثل ما قال بعض الأخوان محتاجه لأعادة النظر ..... مثلا /

      1- التعليم الأساسي يفترض أن يكون الطالب ملم بجميع متطلب الحياة الاساسية ( طبعا هذي استنتجناها من خلال كلمة أساسي في التعليم .مثلا ( يكون يلم بالمواد الأساسية ويركز عليها كثيرا لكي يصل لدرجة شرب المادة وفهمها وهضمها جيدا .. ( التربية الاسلامية _ اللغة العربية _ الرياضات - هذي مواد يفترض التكيز فيها كثيرا حتى ينهض الطالب نهضة قوية .. وكذلك لا يكون عب على الطفل في المرحلة الاولى ( الصف الأول الأساسي - طبعا أضافة بعض المواد الثانوية ( العلوم - الإجتماعيات - الرياضة المدرسية - والفنون التشكيلية .
      2- يفترض في المرحلة الأولى قلت الساعات الدراسية لطالب في هذه المرحلة حتى لا يمل ويرجع البيت منهك متعب لا يستطيع حمل حقيبتة فمنذ الصباح الباكر ( 5ونصف الطالب مستيقظ وحتى يعود إلى المدرسة الساعة الثالثة عصرا .......... فلو كان الفترة الزمنة لطلاب الصفوف الأولى من الساعة ( 7ونصف - 12 م وطبعا يندرج الفترة الزمنية مابين كل مرحلة
      3- في الماضي التعليم أفضل وأكثر هيبة ولو دمج بعض الافكار كافكرة التعليم الاساسي لكان أفضل صحيح تغير في بعض المواد ولكن يبقى نفس الفترة الزمنية لا تزاد .. حتى لا يكون عب دراسي على الطالب وكذلك الطالب كلما زاد اليوم الدراسي قل نركيزة كله كلام حشوا كيف يستوعب مالا طاقة به ,,,
      4- يفترض أن يكون في المدارس أماكن الترفيه مثل ملاعب معشبة وصالات مغلقة - وقاعات تخص كل مادة دراسية
      5- كذلك أضافة مواد اساسية في مجتمعنا للأسف أختفت بعض المواد أو الأنشطة مثلا ( مادة النشاط الزراعي كانت مفيدة جدا للطالب لما يعود على الطالب بالنفع لة ولمجتمعة .. سوف يتعرف على أنواع المحاصيل وكيفية زراعتها وموسمها وكيفية حصاده وطريقة الأهتمام بها ... الخ
      كذالك مادة النشاط الصناعي يتعرف فيها الطالب كيفية القيام بصناعة مثلا الطاولة والكرسي وكذلك سوف يغني الوزارة من قسم الصيانة بحيث كل مدرسة لديها معلم مختص يشرك الطلاب في العمل
      حيث يوجد الكثير والكثير لوجلست أعدد لما أنتهية من الكتابة ...
      6- بعطي فكرة واضحة عن التعليم الاساسي مثلا ( يفترض أن يكون التعليم الأساسي مثل الجامعة بالضبط .. أعتقد يمكن يقول أحد ماشي ميزانيه أو غير ذالك .. ولكن انا أقول لوطبقت الوزارة هذة الفكرة على مدارس محدودة لمدة 12 سنه وتوفر لها كل المستلزمات بدل ما يوزع على مارس عدية أذا كانت المدرسة محتاجة لمئة جهاز حاسب سوف يتوفر لها 500 جهاز وطبعا لمدة 12سنة وكذلك من ناحية البيئة الدراسية جو المدرسة وغرف الترفيه بحيث يتشجع الطالب الحضور مبكرا ولا يحب الرجوع إلى البيت لانه أستمتع في المدرسة ويستيقظ الصباح نشيط حتى أذا وعى متأخر يتضايق لانه لا يرد أن يفوته الجوى المدرسي الذي يشعر بالراحة صدقوني لوا هذا متوفر أبنائنا الطلاب لن يتغيبوا عن الدراسة ولا يتأخروا ...

      صدقوني ... لحضوا أولادكم عندما يستيقظون الصباح كأنهم ينقادون لذبح ...

      على العموم أتمنى من الجهة المعنية أن تنظر إلى وجهة النظر ..
      على العموم أقتراح تقسيم اليوم الدراسي على النوح التالي :
      من الصفوف (1-4) من الساعة 7- 12 م
      من الصفوف ( 5- 9 ) من الساعة 7- 1) م
      من الصفوف ( 10-12 ) من الساعة 7- 1ونصف /م

      هذا مجرد أقتراح ووجهة نظر /ا ما أدري هل تأيدون وجهه نظري
      صدقوني لن يعاني الأباء والمعلمون والأمهات والمعلمات حتي حصص الاحتياطي لن يكون معلم والطلاب لن يتقيدوا بفصل واحد طبعا كل مادة لها قاعات خاصة مهيئة ومجهزة بجميع الوسائل التعليمية السمعية والبصرية والمقرئية .
      كذالك يوجد بي المدرسة مكتبة مقسمة على عدة أقسام وكل قسم يستوعب 200طالب مثلا مكتبة أو قسم السمعي بالمكتبة يستوعب 200طالب وكذالك قسم المقرئي والمرئي
      وكذالك المناشط الأخرى .. مثلا قاعة للفنون التشكيلية مقسمة على النحوا التالي فصل دراسي يستوعب 100 طالب لجانب النظري ... ويوجد قاعة أخري لجانب العملي ( مرسم ) ومجهز بجميع الأغراض وكذالك يوجد قاعة ( معرض ) ... الخ

      - ملاعب كرة القدم - وصالات مغلقة ويوجد بها ملاعب وبرك سباحة وملعب السلة .. معشبة .. الخ
      - غرفة حاسوب ويوجد بها الأنتر نت تستوعب 500جهاز حاسوب مقسمة لعدة غرف ...

      أشكركم أخواني على المرور ( ولكن لدي الكثير والكثير ماذا أكتب وأقترح وأقول أهم شيء وصلت الفكرة

      كلام منطقي
      من يدري لعل هذه الأفكار تطبق في الأعوام المقبلة
      أشكرك ع المرور القيم
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • عسى ما يوحشك غالي كتب:

      هلا أختي :):)
      بصراحة موضوع جميل وأنا بصراحة احس أن التعليم الاساسي
      تعليم جيد ووايد أستفدنا منه بس شيء أكيد له سلبيات طبعا
      هذه بس وجهة نظري


      عسى ما يوحشك غالي كتب:

      هلا جميعا، ًوالسلام عليكم والرحمة#i
      أنا أقدر رأي كل واحد فيكم بس ليه أنتوا سلبيين لهذي الدرجه :(
      وتكرهوا التعليم الاساسي بالنسبة لي أشوف أحسن شي حدث هو دخول التعليم الاساسي على المدارس
      خاصة لانه له الكثير من الايجابيات
      بصراحة عن نفسي أنا استفدت كثير خاصة من ناحية التحسين من اللغة الانجلزية
      ~!@q:)

      انا أيضا أئيد التعليم الأساسي (بالرغم من السلبيات الموجودة في التعليم الأساسي يضل
      أفضل من التعليم العام )
      وخاصة في اللغة الانجليزية والحاسوب (الأساس في العصر الحالي)
      معظم طلاب التعليم العام لديهم ضعف في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي
      بسبب التأخر في تعليم هذه المواد
      طلاب التعليم العام ابتدأو بدراسة اللغة الانجليزية في الصف الرابع
      ولم يكن لديهم مادة الحاسب الآلي البعض درس بعض الأساسيات في الصف الحادي عشر
      والبعض الآخر لم يدرس مادة الحاسوب
      نجد ان معظم طلاب التعليم العام بفتقرون الى المهارات المطلوبة في اللغة والانجليزية والحاسب
      الآلي وهي الأساس الذي نستطيع التعامل بة في وقتنا الحاضر
      ومن المعروف انه كلما كان تعلم الطفل المواد والتطبيقات في سن مبكرة كانت قدرته على الاستيعاب والتطبيق أسرع وأفضل.....
      أشكركِ اختي ع المرور الطيب
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      نجمتنا المبدعة بارك الله فيك ووفقك ابنتي


      لقد قدمتي مادة قيمة تم توثيقها بدار الندوة لتصبح مرجعا

      لم يرغب ان يستفد 0000

      هذا من الاوارق المقدمة بالندوة الثانية بالساحة العامة0000

      ينقل الى الساحة التعليمية 000

      لك الاحترام والتقدير


      ( لجنة التحضير والتقيم)