بـورتو بطلا ً لكأس الاتحاد بهدف فضي ذو صنع أوروبي

    • بـورتو بطلا ً لكأس الاتحاد بهدف فضي ذو صنع أوروبي


      على ملعب اشبيليـة في اسبانيا , حقق بورتو البرتغالي كأس الاتحـاد الأوروبي بعد فوزه في المباراة النهائية للبطولة على نادي سيلتيك الاسكتلندي بـ 3 أهداف ٍ لهدفين , علمـًا أن الهدف الثالث أي هدف الحسم جاء ليرسم الطريقة التي ابتكرهـا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و هي طريقة الهدف الفضي .. و تنــص الطريقة الجديدة على أنه اذا ما انتهت المبـاراة بالتعادل يحتكم الفريقان الى الأشواط الاضافية التي تكون على الشكـل التالي : ( اذا ما سجّـل أحد الفريقان هدفـًا في الشوط الاضافي الأول لا تنتهي المباراة بل يستمر هذا الشوط حتى نهايته فاذا ما انتهى على نفس النتيجـة انتهت المباراة بفوز الفريق الفائز , و نفس الحــال ينطبق على الشوط الثاني ) , و كانت مباراة الامس هي المبـاراة الأولى التي تطبق فيها الطريقة الجديدة .

      بــورتو البرتغالي و سيلتيك الاسكتلندي وضعا كل ما في وسعهما لتحقيق هذه البطولة , فتخطوا جميع من قابلهم في مباريـاتٍ مع فرق ٍ ليست بأدنى مستوى ً منهما و بل و ربما أفضل منهم !

      المباراة النهائية جــاءت قوية و حملت في وقتها الأصلي 4 أهداف أقتسمها الفريقان معًا اذ منح البرازيلي ديــرلي التقدم لفريقه البرتغالي أولا ً و انتهى الشوط الأول بهذا الهدف الوحيد , و في الشوط الثاني استطـاع سيلتيك أن يرد بالتعادل ! لكن سرعـان ما عاد التقدم لبورتو اذ سجل هدفه الثاني من جديد , الا أنّ سيلتيك عــاد و تعادل عن طريق لاعبه لارسن .

      بهذا الشكل اضطـر الفريقان للاحتكام الى الأشواط الاضافية و القانون الفضي الجـديد , ليستطيع الفريق البرتغالي بـورتو أن يحسم اللقب عن طريق البرازيلي ديـرلي .