الكتاب الالكتروني .... نظرة مستقبلية في التعليم

    • الكتاب الالكتروني .... نظرة مستقبلية في التعليم

      الكتاب المدرسي الورقي الذي لطالما استخدم ومازال يحتل الصدارة كافضل مصدر من مصادر التعليم في المدارس.
      هذا الكتاب الذي لا غنى عنه عند الطالب والمعلم وولي الامر. وهو رفيقهم جميعا في العملية التعليمية والتعلمية.
      وكلنا نعلم ان لكل شئ جانبان حسن وسئ.
      فالكتاب المدرسي له الفضل علينا بعد الله سبحانه وتعالى فيما نحن فيه من تقدم وازدهار إلا أنه له بعض الجوانب الغير مرغوبة وهاهي بعضها:
      - كثرة الكتب الورقية تجعل حقيبة الطالب ثقيلة يصعب عليه حملها.
      - تعرض الكتب للتلف عند تلف اوراقها وقد تضيع المعلومات المكتوبة فيها او سوء الطباعة يجعل قراءة المعلومات غير مريحة
      - طباعة العديد من الكتب يكلف مئات الاشجار التي تقطع من أجل صناعة الورق اي فيه تأثير سلبي على البيئة
      لذلك جاء هذا الضيف الجديد ليزرع بذورا أخرى في حقل التعليم
      الا وهو الكتاب الالكتروني
      الكتاب الالكتروني ليس افضل من الكتاب الورقي فله محاسنه ومساوئه
      الايجابيات:
      - لا داعي للطلاب ان يحملوا تلك الحقائب المثقلة فلديهم اقراص مضغوطة تحل محل الكتب والاوراق
      - يتعلم الطالب مهارة الطباعة واستخدام الحاسب الالي بشكل اوسع واكثر احترافا
      - لا داعي للمزيد من قطع الاشجار ففيها حفاظا على بيئتنا الغالية
      السلبيات:
      - عدم كفاءة جميع المعلمين من استخدام الحاسوب والالكترونيات
      - عدم اكتساب الطالب المهارات الاجتماعية والتواصل مع الاخرين
      - تعطل الحاسوب يعني تعطل القراءة والمذاكرة من الكتاب الالكتروني

      قد يأتي يوما ويحل الكتاب الالكتروني محل الكتاب الورقي المعتاد وهذا ليس بغريب مع التطور والتغير المستمر في التعليم في الحقبة الاخيرة
      فهل سيتقبل المجتمع من طالب ومعلم وولي امر هذا الضيف الجديد والتغير الجذري في التعليم؟
      هل يمكن الاستغناء عن الكتاب الورقي في مدراسنا؟
      من وجهة نظري الموازنة بين الاثنين ضروري جدا. ما هي وجهة نظركم؟

      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • مطلب رائع ومقترح قمة في الوجاهة

      نتمنى أن يحظى بإلتفاتة كريمه من ذوي الشأن
      وأن يتخطى دور التجربة سريعا ليكون الرائد الأول في مجال
      حمل العلوم ونقلها وتداولها
      وأظن أن هنالك محاولات بسيطه من الجهات المتخصه بالتعليم المدرسي
      ونتمنى أن نشهد في القريب خطوات حثيثة فلكل عصر أدواته ووسائله
      ونحن لا بد لنا من الرياده حتى نعود مبادرين بزمام دفة القيادة
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • طرح ثقافي أكثر من رائع وفي الصميم يا رقية


      من وجهة نظري المتواضعة أن الكتاب الورقي لا غنى عنه ، فمهما كانت الطفرة التقنية لها دور بارز في نشر العلوم الثقافية إلا أن السلبيات تصاحبها ، أما الكتب الورقي له تأثير في إنغماس القارئ بالفكر لكسب المعرفة.


      ولي عودة بإذن الله تعالى لتكملة الحديث بعد إستطلاع آراء الآخرين بهذا الصرح ..


      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • موضوع مهم بل "حساس"
      شكرا على الطرح الرائع وليس بغريب على انامل رائعه..
      انا رأيي من رأي الاستاذ نمير بالفعل مهما تقدمت التقنيات
      ولكن الكتاب يبقى خير جليس بالزمان لبني البشر..
      وبصراحه انا ضدالسلبيات اللي ذكرتيها عن الكتاب..
      تفضلتي تقولي من سلبيات الكتب اني الطالب يحمل أوزان ثقيلة مثل الحقائب..
      بالعكس الكتاب ممكن وين ما يروح يراجع ويقرأ منه وحتى لو كان في الباص
      وبعدين اي أوزان الحين والحمدلله الباصات لين باب البيت توصلهم
      مو مثل أيام زمان يمشيوا أميال..
      واما من ناحية البيئة ترى حتى الأقراص لها تأثيرها
      ..
      لي عودة
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق
    • ruqaya كتب:



      فالكتاب المدرسي له الفضل علينا بعد الله سبحانه وتعالى فيما نحن فيه من تقدم وازدهار إلا أنه له بعض الجوانب الغير مرغوبة وهاهي بعضها:
      - كثرة الكتب الورقية تجعل حقيبة الطالب ثقيلة يصعب عليه حملها.
      نمير : والله إني أشتاق لتلك الأيام عندما كنا راعم صغر والكتب
      كانت أثقل مما عليه الآن ومناهج ذات منفعة بالغة ، فحلاوة العلم
      في حمل الكتب ، وأنني على يقين بأن جميعكم من عاش تلك
      اللحظات يعرف قدرها في نفسه.

      - تعرض الكتب للتلف عند تلف اوراقها وقد تضيع المعلومات المكتوبة فيها او سوء الطباعة يجعل قراءة المعلومات غير مريحة

      نمير : المحافظة على الكتب بحد ذاته من أساسيات التربية للطفل
      فلابد له أن يعرف منذ مهده قدر الكتاب وما يحويه من علم قيم .
      أما سوء الطباعة فإنني لم شخصياً لم أشهد أخطاءً مطبعية كبيرة
      بحيث تعيق في إيصال المعلومة للطالب ، وإن حصل فإن الجهات
      التربوية كفيلة بأن تتدارك أي خطاء .

      - طباعة العديد من الكتب يكلف مئات الاشجار التي تقطع من أجل صناعة الورق اي فيه تأثير سلبي على البيئة

      نمير : أختي الكريمة أن العالم في تطور متسارع وتتسابق الدول
      الصناعية لإبتكارات متعددة ، حيث أصبح اليوم من الممكن
      الإستغناء عن أمور لإدخال بديل لا يقل جودة عن سابقة فقد قام
      بعض المخترعين بإبتكار أوراق لم تصنع من الأشجار لتحل محل
      محل الأوراق الحالية ...

      لذلك جاء هذا الضيف الجديد ليزرع بذورا أخرى في حقل التعليم
      الا وهو الكتاب الالكتروني
      الكتاب الالكتروني ليس افضل من الكتاب الورقي فله محاسنه ومساوئه

      نمير : الترحيب به كان ملحوظاً ولكن هنالك قله من قام بكرم
      ضيافته .

      الايجابيات:
      - لا داعي للطلاب ان يحملوا تلك الحقائب المثقلة فلديهم اقراص مضغوطة تحل محل الكتب والاوراق

      نمير : كلام طيب ، ولكن أصبحت الأسر الفقيرة مرغمه على
      توفير أجهزة حاسب آلي لأبنائها .. كانوا يشتكون من طلبات
      الأبناء للدفاتر والأقلام والكراسات المختلفة ،أما عند دخول
      هذه الميزة ستصبح الطلبات محصورة في المواد والبرامج
      التقنية والفنية .

      - يتعلم الطالب مهارة الطباعة واستخدام الحاسب الالي بشكل اوسع واكثر احترافا

      نمير : هذا صحيح .. أوافق الرأي

      - لا داعي للمزيد من قطع الاشجار ففيها حفاظا على بيئتنا الغالية

      نمير : وماذا عن الغازات والمحروقات التي تنبثق من المصانع
      ؟؟؟ كما أن الأجهزة عند تصنيعها تجمع في صناديق كرتونية
      وفيها كتيبات إرشادية ورقية ... أضف إلى أنه لا غنى عن الورقة
      والقلم حتى مع كبار التقنيين والمهندسين ألخ .. أي أن الأشجار
      ستظل تقطع لتوفير الورق ..





      تعقيبي الثاني في هذا الطرح الرائع ولي عودة إن شاء الله لتكملة الحوار والنقاش ..

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • اشكرك اخي الكريم هادئ على مشاركتك
      وكما ذكرت كل جيل له وسائله وادواته فلم لا يتم استخدام تقنية كهذه
      وفي التلعيم الاساسي بدأ استخدام التقنيات ولكن بشكل مبدأي فقط
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • اشكرك على مداخلتك اخي الكريم نمير ولا غبار على ما ذكرت
      كلنا عشنا تلك اللحظات القيمة مع الكتاب العادي المألوف ولا انكر ابدا الاستغناء عنه بتاتا
      كيف نتخلى عن الكتاب ونحن لا غنى لنا عن اعظم الكتب (القرآن الكريم)
      لا يمكن للطالب ان يستغني عن الورقة والقلم وهذان اساسيان في نجاح التعليم
      وما قصدته في موضوعي هو التوازن الفعال بين الطرفين
      وهو استخدام الورقة والقلم مصاحبا معه التقنيات المطلوب من الطالب التكيف معها
      هنا
      علينا ان نقف وقفة دراسة وبحث عن الحياة العصرية ومتطلباتها ومتطلبات طلبة هذا الجيل
      وماذا علينا ان نفعل حيال استخدام النوعين من الكتابين وما هي آلية تنفيذ الدراسة بينهما لمواكبة العصر

      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • اشكرك اخي الكريم حمراوي على مساهمتك وابداء رأيك
      انا معك في مرونة استخدام الكتاب العادي فهو يمكن حمله الى اي مكان وزمان
      ويمكن ايضا كتابة الملاحظات عليه بدون مشكلة
      وكذلك وضعية القراءة بالكتاب العادي يحددها القارئ
      على العكس الكتاب الالكتروني والتي يتطلب منه وضعية واحدة تقريبا

      هذا هو سبب طرحي للموضوع اردت ان الم بكل ايجابيات وسلبيات كلا الكتابين
      لنرى من خلال اراء الجميع ايهما ما يناسب فعلا مدارسنا
      انا في انتظار مزيد من النقاش والمشاركة
      لكم تحياتي جميعا
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • ruqaya كتب:

      اشكرك على مداخلتك اخي الكريم نمير ولا غبار على ما ذكرت

      كلنا عشنا تلك اللحظات القيمة مع الكتاب العادي المألوف ولا انكر ابدا الاستغناء عنه بتاتا
      كيف نتخلى عن الكتاب ونحن لا غنى لنا عن اعظم الكتب (القرآن الكريم)
      لا يمكن للطالب ان يستغني عن الورقة والقلم وهذان اساسيان في نجاح التعليم
      وما قصدته في موضوعي هو التوازن الفعال بين الطرفين
      وهو استخدام الورقة والقلم مصاحبا معه التقنيات المطلوب من الطالب التكيف معها
      هنا
      علينا ان نقف وقفة دراسة وبحث عن الحياة العصرية ومتطلباتها ومتطلبات طلبة هذا الجيل
      وماذا علينا ان نفعل حيال استخدام النوعين من الكتابين وما هي آلية تنفيذ الدراسة بينهما لمواكبة العصر




      أختي الفاضلة رقية أشكر سطورك عاليه
      لا ننكر مدى أهمية مواكبة العصر التقني
      لما فيه من خدمات تعليمية وكتب ألكترونية
      بأصناف مختلفة والتي قد لا يتوفر منها نسخ
      ورقية ..

      نعم ، التوازن الفعلي مطلوب للعلمين .. وفي
      رأيك كيف يمكن لنا التكيف والتوازن في هذا
      الصدد ؟؟

      وكيف لنا ان نقف وقفة دراسة وبحث عن الحياة
      العصرية ومتطلباتها ومتطلبات طلبة هذا الجيل؟؟


      وفي منظورك ماذا علينا فعله حيال استخدام النوعين
      من الكتابين ؟ وما هي آلية تنفيذ الدراسة بينهما
      لمواكبة العصر ؟؟

      الأسئلة أعلاه مقتبسة من ردك أختي وأرغب في
      الإطلاع على رأيك حولها حتى نناقش الأمر بتبادل
      الآراء .
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ruqaya كتب:

      اشكرك اخي الكريم هادئ على مشاركتك

      وكما ذكرت كل جيل له وسائله وادواته فلم لا يتم استخدام تقنية كهذه
      وفي التلعيم الاساسي بدأ استخدام التقنيات ولكن بشكل مبدأي فقط


      وسيتطور التعليم بإستخدام التقنيه ليشمل كل شيء
      الآن هنالك إنتشار واسع لإستخام أجهزة التقانه المربوطة بالحاسوب
      وهنالك الفصول الدراسيه والمختبرات الإفتراضيه المرتبطه بالنت
      كما أن هنالك مواد منهجيه بسيطه قد أدرجت بصورة التصفح الإلكتروني
      عبر مواقع التربيه النتيه ناهيك عن المواد التعليميه المتاحه في الأقراص والتي
      أصبحت من التقنيات المألوفة جدا والقديمه
      وغدا سنشهد الكثير والمهم أن تصبح لدينا بنية تحتيه قويه من الشبكة العنكبوتيه
      لتثبيت دعائم التعليم الإلكتروني
      أنا أدعم مقترحك كل الدعم ولا شك أن رؤى ذوي الشأن تتفق معك
      فالتغيير وارد لديهم في كل شيء دون الإلتفات لأدوات الماضي
      واصلي أفكارك ومقترحاتك البناءه فهي خير سند ودعم لذوي القرار
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • ruqaya كتب:

      اشكرك اخي الكريم حمراوي على مساهمتك وابداء رأيك

      انا معك في مرونة استخدام الكتاب العادي فهو يمكن حمله الى اي مكان وزمان
      ويمكن ايضا كتابة الملاحظات عليه بدون مشكلة
      وكذلك وضعية القراءة بالكتاب العادي يحددها القارئ
      على العكس الكتاب الالكتروني والتي يتطلب منه وضعية واحدة تقريبا

      هذا هو سبب طرحي للموضوع اردت ان الم بكل ايجابيات وسلبيات كلا الكتابين
      لنرى من خلال اراء الجميع ايهما ما يناسب فعلا مدارسنا
      انا في انتظار مزيد من النقاش والمشاركة
      لكم تحياتي جميعا


      ربي يعافيك..
      من وجهة نظري الكتاب الاكتروني سلبياته أكثر من إجابيات وممكن يكون
      عامل رئيسي في تدهور صحة الفرد..نحن نعلم هذا الكتاب يحتاج إلى أداة
      للتصفح وطبعا سيكون جهاز الكمبيوتر إذا لو كل فرد سوا كان مطلع ،طالب او ما شابه
      يقضي أوقاته في المذاكرة من شاشة الكمبيوتر وعلى جلسة وحده فبلى شك هذي
      دمار لصحة وكل الاطباء ينصحوا من التقليل أمام جهاز الكمبوتر لما له من عواقب..
      فالجلسة المتواصل أمام شاشة الكمبوتر تسبب إجهاد للعين مما يؤدي إلى مشاكل النظر"بأنواعه"
      والشي الثاني عظام الانسان إذا تعودت على جلسة معينه راح تؤدي إلى تصلب الظهر وألم المفاصل
      يعني إذا كان الطالب يدرس من خلال الكمبوتر ف المدرسة ويرجع على الكمبوتر ف البيت
      بدون ادنلى شك راح نهدر بصحة بني البشر ونفس الحال ينطبق على الموظف..
      ::
      والشي الثاني بصراحة أشوف الكتاب أفضل من كل النواحي سوا كان من ناحية المحافظه عليه
      وطبعا عمره الافتراضي اطول من الاقراص المضغوطه او ما شابه..
      ..
      ومن رأيي إجابية وحده من الكتاب الالكتروني وهو سهل الحصول عليه فمن خلال الشبكة
      العنكبوتية ممكن ان نتحصل على اي كتاب خلال دقائق سوا كانت مجانية ام لا..
      ::
      "وجهة نظر"
      :)
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق
    • انا اتفق معكم فيما تفضلتم بذكره من ايجابيات الكتاب الورقي
      في ضوء التغير المستمر في التعليم تغيرت ادوار المعلم والطالب على حد سواء
      وينسب التغير هذا الى تغير متطلبات العصر
      الكتاب الالكتروني يحمل مزايا تتناسب وهذا الجيل
      ليست هناك ميزة واحدة وهي سهولة الحصول علي المعلومات وإنما هناك ميزات أخرى تساند الطالب في دراسته مع الكتاب الالكتروني
      في خضم التنافس بين البشر في العلوم فإن الطلبة اليوم بحاجة الى اكثر من مصدر للتثقف وليس المعلم والكتاب فقط
      وعن طريق الكتاب الالكتروني يمكن للطالب ان يزيد من المادة العلمية في الكتاب دون كلل او كلفة
      فلا يعتمد اعتماد كلي على المادة العلمية المطبوعة في الكتاب الورقي
      وكذلك بعض الكتب الالكترونية مقرونة باشرطة سمعية وهذا بدروه يعزز القراءة السليمة لدى الطالب
      فلا يعتمد على المعلم فقط في معرفة القراءة الصحيحة
      والقراء ة الصحيحة تعني فهم واستيعاب اكبر
      في حالة الاستزادة بالمعلومات لا تأخذ العملية الا ثواني عن طريق النسخ واللصق اما في الكتب الورقية فإنه يتطلب على المعلم نسخ اوراق اضافية تكلف الوقت والجهد والمال ايضا
      الكتاب الالكتروني يجعل الطالب مستقلا ومعتمدا علي نفسه اي يعزز التعليم الذاتي لدى الطالب
      في بعض الدول والتي تعاني من الانفجار السكاني مثل الصين يتم تدريس الطلبة بنظام التعليم عن بعد
      اي يدرس الطالب في البيت ويتابع مع المعلم
      وهم يستخدمون التقنيات في تعليمهم وانظروا كيف تقدمت الصين في التعليم والصناعة ومجالات اخري
      الى متى سنظل مستمرين في تعليم ابنائنا بالطرق التقليدية والتي لا تتناسب مع متطلبات عصرهم
      دخول التقنيات في التعليم عندنا بدأ بالانتشار وهذه من الخطط التي تنوي الوزارة تبنيها وهو التعليم الالكتروني لضرورته في الوقت الحاضر
      للجميع فائق الاحترام والتقدير
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • قريبا ستطلق شركة ابل جهاز اسمته ipad
      هذا الجهاز صنع خصيصا للقراءة تم صنعه بحيث لا يؤذي النظر ولا يعمل على الاجهاد البصري
      وكذلك لديه ميزات جيدة
      يمكن استيعاب كتب الكترونية هائلة
      ولديه قدرة على التصفح المريح
      هذه تقنية جديدة في عالم العلم والقراءة
      الا يمكن استخدامها في المدارس؟
      ستوفر الكثير من المال والجهد والوقت
      وهي مريحة للطالب وكأنها كتاب ورقي

      ان تطور العلوم في الوقت الحاضر سريع جدا ونحن لم نلحق من تلك العلوم الا القليل
      عند تمكن الطالب من حمل عشرات الكتب في محمول واحد خفيف فإنها مدعاة لتشجيع الطالب على قراءة العديد من الكتب والتثقف المريح اينما كان
      ويمكن للطالب ايضا ان يحتفظ بجميع المقررات الدراسية التي اخذها منذ التحاقه بالمدرسة لانها الكترونية لا تتلف بسرعة
      من وجهة نظري تطبيق نظام الكتب الالكترونية سيشكل قفزة عملاقة في التعليم عندنا

      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }