- ( الـــــــــــــــــــــقلم )-

    • - ( الـــــــــــــــــــــقلم )-

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايها الاحبه استهل الموضوع بقول الجاحض 0000

      -يقول الجاحض : ليس في الارض أمة بها طرق (قوة) أو لها مسكة (عقل) ولاجيل
      لهم قبض وبسط الا ولهم خط 0 فأصحاب الملك والمملكة والسلطان والجباية والديانة
      والعبادة 0فهناك الكتاب المتقن والحساب المحكم 000


      - فأشارة الجاحظ الى الملك والجباية والديانة فهوا نجده يشير الى جوانب التقدم الحضاريه سوا

      المادية او الفكرية او الروحية والتي تصل اليها الدولةحيث يتأصل الوعي المدني وفي اشارتة

      للكتاب المتقن فأنه يشير الى الجانب الابداعي للامة المتقدمة وذلك في تطلعها الى ما يرتقي بالأنسان

      من مستوى الضرورات الى مستوى الحرية 0 كذلك الاشارة الى الحساب المحكم فأنه يشير بذلك الى

      الجوانب العلمية والعملية لدرجة تحضر الامة كما انه يشير الى وععيها والذي ينطوي على قيم المنفعة

      اذا ما يصل بين الكتاب والحساب المحكم هو ( القلم ) نعم انه القلم الذي هوا قد اصبح من العلامات

      البارزة لعلامات الحضور المتعدد الاوجة وذلك من حيث وضائفة والتى يؤديها والمنافع التي يحققها

      والشواهد التي يشير اليها أو يلازمها والتي اصبحت تقترن بحروف مختلفة المراتب ومتعددت

      المجالات ومتنوعة العلاقات والترابطات في سياق تجاوبت فيه دلالات (القلم) والذي تحول الى

      رمز للمجتمع والفرد والدولة بفاعلية كما ان الكتاب والكتاب اصبح (القلم)شعارهم وعلامتهم البارزة

      - سوف نتواصل عما قيل في القلم


      تقديري واحترامي للجميع
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايها الاحبه استهل الموضوع بقول الجاحض 0000

      -يقول الجاحض : ليس في الارض أمة بها طرق (قوة) أو لها مسكة (عقل) ولاجيل
      لهم قبض وبسط الا ولهم خط 0 فأصحاب الملك والمملكة والسلطان والجباية والديانة
      والعبادة 0فهناك الكتاب المتقن والحساب المحكم 000


      - فأشارة الجاحظ الى الملك والجباية والديانة فهوا نجده يشير الى جوانب التقدم الحضاريه سوا

      المادية او الفكرية او الروحية والتي تصل اليها الدولةحيث يتأصل الوعي المدني وفي اشارتة

      للكتاب المتقن فأنه يشير الى الجانب الابداعي للامة المتقدمة وذلك في تطلعها الى ما يرتقي بالأنسان

      من مستوى الضرورات الى مستوى الحرية 0 كذلك الاشارة الى الحساب المحكم فأنه يشير بذلك الى

      الجوانب العلمية والعملية لدرجة تحضر الامة كما انه يشير الى وععيها والذي ينطوي على قيم المنفعة

      اذا ما يصل بين الكتاب والحساب المحكم هو ( القلم ) نعم انه القلم الذي هوا قد اصبح من العلامات

      البارزة لعلامات الحضور المتعدد الاوجة وذلك من حيث وضائفة والتى يؤديها والمنافع التي يحققها

      والشواهد التي يشير اليها أو يلازمها والتي اصبحت تقترن بحروف مختلفة المراتب ومتعددت

      المجالات ومتنوعة العلاقات والترابطات في سياق تجاوبت فيه دلالات (القلم) والذي تحول الى

      رمز للمجتمع والفرد والدولة بفاعلية كما ان الكتاب والكتاب اصبح (القلم)شعارهم وعلامتهم البارزة

      - سوف نتواصل عما قيل في القلم


      تقديري واحترامي للجميع

      استاذي العزيز / بارك الله مسعاكم لما خطته أيديكم الكريمة
      لي عودة إن شاء قريبا لأثري هذا الموضوع القيم فالقلم رمز للكلمة فهو لسان ذو حدين سوف أتطرق إليه لاحقا .
    • ولد الفيحاء كتب:

      استاذي العزيز / بارك الله مسعاكم لما خطته أيديكم الكريمة
      لي عودة إن شاء قريبا لأثري هذا الموضوع القيم فالقلم رمز للكلمة فهو لسان ذو حدين سوف أتطرق إليه لاحقا .




      السلام عليكم



      مشرفنا المبدع في انتظار عودتك وأثرءك بارك الله فيك


      لك التقدير والاحترام
    • بارك الله الله فيك مشرفنا العريمي على هذا العطاء وعلى هذا الموضوع،،،،

      القلم،،،منزلته،،،

      سورة أنفرد بها،،،

      القلم أقسم الله به،،
      "ن والقلم وما يسطرورن"

      لى عودة ياعم الموضوع شيق،،ولكن لا يسعنى الوقت لظروف سأغيب عن الساحه ربما يوم أو يومين،،،

      تحياتي للجميع،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      بارك الله الله فيك مشرفنا العريمي على هذا العطاء وعلى هذا الموضوع،،،،

      القلم،،،منزلته،،،

      سورة أنفرد بها،،،

      القلم أقسم الله به،،
      "ن والقلم وما يسطرورن"

      لى عودة ياعم الموضوع شيق،،ولكن لا يسعنى الوقت لظروف سأغيب عن الساحه ربما يوم أو يومين،،،

      تحياتي للجميع،،،،



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      اهلا ابنتي العزيز في انتظار عودتك

      تقبلي احترامي وتقديري
    • العم القدير حمد جئت لأحجز مقعداً لي
      في مجلسكم الأدبي ، وسأكون حاظراً
      بإذن الله تعالى ومشاركاً وفق الإستطلاع .

      إحترامي الخالص لشخصكم
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      العم القدير حمد جئت لأحجز مقعداً لي

      في مجلسكم الأدبي ، وسأكون حاظراً
      بإذن الله تعالى ومشاركاً وفق الإستطلاع .



      إحترامي الخالص لشخصكم




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      ابني العزيز انت مكانك في قلوبنا وعلى المسرح انت لك القيادة ونحن من ينصت

      انني بشوق انتظر حضورك وابداعك ايها المبدع 000


      لك تقديري واحترامي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - اقوال قيلت في القلم 000000


      - قال عبد الحميد الكاتب : (ان القلم شجرة ثمرتها الألفاظ ,والفكر لؤلؤ الحكمة )

      - وقال ابن المقفع .. : ( القلم بريد القلب يخبر بالخبر وينظر بلا نظر )

      - وقال العتابي .. : (الاقلام مطايا الأذهان )

      - وقال سهل ابن هارون .. : (القلم أنف الضمير اذا رعف أعلن أسرارة وأيان أثاره )

      - وقال ابن ابي داود .. : (القلم سفير العقل ورسولة الأنبل ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل )

      - وقال احمد بن يوسف ( القلم لسان البصر يناجيه بما استتر عن الأسماع اذا نسج حلله
      وأودعها حكمة وروى عنه فوله .. : ( عبرات الاقلام في خدود كتبها احسن من عبرات الغواني في
      صحون خدودها )
      - وقال عمر ابن مسعدة .. : (الاقلام مطايا الفطن )

      - وقال احمد بن عبدالله(القلم راقد في الأفئدة مستيقظ في الأفواه)

      - وقال ابن الهيثم .. : (من جلالة شأن القلم أنه لم يكتب لله تعالى كتاب قط الا به) وقيل ( عقول الرجال تحت أقلامها )

      ان تلك الاقوال اعلاة وردت عن كتاب صناعتهم الكتابة وأدواتهم القلم فحديثهم عنه ومدحهم له هو حديث عن صناعة يفتخرون بها 0000

      تقديري واحترامي
    • القلم أداة يستخدمها الإنسان فهو يعمل مقام اللسان الذي ينطق بالكلمات منذ أن يبدأ الطفل بالتفوه ببعض منذ نعومة أظافره ، فإذا أحكم الإنسان التصرف به وأستغله استغلال حكيما وسليما نفعه ونطق بالحق ، وإذا استغله استغلال سيئا وراوغ عن كتابة الحقيقة ، وكانت هنالك أهداف له ومصالح من وراء تضليل وجه العدالة وإخفاء الحقيقة ، فإن لسان هذا القلم ينقلب نقمة لصاحبة ، فإن الصحفي الذي يغطي مجريات الأحداث التي تقع بين حين وأخر في مختلف بقاع المعمورة ، إذا تحرى الدقة في نقلها وكشف الحقيقة كاملة وأظهرها بقلمه أمام مرأى ومسمع الأمة ، كسب ذلك القلم قيمته ـ أما إذا سعى إلى إخفائها وتضليلها فأنه بالتأكيد سيخسر مصداقية قلمه ، ولا أحد يقرأ لأخباره ولا يعيرها أية اهتمام .

      وكان للقلم دوره الحضاري والفكري للأمة ، فبألسنة القلم بلغت دعوة الإسلام بلاد الروم والفرس ومماليك اليمن والأحباش والنجاشي ، وكذلك كانت للرسالة التي وجهها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم إلى أهل عمان يدعوهم إلى دخول الإسلام دورها العظيم لنشر الإسلام في هذه البلاد ، فوصلت الرسالة فاستقبلوها ملوك عمان برحبة الصدر ، قبل أن تطأ خف حافرا موطأ قدم في أرض عمان الخير ، فكيف حافظت هذه الأمة على تاريخها العريق ـ وكيف دونت السنة والسيرة النبوية والعقيدة الإسلامية وكافة المخطوطات والدواوين ، وكذلك التاريخ والأدب ـ إلا بالقلم . فبواسطته كذلك جاهدوا علماء المسلمين في مختلف بقاع المعمورة بنشر الإسلام والدفاع عنه ، والحفاظ على المقدسات الإسلامية من أن تدنسها يد الصهاينة ، مهما وجودوا بمعتقداتهم حجج باطلة كما يزعمون ، فكانت للكلمة الطيبة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء عظمتها في تاريخ هذه الأمة المسلمة ، فيجب علينا أن نسخر أقلامنا للرد الصاع صاعين إلى أعداء رسولنا الكريم كلاب الدنمارك الذين رسموا بأيدهم القذرة مختلف الرسومات التي أسأت بحق رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم . كذلك علينا أن نكشف أطماع بني صهيون وحججهم الباطلة على مسمع ومرأى دول العالم ، وما تقوم به من تنكيل وحروب أفتعلها ساستها بمختلف مسمياتها وأسبابها الباطلة ، لكي تبقى لهم الكلمة ولكي تحافظ على أطماعها بالاحتفاظ بمقدسات هذه الأمة والأراضي التي اغتصبتها بالقوة من دول الطوق . وهنا يجب أن يفعل دور الإعلام في مختلف بلدان الدول العربية والإسلامية .
      كذلك كانت أقلام الصحفيين الذين سقطوا في ارض العزة ( غزة الصامدة ) وأرض الرافدين عندما داهموها الطغاة ، ودمروا حضارة بلاد الرافدين بلاد الرشيد (بغداد العراق الصامدة ) في وجه الغزاة وأطماعهم ، فكانت أقلامهم شاهدا عليهم بقيامهم بما يحتم عليهم واجبهم الوظيفي مهنة الصحافة وكشف الحقائق وتدوينها ، فاختلطت دمائهم الطاهرة بأحبار أقلامهم ، التي رصدت تلك الأحداث ، ودونت في صفحات كثيرة مجريات الأمور لحظة بلحظة ، قبل أن تغتالها رصاص وشطائر قذائف الغزاة ، وكيف قضى بني صهيون بدبابتهم العسكرية على الصحفية والناشطة الإسرائيلية فدهستها ، عندما كانت متضامنة مع شعب غزة ترصد الوضع فتدون بقلمها ما يعانيه ذلك الشعب بسبب الحصار والممارسات القمعية التي ينتهجها عساكر بني صهيون ، وكنت من أكثر المعجبين بالكاتب الصحفي الكبير بقناة الجزيرة الأستاذ احمد منصور عندما دون في كتابه الأخير عن حرب الفلوجة الصامدة . فكشف الصورة الحقيقية أمام الأمة عن طبيعة المعارك والتضحيات التي حصلت من قبل أهالي الفلوجة الشرفاء ، وما قدموه من تضحيات حفاظا على الكرامة العربية وإجلالا لبلاد الرافدين بلاد الخليفة الرشيد .
      أما في عصرنا الحاضر فإن الواجب الوظيفي الذي يقوم به الكاتب بالعدل وما يدونه بقلمه ، شاهدا علينا بما يكتبه من بيانات وكلام موثق في مختلف الأوراق الشرعية ، كمستندات الزواج والطلاق وغيرها فيما تخص أحوالنا الشخصية ، وهنالك أيضا أدلة دامغة يكتبها القلم بمواقع مختلفة شاهدا علينا لتبرئتنا ممن ما قد يصادفنا في هذه الحياة من أمور ، ربما نجد أنفسنا وسطها بحكم بعض الأحداث والقضايا التي قد نكون طرفا فيها، فيحكم علينا بالبراءة وتصدر الأحكام في مختلف القضايا الشرعية ويدونها أمين السر في قاعات المحاكم بالقلم ، فتكون حجة علينا نلتزم بتنفيذها ونتعهد برد الحق لصاحبه حتى لا يكون وبلا علينا .
      وللقلم منزلة عظيمة فكيف للطبيب أن يكتب رشة الدواء لمرضاه ، وكيف للمهندس أن يرسم ما يدور في ذاكرته من أشكالا وخرائط هندسية إلا بالقلم ، وكيف للمحامي أن يكشف وجه الحقيقة أمام قاعات المحاكم فيكسب القضية ـ إلا بما خطته قلمه من أدلة دامغة ، وبيانات دونت سابقا بمداد القلم في وثائق رسمية كانت كلها أدلة براءة لخروج المتهم من القضية التي أتهم فيها . وكيف للشاعر أن يكتب ما تجود به قريحته من شعر ، وكيف للقاص أن يكتب قصته ويسدر أحداثها إلا بالقلم ، وكيف لنا نحن الكتاب ذكورا وإناثا أن نكتب مسودة مقال قبل أن ندرجه على الساحة العمانية ـ إلا بالقلم . صحيح أن الحاسوب أصبح يقوم بمهام كثيرة في مختلف مجالات الحياة في عصرنا الحاضر ، إلا أن القلم مازال صامدا ولا يمكننا في يوما من الأيام أن نتركه سواء في المكتب أو المنزل أو في السيارة ، وفي أي مكان يبقى القلم متواجدا .

      لذا فإن للقلم منزلة وقيمة عظيمة في عصرنا الحاضر مهما وجدت هنالك بدائل ، لا يمكننا الاستغناء عنه في وقتنا الحاضر .
    • وصف القلم بالسيف القاطع ..

      ألنا أن ندخل في توضيح هذا الوصف ؟؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ما قاله الشعراء في القلم 000000000


      -الخيل والليل والبيداء تعرفني ** السيف والرمح والقرطاس والقلم
      ( ابو الطيب المتنبي)

      - تزجى أغن كأن ابرة روقة **قلم أصاب من الدواة مدادها
      (عدى بن الرقاع)

      -ماعيب طولا ولم يعب قصرا**عري من دقة ومن عظم
      كان اذا ما تضايقت سبل**لفظ كفاني مخارج الكم
      لاحصر القول عند خطبته **وليس في قول بمتهم
      (منسوب الى -الحسين بن يحيى)

      - سريعة جرى الخط تنظم لؤلؤا**وينثر دار لفظها المترشف
      وزادت لدينا حظوة ثم اقبلت **وفي اصبعها أسمر اللون مرهف
      أصم ,سميع,ساكن,متحرك **ينال جسيما المدى وهو أعجف
      (عيسى بن فرخانشاه)

      - يامجيرى من سطوة الأمراء ** وعميدي في نوبة اللأواء
      والذي صان حر ديباجة الوجة**عن الأسخياءوالبخلاء
      والذي لاأزل أنعت في الشعر**وأطريه غاية الآءطراء
      وسفيرى بما أريد من الأمراء**الى اخوتي من الأدباء
      والذي لايزال يخبر في المهرق **عن سالفة الأنبياء
      واذا ما ابتعثته اسن كالثا**قب يفري دجنة الظلماء
      (احد الكتاب(الوراقين)

      - عليم بأعقاب الأمور كأنه **لمختلفات الظن يسمع أويرى
      اذا أخذ القرطاس خلت يمينه**يفتح نورا أو ينظم جوهرا
      (ابن المعتز)

      لنا لقاء اخر
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ما قاله الشعراء في القلم 000000000


      -الخيل والليل والبيداء تعرفني ** السيف والرمح والقرطاس والقلم
      ( ابو الطيب المتنبي)

      - تزجى أغن كأن ابرة روقة **قلم أصاب من الدواة مدادها
      (عدى بن الرقاع)

      -ماعيب طولا ولم يعب قصرا**عري من دقة ومن عظم
      كان اذا ما تضايقت سبل**لفظ كفاني مخارج الكم
      لاحصر القول عند خطبته **وليس في قول بمتهم
      (منسوب الى -الحسين بن يحيى)

      - سريعة جرى الخط تنظم لؤلؤا**وينثر دار لفظها المترشف
      وزادت لدينا حظوة ثم اقبلت **وفي اصبعها أسمر اللون مرهف
      أصم ,سميع,ساكن,متحرك **ينال جسيما المدى وهو أعجف
      (عيسى بن فرخانشاه)

      - يامجيرى من سطوة الأمراء ** وعميدي في نوبة اللأواء
      والذي صان حر ديباجة الوجة**عن الأسخياءوالبخلاء
      والذي لاأزل أنعت في الشعر**وأطريه غاية الآءطراء
      وسفيرى بما أريد من الأمراء**الى اخوتي من الأدباء
      والذي لايزال يخبر في المهرق **عن سالفة الأنبياء
      واذا ما ابتعثته اسن كالثا**قب يفري دجنة الظلماء
      (احد الكتاب(الوراقين)

      - عليم بأعقاب الأمور كأنه **لمختلفات الظن يسمع أويرى
      اذا أخذ القرطاس خلت يمينه**يفتح نورا أو ينظم جوهرا
      (ابن المعتز)

      لنا لقاء اخر

      تسلم يمينك استاذي الكريم دائما تنور عقولنا بالمعلومات القيمة طال الله عمرك .
      يبقى لي كلمة أقولها وهي أن القلم ملازم لنا مثل الجليس وهو الكتاب . ويمكن الكتاب مرات نهمله ولا نتصفحه بسبب الأشغال والإرتباطات لكن القلم دائما بين أصابع ايدينا ، ينطق ويتحدث عن أية قضية أو حدث ، ولقد تناولت ذلك في تعقيبي للموضوع أعلاه .
    • ولد الفيحاء كتب:

      تسلم يمينك استاذي الكريم دائما تنور عقولنا بالمعلومات القيمة طال الله عمرك .
      يبقى لي كلمة أقولها وهي أن القلم ملازم لنا مثل الجليس وهو الكتاب . ويمكن الكتاب مرات نهمله ولا نتصفحه بسبب الأشغال والإرتباطات لكن القلم دائما بين أصابع ايدينا ، ينطق ويتحدث عن أية قضية أو حدث ، ولقد تناولت ذلك في تعقيبي للموضوع أعلاه .




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      مشرفنا القدير بارك الله فيك ولك

      متابعتك واضافتك ذات مادة قيمة تثري ومستفادة

      لك التقدير والاحترام