عرف هنري فايول (1841- 1925) مؤلف كتاب "النظرية الكلاسيكية للإدارة" الوظائف الأساسية الخمسة للإدارة وهي (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة).
وطور الأصول الأساسية الأربعة عشر للإدارة والتي تتضمن كل المهام الإدارية، كمشرف، أو مدير سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية، اشعر أنه من المناسب تماماً مراجعة الأصول الأربعة عشر للإدارة الآن. استخدام هذه الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك لتكون مشرفاً أكثر فاعلية وكفاءة. هذه الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة" وهي ملائمة للتطبيق على مستويات الإدارة الدنيا والوسطي والعليا على حد سواء.
الأصول العامة للإدارة عند هنري فايول:
1- تقسيم العمل:
التخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة والتي ستزيد من جودة المخرجات، وبالتالي نحصل على فعالية أكثر في العمل بنفس الجهد المبذول.
2- السلطة:
إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنظمة الصحيحة هي جوهر السلطة. والسلطة متأصلة في الأشخاص والمناصب فلا يمكن تصورها كجزء من المسئولية.
3- الفهم:
تشمل الطاعة والتطبيق والقاعدة والسلوك والعلامات الخارجية ذات الصلة بين صاحب العمل والموظفين. هذا العنصر مهم جداً في أي عمل، من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.
4- وحدة مصدر الأوامر:
يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط. بشكل عام يعتبر وجود مشرف واحد أفضل من الازدواجية في الأوامر.
5- يد واحدة وخطة عمل واحدة:
مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفاعليات لها نفس الأهداف.
6- إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة
: إن اهتمام فرد، أو مجموعة في العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.
7- مكافآت الموظفين: قيمة المكافآت المدفوعة يجب أن تكون مرضية لكل من الموظفين وصاحب العمل. ومستوى الدفع يعتمد على قيمة الموظفين بالنسبة للمنظمة. وتحلل هذه القيمة لعدة عوامل مثل: تكاليف الحياة، توفر الموظفين، والظروف العامة للعمل.
8- الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفردية:
هناك إجراءات من شأنها تقليل الاهتمامات الفردية. بينما تقوم إجراءات أخرى بزيادتها. في كل الحالات يجب الموازنة بين هذين الأمرين.
9- قنوات الاتصال:
السلطة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى الخطوط الرسمية للأوامر" والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة. فعليهم الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط عندما توجد حاجة حقيقية للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.
10- الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر، والخسائر.
11- العدالة: المراعاة والإنصاف يجب أن يمارسوا من قبل جميع الأشخاص في السلطة.
12- استقرار الموظفين:
يقصد بالاستقرار بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل لآخر ينتج عنه تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.
13- روح المبادرة:
يجب أن يسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة لموظفيه أفضل بكثير من المدير الغير قادر على ذلك.
إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة على المدراء تعزيز روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف