توجيهات إسلامية في تربية الطفل

    • توجيهات إسلامية في تربية الطفل

      1ـ تعويد الطفل استعمال اليد اليمنى في الأخذ والعطاء والأكل والشرب , والكتابة والضيافة, وتعليمه التسمية أول كل عمل , خصوصا الطعام والشراب وأن يكون قاعدا , وأن يقول : الحمد لله عند الانتهاء..

      2ـ تعويد الولد النظافة , فيقص أظافره , ويغسل يديه قبل الطعام وبعده , وتعليمه الاستنجاء وأخذ الورق بعدالبول ليمسحه أو الغسل بالماء لتصح صلاته, ولا ينجس لباسه.

      3ـ أن نتلطف في نصحنا لهم سرا , وأن لا نفضحهم إن أخطأوا , فإن أصروا على العناد تركنا الكلام معهم ثلاثة أيام ولا نزيد..

      4ـ أمر الأولاد بالسكوت عند الأذان , وإجابة المؤذن بمثل ما يقول , ثو الصلاة على النبي ودعاء الوسيلة: " اللهم رب هذه الدعوة التامة , والصلاة القائمة , آت محمدا الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته". "رواه البخاري"......

      5ـ أن نجعل لكل ولد فراشا مستقلا إذا أمكن وإلا فلحافا مستقلا , والأفضل تخصيص غرفة للبنات, وغرفة للبنين, وذلك حفظا لأخلاقهم وصحتهم......

      6ـ تعويده ألا يرمي الأوساخ في الطريق , وأن يرفع ما بؤذي عنه..

      7ـ التحذير من رفاق السوء ومراقبتهم من الوقوف في الشوارع......

      8ـ التسليم على الأولاد في البيت والشارع والصف بلفظ " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".....

      9ـ توصية الولد بالإحسان إلى الجيران وعدم إيذائهم........

      10ـ تعويد الولد إكرام الضيف واحترامه وتقديم الضيافة له..............

      11ـ تربية الأولاد على الشجاعة , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وأن لا يخافوا إلا الله , ولا يجوز تخويفهم بالأكاذيب والأوهام والظلام.....

      12ـ يفضل تخصيص جلسة للأسرة , وللتلاميذ يقرأ فيها المعلم كتابا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه , ليعلموا أنه القائد الشجاع , وأن صحابته كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية فتحوا بلادنا , وكانوا سببا في هدايتنا , وانتصروا بسبب إيمانهم وقتالهم وعملهم بالقرآن والسنة , وأخلاقهم العالية...

      13ـ شراء قصص تربوية نافعة إسلامية مثل... سلسلة قصص القرآن الكريم والسيرة النبوية وأبطال الصحابة والشجعان من المسلمين مثل

      بدائع القصص النبوي الصحيح... وغيرها من الكتب القيمة

      --------------------
      منقول من موقع المجرة
      almajara.com/bb/index.php
    • الاساليب التربويه للأطفال.....

      أساليب مخاطب بها الوالدان والمربون
      القدوه الحسنه *
      تحين الوقت المناسب *
      العدل والمساواة بين الأطفال *
      الاستجابه لحقوق الأطفال *
      الدعاء للأطفال *
      شراء اللعب للأطفال *
      الإبتعاد عن كثرة الملامة والعتاب *


      أساليب فكريه مؤثره قي عقل الطفل
      رواية القصص *
      الخطاب المباشر للطفل *
      خطاب الطفل على قدر عقله *
      الحوار الهادىء *
      تدريب حواس الطفل بالتجارب العلميه *


      أساليب نفسيه مؤثره في نفس الطفل
      صحبة الطفل *
      إدخال الفرح والسرور إلى نفس الطفل *
      زرع التنافس البناء ومكافأة الفائز *
      مبدأ تشجيع الأطفال *
      المدح والثناء *
      ملاعبتهم والتصابي لهم *
      تنمية ثقة الطفل بنفسه *
      الترغيب والترهيب *
      أثر التكرار في نفس الطفل *
      التدرج في الخطوات *
      حسن النداء *



      $$f $$f $$f
    • 94 نصيحة لتربية الأبناء

      94 نصيحة لتربية الأبناء
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحبا بالجميع،

      الى كل مربي فاضل ، الى كل أب ، الى كل أم ، اهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على فقرات ليسهل قراءتها والاستفادة منها ، ارجو أن تكون خالصة لله ، وأن ينفع بها الجميع :

      94 نصيحة لتربية الأبناء


      1- ارتياد المساجد بصحبة الأبناء في سن السابعة .
      2- القيام مع الأولاد بصلة الأرحام ، والإحسان الى الجيران .
      3- تعليم البنات حب الحجاب منذ الصغر .
      4- التخطيط لشغل فراغ الأبناء .
      5- تعليم البنات الخياطة أو مايناسبها .
      6- تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة والاهتمام بالمكان والبرنامج .
      7- الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
      8- ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
      9- اصطحابهم عند فعل الخير ( توزيع الصدقات – جمع التبرعات ) .
      10- إلحاقهم بحلقات تحفيظ مع المراقبة والمتابعة .
      11- تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
      12- التحدث أمامهم بالفصحى ماأمكن .
      13- استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
      14- توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
      15- ملاحظة أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
      16- التركيز على موضوع الحب فهو خيط التربية الأصيل .
      17- معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
      18- توحيد الطريقة بين الوالدين .
      19- تكوين وتعزيز العادات الطيبة .
      20- تدريبهم على العمل النافع .
      21- أن يعوّد الأبناء على الأكل مماهو موجود على المائدة .
      22- تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم .
      23- غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ( الكرم – الشجاعة )
      24- تكوين مكتبة خاصة للأولاد وحبذا لو أضيف اليها جهاز الحاسوب مع بعض البرامج النافعة.
      25- غرس شيم إكرام الضيف في سن مبكرة بتعويدهم على استقبال الضيوف .
      26- التركيز على قراءة قصص الأنبياء .
      27- تعليمهم السنن الربانية كسنة الأسباب مربوطه بمسبباتها وأنه لكي يأتيك الرزق لابد من العمل .
      28- تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
      29- تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة وعدم العجلة فيها .
      30- تعليمهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدريجياً .
      31- عدم إهمال الأخطاء دون معالجة .
      32- زرع القناعة في نفوس الأولاد .
      33- الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد والإستعانة بالله والدعاء لهم الصلاح .
      34- ضرورة العدالة في المعاملة والأعطيات بين الأولاد .
      35- إيجاد المحفزات لأعمال الخير .
      36- إيجاد الدروس في المنزل .
      37- الإستفادة من الوقت في السيارة .
      38- الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية .
      39- التدرج والصبر وطول النفس .
      40- ايجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
      41- ربط القلب بالله عزوجل في التربية .
      42- التركيز على الولد الأكبر في تربيته
      43- إيضاح دور الأم للبنات ( وهو دور المرأة في الإسلام ) .
      44- اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
      45- ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
      46- التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المنع من الشر والمعاصي .
      47- التوازن في التربية
      48- الشمول في التربية .
      49- إذا أمرت الأبن بشيء فتابع تنفيذه .
      50- القدرة على التحكم في الشخصية .
      51- توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزوجل
      52- تنمية الطموحات وتوجيهها .
      53- عدم تلبية رغبات الولد كلما طلب شيئاً .
      54- تربية البنات بما يناسبهن .
      55- خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره من الصفات الخلقية أو الخُلقية لدى الاولاد .
      56- عدم تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى التي وردت في الشرع .
      57- ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عز وجل وليس بالعادات والتقاليد .
      58- تحبيبهم لله عزوجل بذكر صفاته ، ونسبة النعم الى خالقها .
      59- توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
      60- اختيار المدرسة والحي .
      61- حاول أن تعرف رأي ابنك في مسائل معينة حتى تتمكن من توجيهه التوجيه الصحيح .
      62- إيجاد الجو الملائم والمرح داخل الأسرة .
      63- الدعاء للأولاد وعدم الدعاء عليهم وتلمس أوقات الإجابة .
      64- احضارهم في مجالس الكبار بالنسبة للذكور .
      65- التكليف بمسؤوليات صغيرة والتدرج في ذلك .
      66- الإتزان في العقوبة .
      67- الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
      68- استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
      69- استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
      70- أن يطالع الأب ويقرأ ولاداعي على أن يأمرهم مباشرة ( عدم التوجيه مباشرة وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ويتابعه الابناء بعد ذلك ) .
      71- تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء وتجنب الحديث السلبي .
      72- الحذر من الغلو في قضايا معينة .
      73- كثرة التحذير يولد الخوف .
      74- كثرة الإحتياط تولد الوسوسة .
      75- كثرة التدخل تفسد العلاقة .
      76- استثمار فرص الأم في العمل .
      77- اصصحاب الاولاد في حلقات العلم والمحاضرات .
      78- التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي .
      79- تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً وللأب وللأم خصوصاً .
      80- تعليمهم كلمات في محبة بعضهم لبعض .
      81- التربية على الاعتماد على النفس ، وقضاء الأمور بنفسه .
      82- التربية على عدم انقلاب الوسائل الى غايات مثل الرياضة ونيل الشهادة .
      83- قراءة وشرح الحكم والأمثال الجوامع .
      84- عدم المقارنة بين الأولاد .
      85- عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
      86- الوقاية خير من العلاج
      87- التربية على التواضع وقبول الحق وعدم الكبر .
      88- التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية .
      89- توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
      90- الإستشارة لأهل العلم والتخصص .
      91- معرفة التركيبة النفسيه لكل إبن .
      92- لاعب إبنك سبعاً ( 1- 7 )
      93- أدّبه سبعاً ( 7-14 )
      94- صاحبه سبعاً ( 14-21 ) .
    • شروط ضرب الطفل في السنة والسلف

      بسم الله الرحمن الرحيم

      * ابتداء الضرب من سن العاشرة
      قال صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر) رواه أبو داود الحسن
      وقد تمتد الفترة إلى 13 سنة
      عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مروهم بالصلاة لسبع سنين ، واضربوهم عليها لثلاث عشرة) رواه الدارقطني (1/231)

      * أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة
      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يجلد فوق عشر جلدات الا في حد من حدود) أخرجه بخاري
      كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يكتب الى الامصار : لايقرن المعلم فوق ثلاث ، فإنها مخافة للغلام
      وعن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص
      كما غط جبريل عليه السلام محمداً صلى الله عليه وسلم ثلاثاً -الروض الأنف(1/272) والغط بمعنى الخنق والضم

      * مواصفات أداة الضرب
      1- ان يكون معتدل الحجم فيكون بين القضيب والعصا
      2- أن يكون معتدل الرطوبة فلا يكون رطباً يشق الجلد لثقله ، ولاشديد اليبوسة ، فلا يؤلم لخفته
      3- ولا يتعين لذلك نوع بل يجوز بسوط زبعود وخشبة وطرف ثوب بعد فتله حتى يشتد .
      عن زيد بن أسلم : أن رجلا أعترف بنفسه بالزنى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط فأتي بسوط مكسور فقال : (فوق ذلك) فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته فقال : (بين هذين) فأتي بسوط قد لان وركب به فأمر به فجلد. رواه ملك في الموطأ

      * طريقة الضرب
      قال الشيخ الفقيه شمس الدين الانباني كيفية ضرب الصبي:
      1- أن يكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد
      2- أن يكون بين الضربتين زمن يخف به ألم الأول
      3- ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعه لئلا يعظم ألمه
      وقد كان عمر يقول للضارب: لا ترفع إبطك. أي لاتضرب بكل قوة يدك

      * مكان الضرب
      أن لا يضرب الوجه أو الفرج-والرأس عند الحنفية-
      عن على رضي الله عنه أنه أتي برجل سكران أو في حد فقال : اضرب وأعط كل عضو حقه واتق الوجه والمذاكير.
      عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداود.
      وعند بعض السلف فأن أفضل مكان للضرب والتأثير اليدين والرجلين

      * لا ضرب مع الغضب
      (لا يقضين بين اثنين وهو غضبان) رواه الجماعة عن أبي بكر رضي الله عنه

      * ويقف عن الضرب أذا ذكر الطفل الله
      عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم) رواه الترميذي
      وفي هذا تعظيم لله تعالى في نفس الطفل

      المصدر: saaid.net/tarbiah/46.htm
    • شكرا لكم جميعاً .. كنت أتمنة حضور بنت عُمان ، وكذلك زيادة توجهات ( الهدى ) في إثراء الموضوع ، ولم أكن أعني بنقل الموضوع وزيادة النقاط ، ولكن مناقشة ما يُفيدنا أصلاً .. ووجهات نظنا مهمة جداً كمناقشة من أجل الفائدة وليس من أجل النقل .. أتمنى من الأستاذ ( عبدالملك ) أن يأتي إلى هنا ويكون حضوره مهماً أيضاً ، كما أخص بالذكر هناك أسماء لامعة شاركتني في الحوار آمل تواجدها هنا لمزيد من الفايدة .. وإني أعدكم بالحضور والمشاركة لو وجدت هولاء لهم حضور دجدي ، فأنا ضد النقل ، الفارغ من النقاش ، أرجو أن تتفتح العقول وتناقش بثقافة الرأي المختلف والمتعدد الذي يثري النقاش مزيد من العطاء والفائدة ..
      شكراً لكل من جاء بهذا الموضوع ومن ساهم بمائة ملاحظة منقولة ..!!!!
      تحياتي ...[
      FONT=Simplified Arabic]
      المرتاح /
      [/FONT]
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!