المناكير 00 ونتف الحواجب 00 وشبكة العروس 00

    • المناكير 00 ونتف الحواجب 00 وشبكة العروس 00

      أخواني واخواتي المسلمين 00 انتبهو لهذه الامور الثلاث :-
      المناكير :
      مايوضع من ألوان مختلفه على الأظفار تمنع وصول الماء إلى ماتحتها ولايصح الوضوء بعد استعمالها 00 والذين يستعملون المناكير يطيلون أظافرهم فتدخل فيها الأوصاخ , بالاضافة الى سوء منظرها ومخالفتها للفطره , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عشرة من الفطره قص الشارب , واعفاء اللحيه , والسواك واستنشاق الماء , وقص الاظافر 00 الحديث " ( متفق عليه ) 00


      نتف الحواجب :
      اعتادت النساء أن ينتفن الحواجب لتظهر رقيقة , وفي هذا تشويه لخلق الله , بالاضافه الى منظرها البشع , وقال فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم " لعن الله النامصات المنتمصات والواشمات المستوشمات والمتفلجات للحسن المغيرات لخق الله " ( متفق عليه ) 0

      شبكة العروس :
      مايسمى بالملكة , ويدخل الزوج قبل العقد ليلبسها الخاتم , وهذه العاده مأخوذه من النصارى والكفره والذين لايجدون حرجاً في مس المرأه والدخول على النساء 0
      نسئل الله السلامه 00
      اخوكم :
      >>> امــ الحــب ـير<<<
    • [COLOR='4B0082']ش[/COLOR][COLOR='47087A']ك[/COLOR][COLOR='420F72']ر[/COLOR][COLOR='3E176B']ا[/COLOR][COLOR='391F63']ً[/COLOR][COLOR='35265B'] [/COLOR][COLOR='302E53'] [/COLOR][COLOR='2C354C']ل[/COLOR][COLOR='273D44']ك[/COLOR][COLOR='23453C'] [/COLOR][COLOR='1E4C34']أ[/COLOR][COLOR='1A542D']خ[/COLOR][COLOR='155C25']ي[/COLOR][COLOR='11631D'] [/COLOR][COLOR='0C6B15']ع[/COLOR][COLOR='08730E']ل[/COLOR][COLOR='037A06']ى[/COLOR][COLOR='048001'] [/COLOR][COLOR='137E05']م[/COLOR][COLOR='227C0A']ا[/COLOR][COLOR='317A0E'] [/COLOR][COLOR='417912']ج[/COLOR][COLOR='507716']ا[/COLOR][COLOR='5F751A']د[/COLOR][COLOR='6E731F']ت[/COLOR][COLOR='7E7223'] [/COLOR][COLOR='8D7027']ب[/COLOR][COLOR='9C6E2B']ه[/COLOR][COLOR='AB6D30'] [/COLOR][COLOR='BA6B34']ي[/COLOR][COLOR='CA6938']د[/COLOR][COLOR='D9673C']ك[/COLOR][COLOR='E86641'] [/COLOR][COLOR='F76445']و[/COLOR][COLOR='FC6045']خ[/COLOR][COLOR='F55A41']ط[/COLOR][COLOR='EE543C'] [/COLOR][COLOR='E74E38']ق[/COLOR][COLOR='E04834']ل[/COLOR][COLOR='D94230']م[/COLOR][COLOR='D23D2B']ك[/COLOR][COLOR='CB3727'] [/COLOR][COLOR='C43123']ع[/COLOR][COLOR='BD2B1F']ل[/COLOR][COLOR='B6251A']ى[/COLOR][COLOR='AF1F16'] [/COLOR][COLOR='A81912']ه[/COLOR][COLOR='A2130E']ذ[/COLOR][COLOR='9B0D0A']ه[/COLOR][COLOR='940705'] [/COLOR][COLOR='8D0101']ا[/COLOR][COLOR='880006']ل[/COLOR][COLOR='84000E']ن[/COLOR][COLOR='800015']ص[/COLOR][COLOR='7D001D']ا[/COLOR][COLOR='790025']ئ[/COLOR][COLOR='75002D']ح[/COLOR][COLOR='710034'] [/COLOR][COLOR='6D003C']و[/COLOR][COLOR='6A0044']ا[/COLOR][COLOR='66004C']ل[/COLOR][COLOR='620053']ت[/COLOR][COLOR='5E005B']ح[/COLOR][COLOR='5A0063']ذ[/COLOR][COLOR='56006B']ي[/COLOR][COLOR='530072']ر[/COLOR][COLOR='4F007A']ا[/COLOR][COLOR='4B0082']ت[/COLOR]
      [COLOR='4B0082']و[/COLOR][COLOR='450978']إ[/COLOR][COLOR='40136F']ن[/COLOR][COLOR='3A1C65']ه[/COLOR][COLOR='35265B'] [/COLOR][COLOR='2F2F52']ل[/COLOR][COLOR='2A3948']م[/COLOR][COLOR='24423F']ن[/COLOR][COLOR='1F4C35'] [/COLOR][COLOR='19552B']ا[/COLOR][COLOR='135F22']ل[/COLOR][COLOR='0E6818']م[/COLOR][COLOR='08720E']ؤ[/COLOR][COLOR='037B05']س[/COLOR][COLOR='097F03']ف[/COLOR][COLOR='1C7D08'] [/COLOR][COLOR='2F7B0D']أ[/COLOR][COLOR='427812']ن[/COLOR][COLOR='557618'] [/COLOR][COLOR='68741D']ن[/COLOR][COLOR='7B7222']ر[/COLOR][COLOR='8E7027']ى[/COLOR][COLOR='A16E2D'] [/COLOR][COLOR='B36C32']أ[/COLOR][COLOR='C66937']م[/COLOR][COLOR='D9673C']ة[/COLOR][COLOR='EC6542'] [/COLOR][COLOR='FF6347']ا[/COLOR][COLOR='F65C42']ل[/COLOR][COLOR='EE543C']إ[/COLOR][COLOR='E54D37']س[/COLOR][COLOR='DD4632']ل[/COLOR][COLOR='D43E2D']ا[/COLOR][COLOR='CB3727']م[/COLOR][COLOR='C33022'] [/COLOR][COLOR='BA281D']ت[/COLOR][COLOR='B22118']ت[/COLOR][COLOR='A91A12']ش[/COLOR][COLOR='A0120D']ب[/COLOR][COLOR='980B08']ة[/COLOR][COLOR='8F0403'] [/COLOR][COLOR='890005']ب[/COLOR][COLOR='84000E']ا[/COLOR][COLOR='7F0018']ل[/COLOR][COLOR='7A0022']ك[/COLOR][COLOR='76002B']ف[/COLOR][COLOR='710035']ر[/COLOR][COLOR='6C003F']ة[/COLOR][COLOR='670048'] [/COLOR][COLOR='630052']ا[/COLOR][COLOR='5E005B']ل[/COLOR][COLOR='590065']ف[/COLOR][COLOR='54006F']ج[/COLOR][COLOR='500078']ر[/COLOR][COLOR='4B0082']ة[/COLOR]
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)
    • بارك الله فيك اخي الكريم على هذهالغيرة لخواتك وهنا أورد بعض الفتاوي تتعلق بالموضوع

      نص المسألة
      ما حكم صلاة المرأة التي طالت أظافرها والتي تضع الأصباغ في أظافرها
      إسم العالم فضيلة الشيخ سعيد القنوبي
      الجواب
      هذه الأصباغ مانعه لوصول ماء الوضوء إلى الأظافر وبالتالي فهي تكون تركت بعض الأجزاء لم تتوضأ لها وصلاتها تكون فاسدة وبالتالي تكون قد أرتكبت معصيتين وهي إطالة الأظافر وصبغه وهو تشبه بأعداء الله الكفرة . والله أعلم .


      نص المسألة
      ما هو تفسير الحديث ( لعن الله النامصة والمتنمصة ) ؟
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      النمص هو ترقيق الحواجب ، فأية امرأة رققت حواجبها فهي داخلة في هذه اللعنة ، وأي امرأة كان ذلك عملها بحيث ترقق الحواجب للنساء الأخريات فهي أيضاً تبوء بهذه اللعنة والعياذ بالله ، إنما اللعن على من فعل ذلك ومن فُعل به كما جاء في الحديث ، والله تعالى أعلم .

      نص المسألة
      لا يكاد يمر يوم إلا يفتح فيه محلا للتجميل و تصفيف الشعر المعروف بالكوافير و أصبحت كثير من النساء ترتاد هذه المحلات ، علما بأن هذه المحلات تقوم بنمص الحواجب وتسريح الشعر كما ذكرنا في السؤال السابق ،وتخرج منها المرأة بكامل زينتها وهنا تساؤلات عدة ما حكم دخول هذه المحلات ؟و ما حكم الإنفاق فيها؟ و ما حكم الكسب منها؟ علما بأن القائمات على أمر التزيين وعلى أمر هذه المحلات قد يكن غير مسلمات.

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      الجواب على هذا السؤال يعني جواب متعدد المناحي من ناحية ننظر إلى كثير من المخالفات الشرعية كالنمص - نمص الحواجب- فإنه من الكبائر لأن كل ما جاء الوعيد عليه أو ترتب عليه لعن أو نحوه فهو من الكبائر وقد ثبت في الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال { لعن الله النامصة والمتنمصة } فالنمص هو من الكبائر وكذلك كما قلنا تصفيف الشعر بطريقة تلفت الأنظار وتشد الانتباه أيضا ذلك من المعاصي الكبيرة ذلك من جاء به جلب الوعيد الصريح في ذلك أن الني صلى الله عليه وسلم عندما قال في النساء { رؤوسهن كأسنمة البخت المائله } وعيدا شديدا على ذلك قال أيضا { لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا } ومن ناحية أخرى إبراز المرأة لزينتها أمام المرأة غير المسلمة أو المرأة الفاجرة وإن كانت تنتمي إلى الإسلام ذلك غير جائز فإن الله تعالى قال { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء يعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن } من هن نسائهن؟ أي النساء المؤمنات لأن الله تعالى قال في الآية من قبل { و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } فالنساء المذكورات هنا اللاتي يجوز للمرأة المسلمة أن تبدي زينتها عندهن هن النساء المؤمنات دون غيرهن والنساء الكافرات المشركات لسن بمؤمنات كذلك المرأة الفاجرة قد تفصت من الإيمان بفجورها فلا يجوز إبراز هذه الزينة عندها فكل من ذلك يجب أن يحذر منه ، وفيما يتعلق بالكسب والإنفاق الإنسان مسؤول عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وفي الحديث عن الني صلى الله عليه وسلم { لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم } يسأل عن المال من أين اكتسبه لأنه ليس له أن يكتسبه من أي وجه وإنما يكتسبه من الوجوه النظيفة المحللة وليس له أيضا ينفقه في أي سبيل وإنما ينفقه في سبيٌل مباح ومثل هذا الإنفاق ليس هو إنفاقا في سبيل مباح وهذا الكسب أيضا هو كسب خبيث لأنه يأتي من طريق محرّم


      المسألة
      ما حكم إزالة شعر الوجه ما عدا الحواجب بالنسبة للمرأة ؟

      إسم العالم فضيلة الشيخ حمود الصوافي
      الجواب
      - المرأة لا يجوز لها أن تأخذ شيء من شعر رأسها ولا شعر حاجبيها أما ما عدا ذلك فلا بأس عليها من وجها أو من جسدها كذلك إذا نبتت للمرأة لحية فإنها تزيلها ما عدا الحاجبين وما عدا الرأس .


      نص المسألة
      هل يجوز تهذيب الحواجب ولو قليل؟
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذا هو النمص والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لعن الله النامصة والمتنمصة).





      نص المسألة
      ما حكم لبس الخاتم الذي به فص ، علما بأن بعضهم يرى بأن ذلك تأسيا برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ، والبعض يلبسه للزينة ، فما قولكم في ذلك ، علما بأن بعض تلك الفصوص لها خصائص يُدفع بها بعض الحوادث كلدغة العقرب مثلا .
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      لا مانع من لبس الخاتم الفضي ، فقد تختم النبي صلى الله عليه وسلم بخاتم من ورق أي فضة ، وأما الفصوص فلا علم لي بخصائصها وإنما سمعت أن لبعضها خصائص كالعقيق والفيروز ولئن كان ذلك صحيحا فهو من الطبائع التي أودعها الله في مخلوقاته ، والله أعلم .


      نص المسألة
      هل الدبلة حلال ؟

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذه من العادات الأجنبية التي وردت إلى بلادنا مع الغزو الأجنبي التي ولجت إلى بلاد الإسلام مع الغزو الأجنبي والأجنبي رمانا بقاذوراته وشغلنا بسلبياته وألهانا بترهاته وليتنا نحن قلدنا الأجانب في الأمور الإيجابية ولكن مع الأسف الشديد اشتغلنا بهذه الترّهات وأصل الدبلة هي خرافة عند الرومان فالرومان كانوا يعتقدون حسب الأوهام الموجودة عندهم إن القلب ينبض في الخنصر ، - في خنصر اليد اليسرى – ويقولون حسب أوهامهم بأن الرجل الذي يلبس المرأة خاتما من حديد في بداية الأمر كانت الطريقة المتبعة خاتم من حديد ، الرجل الذي يلبس المرأة خاتما من حديد في خنصرها – خنصر يدها اليسرى – يمتلك قلبها ، يأسر قلبها بذلك ، والمرأة التي تلبس الرجل أيضاً خاتما من حديد في خنصره اليسرى تمتلك قلبه فكانا يتبادلان هكذا الخواتم الحديدية في بداية الأمر ثم تطورت هذه العادة في أوروبا انتشرت في بقية أوروبا وتطورت إلى الخاتم الذهبي بدلاً من الخاتم الحديدي وهذه خرافة لا أساس لها من الصحة ونحن نرثي كم من زواج يكون مصحوباً بتبادل الدبلتين ما بين الرجل والمرأة ولا يترتب على هذا الزواج إلا الفشل الذريع السريع مع أن كثيراً من الأباء والأجداد والمعاصرين الآن تزوجوا ويتزوجون بدون تبادل شئ من ذلك ويكون زواجهم ناجحاً بمشيئة الله سبحانه وتعالى هذا وبجانب هذا التقليد هنالك حرمة للبس الذهب من قبل الرجل ، فإن الذهب حرام على الرجال بالنص والإجماع ، أخذ النبي صلى الله عليه وسلم قطعة من حديد وقطعة من ذهب فقال هذان محرمان على رجال أمتي ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً لابسا خاتما من ذهب فقال له: ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده )، فرمى الرجل خاتمه على الأرض وعندما قيل له خذ خاتمك ، قال : ما كنت لأخذه بعد أن سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه ما قال ، فكيف يسوغ لهذا الرجل الذي تقوم عليه الحجّة من هذه السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام بحرمة الذهب أن يلبس الذهب ، أنّى له أن يلبس الذهب ، كيف يسوغ له أن يلبس الذهب هذا ونفس التقليد لأعداء الله ما هو إلا رمز موالاتهم وموالاتهم محرمة بالنصوص القاطعة بل هذه الموالاة تفضي إلى أمر خطير والعياذ بالله لأنها تفضي بصاحبها إلى الارتداد عن دين الإسلام ، الله تبارك وتعالى يقول في كتابه (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ، ومن يتولهم منكم فإنه منهم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين)) ثم يبين أن هذه الموالاة تنشأ عن مرض نفساني فقال ((فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيه يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة ، فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين)) ثم بعد ذلك يخاطب هذه الأمة محذرا إياها من الارتداد ومبينا عاقبة هذا الارتداد عندما يقول ((يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتينّه بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)) ثم بعد ذلك يبين لمن تكون موالاة المؤمن فيقول(( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)) ثم يبين عاقبة هذه الموالاة وهذا الترابط بين المؤمنين فيقول ((ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون)) فإذن هذه الدبلة هي من جملة التقليد الأعمى والتقليد الأعمى هو من رموز هذه الموالاة التي تكون بين الإنسان الضعيف وبين الكفرة ، وقد تجر هذه الموالاة إلى الارتداد عندما يستمر فيها الإنسان شيئاً فشيئاً لأن الإنسان من عادته أن يقلد من يحبه ومن يعظّمه ومن يجلّه ، ثم هذا الحب وهذا التعظيم وهذا الإجلال كل منها يدعو شيئاً فشيئاً ، الاسترسال في الاتباع حتى ينفرط العقد ويخرج الإنسان عن دائرة الإسلام نهائياً والعياذ بالله .


      نص المسألة ما حكم لبس الدبلة؟

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذا من تقليد الأجانب ومن اتباع خرافتهم وهذا الشيء نبهنا عليه أكثر من مرة بأن هذا خرافة أجنبية ثم بجانب ذلك لبس الرجل دبله الذهب يعني أنه يلبس الخاتم الذهبي الذي حرمه الله تعالى على الرجال وهو في ذلك يتشبه بالنساء.


      ---------------------
      نقلا من موقع المجرة الإسلامية
      almajara.com/fatwasearch.php
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:ورد المنى

      [COLOR='4B0082']ش[/COLOR][COLOR='47087A']ك[/COLOR][COLOR='420F72']ر[/COLOR][COLOR='3E176B']ا[/COLOR][COLOR='391F63']ً[/COLOR][COLOR='35265B'] [/COLOR][COLOR='302E53'] [/COLOR][COLOR='2C354C']ل[/COLOR][COLOR='273D44']ك[/COLOR][COLOR='23453C'] [/COLOR][COLOR='1E4C34']أ[/COLOR][COLOR='1A542D']خ[/COLOR][COLOR='155C25']ي[/COLOR][COLOR='11631D'] [/COLOR][COLOR='0C6B15']ع[/COLOR][COLOR='08730E']ل[/COLOR][COLOR='037A06']ى[/COLOR][COLOR='048001'] [/COLOR][COLOR='137E05']م[/COLOR][COLOR='227C0A']ا[/COLOR][COLOR='317A0E'] [/COLOR][COLOR='417912']ج[/COLOR][COLOR='507716']ا[/COLOR][COLOR='5F751A']د[/COLOR][COLOR='6E731F']ت[/COLOR][COLOR='7E7223'] [/COLOR][COLOR='8D7027']ب[/COLOR][COLOR='9C6E2B']ه[/COLOR][COLOR='AB6D30'] [/COLOR][COLOR='BA6B34']ي[/COLOR][COLOR='CA6938']د[/COLOR][COLOR='D9673C']ك[/COLOR][COLOR='E86641'] [/COLOR][COLOR='F76445']و[/COLOR][COLOR='FC6045']خ[/COLOR][COLOR='F55A41']ط[/COLOR][COLOR='EE543C'] [/COLOR][COLOR='E74E38']ق[/COLOR][COLOR='E04834']ل[/COLOR][COLOR='D94230']م[/COLOR][COLOR='D23D2B']ك[/COLOR][COLOR='CB3727'] [/COLOR][COLOR='C43123']ع[/COLOR][COLOR='BD2B1F']ل[/COLOR][COLOR='B6251A']ى[/COLOR][COLOR='AF1F16'] [/COLOR][COLOR='A81912']ه[/COLOR][COLOR='A2130E']ذ[/COLOR][COLOR='9B0D0A']ه[/COLOR][COLOR='940705'] [/COLOR][COLOR='8D0101']ا[/COLOR][COLOR='880006']ل[/COLOR][COLOR='84000E']ن[/COLOR][COLOR='800015']ص[/COLOR][COLOR='7D001D']ا[/COLOR][COLOR='790025']ئ[/COLOR][COLOR='75002D']ح[/COLOR][COLOR='710034'] [/COLOR][COLOR='6D003C']و[/COLOR][COLOR='6A0044']ا[/COLOR][COLOR='66004C']ل[/COLOR][COLOR='620053']ت[/COLOR][COLOR='5E005B']ح[/COLOR][COLOR='5A0063']ذ[/COLOR][COLOR='56006B']ي[/COLOR][COLOR='530072']ر[/COLOR][COLOR='4F007A']ا[/COLOR][COLOR='4B0082']ت[/COLOR]
      [COLOR='4B0082']و[/COLOR][COLOR='450978']إ[/COLOR][COLOR='40136F']ن[/COLOR][COLOR='3A1C65']ه[/COLOR][COLOR='35265B'] [/COLOR][COLOR='2F2F52']ل[/COLOR][COLOR='2A3948']م[/COLOR][COLOR='24423F']ن[/COLOR][COLOR='1F4C35'] [/COLOR][COLOR='19552B']ا[/COLOR][COLOR='135F22']ل[/COLOR][COLOR='0E6818']م[/COLOR][COLOR='08720E']ؤ[/COLOR][COLOR='037B05']س[/COLOR][COLOR='097F03']ف[/COLOR][COLOR='1C7D08'] [/COLOR][COLOR='2F7B0D']أ[/COLOR][COLOR='427812']ن[/COLOR][COLOR='557618'] [/COLOR][COLOR='68741D']ن[/COLOR][COLOR='7B7222']ر[/COLOR][COLOR='8E7027']ى[/COLOR][COLOR='A16E2D'] [/COLOR][COLOR='B36C32']أ[/COLOR][COLOR='C66937']م[/COLOR][COLOR='D9673C']ة[/COLOR][COLOR='EC6542'] [/COLOR][COLOR='FF6347']ا[/COLOR][COLOR='F65C42']ل[/COLOR][COLOR='EE543C']إ[/COLOR][COLOR='E54D37']س[/COLOR][COLOR='DD4632']ل[/COLOR][COLOR='D43E2D']ا[/COLOR][COLOR='CB3727']م[/COLOR][COLOR='C33022'] [/COLOR][COLOR='BA281D']ت[/COLOR][COLOR='B22118']ت[/COLOR][COLOR='A91A12']ش[/COLOR][COLOR='A0120D']ب[/COLOR][COLOR='980B08']ة[/COLOR][COLOR='8F0403'] [/COLOR][COLOR='890005']ب[/COLOR][COLOR='84000E']ا[/COLOR][COLOR='7F0018']ل[/COLOR][COLOR='7A0022']ك[/COLOR][COLOR='76002B']ف[/COLOR][COLOR='710035']ر[/COLOR][COLOR='6C003F']ة[/COLOR][COLOR='670048'] [/COLOR][COLOR='630052']ا[/COLOR][COLOR='5E005B']ل[/COLOR][COLOR='590065']ف[/COLOR][COLOR='54006F']ج[/COLOR][COLOR='500078']ر[/COLOR][COLOR='4B0082']ة[/COLOR]

      -------------------------------------------------
      لا شكر على واجب 00 اختي الكريمه 00
      هذا واجب للتذكير 00
      ونسأل الله السلامه 00
      ومشكوره على تفضلك الكريم بالمشاركه في الموضوع 00
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:وجاهدوا

      بارك الله فيك اخي الكريم على هذهالغيرة لخواتك وهنا أورد بعض الفتاوي تتعلق بالموضوع

      نص المسألة
      ما حكم صلاة المرأة التي طالت أظافرها والتي تضع الأصباغ في أظافرها
      إسم العالم فضيلة الشيخ سعيد القنوبي
      الجواب
      هذه الأصباغ مانعه لوصول ماء الوضوء إلى الأظافر وبالتالي فهي تكون تركت بعض الأجزاء لم تتوضأ لها وصلاتها تكون فاسدة وبالتالي تكون قد أرتكبت معصيتين وهي إطالة الأظافر وصبغه وهو تشبه بأعداء الله الكفرة . والله أعلم .


      نص المسألة
      ما هو تفسير الحديث ( لعن الله النامصة والمتنمصة ) ؟
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      النمص هو ترقيق الحواجب ، فأية امرأة رققت حواجبها فهي داخلة في هذه اللعنة ، وأي امرأة كان ذلك عملها بحيث ترقق الحواجب للنساء الأخريات فهي أيضاً تبوء بهذه اللعنة والعياذ بالله ، إنما اللعن على من فعل ذلك ومن فُعل به كما جاء في الحديث ، والله تعالى أعلم .

      نص المسألة
      لا يكاد يمر يوم إلا يفتح فيه محلا للتجميل و تصفيف الشعر المعروف بالكوافير و أصبحت كثير من النساء ترتاد هذه المحلات ، علما بأن هذه المحلات تقوم بنمص الحواجب وتسريح الشعر كما ذكرنا في السؤال السابق ،وتخرج منها المرأة بكامل زينتها وهنا تساؤلات عدة ما حكم دخول هذه المحلات ؟و ما حكم الإنفاق فيها؟ و ما حكم الكسب منها؟ علما بأن القائمات على أمر التزيين وعلى أمر هذه المحلات قد يكن غير مسلمات.

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      الجواب على هذا السؤال يعني جواب متعدد المناحي من ناحية ننظر إلى كثير من المخالفات الشرعية كالنمص - نمص الحواجب- فإنه من الكبائر لأن كل ما جاء الوعيد عليه أو ترتب عليه لعن أو نحوه فهو من الكبائر وقد ثبت في الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال { لعن الله النامصة والمتنمصة } فالنمص هو من الكبائر وكذلك كما قلنا تصفيف الشعر بطريقة تلفت الأنظار وتشد الانتباه أيضا ذلك من المعاصي الكبيرة ذلك من جاء به جلب الوعيد الصريح في ذلك أن الني صلى الله عليه وسلم عندما قال في النساء { رؤوسهن كأسنمة البخت المائله } وعيدا شديدا على ذلك قال أيضا { لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا } ومن ناحية أخرى إبراز المرأة لزينتها أمام المرأة غير المسلمة أو المرأة الفاجرة وإن كانت تنتمي إلى الإسلام ذلك غير جائز فإن الله تعالى قال { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء يعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن } من هن نسائهن؟ أي النساء المؤمنات لأن الله تعالى قال في الآية من قبل { و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } فالنساء المذكورات هنا اللاتي يجوز للمرأة المسلمة أن تبدي زينتها عندهن هن النساء المؤمنات دون غيرهن والنساء الكافرات المشركات لسن بمؤمنات كذلك المرأة الفاجرة قد تفصت من الإيمان بفجورها فلا يجوز إبراز هذه الزينة عندها فكل من ذلك يجب أن يحذر منه ، وفيما يتعلق بالكسب والإنفاق الإنسان مسؤول عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وفي الحديث عن الني صلى الله عليه وسلم { لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم } يسأل عن المال من أين اكتسبه لأنه ليس له أن يكتسبه من أي وجه وإنما يكتسبه من الوجوه النظيفة المحللة وليس له أيضا ينفقه في أي سبيل وإنما ينفقه في سبيٌل مباح ومثل هذا الإنفاق ليس هو إنفاقا في سبيل مباح وهذا الكسب أيضا هو كسب خبيث لأنه يأتي من طريق محرّم


      المسألة
      ما حكم إزالة شعر الوجه ما عدا الحواجب بالنسبة للمرأة ؟

      إسم العالم فضيلة الشيخ حمود الصوافي
      الجواب
      - المرأة لا يجوز لها أن تأخذ شيء من شعر رأسها ولا شعر حاجبيها أما ما عدا ذلك فلا بأس عليها من وجها أو من جسدها كذلك إذا نبتت للمرأة لحية فإنها تزيلها ما عدا الحاجبين وما عدا الرأس .


      نص المسألة
      هل يجوز تهذيب الحواجب ولو قليل؟
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذا هو النمص والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لعن الله النامصة والمتنمصة).





      نص المسألة
      ما حكم لبس الخاتم الذي به فص ، علما بأن بعضهم يرى بأن ذلك تأسيا برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ، والبعض يلبسه للزينة ، فما قولكم في ذلك ، علما بأن بعض تلك الفصوص لها خصائص يُدفع بها بعض الحوادث كلدغة العقرب مثلا .
      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      لا مانع من لبس الخاتم الفضي ، فقد تختم النبي صلى الله عليه وسلم بخاتم من ورق أي فضة ، وأما الفصوص فلا علم لي بخصائصها وإنما سمعت أن لبعضها خصائص كالعقيق والفيروز ولئن كان ذلك صحيحا فهو من الطبائع التي أودعها الله في مخلوقاته ، والله أعلم .


      نص المسألة
      هل الدبلة حلال ؟

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذه من العادات الأجنبية التي وردت إلى بلادنا مع الغزو الأجنبي التي ولجت إلى بلاد الإسلام مع الغزو الأجنبي والأجنبي رمانا بقاذوراته وشغلنا بسلبياته وألهانا بترهاته وليتنا نحن قلدنا الأجانب في الأمور الإيجابية ولكن مع الأسف الشديد اشتغلنا بهذه الترّهات وأصل الدبلة هي خرافة عند الرومان فالرومان كانوا يعتقدون حسب الأوهام الموجودة عندهم إن القلب ينبض في الخنصر ، - في خنصر اليد اليسرى – ويقولون حسب أوهامهم بأن الرجل الذي يلبس المرأة خاتما من حديد في بداية الأمر كانت الطريقة المتبعة خاتم من حديد ، الرجل الذي يلبس المرأة خاتما من حديد في خنصرها – خنصر يدها اليسرى – يمتلك قلبها ، يأسر قلبها بذلك ، والمرأة التي تلبس الرجل أيضاً خاتما من حديد في خنصره اليسرى تمتلك قلبه فكانا يتبادلان هكذا الخواتم الحديدية في بداية الأمر ثم تطورت هذه العادة في أوروبا انتشرت في بقية أوروبا وتطورت إلى الخاتم الذهبي بدلاً من الخاتم الحديدي وهذه خرافة لا أساس لها من الصحة ونحن نرثي كم من زواج يكون مصحوباً بتبادل الدبلتين ما بين الرجل والمرأة ولا يترتب على هذا الزواج إلا الفشل الذريع السريع مع أن كثيراً من الأباء والأجداد والمعاصرين الآن تزوجوا ويتزوجون بدون تبادل شئ من ذلك ويكون زواجهم ناجحاً بمشيئة الله سبحانه وتعالى هذا وبجانب هذا التقليد هنالك حرمة للبس الذهب من قبل الرجل ، فإن الذهب حرام على الرجال بالنص والإجماع ، أخذ النبي صلى الله عليه وسلم قطعة من حديد وقطعة من ذهب فقال هذان محرمان على رجال أمتي ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً لابسا خاتما من ذهب فقال له: ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده )، فرمى الرجل خاتمه على الأرض وعندما قيل له خذ خاتمك ، قال : ما كنت لأخذه بعد أن سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه ما قال ، فكيف يسوغ لهذا الرجل الذي تقوم عليه الحجّة من هذه السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام بحرمة الذهب أن يلبس الذهب ، أنّى له أن يلبس الذهب ، كيف يسوغ له أن يلبس الذهب هذا ونفس التقليد لأعداء الله ما هو إلا رمز موالاتهم وموالاتهم محرمة بالنصوص القاطعة بل هذه الموالاة تفضي إلى أمر خطير والعياذ بالله لأنها تفضي بصاحبها إلى الارتداد عن دين الإسلام ، الله تبارك وتعالى يقول في كتابه (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ، ومن يتولهم منكم فإنه منهم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين)) ثم يبين أن هذه الموالاة تنشأ عن مرض نفساني فقال ((فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيه يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة ، فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين)) ثم بعد ذلك يخاطب هذه الأمة محذرا إياها من الارتداد ومبينا عاقبة هذا الارتداد عندما يقول ((يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتينّه بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)) ثم بعد ذلك يبين لمن تكون موالاة المؤمن فيقول(( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)) ثم يبين عاقبة هذه الموالاة وهذا الترابط بين المؤمنين فيقول ((ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون)) فإذن هذه الدبلة هي من جملة التقليد الأعمى والتقليد الأعمى هو من رموز هذه الموالاة التي تكون بين الإنسان الضعيف وبين الكفرة ، وقد تجر هذه الموالاة إلى الارتداد عندما يستمر فيها الإنسان شيئاً فشيئاً لأن الإنسان من عادته أن يقلد من يحبه ومن يعظّمه ومن يجلّه ، ثم هذا الحب وهذا التعظيم وهذا الإجلال كل منها يدعو شيئاً فشيئاً ، الاسترسال في الاتباع حتى ينفرط العقد ويخرج الإنسان عن دائرة الإسلام نهائياً والعياذ بالله .


      نص المسألة ما حكم لبس الدبلة؟

      إسم العالم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
      الجواب
      هذا من تقليد الأجانب ومن اتباع خرافتهم وهذا الشيء نبهنا عليه أكثر من مرة بأن هذا خرافة أجنبية ثم بجانب ذلك لبس الرجل دبله الذهب يعني أنه يلبس الخاتم الذهبي الذي حرمه الله تعالى على الرجال وهو في ذلك يتشبه بالنساء.


      ---------------------
      نقلا من موقع المجرة الإسلامية
      almajara.com/fatwasearch.php

      ---------------------------------------
      مشكور اخي الكريم 00
      على مشاركتك في الموضوع 00
      ولاشكر على واجب 00
      وايضا اشكر الف شكر 00 على تفضلك الكريم 00
      باحضار الفتاوي الدينية 00
      وتعزيزك للموضوع 00