سدح - خالد بن عبدالله المهري:
نظمت مؤخراً بمدرسة سدح للتعليم الاساسي للصفوف ( 5 – 12 ) بنات حلقة عمل حول نظام تطوير الأداء المدرسي لمدارس ولاية سدح والذي استهدف مديري مدارس ولاية سدح والأخصائيين الاجتماعيين وكذلك المعلمين الأوائل بالمدارس وقد حضر الورشة التدريبية عدد من مديري ونواب الدوائر بالمديرية العامة للتربية والتعليم وهم محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة البرامج التعليمية ومحمد بن علي حسين المشهور مدير دائرة تقنية المعلومات وسالم بن عبود العريبي نائب مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية للشؤون المالية وخالد بن عبدالله علي باشعيب نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية للتطوير الأداء المدرسي وسالم بن مسلم محاد المعشني رئيس قسم تطوير الأداء المدرسي وبحضور أيضا عدد من أعضاء فنيين تطوير الأداء وهم علي بن سعيد البرعمي وحكيم بن محمد صالح المخزوم ومحمد بن أحمد علش الكثيري وأحمد بن سالم الحضري وبحضور المشرف الإداري لمدارس ولايتي سدح ومرباط وسالم بن سعيد حجيران العمري وعدد من مديري مدارس ولاية سدح وأخصائييها الاجتماعيين.
في بداية الحلقة قام أحمد بن سالم بن بخيت الحضري بافتتاح الحلقة وقال في كلمته: نرحب بكم أجمل الترحيب وعلى اهتمامكم الدائم بما يتعلق بتطوير التعليم وهذا يدل على حرصكم الدائم على تطوير مسيرة التعليم بمحافظة ظفار ونشير هنا بمفهوم تطوير الأداء المدرسي إلى الجهود المستمرة من خلال تحسين مستوى الأداء وتجويد المخرجات من خلال الإشراف والتقويم لأداء المدرسة باستخدام أدوات علمية مقننة تجمع بواسطتها كل نقاط القوة وأولويات التطوير، وقال الحضري إن أهمية الحلقة جاءت من خلال المستحدثات الجديدة في التطوير حيث ضم هذا النظام أهمية كبيرة لدى كافة المدارس.
بعد ذلك انطلقت الحلقة بعدد من أوراق العمل وفي بدايتها قدمت نور الحكمانية مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي للصفوف ( 5 – 12 ) ورقة عمل تضمنت مفهوم تطوير الأداء المدرسي وجوانب نظام التطوير ومجالاتها وأنظمة تطوير الأداء المدرسي والتعريف بالتقويم الذاتي لمراحل عملية التقويم، كما أوضحت الحكمانية كيفية تشكيل فرق التقويم الذاتي ومنها فريق التحسين والتطوير ووضع خطة الفريق وتوزيع الأدوار والعمل وفق الخطة الموضوعة لها، بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة وقامت أيضا نور الحكمانية مديرة المدرسة بورقة عمل أخرى بعنوان ( كيفية تفعيل استمارة استطلاع آراء أولياء الأمور ) حيث شرحت فيها عن أهمية دور أولياء الأمور من خلال تحليل نتائج الاستمارات المرسلة لهم عن طريق الطالبات لتفعيل الدور المتصل بين المدرسة وأولياء الأمور بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة كما قامت نور الحكمانية مديرة المدرسة بورقة عمل ثالثة بعنوان ( نوافذ نظام تطوير الأداء المدرسي) وشرحت فيها الخطة المدرسية والمحاضر والاجتماعات لفريق تطوير الأداء المدرسي وأهمية متابعة استمارات الزيارات الإشرافية والتقارير والاستبيانات من خلال سجل التعاميم والنشرات الداخلية وأهمية البرامج العامة من سجلات أخصائي أنشطة مدرسية وخطة المعلم الأول وبرامج الإنماء المهني والتنمية المهنية في التقويم الذاتي.
وفي الورقة الرابعة قامت ليلى بنت على العمرية الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة ورقة عمل بعنوان ( تفعيل استمارة استطلاع آراء أولياء الأمور ) وشرحت فيها عن أهمية الحياة المدرسية للطلاب من خلال تفعيل استمارة استطلاع الآراء في تطوير الأداء المدرسي بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة من الأخصائية الاجتماعية، بعد ذلك قامت كوثر بالخير منسقة مادة الرياضيات بالمدرسة بتقديم ورقة عمل بعنوان (كيفية تفعيل استمارة تحليل أعمال الطلاب) حيث قامت بشرح موجز عن الاستمارة وكيفية توزيعها على الطالبات لتحليل أعمالهن وأوضحت فيها عن أهمية دور منسق المادة في تطوير الأداء المدرسي بالمدرسة من خلال توزيع الاستمارات وتحليل أعمال الطالبات بالمدرسة بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة من منسقة مادة الرياضيات، بعد ذلك قدمت نور المهرية مساعدة مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي ورقتي عمل الأولى بعنوان ( كيفية تفعيل استمارة آراء المعلمين في الحياة المدرسية) حيث شرحت فيها عن أهمية آراء المعلمين في الحياة المدرسية بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة منها وقدمت أيضا نور المهرية مساعدة مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي ورقت عمل بعنوان (تقييم وتحليل استمارات النظام) وأكدت فيها على كيفية سحب تقارير الأداء المدرسي من برنامج الإدارة، وكذلك أهمية اجتماعات أعضاء الفرق الإدارية وعرض النتائج والتحاليل الخاصة بأعمال كل فريق ووضع أولويات التطوير ومتابعة المقترحات الموضوعة مع تطبيق الاستبيانات للفترة الثانية وتضمين نتائج التحليل النهائية في خطة المدرسة، بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة.
وفي الختام ألقى سالم بن سعيد حجيران العمري كلمة ختامية قال فيها: نشكركم جميعا على تعاونكم في مثل حلقات العمل هذه وبالأخص في مدارس ولاية سدح لتطوير نظام الأداء المدرسي بها ويشير نظام تطوير الأداء المدرسي إلى جانبين رئيسيين من الجوانب المهمة لتطوير وتسليط الضوء لمفهوم وجوانب التطوير في مجالات الأداء التطوري والذي أصبح ذات أهمية كبيرة لدى كل مدرسة من خلال وضع الخطط المدرسية وكذلك برامج الإنماء المهني والذي طبق بكل مدرسة بمحافظة ظفار وكذلك على مستوى السلطنة وفي الأخير نشكر من ساهم في إنجاح هذه الحلقة وبالأخص مديرة المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية بها ونشكر القائمين على تنظيم الحلقة وخاصة محمد بن أحمد علش الكثيري عضو فني تقييم الأداء.
نظمت مؤخراً بمدرسة سدح للتعليم الاساسي للصفوف ( 5 – 12 ) بنات حلقة عمل حول نظام تطوير الأداء المدرسي لمدارس ولاية سدح والذي استهدف مديري مدارس ولاية سدح والأخصائيين الاجتماعيين وكذلك المعلمين الأوائل بالمدارس وقد حضر الورشة التدريبية عدد من مديري ونواب الدوائر بالمديرية العامة للتربية والتعليم وهم محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة البرامج التعليمية ومحمد بن علي حسين المشهور مدير دائرة تقنية المعلومات وسالم بن عبود العريبي نائب مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية للشؤون المالية وخالد بن عبدالله علي باشعيب نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية للتطوير الأداء المدرسي وسالم بن مسلم محاد المعشني رئيس قسم تطوير الأداء المدرسي وبحضور أيضا عدد من أعضاء فنيين تطوير الأداء وهم علي بن سعيد البرعمي وحكيم بن محمد صالح المخزوم ومحمد بن أحمد علش الكثيري وأحمد بن سالم الحضري وبحضور المشرف الإداري لمدارس ولايتي سدح ومرباط وسالم بن سعيد حجيران العمري وعدد من مديري مدارس ولاية سدح وأخصائييها الاجتماعيين.
في بداية الحلقة قام أحمد بن سالم بن بخيت الحضري بافتتاح الحلقة وقال في كلمته: نرحب بكم أجمل الترحيب وعلى اهتمامكم الدائم بما يتعلق بتطوير التعليم وهذا يدل على حرصكم الدائم على تطوير مسيرة التعليم بمحافظة ظفار ونشير هنا بمفهوم تطوير الأداء المدرسي إلى الجهود المستمرة من خلال تحسين مستوى الأداء وتجويد المخرجات من خلال الإشراف والتقويم لأداء المدرسة باستخدام أدوات علمية مقننة تجمع بواسطتها كل نقاط القوة وأولويات التطوير، وقال الحضري إن أهمية الحلقة جاءت من خلال المستحدثات الجديدة في التطوير حيث ضم هذا النظام أهمية كبيرة لدى كافة المدارس.
بعد ذلك انطلقت الحلقة بعدد من أوراق العمل وفي بدايتها قدمت نور الحكمانية مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي للصفوف ( 5 – 12 ) ورقة عمل تضمنت مفهوم تطوير الأداء المدرسي وجوانب نظام التطوير ومجالاتها وأنظمة تطوير الأداء المدرسي والتعريف بالتقويم الذاتي لمراحل عملية التقويم، كما أوضحت الحكمانية كيفية تشكيل فرق التقويم الذاتي ومنها فريق التحسين والتطوير ووضع خطة الفريق وتوزيع الأدوار والعمل وفق الخطة الموضوعة لها، بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة وقامت أيضا نور الحكمانية مديرة المدرسة بورقة عمل أخرى بعنوان ( كيفية تفعيل استمارة استطلاع آراء أولياء الأمور ) حيث شرحت فيها عن أهمية دور أولياء الأمور من خلال تحليل نتائج الاستمارات المرسلة لهم عن طريق الطالبات لتفعيل الدور المتصل بين المدرسة وأولياء الأمور بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة كما قامت نور الحكمانية مديرة المدرسة بورقة عمل ثالثة بعنوان ( نوافذ نظام تطوير الأداء المدرسي) وشرحت فيها الخطة المدرسية والمحاضر والاجتماعات لفريق تطوير الأداء المدرسي وأهمية متابعة استمارات الزيارات الإشرافية والتقارير والاستبيانات من خلال سجل التعاميم والنشرات الداخلية وأهمية البرامج العامة من سجلات أخصائي أنشطة مدرسية وخطة المعلم الأول وبرامج الإنماء المهني والتنمية المهنية في التقويم الذاتي.
وفي الورقة الرابعة قامت ليلى بنت على العمرية الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة ورقة عمل بعنوان ( تفعيل استمارة استطلاع آراء أولياء الأمور ) وشرحت فيها عن أهمية الحياة المدرسية للطلاب من خلال تفعيل استمارة استطلاع الآراء في تطوير الأداء المدرسي بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة من الأخصائية الاجتماعية، بعد ذلك قامت كوثر بالخير منسقة مادة الرياضيات بالمدرسة بتقديم ورقة عمل بعنوان (كيفية تفعيل استمارة تحليل أعمال الطلاب) حيث قامت بشرح موجز عن الاستمارة وكيفية توزيعها على الطالبات لتحليل أعمالهن وأوضحت فيها عن أهمية دور منسق المادة في تطوير الأداء المدرسي بالمدرسة من خلال توزيع الاستمارات وتحليل أعمال الطالبات بالمدرسة بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة من منسقة مادة الرياضيات، بعد ذلك قدمت نور المهرية مساعدة مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي ورقتي عمل الأولى بعنوان ( كيفية تفعيل استمارة آراء المعلمين في الحياة المدرسية) حيث شرحت فيها عن أهمية آراء المعلمين في الحياة المدرسية بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة منها وقدمت أيضا نور المهرية مساعدة مديرة مدرسة سدح للتعليم الأساسي ورقت عمل بعنوان (تقييم وتحليل استمارات النظام) وأكدت فيها على كيفية سحب تقارير الأداء المدرسي من برنامج الإدارة، وكذلك أهمية اجتماعات أعضاء الفرق الإدارية وعرض النتائج والتحاليل الخاصة بأعمال كل فريق ووضع أولويات التطوير ومتابعة المقترحات الموضوعة مع تطبيق الاستبيانات للفترة الثانية وتضمين نتائج التحليل النهائية في خطة المدرسة، بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول الورقة المقدمة.
وفي الختام ألقى سالم بن سعيد حجيران العمري كلمة ختامية قال فيها: نشكركم جميعا على تعاونكم في مثل حلقات العمل هذه وبالأخص في مدارس ولاية سدح لتطوير نظام الأداء المدرسي بها ويشير نظام تطوير الأداء المدرسي إلى جانبين رئيسيين من الجوانب المهمة لتطوير وتسليط الضوء لمفهوم وجوانب التطوير في مجالات الأداء التطوري والذي أصبح ذات أهمية كبيرة لدى كل مدرسة من خلال وضع الخطط المدرسية وكذلك برامج الإنماء المهني والذي طبق بكل مدرسة بمحافظة ظفار وكذلك على مستوى السلطنة وفي الأخير نشكر من ساهم في إنجاح هذه الحلقة وبالأخص مديرة المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية بها ونشكر القائمين على تنظيم الحلقة وخاصة محمد بن أحمد علش الكثيري عضو فني تقييم الأداء.
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions