Team Building بناء الفرق الناجحة

    • Team Building بناء الفرق الناجحة




      الهدف العام :

      التعرف على المهارات الادارية والقيادية التي تمكن المشاركين من التعرف على ماهية فرق العمل ودورها الفاعل في تحقيق النتائج المؤسسية ، وسيتمكن المشركون من التعرف على كيفية قيادة فرق العمل بشكل ابتكاري لمواكبة التغيير المؤسسي المنشود في ظل عصر العولمة المتسم بالتغيير والتطور السريع في كافة المناحي التكنولوجية والعلمية والإقتصادية كما تهدف الدورة إلى إكساب المشاركين بمهارات وطرق ووسائل اعداد بناء فرق العمل الناجحة لتمكن من تغيير وتحول مؤسسي ناجح على كافة الأصعدة.



      · الاهداف المرجوة بعد انتهاء ورشة العمل:

      بعد انتهاء البرنامج التدريبي يتوقع ان يكون المشارك قادرا على :
      1) الايمان الكامل بدور الفريق وفاعليتة مقارنة بالأداء الفردي
      2) التعرف وإدراك وحل المشكلات الناتجة عن تحول المؤسسات والحاجة الضرورية لبناء فرق عمل فاعلة
      3) القدرة على كيفية اختيار أعضاء الفريق من أجل قيادة ناجحة للتغيير المؤسسي
      4) معرفة طرق تطوير المهارات التنظيمية لادارة الفريق
      5) التعرف على كيفية التعامل مع من يرفض العمل بروح الفريق وكذلك مواجهة معوقات تحول المؤسسات
      6) التعرف على كيفية التعامل بشكل ابتكاري من حل منازعات اعضاء الفريق ثم تحديد المبادئ اللازمة لبناء فريق ناجح وتقييم وتطوير فعالية وكفاءة الفريق من خلال اسلوب القياس بهدف الوصول للتحول المؤسسي بسرعو وكفاءة.

      · المحتويــــات

      1. جلسة عصف ذهني
      2. مقدمة في :
      ü فرق العمل وروح العمل الجماعي
      ü ادارة التغيير
      3. استيعاب عملية التغيير كميزة تنافسية للمؤسسة .
      4. العمل الجماعي جزء من التخطيط للتغيير ( الاهداف , المتطلبات للتغيير , الخطة , خطوات التنفيذ )
      5. مراقبة وقياس اثر التغيير على اداء المؤسسات وأداء الأفراد ومعالجة الثغرات .
      6. ثقافة التغيير وعلاقتها بتشكيل فرق العمل (اسباب التغيير, انواع التغيير , فوائد التغيير )
      7. العمل الفردي One man show ودوره في مقاومة التغيير.
      8. الحد من دور الافعال والتصرفات السلبية المعوقة للتغيير والعمل الجماعي
      9. العمل الجماعي والعمل بروح الفريق كأساس للتغيير.
      10. خطوات بناء فرق العمل في مجال الاعمال من خلال ( الجوانب السلوكية القدرات الفكرية الإدارية)
      11. مراحل تطور فريق العمل .
      12. خصائص فريق العمل الفعال .
      13. ادارة فرق العمل .
      14. تحديد الادوار داخل الفريق.
      15. تقويم الكفاءات داخل الفريق .
      16. حل الصراعات داخل الفريق.
      17. حالات تدريبية عملية في تشكيل فرق العمل وادارتها وكيفية دعم التحول المؤسسي الناجح (سيتم التركيز على الحالات العملية من واقع عمل المؤسسة )
      · اسلوب التدريب

      اختبارات- المحاضرات النظرية –الحالات العملية –تمثيل الادوار – العروض التقديمية – العصف الذهني .
      علماً بأن الحالات العملية ستكون من واقع عمل المؤسسة دون ذكر أو مساس بأي شخص يعمل فيها
      مع الاخذ بعين الاعتبار دور العصف الذهني بطرح الأسئلة وعمل المناقشات التي من دورها تعزز وترفع من مستوى مشاركة المتدربين في الدورة وتعكس سلوكياتهم ومعرفتهم ومهاراتهم.
      ▒▓▒ǼNGLE▒▓▒