فن التعامل مع المخطيء

    • فن التعامل مع المخطيء

      الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن


      يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و


      أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة


      الأخطاء ..


      و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن


      تقرؤها معي بتمعن ..




      ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':



      اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً



      تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح


      لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه


      على شيء قط ..


      فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن


      اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..





      ':':':القاعدة الثانية ':':':



      أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ



      المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى


      أنه مصيب ..


      إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع


      الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في


      الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)


      قال: لا


      فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )


      ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )


      قال : لا


      فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )


      فأبغض الشاب الزنا




      ':':':القاعدة الثالثة ':':':



      استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ



      إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في


      معالجة الاخطاء ..


      فمثلاً حينما نقول للمخطئ


      (لو فعلت كذا لكان أفضل..)


      (ما رأيك لو تفعل كذا..)


      (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)


      أليست أفضل من قولنا ..


      يا قليل التهذيب و الأدب..


      ألا تسمع..


      ألا تعقل..


      أمجنون انت ..


      كم مره قلت لك ..


      فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف


      بالخطأ و يصلحه




      ':':':القاعدة الرابعة ':':':



      ترك الجدال أكثر إقناعاً ..



      تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..


      أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ


      بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه


      الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .





      ':':':القاعدة الخامسة ':':':



      ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل



      حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه


      التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه





      ':':':القاعدة السادسة ':':':



      ما كان الرفق في شئ إلا زانه..


      بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه


      الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..


      حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..





      ':':':القاعدة السابعة ':':':



      دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..



      عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ


      بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل


      و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..





      ':':':القاعده الثامنة ':':':



      عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..


      حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..



      فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..





      ':':':القاعده التاسعة ':':':



      لا تفتش عن الأخطاء الخفية..


      حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد


      القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين





      ':':':القاعده العاشرة ':':':



      استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..


      عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك


      تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله


      ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك





      ':':':القاعده الحادية عشر ':':':


      امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..


      مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و


      اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..





      ':':':القاعده الثانية عشر ':':':


      تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..


      عند الصينيين مثل يقول ..


      نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..


      ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..





      ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':



      اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..


      الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في


      تصوير حجمه ...





      ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':



      تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
    • تسلم اناملك مشرفنا المميز
      واشكرك على الطرح الجميل
      بارك الله فيك وسدد خطاك

      تحياتي لك
      أبو فلعــــة
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بارك الله فيك الشبح العماني على الطرح البديع

      فعلا بما ان هناك طرق في فن التعامل مع الاخرين ومع الصواب وغيرها من الامور يوجد فن التعامل مع المخطئ وعلى الانسان يدرك قيمة خطئه وان يتعلم كيف يتعامل مع الخطئ ومع المخطئ في انئ واحد
      ونحن في حاجة مثل هذه الامور لانها تحدث في حياتنا اليومية

      يعطيك العافية اخوي
    • شكرا لك ,,,
      بصراحه الموضوع اعجبني ’’
      كثير
      فنقلته ,,
      بس اتضح انك طرحت الموضوع قبلي ’’
      بس يالله اهم شي ان الموضوع وصل بين قراء الساحة العمانية
      بارك الله فيك
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • شكرا على المضموع القيم بارك الله فيك
      لا يتأتى تصحيح مسار المخطيء إلا بأن يوضح له الخطأ الذي وقع فيه بأسلوب سياسي وحكيم دون اللجو إلى أسلوب العصبية والتسلط في اتخاذ قرار خاطىء أو إهمال الخطأ وعدم تصحيحه لأن ذلك لم يحقق أية فائدة للعمل ، فتوضيح الأخطاء للمخطيء أولا بأول عاملا مهم للرقي بمستوى العمل في أي مؤسسة إذا أراد القائمين عليها أن يتحقق لها النجاح .

    • موضوع جميل
      يسلمووووووووو
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته ،،
      فمادام الإنسان في مدرسة الحياة فإنه سيخطئ ليتعلم الصواب ،،
      من توجيه مربي حاني أو معلم عاقل أو مرشد بصير ،،
      وطالما كان التوجيه بالحكمة فإن الجاهل سيتعلم ، والمخطئ سيرجع للصواب بإذن الله ..

      أخي Omani_Ghost أسأل الله أن ينفع الجميع بما طرحت ويجزيك خيرا ...




      تقبل تحياتي وتقديري
      $$fلا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ... فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
      ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى ... فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
      ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ... $$f
    • قد استفدت كثيرا شكراا جزيلا
      انظر للماضي على انّه كنزاً من الخبرات، استعملها بحكمة، وانظر إلى المستقبل على أنّه الأمل في السعادة حيث أن "ما الأمس إلا حلم، وما الغد إلا رؤية، ولكن اليوم الذي تعيشه كما يجب، يجعل الأمس حلماً من السعادة والغد رؤية من الأمل".