بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
فضيلة الصمت
قال بعض الحكماء : المرء مخبوء تحت لسانه ، فإذا نطق عرف مقدار نفسه .
والكلمة يملكها المرء ما لم ينطق ، فإذا نطق ملكته
.
كثير من يجيد الكلام
والكلمة يملكها المرء ما لم ينطق ، فإذا نطق ملكته
.
كثير من يجيد الكلام
.ولكن من يجيد الصمت نادر
والصمت لا يكون دائما عن عجز وعِيٍ، إنما قد يكون الصمت في بعض الأحيان أبلغ من شعر الشعراء
وخطب الخطباء.
وخطب الخطباء.
فحفظ اللسان فيه خير وفيه سلامة وفيه نجاة من شر كثير .
كثير من الناس تعودوا على كثرة الكلام ، حتى صار بعض الناس إذا رأوا من حضر مجلسا وما تكلم فيه يقولون ( هيدا غبي هيدا ما بيعرف يحكي)
لا يقولون الصمت حسن شرعا، فيتكلف ويتكلم ويتكلم ثم يقع بما يضره
قال الشافعي رضي الله عنه.
احـفظ لســانك أيهـا الإنســـــان لا~~~ يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان
كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه~~~ كـانت تخــاف لقـاءه الأقران
قال الشاعر
وما ندمت على السكوت مرة ~~~ ولقد ندمت على الكلام مرارا
قال الشاعر
وما ندمت على السكوت مرة ~~~ ولقد ندمت على الكلام مرارا
