وردة تسأل ذا فلاور

    • وردة تسأل ذا فلاور

      مساااء الخير
      مرحبااا فلور
      $$e
      اسعدني التواااجد في صفحتك اليوم
      لدي استفسااار جدااا صغير
      في مااادة منهج البحث
      هنالك طالبة تعد بحث عن كفائة الأجهزة المستخدمة لرصد الجوي
      أريد أن أعرف كيف يمكن تحديد نطاااق المشروع طبعااا الدراااسة خاصة بمحطة الرصد الجوي في مسقط
      2. نشاااط الفقاااعات تقريبااا النشاط العااااشر
      هل يتم تطبيق النشاااط فقط على من يقوم باعداد تجربة في بحثه أم انه مرتبط ايضااا بالاستبااانات ؟
      3. هل نكتفي فقط بالاساااسيات في المادة أم نعطي الطلاب الاساسيات والثانوياات ؟
      4. هل نعطي الطلاب في الحادي عشر كل الانشطة أم أن مهااارات العرض نؤجلهااا للصف الثاني عشر ؟
      5. هنالك وفد من الوزارة زارنااا وأخبرنااا بالإضافة لسجل المشروع لابد على الطالب من عمل منتج نهااائي كيف يعني منتج نهااائي ل لبحث ؟
      لان إلي حضروا اجتماع الوزارة معلمات البحث للصف الثاني عشر وأنا مازلت في متااابعة البحث للصف الحادي عشر يعني السنة القادمة الطالبات يعملن منتج نهااائي
      ما واااضحة الصورة في هذا الموضوع
      6. نصااائح عامة بطريقة وضع الأسئلة الاساسية
      آسفة على كثرة الاسئلة هذة المادة تحتاج متخصصين بهااا فهي تحتاااج لمتااابعة وأحنا ما ملاحقين على المواد الرئيسية عشان نتااابع هذة المااادة

      شكرااا حبوبة
      في حالة صعوبة الأمر سأتواااصل معك عبر الايميل
    • حياج وردونـــ’ة نورتي القسم..:)
      |a



      ولو اختي العزيزة اذا عندج اي سؤال لاتترددي انا تحت الخدمـــ’ة


      وردة الوفاء كتب:

      مساااء الخير



      مرحبااا فلور
      $$e
      اسعدني التواااجد في صفحتك اليوم
      لدي استفسااار جدااا صغير
      في مااادة منهج البحث
      هنالك طالبة تعد بحث عن كفائة الأجهزة المستخدمة لرصد الجوي
      أريد أن أعرف كيف يمكن تحديد نطاااق المشروع طبعااا الدراااسة خاصة بمحطة الرصد الجوي في مسقط


      في طرق كثيرة لتحديد نطاق المشروع سواء كانت مكاني او زماني....
      لكن الاسهل بانها تلجأ في تحديد منطقــ’ة معينة
      مثال(( كفائة الاجهزة المستخدمة لرصد الجوي في مسقط)) كما ذكرتي
      او تستخدم المكان والزمان معا
      ((كفائة الاجهزة المستخدمة لرصد الجوي في مسقط في عام 2003)) وفي معلومات كثيرة عنها
      بهاي الطريقة يتم تحديد نطاق المشروع الزماني او المكاني


      2. نشاااط الفقاااعات تقريبااا النشاط العااااشر
      هل يتم تطبيق النشاااط فقط على من يقوم باعداد تجربة في بحثه أم انه مرتبط ايضااا بالاستبااانات ؟


      الطلاب ما مكلفين يطبقون النشاط العاشر ..لصعوبتها وتحتاج الى حساب وبرنامج اكسل وغيرها
      حتى ولو عندهم تجربة علمية الاستبانة هي الافضل وما مرتبطة بالنشاط العاشر
      او تكتب تقرير مفصل للتجربة ...اذا تريدي اسئلة تقرير التجربة راح ارسلها لج


      3. هل نكتفي فقط بالاساااسيات في المادة أم نعطي الطلاب الاساسيات والثانوياات ؟


      اللي تقدرون عليه لكن اهم شي فهم الطلاب للمادة


      4. هل نعطي الطلاب في الحادي عشر كل الانشطة أم أن مهااارات العرض نؤجلهااا للصف الثاني عشر ؟


      مادة منهج البحث في مرحلة حادي عشر لازم تكون للتطبيقات فقط
      خلوهم يطبقون كل نشاط ..حرصا على فهم المادة فهما جيداا
      اما في الصف ثاني عشر عرض الانشطة عاد هنا يبدأ المتابعة الجدية من قبل مشرفة المشروع
      لأن في الكثير من الطلاب واجهوا مشاكل في الصف 12 بسبب عدم تطبيقهم للانشطــ’ة


      5. هنالك وفد من الوزارة زارنااا وأخبرنااا بالإضافة لسجل المشروع لابد على الطالب من عمل منتج نهااائي كيف يعني منتج نهااائي ل لبحث ؟
      لان إلي حضروا اجتماع الوزارة معلمات البحث للصف الثاني عشر وأنا مازلت في متااابعة البحث للصف الحادي عشر يعني السنة القادمة الطالبات يعملن منتج نهااائي
      ما واااضحة الصورة في هذا الموضوع


      ((خطة المنتج))..منتج نهائي للبحث يقصد بها كتابة تقرير مفصل من بداية المشروع لناهيته
      تذكر جميع الخطوات حتى بانها حصلت ع مشروع متكامل ...
      يعني تستخدم هاي الصيغة((لقد قمت..الخ)) اذا ما فهمتي راح ارسل لج نموذج منها


      6. نصااائح عامة بطريقة وضع الأسئلة الاساسية


      -اعداد الاسئلة الاساسية تحتاج الى تخطيط بحيث ما تكون اسئلة عامة جدا
      بحيث الاجابة تكون فوق اربع او اكثر من صفحة.
      -لازم تكون محددة عشان الاجابة تكون في فقرة حجمها ما يقل عن صفحة.
      - الثقة بالحصول ع الاجابات المطلوبة لكل سؤال.
      - نكتفي بوضع ثلاث اسئلة ع حسب رغبة الطالب ثم تحدد الاسئلة اذا كانت كمية او نوعية
      وتباشر في البحث عن الاجابة واذا واجهت صعوبة في البحث من حقها تغير او تعدل السؤال
      بمناقشة مع مشرف المشروع...ويذكر هاي النقطة في خطة المنتج او في مذكرة الطالب



      آسفة على كثرة الاسئلة هذة المادة تحتاج متخصصين بهااا فهي تحتاااج لمتااابعة وأحنا ما ملاحقين على المواد الرئيسية عشان نتااابع هذة المااادة


      شكرااا حبوبة
      في حالة صعوبة الأمر سأتواااصل معك عبر الايميل

    • مرحبا
      لو سمحتي لدي سؤال حول هذا الموضوع

      هل طلاب التاني عشر لهذة السنة يقومون ايضا باعداد منتج نهائي للبحث ؟
      طلب منك أختي ان تقومي بادراج نموذج المنتج في المنتدى حتى استفيد مع وردة الوفاء
      شكرا
    • مرحبااا
      غاليتي فلور
      شكرا على الاجاابة على الاستفسااارات
      يفضل ادراج نموذج من مخطط المنتج النهااائي للاستفااادة
      شكرااا
      متابعة معك
    • قمر الواعدة كتب:

      مرحبا
      لو سمحتي لدي سؤال حول هذا الموضوع

      هل طلاب التاني عشر لهذة السنة يقومون ايضا باعداد منتج نهائي للبحث ؟
      طلب منك أختي ان تقومي بادراج نموذج المنتج في المنتدى حتى استفيد مع وردة الوفاء
      شكرا


      هلا اختي...
      منتج النهائي للبحث (( خطة المنتج))...ملخص المشروع من البنود الاساسية في البحث
      احيانا يتم تقييم بحث الطالب من خلاله
      ان شاء الله اختي عندي الكثير من النماذج راح اعدلها وانزلها لكم
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحبااا

      غاليتي فلور
      شكرا على الاجاابة على الاستفسااارات
      يفضل ادراج نموذج من مخطط المنتج النهااائي للاستفااادة
      شكرااا

      متابعة معك



      ان شاء الله راح ادرج بعض النماذج غدا باذن الله...
      :)
    • في المرفق التالي نموذج بسيط عن الملخص البحث
      ومذكور فيه عن خطة المنتج...ان شاء الله تستفيدوا
      الملفات
    • مرحبااا
      الغااالية
      ممكن تشرحي بشكل مبسط نشاااط احصائيات الفقاعات
      " ضروري " هو المفروض بكرة اشرح النشااط العااشر
      لكن سيتم تأجيله حتى أحصل منك على معلومااات كااافية حول النشاااط
    • مرحبا
      بعد الرجوع لمرفق المنتج النهااائي
      تبين لي أنه ملخص عاام
      يعني ممكن يكون ورقة واااحدة فقط ؟
      أم يشترط أن يكون مجلة؟ ووممكن يكون غير ورقي ؟
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحبا
      بعد الرجوع لمرفق المنتج النهااائي
      تبين لي أنه ملخص عاام
      يعني ممكن يكون ورقة واااحدة فقط ؟

      أم يشترط أن يكون مجلة؟ ووممكن يكون غير ورقي ؟



      يمكن تكون ورقـــ’ة او ورقتين ع حسب بنود الملف
      ..
      غير ورقي~!@q ما اعتقد هاي الشي مطلوب
      لان المنتج البحث بند من البنود الاساسية ولازم تكون في الملف...
    • وردة الوفاء كتب:

      مرحبااا

      الغااالية
      ممكن تشرحي بشكل مبسط نشاااط احصائيات الفقاعات
      " ضروري " هو المفروض بكرة اشرح النشااط العااشر

      لكن سيتم تأجيله حتى أحصل منك على معلومااات كااافية حول النشاااط



      شرح نشاط (10) إحصائيات الفقاعات : تفسير وتحليل البيانات

      في البداية مطلوب من المعلمين شرح فوائد الجلسرين وأنهم سيقوموا بتحليل البيانات التي لديهم إحصائيا إما يدويا بالورقة والقلم والآلة الحاسبة أو باستخدام برامج الحاسوب الإحصائية.
      وجهي الطلاب نحو فتح ملف الأكسل وحساب أعلى فيمة وأدنى قيمة والمدة ومقاييس النزعة المركزية:
      المتوسط والوسيط، ومقاييس التشتت: التباين والإنحراف المعياري .
      اذا كانت مهاراتهم محدودة في الاكسل...فكي تاخذي مساعدة من معلمات مادة الحاسوب للقيام بعمليات الاحصائية..
      مهمتهم اطلبي منهم اختيار كمية الجلسرين المطلوبة لبقاء الفقاعات لأطول مدة بناء على النتائج التي
      حصلوا عليها ثم يكتبوا توصياتهم بخصوص ذلك ويدعموها بمخطط. وليحتوي المخطط على كميات
      الجلسرين الموجودة في الجدول والمتوسط أو الوسيط وأفضل الوسيط لأنه سيوضح لك أفضل كمية
      جلسرين بدقة وبتفاوت واضح وبإمكانك استخدام الأكسل في ذلك أو يدويا على شكل أعمدة أو منحنى .


      ..
      هذا النشاط راح يفيد الطلاب اللي بحوثهم تحتوي على احصائيات

    • مرحبااا فلور
      العالية
      ممكن أراااجع معك بعض الابحاااث
      الخاصة بطالبات
      سأرسل لك على الايميل
      بعد أن أرى ردك
    • برسلهن بس بتتعبي معي
      لاني برسل لك الاسئلة الاساسية مع الاستبانة
      لطالبة واااحدة باكر
      وخلال الاجازة برسل البقية لان الطالبات بيرسلن لي على الايميل ابحاثهم
      ولازم أكون متااابعة أول بأول
      وأريد أحد يمتلك الخبرة ليتابع معي عشان ما نوقع في اخطاااء
      أريد المشاريع تكون مضبوطة ومرتبة أول بأول لان عندي 34 طالبة لازم اتابعهم
      والعدد كبير صراااحة
      عندي ملاحظة النشاط 11 - 12 لم اتمكن من اعطائه الطالبات بسبب تقديم موعد الاختبارات هل يؤثر هذا في انجاز المشروع ؟
    • وردة الوفاء كتب:



      عندي ملاحظة النشاط 11 - 12 لم اتمكن من اعطائه الطالبات بسبب تقديم موعد الاختبارات هل يؤثر هذا في انجاز المشروع ؟




      ما راح يؤثر عليهم...لأن النشاط 11 عبارة عن اختيار شكل العرض...
      طبعا كل طالبـــ’ة تلجأ الى الطريقـــة اللي تقدر عليه ومطلوب في مشروعها..
      ..
      اما نشاط 12 عبارة فيديو لشخص يعرض مشروعه كمحاضرة
      وعلى الطلاب اكتشاف الاخطاء..هذا فقط للانتباه والحذر في عدم ارتكاب نفس الاخطاء
      اثناء عرض المشروع
      ..
      بارك الله فيج اختي
    • مشكورة الغالية
      سؤال
      هل هنالك شروط معينة لا بد أن تكون في الاستباانة والمقاابلة ؟
      هل مرااجعة الاستباانة لغوياا أمر ضروري ؟
      بالنسبة للنشاط الأخير 12 ما عندي فيديو ما حد اعطااني هالفيديو
    • وردة الوفاء كتب:

      مشكورة الغالية

      سؤال
      هل هنالك شروط معينة لا بد أن تكون في الاستباانة والمقاابلة ؟
      هل مرااجعة الاستباانة لغوياا أمر ضروري ؟

      بالنسبة للنشاط الأخير 12 ما عندي فيديو ما حد اعطااني هالفيديو




      مافي شروط معينـــ’ة بس المهم اعطاء الاستبانة والمقابلة اهتمام دقيق
      من خلال المحتوى ومظهرها بشكل كبير...
      والمراجة اللغوية مهمة جدااا
      في الاول يتابعها المعلم مع الطالب...
      بعدين يبدأ دور لجنة الفحص والتدقيق ...الله يستر منهم
    • ذكرت وردونة ان الاستبانة لا يشترط لها شروط طيب بالنسبة لعدد البنود عادي خمس بنود أم يفضل كثرة البنود
      نفس الشئ بالنسبة للمقاابلة هل كل شخص له اسئلة خااصة ؟

      بالنسبة للصور ممكن تكون من موااقع ظ أم يفضل أن نعبر بالظااهرة من خلال صور من المدرسة

      محبتي لك
      بتعبك شوي بس أحس ان اريد تكون أبحااث الطالبات مميزة
    • وردة الوفاء كتب:

      ذكرت وردونة ان الاستبانة لا يشترط لها شروط طيب بالنسبة لعدد البنود عادي خمس بنود أم يفضل كثرة البنود
      نفس الشئ بالنسبة للمقاابلة هل كل شخص له اسئلة خااصة ؟

      بالنسبة للصور ممكن تكون من موااقع ظ أم يفضل أن نعبر بالظااهرة من خلال صور من المدرسة

      محبتي لك
      بتعبك شوي بس أحس ان اريد تكون أبحااث الطالبات مميزة


      بالنسبـــ’ة لعدد البنود عادي خمس بس يفضل اكثــر..

      بالنسبة للمقاابلة هل كل شخص له اسئلة خااصة ؟!
      لا..كل طالب وقدرتـــ’ه ...بس لو كانت الأسئلـــ’ة نفسها
      "طريقة جمع البيانات والتوصل الى النتيجــ’ة وتسجيل النتائج تكون أفضل و اسهل.."
      طبعا بعد كل مقابلـــ’ة ضروري الطالب يعطي رأيه ..عن الطريق النتيجة والملاحظات..
      ...
      اما الصور الطريقة اللى يرح الطلاب..