انا قبيلي...وانت من العبيد

    • انا قبيلي...وانت من العبيد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مرحبا
      بصراحه ما أدري من وين أبدى ، الموضوع على قدر كبير من الحساسيه
      العصبية القبليه
      كثير ما نسمع من يتفاخر بقبيلته ويقول أنا من قبيلة كذا، وأنت من قبيلة كذا
      وقد نجد آخر يخجل ويسودوجهه لما يجيبوا سيرة القبائل أو يسأله أحد عن قبيلته
      لأنه مش قبيلي بل هومن ضعاف الناس كما يسمونهم وقديكون أفضل منهم علما
      وثقافة وخلقا ودينا .!!
      بصراحة أنا أجد في هذا الموضوع عنصريه تهين الإنسان الذي كرمه الله عز وجل
      وجعل ميزان التفاضل بينه وبين اقرانه ميزان( التقوى )
      ( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى )
      فكيف نفاضل بين بعضنا البعض بإسم القبيله التي لو فكرنا فيها قليلا لوجدنا أنه ليس لنا
      فضل في ايجادهافنحن لا نختار أسمائنا عوضا عن القبيله التي سنولد من سلالتها.
      يمكن لاتوافقوني الرأي لكن الأمر فعلا يزعجني
      وأكثر ما يزعجني أن هذه الأفكار تؤثر على مستقبل أبناءنا خاصه عندما يفكر أحدهم بالزواج
      فهولن يتجرأ ان يفكرمجرد التفكير بفتاة أعلى فخذا منه لأنه سيرفض وسيتعرض لسيل من الإهانات
      فكيف يجرؤ على النظر لفوق وهو من الأسفلين .... بالله عليكم هذا منطق
      ويقولون ليش زادت نسبة العنوسه في بلادنا شي طبيعي البنات أكثر من الشباب واذا تزوج جميع شباب القبيله
      سيبقى عدد من الفتيات بدون زواج حتى يصلوا الى سن متقدمه فاما أن يفوتهم القطار أو أن يقبلوا بشايب في آخر عمره
      المهم انه من فخذهم أومن رجل متزوج وكلها خيارات صعبه تواجهها الفتاة التي أرى أنها الضحيه الأولى لمثل هذه
      العقليات المتحجره...فالشاب يحق له أن يتزوج ممن هي أقل منه لكن الفتاة مستحييييييل..!!!؟؟
      أعتقد أن مثل هذه العادات تخلق جوا من العداء والحساسية وتولد الحقد والحسد بين أفراد المجتمع الواحد.
      أخيرا
      أعرف أن هذه العصبيه موجوده في كل الجزيرة العربيه ولكنني ضدها جملة وتفصيلا
      أخواني وأخواتي
      كلنا أبناء آدم وحواء وكلنا من تراب وسنعود الى التراب
      ويوم القيامه سوف ننادى بأسماء أمهاتنا وليس قبائلنا ....من فضلكم تأملواااا هذا المعنى

      تحياتي لكم......
    • موضوع يستحق النقاش 00 الى الامام دائمااا

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،،
      هلا اخي المطـــــ2ـــــرود

      أنا معك يا أخ المطــــ2ــــــرود إن العصبية القبلية موجودة في المجتمع مع إن الدولة مشكورة وضعت ضمن أولوياتها عند بداية النهضة المباركة هو بناء مجتمع خالي من العصبية القبلية ووضعت لذلك أهداف عامة سعت إلى تحقيقها من خلال إنشاء العديد من المؤسسات الاجتماعية وكانت الخطوة الأبرز في سعي الحكومة إلى نبذ العصبية القبلية هو إنشاء مجلس الشورى وفتحت الباب لكافة شرائح المجتمع إلى المشاركة فيه سواء بالترشيح للعضوية أو الانتخاب ولكن مع كل الجهود التي تبذلها الحكومة فانه للأسف يوجد من أبناء المجتمع الذي لا يستهويه هذا الطرح فهو لا يزال يمتد بتفكيره إلى القرون الوسطى متناسيا إن المجتمع تطور وان المناداة للعصبية القبلية لم تصبح مقبولة في ظل هذا التطور المتزايد حيث اصبح العالم قرية واحده .
      وأنا إذ أناقش هذا الموضوع اجزم إن هناك الكثير لا يشاطرني الرأي في أهمية إن يرتبط الفرد بقبيلته وان يتفاخر بالانتساب إلى قبيلة معينة اعتقد إن ذلك لا يعيب ولكن الذي يعيب في الموضوع إن نجعل هناك فوارق بين قبيلة وأخرى وكما قلت يا أخ مطرود إن استمرار هذه العصبية سوف تؤثر على مستقبل الأجيال وتجعلها دائما في صراع وفي النهاية اعتقد إن الحل لا يكمن في أزاله الانتماء للقبيلة بالقدر الذي يتطلب فيه تنوير العقول بان هناك تحولات في المجتمع أصبحت لا تعترف بالعصبية القبلية وإنها غير قادرة على الوقوف في وجه التطورات التي تحصل في المجتمع.


      مع تحيات اختكم *** الفوفلـــــــــــة
    • السلام

      بصراحة التفرقة بين الناس بسب جنسهم او لونهم من عادات الجاهلية
      وهذا ما يسمى بالعصبية ..
      اما اليوم فالناس سواسية منذ ان وحدهم الاسلام تحت رايته..
      لكن المتامل في واقعنا الحياتي يجد انا التفرقة لابد منها ..
      على سبيل المثال : تحصل واحد عبد ماسك وظيفة شوية تقول كانه سلطان رافع راسه ومتبطر
      ولا اذا شفت معه سيارة يمدحها تقول كانها شبح وهي ايكو..
      ولي عودة مع الموضوع ..
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:hacker4ever

      السلام

      بصراحة التفرقة بين الناس بسب جنسهم او لونهم من عادات الجاهلية
      وهذا ما يسمى بالعصبية ..
      اما اليوم فالناس سواسية منذ ان وحدهم الاسلام تحت رايته..
      لكن المتامل في واقعنا الحياتي يجد انا التفرقة لابد منها ..
      على سبيل المثال : تحصل واحد عبد ماسك وظيفة شوية تقول كانه سلطان رافع راسه ومتبطر
      ولا اذا شفت معه سيارة يمدحها تقول كانها شبح وهي ايكو..
      ولي عودة مع الموضوع ..


      أحسن لك لا تعود للموضوع..
      يوم الا كذاك ردك!

      توقيعك جميل جدا..
      فكر فيه شوية!#e

      عبد الملك
    • موضوع بصراحة جميل\ولكن يجب مناقشتة بشئ من التروي\
      وعدم الزج بكلمات غير محببه
      اخواني فعلا يوجد تفرقة عنصرية كبيرة في المجتمعات الخليجية
      وناخذ مثلا نحن كعمانين انظرو الطبقات في مجتمعنا
      ولكن ننظر الي من هم غير عن جنسيتنا بشئ من الاستخفاف
      واقرب مثال علي ذلك كيف نتنظر الي الهنود او البنجالين
      ماذا
      ناهيك عن العبيد او اذا قنا البلوش او غيره
      من المعتقدات خاطئة هي موجودة بشكل فعلي
      في مجتمعنا\
      ولن نسطتيع دحر هذه المعتقدات لانها خلاص
      متمكنه في مجتمعنا
      ولي عودة اخرى مع هذا الموضوع
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(

    • على فكرة اخبركم معلومة:

      يوم القيامة الله ما رح يدخل الناس اللي من احسن القبايل و سوي اللي يمليه عليك قلبك و دينك..

      والله شر البلية ما يضحك اشوف الناس تتهاوش على اشياء تافهة هاليومين و ناسيين انه فيه ناس والله في وضح لا يحسد عليه ابدا مثل حال اخواننا في فلسطين..

      اي قبايل و اي خرابيط؟؟ لو كل واحد عنده القدرة انه يغير اسم قبيلته كان كل الناس غيرته ليكون على اسم احسن قبيلة و كان اختربت الدنيا.. و اصلا ليش يعني متشاءمين من قبايلكم؟ اللي بصراحة يشوف قبيلته ما لهناك هذا واحد عنده احساس بالنقص و ضعف ايمان لأنه ما رضى باللي الله اعطاه..

      احيانا فيه شباب ما شاء الله عليهم قمة في الاحترام و قمة في الأخلاق و يتقدم لبنت و الأهل يرفضوا عشان قبيلته، الله اكبر!!!

      قال الرسول صلى الله عليه و سلم: اذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه الا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير.

      الحين البنت ضاع عليها فرصة انه فيه واحد بيعاملها احسن معاملة، و بعدين تتزوج واحد من نفس قبيلتها و اعوذ بالله من اخلاقه الفاسدة الله يثبتنا و يعيننا على عبادته..

      و نقطة حلوة ذكرها اأخ المصرقع و هو احتقارنا للناس اللي اقل منا و متناسين تماما احنا مين.. كلنا اما الله فقراء و ان اكرمكم عند الله اتقاكم..

      شوفوا دام اننا فاهمين هذا الوضع علينا احنا نفهم عيالنا هذي الاشياء، صح انه يقولوا عمان ما رح يحاربها احد بس الحروب رح تطلع من اهل البلد نفسها و هي الحروب القبلية و هذا شيء ما رح نقدر نهرب منه..

      بصراحة اشكر الكاتب لطرحه هذا الموضوع..

      سلاااااام
    • اذا قلنا انه ما شيء تفرقه . تخيلوا واحده عربيه او قبيليه يتزوجها واحد عبد .
      اذا صار ما شيء فرق اذا يكون ما شيء فرق ان الهنود يتزوجوا بناتنا واخواتنا . ما شيء فرق
      ما شيء فرق ان الهندي اللي يبيع جنب بيتكم يجي يخطب بنتك . والرجال ما ناقصنه شيء يصلي في المسجد ومعه محل بيع المواد الغذائيه يعني يمكن دخله الشهري اكثر من دخل الولد القبيلي. ويقدر يوفر لها بيت واذا اعطوه الجنسيه يقدر يوفر لها ويعيشها عيشه احسن من العيشه اللي كانت عايشتنها في بيت ابوها

      اذا مسحنا او تجاهلنا الطبيقيه اذا نتجاهل العرق والجنس .
      تخيلوا اولاد اخواتنا او اولاد بناتنا يطلعوا سودين.
      بصراحه اذا واحد من العبيد جاء يخطب من معنا ما اعرف شو اسوي فيه . افكر اذبحه لانه سعى الى شيء ما يطوله ولا في الاحلام. واعلق جثته على باب المجلس



      المشكلة انهم صاروا يسموا انفسهم باسماء القبائل . فصار من الصعب التعرف عليهم وصاروا يفكروا انهم يتزوجوا مع العرب . بدون مراعاة للمسافات واعتقد هذا بسبب الغرور

      الواقع والمجتمع يرفض هذا الشيء
      يرفض الزواج من عرق مختلف

      ورايح يكون عيب وعار يحمله ابو البنت اذا زوجها . هذا هو الواقع فلا نهرب منه وهذا اللي يميز مجتمعنا .

      اما في مسألة لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى فاعتقد ان هذا ليس في امور الزواج والنسب وانما في الامور الدينيه.
    • مشكور أخي المطرود على طرحك لهذا الموضوع
      و الذي مع اللإسف ما زال منتشر هذه الايام
      المشكله هذه عاده أو معتقد راسخ في ذهون الغالبيه من الناس
      و خاصه عند الزواج تثارهذه المساله و لكن من المتضرر
      الشاب أو الشابه عند التفكير في الزو اج.
      و لا أعتقدد أنه هناك حل لهذه المشكله مع الإسف.|y
    • لا حول ولا قوة الا بالله..

      العجوز:
      الله يجيرنا من الحروب.. القبلية وغيرها!

      الوسيم:
      صحيح انه هذا الواقع وهذا مجتمعنا الي عايشين فيه.. وصحيح ان الحقيقة مؤلمة للبعض..
      بس لازم يكون طرحك مهذب قليلا..

      فهذا المنتدى ليس لي ولك فقط أو لأولاد الشيوخ!

      هذا منتدى عام.. ويجب ان تحترم الجميع هنا.. واعلم ان الآخرين هم اخوان لنا.. مهما كان لونهم او نسبهم او جنسهم.

      أعذرني.. فقد كان ردك مقززا..

      عبد الملك|e
    • نسيت اعطيك امثله اخوي عبد الملك
      واحد جاء يخطب من مع عرب . تعرف شو سوى ابو البنت؟؟
      مسك خيزران ويعطيه شغله . لانه احس الرجال انه يهينه بهذا الشيء .واعتدى على شرفه وكرامته
      واحد ثاني جاء يخطب مع قبيلي : يقوله ابو البنت ( ولدي ما يستوي الحمار يركب فوق الحصان)


      هذا اسلوب اكثر مهذب . انا ما اجيب قصص خياليه او بعيده . هذا صاير في مجتمعنا واشخاص اعرفهم.

      اولا هذا الموضوع لا يجب ان يطرح لما يسبب من اختلاف ومن فتن اجتماعيه .

      نحن نعرف ان عمان تتكون من مختلف الاعراق والاجناس والظوائف والمذاهب

      المشرفين يحذروا من طرح مواضيع تتعلق بالمذاهب . وهذا الموضوع يندرج تحت هذا التحذير

      وانا كان ردي قاسي بس ما اقسى من اللي سواه الرجال لما ضربه بخيزران
      لان احس ان الموضوع يمس بكرامة بعض الناس
    • كلامك صحيح أخوي الوسيم التفرقه ليست في الشوؤن الدينيه وانما في الزواج والنسب
      بصراحه ما حافظ الايه القرانيه زين بس الي اعرفه انه من زمن الرسول لم يحصل ان تزوج العبد قبيليه
      هذا رائي ولو انه يجرح بعض الناس في المجتمع لكن هذه الحقيقه
      وعاد منكم السموحه
    • عزيزي..

      انا أتفهم قصدك..
      وصدقني.. اني أحس أن الموضوع مفروغ منه..
      واني أيضا من أشد المعارضين لطرح مثل هذه مواضيع التي ربما او دعني أقول قطعا ستؤدي الى بث شعور غريب -موجود أصلا في المجتمع- ونحن في غنى عنه في الساحة.

      ولكن الموضوع طرح.. فلا تزد الموضوع سوءا.
      قل خيرا أو اصمت.. ودع الموضوع ينتهي الى ما سينتهي عليه من نقاش.. فلا أعتقد انه في النهاية سيصدر حكم من جانب الساحة لالغاء العرقية والطبقية في المجتمع العماني، لاجبارك ان تفعل ما لا تريد ويضطرك لاستخدام الخيزران وتعليق الجثث!

      عزيزي.. هناك أمور تحدث بالفعل أشد من استخدام الخيزران.. ولكن ما هي النتيجة من قولها هنا? احراج الأعضاء والتجريح الشخصي والحساسية المفرطة بينهم.

      موضوع الطبقية عزيزي موغل في القدم. والاسلام الحنيف حاول بشتى الطرق الغائه. والثابت ان الاسلام لم يرغم الآباء على اي شيء، بل بالعكس.. شجع على اختيار الشريك الزوجي بمعايير اسلامية خاصة. ومسألة نسب الزوجة أو الزوج حاضرة بقوة منذ ذلك الوقت حتى الآن.

      بخصوص مجتمعنا نحن في عمان.. الموضوع أكثر تعقيدا -في رأيي- من أي مجتمع آخر، والسبب ان العمانيين كانوا من أشهر تجار الرقيق على مستوى العالم! في فترة كنا نسميها الفتح الإسلامي لأفريقيا!
      هذه حقائق تاريخية ووقائع تراكمت عبر قرون من الزمان انتهت بالوضع الحالي الى تعقيد ايما تعقيد. الموضوع لن يحل بموضوع طرح في الساحة هنا، يجعلك تصرخ لذبح كل من تسول له نفسه بالاقتراب من عرقك المقدس!

      لذلك أدعوك ان تكون موضوعيا في طرح مداخلتك. الفكرة التي تدافع عنها واضحة: لا لخلط الأجناس. ولكن أسلوبك فض: (تخيلوا اولاد اخواتنا او اولاد بناتنا يطلعوا سودين).

      ماهكذا النقاش بين مجموعة تعتبر نفسها في مرتبة الأخوة فيما بينها! هذا عن نفسي، فأنا في الساحة أحس ان الجميع أخوة لي ويجب علي احترام مشاعرهم ومراعاتها عند الكتابة هنا. وهذا بالطبع لن يوثر على لون جلدي ولن يجبرني على فعل ما لا أريد.

      عذرا على الاطالة..

      عبد الملك|e
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عبد الملك

      أحسن لك لا تعود للموضوع..
      يوم الا كذاك ردك!

      توقيعك جميل جدا..
      فكر فيه شوية!#e

      عبد الملك


      عدت والعود احمد


      على سبيل المثال فيه وحده عبده ماسكة الملفات (الشتي) مال المرضى
      وجالسة تلعب بهن مثل ما تلعب بالاوراق يعني تدخل علة مزاجها
      ولد عمتها
      خال
      عبد
      صديقها
      والناس جالسة تتنتظر
      مع العلم انه بعض الناس جايين من الصبح اول الناس
      لكن الممرضة ما نادتهم..
    • $$t

      اولا اشكر الاخ عبدالملك علي طريقة اسلوبه في الطرح الجميل منه
      وفعلا اخواني هذا الموضوع حساس كونه موجود ولا غبار عليه
      ولكن اجد في طرح بعض الاخوة كلاما غير منطقي وهو الزج بكلمات
      غير محببه وهذا ان دل انما يدل علي انهم متكبرون ومتعالون علي خلق الله وكانهم
      خلوقو من شئ اخر غير الطين والتراب وكانهم لن يحاسبو او سوف يكون لهم يوما اخر
      للحساب حتى ان بعضهم قال انه في زمن الرسول لم يتزوج كما قال عبدا من قبيلي
      ونسء بان الاسلام ساوا بين كل الناس وحرر العبياد من تلك العبيودة
      وجعلهم في عباد لله تعالي وسبحانه
      وايضا لو رجعنا لرد الاخ هكورررررر والذي اجده اكثر شخصا متحامل
      حيث في جميع مفرداته يزج بكلمة عبد وتناسا بانها هو عبدا ايضا فكل البشر
      عبيدا لله ولايوجود هناك عبد لي انسان مهما قلنا وعدنا فكيف تتوج نفسك بانك سيد وهم
      هؤلائك عبيدا لك وبما تفسر كلمة عبدا
      كيف هل مكتوب عي جبينه عبدا او بان لون ذلك الشخص اسود هو عبدا
      اذين ماهو غير عماني لماذا لانقول عنه عبدا وتنتهي السالفة حيث ايضا توجد طوائف اخري من
      الناس هنا في مجتمعنا في عمان البلوش والزنجبارين واللواتيا والعجم وايضا الافارقة السود
      هؤلاء من المعلوما لدينا بانهم ليسو من اصل هذه البلد منذ القدم فهل نطلق عليهم
      عبيدا ونحتقرهم
      وايضا الاخ هكوووور نسئ بان اصابع اليد ليست واحده فهناك الطالح والصالح
      في كل الطوائف البشرية
      فالحكم بالتعصب شئ غير منطقي
      انا اعن نفسي لا انكر وجود مثل هذه التفرقة انها فعلا موجودة في مجتمعنا العماني
      ولكن نحن هنا ليس بصدد اتهام بان ذلك عبدا انها مغرور(بالله عليكم كيف عبدا ومغرورر)
      كما قال هكوووووور
      وايضا ارجع لبعض كلام الاخوة الذين قالو ان مرة جاء عبدا ليتزوج من قبيليه (كلمة سامية نزلت من السماء هذ
      القبيلة ما اقول غير لاحول ولاقوة الاء بالله)
      وقال له ابو البنت بانك دنسيت كرامتي وشرفي بطلبك هذا
      غريبة ياخي يرده بالطريقة الحسنى ما يظربه بخيزران او شئ من هذا القبيل
      اخواني جميعا في ظل حديثكم هذا يجب عليكم ان تضعو نقطة مهمة
      في قلوبكم جميعاكم عند الله سواسيه
      واذا كانت هذه نظركم حال من ا هم اقل منكم شانا صدقوني سوف تحاسبون عليها كثيرا
      كثيرا
      نحن نعلم اننا لانستطيع تغير هذه العادات في بلادنا في هذا الوقت
      ولكن لا ان نكون متعصبين او شئ
      وثاني شئ هل تعلم كيف ينظر لك الامريكي
      ليس الامريكي بل الزنجي الامريكي ذلك الاسود
      هل تعلم كيف ينظر لك انته ايها العربي والقبيلي
      هل ترضئ انته بتلك النظرات منه
      واسال الله الهداية لي ولكم ولسائر المسلمين
      لكم التحية اخواني
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(
    • أخواني لما الشجار ... كلنا عبيد لله سبحانه وتعال
      أريد أسأل سؤال هل الشخص لما يجي يتزوج يتزوج على اساس الاخلاق أو على اساس القبيله ؟

      مثلا لو تقدم للبنت شخص معروف ومن قبيله محترمه وله مكانه عاليه لكن اخلاقه غير محترمه وتصرفاته مع الناس غير محترمه وفي نفس الوقت تقدم لها شخص من قبيله غير معروفه وأمكانياته زينه وأخلاقه عاليه جدا ومتدين

      ياترى أي واحد راح تختار ومع اي شخص راح تكون سعيده أكثر ومن منهم راح يريحها ويسعدها ؟

      وأيظا إذا كان الرجل ذا دين وخلق وذا ثقافة، فواحد معه ماجستير أو دكتوراه ووضعه الاجتماعي جيد وفي مركز مالي محترم فما الذي يمنع أن يُزوج مثل هذا، أحياناً يُرفض الشخص لأنه أسمر الوجه فقط ..وهذا غلط

      في بنت تقول تقدم لي شاب ذو دين وخلق ومثقف وفيه كل الشروط وحتى أهلي يشكرونه ويثنون عليه، إنما يقولون أن مستواه دون مستوانا أو هو أسمر الوجه، فلابد من التسامح في هذه القضايا، حتى العلماء قديماً قالوا: العالِم كفء لبنت السلطان، يعني أنه رجل من عائلة كبيرة ولكنه أصبح رجلاً عالماً، والناس تشهد له بالعلم سواء عالم دين أو عالم فيزياء أو كيمياء، أو طبيب أو مهندس، فهو أصبح له قيمة في المجتمع، فهذا كوَّن لنفسه نسباً بعلمه ومكانته لأنه ينشئ نسب بهذا الأمر القدماء أنشئوا نسباً بأشياء عملوها

      فعندما نقول هذه قبيلة ذات نسب فتكون هذه القبيلة قد عملت لها أمجاد أطعموا الطعام وأكرموا الضيف، فأصبح هذا سجل مفاخر لهم توها من قبل فالواحد يمكن أن يعمل هذا والباب لم يغلق، فلابد من التسامح في هذه القضايا حتى نستطيع أن نزوج بناتنا، الحديث واضح "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" ليس معنى هذا أنه لو جاءني صاحب دين وخلق ولكنه ليس كفؤا من الناحية الثقافية، مثلاً أمي فهل أزوجه لدكتورة مثلاً؟! فهذا لا يقبل، حتى هناك كفاءة من ناحية السن، فلابد أن يكون السن متقارب، هذا هو الأصل ولكن قد تحدث أشياء يتزوج فيها الرجل من هي أكبر منه سناً، أو تتزوج المرأة من هو أكبر منها سناً بكثير، إنما الأصل هو رعاية هذه الأشياء التي قد تؤثر في استقرار الحياة الزوجية وفي استمرارها.


      وفيه حاجه ثانيه وهو للمرأءه
      فقد نهىالرسول الكريم عن نكاح المرأة لغير الدين فقال فيما رواه عنه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وأخرجه ابن ماجه وغيره: ((لا تنكحوا النساء لحسنهن فلعله يرديهن)) لعل الحسن يكون سبباً في الردى والسقوط والدلال ((ولا لمالهن فلعله يطغيهن)) لعل المال يكون سبباً في الطغيان ((وانكحوهن للدين، ولأَمَة سوداء خرقاء ذات دين أفضل)).

      وأقول للأخ هكور
      يعني لو كانت البنت الممرضه اللي ذكرتها بيضاء وحره ودخلت حد من اهلها قبل الناس اللي كانوا حاظرين قبل ...هل في هذه الحاله راح ترضى وتقبل بالشئ اللي عملته .. لانها حره ؟؟؟

      أساسا التصرفات لا تأخذ من طريق القبيله واللون ... فالتصرفات ناتجه من طريقة تربية الفرد وأخلاقه
      وهذا اللي راح نتحاسب عليه يوم القيامه .. ولازم نحكم على الشخص من تصرفاته وأخلاقه ومو من لونه وقبيلته .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      أعترف أن الموضوع في غاية الحساسية ولكنها حقيقة المجتمع الذي نعيش فيه ...

      قد تقولون هنا لا للعصبية بينما في واقعنا نعيش حقيقة مرة وهي كون النسب أهم الأمور حتى في أمور الصداقات في بعض الأحيان ...

      إعذروني إخواني ولكنه واقع ويفضل غلق الموضوع منعا للحساسيات ....

      لأني أرى تهجما لاذعا من بعضهم ونسوا أنهم جميعا جاؤوا من بطن واحد ...

      تحياتي العنقودية :eek:
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      رجعت بحمدلله فقط لارد على هالموضوع

      اولاااا / اخوتي انا ما طلبت منكم انك تقررو حذف الموضوع او ما نذكره
      اذا انا ما ذكرت الموضوع فلا بد من ذكره من اي شخص
      وثانيا/ اذا انتم شايفين نفسكم انه فيه فرق بين بني ادم احسن لكم لا تردو على الموضوع
      انا طرحت الموضوع مو علشان افرق بين العرب او اعمل فتنه بينكم
      انا طرحت الموضوع حتى اذكر بني ادم على ان الناس سواسيه
      فلماذا الغيره ولماذا الحسد بينكم وفي قلوبكم
      للاسف بعض الاعضاء كان اسلوبهم في الرد............لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      اخوتي انا طرحت الموضوع للمناقشه الجاده واعطاء النقاط الايجابيه لا حتى تتهاوشون في شيء ليس له نفع في هذه الدنياا


      اذكرو الله
      وقال الله تعالى لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
      اقرؤا الموضوع جيداا وركزو على ما اشرت له
      فان من كان يحمل في قلبه حقدا على بني جنسه فسوف يكون تفكيره غير منطقي وحتى في رده للموضوع..اعذروني لهذا الرد فربماا منكم لا يعجبه القول الصريح

      ربما سوف ترى القليل كيف يتعامل مع الناس بحسب جنسهم وقبيلتهم فماذا تريد منه
      دعه يفعل ويعمل ما يشاء اني اشير اليك انت قاريء الموضوع اني اردت ان احذرك من تفرقة بني ادم
      فقد خلقنا من اب واحد وام واحده
      وان هناك من يحاسب على الافعال وعلى الاعمال

      انا اطلب منكم في ان نكون في صف واحد واخوة واحده وكما قال الاسلام الاتحاد قوه
      وهذا انتم تتهاوشون باتفه الاشياء والذي لا قيمة له... ان فكرتو قليلا ماذا نستفيد من الدنياااا

      ان الله عندما سيجمع عبده فسوف يحشرهم اجميعن ولا يحشرهم بحسب نسبهم وقبائلهم

      انا طرحت هذا الموضوع في احدى المنتيات ولكن رأيت ردوداا ايجابيه والحمدلله
      ربما رأيت بعض الردود الايجابيه والحمدلله هناا
      ولكن هذا لا يدل على تهاوش بعضكم على اتفه الاسباب
      هذا اسود وهذا ابيض وهذا قبيلي وهذا عبد
      شييلوووو فكرة التفرقه
      ولماااذا لا نذكر الموضوع
      هل انكم حساسين لدرجة انكم تثيرون غضبا وغيضا من طرح الموضوع
      الانسان خلق في الدنياا لا على اساس انه ابيض او اسود اوقبيلي او عبد
      خلقنااا للدنياا لأختبارنااا هل مردنا الى الجنه او الى النار معاذ الله
      واسال الله ان يدخلكم جنات الفردوس جميعااا يا رب ويسقيكم من عين يشرب بها عباد الله كان مزاجهاا كافورا


      لمهم انا اوصلت لكم الموضوع وطرحته
      وهذا رأيكم اردتو ان تحذفوه فاحذفوه

      الا قد بلغت اللهم فأشهد
      تحياتي لكم


      ااعمل لنفسك يا اسير الغفلات
      وبادر بالتقى قبل الممات


      |e
    • اخوي المطرود مو بس التفرقة بين القبائل

      عندنا نظام الطبقات بعد

      الواحد الفقير يدوسوه تحت رجولهم مايسوله اعتبار
      حتى لو كانت قبيلته احسن القبائل

      اما لو واحد غني وقبليته اقل راح يعملوا له الف اعتبار وشأن


      لكن الاسلام قال لافرق بين اسود او ابيض إلا بالتقوى

      هذولاء اللي شافين قشرتهم شويه بيضاء ينظرون
      للسود نظرة احتقار واشمئزاز والعياذ بالله .

      وما ادراك يمكن يكون هذا الاسود اللي تتعالى عليه عند
      الله افضل واحسن .

      الله خلق الناس اجناس وخلق اللوانهم درجات فمنهم الابيض
      والاسود والاسمر والاحنطاوي وغيره وغيره لكن هذي الالوان لاتعني
      عند الله شيء بقدر ما يهم خوف الشخص من الله وتقربه إليه

      ومهاما كانت القبائل فكلنا ابناء ادم وحواء وصلنا من تراب


      مشكور اخوي على الموضوع
    • المطرود..
      أشكر لك ظهورك المفاجئ بعد طرحت الموضوع واختفيت!
      أعتقد انك الوحيد صاحب الحق في الابقاء على موضوعك من عدمه.. الا ان تقع في المحظور.. فيتطلب الأمر تدخل المشرفين.

      كذلك رنين لم تقصد التعدي على هذا الحق، ولكنها أحست أن الموضوع بدأ ينحي منحا ربما يوحي بالتفرقة والفتنة..
      وأنا لا ألومها.. فما هذا الا من الإنطباع المقزز الذي تركته بعض الردود.. والأسلوب الغير لائق في الحوار..

      أعزائي..
      هذا عيب! فنحن في هذا الموضوع لم نستطع التحكم في الكلمات التي تخرج من أفاهنا.. رغم أن الموضوع يمكن ان يطال أخوانا لنا في الساحة! اني لأستغرب ما ذا يمكن ان يحدث لو دخلنا نقاشا أكثر حساسية!

      على العموم أيها المطرود.. انت صاحب الحق التام في الابقاء على الموضوع من عدمه...

      عبد الملك|e
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عبد الملك

      المطرود..
      أشكر لك ظهورك المفاجئ بعد طرحت الموضوع واختفيت!
      أعتقد انك الوحيد صاحب الحق في الابقاء على موضوعك من عدمه.. الا ان تقع في المحظور.. فيتطلب الأمر تدخل المشرفين.

      كذلك رنين لم تقصد التعدي على هذا الحق، ولكنها أحست أن الموضوع بدأ ينحي منحا ربما يوحي بالتفرقة والفتنة..
      وأنا لا ألومها.. فما هذا الا من الإنطباع المقزز الذي تركته بعض الردود.. والأسلوب الغير لائق في الحوار..


      [B]عبد الملك انا وش سويت |yاي تعدي هذا ؟انا ماتعديت
      على حد انا قلت وجهةنظري في الموضوع رجع واقراء
      زدي زين |y
    • المطرود اشكرك على ها الموضوع وهو موضوع مهم خاصه في ولاية عبري وهاشي منتشر في قبيلة اليعقوبي وهي قبيله كبيره ماشا الله وعندهم اشيوخ هم الاصل والباقي الله يستر عليهم ولحد يومك عندهم خدام ويعملوهم نفس ماكان اجدادهم يعملون في خدامهم وتعقدنا لما واحد من الشباب لما يروح يخطب اهله ما يوفقون ويقلوله هذيلا مش من مستونا هذيلا خدام وياما شباب انطردو من ابيوتهم بسبت ها الشي يحب وحده واهلها رافضين فيتزوجها فينطرد وهاالشي استوى في ولد من اولاد الشيوخ حب وحده من 000 وانطرد والحين مستاجرله بيت وساكن فيه شو ذنبه هذا هو حال ها الزمن الفلوس تغير النفوس وارجوا انا نطبق حقوق الانسان لانه هاالشي ما يعتبر من الانسانيه لافرق بين الاسود والابيض بلال كان عبد وبعدين الله اعزه با الاسلام وصار ماذن الرسول واحنا الحين الاسود انقوله روح يا الخال يا الخادم حرام والله في امريكا الخوال هناك زعما تحصل الاسود عند شهره اكثر من البيض ههههههه لانهم ماعندهم تفرقه نفسنا وتحصل واحد ابيض متزوجله وحده سودا يمكن حتى في اليل مايشوفها مع احترامي لسود لكن على شان اوضح ان الاجانب عندهم العقلانيه وعندهم الذكا واحنا عندنا العصبيه و... ومشكورين
    • اعتقد اني وضحت جميع النقاط ي ردي
      السابق علي كل المتحاورين واتمنى من الجميع والذهاب ومشاهدة ذلك الرد
      ثاني شئ رنين مسكينة ما قالت شئ بل كلامها كان صحيح
      اقول رنين احسن نسير ساحتنا عن يتعور راسنا|y
      كان ظل المـــوت
      مرميـــا امامي
      خفــــت
      :confused:
      ان اعثر
      او
      ان اسبــــــــــقه
      :(
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المصـــــ دامخ ـــــرقع

      اعتقد اني وضحت جميع النقاط ي ردي
      السابق علي كل المتحاورين واتمنى من الجميع والذهاب ومشاهدة ذلك الرد
      ثاني شئ رنين مسكينة ما قالت شئ بل كلامها كان صحيح
      اقول رنين احسن نسير ساحتنا عن يتعور راسنا|y


      خلى ابوي خلى :sad

      اقول صرقوع قودني تراني صرت ما اشوف
      اللي قدامي عن اغشم فوق حد من الربع #i