إننا نعيش عصر العلم ونشهد تقدمه المتلاحق في جميع المجالات،وإن ذلك ليزيدنا يقينا بأن العلم والعمل الجاد هما معا وسيلتنا لمواجهة تحديات هذا العصر وبناء نهضة قوية ومزدهرة على أساس من قيمنا الإسلامية والحضارية...9/11/1986م
عندما نصل بالتعليم إلى الدرجات العليا فنحن مطالبون بأن نضيف إلى تلك المعارف معارف جديدة،أن نبحث ،نستنبط،أن نفكر،أن نتدبر،وعلينا أيضا أن نصحح معارف من سبقنا لأنه في كثير منها نظريات والنظريات تكون متجددة،فلا نقول أن ما وصلوا إليه في الماضي هي المعرفة ...لا...المعرفة ليست مطلقة،المعرفة متجددة،....2/5/2000م
إننا نولي التعليم جل اهتمامنا ونسعى لتطويره وتحسينه ورفع مستواه وتحديث المعارف وتعميقها وإثرائها وتكييفها مع عالم دائم التغيير انطلاقا من الأهمية التي توليها السلطنة لتنمية الموارد البشرية وترسيخ منهج التفكير العلمي وتكوين أجيال متعلمة تشارك في عملية التنمية وتتعامل مع المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية بكل كفاءة واقتدار...4/أكتوبر/2005م
كلمة الرئيس
عندما نصل بالتعليم إلى الدرجات العليا فنحن مطالبون بأن نضيف إلى تلك المعارف معارف جديدة،أن نبحث ،نستنبط،أن نفكر،أن نتدبر،وعلينا أيضا أن نصحح معارف من سبقنا لأنه في كثير منها نظريات والنظريات تكون متجددة،فلا نقول أن ما وصلوا إليه في الماضي هي المعرفة ...لا...المعرفة ليست مطلقة،المعرفة متجددة،....2/5/2000م
إننا نولي التعليم جل اهتمامنا ونسعى لتطويره وتحسينه ورفع مستواه وتحديث المعارف وتعميقها وإثرائها وتكييفها مع عالم دائم التغيير انطلاقا من الأهمية التي توليها السلطنة لتنمية الموارد البشرية وترسيخ منهج التفكير العلمي وتكوين أجيال متعلمة تشارك في عملية التنمية وتتعامل مع المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية بكل كفاءة واقتدار...4/أكتوبر/2005م
كلمة الرئيس
يطيب لي أن أرحب بكم جميعا في [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى، وأتطلع بكل تأكيد لإسهاماتكم في هذا الصرح الحيوي الهام.
نحمد الله عز وجل الذي كلل جهود الأعوام الماضية بصدور قرار إنشاء [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى في 3 يناير 2004م، والقرار رقم 60/2004 ببدء الدراسة بها للعام الجامعي 2004-2005 في 27/يوليو /2004م من قبل معالي وزير التعليم العالي تنفيذا للمرسوم السلطاني السامي رقم 41/99 بنظام الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية.
وقد تضافرت الجهود حديثا لتأهيل الحرم المبدئي للجامعة في بركة الموز والذي يعد لبنة أخرى من لبنات الدعم الذي يحظى به هذا المشروع من قبل باني عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. حيث تفضل جلالته يحفظه الله ويرعاه فأصدر أوامره السامية القاضية باستفادة [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى من مدرسة قابوس الداخلية لأبناء الجبل الأخضر في بركة الموز كمقر مؤقت لبدء الدراسة بها لحين الانتهاء من استكمال مباني الحرم الجامعي.
إن مجلس أمناء [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى الأول يؤمن أن نجاح هذا المشروع يأتي كثمرة طبيعية لحسن التخطيط وحسن التنفيذ وحسن المتابعة لذا سنعمل على بلورة هذه الرؤى على أرض الواقع منطلقين إلى:
• العمل بروح الفريق الواحد داخل الجامعة أو عند التفاعل بين الجامعة والمجتمع.
• التجاوب البناء مع متطلبات سوق العمل بالتأكيد على متانة البرامج الأكاديمية وجودتها، وحسن بناء الفرد من خلالها، وتهيئته لعالم متغيّر يتطلب تفاعلا إيجابيا مع معطياته.
• إذكاء روح التفاعل مع المجتمع بسائر أطيافه، مؤسسات وأفراد، بما يحقق مقاصد التنمية الشاملة.
• إرساء أسس متينة من التعاون الأكاديمي والمهني مع مجموعة من الجامعات العريقة والرائدة عبر قارات الدنيا بما يعود بالنفع المؤكد على الطلبة الملتحقين بالجامعة في المقام الأول والمواطنة العالمية الصالحة.
• البدء بقرابة (30) تخصصا جامعيا تجدون تفاصيلها في ثنايا هذا الموقع .
• التأكيد على أنه مهما كان التخصص الذي سيختاره الطالب أو الطالبة فإننا سنعمل على إتاحة الفرصة له/أو لها، للتحرر من أمية الحاسب الآلي، والإسهام في بناء مهارات الحياة لدى الطالب مع الاهتمام على وجه الخصوص بمهارات الاتصال واكتساب مقومات العمل الجماعي وإثراء مقدرات المبادرة وحسن التخطيط.
أتمنى لكم جميعا عاما حافلا بالعطاء مكلل بالنجاح والتميز.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
نحمد الله عز وجل الذي كلل جهود الأعوام الماضية بصدور قرار إنشاء [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى في 3 يناير 2004م، والقرار رقم 60/2004 ببدء الدراسة بها للعام الجامعي 2004-2005 في 27/يوليو /2004م من قبل معالي وزير التعليم العالي تنفيذا للمرسوم السلطاني السامي رقم 41/99 بنظام الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية.
وقد تضافرت الجهود حديثا لتأهيل الحرم المبدئي للجامعة في بركة الموز والذي يعد لبنة أخرى من لبنات الدعم الذي يحظى به هذا المشروع من قبل باني عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. حيث تفضل جلالته يحفظه الله ويرعاه فأصدر أوامره السامية القاضية باستفادة [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى من مدرسة قابوس الداخلية لأبناء الجبل الأخضر في بركة الموز كمقر مؤقت لبدء الدراسة بها لحين الانتهاء من استكمال مباني الحرم الجامعي.
إن مجلس أمناء [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى الأول يؤمن أن نجاح هذا المشروع يأتي كثمرة طبيعية لحسن التخطيط وحسن التنفيذ وحسن المتابعة لذا سنعمل على بلورة هذه الرؤى على أرض الواقع منطلقين إلى:
• العمل بروح الفريق الواحد داخل الجامعة أو عند التفاعل بين الجامعة والمجتمع.
• التجاوب البناء مع متطلبات سوق العمل بالتأكيد على متانة البرامج الأكاديمية وجودتها، وحسن بناء الفرد من خلالها، وتهيئته لعالم متغيّر يتطلب تفاعلا إيجابيا مع معطياته.
• إذكاء روح التفاعل مع المجتمع بسائر أطيافه، مؤسسات وأفراد، بما يحقق مقاصد التنمية الشاملة.
• إرساء أسس متينة من التعاون الأكاديمي والمهني مع مجموعة من الجامعات العريقة والرائدة عبر قارات الدنيا بما يعود بالنفع المؤكد على الطلبة الملتحقين بالجامعة في المقام الأول والمواطنة العالمية الصالحة.
• البدء بقرابة (30) تخصصا جامعيا تجدون تفاصيلها في ثنايا هذا الموقع .
• التأكيد على أنه مهما كان التخصص الذي سيختاره الطالب أو الطالبة فإننا سنعمل على إتاحة الفرصة له/أو لها، للتحرر من أمية الحاسب الآلي، والإسهام في بناء مهارات الحياة لدى الطالب مع الاهتمام على وجه الخصوص بمهارات الاتصال واكتساب مقومات العمل الجماعي وإثراء مقدرات المبادرة وحسن التخطيط.
أتمنى لكم جميعا عاما حافلا بالعطاء مكلل بالنجاح والتميز.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
الانطلاقة
تنطلق [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى إلى ميدان العطاء والإسهام العملي في بناء الإنسان، عماد النماء وأعظم موارد الوطن ومستودع طاقاته البناءة، امتثالا للدعوة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يحفظه الله و يرعاه ليقوم القطاع الاهلي بدوره في رفد التعليم العالي في البلاد تنفيذا للمرسوم السلطاني السامي رقم 41/99 والذي حدد الإطار الذي بموجبه تؤسس الجامعات الأهلية والخاصة. ووفقا لذلك صدر في 3 يناير 2004 القرار الوزاري رقم 1/2004 بإنشاء [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى، كما صدر في 27 يوليو 2004 القرار الوزاري رقم 60/2004 ببدء الدراسة بالجامعة اعتبارا من العام الأكاديمي 2004- 2005م.
التأسيس
إن تأسيس [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى مبني على أساس فكر واضح لإعداد جيل من الخريجين يسهمون بفاعلية في تطور البلاد في شتى المجالات الاقتصادية والفنية والأدبية والاجتماعية. و بغض النظر عن تخصصاتهم سيكون هؤلاء الخريجون قادرين على التعلم المستمر والاستنباط والتحليل النقدي بفضل ما اكتسبوه من مهارات نظرية وعملية في تبادل المعلومات والأفكار و استخدامها في تأهيلهم العلمي والعملي بالجامعة مع ربط ال بنّاء بإرث الأمة الفكري و الحضاري و قيمها الإسلامية و عادات المجتمع الأصيلة.
الغايات
و لتحقق الجامعة هذه الغايات النبيلة تم تضمين الهيكل التنظيمي مجموعة من المرتكزات الرائدة المُبدَعة التي تضمن لها الإبداع و العطاء المتميز بالحيوية و الاستمرار. فالمرتكز الأول: أن هيئة التدريس بالجامعة ستتولى مهام و مسئوليات إدارتها من خلال المجالس المختلفة ضمانا لوجود مؤسسة جامعية نابضة بالحياة. والمرتكز الثاني: يعتمد على تبّنّي الجامعة للبحث العلمي و جعله توأما طبيعيا لرسالة التدريس من خلال تشجيع البرامج البحثية المنظمة و تبّنّي الدراسات العليا و إيجاد المراكز البحثية القادرة على الربط بين شتى البرامج و الأقسام العلمية مع تيسير آلية مستمرة لتمويل البحوث من خلال إيجاد صندوق لدعم البحث العلمي. و المرتكز الثالث يُعنى بالاهتمام بالطلبة أنفسهم بما يضمن تنمية قدراتهم و صقل مواهبهم و شحذ هممهم للإبداع و التفوق، إدراكا في الوقت ذاته أهمية التنوع الطلابي و ضرورة إثرائه و الاستفادة منه في تطوير البرامج. و المرتكز الرابع المميز لجامعة نزوى هو التأكيد على ضرورة التفاعل الإيجابي بالمحيط الخارجي للجامعة من خلال إعطاء قضايا المجتمع أولوية في أبحاثها، و تيسير حصول الراغبين في المجتمع على استشاراتها كبيت خبرة متخصص و مميز، و تبنّي برامج تدريبية لفئات المجتمع تتيح اكتساب المعارف مدى الحياة. و تأكيداَ ًعلى هذا النهج فقد أوجد منصبٌ لأحد نواب رئيس الجامعة يُعنى بهذه المهام.
الموقع
وقد صمم الحرم الرئيس للجامعة على الموقع المحّدد للجامعة في المنطقة المسماة "حيل فرق" على الطريق الجديد المتجه إلى نزوى ليكون مدينة جامعية متكاملة على أسس تتناغم فيها مقومات الكفاءة الفنية والاقتصادية والعلمية مع معطيات البيئة والحضارة العمانية. وقد استكملت الدراسات الفنية للموقع بما فيها مسوحات التربة والمسوحات الطبوغرافية وتأثير الفيضانات وخلافه، ويؤمل أن تبدأ أعمال البناء في العام القادم بعون الله وتوفيقه.
أما الحرم المبدئي للجامعة فقد حظيت [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى بلفتة كريمة من جلالة السلطان المعظم يحفظه الله ويرعاه للاستفادة من ارض ومباني مدرسة قابوس الداخلية لأبناء الجبل الأخضر ببركة الموز بما يمكنها من تأدية رسالتها. حيث تم تأهيل المباني وتهيأتها لتتناسب والمواصفات اللازمة للمباني الجامعية. ووفقا لذلك تم توظيف المباني لتلائم واحتياجات المرحلة الأولى من عمر الجامعة. وقد ربطت قاعات التدريس والمختبرات وسائر مباني الحرم المبدئي بشبكة تزيد على س بع ة كيلومترات من الألياف البصرية لخدمة شبكة الحاسوب بالجامعة وبمزايا الاتصال عن بعد، بما يمكن الطالب وهو يتنسم عبير ظل الصباح من تحت أحدى الأشجار التي تـّزين المكان أن يتواصل لاسلكيا من خلال حاسوبه الشخصي مع مصادر المعرفة في ثنايا المعمورة.
و بهذا التصور المتكامل تضيف [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى بعدا آخر للتعليم العالي العماني يستفيد من خلاصة التجارب العلمية و الاستثمارية في ثنايا المعمورة مما يُؤمّل معه أن يكون منارة راشدة على تعاقب الأجيال.
(منقول)
التأسيس
إن تأسيس [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى مبني على أساس فكر واضح لإعداد جيل من الخريجين يسهمون بفاعلية في تطور البلاد في شتى المجالات الاقتصادية والفنية والأدبية والاجتماعية. و بغض النظر عن تخصصاتهم سيكون هؤلاء الخريجون قادرين على التعلم المستمر والاستنباط والتحليل النقدي بفضل ما اكتسبوه من مهارات نظرية وعملية في تبادل المعلومات والأفكار و استخدامها في تأهيلهم العلمي والعملي بالجامعة مع ربط ال بنّاء بإرث الأمة الفكري و الحضاري و قيمها الإسلامية و عادات المجتمع الأصيلة.
الغايات
و لتحقق الجامعة هذه الغايات النبيلة تم تضمين الهيكل التنظيمي مجموعة من المرتكزات الرائدة المُبدَعة التي تضمن لها الإبداع و العطاء المتميز بالحيوية و الاستمرار. فالمرتكز الأول: أن هيئة التدريس بالجامعة ستتولى مهام و مسئوليات إدارتها من خلال المجالس المختلفة ضمانا لوجود مؤسسة جامعية نابضة بالحياة. والمرتكز الثاني: يعتمد على تبّنّي الجامعة للبحث العلمي و جعله توأما طبيعيا لرسالة التدريس من خلال تشجيع البرامج البحثية المنظمة و تبّنّي الدراسات العليا و إيجاد المراكز البحثية القادرة على الربط بين شتى البرامج و الأقسام العلمية مع تيسير آلية مستمرة لتمويل البحوث من خلال إيجاد صندوق لدعم البحث العلمي. و المرتكز الثالث يُعنى بالاهتمام بالطلبة أنفسهم بما يضمن تنمية قدراتهم و صقل مواهبهم و شحذ هممهم للإبداع و التفوق، إدراكا في الوقت ذاته أهمية التنوع الطلابي و ضرورة إثرائه و الاستفادة منه في تطوير البرامج. و المرتكز الرابع المميز لجامعة نزوى هو التأكيد على ضرورة التفاعل الإيجابي بالمحيط الخارجي للجامعة من خلال إعطاء قضايا المجتمع أولوية في أبحاثها، و تيسير حصول الراغبين في المجتمع على استشاراتها كبيت خبرة متخصص و مميز، و تبنّي برامج تدريبية لفئات المجتمع تتيح اكتساب المعارف مدى الحياة. و تأكيداَ ًعلى هذا النهج فقد أوجد منصبٌ لأحد نواب رئيس الجامعة يُعنى بهذه المهام.
الموقع
وقد صمم الحرم الرئيس للجامعة على الموقع المحّدد للجامعة في المنطقة المسماة "حيل فرق" على الطريق الجديد المتجه إلى نزوى ليكون مدينة جامعية متكاملة على أسس تتناغم فيها مقومات الكفاءة الفنية والاقتصادية والعلمية مع معطيات البيئة والحضارة العمانية. وقد استكملت الدراسات الفنية للموقع بما فيها مسوحات التربة والمسوحات الطبوغرافية وتأثير الفيضانات وخلافه، ويؤمل أن تبدأ أعمال البناء في العام القادم بعون الله وتوفيقه.
أما الحرم المبدئي للجامعة فقد حظيت [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى بلفتة كريمة من جلالة السلطان المعظم يحفظه الله ويرعاه للاستفادة من ارض ومباني مدرسة قابوس الداخلية لأبناء الجبل الأخضر ببركة الموز بما يمكنها من تأدية رسالتها. حيث تم تأهيل المباني وتهيأتها لتتناسب والمواصفات اللازمة للمباني الجامعية. ووفقا لذلك تم توظيف المباني لتلائم واحتياجات المرحلة الأولى من عمر الجامعة. وقد ربطت قاعات التدريس والمختبرات وسائر مباني الحرم المبدئي بشبكة تزيد على س بع ة كيلومترات من الألياف البصرية لخدمة شبكة الحاسوب بالجامعة وبمزايا الاتصال عن بعد، بما يمكن الطالب وهو يتنسم عبير ظل الصباح من تحت أحدى الأشجار التي تـّزين المكان أن يتواصل لاسلكيا من خلال حاسوبه الشخصي مع مصادر المعرفة في ثنايا المعمورة.
و بهذا التصور المتكامل تضيف [URL='http://www.wildoman.com/vb/showthread.php?t=35432']جامعة [/URL]نزوى بعدا آخر للتعليم العالي العماني يستفيد من خلاصة التجارب العلمية و الاستثمارية في ثنايا المعمورة مما يُؤمّل معه أن يكون منارة راشدة على تعاقب الأجيال.
(منقول)