القرآن الكريم : دستورنا العظيم , ماذا نعرف عنه ؟

    • القرآن الكريم : دستورنا العظيم , ماذا نعرف عنه ؟

      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]القرآن هذا الكتاب العظيم بعظمة خالقه ومنزله على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وبعظمة ما حواه من [/FONT][FONT=&quot]
      قصص وأخبار الأولين لأجل العظة والعبرة وبعظمة ما يخبره عما سيحل بالآخرين وبعظمة ما يحويه
      من أسرار وأخبار وإعجاز وعلم لم يدرك منه الإنسان حتى الساعة إلا النذر اليسير

      فلنتعمق في معرفه هذا الكتاب العظيم ولندرك مضامينه ما إستطعنا إلى ذلك سبيلا
      وبسم الله فلنبدأ :
      هذا الكتاب العظيم والوحي المنزل من كلام الرب جل وعلى على صدر نبيه الأعظم محمد عليه
      الصلاة والسلام على مدى ثلاثة وعشرون سنه بمائة وأربعة عشر سورة تحوي ستة آلاف ومئتان
      وستة وثلاثون آية تنور قلب النبي وتبصره وترشده وتهديه ليخرج هذه الأمة من ظلمات الجهل
      والكفر إلى نور الإسلام والعصمة والهداية والفوز والفلاح

      هذا الكتاب العظيم الذي تسمى بالفرقان والكتاب والنور والتنزيل و الكلام والحديث والموعظة والهادي
      والحق والبيان والمنير والشفاء والعظيم والكريم والمجيد والعزيز والنعمة والرحمة والروح والحبل و
      القصص والمهيمن والحكم والذكر والسراج والبشير والنذير والتبيان والعدل والمنادي والشافي والذكري
      والحكيم.
      فهو المصدق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الإيمان (قل من كان عدوا لجبريل
      فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) سورة البقرة المباركة ـ
      الآية (97).
      وهو الواعظ والهادي (هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين) سورة آل عمران ـ الآية
      (138).
      وهو المخرج للناس من الظلمات الى النور (الر كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور
      بإذن ربهم الى صراط العزيز الحميد ) سورة ابراهيم ـ الآية الأولى.
      وهو المذكر (طه ما انزلنا عليك الرآن لتشقى الا تذكرة لمن يخشى) سورة طه الآيات (1ـ3) وكذلك
      الآية الاخيرة من سورة القلم المباركة .
      وهو أحسن الحديث (الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود
      الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر ذلك هدى الله يهدي الله به من يشاء ومن يضلل
      الله فما له من هاد) سورة الزمر الآية (23).
      وهو خير الزاد (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) سورة
      يونس الآية (58) .
      وهو الهادي والشافي للذين آمنوا (ولو جعلناه قرآنا اعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي و
      عربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) سورة فصلت الآية

      [/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • شكرا أخي العزيز على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك
      (( لو أن هذه الأمة المسلمة تمسكت بكتاب الله وسنة نبيه لما أصبحت أمة متخاذلة يتكالب عليها أعدائها من كل حدب وصوب ، ولم تستطيع زنادقة الدنمارك إلى تشوه سمعة رسولنا الكريم برسومهم الخبيثة ، لكن المشكلة فينا إن البعض منا رمى بالقرآن الكريم الذي هو دستورنا الخالد الذي هو ثابت لا يتغيير بتغيير الزمان والمكان خلف ظهورهم فظلت أمة متهالكة يتغطرس عليها أعدائها بجج واهية بهدف الهيمة ودوام الإستعمار )
    • متابعون بإذن الله،،لهذا الشهد من الكلم عن هذا الدستور العظيم،،
      بوركت أستااااذناااااااا الكريم،،،
      سأكون متواجده تابع،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • [FONT=&quot]
      هذا الكتاب العظيم الذي ذكر قصص الأنبياء عليهم السلام وأقوامهم بهدف العبره والعظة، فذكر
      أسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم :
      (محمد ـ آدم ـ ابراهيم ـ اسماعيل ـ الياس ـ ادريس ـ أيوب ـ عيسى ـ موسى ـ نوح ـ لوط ـ يوسف ـ
      يعقوب ـ يوشع ـ هود ـ يونس ـ صالح ـ شعيب ـ داود ـ يحيى ـ زكريا ـ ذو الكفل ـ سليمان ـ هارون
      ومجموعة إسماعيل صادق والوعد .

      هذا الكتاب العظيم الذي أورد اسماء الكثير ممن خلق الله من الدواب وهي :
      البعير والبقر والثعبان والجراد والجوارح والحام والحمولة والحية والخنازير والقردة والقمل والمعز
      والناقة والنحل والهدهد والابابيل والانغام والبحيرة والبعوضة والدابة والذباب والصافنات والطائر
      والبغال والجمال والجياد والحمار والحوت والفيل والقسورة والكلب والموريات والنعجة والنمل و
      الوصيلة والابل والبدن والخيل والذئب ودابة الارض (الدودة) والسائبة والضان والعاديات والعجل
      والعشار والغنم والعرم والعنكبوت والغراب والفراش

      كما تضمن أسماء الملابس وهي :
      الاستبرق والثياب والحرير والسندس والقميص والجلابيب والعبقري وكسوة .

      وتضمن أسماء السلع والأدوات وهي :
      الآنية والاثاث والاقلام والاوتاد والجفان والخياط والدهان والسراج والسرر وصحاف والفخار والقدور
      والقلائد والكأس والمسد والمهد والموازين والاباريق والاقفال والاكواب والاوعية والجواب والدلو و
      الرفرف والسرادق والسلم والصواع والعصا والغطاء والفراش والقسطاس والقوارير والكرسي والماعون
      والمصباح والمنسأة والنمارق


      [/FONT]
      [FONT=&quot]كما ورد بالقرآن الكريم ذكر أسماء الالوان وهي[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      الابيض والاخضر والاحوى (الاسود المائل للخضرة[/FONT]
      [FONT=&quot]) الاسود والاصفر ومدهامتان (الاخضر القريب من السواد).

      وبه ذكر حروب أو غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) :
      أحد والأحزاب وبدر وبني قريظة وبني النحلة وبني النضير وتبوك وحذين وذات السلاسل وفتح مكة.

      وبه أسماء وصفات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) :
      احمد والأمين وأول المؤمنين وأول المسلمين وأول العابدين والبرهان والبشير وخاتم النبيين وداعيا الى الله ورحمة
      للعالمين ورحيم ورسول ورسول الله ورسول أمين ورسول مبين ورسول كريم ورؤوف وسراجا منيرا وشاهد
      وشهيد وصاحب وطه وعبدالله ومبشر ومحمد (صلى الله عليه وسلم) والمدثر والمزمل ومذكر ومنذر وناصح أمين
      والنبي والنبي الأمي ونذير والنذير المبين وولي ويس.

      و أسماء وصفات يوم القيامة :
      الآخرة والخافضة والحاقة والراجفة والرادفه والرافعة والساعة والصاخة والغاشية والقارعة والمعاد واليوم الآخر ويوم
      البعث ويوم تبلى السرائر ويوم التغابن ويوم التلاق ويوم التناد ويوم الجمع ويوم الحساب ويوم الحسرة ويوم الحق ويوم
      الخروج ويوم الخلود ويوم الدين ويوم عسير ويوم عظيم ويوم عقيم ويوم الفتح ويوم الفصل ويوم القيامة ويوم كبير ويوم
      محيط ويوم مشهود ويوم معلوم ويوم موعود ويوم الوعيد ويوم الجزاء ويوم الندامة ويوم الشهادة ويوم النشور ويوم لا
      ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

      و أسماء وأنواع الجنان :
      جنات عدن وجنات الفردوس وجنات المأوى وجنات النعيم وجنة الخلد وجنة عالية ودار السلام ودار القرار ودار المتقين ودار
      المقامة وروضات الجنات والدار الآخرة والحسنى والفضل

      و أسماء وألقاب جهنم :
      الهاوية والشوى واللظى والنار و السموم و الساهرة والحطمة والجحيم وبئس المصير وبئس القرار وبئس المهاد وبئس الورد
      المورود وجهنم والحافرة ودار البوار ودار الفاسقين والسقر والسعير وسوء الدار

      وأسماء الملائكة : جبريل (روح الأمين) ـ هاروت ـ ماروت ـ ميكال ـ مالك ـ إسرافيل ـ ملك الموت ـ رضوان ـ الزبانية ـ حملة
      العرش ـ الكرام الكاتبون ـ الحفظة
      و أسماء الكقار : قارون ـ جالوت ـ آزر .ـ فرعون ـ السامري ـ أبو لهب ـ هامان
      وأسماء النساء : السيدة مريم بنت عمران عليها السلام

      والأعداد :
      اثنا عشر وأحد وأربع وألف ـ ألفين ـ اثنان ـ أحد عشر ـ أربعين ـ ألف سنة الا خمسين ـ ألوف ـ بضع ـ تسع ـ تسعة عشر ـ
      تسع وتسعون ـ ثالث ـ ثاني ـ ثلاث ـ ثلاثة آلاف ـ ثلاث مائة ـ ثلاثون ـ الثلث ـ الثلثان ـ ثماني ـ الثمن ـ حقب ـ الخامسة ـ خمس
      ـ خمسة ـ خمسة آلاف ـ خمسين ـ خمسين ألف ـ رابع ـ رباع ـ الربع ـ سبع ـ سبعون ـ ستة ـ ستين ـ عشر ـ عشرون ـ عصبة
      ـ مائة ألف ـ مائتين ـ مثنى.


      والأوزان والمقاييس : [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]الصاع: يعادل ثلاثة كيلو غرامات تقريبا[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]القنطار: ستة امنان ـ المن يساوي شرعا 180 مثقالا[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]المثقال: عرفا يساوي درهما ونصف درهم[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]درهم: يعادل أربع حبات من الحمص[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]دينار: مثقال شرعي[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]

      وأسماء الأصنام الواردة به هي :
      البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم اليأس (عليه السلام).
      سواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح (عليه السلام).
      العجل: صنم السامري.
      العزى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.
      اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة أطراف.
      مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
      نسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح (عليه السلام).
      ود: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.
      يعوق: صنم على هيئة حصان كان يعبد بالقرب من صنعاء.
      يغوث: صنم من زمان نوح (عليه السلام) كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.
      أنصاب: أسماء لأحجار في أطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.


      [/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 3 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • الأخ العزيز : ولد الفيحاء والأخت الكريمه : أطوار
      طاب لي حضوركما وتؤنسني متابعتكما

      بارك الله فيكم جميعا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • أخي هادئ
      جزاك الله عنا خير الجزاء
      سائلاً الله تعالى أن تعم الفائدة للجميع
      دمت بخير من الله ونعمة.
      في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
    • البحتري كتب:

      أخي هادئ

      جزاك الله عنا خير الجزاء
      سائلاً الله تعالى أن تعم الفائدة للجميع

      دمت بخير من الله ونعمة.



      وجزاكم ربي من الخير مثله وأحسن منه ـ أخي البحتري
      ووفقكم المولى جل وعلى لما يحب ويرضى
      وأسبغ عليكم من واسع فضله ونعماءه
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]ومن خصائص القرآن الكريم[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]

      المعجزة العظمى و مصدر التشريع الأول :
      هو حجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الدامغة ، وآيته الكبرى شاهدة برسالته وناطقة بنبوته .
      هو كتاب الإسلام في عقائده ، وعباداته ، وحِكَمه وأحكامه ، وآدابه وأخلاقه وقصصه ومواعظه ،
      وأخباره ، وهدايته ودلالته . هو أساس رسالة التوحيد ، والمصدر القويم للتشريع ، ومنهل الحكمة
      والهداية والرحمة المسداة ، والنور المبين للأمة

      شفاعته لأهله : ومن خصائص القرآن الكريم أنه يشفع لأهله يوم القيامة ومن الأدلة على ذلك حديث أبي
      أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ اقرأوا القرآن فإنه يأتي
      يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ] رواه مسلم .

      أسلوبه ولغته :
      أنه لا يعلو عن أفهام العامة فهو يُخاطب العلماء والعامة ، والملوك والسوقة ، والأذكياء ومن دونهم ، والصغير
      والكبير ، والذكر والأنثى ويرى فيه كل منهم مطلبه ، ويدرك من معانيه ما يكفيه ، ما لا نجده على أتمه وأكمله
      إلا في القرآن الكريم وحده . يقرأ فيه العامي فيشعر بجلاله ويذوق حلاوته ، ويستولي عليه بيانه ، وتغشاه هدايته
      فيخشع قلبه ، وتدمع عيناه فينقاد له ويذعن . ويقرأ فيه العالم فيدرك فصاحته ، وتهيمن عليه بلاغته ، ويملكه بيانه
      ، وتنجلي له علومه ومعارفه ، وتدهشه أخباره وأنباؤه فيجد فيه زمام فكره ، وقيادة عقله ، ومنهج علمه ، ومحار
      فكره ، ورفعة شأنه فيذعن . ( ربنا وسعت كل شيءٍ علمًا ) ( غافر : 7 ) ثم يرفع يديه : ( ربّ زدني علمًا )
      ( طه : 144 ) فتدركه الخشية ويذعن لربه ويؤمن بشرعه

      تصويره للمعاني :
      ويراد بها إظهار المعاني بكلمات تكاد أن تجعلها بصورة المحسوس حتى تتخيل أنك تلمسها بيديك و تلج إلى ذهنك
      مترابطة متكاملة ، لا تكلف ذهنك مشقة تركيبها . وتصوير المعاني يكون أحيانًا بطريقة التجسيم أي بجعلها في
      صورة مجسمة قابلة للوزن والكثافة . فقد وصف الله سبحانه العذاب بأنه غليظ في قوله سبحانه ( ومن ورائه عذاب
      غليظ ) ( إبراهيم : 17 ) واليوم بأنه ثقيل . ( ويذرون ورائهم يوماً ثقيلاً ) ( الإنسان : 27 ) فنقل العذاب من كونه
      معنى مجرداً إلى شيء ذي غلظ وسُمك ، كما نقل اليوم من زمن لا يُمسك إلى شيء ذي كثافة ووزن .

      وقد إختص الخالق جل وعلى القرآن بما لم يختص به غيره من الكتب السماويه ومن صور ذلك :
      [/FONT][FONT=&quot]حفظه في الصدور[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]من أشرف خصائص القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى كلف الأمة بحفظه كله بحيث يحفظه عدد كثيرمن المسلمين [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]وليس هذا لكتاب غير القرآن ، فالتوراة والإنجيل ترك لأهلهما أمر الحفظ فاكتفوا بالقراءة دون الحفظ ، إلا قلة لا تكاد[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]تذكر ولم تتوافر الدواعي لحفظهما كما توافرت لحفظ القرآن الكريم فلم يكن لهما ثبوت قطعي كما هو للقرآن فسهل [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]تحريفهما وتبديلهما . ولم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم سبيلاً فيه حث على حفظ القرآن إلا و أرشد إليه وحث [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]عليه فحفظه عدد كبير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم وما زالت المسيرة مستمرة يحفظ المسلمون القرآن في صدورهم [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]ونجد إقبالاً لا يخطر ببال ولا يحلم بمثله أهل الكتاب - انظروا - إن شئتم - إلى مدارس تحفيظ القرآن العديدة منذ نزول[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]القرآن إلى عصرنا هذا ثم التفتوا يسرة ، فكم من مدرسة لتحفيظ الإنجيل أو التوراة فلن تجدوا منها شيئاً بل ستجدون قلة[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]القلة تحفظ هذا أو ذاك مما لا يذكر - أبدًا - في مقابل مدارس تحفيظ القرآن الكريم[/FONT][FONT=&quot], تقول المستشرقة لورا فاغليري أن " في [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]مصر وحدها عدد من الحفاظ أكثر من عدد القادرين على تلاوة الأناجيل عن ظهر قلب في أوروبا " ويقول جيمي متشيز[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]" لعل القرآن هو أكثر الكتب التي تُقرأ في العالم وهوبكل تأكيد أيسرها حفظاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

      ولقد كرم الله القرآن الكريم ونزهه وأحاطته بالطهاره ومن ذلك :
      أنه لا يمسه إلا المطهرون :
      أنـزل الله القرآن بواسطة أفضل الملائكة على أفضل الأنبياء لخير أمة أخرجت للناس فأخرجهم به من رجس الجاهلية إلى
      طهارة الإسلام فحق لهذا الكتاب أن يتهيأ المسلمون لتلاوته وأن يستعدوا لها بالطهارة ليست الطهارة الصغرى كما يفهمها
      بعض الناس ، ولكنها الطهارة الكبرى بكل معانيها . طهارة القلب من الكفر والشرك فلا يمس القرآن كافر ولا يُمكن من ذلك
      ، وطهارة القلب أيضًا من الرياء والنفاق ، وأن لا يراد بالتلاوة غير وجه الله كمن يقرأه للرياء والسمعة أو كمن يقرأه للتكسب
      أو لينال به شيئاً من حطام الدنيا. وطهارة اللباس فينبغي أن تكون ثيابه طاهرة نظيفة نقية ، وأن يتطيب فإنه مناج ملك الملوك .
      وطهارة الفم واجبه فينبغي أن ينظف المسلم فاه ويستاك ويخلل أسنانه اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة
      أصحابه من بعده [/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]نساء ذكرن بالقرآن الكريم بدون ذكر أسمائهن المجرده[/FONT] :

      [FONT=&quot]حواء[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة ) سورة البقرة الايه: ( 35) وهي حواء، وسميت بهذا الاسم،[/FONT]
      [FONT=&quot]لأنها خلقت من شيء حيّ[/FONT].

      [FONT=&quot]امرأة لوط[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ( [FONT=&quot]ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط ) سورة التحريم الايه 10) وكانت خيانتها في الدين[/FONT]
      [FONT=&quot]، ولم تكن في الفاحشة، حيث كانت تدل قومها على اضياف لوط عليه السلام[/FONT].

      [FONT=&quot]امرأة نوح[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح ) سورة التحريم الايه 10) وكانت خيانتها كذلك في الدين، وليس[/FONT]
      [FONT=&quot]في الفاحشة، حيث كانت تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام[/FONT].

      [FONT=&quot]زوجة زكريا[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ( [FONT=&quot]قال أنَّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا ) سورة آل عمران الايه 40 )وابنها يحيى، الذي ورد[/FONT]
      [FONT=&quot]ذكره قي قوله تعالى : ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة[/FONT] ) .

      [FONT=&quot]زوجة إبراهيم[/FONT]:
      [FONT=&quot]سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام أم اسحاق، ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ([FONT=&quot]وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) سورة هود الايه 71[/FONT])

      [FONT=&quot]زوجة عزيز مصر[/FONT]:
      [FONT=&quot]وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ( [FONT=&quot]وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه ) سورة يوسف الايه[/FONT]:
      (21) [FONT=&quot]وعزيز مصر الذي اشترى يوسف عليه السلام كان يدعى قطفين[/FONT].

      [FONT=&quot]نسوة المدينة[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرهن في قوله تعالى[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) سورة يوسف الايه : (30)، وقيل أنهن خمسة[/FONT]:
      [FONT=&quot]امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب[/FONT].

      [FONT=&quot]ناقضة الغزل[/FONT]:
      [FONT=&quot]وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ) سورة النحل الايه 92) وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها [/FONT]
      [FONT=&quot]من الغداة إلى نصف النهار، ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن، فكان هذا دأبها لا تكف عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت[/FONT].

      [FONT=&quot]زوجة موسى[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ([FONT=&quot]وهل أتاك حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا ) سورة طه الايه 10) وهي صفورا بنت شعيب عليه السلام[/FONT].

      [FONT=&quot]أم موسى[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ( [FONT=&quot]وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ) سورة القصص الايه 7) وهي يوكابد، أُمرت بإلقاء ابنها موسى عليه السلام في[/FONT]
      [FONT=&quot]اليمّ (نيل مصر[/FONT] ).

      [FONT=&quot]أخت موسى[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ( [FONT=&quot]وقالت لأخته قصيه ) سورة القصص الايه 11) وكانت أسنّ من موسى عليه السلام، ومن هارون[/FONT].

      [FONT=&quot]امرأة فرعون[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT] :
      ( [FONT=&quot]وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون ) سورة التحريم الايه[/FONT] :
      ( 11) [FONT=&quot]وهي آسية بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى بهذا الاسم، لأنه وُجد بين ماء وشجر[/FONT],
      [FONT=&quot]أظهرت ايمانها يوم الزينة فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ بصخرة عظيمة إن لم ترجع، فقالت [/FONT]
      ([FONT=&quot]رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة[/FONT] ).

      [FONT=&quot]المُجادلة[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ([FONT=&quot]قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ) سورة المجادلةالاية : ( 1) وهي خولة بنت حكيم وقيل: خولة[/FONT]
      [FONT=&quot]بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن الصامت رضي الله عنه[/FONT].

      [FONT=&quot]حمّالة الحطب[/FONT]:
      [FONT=&quot]ورد ذكرها في قوله تعالى[/FONT]:
      ([FONT=&quot]وامرأته حمالة الحطب ) سورة المسد الايه 4) وهي أم جميل بنت حرب بن أمية، كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق[/FONT]
      [FONT=&quot]النبي صلى الله عليه وسلم وزوجها أبو لهب: عبدالعزى، كني بذلك لتلهّب وجنتيه وإشراقهما[/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • [FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]أماكن ومقدسات ذكرت بالإسم في القرآن الكريم[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot]المسجد الأقصى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الأَقْصَى[/FONT][FONT=&quot] الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ){1}الإسراء[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot]
      مصر : هنالك عدة آيات تضمنت ذكر مصر :
      ( فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) {99} يوسف
      ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ) {51} الزخرف
      [/FONT][FONT=&quot]وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) {87} يونس[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ[/FONT][FONT=&quot] لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً ) 21 يوسف[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot]جبل الطور وبجانبه الوادي المقدس طوى[/FONT][FONT=&quot] وقد أختلف بين وجودهما بسيناء مصر أم بفلسطين وهما مذكوران في آيات عديده منها[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
      ( وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّا )ً{52}مريم
      ( إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ){12}طه
      ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍلِّلْآكِلِينَ ){20}المؤمنون
      ( إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) {16}النازعات
      ( وَطُورِ سِينِينَ ) {2}التين

      [/FONT][FONT=&quot]بابل [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالعراق[/FONT][FONT=&quot] )[/FONT][FONT=&quot]: ( [/FONT][FONT=&quot]وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]) 102 البقره[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الجودي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]( جبل ) : ( [/FONT][FONT=&quot]وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) {44} هود[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot]بكه ( مكه[/FONT][FONT=&quot] ) :[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]( إ[/FONT][FONT=&quot]ِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) {96}آل عمران[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً ){24}الفتح[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot]مقام إبراهيم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]( بجانب الكعبه :( ( [/FONT][FONT=&quot]فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً[/FONT][FONT=&quot] )[/FONT][FONT=&quot] 97 آل عمران[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]البيت المحرم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: ([/FONT][FONT=&quot]رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]37 إبراهيم

      البيت العتيق ( الكعبة ) :
      ( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) {29}الحج
      ( يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ ) 95 المائدة

      المسجد الحرام وقد ورد ذكره بآيات كثيرة منها :
      ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )
      ( وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ ){191}البقرة
      ( ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ){196}البقرة
      (وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ){34}الأنفال
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا ){28}التوبة

      الأرض :
      (وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ ) {26}الأنفال
      (وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعاً{90}الإسراء

      عرفات ( جبل في المزدلفه ) : (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ) {198}البقرة
      والمشعر الحرام هو المزدلفة كلها بما فيها جبل عرفات
      بدر ( موقع معركة بدر ) : ( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) {123}آل عمران

      المدينة المنورة ( يثرب ) وقد ورد ذكرها يآيات عديده وهي :
      ( وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ){101}التوبة
      (مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ) 120 التوبة
      ( لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلاً ){60}الأحزاب
      ( َإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ) 13 الأحزاب
      ( يقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ ){8}المنافقون

      حنين ( وادي بين مكة والطائف ) : ( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ
      عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ){25}التوبة

      الحجر ( وادي بين المدينة والشام ) : ( وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ ) {80}الحجر

      مدين أو الأيكة ( البدع بالسعودية) وقد وردت بعدة آيات منها :
      ( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ) {84}هود
      ( وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ ) {78}الحجر
      ( وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ){40}طه
      ( كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ ){176}الشعراء

      الرقيم ( بالأردن ) : (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَالْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً ){9}الكهف
      السدين وهما جبلين بتركيا : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً ){93}الكهف
      مجمع البحرين ( ملتقى بحر فارس وبحر الروم ) : (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ){60}الكهف

      سبأ ( باليمن ) :
      ( فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ){22}النمل
      ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ ){15}سبأ

      الأحقاف ( منطقة الرمال الكثيرة باليمن ) : (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ
      إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ){21}الأحقاف[/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]في القرآن الكريم ست سور تحمل أسماء ستة انبياء ، وهي سورة[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      يونس- هود- يوسف ـ ابراهيم- محمد- نوح.
      [/FONT]
      [FONT=&quot]وفيه سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.[/FONT]
      [FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]وبه خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ،
      والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات.[/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]* المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم :[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض[/FONT][FONT=&quot]
      الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي :
      العقائد - (1443) آية
      التوحيد- (1102) آية
      التوراة- (1025) آية
      العبادات- (4110) آية
      النظام الاجتماعي- (848) آية
      الدين- (826) آية
      تهذيب الاخلاق- (803) آيات
      بشأن سيدنا محمد"ص"- (405) آيات
      التبليغ -(400) آية
      القرآن الكريم- (390) آية
      ماوراء الطبيعة- (219) آية
      النصارى- (161) آية
      بني اسرائيل- (110) آيات
      العلوم والفنون- (80) آية
      النصر- (71! ) آية
      الشريعة- (29) آية
      التاريخ- (27) آية
      التجارب- (9) آيات[/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]الآيات التي وردت بها أسماء وصفات الرسول عليه الصلاة والسلام[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]كريم[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "إنه لقول رسول كريم."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]ذو قوة[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "ذي قوة عند ذي العرش مكين."."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]خاتم النبيين[/FONT][FONT=&quot]: قال الله تعالى: "ما كان محمد ابا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]حريص عليكم[/FONT][FONT=&quot]: قالالله تعالى: "لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]المبشر[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًاونذيرًا"
      [/FONT]
      [FONT=&quot]الشاهد[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]الشهيد[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "وجئنا بك شهيداً على هؤلاء."
      [/FONT]
      [FONT=&quot]رسول الرحمة[/FONT][FONT=&quot]: قال تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"[/FONT]
      [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]الآيات التي زكى فيها الله نبيه محمد وعظمه فيها[/FONT][FONT=&quot] : .[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]تزكية بصره[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } النجم :17
      [/FONT]
      [FONT=&quot]تزكية لسانه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى } النجم : 3
      [/FONT]
      [FONT=&quot]تزكية قبله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) النجم :11
      [/FONT]
      [FONT=&quot]تزكية أذنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: (وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ ) التوبة :61
      [/FONT]
      [FONT=&quot]تزكية خلقه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } القلم :4
      وقال تعالى : } لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا { الأحزاب : 21
      وقالتعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا (سبأ : 28 .
      وقال تعالى : { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا } الفرقان : 1 .
      وقال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواصَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } الأحزاب : 56
      وقال تعالى: { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (الأنفال : 64 .
      وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } الأحزاب :45 .[/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • هادئ
      مشرفي العزيز كم هوه عظيم هذا الكم الهائل عن كتاب الله العظيم احببت ان أكون ممن يؤجر من هنا ومن طيات هذا الموضوع وأبين بعض واجباتنا نحو هذا الكتاب العظيم.

      قد بين النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أن المؤمن مع هذا الكتاب لن يعدم خيراً: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها حلو، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو) فهو في كلا الحالين لن يعدم خيراً إما أن يكون ممن يعملون بهذا الكتاب العظيم، ويمتثلون آمره، ويحذرون زاجره، ويصدقون خبره، ولا يكون ممن يجيد أو يعرف التلاوة أي القراءة لكنه عامل به، مصدق لخبره، ممتثل لأمره، مجتنب زجره؛ فهذا على خير عظيم، وخير منه ذلكم التالي لآيات الله يقرؤها ويتدبرها ويعمل بها، أما من أعرض عن هذا الكتاب وهو يدعي الإسلام فقد قال - صلى الله عليه وسلم -: (ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مر)، فنعوذ بالله من الخذلان، يا عباد الله علينا جميعاً بتدبر هذا الكتاب العظيم فإن الله أنزله إلينا ليخرجنا به من الظلمات إلى النور، ولن يعدم المسلم من التلاوة خيراً عظيماً فقد صح عنه - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: (من قرأ القرآن فله بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقوال ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)، فهذه ثلاثون حسنة تحصلها بتلاوة هذه الكلمة فأين نحن يا عباد الله عن هذا الخير العظيم، نقرؤه ونتدبره، ونعمل بما جاء فيه حتى لا نشابه الصم البكم الذين لا يعقلون، وعلينا يا عباد الله أن لا نمل الموعظة بتدبر هذا القرآن فإن هذا القرآن فيه فلاحنا ونجاحنا، وليحاسب كل امرئ منا نفسه كم له من صلة بالقرآن، وهل يتلوه كل يوم أو يتلوه كل أسبوع، أو ينظر فيه ولو مرة في الشهر، إن بعضنا قد تمر الشهور بل قد يمر العام ولا عهد له بكتاب الله إلا في رمضان: (( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً )).

      أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا وإياكم من قوم يتدبرون القرآن، ويعملون به.
      مودتي
      ودني لك أو تعال وجيبني لك
      صاحبي ياحبني لك...
      أجلس وخلها الأماني تبتديك أو تنتهي لك..M..
      With out you there
      is
      No place to belong
    • سرني مرورك السخي أخي الطواش
      وأبتهل إلى الخالق عز وجل أن يجزيك بكل حرف كتبته الأجر وحسن الثواب
      وأن يعمر قلبك بحب كتابه العزيز ويجعل ذهنك مستنيرا بأنوار محكم تنزيله
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أفادك الله أخي، وزادك من علمه ودينه..

      الحمدلله.. على ما تعلمنا منكم.. وعسى أن يكون في علمنا ما ينفعنا..


      ولقد كرم الله القرآن الكريم ونزهه وأحاطته بالطهاره ومن ذلك :
      أنه لا يمسه إلا المطهرون :

      أنـزل الله القرآن بواسطة أفضل الملائكة على أفضل الأنبياء لخير أمة أخرجت للناس فأخرجهم به من رجس الجاهلية إلى
      طهارة الإسلام فحق لهذا الكتاب أن يتهيأ المسلمون لتلاوته وأن يستعدوا لها بالطهارة ليست الطهارة الصغرى كما يفهمها
      بعض الناس ، ولكنها الطهارة الكبرى بكل معانيها . طهارة القلب من الكفر والشرك فلا يمس القرآن كافر ولا يُمكن من ذلك
      ، وطهارة القلب أيضًا من الرياء والنفاق ، وأن لا يراد بالتلاوة غير وجه الله كمن يقرأه للرياء والسمعة أو كمن يقرأه للتكسب
      أو لينال به شيئاً من حطام الدنيا. وطهارة اللباس فينبغي أن تكون ثيابه طاهرة نظيفة نقية ، وأن يتطيب فإنه مناج ملك الملوك .
      وطهارة الفم واجبه فينبغي أن ينظف المسلم فاه ويستاك ويخلل أسنانه اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة
      أصحابه من بعده .


      من المعاني الراقية للطهر الشامل والتي لم تكن تحضرني من قبل..

      أحياناً.. عندما نقرأ القرآن لذواتنا الشخصية.. نشعر بأطماعنا تشغل تفكيرنا..

      بل كثيراً ما يأتيني مثل هذا الشح الروحي، فأفكر وأنا أقرأ.. كم حرفاً قرأت.. كم ثواباً كسبت..

      وكأنني أقوم بالحساب وكأنني سأستطيع.. والغريب.. أنني لم أفكر في خطأ ذلك..

      حتى الآن.. عندما أدركت هذا المفهوم العميق من الطهر، الذي يؤكد عدم فهمي أو معرفتي بالقرآن الكريم

      أفهم الحزن الذي يكبل لغتنا .. حتى يعتل فكرنا.. وتسوء قراءتنا..

      ربما هي فقط أنا..


      ولكن، هنا كانت أضافة أتمنى أن أضيف إليها معرفة أخرى..



      مع الشكر..



      كل التحية أختك
    • عيون هند كتب:



      بسم الله الرحمن الرحيم..



      أفادك الله أخي، وزادك من علمه ودينه..


      الحمدلله.. على ما تعلمنا منكم.. وعسى أن يكون في علمنا ما ينفعنا..





      من المعاني الراقية للطهر الشامل والتي لم تكن تحضرني من قبل..


      أحياناً.. عندما نقرأ القرآن لذواتنا الشخصية.. نشعر بأطماعنا تشغل تفكيرنا..


      بل كثيراً ما يأتيني مثل هذا الشح الروحي، فأفكر وأنا أقرأ.. كم حرفاً قرأت.. كم ثواباً كسبت..


      وكأنني أقوم بالحساب وكأنني سأستطيع.. والغريب.. أنني لم أفكر في خطأ ذلك..


      حتى الآن.. عندما أدركت هذا المفهوم العميق من الطهر، الذي يؤكد عدم فهمي أو معرفتي بالقرآن الكريم


      أفهم الحزن الذي يكبل لغتنا .. حتى يعتل فكرنا.. وتسوء قراءتنا..


      ربما هي فقط أنا..



      ولكن، هنا كانت أضافة أتمنى أن أضيف إليها معرفة أخرى..




      مع الشكر..





      كل التحية أختك



      قد أضفت ثمينا وغاليا وزدت الحلة بهاءا وضياءا

      فلك كل الشكر
      ولك كل التحايا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [FONT=&quot] [/FONT]
      [FONT=&quot]انواع الغذاء في القرآن الكريم [/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot]

      [/FONT][FONT=&quot]الماء : يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون )[/FONT][FONT=&quot] الأنبياء 30[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]( أفرأيتم الماء الذي تشربون )[/FONT][FONT=&quot] الواقعة 68 [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]البصل و البقل و الثوم و العدس والقثاء[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]يقول تعالى في سورة البقرة (61[/FONT][FONT=&quot]) : ( [/FONT][FONT=&quot]فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها[/FONT][FONT=&quot] )[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الخردل : يقول تعالى في سورة لقمان (16[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot][ يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير[/FONT][FONT=&quot] )[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الرمان[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]قال تعالى في سورة الرحمن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: "فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . "[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]السدر وقد ورد ذكره في أكثر من آية , حيث يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]سورة سبأ: [ وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشئ من سدر قليل ] ( 16[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]سورة الواقعة: [ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين، في سدر مخضود] (27-28[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]سورة النجم: [ ولقد رآه نزلة أخرى، عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى ] (13-16[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]
      النخلة وقد ورد ذكرها بعدد من الآيات , منها يقول تعالى : [/FONT]
      [FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot][ وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ، فكلي واشربي وقري عينا ] مريم [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot][ وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعنـاب، وفجرنا فيها من العيون ] (يس 34). [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot][ ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل] (النحل 11)[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot][ ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون][/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot](النحل 67). [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]العنب وقد ورد ذكره في القرآن كثيرا , يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]"وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل "[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]التين الزيتون[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] في سورة التين: ( وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ[/FONT][FONT=&quot] )[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]اليقطين : يقول تعالى في سورة الصافات ( 146[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot](وأنبتنا عليه شجرة من يقطين" )[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]أبّا ( الأبّ ) : قال تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]( وحدائق غلبا وفاكهة وأبّا ) [/FONT][FONT=&quot]عبس 31[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]خمر الجنة وعسلها[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot](وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ) [/FONT][FONT=&quot]محمد 47[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الحبوب : يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]( كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة جبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]) البقرة 261[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]الطلع ( الموز) : يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot] ( وطلع منضود ) [/FONT][FONT=&quot]الواقعة 29[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]اللبن : يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]( وأنهار من لبن لم يتغير طعمه )[/FONT][FONT=&quot] محمد 15[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]السلوى ( طائر السمان[/FONT][FONT=&quot] ) : [/FONT][FONT=&quot]( وظللنا عليكم الغمام ونزلنا عليكم المن والسلوى )[/FONT][FONT=&quot] البقرة 57 [/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]اللحم : يقول تعالى[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
      [/FONT][FONT=&quot]( ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها )[/FONT][FONT=&quot] فاطر 12[/FONT][FONT=&quot]
      (وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]) الطور 22[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().