البرنامج الأول قضايا من الحياة الحلقة الثانية ج 2بعنوان باحثات عن الحب .." نورس عمان

  • البرنامج الأول قضايا من الحياة الحلقة الثانية ج 2بعنوان باحثات عن الحب .." نورس عمان

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه ومن والاه الى يوم الدين \\ الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا على فضله ونعمه علينا \\ الحمد لله رب العالمين عز وجل على الصحة والعافية \\ اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك \\ عليك توكلنا انت مولانا \\ نعم المولى ونعم النصير ..



    وبعد ..


    أحبتي في الله , إن ما يربط الانسان المسلم بالاخرين هي محبته لهم في الله , تلك المحبة التي رصعت اساسياتها فضائل الله على الانسان اتجاه الاخرين , والحب السامي والحقيقي هو ما يقود الى الفضيلة لا الرذيلة , الحب الحقيقي هو ان تحب بصدق وبصفاء نية اتجاه الاخرين , والحب من اجمل واروع الروابط التي تربط الناس ببعضهم البعض وخاصة عندما يكون خالصا لوجه الله وفي الله , وان كنت تعرف من يحبك بهذا الحب فأعلم بأنه الحب الحقيقي الصادق النابع من القلب .




    يبقى الحب شعور رائع يختلج القلوب المحبة في الله , لكن وللاسف ما نجده الان ان البعض من الناس ينهجون طرق يتخللها الخداع والزيف وما تلك ليس سوى غطرسة في المشاعر وارتداء لاقنعة الزيف في علاقاتهم مع الاخرين





    " بـــــــــــــــاحثات عن الحــــــــــــــب"



    -- الباحثات عن الحب –


    كثيرا ما نسمع قصص عن مراهقات كُنّ مجرد ضحايا حب كاذب .. لم يكن منه سوى الضياع والدمار .. ومما لا شك فيه بأن هذه المرحله العمريه وصلت الى هذا الوضع لعدة اسباب وقد تكون محصورة في الاعمار السنيه ما بين 14 الى 20 سنه \\ على حسب ما وردني من خلال بحثي عن هذا الموضوع بأن الكثير من الفتيات في هذه المرحلة العمرية هن ضحايا حب كاذب .





    سأضع لكم بعض القصص التي وردتني من خلال بحثي عن الموضوع من قبل بعض الجهات:




    القصة الاولى: فتاة في عمر ال 15 تهرب من المدرسة في موعد مع شاب , بحيث انها توهم اهلها بأنها ذاهبة للمدرسة ولكن الامر المحزن نكتشف بأن الفتاة خرجت مع شاب لموعد غرامي , وهذا ما تم اكتشافه في احد المدارس لفتاة في عمر 15 سنة هربت مع شاب دون علم اهلها وتم اكتشاف ذلك عندما شعر الاهل بغيابها ولم تعود تلك الفتاة الى المنزل وبعد البحث وابلاغ الشرطة تم اكتشافها في احد الفنادق مع شاب اخر.




    وقصة اخرى .. فتاة في عمر ال 18 تتزوج عن طريق المحكمة دون علم اهلها تعشق شاب اخر وتعيش معه حياة حب مليئة بالاوهام والكذب وتهرب من البيت بأتفاق مسبق مع ذلك الشاب وما نجده منها سوى الهروب الى المحكمه وعقد القران عن طريق المحكمه دون علم اهلها .. وهذا بحد ذاته مشكله اصبحت منتشره بكثره في هذه الفتره للاسف والقضايا والقصص كثيره في ملفات المحاكم .. او من خلال ما نشهده في مجتمعنا من احداث وقضايا اصبحت تشكل عبىء كبير على المجتمع.


    والقصص والاحداث كثيرة ومنتشره .. وتختلف من فتاة الى اخرى ..



    الحب لا يحتاج الى ان يبحث عنه .. فالحب الحقيقي موجود قريبا منا .. حب الله وحب الرسول وحب الام والاب والاخوه والاخوات يكفينا بأن يكون اجمل واروع حب نمتلكه .. هذا هو الحب الذي يجب ان يكون




    اخوتي \ اخواتي في الله , هل هذا هو الحب السامي , هل هذا هو الحب الذي يدعوا إليه الدين الحنيف , بالطبع لا , فالحب الحقيقي هو ارقى وانقى من ذلك .. عندما لا يكون الشيطان اساسا فيه .





    احبتي في الله .. في باديء الامر سوف نناقش الاسباب التي أدت الى حدوت تلك الاحداث المؤسفة من قبل مراهقينا..






    وسأترك لكم المجال لعرض النقاط وعسى ان نصل لحلول مناسبه لذلك


    تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة ولد الفيحاء ().

  • اشكرك اخي نورس عمان على الموضوع والحساس في نفس الوقت

    للاسف هناك بافعل هكذا نماذج

    والاسباب من وجهة نظري

    1- الفتاة بالذات تحتاج للكثير من الحب والاحتضان والعطف وللا سف بعض الاسر لا تدرك بشكل كاف مدى احتياج

    المراهقة للحب والعاطفة والتفهم وبسبب التغيرات الفسيولوجية فكل هذه الامور تحتاج لتفهم ولذلك عندما لاتحصل على

    ذلك من داخل البيت فهي بمجرد سماعه تلك الكلمات من الخارج فانها تتفاعل بشكل خاطئ

    2- التربية الدينية السليمة لمعنى العفة والحدود بين المراة والرجل فاذا لم تفهم الفتاة هذه المفاهيم فان التيار قد يجرفها بعيدا
    هذا ما استطعت ان افكر فيه حاليا
  • موضوع جميل اخي بارك الله فيك


    أظن بأن المسببات عديده وأولها غياب الرقابه من الاهل
    يجب ان تكون هنالك رقابه ذاتيه ايضاً تُزرع بالابناء
    حفاظاً للعقائد الاسلاميه وللتقاليد الاجتماعيه والتقيد
    بالاصول والعادات..فترة المراهقه تختلف تماماً عن فترة البلوغ
    وهي مرحله نفسيه صعبه تحدث بها تغييرات بالتفكير
    والاسلوب والاهتمامات وتكون مرحله عاطفيه اكثر
    ولذلك الأباء يتوجب عليهم الحذر بها وعليهم إحتواء
    ابنائهم بالعاطفه والتقرب منهم وسماع لمشاكلهم
    والاصدقاء دائما لهم دور كبير بالتأثير والتقليد ...
    لذلك اظن بأن ما اسميتهن بالباحثات عن الحب هُنّ
    ضحايا إهمال ونتيجه واضحه لعدم الوعي والنضج


    وأظن اصبحت المُؤثرات عديده ... اغاني الحُب
    المسلسلات والافلام الرومانسيه والقصص والروايات
    المنتشره الان التي تدور حول نارٍ إسمهُ العِشق



    سأكون متابعه إذا شاء المولى


    وصباحُك جميل أخي العزيز
    :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة


  • أنا أعتقد إننا جربنا الحب والتفهم والتعاطف والاحتواء..

    والنتيجة كانت أصعب..

    ولازم نبدأ ننوع من مناهجنا التربوية مع البنات..

    لا أقصد بذلك القمع والضرب والتهميش..

    ولكن التحدي والمواجهه..

    أعتقد إغداق المراهقات بنوع مميز من العاطفة..

    سينتهي بهن، إلى قبول المشاعر الأخرى..

    ثم لا ننسى بأن الفضول هو أكبر سبب للمراهقات لسلوك هذا الطريق..

    إذا ..

    فقد نتحداهن، نزرع فيهن إحساس المغامرة، والمواجهة..

    نشاركهن في وضع مخططات مستقبلية..

    ثم نتحداهن للوصول إلى هناك..قوة التركيز على خطة محدده..

    على نقطة محدده.. تهمهن بقدر ما تهمنا وربما أكثر لهن..

    سوف يبعدهن عن الحب الزائف والذي يقودهن إليه الفضول..

    وستتحول متعتهن في تحدي قدراتهن ومهاراتهن..

    بالتأكيد.. كل شئ وله اتفاق..

    البيئة، الطفل، الدين، الوالدين.. تأثيرات مباشرة..

    ثم الأصدقاء، الأقارب، الجيران، الشكل.. تأثيرات مساعدة..


    المهمه ليست سهلة... ولكن.. التعاطف ليس الحل.. الحوار والتحفيز..

    هما الطريقة الوحيدة لاحتواء تسارع نبضاتهم..


    أعتقد..


    يعطيك العافية أخوي نورس عمان..




    كل التحية..

    أختك
  • شكرا أخي سفير الساحة على هذا الموضوع القيم وعلى جهودكم الدؤبة الطيبة في مختلف واحات هذا المورد العذب
    إليك الأسباب من وجهة نظري المتواضعة //
    * غياب الرقابة من قبل ولاة الأمر والإهمال في التربية وخاصة في سند المراهقة وبعده بحجة أن الأبناء كبار ويعرفوا مصلحتهم .
    * الفراغ العاطفي لدى البنت وعدم جلوس ولاة الأمر مع أبنائهم ولو ساعة واحدة في اليوم .
    * بعد قلب الأم عن البنت بإنشغالها بتربية صغيرها أو تدبير أمور منزلها ، وإهتمامها بإمورها الخاصة الإجتماعية والشخصية مع زوجها فقط .
    * قلة الوازع الديني في قلوب الأبناء وعدم غرس مبادىء الدين الحنيف والأخلاق والقيم الحميدة في أنفس الأبناء منذ نعومة أظافرهم .
    * رفقاء السوء في الحارة ، المدرسة ، وعدم مسائلة الأهل عن الصديقة من هي ومن أهلها وكيف أحوالها .
    * الهاتف النقال ، والنت ، والقنوات الفضائية وما تعرضه من أفلام مدبلجة بها بعض المشاهد المؤثرة على سلوك البنات .
    * عدم متابعة أولاياء الأمور لأبنائهم في المدارس فقد يفكرأهل البنت أن إبنتهم في المدرسة وهي خارجة في غيها كما ذكر في القصة الواردة أعلاه .
    * قد يكون ضعف الرقابة من قبل إدارة المدرسة وعدم إبلاغ ولي الأمر في حالة تغيب البنت عن المدرسة ـ فقد تخرج من منزلها متجه إلى المدرسة وبعد ذلك تذهب مع صديقها وترجع وقت إنتهاء اليوم الدراسي إلى منزلها وبذلك ربما لا تنكشف إمورها إلا إذا شددت الأمور من قبل إدارات المدارس ـ وربما تنزل من الباص وتراوغ في مكان أخر لكي تذهب مع صديقها وهنا يجب على إدارة المدرسة ابلاغ ولي الأمر عن أسباب إنقطاع إبنته عن الدراسة ولو ليوم واحد وبذلك يمكن ضبط الأمور.
  • ام نقاء كتب:

    اشكرك اخي نورس عمان على الموضوع والحساس في نفس الوقت

    للاسف هناك بافعل هكذا نماذج

    والاسباب من وجهة نظري

    1- الفتاة بالذات تحتاج للكثير من الحب والاحتضان والعطف وللا سف بعض الاسر لا تدرك بشكل كاف مدى احتياج

    المراهقة للحب والعاطفة والتفهم وبسبب التغيرات الفسيولوجية فكل هذه الامور تحتاج لتفهم ولذلك عندما لاتحصل على

    ذلك من داخل البيت فهي بمجرد سماعه تلك الكلمات من الخارج فانها تتفاعل بشكل خاطئ

    " بالفعل هذا يعتبر احد النقاط المهمه \\ وبأعتقادي ان الابناء عندما ينقصهم ذلك الحنان ووخاصة من البيت فشيء طبيعي ان يكون البحث عنه خارج من اشخاص اخرين "

    2- التربية الدينية السليمة لمعنى العفة والحدود بين المراة والرجل فاذا لم تفهم الفتاة هذه المفاهيم فان التيار قد يجرفها بعيدا


    - اذا فقدت التربية الدينية الصحيحة \\ نقول وداعا للاخلاق \\ لان الدين الاسلامي اساسا هو الاخلاق عليه يتربى الانسان المسلم بالخلق العظيم وهذا ما يتميز به عن الشعوب الاخرى

    هذا ما استطعت ان افكر فيه حاليا



    سعيد بمرورك اختي العزيزه

    بارك الله فيك
  • مداخلة ثانية / نظرا لحساسية هذا الموضوع
    سؤال أوجهه للمشرفة وردة الوفاء كونها تعمل في سلك التدريس ما هي الآلية المتبعة في إدارة المدرسة في حالة إنقطاع الطالبة عن الدراسة ولو ليوم واحدة هل هنالك أشعار يوجه لولي الأمر يبين له ذلك ، فربما الطالبة تغادر منزلها أمام أعين أهلها بأنها ذاهبة المدرسة وعندما تصل لا تحضر المدرسة وتذهب مع صديقها وترجع البنت في نفس توقيت إنتهاء اليوم الدراسي وهذا الأمر قد يحصل في مدارسنا ؟
  • ولد الفيحاء كتب:

    مداخلة ثانية / نظرا لحساسية هذا الموضوع


    سؤال أوجهه للمشرفة وردة الوفاء كونها تعمل في سلك التدريس ما هي الآلية المتبعة في إدارة المدرسة في حالة إنقطاع الطالبة عن الدراسة ولو ليوم واحدة هل هنالك أشعار يوجه لولي الأمر يبين له ذلك ، فربما الطالبة تغادر منزلها أمام أعين أهلها بأنها ذاهبة المدرسة وعندما تصل لا تحضر المدرسة وتذهب مع صديقها وترجع البنت في نفس توقيت إنتهاء اليوم الدراسي وهذا الأمر قد يحصل في مدارسنا ؟




    مسآآآآآآآآآء الخير
    في البدااية أرحب بك نورس عماان على توااجدك معناا هناا في برناامج قضاايا من الحياةة
    موضوعك جداا مهم وحسااس وليس لدي اضاافة حول الأسبااب فكل الأسبااب قام الاعضااء بإدراجهاا
    بعد ذلك أأشكرك أخي ولد الفيحااء على السؤاال
    في حاالة غيااب الطاالبة ليوم وااحد يطلب منهاا إحضاار شهاادة مرضية أو أي شئ يثبت سبب الغيااب
    في بعض المداارس يتم في اثنااء الطابور استدعااء جميع الطلاب الغاائبين في اليوم الساابق وتتولى الأخصاائية الحواار معهم ومعرفة سبب الغيااب
    أكثر شئ يتم التركيز على الغيااب لمدة ثلاث أياام بدون عذر هناا يتم استدعااء ولي الأمر ويتم منااقشته في حاالة أن الطالب لم يحضر ما يثبت سبب غياابه
    وهذة الامور تهتم بهاا الاخصاائية مع رادة الصف " المعلمة المسؤولة عن الصف "
    وبشكل عاام في شهاادة الطالب والتقرير الوصفي الذي يعطى الطاالب نهااية كل شهر يتم كتاابة عدد اياام الغيااب الكترونياا لانه يتم تسجيل الغيااب اليومي في الكمبيوتر مع تحديد اياام الغيااب بعذر واياام الغيااب بدون عذر
    باالتاالي ولي الأمر يطلع على ذلك ومن ثم في حاالة وجود أي مشكلة يرجع لاداارة المدرسة

    شكراا ولد الفيحاااء في انتظاار منااقشاتكم جميعااا
    دمت بخير
  • وردة الوفاء كتب:

    مسآآآآآآآآآء الخير



    في البدااية أرحب بك نورس عماان على توااجدك معناا هناا في برناامج قضاايا من الحياةة
    موضوعك جداا مهم وحسااس وليس لدي اضاافة حول الأسبااب فكل الأسبااب قام الاعضااء بإدراجهاا
    بعد ذلك أأشكرك أخي ولد الفيحااء على السؤاال
    في حاالة غيااب الطاالبة ليوم وااحد يطلب منهاا إحضاار شهاادة مرضية أو أي شئ يثبت سبب الغيااب
    في بعض المداارس يتم في اثنااء الطابور استدعااء جميع الطلاب الغاائبين في اليوم الساابق وتتولى الأخصاائية الحواار معهم ومعرفة سبب الغيااب
    أكثر شئ يتم التركيز على الغيااب لمدة ثلاث أياام بدون عذر هناا يتم استدعااء ولي الأمر ويتم منااقشته في حاالة أن الطالب لم يحضر ما يثبت سبب غياابه
    وهذة الامور تهتم بهاا الاخصاائية مع رادة الصف " المعلمة المسؤولة عن الصف "
    وبشكل عاام في شهاادة الطالب والتقرير الوصفي الذي يعطى الطاالب نهااية كل شهر يتم كتاابة عدد اياام الغيااب الكترونياا لانه يتم تسجيل الغيااب اليومي في الكمبيوتر مع تحديد اياام الغيااب بعذر واياام الغيااب بدون عذر
    باالتاالي ولي الأمر يطلع على ذلك ومن ثم في حاالة وجود أي مشكلة يرجع لاداارة المدرسة


    شكراا ولد الفيحاااء في انتظاار منااقشاتكم جميعااا


    دمت بخير


    ذكرتي في سياق حديثك بأن بعض المدارس تركز إذا تواصل الغياب الطالبة لثلاثة أيام متواصلة ، فإنا أقول لك أنه يكفي للفتاة إذا كانت في نيتها أن تقوم بأعمال منافية للأدب عدة ساعات من اليوم الدراسي إذا أخذنا في الإعتبار إن خروج الطالبة من المنزل في السادسة والنصف صباحا والعودة إلى البيت الثانية ظهرا ، أليس من الأحرى إبلاغ ولي الأمر أولا بأول حتى يكون على بصيرة من أمر أبنته ، كما أن توضيح أيام الغياب في التقرير النصف سنوي يكون شروع الأمر الذي ذكرته قد إنقضى .
  • ولد الفيحاء كتب:

    ذكرتي في سياق حديثك بأن بعض المدارس تركز إذا تواصل الغياب الطالبة لثلاثة أيام متواصلة ، فإنا أقول لك أنه يكفي للفتاة إذا كانت في نيتها أن تقوم بأعمال منافية للأدب عدة ساعات من اليوم الدراسي إذا أخذنا في الإعتبار إن خروج الطالبة من المنزل في السادسة والنصف صباحا والعودة إلى البيت الثانية ظهرا ، أليس من الأحرى إبلاغ ولي الأمر أولا بأول حتى يكون على بصيرة من أمر أبنته ، كما أن توضيح أيام الغياب في التقرير النصف سنوي يكون شروع الأمر الذي ذكرته قد إنقضى .



    كلامك صحيح ووارد جداا جداا لانه في مراات كثيرة يتم أأخذ الغيااب مرتين في اليوم نظراا لان بعض الطلاب يهربون من المدرسة
    هذة هي القواانين أأخي ولد الفيحااء المتبعة في المداارس من قبل الوزاارة بعدني بدرج إذا أمكنني الوقت هذاا القاانون للتأكيد بصرااحة هذا إلي أعرفه
  • ايمى كريم كتب:

    موضوع مهم جدا تشكر نورس على اختيارك
    البنات بذات فى المرحله دى خصوصا بيكونى حساسين جدا ومعروفه فترة المراهقه البنت بدات تشعر بنفسها اوى ومن داخلها تحس انها كبرت
    وطبعا البيت له عامل مهم وخصوصا الاملازم تحتويها فى الفتره دى وتكون صحبتها عشان البنت تحكى لامها الكبيرة قبل الصغيره بقول نسمع بنتنا اوى لانهم اهم ما فى حياتنا دى زرعه العمر منعلمها من صغرها ان اسلامنا حلو وتعاليمه احلى ودايما وانا منعلم يكون بحب يوصل بسرعه ربنا يستر بتنا وبنات المسلمين



    نقطة مهمه

    علينا كآباء ان نغرس في الابناء الثقافة الاسلامية بشتى انواعها او على الاقل نغرس في الابناء مخافة الله ومعرففتهم بالعقوبات التي ستكون في حال انهم زاغوا عن طريق الدين
  • شوكولاه كتب:

    موضوع جميل اخي بارك الله فيك



    أظن بأن المسببات عديده وأولها غياب الرقابه من الاهل
    يجب ان تكون هنالك رقابه ذاتيه ايضاً تُزرع بالابناء
    حفاظاً للعقائد الاسلاميه وللتقاليد الاجتماعيه والتقيد
    بالاصول والعادات..فترة المراهقه تختلف تماماً عن فترة البلوغ
    وهي مرحله نفسيه صعبه تحدث بها تغييرات بالتفكير
    والاسلوب والاهتمامات وتكون مرحله عاطفيه اكثر
    ولذلك الأباء يتوجب عليهم الحذر بها وعليهم إحتواء
    ابنائهم بالعاطفه والتقرب منهم وسماع لمشاكلهم
    والاصدقاء دائما لهم دور كبير بالتأثير والتقليد ...
    لذلك اظن بأن ما اسميتهن بالباحثات عن الحب هُنّ
    ضحايا إهمال ونتيجه واضحه لعدم الوعي والنضج


    وأظن اصبحت المُؤثرات عديده ... اغاني الحُب
    المسلسلات والافلام الرومانسيه والقصص والروايات
    المنتشره الان التي تدور حول نارٍ إسمهُ العِشق



    سأكون متابعه إذا شاء المولى


    وصباحُك جميل أخي العزيز

    :)




    بارك الله فيك

    اختي ذكرتي هنا من اهم الاسباب التي تؤدي الى ما نسميه \\ ضحايا الاهمال

    وجهة نظر جميله

    لكن أوليس من جانب الفتاه نفسها ان تدرك بأن هذا الطريق خطأ

    كلنا يعلم

    بأن الحلال بين والحرام بين


    وجميعنا يعلم بالطريق اذا كان سالك ام مليء بالحواجز

    \\


    نعم للاهل دور مهم لكن يجب على الابناء ان يكون لهم دور مهم في عملية تفهمهم للحياة واساليبها
  • نورس عمان كتب:

    بارك الله فيك

    اختي ذكرتي هنا من اهم الاسباب التي تؤدي الى ما نسميه \\ ضحايا الاهمال

    وجهة نظر جميله

    لكن أوليس من جانب الفتاه نفسها ان تدرك بأن هذا الطريق خطأ

    كلنا يعلم

    بأن الحلال بين والحرام بين


    وجميعنا يعلم بالطريق اذا كان سالك ام مليء بالحواجز

    \\


    نعم للاهل دور مهم لكن يجب على الابناء ان يكون لهم دور مهم في عملية تفهمهم للحياة واساليبها


    وهذا ما ذكرتهُ بان يجب ان تكون هنالك رقابه ذاتيه
    يجنبها من تقع بالمحظور والحرام من ذاتها وعن اقتناع

    ذكرتهُ سابقاً اخي
    وللاهل دور كبير بان يُغرس بابنائهم رقابه ذاتيه
    من خلال الحرص على تطبيق التعاليم الاسلاميه
    واتباع منهج حبيبنا مُــحمد والسير على الصراط
    الــمستقيم ... قد يكون بعض الفتيات هنّ من الاصل
    ملتزمات وواعيات بهذا الامر ولكن مع تأثير الصديقات
    يمكن لها ان تتغير بدرجه كبيره ... فأنا اعتقد
    بأن من يشجع الفتاه على ذلك هو الفضول
    كما اوضحت عيون ... سُبحان الله هنالك فضول
    بالفتاه يجعلها تنساق لهذه الاوهام ولذلك ارجع هُنا لِأُشدد
    على اهمية دور الاهل ...

    شُكري الجزيل~
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • عدت من جديد سألني ولد الفيحااء عن عقوبة التغيب عن المدرسة وبالرجوع إلى موقع البواابة التعليمة قسم اللواائح والأنظمة أقتبست لكم ما هو متعلق بجاانب الغيااب أو التأأخير عن المدرسة ودور اداارات المداارس والاخصاائي الاجتمااعي وهذة القواانين مهمة وعلى الجميع الاطلاع عليهااا
    الفصل الرابع
    الانتظام الدراسي والانضباط السلوكي للطلاب الانتظام الدراسي:


    المادة(11): على الطالب الانتظام في الدراسة طوال العام الدراسي وذلك بعدم التأخر عن وقت الحضور إلى المدرسة أو الغياب عنها.
    ويعد الطالب متأخرًا إذا حضر بعد بداية اليوم الدراسي (طابور الصباح) بدون عذر مقبول.
    ويُعد الطالب متغيباً عن المدرسة إذا انقطع يوماً دراسياً كاملاً أو حصة واحدة منه بدون عذر مقبول.
    ويكون إثبات حالتي التأخر والغياب بتسجيلهما يوميا في السجلات المدرسية المخصصة لذلك.

    المادة(12): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال تأخر الطالب دون عذر مقبول:
    ‌أ- تنبيه الطالب بعدم التأخر والالتزام بالحضور في الوقت المحدد لبداية اليوم الدراسي إذا كان التأخر للمرة الأولى.
    ‌ب- إخطار ولي أمر الطالب إذا كان التأخر للمرة الثانية.
    ‌ج- بحث حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع ولي الأمر، لوضع الحلول المناسبة لحالته إذا كان التأخر للمرة الثالثة.

    المادة(13): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال الطالب المتغيب دون عذر مقبول:
    ‌أ- في حالة الغياب لمدة ثلاثة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم إخطار ولي الأمر كتابياً لبيان أسباب الغياب.
    ‌ب- في حالة الغياب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر ويؤخذ عليه تعهد كتابي بعدم تكرار غياب الطالب حتى لا يتعرض للفصل من المدرسة، فضلاً عن دراسة حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتوجيه النصح والإرشاد إليه.
    ‌ج- في حالة الغياب لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر وتسليمه إنذاراً نهائياً بفصل الطالب من المدرسة في حالة تكرار الغياب وذلك بعد التوقيع عليه.
    ‌د- في حالة غياب الطالب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة بعد إنذاره نهائياً بالفصل ترفع أوراقه إلى الوزارة مشفوعة بتقرير الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة عن حالته واقتراح التدابير المناسبة بشأنه، وذلك للنظر في فصله نهائيا على النحو المنصوص عليه في المادة (21).

    المادة(14): يجوز للمنطقة التعليمية إعادة تسجيل الطالب المفصول نهائياً للغياب، وذلك في العام الدراسي التالي لفصله، بناء على طلب يقدم من ولي أمره مشفوعاً برأي إدارة المدرسة.
    ولا يجوز إعادة تسجيل الطالب أكثر من مرتين في الصف الدراسي الواحد.

    المادة(15): على إدارة المدرسة القيام بدراسة حالات تكرار تأخر وغياب الطلاب ومتابعتها من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع أولياء الأمور واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتة



  • البحث عن الحب الوهمي ليس قصراً على الفتيات وإنما حتى الشباب أصبحوا يلهثون وراء سراب الحب
    الأسباب عديدة ولكن من وجهة نظري إنعدام التحاور بين الأبناء والأباء هو لب المشكلة ....فترك الحبل على الغالب للمراهق بالتأكيد يدفعه لفعل الكثير كما ان الرقابة الشديدة والقسوة الكبيرة تدفع الفتاة للبحث عن متنفس خارج المنزل....والمثيرات متوفرة وبكثرة إبتداءً من المسلسلات العاطفية والتي إنتشرت مثل النار في الهشيم إنتهاءً بالمواقع الإلكترونية التي تتفنن في جذب الشباب
    أحياناً حب التجربة والفضول يدفعنا إلى الهاوية ...وهذا هو الحال هنا فكثير من الفتيات بدأت معاناتها بفضول ورغبة في التجربة
    حب التجربة والفضول يدفع الفتاة لسلك هذا الدرب ...البعض يكتفي باتصالات وكتابات والبعض الاخر ينغمس أكثر في دروب الضياع

    نورس عمــــــــــان
    موضوع جدير بالنقاش ولي عودة بإذن الله
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ولد الفيحاء كتب:

    ذكرتي في سياق حديثك بأن بعض المدارس تركز إذا تواصل الغياب الطالبة لثلاثة أيام متواصلة ، فإنا أقول لك أنه يكفي للفتاة إذا كانت في نيتها أن تقوم بأعمال منافية للأدب عدة ساعات من اليوم الدراسي إذا أخذنا في الإعتبار إن خروج الطالبة من المنزل في السادسة والنصف صباحا والعودة إلى البيت الثانية ظهرا ، أليس من الأحرى إبلاغ ولي الأمر أولا بأول حتى يكون على بصيرة من أمر أبنته ، كما أن توضيح أيام الغياب في التقرير النصف سنوي يكون شروع الأمر الذي ذكرته قد إنقضى .




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أود توضيح نقطتين هامتين..

    في البداية لا يجب الالتزام بنفس القانون من المنطقة التعليمية.. والقانون هنا لحماية حقوق الطرفين..

    فهنا مدرسة أخرى، كل يوم الساعة 10 صباحاً.. تقوم الاخصائية.. بالاتصال على كل أسر المتغيبين

    ثم كتابة ملاحظة على سجلها.. مع التركيز على أهمية اتصال ولي الأمر لإبلاغ المدرسة في حالة تغيب ابنه/ ابنته.


    2_ أغلب مدارس الطالبات تكون في نفس القرية، يعني المعلمات والمديرة جارات لأسر هذه الطالبات

    فلا يجب وجود أوراق رسمية.. لأنه إذا تم التغيب سيكتشف الأب/ الأم، من خلال المعلمات.. في أي زيارة..

    المشكلة، عندما تكون الطالبة في قرية، والمدرسة في منطقة بعيدة.. فهنا قد تحدث تجاوزات.. رغم

    قلتها بسبب المسافة التي يقطعها الباص..

    لا أعتقد بالضرورة أن الحادثتين هما من هنا في السلطنة.. ولا أنفي.. وأنتظر من أخي نورس عمان التوضيح..


    ولكن... ألست محقة في شكوكي؟؟ بالنسبة لتتبع القانون حرفياً بالنسبة لمدارس السلطنة؟؟


    كل التحية..
  • وردة الوفاء كتب:

    عدت من جديد سألني ولد الفيحااء عن عقوبة التغيب عن المدرسة وبالرجوع إلى موقع البواابة التعليمة قسم اللواائح والأنظمة أقتبست لكم ما هو متعلق بجاانب الغيااب أو التأأخير عن المدرسة ودور اداارات المداارس والاخصاائي الاجتمااعي وهذة القواانين مهمة وعلى الجميع الاطلاع عليهااا
    الفصل الرابع
    الانتظام الدراسي والانضباط السلوكي للطلاب الانتظام الدراسي:


    المادة(11): على الطالب الانتظام في الدراسة طوال العام الدراسي وذلك بعدم التأخر عن وقت الحضور إلى المدرسة أو الغياب عنها.
    ويعد الطالب متأخرًا إذا حضر بعد بداية اليوم الدراسي (طابور الصباح) بدون عذر مقبول.
    ويُعد الطالب متغيباً عن المدرسة إذا انقطع يوماً دراسياً كاملاً أو حصة واحدة منه بدون عذر مقبول.
    ويكون إثبات حالتي التأخر والغياب بتسجيلهما يوميا في السجلات المدرسية المخصصة لذلك.

    المادة(12): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال تأخر الطالب دون عذر مقبول:
    ‌أ- تنبيه الطالب بعدم التأخر والالتزام بالحضور في الوقت المحدد لبداية اليوم الدراسي إذا كان التأخر للمرة الأولى.
    ‌ب- إخطار ولي أمر الطالب إذا كان التأخر للمرة الثانية.
    ‌ج- بحث حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع ولي الأمر، لوضع الحلول المناسبة لحالته إذا كان التأخر للمرة الثالثة.

    المادة(13): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال الطالب المتغيب دون عذر مقبول:
    ‌أ- في حالة الغياب لمدة ثلاثة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم إخطار ولي الأمر كتابياً لبيان أسباب الغياب.
    ‌ب- في حالة الغياب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر ويؤخذ عليه تعهد كتابي بعدم تكرار غياب الطالب حتى لا يتعرض للفصل من المدرسة، فضلاً عن دراسة حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتوجيه النصح والإرشاد إليه.
    ‌ج- في حالة الغياب لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر وتسليمه إنذاراً نهائياً بفصل الطالب من المدرسة في حالة تكرار الغياب وذلك بعد التوقيع عليه.
    ‌د- في حالة غياب الطالب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة بعد إنذاره نهائياً بالفصل ترفع أوراقه إلى الوزارة مشفوعة بتقرير الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة عن حالته واقتراح التدابير المناسبة بشأنه، وذلك للنظر في فصله نهائيا على النحو المنصوص عليه في المادة (21).

    المادة(14): يجوز للمنطقة التعليمية إعادة تسجيل الطالب المفصول نهائياً للغياب، وذلك في العام الدراسي التالي لفصله، بناء على طلب يقدم من ولي أمره مشفوعاً برأي إدارة المدرسة.
    ولا يجوز إعادة تسجيل الطالب أكثر من مرتين في الصف الدراسي الواحد.

    المادة(15): على إدارة المدرسة القيام بدراسة حالات تكرار تأخر وغياب الطلاب ومتابعتها من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع أولياء الأمور واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتة





    شكرا أختي وردة على هذا البيان الطيب بارك الله فيك .
    سؤالي لحضرتك ما هي الآلية الواجب إتباعها لتعفيل دور الأمهات لمراقبة وضع بناتهن في المدارس هل يتم توضيح مثل هذه القصص المذكورة في صلب الموضوع ( كمثال ) لهن عندما يحضرن إجتماعات أولياء الأمور حتى يكونن على بصيرة ، وليبقى مبدأ الخوف يساور أنفسهم مما يكون أثره في قيامهن بمتابعة بناتهن ، إلا ترى أن عقد هذه الإجتماعات للمرة واحدة طيلة العام الدراسي لا يكفي لمراقبة الواضع .
  • شوكولاه كتب:

    وهذا ما ذكرتهُ بان يجب ان تكون هنالك رقابه ذاتيه
    يجنبها من تقع بالمحظور والحرام من ذاتها وعن اقتناع

    ذكرتهُ سابقاً اخي
    وللاهل دور كبير بان يُغرس بابنائهم رقابه ذاتيه
    من خلال الحرص على تطبيق التعاليم الاسلاميه
    واتباع منهج حبيبنا مُــحمد والسير على الصراط
    الــمستقيم ... قد يكون بعض الفتيات هنّ من الاصل
    ملتزمات وواعيات بهذا الامر ولكن مع تأثير الصديقات
    يمكن لها ان تتغير بدرجه كبيره ... فأنا اعتقد
    بأن من يشجع الفتاه على ذلك هو الفضول
    كما اوضحت عيون ... سُبحان الله هنالك فضول
    بالفتاه يجعلها تنساق لهذه الاوهام ولذلك ارجع هُنا لِأُشدد
    على اهمية دور الاهل ...

    شُكري الجزيل~


    تطرقت أختي الكريمة في المداخلة الطيبة على أهم نقطة وهي ( المراقبة الذاتية ) ألا تشاطرينني الرأي أن هذه الرقابة يلزمها أولا غرس الإيمان الصادق في القلوب ، وغرس القيم والأخلاق الفاضلة ، فإذا وجد الإيمان الصادق الذي يحمي النفس من الزلات وبذات المحافظة على الصلوات المفروضة لأنها طهارة لقلب المسلم وتنهي عن الفحشاء والمنكر ، فغرس في نفس الإنسان ما ذكرته سلفا فإنه جديرا بأن يقيه من أية نزعة شيطانية ، لأن الصلاة في قلبه تكون بمثابة المانع للنفس عن الوقوع في الخطايا .
  • موضوع وايد مهم شكرا
    SMART GIRL
    ،، مــ ج ــوعة خنافس بمرق ،،
    :1chainnedع ـــــوال:1chainned
    IMqNqMI
    .. لا تِعَاتِبْنِي يَاسِيدِي ..
    ِولاَ تِشَمِّتْ فِينَا عَذوُلِِ
    ِِ حِلَّها إنْ كُنتْ شِاطِرِِِ
    ..ِِأنا مَا بَقىَ عِنْدِي حُلوُلِِِ..
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكركم وأشكر القائمين على هذه الحلقات
    صدقا موضوعات مهمة
    نرجو أن نصل فيها لجواب كاف

    من وجهة نظري
    أشوف إن الأهل هم المنطلق للتربية والاهتمام والحرص والسؤال
    تليها المدرسة
    ويبقى الإنسان رقيب على نفسه مهما كان
    والله يهدينا يارب

    :)
    شاكرة لك نورس جهودك وكل الحضوور
    :)


  • ولد الفيحاء كتب:

    تطرقت أختي الكريمة في المداخلة الطيبة على أهم نقطة وهي ( المراقبة الذاتية ) ألا تشاطرينني الرأي أن هذه الرقابة يلزمها أولا غرس الإيمان الصادق في القلوب ، وغرس القيم والأخلاق الفاضلة ، فإذا وجد الإيمان الصادق الذي يحمي النفس من الزلات وبذات المحافظة على الصلوات المفروضة لأنها طهارة لقلب المسلم وتنهي عن الفحشاء والمنكر ، فغرس في نفس الإنسان ما ذكرته سلفا فإنه جديرا بأن يقيه من أية نزعة شيطانية ، لأن الصلاة في قلبه تكون بمثابة المانع للنفس عن الوقوع في الخطايا .




    أؤيد كلام أخي 100 %
    بارك الله فيك
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا أختي وردة على هذا البيان الطيب بارك الله فيك .

    سؤالي لحضرتك ما هي الآلية الواجب إتباعها لتعفيل دور الأمهات لمراقبة وضع بناتهن في المدارس هل يتم توضيح مثل هذه القصص المذكورة في صلب الموضوع ( كمثال ) لهن عندما يحضرن إجتماعات أولياء الأمور حتى يكونن على بصيرة ، وليبقى مبدأ الخوف يساور أنفسهم مما يكون أثره في قيامهن بمتابعة بناتهن ، إلا ترى أن عقد هذه الإجتماعات للمرة واحدة طيلة العام الدراسي لا يكفي لمراقبة الواضع .


    مسآآآآء الخير
    هذة الاجتمااعات لا تكون مرة وااحدة خلال العاام بالعكس هناالك تفااعل بين المدرسة واوليااء الأمور الاجتمااعات عديدة بل هناالك أسبوع كاامل خااص بالأمهاات أنا أتكلم عن مدرستي يتم منااقشة الامهاات ببعض الأمور ويتم توعيتهن بشكل كبير كما ان الامهاات لهن دور في توعية الطاالبات وذلك من خلال القياام بعمل اذااعة مدرسية تتنااول مشكلة كما تقوم بعض الأمهاات بالمرور في الفصول وايضاا القياام بتوعية الطاالباات وهذا يعتمد على المدرسة ومدى تفعيلهااا لمجلس الأمهاات كما أن بعض المداارس تقوم بمساابقة لاختياار الطالبة المتميزة أخلاقيااااا
    " وليس درااسياا وكما نعرف الوزارة تحت مسمى وزارة التربية والتعليم "
    ااااا
  • وردة الوفاء كتب:

    مسآآآآء الخير

    هذة الاجتمااعات لا تكون مرة وااحدة خلال العاام بالعكس هناالك تفااعل بين المدرسة واوليااء الأمور الاجتمااعات عديدة بل هناالك أسبوع كاامل خااص بالأمهاات أنا أتكلم عن مدرستي يتم منااقشة الامهاات ببعض الأمور ويتم توعيتهن بشكل كبير كما ان الامهاات لهن دور في توعية الطاالبات وذلك من خلال القياام بعمل اذااعة مدرسية تتنااول مشكلة كما تقوم بعض الأمهاات بالمرور في الفصول وايضاا القياام بتوعية الطاالباات وهذا يعتمد على المدرسة ومدى تفعيلهااا لمجلس الأمهاات كما أن بعض المداارس تقوم بمساابقة لاختياار الطالبة المتميزة أخلاقيااااا
    " وليس درااسياا وكما نعرف الوزارة تحت مسمى وزارة التربية والتعليم "

    ااااا


    شكرا على مداخلتك الطيبة الوارد ذكرها أعلاه .
  • عيون هند كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    أود توضيح نقطتين هامتين..


    في البداية لا يجب الالتزام بنفس القانون من المنطقة التعليمية.. والقانون هنا لحماية حقوق الطرفين..
    فعلا القاانون لحماية الطرفين لكن وجب الالتزاام بهااا
    لان هناالك لجاان متاابعة تتابع هذة الأمور فعلا يعقل أن تتغيب طالبة ثلاثة أياام والمدرسة لا تهتم لان هنالك سجل كتاابي للاحتيااطي يكون بشكل يومي وسجل الكتروني


    فهنا مدرسة أخرى، كل يوم الساعة 10 صباحاً.. تقوم الاخصائية.. بالاتصال على كل أسر المتغيبين


    ثم كتابة ملاحظة على سجلها.. مع التركيز على أهمية اتصال ولي الأمر لإبلاغ المدرسة في حالة تغيب ابنه/ ابنته. شكل كبير على

    هذا يعتمد على الاخصاائية نفسهاا وايضاا عدد الطلاب في المدرسة
    تطبيق القانون أمر اسااسي أما القياام بإجرااءات مساعدة فهذا أأأمر طيب ويعتمد على نظاام المدرسة المتبع



    2_ أغلب مدارس الطالبات تكون في نفس القرية، يعني المعلمات والمديرة جارات لأسر هذه الطالبات


    فلا يجب وجود أوراق رسمية.. لأنه إذا تم التغيب سيكتشف الأب/ الأم، من خلال المعلمات.. في أي زيارة..
    لا بد أن يكون هناالك اثبااتات حتى لو كانت المعلمات على معرفة بالطالباات حيث أن هذة الأمور لا بد من تسجيلهاا الكترونيااا
    لكن ما ذكرتيه يعد عاامل مسااعد في اكتشااف المتسرباات أو البااحثات عن الحب


    المشكلة، عندما تكون الطالبة في قرية، والمدرسة في منطقة بعيدة.. فهنا قد تحدث تجاوزات.. رغم


    قلتها بسبب المسافة التي يقطعها الباص..


    لا أعتقد بالضرورة أن الحادثتين هما من هنا في السلطنة.. ولا أنفي.. وأنتظر من أخي نورس عمان التوضيح..


    قد تكون هذة الامثلة من عمان وقد تكون من غيرهاا ومثل هذةة الأمور تحدث وأناا أأأكد على ذلك

    ولكن... ألست محقة في شكوكي؟؟ بالنسبة لتتبع القانون حرفياً بالنسبة لمدارس السلطنة؟؟




    كل التحية..



    كل التقدير والاحترااام لك عيوم هند
  • سؤالي للأخت وردة الوفاء /
    كما هو معلوم لدى الجميع أن بعض أولياء الأمور يقوموا بتوصيل بناتهم إلى المدارس في أوقات الصباح وكذلك عند إنتهاء اليوم الدراسي ، هل توجد آلية لتنظيم هذا الأمر في المدراس لضبط الأمور حتى لا تقع بعض الثغرات قد تستغل من هذا الجانب ؟
  • في آلية أأأكيد وهي
    * في بدااية االعاام الدراسي يتم كتاابة اسمااء الطاالبات " النقل الخااص " في سجل ايضاا كتاابي والكتروني
    كذلك هنالك منااوبات آخر الدواام لمتاابعة خروج الطاالبات من المدرسة ولا تنصرف تلك المنااوبة حتى تتأأكد من عدم وجود طالبات دااخل المبنى المدرسي كما أن حاارس المدرسة يمر على المبنى المدرسي باالكااامل
    بعض المداارس يقوم بإعطااء طالبات النقل الخااص يطااقة خاااصة بهااا " وذلك حتى يتسنى للمنااوبة معرفة الطاالبة "
    وكل هذة الالياات تعتمد على المدرسة وهي تختلف من مدرسة لآخرى ومن منطقة تعليمية لأخرى
  • أولا أشكر نورس عمان هذا تقديمه هذه القضية بأسلوب شيق ورائع

    وأتأسف ع التاخير فالمناقشة

    الأسباب التي تجعل الفتاة تفكر هكذا

    1) بعدها ع دين الأسلامي

    2) إنشغال الأباء عن الأبناء

    3) إعطاء الحرية المفرطة للأبناء

    4)عدم وجود الحنان الكافي من الأباء للأبناء

    5) القصص الحب التي تملى الأسواق

    6) أصدقاء السوء

    ولكن اعتقد في نهاية الأمر بأن الأباء هم يتحملون هذه المسؤلية بالكامل

    وذلك إذا أعطى الأباء الأبناء الحنان والحب الكافي لهم لن يتجرأ أو يحتاج الأبناء للبحث عن الحب أو الحنان مع شخص آخر ويعيشون معهم قصة حب مزيفة

    والسبب الثاني إذا كان الأباء بدأ بالأساس بتربية أبنائهم تربية سليمة وحافضوا ع التربية

    لن تدور هذه الأفكار لدة الشابة أو الشاب

    هذا ما أعتقده أنا واتمنى أن اجد من يناقشني بهذه النقاط
  • عيون هند كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    أود توضيح نقطتين هامتين..


    في البداية لا يجب الالتزام بنفس القانون من المنطقة التعليمية.. والقانون هنا لحماية حقوق الطرفين..


    فهنا مدرسة أخرى، كل يوم الساعة 10 صباحاً.. تقوم الاخصائية.. بالاتصال على كل أسر المتغيبين


    ثم كتابة ملاحظة على سجلها.. مع التركيز على أهمية اتصال ولي الأمر لإبلاغ المدرسة في حالة تغيب ابنه/ ابنته.



    2_ أغلب مدارس الطالبات تكون في نفس القرية، يعني المعلمات والمديرة جارات لأسر هذه الطالبات


    فلا يجب وجود أوراق رسمية.. لأنه إذا تم التغيب سيكتشف الأب/ الأم، من خلال المعلمات.. في أي زيارة..


    المشكلة، عندما تكون الطالبة في قرية، والمدرسة في منطقة بعيدة.. فهنا قد تحدث تجاوزات.. رغم


    قلتها بسبب المسافة التي يقطعها الباص..


    لا أعتقد بالضرورة أن الحادثتين هما من هنا في السلطنة.. ولا أنفي.. وأنتظر من أخي نورس عمان التوضيح..



    ولكن... ألست محقة في شكوكي؟؟ بالنسبة لتتبع القانون حرفياً بالنسبة لمدارس السلطنة؟؟




    كل التحية..




    مرحبا اختي

    اعتقد بأن الجميع متفقين على وجهات النظر المذكوره اعلاه ..

    - الاهل والتربية + المدرسة + رفقاء السوء .

    بخصوص الاحداث ..

    دائما نحن هنا في عمان اغلب الاحيان عندما تحدث حادثة ما يتجاهل المجتمع تلك الحادثه ويكون رد المجتمع بأن هذا الامر لم يحدث لعل السبب هو ان المجتمع اصبح منغرسا في فكره بأننا مجتمع محافظ .. لكن .. الواقع عكس هذا الامر ..

    هناك امور تحدث في المجمتع جدا سيئة والناس يا اما هم عميان لا يرون الحقيقة الواضحه كوضوح الشمس ومثل ما ذكر الاخ ولد الفيحاء هناك بعض الممارسات الخاطئة ايظا تحدث في المدارس ولا يجب ان ننكر هذا الامر ..

    حتى في ارقى المدارس تحدث نفس الاحداث , بحكم عملي وعمل اصدقائي او من معارفي هم يمرون بنفس الظروف ..

    وانا لم استقي تلك المعلومات من فراغ او من وهم .. صدقيني ان الواقع مرير جدا .. وهناك الكثير من الممارسات الخاطئة تحدث دائما في المدارس ولا يقتصر في مدارس المدن وانما ايظا في المدارس القروية ,
    - مثل ما هو ملاحظ انتشار الهواتف النقاله , والانترنت , والمنتديات ... وغيرها من اساليب الاتصال ..

    في رأيك هل هناك متابعة من قبل الاهل بخصوص استخدام تلك الاساليب ؟

    ..


    وثانيا نحن لا يمكن ان نعمم على الجميع في نفس الوقت لان بعض الفتيات ممن يستخدمن الانترنت او الهاتف او غيره هن واعيات في ذلك لدرجة انهن متواصلات بينهن وبين الاهل في كل صغيره وكبيره , .


    \\

    استفساري هنا ..

    1- هل للاهل دور في ضياع الفتاة او انصياعها الى مثل هذا الحب ؟

    2- ما هو دور الاهل في مراقبة الفتاه او كيفية طرق التربية الصحيحة والسليمة لذلك ؟

    3- في حال ان الاهل كان لهم دور صحيح في التربية وتكون الفتاه شاذة في هذا السلوك . في رأيك ما هو الاجراء المناسب لتصحيح وضعها وما هي الاساليب الممكن اتباعها؟

    لك ودي واحترامي ..:)
  • وردة الوفاء كتب:

    عدت من جديد سألني ولد الفيحااء عن عقوبة التغيب عن المدرسة وبالرجوع إلى موقع البواابة التعليمة قسم اللواائح والأنظمة أقتبست لكم ما هو متعلق بجاانب الغيااب أو التأأخير عن المدرسة ودور اداارات المداارس والاخصاائي الاجتمااعي وهذة القواانين مهمة وعلى الجميع الاطلاع عليهااا

    الفصل الرابع
    الانتظام الدراسي والانضباط السلوكي للطلاب الانتظام الدراسي:


    المادة(11): على الطالب الانتظام في الدراسة طوال العام الدراسي وذلك بعدم التأخر عن وقت الحضور إلى المدرسة أو الغياب عنها.
    ويعد الطالب متأخرًا إذا حضر بعد بداية اليوم الدراسي (طابور الصباح) بدون عذر مقبول.
    ويُعد الطالب متغيباً عن المدرسة إذا انقطع يوماً دراسياً كاملاً أو حصة واحدة منه بدون عذر مقبول.
    ويكون إثبات حالتي التأخر والغياب بتسجيلهما يوميا في السجلات المدرسية المخصصة لذلك.


    المادة(12): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال تأخر الطالب دون عذر مقبول:
    ‌أ- تنبيه الطالب بعدم التأخر والالتزام بالحضور في الوقت المحدد لبداية اليوم الدراسي إذا كان التأخر للمرة الأولى.
    ‌ب- إخطار ولي أمر الطالب إذا كان التأخر للمرة الثانية.
    ‌ج- بحث حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع ولي الأمر، لوضع الحلول المناسبة لحالته إذا كان التأخر للمرة الثالثة.


    المادة(13): تتخذ إدارة المدرسة الإجراءات التالية حيال الطالب المتغيب دون عذر مقبول:
    ‌أ- في حالة الغياب لمدة ثلاثة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم إخطار ولي الأمر كتابياً لبيان أسباب الغياب.
    ‌ب- في حالة الغياب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر ويؤخذ عليه تعهد كتابي بعدم تكرار غياب الطالب حتى لا يتعرض للفصل من المدرسة، فضلاً عن دراسة حالة الطالب من خلال الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتوجيه النصح والإرشاد إليه.
    ‌ج- في حالة الغياب لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة خلال العام الدراسي يتم استدعاء ولي الأمر وتسليمه إنذاراً نهائياً بفصل الطالب من المدرسة في حالة تكرار الغياب وذلك بعد التوقيع عليه.
    ‌د- في حالة غياب الطالب لمدة خمسة أيام متصلة أو منفصلة بعد إنذاره نهائياً بالفصل ترفع أوراقه إلى الوزارة مشفوعة بتقرير الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة عن حالته واقتراح التدابير المناسبة بشأنه، وذلك للنظر في فصله نهائيا على النحو المنصوص عليه في المادة (21).


    المادة(14): يجوز للمنطقة التعليمية إعادة تسجيل الطالب المفصول نهائياً للغياب، وذلك في العام الدراسي التالي لفصله، بناء على طلب يقدم من ولي أمره مشفوعاً برأي إدارة المدرسة.
    ولا يجوز إعادة تسجيل الطالب أكثر من مرتين في الصف الدراسي الواحد.


    المادة(15): على إدارة المدرسة القيام بدراسة حالات تكرار تأخر وغياب الطلاب ومتابعتها من خلال الأخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع أولياء الأمور واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتة






    نقاط مهمه ..

    استفساري هنا ..

    انتم كسلك تعليمي وتربوي ..

    هل توجد عندكم اجرائات تفتيش الطالبات لمعرفة المحتويات الموجوده عندهن ؟

    مثل ما وردني من معلومات ان بعض المدارس تطبق نظام التفتيش واتفاجىء بوجود اشياء مثل الهواتف النقاله ( علما بأن بعد التأكد من قبل الاهل اتضح بأن اولياء الامور لم يصرفوا هاتف نقال لأبنتهم وتم صرفها من قبل شاب اخر) , ثانيا .. وجود افلام اقراص وغيرها من الاشياء السلبيه
  • نورس عمان كتب:

    نقاط مهمه ..



    استفساري هنا ..


    انتم كسلك تعليمي وتربوي ..


    هل توجد عندكم اجرائات تفتيش الطالبات لمعرفة المحتويات الموجوده عندهن ؟



    مثل ما وردني من معلومات ان بعض المدارس تطبق نظام التفتيش واتفاجىء بوجود اشياء مثل الهواتف النقاله ( علما بأن بعد التأكد من قبل الاهل اتضح بأن اولياء الامور لم يصرفوا هاتف نقال لأبنتهم وتم صرفها من قبل شاب اخر) , ثانيا .. وجود افلام اقراص وغيرها من الاشياء السلبيه



    مرحبآآآآ نورس عمان
    موضوعك طيب والمنااقشة طيبة

    نقوم بهذة الاجراءات الفجاائية في حالة وجود مشكلة تعلم بهاا الاخصاائية وفعلا نجد هوااتف لدى بعض الطالبة " يعني طاالبة طالبتين " وهنالك تشدد من قبل المديرة حول هذا الجاانب في مرة من المراات قامت طالبة بتبليغ عن طالبات يحضرن هواتف في المدرسة وفعلا تم حملة تفتيشية لذلك الصف وتم استدعااء أوليااء الأمور ولي الأمر هو من اشترى الهاتف للطالبة لكن ما لا يعلمه أنها تحمل الهااتف معهاا إلى المدرسة
    لدينا ايضا استخداام لاب توب ممنوع للطالبات لان الطالبة يقمن بمشااهدة أمور غير طيبة وكذلك خااصة أن الانترنت متواافر في المدرسة احضاار الجهاز لا بد أن يكون بعلم المعلمة كما ان المعلمة تأخذ الجهاز معها بعد انتهااء الدرس وتستلمه الطالبة في نهااية الدوااام بتقولواا بيشوفن في نهاية الدوام وهنا رايحاات البااص " وكل وااحد وضميره عااد "
    أنا لا أمدح المداارس بس معظم المداارس تقوم بدورهاا من نصح من متاابعة من حملات تفتيش من رقاابة لكن ما زالت مثل هذة الأمور موجودة لكن الكل ما زاال ينظر على أن المجتمع محاافظ