زواج المقايضة هل ما زال موجود في مجتمعنا

    • زواج المقايضة هل ما زال موجود في مجتمعنا

      اليوم أريد أتطرق في سياق حديثي هذا إلى زواج المقايضة والذي كان منتشرا سابقا بين الأسر وخاصة بين الأقارب ، ولا أردي هل سمعتم عنه أم لا ، وهل ما زال هذا الزواج قائم في وقتنا الحاضر أم أنه تلاشى ولم نعد نسمع عنه ، ولتوضح هذا الأمر أشرح لكم كيف يتم زواج المقايضة كمثال ( أخوة أشقاء لديهم كل واحد ولد وبنت كبار في سن الزواج ، فيشرع الأخ الأول بأن يخطب ابنة أخيه لولده ، مقابل أن يزوج أبنته لأبن أخيه ) يعني كما يسميها الشياب بالعامية ( سقب ) ، وإن كانت هذه الكلمة لا تصح أن تطلق على البشر ، فالبشر ليسوا سلع مثل السيارات أو الحيوانات كأن يقول فلان ساقب بحمارته أو بسيارته ، لكنها كلمة من ضمن الكلمات المغالط في استخدامها .



      فهل هذا الزواج ( المقايضة ) ما زال قائم في وقتنا الحاضر ؟



      هل من سلبيات لهذا الزواج ؟



      هل هنالك مهر زيادة حسب ما سمعت من أحد الأخوة بأنه ضروري أن يدفع أحد الأطراف مبلغ رمزي تتفق عليه الأسرتين ، لأن لو لم يتم دفع هذا المبلغ يعتبر هذا الزواج من الناحية الشرعية غير جائز ؟



      نريد من الأقلام المبدعة المرابطة في هذه الساحة توضيح جوانب هذا الموضوع وخاصة النقطة الثالثة ؟
    • مشرفنا ولد الفيحاء دائما ما يعجبني في مواضيعك هو طرحك لقضايا قديمة ولكن توجد أثرها إلى الآن


      وبالنسبة لأسئلتك


      فهل هذا الزواج ( المقايضة ) ما زال قائم في وقتنا الحاضر ؟
      للأسف الشديد هو قائم إلى الآن وخاصة منتشر في بعض مناطق السلطنة ( القرى)

      فيوجد بعض الأباء من لايوافق لأبنائه إلا بالزواج من العائلة ويقايضها بأبنة أخيه أو فتاة من اهله أيضا


      هل من سلبيات لهذا الزواج ؟
      الحب
      لا أعتقد بوجود الحب بين الطرفين وزواجهم كان برغبة من أهلهم وليس منهم


      وأيضا بشكل واضح


      كلنا نعرف بسلبيات الزواج من الأقارب صحيا أو نفسيا


      فلا داعي بالتطرق لهن



      هل هنالك مهر زيادة حسب ما سمعت من أحد الأخوة بأنه ضروري أن يدفع أحد الأطراف مبلغ رمزي تتفق عليه الأسرتين ، لأن لو لم يتم دفع هذا المبلغ يعتبر هذا الزواج من الناحية الشرعية غير جائز ؟
      في هذه الحالة يكون المهر لايزيد عن ألف ريال أعتقد ذلك أو يمكن أن لا يكون المهر مبلغ مالي يمكن أن يكون قطعة لها ثمن

      وليس المهم أن يكون املهر مبلغ مالي أخي ولد الفيحاء يمكن أن يكون شيئ آخر له قيمة ولكن يشترط الموافقة من طرفين



      نريد من الأقلام المبدعة المرابطة في هذه الساحة توضيح جوانب هذا الموضوع وخاصة النقطة الثالثة ؟


      أخي ولد الفيحاء في أغلب هذه الحالات المهر لايكون مبلغ مالي
      فمعظم أحد الأشياء التي أدت لحدوث الزواج بالمقايضة هو تدني مستوى المادي لهذه الأسرة
      فالمقايضة ستكون مهرها قطعة خاتم أو مجرد قطعة ثوب وأحيانا حاجة بسيطة
      فسمعت بعض القصص ولا أدري من حقيقتها بأن المهر كان ( غرشة بيبسي)
      ولا أدري بمصداقيتها
      ولكن هذا ما أريد أن أشيد به فالمهر في هذه الحالة يكون جدا قليل بحاجة لايمكن ان نتصورها
      ولو لم يكن حرام أن يتزوجوا بدون مهر لكانت المقايضة بدون مهر
      فالمهم هو بناء ولو غرفة بسيطة للزوجة من أجل أكمال مسيرتهم الزوجية


      هذا ما أعتقد وواضح في هذه المقايضة


      دمت بألف خير اخي
    • مرحبا أخي ولد الفيحاء ..

      موضوع جميل

      هذا النوع من الزواج ..موجود إلى يومنا هذا ولكن بنسبة قليلة مما كان في السابق

      واسمح لي بأن أطلق عليه زواج المبادلة وليس المقايضة

      وكما ذكرت من المهم أن يكون هناك مبلغ في هذا الزواج وليس أن يكون زواج مقابل زواج ..لأن هذا الزواج حكمه باطل في الإسلام والجميع يعلم ذلك

      من الممكن أن ينتج عن هذا الزواج الكثير من المشاكل ..عدم تفهم الزوجان لبعضهما

      غياب الألفة ..بسبب غياب الحب بينهما

      الأمراض الوراثية التي يسببها الزواج العائلي في كثير من الأحايين

      ..وليس شرطاً أن يكون هذا الزواج أو هذا النوع من الزواج فاشلاً

      فأحياناً يكون هذا الزواج أفضل من الزواج الذي جاء عن قصة حب وتفاهم بين الطرفين

      شكراً لك ولد الفيحاء على موضوع المميز

      وهذا رأيي فأنه يحتمل الخطأ قبل الصواب

      وفقك الله دائماً
    • اخي ولد الفيحاء تشكر على الموضوع

      امي قبل ابوي كانت متزوجه ولد خالتها مقايضه او مبادله بس بعد ما تم الزواج صار مشاكل بين خالي وحرمته الي هي اخت زوج امي وتم بينهم الطلاق مجرد خالي ما طلق حرمته تم الطلاق بين امي وزوجها بدون اسباب بس لمجرد ان خالي طلق حرمته

      يعني اكيد مشاكل للطرفين وكل واحد يتاخذ بذنب الطرف الاخر

      واظن ايوا موجود لحد اليوم بس بنسب قليله
      ولكن بعد ممكن يكون من افضل انواع الزواج لان كل الواحد بيفكر في نفسه وفي غيره
      الله يهنيك بي والله يهنيني..والله يديم الغلا مابيني وبينك ساعة اشوفك يزين الكون في عيني.. واشوف كل المحبة تنطق بعينك مااظن شي حبيبي عنك يغنيني..كل يوم يكبر بعيني حسنك وزينك مزيون وصفك وسيد في المزاييني..واحب طبعك وطيبة قلبك ولينك ان غبت عنك دقايق تشتكي بيني... وان غبت عني يصيح الشوق بي وينك مااقوى فراقك دخيلك لاتخليني..مادام قلبي امانه بس في يدينك انت بحبك تراك محلي سنيني..يابعد عمري عسى الله يحلي سنينك بالدينا عندي رضاك ولايكفيني..والله يديم الهنى مابيني وبينك.
    • ولد الفيحاء كتب:

      اليوم أريد أتطرق في سياق حديثي هذا إلى زواج المقايضة والذي كان منتشرا سابقا بين الأسر وخاصة بين الأقارب ، ولا أردي هل سمعتم عنه أم لا ، وهل ما زال هذا الزواج قائم في وقتنا الحاضر أم أنه تلاشى ولم نعد نسمع عنه ، ولتوضح هذا الأمر أشرح لكم كيف يتم زواج المقايضة كمثال ( أخوة أشقاء لديهم كل واحد ولد وبنت كبار في سن الزواج ، فيشرع الأخ الأول بأن يخطب ابنة أخيه لولده ، مقابل أن يزوج أبنته لأبن أخيه ) يعني كما يسميها الشياب بالعامية ( سقب ) ، وإن كانت هذه الكلمة لا تصح أن تطلق على البشر ، فالبشر ليسوا سلع مثل السيارات أو الحيوانات كأن يقول فلان ساقب بحمارته أو بسيارته ، لكنها كلمة من ضمن الكلمات المغالط في استخدامها .

      تصدق عاد.. هذي مشكله.. والحمدلله.. اختفت.. لأن أغلب الأهالي من الشباب..

      فما يرضون يحطون بنتهم أو ولدهم في هذا الموقف.. كذلك.. الدخول للجامعات والمعاهد.. والعمل..

      يخلي الأبناء يشوفون نماذج مختلفه، أعتقد أنا أشعر بهذا.. لأني كنت بعد من هذولا..

      يعني.. أنتي لولد عمك.. وكبرت على كذيه.. وكل أحد يقول لولد عمك.. وفجأة

      اختلف أبوي، مع عمي.. وصارت العلاقات بينهم فضيعة.. وبالتأكيد مافيه مجال

      مصاهره.. فانتهت القضية.. أنا اتزوجت من إنسان، وهو تزوج من إنسانه ثانيه..

      لكن، إذا همه مشاعرهم موب ثابته وهم إخوان، كيف البنت والولد..

      بتكون مشاعرهم ثابته.. لين يكبرون، وهم مجرد عيال عم؟؟!!

      أرد على أسئلة النقاش..


      فهل هذا الزواج ( المقايضة ) ما زال قائم في وقتنا الحاضر ؟

      أقل.. حسبما أسمع، وربما نحن فقط نعاني من آثار زفراته الأخيره..

      لأن الجيل الحالي مثقف..



      هل من سلبيات لهذا الزواج ؟

      كثيرة:

      1_ لا أحد يعلم كيف سيكون المستوى الثقافي للطرفين، إذا اتفقنا على التكافئ الاجتماعي

      2_ مشاكل الزوجين، ستتحول إلى مشاكل اسرتيهما.. وكذلك.. مشاكل أسرتيهما ستدخل في علاقة الزوجين

      3_ مضاعفة احتمالية الأمراض الوراثية، بسبب زواج الأقارب.

      4_ عدم تقدير زوجته كفايه، حيث أنها كانت مضمونه له منذ الصغر وبالتالي لا يحاول تدليلها، إو إشعارها بقيمتها الحقيقية.

      5_ عدم تغيير أي من الطرفين لعاداته، لما في ذلك منافاة لواقع المجتمع الذي يعيشون فيه..

      6_ تحجيم، وحصر المجتمع الخارجي للأسرة، بناءً على معارف الإثنين، المتشابهه..

      وعدم محاولة التداخل بعلاقات متينه، خارج المنظومه الأسرية..

      7_ حتى إذا ولد الحب بينهما.. سوف لن يتقبل أي من الطرفين تلك المشاعر..

      وسوف يؤلانها إلى أنه تعود.. بسبب تقرير المصير.. .

      8_ يجعل الرجل يبحث عن عاطفه تشعره بإنسانيته، وباهتمام امرأة أخرى بقلبه..

      يجعل المرأة، تدمن على المثاليات الخارجية، كالمنزل النظيف، أساليب الاستقبال، الاحترام.. وغيرها..

      9_ لا يوجد وضوح، ويصعب تصديق.. أغلب المشاعر .. وتنتهي إلى أسره ميته لا تنبض..

      هذا ما استطيع حصره الآن..



      هل هنالك مهر زيادة حسب ما سمعت من أحد الأخوة بأنه ضروري أن يدفع أحد الأطراف مبلغ رمزي تتفق عليه الأسرتين ، لأن لو لم يتم دفع هذا المبلغ يعتبر هذا الزواج من الناحية الشرعية غير جائز ؟

      يجب دفع مبالغ الزواج، وليس رمزي، وعار على الرجل أن يتكل على اتفاق والديه..

      فلا يقوم بتقديم حقوق المرأة كاملة ( المهر، الحق، المخاسير) تقع على عاتق الرجل..

      وهو حق للمرأة، ولا تتدخل فيه اتفاقيات الأهل، ويكفي أنه يتزوجها.. حتى يحرمها حقها..

      وسيدنا عمر بن الخطاب.. ذكرته امراءة بآية قرآنيه، بأنه حق لها، وهو تشريع

      وليس لأي كان.. التدخل فيه..




      نريد من الأقلام المبدعة المرابطة في هذه الساحة توضيح جوانب هذا الموضوع وخاصة النقطة الثالثة ؟



      حياك الله أخوي..

      المقايضه عندنا تأخذ صورتان.. بنت العم، لولد العم.. أو تزوج أختي، بتزوج أختك..

      بين الشباب.. ودايماً الرجال همه يقررون نوعية الزواج...

      والمشكلة.. وحده أديبه، ومحترمه وتحب زوجها.. وكان زواجها تبادلي.. فلما أخوها طلق حرمته..

      لأنها ما تحبه، وما توده، ودايماً تقلل من قيمته،

      أهل أخو الزوجه المطلقه، قعدوا فوق رأس ولدهم وقاطعوه، لين طلقها..

      طلقها وله منها عيال.. هو يدعي، وهي تبكي.. والأمر لله..

      شو أقول.. ما يخافون ربهم اللي يفرقون بين حلالين..

      المهم.. كلها مشاكل.. والريال السنع.. يوقف..

      وما يصير مثل البهيمه... كل من مسكه ربطه.. خلاص.. الزواج أرزاق..


      وأنا سمعت مثل قصة هذي اللي عرسوها بغرشة بيبسي..

      بس ظنيته مَثل.. ما ظنيته واقع..

      صراحة ما يشرف الريال.. وزاع المهر والحق.. لأنه ما ثمن غلاة اللي رخصوه..


      تحياتي أخوي..
    • ولد الفيحاء كتب:

      اليوم أريد أتطرق في سياق حديثي هذا إلى زواج المقايضة والذي كان منتشرا سابقا بين الأسر وخاصة بين الأقارب ، ولا أردي هل سمعتم عنه أم لا ، وهل ما زال هذا الزواج قائم في وقتنا الحاضر أم أنه تلاشى ولم نعد نسمع عنه ، ولتوضح هذا الأمر أشرح لكم كيف يتم زواج المقايضة كمثال ( أخوة أشقاء لديهم كل واحد ولد وبنت كبار في سن الزواج ، فيشرع الأخ الأول بأن يخطب ابنة أخيه لولده ، مقابل أن يزوج أبنته لأبن أخيه ) يعني كما يسميها الشياب بالعامية ( سقب ) ، وإن كانت هذه الكلمة لا تصح أن تطلق على البشر ، فالبشر ليسوا سلع مثل السيارات أو الحيوانات كأن يقول فلان ساقب بحمارته أو بسيارته ، لكنها كلمة من ضمن الكلمات المغالط في استخدامها .




      فهل هذا الزواج ( المقايضة ) ما زال قائم في وقتنا الحاضر ؟



      هل من سلبيات لهذا الزواج ؟



      هل هنالك مهر زيادة حسب ما سمعت من أحد الأخوة بأنه ضروري أن يدفع أحد الأطراف مبلغ رمزي تتفق عليه الأسرتين ، لأن لو لم يتم دفع هذا المبلغ يعتبر هذا الزواج من الناحية الشرعية غير جائز ؟




      نريد من الأقلام المبدعة المرابطة في هذه الساحة توضيح جوانب هذا الموضوع وخاصة النقطة الثالثة ؟




      في إعتقادي هذه الظاهرة بدات في التراجع ...وذلك بسبب ثقافة جيل الشباب وعدم إنجرافهم رواء عادات وتقاليد عقيمة ..لكنها ظاهرة موجودة والهدف منا لا سيما في الوقت الحاضر التقليل من تكاليف الزواج .
      ولي عودة بإذن الله
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • اتوقع مازال موجود ولكن بشكل قليل جد يكاد ان يكون نادر
      اممممممممممممم
      بصراحه مااشجع زواج المقايضه~!@q
      بكـــــــــــــــــــيت وهل بكاء القلب يجـــــــــــــــدي؟..
      فراق احبــــــــــتي وحنيـــــــــــن وجدي!! فما معنــــــــــــى الحيــــــــــــاه اذافتــــــرقنا,,؟؟ وهل يجــــــــــــدي النحيــــــــــــــب فلست ادري!! فلا التــــــــــــذكار يرحمني فأنســــــــــى,,, ولا الأشواق تتـــــــــــــركني لنـــــــــــــومي,,, فراق احبــــــــــــــتي كم هزّ وجـــــــــــدي,, وحتى لقــــــــــــائهم سأظـــــــــــل ابكــــــــــــــــــي
    • albusaidi777 كتب:

      مشرفنا ولد الفيحاء دائما ما يعجبني في مواضيعك هو طرحك لقضايا قديمة ولكن توجد أثرها إلى الآن



      وبالنسبة لأسئلتك


      فهل هذا الزواج ( المقايضة ) ما زال قائم في وقتنا الحاضر ؟
      للأسف الشديد هو قائم إلى الآن وخاصة منتشر في بعض مناطق السلطنة ( القرى)


      فيوجد بعض الأباء من لايوافق لأبنائه إلا بالزواج من العائلة ويقايضها بأبنة أخيه أو فتاة من اهله أيضا


      هل من سلبيات لهذا الزواج ؟
      الحب
      لا أعتقد بوجود الحب بين الطرفين وزواجهم كان برغبة من أهلهم وليس منهم


      وأيضا بشكل واضح


      كلنا نعرف بسلبيات الزواج من الأقارب صحيا أو نفسيا


      فلا داعي بالتطرق لهن



      هل هنالك مهر زيادة حسب ما سمعت من أحد الأخوة بأنه ضروري أن يدفع أحد الأطراف مبلغ رمزي تتفق عليه الأسرتين ، لأن لو لم يتم دفع هذا المبلغ يعتبر هذا الزواج من الناحية الشرعية غير جائز ؟
      في هذه الحالة يكون المهر لايزيد عن ألف ريال أعتقد ذلك أو يمكن أن لا يكون المهر مبلغ مالي يمكن أن يكون قطعة لها ثمن


      وليس المهم أن يكون املهر مبلغ مالي أخي ولد الفيحاء يمكن أن يكون شيئ آخر له قيمة ولكن يشترط الموافقة من طرفين



      نريد من الأقلام المبدعة المرابطة في هذه الساحة توضيح جوانب هذا الموضوع وخاصة النقطة الثالثة ؟


      أخي ولد الفيحاء في أغلب هذه الحالات المهر لايكون مبلغ مالي
      فمعظم أحد الأشياء التي أدت لحدوث الزواج بالمقايضة هو تدني مستوى المادي لهذه الأسرة
      فالمقايضة ستكون مهرها قطعة خاتم أو مجرد قطعة ثوب وأحيانا حاجة بسيطة
      فسمعت بعض القصص ولا أدري من حقيقتها بأن المهر كان ( غرشة بيبسي)
      ولا أدري بمصداقيتها
      ولكن هذا ما أريد أن أشيد به فالمهر في هذه الحالة يكون جدا قليل بحاجة لايمكن ان نتصورها
      ولو لم يكن حرام أن يتزوجوا بدون مهر لكانت المقايضة بدون مهر
      فالمهم هو بناء ولو غرفة بسيطة للزوجة من أجل أكمال مسيرتهم الزوجية


      هذا ما أعتقد وواضح في هذه المقايضة



      دمت بألف خير اخي


      شكرا على تعقيبك الطيب مشرفنا الكريم بارك الله فيك
    • ولد العفية كتب:

      مرحبا أخي ولد الفيحاء ..



      موضوع جميل


      هذا النوع من الزواج ..موجود إلى يومنا هذا ولكن بنسبة قليلة مما كان في السابق


      واسمح لي بأن أطلق عليه زواج المبادلة وليس المقايضة


      وكما ذكرت من المهم أن يكون هناك مبلغ في هذا الزواج وليس أن يكون زواج مقابل زواج ..لأن هذا الزواج حكمه باطل في الإسلام والجميع يعلم ذلك


      من الممكن أن ينتج عن هذا الزواج الكثير من المشاكل ..عدم تفهم الزوجان لبعضهما


      غياب الألفة ..بسبب غياب الحب بينهما


      الأمراض الوراثية التي يسببها الزواج العائلي في كثير من الأحايين


      ..وليس شرطاً أن يكون هذا الزواج أو هذا النوع من الزواج فاشلاً


      فأحياناً يكون هذا الزواج أفضل من الزواج الذي جاء عن قصة حب وتفاهم بين الطرفين


      شكراً لك ولد الفيحاء على موضوع المميز


      وهذا رأيي فأنه يحتمل الخطأ قبل الصواب



      وفقك الله دائماً


      شكرا لك أخي العزيز على ما خط قلمك المبدع من تعقيب راقي كشخصك الكريم .
    • عيون هند كتب:

      حياك الله أخوي..



      المقايضه عندنا تأخذ صورتان.. بنت العم، لولد العم.. أو تزوج أختي، بتزوج أختك..


      بين الشباب.. ودايماً الرجال همه يقررون نوعية الزواج...


      والمشكلة.. وحده أديبه، ومحترمه وتحب زوجها.. وكان زواجها تبادلي.. فلما أخوها طلق حرمته..


      لأنها ما تحبه، وما توده، ودايماً تقلل من قيمته،


      أهل أخو الزوجه المطلقه، قعدوا فوق رأس ولدهم وقاطعوه، لين طلقها..


      طلقها وله منها عيال.. هو يدعي، وهي تبكي.. والأمر لله..


      شو أقول.. ما يخافون ربهم اللي يفرقون بين حلالين..


      المهم.. كلها مشاكل.. والريال السنع.. يوقف..


      وما يصير مثل البهيمه... كل من مسكه ربطه.. خلاص.. الزواج أرزاق..



      وأنا سمعت مثل قصة هذي اللي عرسوها بغرشة بيبسي..


      بس ظنيته مَثل.. ما ظنيته واقع..


      صراحة ما يشرف الريال.. وزاع المهر والحق.. لأنه ما ثمن غلاة اللي رخصوه..




      تحياتي أخوي..


      شكرا على مداخلتك الراقي أختي الفاضلة بارك الله فيك