.. بسمِ الله الرحمنِ الرحيم ..
أضع بينَ أيديكُم بعض الآيات التي وقفتُ معها من سورة المُلك ..
لها دلائل عظيمة تقشعرُّ لها الأبدان ..
فقراءة القُرآن وفهمه مِن خلال التفاسير تنبثق عنهُ معانِي لم نكُن نُدرك مغزاها
أو قَدْ نفهمُها بدلالات أُخرى ..
لها دلائل عظيمة تقشعرُّ لها الأبدان ..
فقراءة القُرآن وفهمه مِن خلال التفاسير تنبثق عنهُ معانِي لم نكُن نُدرك مغزاها
أو قَدْ نفهمُها بدلالات أُخرى ..
سأقف مَع ثلاث آيات :
" وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ .. " الآية رقم {5}
معنى الآية// " وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ " اللام لام القسم وقد للتحقيق ..
والمعنى والله لقد زينا السماء القريبة منكم أيها الناس بكواكب مضيئة ساطعة ، هي السماء الأولى
أقرب السماواتِ إِلى الأرض ، قال المفسرون: سميت الكواكب مصابيح لإِضاءتها بالليل إِضاءة السراج
" وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ " أي وجعلنا لها فائدةً أُخرى وهي رجم أعدائكم الشياطين، الذين يسترقون السمع ..
والمعنى والله لقد زينا السماء القريبة منكم أيها الناس بكواكب مضيئة ساطعة ، هي السماء الأولى
أقرب السماواتِ إِلى الأرض ، قال المفسرون: سميت الكواكب مصابيح لإِضاءتها بالليل إِضاءة السراج
" وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ " أي وجعلنا لها فائدةً أُخرى وهي رجم أعدائكم الشياطين، الذين يسترقون السمع ..
سؤال// لماذا خلقَ الله تعالى النجوم ؟؟
قال قتادة: خلق الله تعالى النجوم لثلاثٍ:
1. زينةً للسماء .
2. رجوماً للشياطين .
3. علامات يُهتدى بها في البر والبحر .
.....
سؤال آخر// كيف تكون زينةً للسماء، ورجوماً للشياطين، وكونها زينة يقتضي بقاءها، وكونها
رجوماً يقتضي زوالها، فكيف الجمع بين هاتين الحالتين؟
1. زينةً للسماء .
2. رجوماً للشياطين .
3. علامات يُهتدى بها في البر والبحر .
.....
سؤال آخر// كيف تكون زينةً للسماء، ورجوماً للشياطين، وكونها زينة يقتضي بقاءها، وكونها
رجوماً يقتضي زوالها، فكيف الجمع بين هاتين الحالتين؟
قال الخازن: الجواب أنه ليس المراد أنهم يرمون بأجرام الكواكب ، بل يجوز أن تنفصل
من الكواكب شُعلة وتُرمى الشياطين بتلك الشعلة وهي الشهب، ومثلها كمثل قبسٍ يؤخذ من النار وهي على حالها .
من الكواكب شُعلة وتُرمى الشياطين بتلك الشعلة وهي الشهب، ومثلها كمثل قبسٍ يؤخذ من النار وهي على حالها .
ويؤيده قوله تعالى:
" إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ " ،، فعلى هذا الكواكب لا يُرجم بها وإنما يكون الرجم بالشُهب ..
" إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ " ،، فعلى هذا الكواكب لا يُرجم بها وإنما يكون الرجم بالشُهب ..
أُختُكُم هَجير ..
والله من وراء القصد ..
يُتبع
والله من وراء القصد ..
يُتبع