مسقط - ش
أشار بنك ظفار إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة لتطبيق مبادرة تطوير النظم التكنولوجية الرئيسية التي يعمل عليها البنك، والإاتهاء من تنفيذ مراحل النظام الجديد والمتطور للحلول المصرفية الأساسية والذي يطلق عليه "نظام فيناكل". حيث يُعد هذا البرنامج منتج رئيسي تقدمه شركة انفوسيس للتكنولوجيا المحدودة، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا وتطوير الحلول المصرفية ، كما أطلق اسم "تحول" على الحقبة الزمنية الجديدة التي ستسجل انتقال البنك إلى عصر جديد من التكنولوجيا الحديثة وذلك لضمان تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة ومتطورة في بيئتنا المصرفية التنافسية.
ويُعد انتقال البيانات المالية للبنك والزبائن إلى نظام الحاسب الآلي المصرفي الجديد إحدى العوامل المهام لمثل هذه المشاريع الكبيرة ، حيث قرر فريق إدارة البنك وبعد تقييم استراتيجيات تغيير النظام بكل حذر ، باستخدام وسيلة التطبيق الشاملة التي تعتبر أأمن وأسرع طريقة للتطبيق. وفي إطار هذه الطريقة المتبعة ، ستنتقل جميع الفروع والأقسام والقنوات المصرفية إلى النظام المصرفي الأساسي الجديد في آن واحد.
ولتقليل أي مخاطر قد تنشأ من تطبيق النظام الجديد بالطريقة الشاملة ، قرر مسؤولو البنك من تطبيق 10 نماذج انتقالية لبيانات مصممة خصيصا لفحص النظام قبل المباشرة بتطبيقه، حيث سيتم في هذه النماذج نقل بيانات الزبائن كاملةً من النظام المصرفي الحالي إلى نظام فيناكل الجديد، ومن خلال ذلك سيتمكن طاقم العمل من فحص النظام ومعرفة الأخطاء الواردة التي قد تنشأ أثناء عملية الانتقال وتصحيحها قبل الشروع في التطبيق الفعلي للنظام. إن الهدف من تكرار عملية التطبيق الافتراضي هو ضمان أن بيانات الزبائن تم نقلها إلى النظام الجديد بكل سلاسة ، واضعين بعين الاعتبار عدم تأثر خدمة الزبون منذ اليوم الأول من تطبيق النظام.
ولقد أنجز فريق العمل بالبنك العديد من أنشطة اختبار التطبيق الافتراضي بنجاح وفي جميع فروع وأقسام البنك وذلك لضمان استعداد موظفي البنك للتعامل بالنظام الجديد ، فقد اشتمل تدريب الموظفين مراحل عدة تمحورت حول أساسيات النظام الجديد المتعارف عليها والتدريبات المكثفة لاستخدام النظام بشتى ميزاته وذلك على حسب الوظيفة التي يتولاها كل موظف في الفروع والأقسام بشكل يومي.
وقال مساعد المدير العام لتقنية المعلومات في بنك ظفار ، رافي كانا: " لقد كانت استجابة جميع موظفي بنك ظفار اتجاه تطبيق هذا النظام المصرفي الجديد مشجعة ومبهرة للغاية " ، وأضاف قائلا:" لقد استغرق موظفو البنك ساعات طويلة لإنجاز الأنشطة المختلفة الموكلة إليهم وذلك لضمان أن عملية الانتقال إلى النظام الجديد مستمرة بشكل سلس وأن خدمة الزبائن لا تتأثر بهذا التغيير. إن هذا المستوى العالي من المشاركة والالتزام من قبل الموظفين جدير بالثناء والتقدير ، حيث إنه يتوافق مع التزام البنك بوعده والذي يضمن للجميع بأنه البنك الرائد الذي يطمح الجميع للتعامل معه."
أشار بنك ظفار إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة لتطبيق مبادرة تطوير النظم التكنولوجية الرئيسية التي يعمل عليها البنك، والإاتهاء من تنفيذ مراحل النظام الجديد والمتطور للحلول المصرفية الأساسية والذي يطلق عليه "نظام فيناكل". حيث يُعد هذا البرنامج منتج رئيسي تقدمه شركة انفوسيس للتكنولوجيا المحدودة، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا وتطوير الحلول المصرفية ، كما أطلق اسم "تحول" على الحقبة الزمنية الجديدة التي ستسجل انتقال البنك إلى عصر جديد من التكنولوجيا الحديثة وذلك لضمان تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة ومتطورة في بيئتنا المصرفية التنافسية.
ويُعد انتقال البيانات المالية للبنك والزبائن إلى نظام الحاسب الآلي المصرفي الجديد إحدى العوامل المهام لمثل هذه المشاريع الكبيرة ، حيث قرر فريق إدارة البنك وبعد تقييم استراتيجيات تغيير النظام بكل حذر ، باستخدام وسيلة التطبيق الشاملة التي تعتبر أأمن وأسرع طريقة للتطبيق. وفي إطار هذه الطريقة المتبعة ، ستنتقل جميع الفروع والأقسام والقنوات المصرفية إلى النظام المصرفي الأساسي الجديد في آن واحد.
ولتقليل أي مخاطر قد تنشأ من تطبيق النظام الجديد بالطريقة الشاملة ، قرر مسؤولو البنك من تطبيق 10 نماذج انتقالية لبيانات مصممة خصيصا لفحص النظام قبل المباشرة بتطبيقه، حيث سيتم في هذه النماذج نقل بيانات الزبائن كاملةً من النظام المصرفي الحالي إلى نظام فيناكل الجديد، ومن خلال ذلك سيتمكن طاقم العمل من فحص النظام ومعرفة الأخطاء الواردة التي قد تنشأ أثناء عملية الانتقال وتصحيحها قبل الشروع في التطبيق الفعلي للنظام. إن الهدف من تكرار عملية التطبيق الافتراضي هو ضمان أن بيانات الزبائن تم نقلها إلى النظام الجديد بكل سلاسة ، واضعين بعين الاعتبار عدم تأثر خدمة الزبون منذ اليوم الأول من تطبيق النظام.
ولقد أنجز فريق العمل بالبنك العديد من أنشطة اختبار التطبيق الافتراضي بنجاح وفي جميع فروع وأقسام البنك وذلك لضمان استعداد موظفي البنك للتعامل بالنظام الجديد ، فقد اشتمل تدريب الموظفين مراحل عدة تمحورت حول أساسيات النظام الجديد المتعارف عليها والتدريبات المكثفة لاستخدام النظام بشتى ميزاته وذلك على حسب الوظيفة التي يتولاها كل موظف في الفروع والأقسام بشكل يومي.
وقال مساعد المدير العام لتقنية المعلومات في بنك ظفار ، رافي كانا: " لقد كانت استجابة جميع موظفي بنك ظفار اتجاه تطبيق هذا النظام المصرفي الجديد مشجعة ومبهرة للغاية " ، وأضاف قائلا:" لقد استغرق موظفو البنك ساعات طويلة لإنجاز الأنشطة المختلفة الموكلة إليهم وذلك لضمان أن عملية الانتقال إلى النظام الجديد مستمرة بشكل سلس وأن خدمة الزبائن لا تتأثر بهذا التغيير. إن هذا المستوى العالي من المشاركة والالتزام من قبل الموظفين جدير بالثناء والتقدير ، حيث إنه يتوافق مع التزام البنك بوعده والذي يضمن للجميع بأنه البنك الرائد الذي يطمح الجميع للتعامل معه."
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions