* برامج وفعاليات تتناسب مع الشهر الفضيل رحلات تعريفية للصحفيين والمصورين بدول الخليج تشغيل خدمة خط المعلومات على مدار الساعة تفتيش مكثف للمرافق السياحية.
مسقط - محمد بن صالح البلوشي
الترويج للسياحة في السلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص ركيزة أساسية تضطلع بها وزارة السياحة للنهوض بالقطاع السياحي.
ومع بداية موسم الخريف السياحي حيث الأجواء الخريفية الاستثنائية التي تعيشها محافظة ظفار وتستقطب خلالها أعدادا كبيرة من السياح والزوار وتنشط بها السياحة العائلية تفضل الأسر في السلطنة ودول الخليج صلالة كوجهة سياحية وهنا يبرز الدور الكبير الذي تضطلع به وزارة السياحة بالتعاون مع الجهات المعنية سواء من خلال الترويج للموسم السياحي ودعم ورعاية فعاليات المهرجان أو من خلال توفير المرافق والخدمات في مواقع الجذب السياحي بالمحافظة.
"الشبيبة" تعرفت على جديد الوزارة في الموسم الحالي والواقع السياحي بمحافظة ظفار خلال الحوار التالي مع وكيل وزارة السياحة سعادة محمد بن حمود التوبي .
* الترويج السياحي
* سعادتكم ما هو جديد وزارة السياحة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي؟
** تقوم الوزارة بالترويج لموسم الخريف الذي يمتد لمدة ثلاثة أشهر كموسم سياحي فريد في المنطقة يستقطب من خلاله الآلاف من الزوار والسياح .
وتتخلل موسم الخريف فعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي وجد ليكون عاملاً مساهماً في الترويج للمحافظة وينظم هذا المهرجان من قبل بلدية ظفار التي تقوم بجهود كبيرة لتطوير هذا المهرجان وتقديم الجديد في كل عام حتى أنه أصبح أحد أهم المهرجانات على مستوى المنطقة، وتقوم الوزارة برعاية ودعم هذا المهرجان سنوياً وتقديم الأفكار والمقترحات من خلال عضويتها في اللجنة الرئيسية للمهرجان.
*أما في إطار الاستعداد لموسم الخريف لهذا العام 2010، قامت الوزارة بالترويج للموسم السياحي في كافة المعارض الدولية والإقليمية التي شاركت فيها الوزارة.
وتم تنظيم عدد من الرحلات التعريفية الترويجية لعدد من الصحفيين والمصورين لأهم الصحف والمجلات بدول الخليج وغيرها منذ مطلع العام الجاري خلال الفترة من شهر يناير حتى نهاية شهر مايو الفائت.
وتم عمل إعلانات ترويجية بعدد من المجلات والصحف المتخصصة العربية والأجنبية منها ما يوزع داخل الطائرات بالخطوط الجوية المختلفة والأكثر شهرة وانتشارا.
وقامت الوزارة بإصدار خاص للسلطنة من مجلة Meet Oman العدد السنوي وتنفيذ حملة ترويجية في منطقة الخليج العربي بالشراكة مع الطيران العماني وبالتنسيق والتعاون مع الفنادق السياحية فئات الأربعة والخمسة نجوم في مسقط وصلالة لتقديم الدعم لهذه الحملة من خلال تقديم أفضل الأسعار لتضمنها البرامج السياحية المقترحة، علماً بأن الحملة استمرت لمدة أربعة أشهر ابتداء من شهر فبراير إلى شهر مايو لهذا العام، وذلك لدعم ورعاية مهرجان صلالة السياحي 2010، وكذلك دعم بعض البرامج الإعلامية التي تعنى بالترويج لمعظم المواقع السياحية بالسلطنة، والإعداد للمشاركة في العديد من الأنشطة والفعاليات والمعارض أثناء الموسم.
وإعادة طباعة الخارطة السياحية وتحديث بياناتها،
وتشغيل مراكز الإحصاء السياحية السنوية (مركز حريط ومركز المطار) بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وينفذ من خلالهما الإحصاء السياحي السنوي لموسم الخريف لهذا العام للفترة من تاريخ ( 21/6 و لغاية 21/9/2010 م ) وتم تشغيل مراكز المعلومات السياحية بالمركز الرئيسي بالمديرية ومركز المطار لموسم الخريف لهذا العام للفترة من تاريخ ( 21/6 و لغاية 21/9/2010 م )، وتشغيل خدمة خط المعلومات السياحية 23232000 على مدار الساعة للفترة من تاريخ
(21/6 ولغاية 21/9/2010)، وسيتم كذلك تشغيل مركز للمعلومات السياحية بمركز البلدية الترفيهي
"موقع المهرجان"، حيث سيبدأ العمل فيه خلال الفترة 15 يوليو المقبل ويستمر لغاية 31 أغسطس المقبل ليواكب فعاليات المهرجان،
ومن ضمن الأعمال كذلك التنسيق مع دائرة المهرجان ببلدية ظفار بخصوص التحضيرات للمهرجان وجوانب الرعاية، بالإضافة إلى طرح وإسناد مناقصة تشغيل دورات المياه المتنقلة على طريق نزوى – ثمريت.
* مرافق جديدة
* ما هي المرافق السياحية الجديدة التي تم تشغيلها بالمحافظة استعداداً لهذا الموسم وما هو دورها في تنشيط الحركة السياحية؟
** تسعى الوزارة بشكل دائم ومستمر لتوفير المرافق والخدمات في المواقع ذات الجذب السياحي في السلطنة عموماً ومنها محافظة ظفار، وهذا السعي ليس مرتبطا بفترات زمنية معينة، حيث قامت الوزارة خلال الفترة الفائتة بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير بعض المواقع السياحية بمحافظة ظفار "موقع المشاهدة بمنطقة كهف إتين، موقع المشاهدة عقبة حمرير، عين جرزيز، عين صحلنوت"، ويجري العمل حالياً لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع وتشمل موقع وادي شعبون بولاية مرباط وموقع ناطف بنيابة حاسك وهما من المواقع السياحية ذات الطبيعة الجميلة في محافظة ظفار وسوف يتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.
كما تم افتتاح منتجع مرباط (ماريوت) الذي يشتمل على عدد 137 غرفة و51 شاليه و3 مطاعم ومركز صحي SPA ونادٍ صحي.
* الدور التنظيمي والرقابي
*هل هناك دور تنظيمي ورقابي تضطلع به الوزارة بالتعاون مع جهات الاختصاص خلال الموسم السياحي؟
** في إطار حرص الوزارة على تقديم مستوى جيد في الجودة والخدمات، تضطلع الوزارة بدور رقابي مباشر على المنشآت السياحية، حيث تقوم الوزارة بالتفتيش الدوري وبشكل مكثف قبل وأثناء فترات المواسم السياحية للتأكد من مدى تطبيقها لمعايير الجودة والخدمات التي وضعت عندما تم تصنيف هذه المنشآت.
كما أن هناك تنسيقا وتعاونا مع الجهات الأخرى سواء بشان أماكن الإيواء أو المرافق والخدمات الأخرى بولاية صلالة وباقي ولايات المحافظة لتحسين جودة الخدمات .
* إعداد السياح
* هل تتوقعون سعادتكم زيادة في أعداد الزوار والسياح للمحافظة خلال الموسم السياحي؟
** نتوقع ألَّا تكون هناك زيادة في أعداد السياح لهذا العام ونعلم جميعاً بأن موسم الخريف يمتد لمدة ثلاثة أشهر، حيث يبدأ اعتبارا من تاريخ 21 يونيو ويستمر لغاية 21 سبتمبر من كل عام وتقوم وزارة السياحة بالترويج للموسم السياحي على هذا النحو، لكن ذروة الحركة السياحية تتوافق مع فترة الإجازات الصيفية وفعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي سيتزامن جزء منه هذا العام، والعامين المقبلين مع شهر رمضان المبارك، ومن هذا المنطلق تقوم اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي بإعداد برامج وفعاليات تتناسب مع الشهر الفضيل، لذا نتوقع أن يكون هناك تأثير على الحركة السياحية ولكنه ليس بالشكل الخطير.
* ستتزامن فعاليات المهرجان مع حلول شهر رمضان المبارك مما سيؤثر على مستوى الحركة السياحية والتشغيلية بالمرافق خلال تلك الفترة، فهل هناك توجه لتمديد فعاليات المهرجان إلى ما بعد عيد الفطر؟
**كما أشرنا سابقاً نتوقع أن يكون هناك بعض التأثير على الحركة السياحية، ولكنه ليس بالشكل أو النقص الخطير، أما فيما يتعلق بتمديد فترة المهرجان فحسب علمنا فإن المهرجان سيبقى في موعده المعتاد في كل عام دون تعديل، وهذا الأمر يخص الجهات ذات العلاقة والقائمة بتنظيم هذا المهرجان.
* استراتيجية التطوير
* ما هي استراتيجية الوزارة لتطوير محافظة ظفار سياحياً؟
**في إطار سعي وزارة السياحة لتطوير وتنمية مراكز سياحية في السلطنة ومنها محافظة ظفار، فإن الوزارة تعمل على تطوير البنية الأساسية للسياحة في المحافظة بخطين متوازين:
- الأول (البرنامج الحكومي التنموي):
قيام الوزارة بتنفيذ مشاريع تطوير مواقع الجذب السياحي ذات الأهمية على سبيل المثال: تطوير الكهوف، مواقع المشاهدة، بيوت الشباب، مراكز الارتحال والزوار، بعض العيون المائية.
والخط الثاني (البرنامج الاستثماري للقطاع الخاص)وذلك بقيام الوزارة بجذب الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال من خلال تقديم التسهيلات والحوافز وتخصيص الأراضي للاستخدامات السياحية، وفي هذا الشأن تم تنفيذ مشاريع استثمارية كبرى بمحافظة ظفار مثل: * مشروع منتجع صلالة، المرحلة الأولى من المشروع: ( منتجع سياحي يتكون من 3 فنادق، ميناء سياحي – مارينا، ملعب للجولف، مركز تجاري للمدينة، فلل، وشقق فندقية فخمة).
* مشروع المجمع التجاري السياحي (عالم صلالة)
والمشروع عبارة عن مجمع تجاري سياحي يشتمل على:(محلات عالمية، مطاعـــــم، سوق مركزي عالمي – كارفور، صالات سينمائية، قاعة للبليارد والبولينج، صالة لألعاب التسلية الإلكترونية، شقق فندقية فاخرة).
-منتجع ماريوت – ( مرباط )
فندق خمسة (5) نجوم، وشاليهات فخمة
ويقــع المنتجع بمنطقة حينــو بولاية مرباط وتم افتتاحه الفترة الفائتة.
وهنالك مشاريع في المراحل الأخيرة من الدارسة وهي:
-منتجع سياحي متكامل بنيابة الشويمية، حيث تقوم إحدى الشركات الخليجية المعروفة حالياً بدراسة تنفيذ المشروع ومن المتوقع بدء العمل في المشروع عند الانتهاء من الدراسة وكافة الإجراءات.
-منتجع سياحي بمنطقة افتلقوت، وتقوم الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار حالياً بدراسة تنفيذ مشروع سياحي بمنطقة افتلقوت ومن المتوقع بدء العمل في المشروع عند الانتهاء من الدراسة وكافة الإجراءات.
وهناك مشاريع ما زالت قيد الدارسة منها:
-إقامة منتجع بيئي بولاية مرباط، حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين شركة واحة الياسمين للتجارة والمقاولات ومجموعة اليلا الفندقية العالمية.
* تطوير منطقة المغسيل بمنطقة الفزايح.
كما تسعى الوزارة لدراسة وتلمس متطلبات واحتياجات مناطق السلطنة عموماً ومحافظة ظفار بخاصة من خلال تخصيص الأراضي ذات الاستخدامات السياحية وتطرح للقطاع الخاص إضافة إلى ما تم الإعلان عنه سابقاً.
* الاستثمارات الأجنبية
* الاستثمار الأجنبي في القطاع السياحي بالمحافظة هل بمستوى الطموح؟ وهل هناك عقبات تواجه استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار، وما هي التسهيلات المقدمة في هذا الشأن؟
**لله الحمد تنعم السلطنة بالعديد من الميزات
والمقومات السياحية الفريدة التي تساعد في جذب الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال، وفي إطار سياسة الدولة لتنويع مصادر الدخل القومي توجهت الحكومة لتنمية وتطوير القطاع السياحي في السلطنة، وقد قامت وزارة السياحة باستقطاب المستثمرين المحليين والعالميين من خلال عرض الميزات والمقومات السياحية والتسهيلات والحوافز التشجيعية لهم، ونتيجة لهذه الجهود يتم حالياً تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى بالمحافظة إضافة إلى مشاريع أخرى سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، كما تعكف الوزارة حالياً على دراسة العديد من الطلبات للاستثمار، وهو خير دليل على أن الاستثمار في المحافظة على مستوى الطموح.
مسقط - محمد بن صالح البلوشي
الترويج للسياحة في السلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص ركيزة أساسية تضطلع بها وزارة السياحة للنهوض بالقطاع السياحي.
ومع بداية موسم الخريف السياحي حيث الأجواء الخريفية الاستثنائية التي تعيشها محافظة ظفار وتستقطب خلالها أعدادا كبيرة من السياح والزوار وتنشط بها السياحة العائلية تفضل الأسر في السلطنة ودول الخليج صلالة كوجهة سياحية وهنا يبرز الدور الكبير الذي تضطلع به وزارة السياحة بالتعاون مع الجهات المعنية سواء من خلال الترويج للموسم السياحي ودعم ورعاية فعاليات المهرجان أو من خلال توفير المرافق والخدمات في مواقع الجذب السياحي بالمحافظة.
"الشبيبة" تعرفت على جديد الوزارة في الموسم الحالي والواقع السياحي بمحافظة ظفار خلال الحوار التالي مع وكيل وزارة السياحة سعادة محمد بن حمود التوبي .
* الترويج السياحي
* سعادتكم ما هو جديد وزارة السياحة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي؟
** تقوم الوزارة بالترويج لموسم الخريف الذي يمتد لمدة ثلاثة أشهر كموسم سياحي فريد في المنطقة يستقطب من خلاله الآلاف من الزوار والسياح .
وتتخلل موسم الخريف فعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي وجد ليكون عاملاً مساهماً في الترويج للمحافظة وينظم هذا المهرجان من قبل بلدية ظفار التي تقوم بجهود كبيرة لتطوير هذا المهرجان وتقديم الجديد في كل عام حتى أنه أصبح أحد أهم المهرجانات على مستوى المنطقة، وتقوم الوزارة برعاية ودعم هذا المهرجان سنوياً وتقديم الأفكار والمقترحات من خلال عضويتها في اللجنة الرئيسية للمهرجان.
*أما في إطار الاستعداد لموسم الخريف لهذا العام 2010، قامت الوزارة بالترويج للموسم السياحي في كافة المعارض الدولية والإقليمية التي شاركت فيها الوزارة.
وتم تنظيم عدد من الرحلات التعريفية الترويجية لعدد من الصحفيين والمصورين لأهم الصحف والمجلات بدول الخليج وغيرها منذ مطلع العام الجاري خلال الفترة من شهر يناير حتى نهاية شهر مايو الفائت.
وتم عمل إعلانات ترويجية بعدد من المجلات والصحف المتخصصة العربية والأجنبية منها ما يوزع داخل الطائرات بالخطوط الجوية المختلفة والأكثر شهرة وانتشارا.
وقامت الوزارة بإصدار خاص للسلطنة من مجلة Meet Oman العدد السنوي وتنفيذ حملة ترويجية في منطقة الخليج العربي بالشراكة مع الطيران العماني وبالتنسيق والتعاون مع الفنادق السياحية فئات الأربعة والخمسة نجوم في مسقط وصلالة لتقديم الدعم لهذه الحملة من خلال تقديم أفضل الأسعار لتضمنها البرامج السياحية المقترحة، علماً بأن الحملة استمرت لمدة أربعة أشهر ابتداء من شهر فبراير إلى شهر مايو لهذا العام، وذلك لدعم ورعاية مهرجان صلالة السياحي 2010، وكذلك دعم بعض البرامج الإعلامية التي تعنى بالترويج لمعظم المواقع السياحية بالسلطنة، والإعداد للمشاركة في العديد من الأنشطة والفعاليات والمعارض أثناء الموسم.
وإعادة طباعة الخارطة السياحية وتحديث بياناتها،
وتشغيل مراكز الإحصاء السياحية السنوية (مركز حريط ومركز المطار) بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وينفذ من خلالهما الإحصاء السياحي السنوي لموسم الخريف لهذا العام للفترة من تاريخ ( 21/6 و لغاية 21/9/2010 م ) وتم تشغيل مراكز المعلومات السياحية بالمركز الرئيسي بالمديرية ومركز المطار لموسم الخريف لهذا العام للفترة من تاريخ ( 21/6 و لغاية 21/9/2010 م )، وتشغيل خدمة خط المعلومات السياحية 23232000 على مدار الساعة للفترة من تاريخ
(21/6 ولغاية 21/9/2010)، وسيتم كذلك تشغيل مركز للمعلومات السياحية بمركز البلدية الترفيهي
"موقع المهرجان"، حيث سيبدأ العمل فيه خلال الفترة 15 يوليو المقبل ويستمر لغاية 31 أغسطس المقبل ليواكب فعاليات المهرجان،
ومن ضمن الأعمال كذلك التنسيق مع دائرة المهرجان ببلدية ظفار بخصوص التحضيرات للمهرجان وجوانب الرعاية، بالإضافة إلى طرح وإسناد مناقصة تشغيل دورات المياه المتنقلة على طريق نزوى – ثمريت.
* مرافق جديدة
* ما هي المرافق السياحية الجديدة التي تم تشغيلها بالمحافظة استعداداً لهذا الموسم وما هو دورها في تنشيط الحركة السياحية؟
** تسعى الوزارة بشكل دائم ومستمر لتوفير المرافق والخدمات في المواقع ذات الجذب السياحي في السلطنة عموماً ومنها محافظة ظفار، وهذا السعي ليس مرتبطا بفترات زمنية معينة، حيث قامت الوزارة خلال الفترة الفائتة بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير بعض المواقع السياحية بمحافظة ظفار "موقع المشاهدة بمنطقة كهف إتين، موقع المشاهدة عقبة حمرير، عين جرزيز، عين صحلنوت"، ويجري العمل حالياً لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع وتشمل موقع وادي شعبون بولاية مرباط وموقع ناطف بنيابة حاسك وهما من المواقع السياحية ذات الطبيعة الجميلة في محافظة ظفار وسوف يتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.
كما تم افتتاح منتجع مرباط (ماريوت) الذي يشتمل على عدد 137 غرفة و51 شاليه و3 مطاعم ومركز صحي SPA ونادٍ صحي.
* الدور التنظيمي والرقابي
*هل هناك دور تنظيمي ورقابي تضطلع به الوزارة بالتعاون مع جهات الاختصاص خلال الموسم السياحي؟
** في إطار حرص الوزارة على تقديم مستوى جيد في الجودة والخدمات، تضطلع الوزارة بدور رقابي مباشر على المنشآت السياحية، حيث تقوم الوزارة بالتفتيش الدوري وبشكل مكثف قبل وأثناء فترات المواسم السياحية للتأكد من مدى تطبيقها لمعايير الجودة والخدمات التي وضعت عندما تم تصنيف هذه المنشآت.
كما أن هناك تنسيقا وتعاونا مع الجهات الأخرى سواء بشان أماكن الإيواء أو المرافق والخدمات الأخرى بولاية صلالة وباقي ولايات المحافظة لتحسين جودة الخدمات .
* إعداد السياح
* هل تتوقعون سعادتكم زيادة في أعداد الزوار والسياح للمحافظة خلال الموسم السياحي؟
** نتوقع ألَّا تكون هناك زيادة في أعداد السياح لهذا العام ونعلم جميعاً بأن موسم الخريف يمتد لمدة ثلاثة أشهر، حيث يبدأ اعتبارا من تاريخ 21 يونيو ويستمر لغاية 21 سبتمبر من كل عام وتقوم وزارة السياحة بالترويج للموسم السياحي على هذا النحو، لكن ذروة الحركة السياحية تتوافق مع فترة الإجازات الصيفية وفعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي سيتزامن جزء منه هذا العام، والعامين المقبلين مع شهر رمضان المبارك، ومن هذا المنطلق تقوم اللجنة الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي بإعداد برامج وفعاليات تتناسب مع الشهر الفضيل، لذا نتوقع أن يكون هناك تأثير على الحركة السياحية ولكنه ليس بالشكل الخطير.
* ستتزامن فعاليات المهرجان مع حلول شهر رمضان المبارك مما سيؤثر على مستوى الحركة السياحية والتشغيلية بالمرافق خلال تلك الفترة، فهل هناك توجه لتمديد فعاليات المهرجان إلى ما بعد عيد الفطر؟
**كما أشرنا سابقاً نتوقع أن يكون هناك بعض التأثير على الحركة السياحية، ولكنه ليس بالشكل أو النقص الخطير، أما فيما يتعلق بتمديد فترة المهرجان فحسب علمنا فإن المهرجان سيبقى في موعده المعتاد في كل عام دون تعديل، وهذا الأمر يخص الجهات ذات العلاقة والقائمة بتنظيم هذا المهرجان.
* استراتيجية التطوير
* ما هي استراتيجية الوزارة لتطوير محافظة ظفار سياحياً؟
**في إطار سعي وزارة السياحة لتطوير وتنمية مراكز سياحية في السلطنة ومنها محافظة ظفار، فإن الوزارة تعمل على تطوير البنية الأساسية للسياحة في المحافظة بخطين متوازين:
- الأول (البرنامج الحكومي التنموي):
قيام الوزارة بتنفيذ مشاريع تطوير مواقع الجذب السياحي ذات الأهمية على سبيل المثال: تطوير الكهوف، مواقع المشاهدة، بيوت الشباب، مراكز الارتحال والزوار، بعض العيون المائية.
والخط الثاني (البرنامج الاستثماري للقطاع الخاص)وذلك بقيام الوزارة بجذب الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال من خلال تقديم التسهيلات والحوافز وتخصيص الأراضي للاستخدامات السياحية، وفي هذا الشأن تم تنفيذ مشاريع استثمارية كبرى بمحافظة ظفار مثل: * مشروع منتجع صلالة، المرحلة الأولى من المشروع: ( منتجع سياحي يتكون من 3 فنادق، ميناء سياحي – مارينا، ملعب للجولف، مركز تجاري للمدينة، فلل، وشقق فندقية فخمة).
* مشروع المجمع التجاري السياحي (عالم صلالة)
والمشروع عبارة عن مجمع تجاري سياحي يشتمل على:(محلات عالمية، مطاعـــــم، سوق مركزي عالمي – كارفور، صالات سينمائية، قاعة للبليارد والبولينج، صالة لألعاب التسلية الإلكترونية، شقق فندقية فاخرة).
-منتجع ماريوت – ( مرباط )
فندق خمسة (5) نجوم، وشاليهات فخمة
ويقــع المنتجع بمنطقة حينــو بولاية مرباط وتم افتتاحه الفترة الفائتة.
وهنالك مشاريع في المراحل الأخيرة من الدارسة وهي:
-منتجع سياحي متكامل بنيابة الشويمية، حيث تقوم إحدى الشركات الخليجية المعروفة حالياً بدراسة تنفيذ المشروع ومن المتوقع بدء العمل في المشروع عند الانتهاء من الدراسة وكافة الإجراءات.
-منتجع سياحي بمنطقة افتلقوت، وتقوم الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار حالياً بدراسة تنفيذ مشروع سياحي بمنطقة افتلقوت ومن المتوقع بدء العمل في المشروع عند الانتهاء من الدراسة وكافة الإجراءات.
وهناك مشاريع ما زالت قيد الدارسة منها:
-إقامة منتجع بيئي بولاية مرباط، حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين شركة واحة الياسمين للتجارة والمقاولات ومجموعة اليلا الفندقية العالمية.
* تطوير منطقة المغسيل بمنطقة الفزايح.
كما تسعى الوزارة لدراسة وتلمس متطلبات واحتياجات مناطق السلطنة عموماً ومحافظة ظفار بخاصة من خلال تخصيص الأراضي ذات الاستخدامات السياحية وتطرح للقطاع الخاص إضافة إلى ما تم الإعلان عنه سابقاً.
* الاستثمارات الأجنبية
* الاستثمار الأجنبي في القطاع السياحي بالمحافظة هل بمستوى الطموح؟ وهل هناك عقبات تواجه استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار، وما هي التسهيلات المقدمة في هذا الشأن؟
**لله الحمد تنعم السلطنة بالعديد من الميزات
والمقومات السياحية الفريدة التي تساعد في جذب الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال، وفي إطار سياسة الدولة لتنويع مصادر الدخل القومي توجهت الحكومة لتنمية وتطوير القطاع السياحي في السلطنة، وقد قامت وزارة السياحة باستقطاب المستثمرين المحليين والعالميين من خلال عرض الميزات والمقومات السياحية والتسهيلات والحوافز التشجيعية لهم، ونتيجة لهذه الجهود يتم حالياً تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى بالمحافظة إضافة إلى مشاريع أخرى سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، كما تعكف الوزارة حالياً على دراسة العديد من الطلبات للاستثمار، وهو خير دليل على أن الاستثمار في المحافظة على مستوى الطموح.
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions