صبآحڪَم / مسآئڪَم ۈرد ۈجـۈري

يصعب على قائد سيارة شفروليه “كمارو SS” الالتزام بحدود السرعات القصوى على الطرقات، فهذه السيارة المندفعة بثماني أسطوانات تتمتع بثبات صلب يوفره نظام التعليق FE3 عالي الأداء . وفي وقت يمنح نظام ماصات صدمات طراز link 4 .5 والمزود بذراع تحكم علوي على شكل حرف “L” باللاتينية تماسكاً مذهلاً لقدرة تحكم تتكامل مع هيكل ثانوي لضمان نعومة وتجاوب استثنائيين أثناء القيادة، يأتي الترس التفاضلي محدود الانزلاق كتجهيز قياسي في الطرز المزودة بعلب تروس يدوية .
هذا الشعور بالأمان الذي توفره “كمارو 2010” يذهب بك إلى تحقيق سرعات عالية بانسيابية وسهولة، تتمتع خلالها بصوت المحرك ذي 8 أسطوانات، لتنعم بنظام شيفروليه للسلامة والأمان في سيارة مصنعة من معدن صلب ومعالج يوفر مستويات صلابة استثنائية في أبرز نقاط الهيكل . ويتكامل نظام أكياس الهواء الشامل وأحزمة الأمان ونظام التحقق من وجود راكب في المقعد الأمامي واستشعار الوزن لإيقاف انطلاق أكياس الهواء، لضمان توفير أقصى مستويات الأمان في “كمارو SS” ذات الشكل الجديد .
تجربة قيادة خاصة
ولا نبالغ إذا قلنا إن تجربة قيادة “كمارو SS” لها من الخصوصية التي لا تتوافر بتجارب سيارات أخرى، ففضلاً عن المحرك القوي والسرعة العالية والمتانة، تتميز السيارة الرياضية بشكلها المميز، وبالفعل فقد منحت سيارة “كمارو 2010”، المعاد تصميمها، جائزة السيارة ذات التصميم الأفضل لهذا العام من قبل لجنة مختصة بالتصميم بمعرض نيويورك الدولي للسيارات مطلع العام الجاري .
الملفت في “كمارو SS” هو كفاءة استهلاك الوقود بالمقارنة مع أي سيارة أخرى من الفئات المختلفة، وليس فقط من فئتها الرياضية .
وبحسب البيانات المتوفرة من الشركة، تحقق “كمارو SS” المزودة بعلبة تروس يدوية كفاءة استهلاك للوقود تبلغ 70 .14 ليتر لكل 100 كلم داخل المدينة و40 .9 ليتر لكل 100 كلم على الطرق السريعة .
وتتوفر “كمارو SS” بخيار بين محركين V8 مذهلين بسعة 2 .6 ليتر، محرك LS3 الذي يولد قوة 426 حصان في الطرازات بعلبة تروس يدوية، بينما يأتي محرك L99 الذي تصل قوته إلى 400 حصان في الطرازات المزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية مع نظام تحكم السائق بنقل النسب، وهي أول علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب تتوفر في كمارو .
7 .4 ثانية إلى 100 كلم
وكلا المحركين يدفعان “كمارو SS” إلى تسارع مذهل من صفر إلى 100 كلم خلال 7 .4 ثانية . كما يرتكز كلا المحركين LS3 وL99 في “كمارو SS” على محرك LS3 الذي ظهر للمرة الأولى في كورفيت 2008 .
ويعود انخفاض ناتج محرك L99 عن ناتج محركLS3 إلى الانخفاض البسيط في معدل الانضغاط (4 .1:10 مقابل 7 .1:10) ومميزات التصميم لنظام الإدارة النشطة للوقود . وكما هو الحال مع الطرازات المزودة بمحرك سعة 6 .3 ليتر، تأتي طرازات SS مجهزة بنظام متكامل من مخارج العادم المزدوجة وأجهزة تنظيم الانبعاثات المزدوجة لتخفيض الضغط الارتجاعي .
ويولد محركLS3 قوة تصل إلى 426 حصان عند 900 .5 دورة في الدقيقة يرافقها 569 نيوتن/متر من عزم الدوران عند 600 .4 دورة في الدقيقة .
محرك ألمنيوم V8
محرك V8 مصنوع من الألمنيوم المصبوب مع بطانات من الحديد المصبوب، مثبت بزاوية 90 درجة ويشتمل على قَطع من الألمنيوم (مع بطانات من حديد الزهر للاسطوانات) ورؤوس اسطوانات من الألمنيوم . ويتضمن الجانب السفلي من المحرك حوضاً للزيت مصنوع من مركب جديد من الألمنيوم المصبوب، بسعة 5 .8 ليتر من الزيت، بينما يعتمد تصميم رؤوس الاسطوانات ذات الصمامين على ديناميكيات تدفق الهواء المستخدمة في سيارات السباق . ويصل قطر صمامات سحب الهواء إلى 55 ملم وقطر صمامات العادم إلى 5 .40 ملم .
وتنتقل القوة المذهلة التي يولدها محرك “كمارو SS” عبر هيكل معدني سريع التجاوب يتميز بأنظمة تعليق مستقلة في الأمام والخلف وأنظمة كبح قرصية ضخمة على العجلات الأربع، بالإضافة إلى تجهيزات قياسية تتضمن نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام ستابيلتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات من جنرال موتورز .
وتأتي طرازاتSS المزودة بمحركLS3 مع علبة تروس يدوية جديدة من طرازTremec TR 6060 من ست نسب . وهي مصممة للتعامل مع مواصفات عزم الدوران العالي للمحرك وتوفير مدى نقل قصير للنسب وتزامن أكثر سلاسة للنسب وشعوراً إجمالياً أكثر روعة لدى تبديل النسب مع قليل جداً من الذبذبات . وتشتمل مواصفاتها على عجل توازن بقطر 290 ملم وفاصل أحادي الألواح . وتصل نسبة دوران البنيون إلى المحور في السيارات المزودة بمحركLS3 إلى 3.45:1
ولإضافة المزيد من الإثارة والأصالة، قامت شركة “هيرست” Hurst، الأمريكية لصناعة أذرع علب التروس، بتصميم ذراع ذات مدى تبديل قصير خصيصاً لكمارو الجديدة . وستتوفر هذه الإضافة الجديدة على كافة طرازات كمارو لاحقاً هذه السنة .
تصميم انسيابي أنيق
تتمتع “كمارو SS” بتصميم استثنائي يدير الرؤوس من خلال مظهرها الشرس بالعضلات البارزة، ومميزات الديناميكا الهوائية التي تضمن معامل سحب منخفض نتيجة قسمها الأمامي الطويل بالمقارنة مع جزئها الخلفي القصير .
وبتصميمها الذي يحافظ بشكل كبير على المعالم الرئيسية التي ميزت السيارة النموذجية الأصلية وولاءها للجيل الأول، تتمسك كمارو 2010 بتراثها العريق وتتمتع بأبعاد كلاسيكية مذهلة .
وتمتاز كافة الطرازات باعتمادها فكرة التصميم الكلاسيكي الخارجي، مثل التصميم الذي يأخذ شكل الحرف “V” باللاتينية على الواجهة الأمامية والقبة بقطر5 .63 ملم على الغطاء المصنوع من الألمنيوم في دلالة على قوة المحرك في الأسفل .
وفي طرازات “SS” توجد فتحة لشفط الهواء على الجانب العلوي من الواجهة الأمامية وتأتي فتحة شفط الهواء السفلية بحجم أكبر من مثيلاتها في طراز LT .
كما توفر عملية تشكيل وصناعة الهيكل كقطعة واحدة مظهراً إجمالياً خالياً من الشوائب وتمثل الخياشيم النافرة في الجانب الخلفي من الواجهة الأمامية إحدى معالم التصميم الأساسية لكمارو .
وزود طراز “كمارو SS” كما في “LT” بباقة رياضية “RS” تشمل مصابيح الرأس عالية الأداء “HID” بأطرها المحدبة المدمجة، ومصابيح خلفية خاصة، وعجلات بقياس 20 إنش مصقولة باللون الفضي القاتمMidnight Silver وحواف أطراف السقف بلون الهيكل، وجناحاً خلفياً، وشعارات الباقة الرياضية، وخطوط ألوان سيارات السباقات أو الخطوط التي تشبه مضارب الهوكي .
وقام المصممون بدفع قسمها الأمامي الطويل وجزئها الخلفي القصير إلى أقصى زوايا الرفاريف البارزة كالعضلات، في حين يتمتع الزجاج الأمامي بدرجة ميلانه البالغة 67 درجة بمميزات عملية وجمالية على حد سواء .
وزودت طرازات SS بإطارات من قياس 20 إنش، وتتماثل المسافة بين أعلى الإطار وأسفل الرفراف، فيما حظيت تجاويف الإطارات بعناية خاصة خلال عملية التصميم .
التصميم الداخلي
من الداخل، تعكس المقصورة التي تتسع لأربعة ركاب، التوازن الدقيق بين عراقة التراث والتصميم الحديث مع التركيز الخاص على التفاصيل، ما يضفي الإحساس بالبساطة والإتقان إضافة إلى تفاصيل تعكس المعاصرة تميزت بها مجموعة الأنوار والمفاتيح والعدادات والإضاءة من خلال استخدام اللمعة الخفيفة واللمسة الناعمة على كافة السطوح . وعلى سبيل المثال توفر توليفة الإضاءة الداخلية بتقنيات الإنارة الأنبوبية LED الإضاءة الخفيفة التي تضفي على المقصورة تألقا مميزا .
عدادات دائرية
أما لوحات العدادات الدائرية الغائرة في إطارات مربعة الشكل ومحاطة بالكروم، فتعزز مفهوم المقصورات الكلاسيكية في سيارات “كمارو” . وتشمل لوحة التجهيزات كلا من عداد السرعة وعداد سرعة دوران المحرك، إضافة الى مركز معلومات السائق المتمركز بين العدادات الكبيرة الحجم والذي يظهر بيانات رقمية مكتوبة ويتيح إمكانية التحكم به عبر ذراع مثبت على عمود المقود .
ولكن عند تجاوز السرعة ال120 كلم في الساعة فإن الشاشة الرقمية لا يمكنها تحديد السرعة، وبالتالي فإن عليك الاعتماد على العدادات الدائرية ذات المؤشرات المتحركة . وتتميز “كمارو SS” بتوفير مؤشر ضغط الزيت ودرجة حرارته ودرجة حرارة زيت ناقل الحركة وشدة التيار الكهربائي، فوق الكونسول .
مقصورات جلدية
ويعتمد الجلد في تنجيد المقصورة في كافة طرازات “SS” وتتيح المقاعد خيار تغيير وضعيتها بستة أوضاع تشمل التعديل للأعلى والأسفل والأمام والخلف وإمالة مقعد السائق إضافة إلى وضعيتي تعديل يدويتين في مقاعد الركاب .
أما الألوان المعتمدة في جلد المقصورة لطرازاتSS فهي الأسود والرمادي والبيج . وتتيح المقاعد الأمامية مستوى من الرحابة بفضل الفراغ الذي تشغله والممتد بطول 216 ملم من الأمام إلى الخلف . وفي طرازات SS تزين لوحات تحمل مساند الرأس شعار SS بتناسق ألوان غرزات خياطتها .
مقود تسكوبي الحركة
المقود ثلاثي الدعائم يتيح التحكم تلسكوبيا بدرجة ميلان بعيدة عن الوسط، ويوفر أجهزة التحكم بالسرعة ومصابيح تبديد الضباب، هذا بالإضافة إلى باقة “وسائل الراحة واتصال السائق” التي توفر المقود المغلف بالجلد ومفتاح تغيير السرعات ووسائل التحكم بعجلة المقود وتقنية بلوتوث وقابس “USB”، إضافة إلى قسم واجهة تطبيقات الأجهزة الشخصية الخاص بأجهزة “آي باد”.

يصعب على قائد سيارة شفروليه “كمارو SS” الالتزام بحدود السرعات القصوى على الطرقات، فهذه السيارة المندفعة بثماني أسطوانات تتمتع بثبات صلب يوفره نظام التعليق FE3 عالي الأداء . وفي وقت يمنح نظام ماصات صدمات طراز link 4 .5 والمزود بذراع تحكم علوي على شكل حرف “L” باللاتينية تماسكاً مذهلاً لقدرة تحكم تتكامل مع هيكل ثانوي لضمان نعومة وتجاوب استثنائيين أثناء القيادة، يأتي الترس التفاضلي محدود الانزلاق كتجهيز قياسي في الطرز المزودة بعلب تروس يدوية .
هذا الشعور بالأمان الذي توفره “كمارو 2010” يذهب بك إلى تحقيق سرعات عالية بانسيابية وسهولة، تتمتع خلالها بصوت المحرك ذي 8 أسطوانات، لتنعم بنظام شيفروليه للسلامة والأمان في سيارة مصنعة من معدن صلب ومعالج يوفر مستويات صلابة استثنائية في أبرز نقاط الهيكل . ويتكامل نظام أكياس الهواء الشامل وأحزمة الأمان ونظام التحقق من وجود راكب في المقعد الأمامي واستشعار الوزن لإيقاف انطلاق أكياس الهواء، لضمان توفير أقصى مستويات الأمان في “كمارو SS” ذات الشكل الجديد .
تجربة قيادة خاصة
ولا نبالغ إذا قلنا إن تجربة قيادة “كمارو SS” لها من الخصوصية التي لا تتوافر بتجارب سيارات أخرى، ففضلاً عن المحرك القوي والسرعة العالية والمتانة، تتميز السيارة الرياضية بشكلها المميز، وبالفعل فقد منحت سيارة “كمارو 2010”، المعاد تصميمها، جائزة السيارة ذات التصميم الأفضل لهذا العام من قبل لجنة مختصة بالتصميم بمعرض نيويورك الدولي للسيارات مطلع العام الجاري .
الملفت في “كمارو SS” هو كفاءة استهلاك الوقود بالمقارنة مع أي سيارة أخرى من الفئات المختلفة، وليس فقط من فئتها الرياضية .
وبحسب البيانات المتوفرة من الشركة، تحقق “كمارو SS” المزودة بعلبة تروس يدوية كفاءة استهلاك للوقود تبلغ 70 .14 ليتر لكل 100 كلم داخل المدينة و40 .9 ليتر لكل 100 كلم على الطرق السريعة .
وتتوفر “كمارو SS” بخيار بين محركين V8 مذهلين بسعة 2 .6 ليتر، محرك LS3 الذي يولد قوة 426 حصان في الطرازات بعلبة تروس يدوية، بينما يأتي محرك L99 الذي تصل قوته إلى 400 حصان في الطرازات المزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية مع نظام تحكم السائق بنقل النسب، وهي أول علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب تتوفر في كمارو .
7 .4 ثانية إلى 100 كلم
وكلا المحركين يدفعان “كمارو SS” إلى تسارع مذهل من صفر إلى 100 كلم خلال 7 .4 ثانية . كما يرتكز كلا المحركين LS3 وL99 في “كمارو SS” على محرك LS3 الذي ظهر للمرة الأولى في كورفيت 2008 .
ويعود انخفاض ناتج محرك L99 عن ناتج محركLS3 إلى الانخفاض البسيط في معدل الانضغاط (4 .1:10 مقابل 7 .1:10) ومميزات التصميم لنظام الإدارة النشطة للوقود . وكما هو الحال مع الطرازات المزودة بمحرك سعة 6 .3 ليتر، تأتي طرازات SS مجهزة بنظام متكامل من مخارج العادم المزدوجة وأجهزة تنظيم الانبعاثات المزدوجة لتخفيض الضغط الارتجاعي .
ويولد محركLS3 قوة تصل إلى 426 حصان عند 900 .5 دورة في الدقيقة يرافقها 569 نيوتن/متر من عزم الدوران عند 600 .4 دورة في الدقيقة .
محرك ألمنيوم V8
محرك V8 مصنوع من الألمنيوم المصبوب مع بطانات من الحديد المصبوب، مثبت بزاوية 90 درجة ويشتمل على قَطع من الألمنيوم (مع بطانات من حديد الزهر للاسطوانات) ورؤوس اسطوانات من الألمنيوم . ويتضمن الجانب السفلي من المحرك حوضاً للزيت مصنوع من مركب جديد من الألمنيوم المصبوب، بسعة 5 .8 ليتر من الزيت، بينما يعتمد تصميم رؤوس الاسطوانات ذات الصمامين على ديناميكيات تدفق الهواء المستخدمة في سيارات السباق . ويصل قطر صمامات سحب الهواء إلى 55 ملم وقطر صمامات العادم إلى 5 .40 ملم .
وتنتقل القوة المذهلة التي يولدها محرك “كمارو SS” عبر هيكل معدني سريع التجاوب يتميز بأنظمة تعليق مستقلة في الأمام والخلف وأنظمة كبح قرصية ضخمة على العجلات الأربع، بالإضافة إلى تجهيزات قياسية تتضمن نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام ستابيلتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات من جنرال موتورز .
وتأتي طرازاتSS المزودة بمحركLS3 مع علبة تروس يدوية جديدة من طرازTremec TR 6060 من ست نسب . وهي مصممة للتعامل مع مواصفات عزم الدوران العالي للمحرك وتوفير مدى نقل قصير للنسب وتزامن أكثر سلاسة للنسب وشعوراً إجمالياً أكثر روعة لدى تبديل النسب مع قليل جداً من الذبذبات . وتشتمل مواصفاتها على عجل توازن بقطر 290 ملم وفاصل أحادي الألواح . وتصل نسبة دوران البنيون إلى المحور في السيارات المزودة بمحركLS3 إلى 3.45:1
ولإضافة المزيد من الإثارة والأصالة، قامت شركة “هيرست” Hurst، الأمريكية لصناعة أذرع علب التروس، بتصميم ذراع ذات مدى تبديل قصير خصيصاً لكمارو الجديدة . وستتوفر هذه الإضافة الجديدة على كافة طرازات كمارو لاحقاً هذه السنة .
تصميم انسيابي أنيق
تتمتع “كمارو SS” بتصميم استثنائي يدير الرؤوس من خلال مظهرها الشرس بالعضلات البارزة، ومميزات الديناميكا الهوائية التي تضمن معامل سحب منخفض نتيجة قسمها الأمامي الطويل بالمقارنة مع جزئها الخلفي القصير .
وبتصميمها الذي يحافظ بشكل كبير على المعالم الرئيسية التي ميزت السيارة النموذجية الأصلية وولاءها للجيل الأول، تتمسك كمارو 2010 بتراثها العريق وتتمتع بأبعاد كلاسيكية مذهلة .
وتمتاز كافة الطرازات باعتمادها فكرة التصميم الكلاسيكي الخارجي، مثل التصميم الذي يأخذ شكل الحرف “V” باللاتينية على الواجهة الأمامية والقبة بقطر5 .63 ملم على الغطاء المصنوع من الألمنيوم في دلالة على قوة المحرك في الأسفل .
وفي طرازات “SS” توجد فتحة لشفط الهواء على الجانب العلوي من الواجهة الأمامية وتأتي فتحة شفط الهواء السفلية بحجم أكبر من مثيلاتها في طراز LT .
كما توفر عملية تشكيل وصناعة الهيكل كقطعة واحدة مظهراً إجمالياً خالياً من الشوائب وتمثل الخياشيم النافرة في الجانب الخلفي من الواجهة الأمامية إحدى معالم التصميم الأساسية لكمارو .
وزود طراز “كمارو SS” كما في “LT” بباقة رياضية “RS” تشمل مصابيح الرأس عالية الأداء “HID” بأطرها المحدبة المدمجة، ومصابيح خلفية خاصة، وعجلات بقياس 20 إنش مصقولة باللون الفضي القاتمMidnight Silver وحواف أطراف السقف بلون الهيكل، وجناحاً خلفياً، وشعارات الباقة الرياضية، وخطوط ألوان سيارات السباقات أو الخطوط التي تشبه مضارب الهوكي .
وقام المصممون بدفع قسمها الأمامي الطويل وجزئها الخلفي القصير إلى أقصى زوايا الرفاريف البارزة كالعضلات، في حين يتمتع الزجاج الأمامي بدرجة ميلانه البالغة 67 درجة بمميزات عملية وجمالية على حد سواء .
وزودت طرازات SS بإطارات من قياس 20 إنش، وتتماثل المسافة بين أعلى الإطار وأسفل الرفراف، فيما حظيت تجاويف الإطارات بعناية خاصة خلال عملية التصميم .
التصميم الداخلي
من الداخل، تعكس المقصورة التي تتسع لأربعة ركاب، التوازن الدقيق بين عراقة التراث والتصميم الحديث مع التركيز الخاص على التفاصيل، ما يضفي الإحساس بالبساطة والإتقان إضافة إلى تفاصيل تعكس المعاصرة تميزت بها مجموعة الأنوار والمفاتيح والعدادات والإضاءة من خلال استخدام اللمعة الخفيفة واللمسة الناعمة على كافة السطوح . وعلى سبيل المثال توفر توليفة الإضاءة الداخلية بتقنيات الإنارة الأنبوبية LED الإضاءة الخفيفة التي تضفي على المقصورة تألقا مميزا .
عدادات دائرية
أما لوحات العدادات الدائرية الغائرة في إطارات مربعة الشكل ومحاطة بالكروم، فتعزز مفهوم المقصورات الكلاسيكية في سيارات “كمارو” . وتشمل لوحة التجهيزات كلا من عداد السرعة وعداد سرعة دوران المحرك، إضافة الى مركز معلومات السائق المتمركز بين العدادات الكبيرة الحجم والذي يظهر بيانات رقمية مكتوبة ويتيح إمكانية التحكم به عبر ذراع مثبت على عمود المقود .
ولكن عند تجاوز السرعة ال120 كلم في الساعة فإن الشاشة الرقمية لا يمكنها تحديد السرعة، وبالتالي فإن عليك الاعتماد على العدادات الدائرية ذات المؤشرات المتحركة . وتتميز “كمارو SS” بتوفير مؤشر ضغط الزيت ودرجة حرارته ودرجة حرارة زيت ناقل الحركة وشدة التيار الكهربائي، فوق الكونسول .
مقصورات جلدية
ويعتمد الجلد في تنجيد المقصورة في كافة طرازات “SS” وتتيح المقاعد خيار تغيير وضعيتها بستة أوضاع تشمل التعديل للأعلى والأسفل والأمام والخلف وإمالة مقعد السائق إضافة إلى وضعيتي تعديل يدويتين في مقاعد الركاب .
أما الألوان المعتمدة في جلد المقصورة لطرازاتSS فهي الأسود والرمادي والبيج . وتتيح المقاعد الأمامية مستوى من الرحابة بفضل الفراغ الذي تشغله والممتد بطول 216 ملم من الأمام إلى الخلف . وفي طرازات SS تزين لوحات تحمل مساند الرأس شعار SS بتناسق ألوان غرزات خياطتها .
مقود تسكوبي الحركة
المقود ثلاثي الدعائم يتيح التحكم تلسكوبيا بدرجة ميلان بعيدة عن الوسط، ويوفر أجهزة التحكم بالسرعة ومصابيح تبديد الضباب، هذا بالإضافة إلى باقة “وسائل الراحة واتصال السائق” التي توفر المقود المغلف بالجلد ومفتاح تغيير السرعات ووسائل التحكم بعجلة المقود وتقنية بلوتوث وقابس “USB”، إضافة إلى قسم واجهة تطبيقات الأجهزة الشخصية الخاص بأجهزة “آي باد”.
#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h#h