تعليمية شمال الباطنة تحقق المركز الأول ف

    • تعليمية شمال الباطنة تحقق المركز الأول ف

      ش - خالد الخوالدي

      حققت تعليمية شمال الباطنة المركز الأول في مسابقة الأنشطة التربوية على مستوى السلطنة للعام الدراسي2009/2010 وجاءت تلك النتيجة تواصلا لسلسلة التميز التي حققتها المنطقة في مختلف المسابقات التربوية على مستوى السلطنة لهذا العام ؛حيث استطاعت المنطقة أن تحقق هذا المستوى نتيجة حرصها على ترجمة أهداف هذه المسابقة وتفعيل استفادة الطلبة من مختلف جوانبها وربطها بالمنهج الدراسي على اعتبار أن الأنشطة التربوية هي من المرتكزات المهمة في العملية التعليمية والتي من خلالها يستطيع الطالب ممارسة هواياته وصقل مهاراته وقدراته بما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه حاضراً ومستقبلاً، وقد حققت المنطقة المراكز الأولى في مختلف الجوانب التي تتضمنها هذه المسابقة والتي اشتملت على الأنشطة الاجتماعية والمسرحية والثقافية والفنون التشكيلية وفي النشاط الرياضي والموسيقى.

      نتائج المنطقة

      وتمثلت النتائج التي حققتها المنطقة في حصول الطالبة ابتسام بنت سيف بن عامر العامرية من مدرسة جويرية بنت الحارث للتعليم الأساسي على المركز الأول على المستوى المحلي في مسابقة الخطابة والمركز الثاني على مستوى الدول العربية لمستوى الصف العاشر، وفي مسابقة الطلبة المجيدين في اللغة العربية، حصلت الطالبة جهينة بنت محفوظ بن راشد النوفلية من مدرسة أم سلمة للتعليم الأساسي على المركز الأول، وفي المسابقة الأدبية حصل على المركز الأول في مجال المقال لفئة الذكور الطالب معاذ بن سلطان بن سعيد الريسي من مدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسي في مجال المدارس التي مثلت الحلقة من(11-12) ذكور، ضمن مدارس القرعة العشوائية حصلت مدرسة الوارث بن كعب للتعليم الأساسي على المركز الأول وفي مجال المدارس التي مثلت الحلقة من ( 5-10) إناث، وكانت كذلك ضمن مدارس القرعة العشوائية على مستوى السلطنة فجاءت مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي من منطقة شمال الباطنة في المركز الأول.

      وعلى مستوى النتيجة العامة للنشاط الاجتماعي حصلت منطقة شمال الباطنة على المركز الثاني، حيث حصلت مدرسة زياد بن المهلب للتعليم العام على المركز الأول لفئة المدارس التي مثلت الصفوف (5 – 10) ذكور، وكانت ضمن مدارس القرعة العشوائية.وعلى صعيد النتيجة العامة لمسابقات النشاط الرياضي، فقد حصلت منطقة شمال الباطنة على المركزالأول، وفي مسابقة منتخبات المناطق التعليمية في الألعاب الرياضية المدرسية كرة السلة - ذكور) حصلت المنطقة على المركز الثاني وفي مستوى مدارس الإناث التي مثلت الحلقة من (11-12) وكانت ضمن القرعة العشوائية حصلت مدرسة صفية بنت عبد المطلب للتعليم العام من منطقة شمال الباطنة على المركز الأول.

      وفي مستوى النتيجة العامة لنشاط المهارات الموسيقية حصلت منطقة شمال الباطنة على المركز الثاني

      تقارير المتابعة والإشراف

      أما في المدارس التي مثلت الحلقة من ( 10-12) ذكور، جاءت في المركز الأول مدرسة صحار للتعليم ما بعد الأساسي من منطقة شمال الباطنة في مسابقة هيئة تنظيم الاتصالات لرسوم الأطفال، وفازت الطالبة أشواق بنت راشد بن محمد الغيثية من مدرسة أم سلمة للتعليم الأساسي من منطقة شمال الباطنة بالمركز الأول عن فئة الصفوف من (10 – 12)، أما على صعيد النتيجة العامة لمسابقات النشاط المسرحي حصلت منطقة شمال الباطنة على المركز الأول حيث حقق طلبة المنطقة عددا من المراكز منها : في مجال التأليف الدرامي للصفوف من (5-12) فقد فازت الطالبة أميمة بنت علي بن سلطان المسعودية من مدرسة أميمة بنت عبدالمطلب من منطقة شمال الباطنة على المركز الأول، وفي مجال مسابقة مسرح العرائس للصفوف من (5-6) حصلت على المركز الأول مدرسة موزة بنت الإمام أحمد البوسعيدية للتعليم الأساسي من منطقة شمال الباطنة، أما في مجال مسابقة التمثيل الدرامي من (7-12) ذكور، فقد حصلت مدرسة كعب بن برشة على المركز الأول من منطقة شمال الباطنة .

      الأنشطة مجال لإنماء شخصية الطالب

      وحول النتيجة التي حققتها منطقة شمال الباطنة في نتائج الأنشطة التربوية قال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة شمال الباطنة حمد بن علي السرحاني: "من منطلق الاهتمام بدور الأنشطة التربوية في خدمة أبنائنا الطلبة، فقد سعت المديرية على تفعيل برامج وخطط الأنشطة التربوية مع بداية العام الدراسي الأمر الذي انعكس بدوره على ممارسة الأنشطة بشكل عملي ومنظم وهادف ليحقق الأهداف المنشودة منه.

      وأضاف السرحاني قائلا: "إن الأنشطة التربوية تعد الرافد الأساسي لإنماء شخصية الطالب فى مختلف مراحله التعليمية والعملية، والتي لا يمكن فصلها عن المنهج التعليمي للطالب حيث يعد من بين الركائز الأساسية في العملية التعليمية من حيث الدور الذي تقوم به مثل هذه الأنشطة في تبسيط المفاهيم والحقائق العلمية والمضامين التي تحتويها المناهج والمقررات الدراسية، مما يضفي للطالب أبعادا تربوية مهمة تعزز الترابط القائم بين الأنشطة والمقررات الدراسية من جهة وصقل وتنمية شخصية الطالب ومهاراته من جهة أخرى، ويأتي هذا الفوز البارز الذي حصلت عليه المنطقة ثمرة طيبة لتضافر كافة جهود القائمين على الأنشطة ونخص بالذكر أبناءنا وبناتنا الطلبة و المشرفين على الأنشطة والهيئات الإدارية بالمدارس مما ساهم في تحقيق هذا الانجاز الرائع ونبارك لكافة العاملين في الحقل التربوي بالمنطقة متمنين المزيد من العطاء والنجاح والتوفيق لباقي المناطق التعليمية".

      مسابقات وأنشطة متنوعة

      ويحدثنا أخصائي نشاط ثقافي بقسم الأنشطة بالمنطقة سعيد الفارسي عن المسابقات التي تشترك فيها المنطقة قائلا: تتنوع المجالات التي تتضمنها هذه المسابقة بين الأنشطة الفردية و الجماعية فعلى صعيد الأنشطة الفردية الأدبية تشارك المنطقة في مسابقات مثل الخطابة والتحدث باللغة العربية الفصحى وحيث حققت المنطقة فيها المركز الأول على مستوى السلطنة و المركز الثالث على مستوى الوطن العربي بتنظيم من جامعة الدول العربية، كما تشارك في مسابقات الشعر والقصة والمقال ودراسات وبحوث أدبية وكذلك مسابقة أفضل طالبة في اللغة العربية . كما تشارك في العديد من المسابقات الجماعية الثقافية في مجال الصحافة والإذاعة والتصوير الضوئي والفنون الأدبية.

      وأضاف الفارسي أن المنطقة تهتم بالمشاركة في المسابقات الفردية للفنون التشكيلية ومن أهمها بينالي بيروت ومسابقة هيئة تنظيم الاتصالات ومسابقة كاينجاوا اليابانية ومسابقة المياه.

      أما أخصائية نشاط ثقافي بمكتب الإشراف التربوي بالسويق بشمال الباطنة أمل بنت محمد الشكيلية فتقول: إن الاهتمام بتفعيل المسابقة منذ بداية العام الدراسي من خلال تقديم الحلقات والبرامج التدريبية لأخصائيي الأنشطة، إضافة إلى المتابعات المستمرة والزيارات الميدانية، وتعاون الهيئات الإدارية والتدريسية مع أخصائيي الأنشطة بالمدرسة كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا المستوى، كما أننا لم نغفل الطالب وسعينا لتوظيف الأنشطة التربوية لخدمة الطالب المجيد من حيث تخصيص سجل خاص يبرز أعمالهم وبرامجهم كما سعينا لتنويع الفعاليات المنفذة في المدارس بحيث تكون متوافقة مع مختلف الجوانب والمواهب العلمية والأدبية والفنية والرياضية والثقافية ووضع مسابقات خاصة بكل جانب يجد من خلالها الطلبة متنفسا يتناسب مع ميولهم وهذا الفوز الذي حققته تعليمية شمال الباطنة في مسابقة الأنشطة التربوية هو ثمرة لجهود الجميع ممن اعتادوا على وضع المنطقة في الصدارة دائما فهنيئا لهم هذا الإنجاز.

      المسرح المدرسي رسالة تربوية واجتماعية هادفة

      وفي المجال المسرحي يشير أخصائي النشاط المسرحي ماجد بن سيف المقبالي قائلا: حقق النشاط المسرحي المركز الأول من بين الأنشطة التربوية الأخرى فالنشاط المسرحي يمثل ركيزة مهمة من ركائز الأنشطة التربوية التي تسهم في نمو المتعلم فكريا وثقافيا والتي تؤدي إلى إيجاد الشخصية الواعية والمتكاملة القادرة على ربط التعليم النظري بالواقع العملي الملموس ومواجهة المواقف والتحديات الحياتية كما يساهم المسرح المدرسي في بث الرسائل التربوية والاجتماعية الهادفة ويساهم في تجسيد المواقف الحياتية بمختلف ظروفها مما يساهم في ربط الطالب بمجتمعه، وعن جهود المنطقة في هذا الجانب قال: جهود النشاط المسرحي تركزت في توجيه القائمين على هذا النشاط وضرورة تفعيل مضامين المسرح المدرسي بدءا من ارتباطه بالمناهج الدراسية وانتهاء بالنشاط الذي يعكس ما وصل إليه وعي الطالب وإدراكه ومسؤوليته تجاه بلده، وتم تفعيل النشاط المسرحي في المنطقة من خلال عدد من المسابقات والتي تمثلت في مسابقة التمثيل الدرامي والتمثيل الدراسي للمناهج ومسابقة مسرح العرائس حيث تم تفعيلها في مدارس المنطقة بصورة متكاملة مما أدى إلى تطوير قدرات الطلاب وصقل مواهبهم وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة مما أدى إلى إيجاد روح المنافسة بين مدارس المنطقة وتطوير النشاط المسرحي.

      أما مديرة مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي رقية البلوشية التي حققت المركز الأول على مستوى مدارس الإناث فئة الصفوف من (5-10) فتقول: الأنشطة التربوية تمثل أحد أهم مقومات بناء شخصية الطالب في البيئة المدرسية والتي يجد من خلالها متنفسا لممارسة هواياته في مختلف المجالات تحت إشراف وتوجيه المشرفين بالمدرسة وقد أولت وزارة التربية والتعليم عناية واضحة بالأنشطة التربوية، وتعليمية شمال الباطنة كغيرها من المناطق التعليمية وجهت تلك المسابقة لخدمة الطالب واستفادته في مختلف المجالات وقد كان فوز تعليمية شمال الباطنة بالمركز الأول على مستوى السلطنة هو ثمرة منتظرة نتيجة للجهود المبذولة سواء على مستوى المدارس أو المنطقة بناء على الإنجازات التي حققها طلبة المدرسة منذ بداية العام الدراسي والتي كانت خطوات ثابتة نحو الفوز ومدرسة أمية بنت قيس تهدي هذا الفوز لجميع منتسبي تعليمية شمال الباطنة .


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions