"سلام ياحمام" .. سطو على التراث الغنائي الع

    • "سلام ياحمام" .. سطو على التراث الغنائي الع

      * حمد حليس : رغم مرور السنين يبقى الأصيل أصيلا.

      صور - مبارك المعمري

      حينما تستمع إلى الموسيقى المصاحبة للأغنية الجديدة التي تغنى بها الفنان الإماراتي عيضة المنهالي وكتب كلماتها الشاعر سعيد الكعبي وبثتها شبكة "نجوم" يخيل لك من الوهلة الأولى أنك سوف تستمع إلى أغنية الفنان الراحل حمد حليس "سلام ياحمام" التي كتب كلماتها ولحنها وغناها بنفسه قبل وفاته ومن بعده تغنى بها العديد من الفنانين منهم الفنانان ابنه عوض حليس وسالم العريمي والذي طرحها ضمن ألبومه بعد أن استأذن أولاد المرحوم وحفظ حقها الأدبي حينما كتب على الألبوم أن هذه الأغنية من كلمات وألحان الفنان الراحل حمد حليس لكن ما يندهش له المشاهد والمتتبع لأغنية الفنان الإماراتي عيضة المنهالي "قابوس الفخر" سلام يا عمان ونعم الفخر أنت يا قائد المسيرة المظفرة العمانية ورجل السلام وباني النهضة العمانية الحديثة" فكم هو شرف لهذا اللحن الذي حمل بين جنباته وتوزيعه الموسيقي اسم قائد المسيرة العمانية المظفرة هذا اللحن الخالد للفنان الكبير حمد حليس رغم مرور السنين يبقى الأصيل أصيلا وكذا هو اللحن لكن المحزن في الموضوع أن هذا اللحن للتراث العماني والمغني المذكور لم ينسب اللحن لصاحبه، فمن أي فلكلور اشتق هذا اللحن؟

      فإن كان من نسب هذا اللحن إلى الفلكلور ويفهم الفلكلور فهذه مصيبة وإن كان لا يفهم فالمصيبة أكبر، ياعزيزي ويافناننا وشاعرنا، اللحن ينسب لصاحبه وهذه من الحقوق الواجبة والمحفوظة أدبيا وفنيا لكن للأسف هناك من تجاهل هذه الحقوق تحت مسمى "التراث والفلكلور" محاولا طمس هذا العلم الفني العماني والمتمثل في الفنان حمد حليس رائد الأغنية العمانية ورمز الفن العماني وأول من سجل أسطوانة في الهند هو الفنان حمد حليس ولايحتاج إلى شهادة يكفي أنه الفنان الذي تتلمذ على يديه الفنان الكبير سالم راشد الصوري والفنان عوض حليس وتسامر مع عدد من عمالقة الفن في الجزيرة العربية أمثال الفنان إبراهيم الماس وعمر غابة والخنبشي وعبدالله فضاله والأسماء كثيرة ومن كان يجهل أو يتجاهل اللحن فعليه أن يرجع إلى ألبوم الفنان سالم العريمي ليعرف أغنية "سلام ياحمام" كلمات ولحن من؟ أو يعود قليلا إلى الأرشيف للمصداقية وعدم التخبط والخلط ما بين التراث والفلكلور واللحن المستنبط من الملحن نفسه حتى إن الجهة التي قامت بإذاعة الأغنية وهي "شبكة نجوم" لم تكلف نفسها عناء الاتصال بأحد أبناء الفنان الراحل حمد حليس أو التواصل مع ابنه الكبير الفنان عوض حمد حليس وأنا على ثقة بأنهم سيباركون الخطوة فهذا تشريف لهم فالأغنية تتغنى برمز عربي وقائد عربي قائد السلام وباني النهضة العمانية المظفرة لكن هذا التجاهل يحسب على القائمين على هذه الأغنية من الشاعر والمغني وشبكة نجوم.

      ** الخلط والتخبط مرفوض

      حول هذا الخلط كانت لنا هذا اللقاء مع أبناء الفنان الراحل حمد حليس حول هذا اللحن وهل هو من التراث العماني أو الفلكلور في البداية.

      تحدث الفنان عوض حمد حليس ابن الفنان الراحل حمد حليس فقال حينما استمعت إلى الأغنية فاجأني اللحن بأنه لحن والدي لأغنيته المشهورة "سلام يا حمام" وسبق وأن اتصل بي الفنان الشاب سالم العريمي قبل طرح ألبومه ليطرح هذه الأغنية ضمن الألبوم وبإضافات بسيطة مع الاحتفاظ بذكر صاحب الكلمات واللحن الوالد حمد حليس -رحمه الله- فوافقت على ذلك وهذا شيء طيب والتعاون مطلوب وواجب أن نقف مع الشباب ليكون هناك امتدادات للفن العماني والحفاظ على الهوية الفنية العمانية رغم الحداثة والتطور في عصر "العولمة" لكن المحزن في الأمر أن هذه الأغنية التي نفتخر بها ونتشرف بما تحمله من كلمات في قائد المسيرة المظفرة العمانية مولانا -حفظه الله ورعاه- ولن نمانع في ذلك فهذا فخر واعتزاز لكن التجاهل والخلط والتخبط مرفوض فلو قمت أنا وغنيت أغنية وأخذت لحن لفنان راحل من إحدى الدول أو فنان عماني مثل الفنان سالم الصوري أو عبدالله المرزوقي دون أخذ الموافقة من أفراد عائلتهم وأقول هذا تراث أو فلكلور أليس هذا تجاهلا لهذا الفنان أو ذاك تاريخيا وأدبيا؟ ويجب على الجهات المختصة متابعة هذا الموضوع وفق القنوات المتبعة للحقوق الأدبية.وحول المتابعة القانونية قال أبو أحمد لابد أن نجلس نحن أبناء الفنان الراحل حمد حليس لمناقشة الأمر ووضع الأطروحات التي تحفظ لوالدنا حقوقه الأدبية الفنية وسوف نتواصل مع الجهات المسؤولة عن الفنان العماني ولابد من المتابعة ولابد أيضا أن تكون لنا هويتنا ومكانة الفنان العماني يجب أن تحفظ ولها كل الاعتبارات والأمور ستأخذ مجراها الطبيعي ولابد من الدقة ولا يجب الخلط بين التراث والموروث والفلكلور شيء آخر.

      ** اللحن دون شك لوالدي

      ناصر حمد حليس ابن الفنان الراحل حمد حليس قال اللحن دون شك لوالدي -رحمه الله- والجميع من المتتبعين لمسيرة الوالد يعلم أن هذا اللحن ليس من الموروث أو الفلكلور بل هو لحن الوالد لأغنية معروفة تغنى بها العديد من الفنانين العمانيين وكتب كلماتها الوالد واسمها (سلام يا حمام) وتقول مطلع الأغنية

      كما أن هذه الأغنية تغنى بها الفنان سالم العريمي وحفظ للوالد حقه بعد التواصل مع الأخ عوض والذي لم يمانع في ذلك وهذا شيء طبيعي كيف وأن هذه الأغنية لقائد المسيرة المظفرة مولانا -حفظه الله ورعاه- وكم هو فخر أن يجسد هذا اللحن هذه الكلام في قائد السلام وهذا شرف لكن أن يتم التجاهل لهذه الحقوق هذا مالا نرضاه فليس من المعقول أن ينسب اللحن للموروث أو التراث أو الفلكلور العماني فأين الحقوق الفنية وأين مكانة الفنان العماني وأين الجهات المختصة وأين الحقوق الأدبية والمهنية فلابد من الحفاظ على الأغنية العمانية وهويتها ولابد أن تكون للفنان العماني مكانته الراسخة في جذور التاريخ فالفنان عيضة لو غنى أغنية من لحن للفنان طلال مداح سيقول من الموروث السعودي لابد من وقفة حول هذا الموضوع وفق القنوات المتعارف عليها سوى مع الفنان أو الشاعر أو شبكة نجوم لمعرفة من نسب اللحن وللأسف لم يتصل بنا أحد ولا حتى بالفنان الأخ عوض حول هذا الخلط لابد من المطالبة بالحقوق الفنية وعلى الجهات المختصة المتابعة ولابد من جمعية للفنانين العمانيين ترعى وتتابع حقوقهم للحفاظ على مكانتهم ومكانة الفن العماني .


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions