باريس 2010: رينو ديزير DeZir بموتور كهربائي وسطي

    • باريس 2010: رينو ديزير DeZir بموتور كهربائي وسطي

      باريس 2010: رينو ديزير DeZir بموتور كهربائي وسطي



      ستكشف رينو في معرض باريس خلال شهر سبتمبر القادم عن السيارة الاختبارية «ديزير» DeZir للتأكيد على مسار التصميم الجديد الذي ستتخذه الشركة تحت قيادة رئيس قسم التصاميم الجديد الهولندي لورنز فان دن أكر. وتأخذ السيارة ذات الموتور الكهربائي الوسطي إسمها من مشروع رينو للسيارات الكهربائية Z.E. حيث يركز الحرف Z على مبدأ Zero Emissions أي سيارات بلا عوادم.

      وتتميز ديزير بأبواب مجنحة، وبجسم يبلغ امتداده 4.2 متر وهي بذلك أقصر قليلا من ميغان فيما يقل ارتفاع سقفها 10 سم عن مستوى سقف أودي R8.

      وستحمل السيارة موتور كهربائي في الوسط يستمد طاقته من حزمة بطاريات أيونات الليثيوم بطاقة 24 كيلو-واط مثبتة بشكل رأسي مباشرة خلف المقاعد لضمان توزيع مثالي للوزن بين المقدمة والخلفية. وستتمكن السيارة من قطع 160 كيلومتر قبل الحاجة لإعادة شحن بطارياتها التي تستمد هواء تبريدها عبر المقدمة والخلفية وأيضا من خلال فتحات على الألواح الجانبية الألمنيوم للجسم.

      وتستخدم ديزير نفس الموتور الكهربائي المعتمد لسيارات رينو الكهربائية، ولكن بفضل بعض التعديلات تمكنت رينو من رفع الطاقة المتولدة إلى 150 حصان والعزم إلى 167 رطل-قدم.







      ويمكن شحن البطارية بثلاث طرق مختلفة: عبر القابس الكهربائي المنزلي التقليدي وسيتطلب الأمر 8 ساعات متواصلة، عبر نظام شحن ثلاثي الأطوار بقوة 400 فولت يمكنه شحن 80 بالمائة من استيعابية البطاريات في 20 دقيقة، وأخيرا عبر حل طورته شركة إسرائيلية لصالح رينو يمنح العملاء إمكانية تبديل البطاريات على نحو سريع في محطات خاصة وفق نظام تسميه رينو Quick Drop.

      وبوزنها البالغ 830 كيلوجرام، يمكن لـ ديزير التسارع إلى 100 كلم/س في 5 ثواني.

      وتشير رينو بأن تصميم المقدمة يرسم هوية سياراتها القادمة، حيث ستحمل كل سياراتها نفس الأسلوب في التصميم والذي يتسم بالديناميكية العالية.

      ومن المتوقع أن يبدأ تطبيق ملامح الهوية الجديدة عبر الجيل القادم من الصغيرة «كليو». وتشير مصادر مطلعة بأن طريقة معالجة المصابيح والمبالغة في حجم شعار رينو ستكون جزء من معالم كليو القادمة.







      وخلافا للسيارات الرياضية التي اعتاد فيها الركاب الجلوس على مقاعد وعائية منفصلة كليا، ستزود ديزير بصف واحد للمقاعد سيحمل شعار رينو ويتوقع أن يستخدم في سيارات رينو القادمة. ويعتمد التصميم الداخلي على تمايز الألوان بين الأحمر والأبيض مع اعتماد الجلد ككسوة لمعظم المكونات الداخلية.

      وستعزز لوحة الأجهزة الشعور بالحس الرياضي وبمتعة القيادة إذا تعكس قراءات رقمية دقيقة عن التسارع وعن نمط الأداء. وسيتم التحكم بمعظم الوظائف الداخلية عبر لوحة مركزية تعمل باللمس، وتشمل التجهيزات نظام ملاحي وبرمجيات متطورة للتحكم بالطاقة وبصورة ممتعة على طريقة ألعاب الفيديو.

      وتشير رينو بأنها تعمل منذ فترة مع شركة IRCAM المتخصصة بالصوتيات لتطوير أصوات تطلقها السيارة تعويضا لأصوات العادم المفقودة. والهدف من إصدار الأصوات هو تبديد مخاوف المهتمين بشؤون السلامة نحو السيارات الكهربائية التي تعمل بشكل هادئ كليا وبلا أصوات ما يجعلها غير محسوسة لعابري الطرقات وكذلك للمكفوفين.

      وتتضمن حزمة دفع ديزير نظام لاسترداد الطاقة المهدرة كنتيجة لعمليات الفرملة، ويعتمد على نفس مبادئ نظام KERS لاسترداد الطاقة الذي استخدمته سيارات الفورميولا واحد، حيث يقوم النظام بشحن البطاريات بالطاقة المستردة مع توفير زر خاص للسائق على المقود يمكنه الضغط عليه لوضع الطاقة المستردة موضع الاستفادة لتعزيز أداء السيارة خلال التسارع والتجاوز على غرار سيارات الفورميولا واحد.

      وعلى الرغم من تشارك ديزير في تقنيات بنائها مع ميغان تروفي السباقية التي تصنعها رينو في مجمع إنتاج ديبي، تؤكد الشركة الفرنسية بأن السيارة الاختبارية لا تمثل صيغة جديدة لسيارة ألباين رودستر، حيث تدور الشائعات حول احتمال أن تعيد رينو إلى الحياة ماركتها الرياضية السابقة «ألباين» Alpine.

      الأبعاد
      قاعدة العجلات
      2582 ملم
      الطول
      4225 ملم
      العرض
      1968 ملم
      الارتفاع
      1163 ملم
      الخلوص الأرضي
      110 ملم
      المحور الأمامي
      1600 ملم
      المحور الخلفي
      1705 ملم
      الوزن
      830 كيلوجرام
      معامل الجر
      0.25 Cd
      الموتور
      النوع
      كهربائي تزامني مع دسر لولبي
      القوة
      150 حصان
      العزم
      167 رطل-قدم
      الأداء
      50-0 كلم/س
      2 ثانية
      100-0 كلم/س
      5 ثواني
      السرعة القصوى
      180 كلم/س
      البطاريات
      النوع
      أيونات الليثيوم
      الطاقة
      24 كيلو-واط
      المسافة الكلية
      160 كيلومتر لكل شحنة كاملة للبطارية
      ناقل الحركة
      الدفع
      خلفي
      النظام
      مباشر مع محل تخفيض للأمام والخلف
      الهيكل
      البناء
      أنبوبي فولاذي
      العجلات
      245/35 R 21
      الفرامل
      أقراص مهواة في الأمام والخلف (356 ملم)
      مع كلابات سداسية المكابس
      الشركاء في التطوير
      الجسم
      G Studio
      الإطارات
      ميشلان
      الصوتيات
      IRCAM Acoustics


    • شو هذي لمبرجيني بالطاقه الكهربائية
      علمتني علمتني وشلون احب علمني كيف انســــــــــى يابحر ضايع فيـــــــه الشط والمرســـــــــــــى علمتني وشلون احن علمني كيف اقســـــــــى