صلالة -عادل سعيد اليافعي :
لا يزال أهالي محافظة ظفار يحافظون على أصالة عاداتهم وتقاليدهم المتبعة منذ الأزل في مناسباتهم الاجتماعية وفي هذا الموضوع سأتحدث بالتفصيل عن الأعراس والعادات المتبعة فيها والطقوس التي تشكل وتزين قالبها الخاص بها . نجد أن مناسبة الزواج تسبقه عدة خطوات مهمة لابد من اتباعها قبل الوصول إلى ليلة العرس أو كما يسميها البعض ليلة العمر، وهنا سنأخذكم في رحلة بسيطة لنتعرف سويا على تفاصيل هذه الخطوات ولنعيشها للحظات حتى تشعر بجمالية مراحل التخطيط للزواج والوصول إليه.
يوم الخطبة:
في العادة إنه تسبق هذه الخطوة في أغلب الأوقات ذهاب الأم أو من يعادلها إلى أهل الفتاة لجس النبض وبعد أربعة أيام أو خمسة أيام يتم الاتصال بأهل العروس مجددا وبين النسوة أيضا لمعرفة ما إذا وافقت العروس أو لا فإن كانت الإجابة بنعم سينتقلون إلى الخطوة التالية مع مراعاة السرية التامة في الخطوة الأولى خصوصا إن لم تتم الموافقة فإنه قضت العادات والتقاليد بعدم الحديث عن الرفض أمام المجتمع ويتم الأمر فقط بين جدران أهل منزل الفتاة والشاب خوفا من أن يؤثر ذلك على الخطبة التالية للعريس في مكان آخر وتجنبا للإحراج أيضا.
يوم الثبوت:
وهي الخطوة التالية لأهل العريس والتي يذهب فيها فقط الرجال دون النساء. وعادة إن كان العريس والعروس تجمعهم صلة قرابة حميمة فإنه يكتفي بأن يحضر العريس معه والده وإخوانه وجده لوالده، كما يقوم العريس بتحضير وليمة العشاء بأكملها ومن ثم يحضرها إلى بيت أهل العروس لإقامة حفلة مصغرة والتي سيتم فيها مناقشة تفاصيل العرس من تحديد المهر وتاريخ ليلة عقد القران. أما إن كان العريس من قبيلة أخرى فإن كل من أهل العريس والعروس سيعمل على إحضار رجال مقربين منهم في القبيلة وذلك من أجل إظهار الاعتزاز والمفاخرة وصبغ الهيبة على المجلس الذي سيجمعهم ويكون الحديث فيه بشكل رسمي وقد يرغب والد العروس قد وضع مهرا غاليا لابنته كنوع من اعتزازه بابنته فيقوم رجال آخرون بمناقشته في الأمر والعدول عن رأيه كمساعدة للعريس ولابد من احترام هؤلاء آراء هؤلاء الرجال خصوصا وأنه والد العروس قد استقبلهم في منزله.
وأيضا ينطبق على العريس هنا ما ينطبق على العريس إن كان من الأهل فيما يخص وليمة العشاء إلا أنه في كلا الحالتين إذا لم يرغب والد العروس بذلك وفضل أن يكون كل شيء بشكل غير رسمي فله حرية الاختيار في ذلك وفي الأيام التي تلي هذه الليلة يعلنون للملأ عن هذه الخطبة الرسمية كإشهار عن حدوث زواج قريب ليأتي الجميع لتقديم التبريكات والتهاني لأهل العريسين. كما وأنه خلال هذه الفترة إلى غاية ليلة العقد يستعد أهل العريس بتجهيز الجناح الخاص بعرس ولدهم وتوفير مستلزماته كما يقوم في المقابل أهل العروس بتجهيز جهاز العروس بكل مستلزماته ولابد من أن تلزم العروس منزل أهلها إلى حين ليلة عرسها.
يوم عقد القران:
في السابق كان عقد القران يتم في ليلة العرس نفسه الذي كان في دوما في يوم الخميس على أن يسبقه بيومين أو أكثر رجل يقوم بالنفخ في البوق ومن ثم ينادي بالقرب من تجمعات الناس لإعلامهم ودعوتهم للحضور أما اليوم ومع التطور في سبل الحياة أصبح العريس يرسل بطاقات الدعوة شاملة لتاريخ عقد القران وتاريخ يوم العرس إذ أصبح الطابع العام أن يقتصر العرس على يومين بشكل رسمي. وفي ليلة عقد القران يذهب العريس وأهله والمدعوون إلى المسجد وبعد صلاة العصر يتم عقد القران وقد جرت العادة بأن يتم إحضار مبخرة (مجمرة) يفوح منها رائحة العود الغالي الثمن ليعطر المكان منذ بدء المراسيم إلى حين انتهائها. بعد ذلك يقوم جميع المدعوين بمصافحة العريس وأهله وتقديم التهاني والتبريكات لهم وبعد الانتهاء والخروج من المسجد يكون أعضاء الفرقة الشعبية بانتظارهم للقيام بزفة العريس من المسجد وصولا إلى منزله وعادة تنقسم الفرقة إلى نصفين: النصف الأول يذهب مع العريس وفي رقصة الهبوت والتي لا تحتوي على أي طبل يقوم الرجال بترديد الأبيات الشعرية التي تمدح العريس وأهله بصوت عال مع مراعاة وجود عدة نساء خلف العريس مباشرة يقمن بوضع مجامر خاصة فوق رؤسهن وهي تعرف باسم (الكانون) وأخذت مسماها نظرا لكبر حجمها ولا بد أن تكون رائحة العود أيضا تملئ محيط الجو مع إمساك هذه النسوة بالمراوح السعفية للقيام بتحريك الهواء من حول العريس وهذا كله طبعا مظهرا من مظاهر تدليل العريس. وما أجمل هذه اللحظات حينما تعطر أجواء المنطقة بروائح زكية وعطرة لتجعل الجميع يشارك فرحة العريس حتى وإن كانوا في منزلهم. أما القسم الآخر من الفرقة فإنها تقوم بدف الطبول ليتحرك الشباب على أنغامها لأداء رقصة الزامل والعسير وحين وصولهم إلى منزل العريس لابد من أن يقوم العريس باستقبالهم ومشاركتهم الرقصة وبعد الانتهاء منها يقوم جميع الحضور بأداء رقصة البرعة والتي تشتهر بها محافظة ظفار كرقصة مميزة لرجالها حيث يتنافس الحضور في الأداء على أن ينتهي الاحتفال بعقد القران في تمام الساعة السادسة وأحيانا بناء على غياب الشمس.
يوم السهرة:
هناك من يرغب بالقيام بهذه الخطوة كنوع من مظاهر استمرارية الاحتفال بالعرس وهذه السهرة تبدأ عادة منذ الساعة التاسعة إلى ما بعدها وتكون إما في ليلة عقد القران أو الليلة التي تسبق ليلة العرس نفسها والدعوة تكون للذكور فقط مع مراعاة وجود الفرق الشعبية التي ستحي السهرة وتطرب الحضور. ويقوم الحضور بأداء الرقصات الشعبية في جو مبهج بكل ما تحويه الكلمة من معنى ويتنافس الشعراء أيضا على مدح العريس وأهله ونسبه وحسن اختياره للعروس وأهلها. كما يقوم العريس وأهله بتحضير وليمة عشاء كبيرة جدا للحضور.
يوم العرس:
ينقسم هذا اليوم إلى مرحلتين، الأولى: هي مرحلة الصباح والتي تحتوي على وليمة الغداء بما تتضمنها من أمور أخرى تسبقها كتقديم القهوة والشاي والحلوى العمانية وخبز الكعك الذي تم خبزه محليا. وهذه المرحلة هي خاصة بالذكور وفيها يبدأ المدعوون بالحضور من كل مكان للاحتفال مع العريس وبنفس الوقت تقديم المساعدة له وهو ما يعرف محليا بـ(الجميل أو المغبور) وهو عبارة عن مساعدات مالية يقوم المدعوون بإعطائها للعريس لمساعدته على بدء حياة زوجية يسيرة بقدر الإمكان وأحيانا عندما يأتي المدعوون من قبائل تسكن في مناطق أخرى غير منطقة العريس فإنها تقوم بأداء رقصة الهبوت مع ترديد الأبيات الشعرية القوية في مدح العريس ومدح أنفسهم أيضا ويراعى في نفس الوقت أن يقوم شاعر قبيلة العريس بالرد على أفراد هؤلاء القبائل الأخرى بما يليق بمقامهم ومن ثم يقوم العريس وأهله باستقبالهم وإدخالهم إلى خيمة العرس.
هذه المرحلة تنتهي عند الساعة الواحدة ظهرا تقريبا. وفي هذا الوقت تكون جميع النسوة وبالتحديد الفتيات قد ملأن صالونات التجميل من أجل التجمل والتجهز للاحتفال بهذه المناسبة ليلا ونظرا لكثرة العدد فإنهن يذهبن في الصباح الباكر ولا يأتين من الصالونات إلا بعد فترة العصر وقد تمتد المدة لأطول من ذلك حسب اتساع الصالونات لهن وعدد مناسبات الأعراس في تلك الليلة.
المرحلة الثانية: هذه المرحلة خاصة بالنساء فقط أكثر منها للرجال حيث بعد تنافس النساء في تجهيز أثوابهن الخاصة بالعرس ولبس المجوهرات الغالية والنفيسة يقمن بأداء رقصة الطبل الشهيرة الخاصة بنساء المحافظة على أن تقوم والدة العريس أو أخواته بافتتاح حلبة الرقص بأدائها وإن لم يفعلن ذلك فلن تقوم أي واحدة من الحضور بالمشاركة. وبين الساعة العاشرة أو الحادية عشرة تأتي العروس في موكبها والذي يكون عادة موكبا طويلا قد يعطل حركة المرور في اغلب الأوقات. وكان في السابق يقوم أصحاب الموكب بالضغط على بوق أو زمور السيارات كإشارة إلى قرب وصول موكب العروس وفي أثناء لحظة وصول العروس فإن كل الرقصات تتوقف حتى لحظة دخولها إلى منزل العريس لتقوم والدة العريس وأخواته ومن يخصهن بترديد عبارات الترحيب والتهليل بها وتسمع أيضا صوت الزغاريد حتى لحظة دخولها إلى الجناح الخاص بها في منزل زوجها كما يراعي في وقت دخولها إحضار ساتر لونه أخضر تكون هي تحته إلى حين لحظة دخولها إلى المكان الذي ستجلس فيه وعندما يرفع هذا الستار الأخضر عنها فإنها اللحظة التي تعني عن إعلان الدخول إلى جناحها الخاص لتبدأ مرحلة أخرى ألا وهي مرحلة التخويد والتي سأكتب عنها بالتفصيل تاليا.
التخويد:
هنا يقمن الحضور من النساء بالدخول إلى جناح العروس لرؤية العروس وزينتها خصوصا وأنه منذ لحظة خطوبها لم يعد أحد يراها وذلك بهدف إحساس الحضور من النساء بمظاهر التغيير التي حدثت لها أثناء اعتكافها بمنزلها إن صح التعبير في المرحلة التي تسبق ليلة عرسها كما يأتين أيضا لرؤية هدية زوجها لها ( تسمى المصابحة محليا) ورؤية البضاعة الخاص بها وأيضا لرؤية الأثاث وما إلى ذلك. كما يقمن بتقديم التبريكات والتهاني لوالدة العروس وأخواتها ومن يخصها على أن لا يقمن بالحديث مع العروس أبدا فقد جرت العادة أن لا تتحدث العروس مع أي من الحضور وتلزم مكان محدد في جلوسها وهيئة جلوسها قد تمتد لساعات وقد يكون هذا ما يجعل العروس تتميز عن باقي الحضور.كما تنتهي هذه المرحلة في اللحظة التي يرفع فيها الستار الأخضر أمام العروس لتكون العلامة على انتهاء المراسيم الرسمية لليلة العرس.
ليلة المخرج:
آخر مرحلة من مراحل العرس هي مرحلة المخرج أي اللحظة التي ستخرج فيها العروس إلى بيت أهلها للزيارة وعادة تكون إما في اليوم الخامس أو السادس من بعد ليلة عرسها. وفيها يقوم أهل العروس بعمل وليمة عشاء ويدعون الناس المقربين من العائلتين للاحتفال والإعلان عن زيارة ابنتهم لهم وبنفس الوقت هذه المرحلة هو تشريف من الأهل لابنتهم العروس أمام الناس ويلاحظ انه في هذه المرحلة تستطيع العروس أن تتحدث مع المدعوات وان تشاركهن في بعض الأحاديث.
بعض أوجه الاختلافات بين أعراس الأمس واليوم:
تتجلى هذه الفروق في التالي: عمد الكثير من الناس إلى جعل ليلة عقد القران وليلة العرس جميعها في ليلة واحدة مع إلغاء يوم السهرة عند اغلب الناس بحسب الظروف خصوصا وان أعداد الناس في تزايد مستمر لتصبح هذه الأعراس على مدار العام بعد أن كانت محدودة بموسم الخريف ولأن الأهالي يرغبون في حضور اكبر عدد منها للمشاركة في الأفراح. كما نجد أن ليلة التخويد لم تعد في ليلة أخرى بحد ذاتها كما في السابق حيث كانت ليلة العرس محصورة على يوم الخميس ولا يجوز لأحد أن يرى العروس غير زوجها فقط على أن يكون التخويد أو المصابحة في يوم السبت بعد الظهيرة ، بل سنجد انه في اغلب الأوقات جميع هذه المراسيم والطقوس الخاصة بالعرس تجمع في ليلة واحدة لينتهي الأمر للحاق بالعرس الذي يليه خصوصا وان كان هناك عدد كبير من أبناء المنطقة الواحدة ستكون مواعيد أعراسهم متقاربة أو في نفس اليوم. كما أصبحت الفتيات تفضل ارتداء الفستان الأبيض في ليلة العرس على أن ترتدي الثوب التقليدي في ليلة المخرج ولا ينطبق هذا الحال على جميعهن ولكن هذه الصفة الغالبة تقريبا. أيضا في السابق عند خروج العروس إلى أهلها كانت تقوم بتوزيع الحلويات والعصائر والأثواب لنساء الحارة ولقريباتها كهدية من العروس لهن وإعلان عن خروجها من منزل زوجها لأول مرة إلى منزل أهلها أما الآن اقتصرت هذه الهدايا على الأهل فقط.
لا يزال أهالي محافظة ظفار يحافظون على أصالة عاداتهم وتقاليدهم المتبعة منذ الأزل في مناسباتهم الاجتماعية وفي هذا الموضوع سأتحدث بالتفصيل عن الأعراس والعادات المتبعة فيها والطقوس التي تشكل وتزين قالبها الخاص بها . نجد أن مناسبة الزواج تسبقه عدة خطوات مهمة لابد من اتباعها قبل الوصول إلى ليلة العرس أو كما يسميها البعض ليلة العمر، وهنا سنأخذكم في رحلة بسيطة لنتعرف سويا على تفاصيل هذه الخطوات ولنعيشها للحظات حتى تشعر بجمالية مراحل التخطيط للزواج والوصول إليه.
يوم الخطبة:
في العادة إنه تسبق هذه الخطوة في أغلب الأوقات ذهاب الأم أو من يعادلها إلى أهل الفتاة لجس النبض وبعد أربعة أيام أو خمسة أيام يتم الاتصال بأهل العروس مجددا وبين النسوة أيضا لمعرفة ما إذا وافقت العروس أو لا فإن كانت الإجابة بنعم سينتقلون إلى الخطوة التالية مع مراعاة السرية التامة في الخطوة الأولى خصوصا إن لم تتم الموافقة فإنه قضت العادات والتقاليد بعدم الحديث عن الرفض أمام المجتمع ويتم الأمر فقط بين جدران أهل منزل الفتاة والشاب خوفا من أن يؤثر ذلك على الخطبة التالية للعريس في مكان آخر وتجنبا للإحراج أيضا.
يوم الثبوت:
وهي الخطوة التالية لأهل العريس والتي يذهب فيها فقط الرجال دون النساء. وعادة إن كان العريس والعروس تجمعهم صلة قرابة حميمة فإنه يكتفي بأن يحضر العريس معه والده وإخوانه وجده لوالده، كما يقوم العريس بتحضير وليمة العشاء بأكملها ومن ثم يحضرها إلى بيت أهل العروس لإقامة حفلة مصغرة والتي سيتم فيها مناقشة تفاصيل العرس من تحديد المهر وتاريخ ليلة عقد القران. أما إن كان العريس من قبيلة أخرى فإن كل من أهل العريس والعروس سيعمل على إحضار رجال مقربين منهم في القبيلة وذلك من أجل إظهار الاعتزاز والمفاخرة وصبغ الهيبة على المجلس الذي سيجمعهم ويكون الحديث فيه بشكل رسمي وقد يرغب والد العروس قد وضع مهرا غاليا لابنته كنوع من اعتزازه بابنته فيقوم رجال آخرون بمناقشته في الأمر والعدول عن رأيه كمساعدة للعريس ولابد من احترام هؤلاء آراء هؤلاء الرجال خصوصا وأنه والد العروس قد استقبلهم في منزله.
وأيضا ينطبق على العريس هنا ما ينطبق على العريس إن كان من الأهل فيما يخص وليمة العشاء إلا أنه في كلا الحالتين إذا لم يرغب والد العروس بذلك وفضل أن يكون كل شيء بشكل غير رسمي فله حرية الاختيار في ذلك وفي الأيام التي تلي هذه الليلة يعلنون للملأ عن هذه الخطبة الرسمية كإشهار عن حدوث زواج قريب ليأتي الجميع لتقديم التبريكات والتهاني لأهل العريسين. كما وأنه خلال هذه الفترة إلى غاية ليلة العقد يستعد أهل العريس بتجهيز الجناح الخاص بعرس ولدهم وتوفير مستلزماته كما يقوم في المقابل أهل العروس بتجهيز جهاز العروس بكل مستلزماته ولابد من أن تلزم العروس منزل أهلها إلى حين ليلة عرسها.
يوم عقد القران:
في السابق كان عقد القران يتم في ليلة العرس نفسه الذي كان في دوما في يوم الخميس على أن يسبقه بيومين أو أكثر رجل يقوم بالنفخ في البوق ومن ثم ينادي بالقرب من تجمعات الناس لإعلامهم ودعوتهم للحضور أما اليوم ومع التطور في سبل الحياة أصبح العريس يرسل بطاقات الدعوة شاملة لتاريخ عقد القران وتاريخ يوم العرس إذ أصبح الطابع العام أن يقتصر العرس على يومين بشكل رسمي. وفي ليلة عقد القران يذهب العريس وأهله والمدعوون إلى المسجد وبعد صلاة العصر يتم عقد القران وقد جرت العادة بأن يتم إحضار مبخرة (مجمرة) يفوح منها رائحة العود الغالي الثمن ليعطر المكان منذ بدء المراسيم إلى حين انتهائها. بعد ذلك يقوم جميع المدعوين بمصافحة العريس وأهله وتقديم التهاني والتبريكات لهم وبعد الانتهاء والخروج من المسجد يكون أعضاء الفرقة الشعبية بانتظارهم للقيام بزفة العريس من المسجد وصولا إلى منزله وعادة تنقسم الفرقة إلى نصفين: النصف الأول يذهب مع العريس وفي رقصة الهبوت والتي لا تحتوي على أي طبل يقوم الرجال بترديد الأبيات الشعرية التي تمدح العريس وأهله بصوت عال مع مراعاة وجود عدة نساء خلف العريس مباشرة يقمن بوضع مجامر خاصة فوق رؤسهن وهي تعرف باسم (الكانون) وأخذت مسماها نظرا لكبر حجمها ولا بد أن تكون رائحة العود أيضا تملئ محيط الجو مع إمساك هذه النسوة بالمراوح السعفية للقيام بتحريك الهواء من حول العريس وهذا كله طبعا مظهرا من مظاهر تدليل العريس. وما أجمل هذه اللحظات حينما تعطر أجواء المنطقة بروائح زكية وعطرة لتجعل الجميع يشارك فرحة العريس حتى وإن كانوا في منزلهم. أما القسم الآخر من الفرقة فإنها تقوم بدف الطبول ليتحرك الشباب على أنغامها لأداء رقصة الزامل والعسير وحين وصولهم إلى منزل العريس لابد من أن يقوم العريس باستقبالهم ومشاركتهم الرقصة وبعد الانتهاء منها يقوم جميع الحضور بأداء رقصة البرعة والتي تشتهر بها محافظة ظفار كرقصة مميزة لرجالها حيث يتنافس الحضور في الأداء على أن ينتهي الاحتفال بعقد القران في تمام الساعة السادسة وأحيانا بناء على غياب الشمس.
يوم السهرة:
هناك من يرغب بالقيام بهذه الخطوة كنوع من مظاهر استمرارية الاحتفال بالعرس وهذه السهرة تبدأ عادة منذ الساعة التاسعة إلى ما بعدها وتكون إما في ليلة عقد القران أو الليلة التي تسبق ليلة العرس نفسها والدعوة تكون للذكور فقط مع مراعاة وجود الفرق الشعبية التي ستحي السهرة وتطرب الحضور. ويقوم الحضور بأداء الرقصات الشعبية في جو مبهج بكل ما تحويه الكلمة من معنى ويتنافس الشعراء أيضا على مدح العريس وأهله ونسبه وحسن اختياره للعروس وأهلها. كما يقوم العريس وأهله بتحضير وليمة عشاء كبيرة جدا للحضور.
يوم العرس:
ينقسم هذا اليوم إلى مرحلتين، الأولى: هي مرحلة الصباح والتي تحتوي على وليمة الغداء بما تتضمنها من أمور أخرى تسبقها كتقديم القهوة والشاي والحلوى العمانية وخبز الكعك الذي تم خبزه محليا. وهذه المرحلة هي خاصة بالذكور وفيها يبدأ المدعوون بالحضور من كل مكان للاحتفال مع العريس وبنفس الوقت تقديم المساعدة له وهو ما يعرف محليا بـ(الجميل أو المغبور) وهو عبارة عن مساعدات مالية يقوم المدعوون بإعطائها للعريس لمساعدته على بدء حياة زوجية يسيرة بقدر الإمكان وأحيانا عندما يأتي المدعوون من قبائل تسكن في مناطق أخرى غير منطقة العريس فإنها تقوم بأداء رقصة الهبوت مع ترديد الأبيات الشعرية القوية في مدح العريس ومدح أنفسهم أيضا ويراعى في نفس الوقت أن يقوم شاعر قبيلة العريس بالرد على أفراد هؤلاء القبائل الأخرى بما يليق بمقامهم ومن ثم يقوم العريس وأهله باستقبالهم وإدخالهم إلى خيمة العرس.
هذه المرحلة تنتهي عند الساعة الواحدة ظهرا تقريبا. وفي هذا الوقت تكون جميع النسوة وبالتحديد الفتيات قد ملأن صالونات التجميل من أجل التجمل والتجهز للاحتفال بهذه المناسبة ليلا ونظرا لكثرة العدد فإنهن يذهبن في الصباح الباكر ولا يأتين من الصالونات إلا بعد فترة العصر وقد تمتد المدة لأطول من ذلك حسب اتساع الصالونات لهن وعدد مناسبات الأعراس في تلك الليلة.
المرحلة الثانية: هذه المرحلة خاصة بالنساء فقط أكثر منها للرجال حيث بعد تنافس النساء في تجهيز أثوابهن الخاصة بالعرس ولبس المجوهرات الغالية والنفيسة يقمن بأداء رقصة الطبل الشهيرة الخاصة بنساء المحافظة على أن تقوم والدة العريس أو أخواته بافتتاح حلبة الرقص بأدائها وإن لم يفعلن ذلك فلن تقوم أي واحدة من الحضور بالمشاركة. وبين الساعة العاشرة أو الحادية عشرة تأتي العروس في موكبها والذي يكون عادة موكبا طويلا قد يعطل حركة المرور في اغلب الأوقات. وكان في السابق يقوم أصحاب الموكب بالضغط على بوق أو زمور السيارات كإشارة إلى قرب وصول موكب العروس وفي أثناء لحظة وصول العروس فإن كل الرقصات تتوقف حتى لحظة دخولها إلى منزل العريس لتقوم والدة العريس وأخواته ومن يخصهن بترديد عبارات الترحيب والتهليل بها وتسمع أيضا صوت الزغاريد حتى لحظة دخولها إلى الجناح الخاص بها في منزل زوجها كما يراعي في وقت دخولها إحضار ساتر لونه أخضر تكون هي تحته إلى حين لحظة دخولها إلى المكان الذي ستجلس فيه وعندما يرفع هذا الستار الأخضر عنها فإنها اللحظة التي تعني عن إعلان الدخول إلى جناحها الخاص لتبدأ مرحلة أخرى ألا وهي مرحلة التخويد والتي سأكتب عنها بالتفصيل تاليا.
التخويد:
هنا يقمن الحضور من النساء بالدخول إلى جناح العروس لرؤية العروس وزينتها خصوصا وأنه منذ لحظة خطوبها لم يعد أحد يراها وذلك بهدف إحساس الحضور من النساء بمظاهر التغيير التي حدثت لها أثناء اعتكافها بمنزلها إن صح التعبير في المرحلة التي تسبق ليلة عرسها كما يأتين أيضا لرؤية هدية زوجها لها ( تسمى المصابحة محليا) ورؤية البضاعة الخاص بها وأيضا لرؤية الأثاث وما إلى ذلك. كما يقمن بتقديم التبريكات والتهاني لوالدة العروس وأخواتها ومن يخصها على أن لا يقمن بالحديث مع العروس أبدا فقد جرت العادة أن لا تتحدث العروس مع أي من الحضور وتلزم مكان محدد في جلوسها وهيئة جلوسها قد تمتد لساعات وقد يكون هذا ما يجعل العروس تتميز عن باقي الحضور.كما تنتهي هذه المرحلة في اللحظة التي يرفع فيها الستار الأخضر أمام العروس لتكون العلامة على انتهاء المراسيم الرسمية لليلة العرس.
ليلة المخرج:
آخر مرحلة من مراحل العرس هي مرحلة المخرج أي اللحظة التي ستخرج فيها العروس إلى بيت أهلها للزيارة وعادة تكون إما في اليوم الخامس أو السادس من بعد ليلة عرسها. وفيها يقوم أهل العروس بعمل وليمة عشاء ويدعون الناس المقربين من العائلتين للاحتفال والإعلان عن زيارة ابنتهم لهم وبنفس الوقت هذه المرحلة هو تشريف من الأهل لابنتهم العروس أمام الناس ويلاحظ انه في هذه المرحلة تستطيع العروس أن تتحدث مع المدعوات وان تشاركهن في بعض الأحاديث.
بعض أوجه الاختلافات بين أعراس الأمس واليوم:
تتجلى هذه الفروق في التالي: عمد الكثير من الناس إلى جعل ليلة عقد القران وليلة العرس جميعها في ليلة واحدة مع إلغاء يوم السهرة عند اغلب الناس بحسب الظروف خصوصا وان أعداد الناس في تزايد مستمر لتصبح هذه الأعراس على مدار العام بعد أن كانت محدودة بموسم الخريف ولأن الأهالي يرغبون في حضور اكبر عدد منها للمشاركة في الأفراح. كما نجد أن ليلة التخويد لم تعد في ليلة أخرى بحد ذاتها كما في السابق حيث كانت ليلة العرس محصورة على يوم الخميس ولا يجوز لأحد أن يرى العروس غير زوجها فقط على أن يكون التخويد أو المصابحة في يوم السبت بعد الظهيرة ، بل سنجد انه في اغلب الأوقات جميع هذه المراسيم والطقوس الخاصة بالعرس تجمع في ليلة واحدة لينتهي الأمر للحاق بالعرس الذي يليه خصوصا وان كان هناك عدد كبير من أبناء المنطقة الواحدة ستكون مواعيد أعراسهم متقاربة أو في نفس اليوم. كما أصبحت الفتيات تفضل ارتداء الفستان الأبيض في ليلة العرس على أن ترتدي الثوب التقليدي في ليلة المخرج ولا ينطبق هذا الحال على جميعهن ولكن هذه الصفة الغالبة تقريبا. أيضا في السابق عند خروج العروس إلى أهلها كانت تقوم بتوزيع الحلويات والعصائر والأثواب لنساء الحارة ولقريباتها كهدية من العروس لهن وإعلان عن خروجها من منزل زوجها لأول مرة إلى منزل أهلها أما الآن اقتصرت هذه الهدايا على الأهل فقط.
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions