السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي الطلاب اقدم لكم اسهل خطوات لاعداد الاستبانة
واتمنى لكم الاستفادة...
خطوات إعداد الاستبانة
1- إختيار موضوع الدراسة.
2- إجراء مقابلات ميدانية إلى البعض يسميها زيارات للأشخاص الي يحسهم ملمين بموضوع دراستة
3- أكتب العبارات أو البنود الموجودة معي حول الدراسة ( أي المعلومات الي امتلكها عن الموضوع والتي تقيس الظاهرة)
4- أفصل هذه العناصر في مجموعات إلى يسميها البعض محاور أو أبعاد ولازم أعرف كل بعد نظريا.
5- أعطي قيمة تقيس كل بعد أو فقرة ( بمعنى أحدد الطريقة الي راح اعتمدها في دراستي) هل هي الطريقة الثلاثة ( موافق – محايد – لا أوافق) أم الرباعية أم الخماسية.
6- اعرض هذه العناصر على ناس مختصين أو ممن لهم اهتمامات بهذا الموضوع للإستفادة من ملاحظاتهم في تعديل وحذف بعض الفقرات ( الصدق الظاهري).
7- إذا كانت الدراسة بحته علميا يتم عرض هذه الاستبانه على عينة إستطلاعية من خارج عينة الدراسة وبعد ذلك أعمل معادلات إحصائية كالصدق والثبات للاستبانه.
راح نأخذ مثلا موضوع ( أسباب الخجل) كظاهرة وراح نطبق عليها
1- اخترنا موضوع الدراسة وهو ( أسباب الخجل)
2- إجراء مقابلات إستطلاعية مع الأشخاص الملمين بالموضوع مثل الأخصائي أو مرشد نفسي أو أم يعاني أبنها من الخجل أو حتى أخت لديها أخ أو أخت خجول/ نجلس معهم مدة بسيط ونسألهم تتوقعوا ليش الطفل أو الطالب يخجل؟ ومن متى هذه الظاهرة بدأت بالظهور؟ في الأسرة أو المدرسة ؟ فتحدد نوع السبب مثلا إذا كان السبب أسري أبدأ اوسع وأشعب أفكاري( طيب إذا كان السبب أسري) هل سببه صغر حجم الأسرة / أم المعاملة القاسية من بعض أولياء الامور/ أم قلة العلاقات الإجتماعية للأسرة/ شوف بهذا الطريقة طلعت بثلاثة أسباب ترجع للأسرة وهكذا.
3- أفصل العناصر أو الأسباب إلى أبعاد أو محاور: كيف يعني؟ في النقطة السابقة قلنا هنالك أسباب أسرية وتتفرع منها أسباب وأكيد أنت لما جلست مع الأخصائيين أو حتى مع نفسك راح تطلع بأسباب ما ترجع كلها للأسرة ممكن ترجع للمدرسة بعد صح؟؟؟؟؟ أبدأ أفصلها في محاور أو أبعاد
ولتكن مثلا البعد الأول: يتعلق بالأسباب الأسرية وأكتب فيها الأفكار والعناصر إلي معي
وأنتقل للبعد إلي بعده: وأكتب البعد التربوي وأكتب فيه الأسباب إلي أحسها تندرج تحت الأسباب التربوية كمعاملة المعلمين أو ضعف الطرق التدريسية وغيرها وأبدأ أزيد الأبعاد حسب الأفكار إلي تتكون معي.
4- أعطي قيمة عددية تقيس قوة أو ضعف هذه الفقرات بمعنى هل اعتمدها في الاستبانه أم لا؟؟؟؟
وهنالك طرق ثلاثية ورباعية وخماسية، مثلا الطريقة الثلاثية تكون هكذا ( موافق – محايد – لا اوافق) فقيمة موافق تساوي (3) لأن الخيارات معي عددها ثلاثة ، ومحايد تساوي (2) ولا أوافق تساوي (1) وهكذا، طبعا هنا لازم ترجع للمشرف عشان يساعدك.
5- بعدين أعرضهم على محكمين عشان آخذ ملاحظاتهم في الاستبانه، ونجري للاستبانة معادلات إحصائية كالصدق والثبات.
وخلاصة الحديث راح نعمل جدول في النهاية تكون فيه خمسة اعمدة كالتالي:-
1- العمود الاول: راح يكون فيه رقم العبارة أو الفقرة.
2- العمود الثاني راح يكون فيه الفقرة.
3- العمود الثالث: راح تكون فيه خيار ( أوافق)
4- العمود الرابع: راح تكون فيه خيار ( محايد أو متوسط)
5- العمود الخامس راح تكون فيه خيار ( لا أوافق)
اتمنى أكون ساهمت في تقديم جزء بسيط والسموحة على القصورة
منقول للاستفادة
اعزائي الطلاب اقدم لكم اسهل خطوات لاعداد الاستبانة
واتمنى لكم الاستفادة...
خطوات إعداد الاستبانة
1- إختيار موضوع الدراسة.
2- إجراء مقابلات ميدانية إلى البعض يسميها زيارات للأشخاص الي يحسهم ملمين بموضوع دراستة
3- أكتب العبارات أو البنود الموجودة معي حول الدراسة ( أي المعلومات الي امتلكها عن الموضوع والتي تقيس الظاهرة)
4- أفصل هذه العناصر في مجموعات إلى يسميها البعض محاور أو أبعاد ولازم أعرف كل بعد نظريا.
5- أعطي قيمة تقيس كل بعد أو فقرة ( بمعنى أحدد الطريقة الي راح اعتمدها في دراستي) هل هي الطريقة الثلاثة ( موافق – محايد – لا أوافق) أم الرباعية أم الخماسية.
6- اعرض هذه العناصر على ناس مختصين أو ممن لهم اهتمامات بهذا الموضوع للإستفادة من ملاحظاتهم في تعديل وحذف بعض الفقرات ( الصدق الظاهري).
7- إذا كانت الدراسة بحته علميا يتم عرض هذه الاستبانه على عينة إستطلاعية من خارج عينة الدراسة وبعد ذلك أعمل معادلات إحصائية كالصدق والثبات للاستبانه.
راح نأخذ مثلا موضوع ( أسباب الخجل) كظاهرة وراح نطبق عليها
1- اخترنا موضوع الدراسة وهو ( أسباب الخجل)
2- إجراء مقابلات إستطلاعية مع الأشخاص الملمين بالموضوع مثل الأخصائي أو مرشد نفسي أو أم يعاني أبنها من الخجل أو حتى أخت لديها أخ أو أخت خجول/ نجلس معهم مدة بسيط ونسألهم تتوقعوا ليش الطفل أو الطالب يخجل؟ ومن متى هذه الظاهرة بدأت بالظهور؟ في الأسرة أو المدرسة ؟ فتحدد نوع السبب مثلا إذا كان السبب أسري أبدأ اوسع وأشعب أفكاري( طيب إذا كان السبب أسري) هل سببه صغر حجم الأسرة / أم المعاملة القاسية من بعض أولياء الامور/ أم قلة العلاقات الإجتماعية للأسرة/ شوف بهذا الطريقة طلعت بثلاثة أسباب ترجع للأسرة وهكذا.
3- أفصل العناصر أو الأسباب إلى أبعاد أو محاور: كيف يعني؟ في النقطة السابقة قلنا هنالك أسباب أسرية وتتفرع منها أسباب وأكيد أنت لما جلست مع الأخصائيين أو حتى مع نفسك راح تطلع بأسباب ما ترجع كلها للأسرة ممكن ترجع للمدرسة بعد صح؟؟؟؟؟ أبدأ أفصلها في محاور أو أبعاد
ولتكن مثلا البعد الأول: يتعلق بالأسباب الأسرية وأكتب فيها الأفكار والعناصر إلي معي
وأنتقل للبعد إلي بعده: وأكتب البعد التربوي وأكتب فيه الأسباب إلي أحسها تندرج تحت الأسباب التربوية كمعاملة المعلمين أو ضعف الطرق التدريسية وغيرها وأبدأ أزيد الأبعاد حسب الأفكار إلي تتكون معي.
4- أعطي قيمة عددية تقيس قوة أو ضعف هذه الفقرات بمعنى هل اعتمدها في الاستبانه أم لا؟؟؟؟
وهنالك طرق ثلاثية ورباعية وخماسية، مثلا الطريقة الثلاثية تكون هكذا ( موافق – محايد – لا اوافق) فقيمة موافق تساوي (3) لأن الخيارات معي عددها ثلاثة ، ومحايد تساوي (2) ولا أوافق تساوي (1) وهكذا، طبعا هنا لازم ترجع للمشرف عشان يساعدك.
5- بعدين أعرضهم على محكمين عشان آخذ ملاحظاتهم في الاستبانه، ونجري للاستبانة معادلات إحصائية كالصدق والثبات.
وخلاصة الحديث راح نعمل جدول في النهاية تكون فيه خمسة اعمدة كالتالي:-
1- العمود الاول: راح يكون فيه رقم العبارة أو الفقرة.
2- العمود الثاني راح يكون فيه الفقرة.
3- العمود الثالث: راح تكون فيه خيار ( أوافق)
4- العمود الرابع: راح تكون فيه خيار ( محايد أو متوسط)
5- العمود الخامس راح تكون فيه خيار ( لا أوافق)
اتمنى أكون ساهمت في تقديم جزء بسيط والسموحة على القصورة
منقول للاستفادة