جمهور الشعر يرقب الموقف بين الشبرمي وابن الذيب بعد "قصيدة الهجاء" (فيديو)

    • جمهور الشعر يرقب الموقف بين الشبرمي وابن الذيب بعد "قصيدة الهجاء" (فيديو)






      تراقب جماهير الشعر الشعبي في الخليج العربي ما ستؤول اليه الامور بين شاعر المليون خليل الشبرمي والشاعر الكبير محمد ابن الذيب بعد ان تعرض الأول للأخير بقصيدة هجاء وصفت بالأعنف استخدمت فيها الكثير من الفاظ الهجاء المعروفة والمنكرة على حد سواء ماجعلها تصنف بقصيدة الهجاء الاولى.


      ويجمع مراقبون ومهتمون ان قصيدة الهجاء الجديدة التي لم تعرف اسبابها بعد تعد الأعنف والأقوى لاحتوائها على الكثير من الفاظ الشتم والسب والانتقاص, التي لم يسبق لشعراء معروفين استخدامها.


      ورغم الطبيعة الهادئة التي عرفت عن القطري خليل الشبرمي الا ان الجميع اجمعوا على ان الشبرمي "خرج عن طوره" في هذه القصيدة بالتحديد, وبدى بشكل مختلف عما عهده عليه جمهوره, واظهر غضبا وحنقا شديدا على ابن الذيب وشتمه وسبه ووصفه بأبشع الصفات واورد قصصاً تقلل من قدره ومكانته دون ذكر السبب.


      واشتملت القصيدة التي تجاوزت 130 بيتا على عبارات والفاظ مثل الشحاذ والطرطور والحصني, وخاطبه قائلاً: يا مطفوق, خيالك وسخ ولسانك وسخ, اص واقطع واخس ياحمار ياحيوان... الخ من الاوصاف التي لايليق ذكرها هنا.


      ووصف الشاعر قصائد ابن الذيب انها خبيلة و"لصمجة قيفان" وأنها لا تتمتع بالوزن.


      وهذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها ساحة الشعر الشعبي هجاء بهذه الصورة فقد فاجأ الشاعر المشارك في برنامج شاعر المليون ناصر الفراعنه الجمهور بقصيدة هجاء عنيفة تعرض فيها بشكل مباشر الى الشاعر حمد السعيد في مهرجان سياحي بمنطقة حائل, وهي القصيدة التي تناقلها الجمهور بشكل واسع في اليويتوب ووسائط الجوال لفترة طويلة.


      لكن قصيدة الشبرمي الاخيرة تحسب على احد الشعراء الحائزين على لقب شاعر المليون وهو اللقب الشعري الأبرز في الخليج العربي والذي طالما تمنى العديد من الشعراء البارزين الظفر به.


      ومما ورد في قصيدة الهجاء وصف الشاعر محمد ابن الذيب بالشحاذ والطرطور والحصني والوتي, وقد ضمن الشاعر قصيدته ببعض من أبيات الشاعر محمد بن الذيب والذي قال من خلالها انه شاعر شحاذ ولوتي و"خراط حكي". واصفاً قصائده بأنها "خبيلة" و"لصمجة قيفان" .


      كما وصف صاحبها بأنها دائماً ما "يهربد" ويضحك الشيخان ,


      وقال الشبرمي من خلال قصيدته أن ابن الذيب متهور ومعتوه وان عباراته سوقية ولابد أن يأتي ب"الطعات" في كل امسية.



      #!





      قال رسول الله صلى الله عليه واله
      ( اذا ضاعت الامانة فانتظروا الساعة )
      ===========
      في البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قبل الساعة سنون خداعا ، يصدق فيهن الكاذب ، ويكذب فيهن الصادق ، ويخون فيهن الأمين ، ويؤتمن الخائن ، وينطق فيهن الرويبضة .[ ص: 681 ] قالوا : هو الرجل التافة الحقير ينطق في أمور العامة ، كأنه ليس بأهل أن يتكلم في أمور العامة فيتكلم .
      =============
      =============
      الكذب آفة تهدم المجتمعات !!!
    • صح لسان الشاعر خليل الشبري


      والبعض فهم قصيدته علىالشبرمي غلط


      المفردات السيئه + الخارجه عن الذوق العام هي لآبن الذيب


      كلنا نعلم أن أبن الذيب تمادى بالوصف


      وتمادا بالاساءه لبقية الشعار


      وهذا سقوط يحسب على أبن الذيب


      وأنا شخصيا متابع بشوف وين بيوصل أبن الذيب على رد هالقصيده



      كلة من هالخبل ابن الذيب !





      [B]من قصائد ابن الذيب
      التي أثارت غضب خليل الشبرمي التميمي وهي مادعته للرد




      يقورل المهايطي ابن الذيب





      البارحه مالله هداني على النــــوم

      عيني من الهوجاس فيها حـــراره
      من كثرة الشعار ماني بمهمــــوم
      أطقع الشعار في كــــل حـــاره
      هذا ومعي حلقوم واحد وملغــــــوم
      وانا في تالي البدي وانا الغـــماره
      وشلون لو عندي ثلاثين حلقــــــوم
      خليتهم دماستن في غضــــاره
      العود الازرق عند راعيه سلـــــوم
      حسب مقام الضيف والا وقـــــاره
      وصدارة اهل الفن عند ام كلثـوم
      الله على المتصدره والصــــــــداره
      الواقع تعيشه واعيشه يازيـــزوم
      بنيت في شعري لربعي حضـاره
      لو اسكن بفندق فخم خمسة نجوم
      والا بخيمه في طرفها زبــاره
      مكاننا هوهو واضح ومعلــوم
      وتقديرنا اكبر من اكبرعمــــاره
      وفي معركة كنزان لاتبعد الحـــوم
      عبدالعزيز احنا السبب في انكسـاره
      واللي تبطحله اليا وقف القـــــــوم
      ساعة ذبح ضيدان خذنا بثــاره
      وضيدان فيه علوم وعلوم وعلوم
      مدري سنام المجد والا فقــــاره
      عشنا بقطر غصبن على الفرس والروم
      وجداننا ماشاركو في الزباره
      ولو شاركو يابري حالي وياقـــوم
      ماكان ابومشعل امير الامـاره
      بالعكس كان الكون في يديه محكوم
      لانه جدير ويستحق الجــــداره
      ويعيش ابو مشعل عقيدن وزيزوم
      والشعب في راسه طموح ونهاره









      وشمعنى هالبيتين




      عشنا بقطر غصبن على الفرس والروم

      وجداننا ماشاركو في الزباره
      ولو شاركو يابري حالي وياقـــوم
      ماكان ابومشعل امير الامـاره












      معناها لوكنا بقطر يوم الزباره كان حنا اللي فزنا واخذنا الحكم وهذا انتقاص لحكام قطر وهم رمز من رموز تميم






      وكان رد بن محمد بن فطيس المري



      انت ابن خر الذيب وتطيش وتهوم

      وشلون لو انك سمي النماره
      اسمك ب(خر الذيب) للناس معلوم
      واخذت لك اسم بديل استعاره
      ليت القزاز اللي على الكوم مردوم
      راعيه مايرمي العرب بالحجارة
      يامطقع الشعار بالخطم مبلوم
      خذ بالغضاره غصب عنك استدارة
      والا بغيت الصدق منته بمليوم
      مادام يلهمك الكرك والزقارة
      على الجباوة حسب ماقلت مفطوم
      هيس على قرنيه يحثي غباره
      ويوم الزبارة كل نفس لها سوم
      يوم يطيش الموت به من حماره
      يوم مصيره لو حضرتوه محتوم
      نصره لمنهو كايد النصر كاره
      وللشيخ ابومشعل من المدح مقسوم
      غصب عليك تشب في الكبد ناره
      شيخ خلق يأم ماهوب مأموم
      يزهى الامارة عز ربعه ودارة





      ورد آخر على ابن الذيب من مبارك الهاجر



      فكري على قلبي صدر منه مرسوم
      وترجم لساني ماتضمن قراره
      مضمون مرسومه من الشعر منظوم
      نيابةٍ عن من نواه استخاره
      ياللي طلعت بهرج لاذع ومسموم
      ومن كبر كلماتك تهز العمارة
      والمفردة لاقلتها كنها كوم
      كبرتها من شان تحدث إثارة
      هرج من لسانك خطير وملغوم
      نسمع دويه من شديد انفجاره
      وماني وكيل الله على كل حلقوم
      وكل على رايه يحدد مساره
      يامحمد ابن الذيب جاء منك علوم
      مادري قدك إياك والا عياره
      ماتلعن الشيطان وابليس مرجوم
      اول شبوب النار ولعة شرارة
      نصيتها شيخ مجرب وصيروم
      شيخ الشيوخ اللي براسه نعاره
      يعيش ابومشعل سند كل مضيوم
      ومنزح ِجمع العدا من دياره
      ويوم الزبارة ذاك يوم وله يوم
      بوقت تناصوا فيه ذيك النماره
      واهل قطر ساروا ورا مقدم القوم
      الين حقق للجميع انتصاره
      واهل قطر لاصار زاهم ومزهوم
      يردون لين الجو يركد غباره
      وافعالهم يصبح بها الخصم مهزوم
      وحتى التعادل حاسبينه خساره
      وتقول للشعار من كل شغموم
      بتحطهم في وسط ذيك الغضارة
      واتبعتها هرج من الذوق محروم
      باسلوب ضمنته صخيف العبارة
      هرج وضيع ضايع دون ملزوم
      وادخلت يدك بمظلمات الجحاره
      ولولا الحيا والميز واقدر سلوم
      على الكلام الشين عندي جسارة
      وانا اترفع من ردى الهرج واشوم
      واحب منهو مارضى بانحداره
      والرجل لامن مد يده بتسلوم
      قدم يمينه مايقدم يساره
      ومن لايحشم النفس ماهوب محشوم
      ومن لايعز النفس ضيع وقاره
      والا جهلت بامر والحل معدوم
      من خيرة العراف خذ الاستشارة
      وماخلق مخلوق عن الذنب معصوم
      والحر من ذكاه يعرف الاشارة
      اما اعتذر والعذر يعفي عن اللوم
      والا فمن له ثار فياخذ بثاره












      ودعوني استعرض بعص ابيات ابن الذيب اللذي خرج فيها عن الطريق المستقيم وسقط في وحول الانحراف العقدي والاساءه للاسلام والرسول الكريم والصحابه رضي الله عنهم والتاريخ الاسلامي


      يقول بن الذيب في احد شطحاته



      لو الصحابه عاصروا راكان وحروب الامام
      تجاوزت عما حصل في بدرها وحنينها





      قبحه الله



      كيف يقارن بين غزوات الرسول في نشر الاسلام والقضاء على الشرك بغزوات السلب والنهب الجاهليه ومن هو راكان حتى يتجاوز الصحابه و رسول الله



      ومنها شطحاته



      كل دقيقه لك يصلون استخاره
      والارامل والفقارى والزهايد
      وكل راس ينحني لك وقاره
      وكل عين تشتهي لك ودايد





      استغفرالله العظيم



      هل هناك مسلم ينحني او يصلي لغير الله



      لاتعليق فهذان البيتان طامه كبرى وفيها حكم شرعي قاسي



      وهذه طامه اخرى وفيها يشبه زايد بالنبي واصحاب زايد بالصحابه



      زايد نبي من دون قرآن وانجيل
      وذولا صحابة فزعه وطيب وإحسان





      واليكم تلك الدعوه للانحلال اللتي يدعو فيها الى الانجاب من الهرمون الحمداني والى تلقيح الزوجه من غير زوجها وان ينام الزوج مرتاح لان نسله سيكون حمداني



      اجيك عاني واعود ماني بعاني
      مراجلك وادي العجمان داهلته
      ياهل جنيف ارسلو هرمون حمداني
      حتى الردي في ولده تنحل مشكلته
      ويلقح الزوجه من المصل مجاني
      وينام مرتاح لاازعلها ولا ازعلته





      ياترى هل يقبلها ابن الذيب على اهله؟



      وهل يقبل عقلاء قبيلته مثل هذا الكلام؟












      وفي الختام أرفق لكم رد داهية الشعر


      خليل الشبرمي التميمي في رده على ابن الذيب









      [/B]
      قال رسول الله صلى الله عليه واله
      ( اذا ضاعت الامانة فانتظروا الساعة )
      ===========
      في البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قبل الساعة سنون خداعا ، يصدق فيهن الكاذب ، ويكذب فيهن الصادق ، ويخون فيهن الأمين ، ويؤتمن الخائن ، وينطق فيهن الرويبضة .[ ص: 681 ] قالوا : هو الرجل التافة الحقير ينطق في أمور العامة ، كأنه ليس بأهل أن يتكلم في أمور العامة فيتكلم .
      =============
      =============
      الكذب آفة تهدم المجتمعات !!!
    • وهذي رد الشاعر العماني الشاعر احمد بن خلف البدواوي على قصيدة المرتد ابن الذيب اللي شبه زايد بالنبوه


      جزاه الله بن طناف يابن الذيب عنك الخير
      قبل يذكرك في شرق الجزيرة منتهى معروف
      ترى بالذات بن طناف ما يكتب بلا تدبير
      بليغ فذ متمكن وشعره يك ماهو طروف
      واذا هو قال هذا يصير قالوا الناس هذا يصير
      ودامك صرت له مزمل رفع شانك بخمس حروف
      وكانه قال بن طناف قولوا عاش توني بلير
      بتلقى معارضين بلير عند بلير صاروا صفوف
      لأنه شاعر طحطاح ما يعرف دهان السير
      رجل والحق يبغيله رجال ما تعرف الخوف
      ومقياس الشعر اصلا مهب تصفيق وتصفير
      يقاس الشعر بالشاعر اذا يحوي جميل وصوف
      وأنا ما شب ناري وزادها وسط الحشا تسعير
      وخلى كفوفي تصافق على هذا الزمان حسوف
      سوى وقت بدا به من عوامل دورته تغيير
      كسف بالشمس واطفاها وجعل وجه البدر مخسوف
      فلا انته ابن تيمية ولا انته عمرو خال الزير
      ومن هذا اللي يقدر علي ان قلت قليل وصوف
      رضى الله عن ابو بكر وعن عمر وزيد الخير
      ورضى الله عن علي وعثمان ما خبت على الارض خفوف
      ورضى الله عن كنوز العلم والأخلاق والتفسير
      رجال كسروا للدين ف نحور المعادي سيوف
      ورضى عن ابو موسى و وبلال وسعد وابن جبير
      وعذرا يا رسول الله نخجل نشرح المزيوف
      ترى بعض اشعرا ذا الوقت قاموا دونما تفكير
      يقولوا ذا نبي بالمدح وهاذيلا الصحابه وقوف
      عشان المال والشهرة يبيعوا الدين بالتحقير
      ولا خافوا إله العرش اللي يعلم بخافي الجوف
      شهادة يا رسول الله انته بدرنا لمنير
      وانته القدوة العليا ولو جار الزمن بظروف
      واذا كانو اهل الدنمارك عيال القرد والخنزير
      أساؤو لك تمنينا نلاقيهم صفوف زحوف
      ولكننا نقاطعهم على كلمة ورسم تصوير
      ونشكوا بثنا للي يشوف ولا يشوفه شوف
      وأسائل يوم لك شاعر تفنن والإسائة غير
      قسم بالله أقاطع كل من يطري الرسول بعوف
      نياق عمان خبيبي على درب صعيب السير
      تعاليبي عن المحدار في درب صعود غدوف
      بخلي شعري يعانق نجوم في سمانا تنير
      تضيع حساب اهل الدر وتنعت ضايع مشغوف
      جماهير الشعر ما زادكم هذا سوى تخسير
      كفاية جهل ما فيكم من اللي يامر بمعروف
      ترى ما عاد ينفعكم يلي يا منكر ونكير
      رسولك من ؟ تقول الذيب يا ويلك يكثر الحوف
      إلهي طالبك تربط لسان اللي سكت توقير
      ولا أنكر على ولد الذيب شعره الخافي المكشوف
      وتحشرهم في يوم الدين ويا الذيب زمرة عير
      وتحشرنا نحن زمرة وتفصل بيننا وتروف

      تسلم كويتي على معلوماتك الفذه !!!! تحيتي لك
      أعتذر من اللي جال أحبك وهو خوان بحبه
    • الهم إني تصدقت بعرضي على من أساء إلي من المسلمين

      وحللوني اذا انا لا سمح الله ازعلت احد فشيم الكبار العفو

      بستثناء جحدر المسيء الى المملكه هذا مو محلل ليوم الدين

      وشكرا لمروركم

      وربي لا يحرمني منكم

      وابيكم تجعلوني بحل بتوقف الى شعار أخر لغاية في نفسي

      مودتي
      قال رسول الله صلى الله عليه واله
      ( اذا ضاعت الامانة فانتظروا الساعة )
      ===========
      في البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قبل الساعة سنون خداعا ، يصدق فيهن الكاذب ، ويكذب فيهن الصادق ، ويخون فيهن الأمين ، ويؤتمن الخائن ، وينطق فيهن الرويبضة .[ ص: 681 ] قالوا : هو الرجل التافة الحقير ينطق في أمور العامة ، كأنه ليس بأهل أن يتكلم في أمور العامة فيتكلم .
      =============
      =============
      الكذب آفة تهدم المجتمعات !!!